English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

4.20

  1. شقيق فكري: معطيات جديدة ستغير منحى قضية أخي (4.00)

  2. قضية الغازات السامة بالريف تصل الى منظمة حظر الاسلحة الكيماوية (فيديو) (3.00)

  3. كيف يتعايش شاب من الناظور مع فيروس السيدا (0)

  4. صرخة سائق طاكسي بالحسيمة (0)

  5. احتجاجات تماسينت تتحول الى اعتصام مفتوح داخل مقر الجماعة (0)

  6. بني جميل .. منطقة منكوبة (0)

  7. الحسيمة.. الجامعة تسلم ملعب ميرادور بعد تكسيته بالعشب الصناعي (0)

الكلمات الدليلية:

الشرطة, الجمارك المغربية, بني نصار, مليلية, المهاجرين, شكايات, الملك, محمد السادس, نقاط, الدرك الملكي, اعتقال, تحقيق, الأمن

الرئيسية | في الواجهة | توقيف أمنيون بمراكز حدودية بتهمة الإساءة للمهاجرين المغاربة

توقيف أمنيون بمراكز حدودية بتهمة الإساءة للمهاجرين المغاربة

توقيف أمنيون بمراكز حدودية بتهمة الإساءة للمهاجرين المغاربة

ذكرت مصادر صحفية أن  المصالح المختصة تمكنت من توقيف عدد من عناصر الأمن و الجمارك و الدرك الملكي الناشطين على مختلف نقاط العبور والمراكز الحدودية.

وأوضحت ذات المصادر هذا الإجراء جاء بتوجيه من الملك محمد السادس الذي أمر بفتح تحقيق طبقا للقانون حول السلوكات غير اللائقة ذات الصلة بالرشوة وسوء المعاملة الممارسة من قبل عدد من عناصر الأمن العاملين في عدد من المراكز الحدودية للمملكة.

وكان العديد من المهاجرين المغاربة المقيمين بالخارج تقدموا بشكاوى بشان تعرضهم  لسوء المعاملة لدى عبورهم عدد من المراكز الحدودية ومحطات العبور سواء منها البحرية أو الجوية.

دليل الريف : متابعة

 

 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (14 )

-1-
secteur k
10 غشت 2012 - 19:26
مثل ما وقع في يوليوز2010 اي ما عرف بزلزال الحسيمة,,الضحك على المغاربة
لفهم أكثر:لنمر من إيكاون,,كتامة,وإساكن حتى الحسيمة,,جميع رجال الإدارة الترابية قاموا أو يقومون بنفس الممارسات ,رشوة إبتزاز ,سرقة حيث ألاموال التي ترصدها الولاية للسكان بمناسبة الزيارة الملكية للتنقل من جميع الجماعات الى الحسيمة والتي تتراوح بين 30000و15000درهم للكازوال إضافة الى وجبات غدائية جاهزة =كوكا+باكيطا+تفاح+عتبة حك+ماء معدني تقدر تكلفتها بالملايين تم التحايل عليها بواسطة فواتير بين اصحاب محطات الوقود وتجار الجملة وبين القواد ورؤساء الدوائر
السكان كانوا يتنقلون من مالهم الخاص من مسافات تتجاوز170كلم
اسألوا سكان الجماعات
النتيجة:رغم نفس الممارسات خرج قائد كتامة رغم أنه 7 ل0في الرشوة ومد اليد
سجن قائد إكاون و إساكن ب 6أشهر مع أنهم قاموا بنفس الممارسات
عجيب قضاء المغرب
اليوم يتكرر نفس السيناريو:الأخضر في اليابس
مقبول مرفوض
20
-2-
hmidou
10 غشت 2012 - 20:23
Certains douaniers méritent ce traitement; mais que dire de cette armée de gens, parfois, égoistes, pourris, mazroubins et certainement sans aucun sens du civisme ou de l'éducation.
On réclame la punition de ceux qui donnent l'argent, ceux qui passent la douane avec des conneries...et qui sèment une ambiance de guerre civile à la douane.
مقبول مرفوض
6
-3-
مهاجر
10 غشت 2012 - 20:48
أنا عندما أصل الى الحدود المغربية لا أعرف أين أتواجد هل أنا أمام شرطة ام أمام متسولين فهم يطلبون كل شيء وسيجارة واحدة كافية لقضاء الغرض في بعض الأحيان خاصة بمدخل مليلية
مقبول مرفوض
22
-4-
rifi
10 غشت 2012 - 20:53
والله انها لخطوة في الاتجاه الصحيح فالأمنيون المتواجدون بالحدود المغربية ليس لديهم ضمير وهمهم الوحيد هو جمع الحصيصة
عاش جلالة الملك
مقبول مرفوض
16
-5-
10 غشت 2012 - 21:54
دائما ننتظر حتى يتدخل ملك البلاد
فماهو يا ترى دور ذلك الملتحي الذي ملأ الدنيا صراخا بلا فايدة والذي انتخبه المغاربة كرئيس للوزراء ؟؟؟ ألم يقل بأنه سيحارب الفساد ؟؟
والله العظيم فمن مازال ينتظر شيء من بنكيران وحكومته وحزبه فهو أحمق
مقبول مرفوض
16
-6-
otman
10 غشت 2012 - 22:23
عند معبر مليلية يوم 19 يوليوز كنت وسط طابور من المهاجرين ننتظر طبع الجواز لمدة تجاوزت ساعتين ، لم يكن يفصلنا عن مغادرة الباخرة سوى ساعة واحدة فقط ، والموظف الوحيد الذي يطبع الجوازات كان يعمل بأقل من سرعة الحلزون وهو ضاحك ، ( عاجبو راسو )
ذهبت إلى أحد من (رجال ) الشرطة وقلت له بكل أدب ، يا أخي هل هناك حل لهذا المشكل ، الباخرة ستغادر بعد ساعة وذا صارت الأمور بهذا النهج فسنبقى هنا ، قال لي ( وسير عندهم للباخرة ) ولكم التعليق ، رجل أمن يطلب من المواطنين أن يقوموا بالفوضى !!!!! ....
مقبول مرفوض
14
-7-
MRE
10 غشت 2012 - 23:08
كنت فى رحلة من مدينة سات الى الناظور مع عاءلتى في ابريل 2011....
فشهدت بعينى رجل من الجالية تقدم لاخد المعلومات..من رجل الجمارك كان بلباس الرياضة بدون بدج ولا اى علامة بانه من الجمارك..فساله عن مهمته فيدالك الكونتوار ..فا جا به الديوانى "انا شفار.اناشفار..مكتشفوقش بلاكا الفوق..."LA HONTE
CES GENS FONT HONTE A NOTRE PAYS.EN PLUS UNE FOIS LE SERVICE DANS LE BATEAU EST FINI .ILS MONTENT BOIRE DANS LE BAR COMME DES MALADES.لدا اشكر ملكنا بهدا لاهتمام...والقضاء على هاؤلاء المفسدين.
مقبول مرفوض
15
-8-
نور الريفي من نورويج
11 غشت 2012 - 01:41
بقدر ما أحب وطني أكره وأبغظ نظامه وحكامه الظلمة . تتحدثون أيها الإخوة عن الفساد وهل الفساد يأتي من فراغ ؟ فكيف يمكن لمجتمع أن يكون صالحا إذا كان أمير البلاد أي ملك البيصارة والحريرة وأعوانه طالحون مفسدون ، إن الطيور على أشكالها تقع ، وسأضرب لكم مثلا عن القضاة وما أدراك ما القضاء والأمثلة عديدة يقول الرسول صلى الله عليه وسلم :(إِنَّا وَاللهِ لاَ نُوَلِّي هَذَا الْعَمَلَ أَحَداً يَسْأَلُهُ أَوْ أَحَداً يَحْرِصُ عَلَيْهِ ) فهو منصب من أخطر المناصب وأمانة عظيمة إذ أن القاضي ينوب عن الله تعالى فلقد سجن أبي حنيفة لمدة 3 سنوات حينما أبى توليه منصب القضاء لكن أنظروا ماذا يحدث في بلدنا تجد القاضي سكيرا منافقا وربما لا يصلي ولا علم له بالدين يخدم أسياده ولا هم له إلا جيبه وبطنه ينصر الظالم عن المظلوم والغني عن الفقير إذا أرشوه .
مقبول مرفوض
4
-9-
mohajir
11 غشت 2012 - 03:23
سنوات ونحن نتعرض لسوء المعاملة في الجمارك وفي الطرقات ، هذا السلوك الإرتشائي جعلني أتخلى عن زياتي للمغرب ، الشرطة والدرك والجمارك بدون استثناء كلهم مرتشين ويستغلون سلطتهم ، أقطع كل أوروبا من النرويج حتى البرتغال ولا أحد يوقفك أو يستفزك بينما في المغرب من طنجة إلى القنيطرة يحملك مخالفة وهمية لكي يستفزك ، هذا شيئ مقزز الدولة تعرف أنهم مرتشون ولصوص لكن لا تفعل شيئا ،
مقبول مرفوض
16
-10-
MRE
11 غشت 2012 - 03:37
اخوتى الصراحة فى قضية العبور مازالنا نعانى من مشاكل كبيرة ومن سوء المعاملة من هاؤلاء الموظفين من الجمارك والشرطة...وهدا زيادة الى معاناتنا فى اسبانيا من الخوف من اللصوص..ولانتظارساعات وليالى للباحرة...فالحمدلله حب الوطن والعاءلة يعطينا شجاعة لنتجاوز هده المشاكل كلها...فا لصراحة ابناء جالية المغرب شجاع...
FRANCHEMENT NOUS FÉLICITONS CETTE DÉMARCHE DE ROI DE METTRE DE L ORDRE AU FRONTIÈRE...
BIEN A VOUS.
مقبول مرفوض
13
-11-
sadiko
11 غشت 2012 - 10:15
انسيتم الورقة الخضراء التي يعتمدون عليها هؤلاء الجمارك كل سنة يقول لك اين الورقة الخظراء فان لم تكن موجودة فالرشوة ياحبيبي القانون لن تغادر السيارة في ملكي لمدة 5 سنوات ونفس السيارة ويقول لك لعشور وإما ستبقى هنا الحل الوحيد الرشوة ولمذا هذا الحسوب الذي لايقوم بتسجيل السيارة العابرة الحل لهذه المشكلة يا بنكران آلاف المهاجرين لم يدخلو الوطن بهذه المشكلة
مقبول مرفوض
9
-12-
بوعسرية بوسلهام
11 غشت 2012 - 11:33
نعم أعزكم الله يا مولاي صاحب الجلالة :
لقد سبق للمكتب الفدرالي أن وجه عدة النقاط التي تعاني بها جاليتنا بالخارج وهي كما يلي:
1) تطالب الجالية المغربية عقد اتفاقية ما بين هولندا والمغرب فيما يخص مدونة الآسرة التي طال غيابها ، مند سنوات والمكتب الفدرالي يطالب بها ، واننا ما زلنا الى لح الآن فانتظار هذا المطلب الحساس المحيط بالأسرة المغربية المقيمة بالديار الهولندية ، يتعلق بعملية الطلاق المواطنين المغاربة بهولندا وعلى أحوالهم الشخصية ، هذه الوضعية تزداد بكثرت المشاكل داخل المجتمع المغربي ، لعدم وجود اطار قانوني بين البلدين في مجال الحرية الأشخاص على خلاف نجده بالنسبة لبعض الدول الاتحاد الأوربي كفرنسا الى تم التوقيع والمصادقة على اتفاقية في هذا المجال ثم بلجيكا التي تم هي الأخرى التوقيع معها على مجموعة من الاتفاقيات بالرغم من انها لحد الآن لم تتم المصادقة ، لقد طالبنا من الوزارة العدل السابقة والحالية ، الطابع القضائي في الطلاق ، وللتنصيص على ضمانات ، وكذلك الطلاق فيما يخص التفاقية حول الحضانة تعتبره الجالية المغربية ما زال يناقص مباديء حقوق الزوج وتوسيع مفهوم ضرر فادح ، حيث الزوج لا يمكن له أن يؤدي الواجبات للزوجة المطلقة أداء حقوقها على مرتين ، كما طالبت الجالية المغربية بهولندا لتبسيط تبديل الأحكام الأجنبية بصفة تنفيذها طبقا للمادة 128 ، وهذه كتسهيل المواطنين المغاربة المتواجدين بالديار الهولندية.
نعم أعزكم الله يا مولاي صاحب الجلالة .
2) المكتب الفدرالي طالب وما زال يطالب ، حماية الممتلكات للجالية المغربية داخل الوطن والعمل على تعجيل وتنفيذ الأحكام الصادرة من طرفالمحاكم عبر ربوع المملكة لفائدة هذه الفئة من المواطنين المغاربة بالخارج نظرا لضيق الوقت لهم بالوطن ، على سبيل المثال ، المكتب الوطني للكهرباء والماء لصالح الشرب انه قد أصبح على صعيد الوطني يتعمد بالترامي عن أراضي للغير وبالخصوص الجالية المغربية بالخارج ومنهم السيد العروسي محمد المنحدر من اقليم الدريوش ، ألآن أمام المحكمة الابتدائية بالمحكمة الناظور تحت عدد 14/2011 جلسة 14/09/2011 وملف عدد 15/2011، الا اننا لاحضنا تماطل واضع في ادراج هذه القضية . اما القضية الثانية وهي قضية العامل المغربي المنحدر من مدينة طنجة نفس الشيء الذي وقع الطرف الأول ، وباقي المدن الأخرى لا تحصى ولا تعد .
نعم أعزكم الله يا مولاي صاحب الجلالة والمهابة .
3) سبق للمكتب الفدرالي من الجهات المعنية بالمر دعم شرطة الحدود المكلفة بطبع التأشيرة لدخول والخروج ، وزيادة عدد الشبابيك المخصصة لهذا الغرض ، وكذلك المصالح الجمارك المكلفة بتسجيل السيارات عند الدخول والخروج ، بالضافة الى زيادة في عدد الموظفين بنفس المهمة داخل البواخر ألمريا ــ الناظور ، الجزيرة الخضراء ــ طنجة . هذا ما طلبناه للوزارة المكلفة بالشؤون الجالية المغربية المقيمة بالخارج ، ولكن أسفا يا مولاي صاحب الجلالة الوضع أبقى على حاله.
نعم أعزكم الله يا مولاي صاحب الجلالة .
4) حيث طالبت الفدرالية بتحسين أسلوب المعاملة في الادارات المغربية وخاصة مع الجالية المغربية بالخارج ، ان الأسلوب ما زالت على حالها.
نعم أعزكم الله يا مولاي صاحب الجلالة .
5) لقد وجه المكتب الفدرالي عدة ملفات الى وزارة الاسكان السابقة والحالية تتعلق بالسكن الاجتماعي والاقتصادي لدعم الفئات الاجتمتعية الهشة والمتوسطة وكذا المعوزة توفير المساعدة لهم بدون التماطل الحاصل من طرف المؤسسات بمختلف الأقاليم عبر الجهات المملكة ، مولاي صاحب الجلالة والمهابة ، ان الجالية المغربية المقيمة بالخارج تتسائل عن الأثمنة الخالية المتواجدة عند المؤسسات ومنهم وكالة العمران .
نعم أعزكم الله يا مولاي صاحب الجلالة .
6) لقد وجهت الفدرالية بهولندا ، طلب الى المديرية الجمركية ، الغاء تعشير كل سيارة لحقت بها حادثة السير ، أو حريق ، أو ممكن تمكين سيارة لاصلاحها كليا ، مولاي صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصركم الله وأيدكم بما انتم به خيرا ، ما زالت الحالة الى يمونا هذا .
نعم أعزكم الله يا مولاي .
7) المكتب الفدرالي وجه رسالة مفتوحة الى الوزارة المكلفة بالشؤون الجالية المغربية المقيمة بالخارج ، طالبنا فيه تعزيز الأمن وحماية سلامة المواطن مراقبة الطرق ومحاربة الرشوة وتطبيق القانون الجاري به العمل حتى يتسنى العامل المغربي بحياة الديمقراطية هذا فيا يخص داخل الوطن ، اما داخل اسبانيا عبر مرور الطرق يجب على الوزارة المكلفة بالجالية المغربية أن تتخد في هذا الشأن بعين الاعتبار قبل وصول العطلة الصيفية التي تكثثر فيها النهب والسلب والسرقة عبر الطرق الاسبانيا، ولكن مولاي صاحب الجلالة الوضع زاد سوء ، الجالية المغربية بهولندا يا مولاي تشركم على تعليماتكم المولوية السامية أعزكم الله.
أعزكم الله يا مولاي .
8) مند سنوات طويلة والجالية المغربية تطالب تخيض ثمن التذكرة للطائرة ــ لارام ــ للخطوط الملكية المغربية والعمل على تحسين المعاملة للزبناء والحرص على أمتعتهم التي يتم احيانا اختلاسها ، واحترام ألأوقات السفر، الحالة مازالت مستمرة لا تبديل ولا تغيير.
نعم أعزكم الله يا مولاي .
9) لقد طلنا من المديرية العامة للضرائب ، اعادة النظر بالنسبة السيارات الت تقل قوتها الضريبية عن 11 حصانا الى 15 حصانا في اداء الضريبية ( لفينيت ) خاصة بالجالية المغربية بالخارج ، ان هاته السيارات أكثرهم يستعملونها الا ثلاثة أشهر أو قل في كل السنة. الجالية المغربية ما زالت فانتظار الجواب .
نعم أعزكم الله يا مولاي .
10) لقد توصل المكتب الفدرالي بعدة شكايات من العمال المغاربة المقيمين بهولندا ، الا وهي انقطاع المبالغ المالية من الأبناك المغربية داخل الوطن بدون أي خبر أو اشعار أو اعلان أو اسدعاء لصاحب الحساب البنكي ، لان المكتب للضرائب هي التي تسحب هذه المبالغ للجالية المغربية بالخارج بدون علمهم وارتكاب الاغلاط في الاسماء وبعضهم لا معلاقتهم بالموضوع ، نطالب منكم يامولاي صاحب الجلالة والمهابة تدخل في هذا الموضوع واعطاء أوامركم السامية للجهات المعنية بالامر حتى يتسنى العامل المغربي بالخارج مطمئن البال ويشعر كأن الديمقراطية والشفافية مطبقة في بلادنا الحبيب ، القانون فوق الجميع .
وأخيرا يا مولاي الجالية المغربية بهذه المناسبة شهر رمضان المبارك ليعبرون لجلالتكم عن تأييدكم الدائم لسياستكم الرشيدة واعتزازهم الراسخ بعطاءاتكم المتواصلة والمنجزات الاقتصادية والاجتماعية والتنموية المتتالية في شتى المجالات للسير ببلادنا قدما نحو التقدم والازدهار مسلحا رؤية مستقبلية راسخة وارادة قوية وعزم أكيد لبلوغ ما تصبون اليه.
حفطكم الله يا مولاي بالسبع المتاني والقرآن العظيم وأدامكم لهذا الوطن منارا عاليا وسراجا هاديا ، وأبقلكم ذخرا وملادا لهذه الأمة تصونون عزتها وكرامتها ، اعاد على جلالتكم هذا الشهر الرمضان باليمن والخير والبركات والرحمة والغفران ، انه سميع مجيب .
والسلام على المقام العالي بالله ورحمته تعالى وبركاته.
مقبول مرفوض
10
-13-
fahim
12 غشت 2012 - 01:11
walahi ana haddadani police 'bi annani atakalam kalama char fi baladi al maghrib.aydan fi alhoceima yoddakhilona chamkara wa yatrokonana kharij al8a3a fi chari3.es una verguenza ........walah lafdiha ana ba3da mafhamt walo
مقبول مرفوض
-2
-14-
samir
12 غشت 2012 - 21:35
atamanna mina allah swtla an takouna hadihi al khotwa iyjabiyya min ajli mo7aarabat ha2olaa2i al khawana ...alladina yo7arrimouna al aaaalaaf mina al maghariba mina al3awda ila baladihim.....3ib o 3ar an tara ikhwanana yofaddilouna a thahab ila dawlatin okhra min ajli 9adaaa2 3otlatihim badala al ma ghreb ....wa essababo al wa7iiid hwa al 7agra a rrachwa ..wa al mo3amala alla inssanya ....inaha mobadara ra2i3a min maliki al bilaad natamana laho attawfii9.......wollah inna honaaak aaalaaaf mina al mohajiriin al a7raaaar ..alladina hom thidda arrachwa ..thida al fassad 9aadirouna an yadhabou ba3iiidan min ajli karaamatihim kama hya fi a dowl al ouropya .
مقبول مرفوض
3
المجموع: 14 | عرض: 1 - 14

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية