English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

4.25

  1. شقيق فكري: معطيات جديدة ستغير منحى قضية أخي (4.00)

  2. قضية الغازات السامة بالريف تصل الى منظمة حظر الاسلحة الكيماوية (فيديو) (3.00)

  3. كيف يتعايش شاب من الناظور مع فيروس السيدا (0)

  4. احتجاجات تماسينت تتحول الى اعتصام مفتوح داخل مقر الجماعة (0)

  5. بني جميل .. منطقة منكوبة (0)

  6. الحسيمة.. الجامعة تسلم ملعب ميرادور بعد تكسيته بالعشب الصناعي (0)

  7. عامل الاقليم يطمئن آباء وأولياء التلاميذ حول مجانية التعليم (0)

الكلمات الدليلية:

الحسيمة, الريف, الشرطة

الرئيسية | في الواجهة | الفوضى تعم شوارع مدينة امزورن وسط صمت المجلس البلدي

الفوضى تعم شوارع مدينة امزورن وسط صمت المجلس البلدي

الفوضى تعم شوارع مدينة امزورن وسط صمت المجلس البلدي

تعيش مدينة امزورن خلال شهر رمضان فوضى عارمة بسبب احتلال الشوارع الرئيسية من قبل الباعة المتجولين الذين يعرضون بضاعتهم وسط الطرقات المخصصة لمرور السيارات الامر الذي يؤدي الى عرقلة حركة السير وسط استنكار واسع لأصحاب المحلات التجارية .

وأمام هذا الوضع يفضل بعض أصحاب السيارات ترك سياراتهم في أماكن بعيدة عن الشوارع المكتظة و السير على الإقدام لقضاء اغراضهم.

وامام هذا الوضع يضطر اصحاب المحلات التجارية الى منافسة الباعة المتجولين وعرض بضاعتهم خارج محلاتهم .

ويقول بعض التجار إنهم سيقومون بالاجراءات القانونية لإثبات حالة الضرر التي يسببها الباعة المتجولين، مؤكدين أنهم ينوون رفع دعوة قضائية ضد المسؤولين الذين سمحوا بهذه الفوضى  وعلى راسهم المجلس البلدي، على حد تعبيرهم.

من جهتهم يشتكي الباعة المتجولون من غياب اماكن وفضاءات لعرض بضاعتهم حيث اكد بعضهم ان الامر بالنسبة لهم موسمي فقط ويقتصر على شهر رمضان فيما يرى الاخرون ان لا حل أمامهم سوى التجارة، باعتبارهم عاطلون ولا يجدون فرص عمل اخرى.

ولا يقتصر احتلال الملك العمومي بامزورن على الباعة المتجولون فقط بل يتجاوزه الى اصحاب المحلات التجارية الذين يعرضون بضاعتهم على الارصفة ونفس الشيء بالنسبة لاصحاب المقاهي الذين يحتلون بدورهم الارصفة و الفضاءات بالكراسي و الطاولات وسط صمت للمجلس البلدي و السلطة المحلية.

دليل الريف : متابعة 


 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (19 )

-1-
abari
12 غشت 2012 - 18:35
منذ اول رمضان و امزورن على هذا الحال خصوصا الشارع الرئيسي الذي تحول الى سوق يومي وسط غياب الامن بشكل كامل
مادمت في المغرب فلا تستغرب وشكرا دليل الريف على الموضوع
مقبول مرفوض
9
-2-
ibnou aawa
12 غشت 2012 - 18:56
kaniw igdan andajasth ayani migdanoumam
مقبول مرفوض
-14
-3-
مراد
12 غشت 2012 - 19:07
ان ما يحدث بمدينة امزورن من فوضى على مستوى جميع الميادين وعلى طول السنة ليس في شهر رمضان فقط كما اشرتم في هذا المقال ، فشوارع المدينة محتلة من طرف الباعة المتجولون والرصبف اجهز عليه من طرف اصحاب المحلات التجارية والمقاهي احنلال الفضاءات العمومية بدون اي سند قانوني كساحة 24 فبراير و ساحة المسير الخضراء ، هذا ناتج عن تملص الجلس البلدي من مسؤولية التسيير وظهوره على حقيقته بعدما كان يطبل في الانتخابات البلدية الاخيرة مجلس فاشل و عاجز عن تنظيم المدين ومحاربة الفوضى والعشوائية في تدبير الشان المحلي لان هذا هذا المجلس متكون من مافيا العقار همهم الوحيد الاستثمار في العقار بطرق غير شرعية وملتوية عن طريق وضع عراقيل من طرف الرئيس لمنع بيع قطع ارضية من طرف اصحابها من قبيل منح شهادة 25/90 ولكن الغريب في الامر يقوم بارسال سماسرة من شرائها ولو بطريقة غير قانونية لان القانون لا يطبق عليه.
اما على المستوى الامني فمدينة امزورن تعيش في ظل غياب الامن بشكل ملحوظ لاوجود لشرطي ينظم حركة المرور ولا لدوريات الشرطة من اجل استثباب الامن بل الغلبة للاقوى .
هذه هي سياسة الجلس البلدي الذي اكتفى بوضع لافتة مكتوبة عليها الرصيف للراجليل وليس للخدمات عوض اتخاذ التدابير اللازمة من اجل تحرير الشوارع والازقة وكذا الارصفة من هذه الفوضى كما حررت من طرف القوات العمومية في مختلف المدن المغربية . مجلس سياسته فاشلة.
مقبول مرفوض
16
-4-
من أهل مكة الأدرى بشعابها
12 غشت 2012 - 20:28
الى الرأي العام ما يحدث بإمزورن.
أنا من ساكنة إمزورن ومن أهلها و همومها. المجلس البلدي بقيادة المافيا السياسية يتقدمهم الرئيس أزغاي وعصاه الغليضة عبدالسلام السريخي وأذيالهم الحقيرين والمحتقرين وتابعي التابعين ومن تبعهم بالخسران إلى يوم الدين. لا أنكر أنني كنت من عشيرة هؤلاء الحفنة التي بدأت تطمس هوية وبطاقة الأمجاد والمجاهدين وتاريخ الريف الصامد ولكن الحمد لله اتخذت موقفا شجاعا وطلقت لهم الطلاق الثلاث وأقدم النقد الذاتي عن كل ما صدر مني من أخطاء لتشجيع هؤلاء المافيا في الوصول الى رآسة البلدية وما يحدث اليوم من فوضى عارمة في كل شوارع وأزقة البلدية وفي مقدمتهم الشارع الذي يسكن فيه بلا حشمة ولا حياء الرئيس أزغاي والذي تحول إلى السويقة يوم الجمعة. فالخزي والعار على هذا الرئيس الذي يرضى الذل والهوان وما استغلال كافة ساحة المسيرة الخضراء من طرف ارباب المقاهي المشبوهة إلا عربون آخر من سياسة آخر الزمان ، من السياسات البالية والمتلاشية.
وهنا يطرح السؤال على المجلس وعلى الرئيس بالخصوص لماذا تم السكوت على هذه المناكركلها ، هل ذلك كله بالمجان أو في سبيل الله ؟ أم أن في الساحة عضو في المجلس ينتمي إلى المعارضة وتخاف منه أن يفضحك لأن في كرشك عجينة وثم بعد ذلك تحولت المصيبة إلى اشخاص آخرين ولم تستطع التحكم في أي شيء وخاصة أن يدك ملطخة بأوساخ ورشاوي ملفات التعمير. لا تنكر الحقائق إننا في رمضان والكذب ذنوبها تتضاعف ضعفين. وما على الرئيس إلى أن يجهر بفشله وعدوانيته للسكان مدينة إمزورن ولتاريخها المجيد. فلا تبجح يا رئيس بأنك تنجز شيئا في إمزورن فكل المشاريع التي تنجز اليوم فوق تراب الجماعة هي من فضل ربنا ومن فضل رعاية صاحب الجلالة محمد السادس ومن اجتهاد المجلس السابق ، أما أنتم في هذه الولاية فإن إنجازاتكم هي منح الساحات العمومية للخواص والسطو عل الشوارع العمومية مقابل الأصوات في الانتخابات المقبلة وكذلك خنق الحريات العامة من خلال تشجيعكم للقمع المسلط على ابناء المدينة وخاصة المعطلين حاملي الشهادات.
مقبول مرفوض
8
-5-
12 غشت 2012 - 23:03
ويقول بعض التجار إنهم سيقومون بالاجراءات القانونية .... قضائية ضد المسؤولين الذين سمحوا بهذه الفوضى وعلى راسهم المجلس البلدي.
المثل يقول لا حياة لمن تنادي !!!!
المسؤلين ههههه اين المسؤلين ؟
المجلس البلدي هههه ؟؟
2 هؤلاء الناس الذين يريدون أن يرفعوا الدعوة إحتراما للقانون وسلامة المواطن أم حسدا من عند أنفسهم.
لأن أصحاب المحلات هم من قاموا بهذه الظاهرة .أنظروا إلى قسارية إيخخخخخ فضيحة !!!
كلهم خرجوا إلى الشارع عندما أدخل إليها بالسيارة ينظرون إلي بنظرات كأن الشارع ورثوه أبا عن جد.
نعيب الزمان والعيب فينا!!!!
3 أما المجلس البلبلي عفوا البلدي لا يستطيع أن يفعل أي شيء. والدليل على ذالك سوق الجمعة أصبح في الشارع أما باب مسجد المحسنين والمسؤلين لا يحركون ساكنه لماذا ؟؟؟؟؟؟ لأنهم باعوووووا اسواق الشعب !!!!
هذا هو السؤال الذي يرعب المجلس البلدي لأنهم باعوا سوق القديم الذي كان يوم السبت .وبعدها أصبحت المنازل التي بنيت فيه في يد كبار تجار المدينة .
أتمنى لدليل الريف أن يذهب إلى قسارية باش كلشي الناس إشوفوا السيب ألي أحنا فيه في إمزوران

مقبول مرفوض
14
-6-
bruxelles
12 غشت 2012 - 23:05
هؤلاء الناس الذين يريدون أن يرفعوا الدعوة إحتراما للقانون وسلامة المواطن أم حسدا من عند أنفسهم.
لأن أصحاب المحلات هم من قاموا بهذه الظاهرة .أنظروا إلى قسارية إيخخخخخ فضيحة !!!
كلهم خرجوا إلى الشارع عندما أدخل إليها بالسيارة ينظرون إلي بنظرات كأن الشارع ورثوه أبا عن جد.
نعيب الزمان والعيب فينا!!!!
المجلس البلبلي عفوا البلدي لا يستطيع أن يفعل أي شيء. والدليل على ذالك سوق الجمعة أصبح في الشارع أما باب مسجد المحسنين والمسؤلين لا يحركون ساكنه لماذا ؟؟؟؟؟؟ لأنهم باعوووووا اسواق الشعب !!!!
هذا هو السؤال الذي يرعب المجلس البلدي لأنهم باعوا سوق القديم الذي كان يوم السبت .وبعدها أصبحت المنازل التي بنيت فيه في يد كبار تجار المدينة .
أتمنى لدليل الريف أن يذهب إلى قسارية باش كلشي الناس إشوفوا السيب ألي أحنا فيه في إمزوران

abdl bruxelles
مقبول مرفوض
9
-7-
nabil
12 غشت 2012 - 23:56
almajlis al9adim chato kan 9da 3la kolchi kana bhal ila arana f bruxelle
مقبول مرفوض
-3
-8-
mourad
13 غشت 2012 - 02:12
السلام اعليكم اخواني اخواتي نحن نتاسف لما يحدث في مدينتنا من تحميش وفوضى عارمة هدا يدل على عدم وجود مسؤولين ولا امن بل يوجد مجموعة من اوغاد ولصوص يعملون على تخريب منطقينا وبالصراحة حتى سكان هده المدينة اراد هكدا الله يهدي الناس جمبعا
مقبول مرفوض
2
-9-
مراد
13 غشت 2012 - 12:17
مدينة امزورن مدينة الفساد والمفسيدن وعندما نقول المفسدين يعني الذين يقومون بتسيير الشأن المحلي او ما يسمى بالمنتخبين بين الف قوس لان المدينة يغيب عنها القانون ويغلب عنها التسيب وذلك بتكريس من المجلس البلدي الذي ابان عن حقيقته
مجلس يتكون من ثلاث فئات فئة لوبي العقار وينحصر في الرئيس و ال السريخي فئة السماسرة والسطاء ومبتزي المواطنين من اجل الحصول على رخص التعمير والتصاميم وهم محمد الخزراني الذي يقطن دائما في مكتب التعمير يتربص بقاصديه من اجل التوسط اليهم وهو يعرفه الجميع يعيش من الرشاوي الممنوحة اليه في هذا المجال اضف اليه منافسه القوي محمد الشريف السمسار الكبير في البلدية على مستوى جميع الميادين هنا فئة اخرى وهي ما يطلق على نفسهم المعارضة رغم انهم لايحضرون ولو دورات المجلس معارضة في الكواليس اما في الواقع فهم من يتامى المنتخبين لا علاقة لهم بالمعارضة لا من قريب ولا من بعيد حيث فاقد الشيئ لايعطيه معارضة من تركة الاغلبية السابقة التي كانت تقوم بتسير المجلس السابق اياديهم ملطخة بملفات زلزال 2004 . اذن من اجل كل هذا نطالب بلجن التقصي والوقوف على الواقع المزري الذي تعيشه بلدية امزورن.
اما على المستوى الامني فحدث ولا حرج مدينة تتوفر على مفوضية الشرطة خدماتها تنحصر في الحصول على البطاقة الوطنية و شهادة السجل العدلي اما تنظيم المدينة وتنقيتها من الشوائب وتنظيم حركة السير وفرض الرقابة على المتسكعين واللصوص فهذا لا تعرفه شرطة امزورن ولا علاقة لها بهذا المجال جهاز امني ينحصر دوره فقط في الكمسارية لا علاقة له باستثباب الامن حيث سحلت مؤخرا العديد من السرقات الموصوفة على مستوى المدينة الا ان الجهاز الامني في دار غفلون .
مقبول مرفوض
1
-10-
ضحية
13 غشت 2012 - 13:48
حقيقة إنه منظرلا صادم أـن ترى مدينة كالأشباح، مدينة فوضوية بامتياز، من السردين غلى البخوض والطماطم والقاذورات والخردة والهندية بمختلف الأنواع تجتاح أهم شوارع المدينة، فلا تكاد تمر مشيا على الأقدام والأحرى بالسيارة فلا يمكن المرور نهائيا، الكل يعرض سلعته في الشارع العام، والباقي يمشي في وسط الشارع، والمجلس غارق في سباته، والشرطة لا أثر لها في الشارع رغم وجود كوميسارية، الفوضي سيدة الموقف، فاين السلطة إذن ، فما د ورها ومحل الصرف من هذه الوضعية المنفرة، فالأسواق تقام في أماكنها وليس في الشارع العام، والخضر والخردة تباع في أماكنها وليس في الشوارع والأزقة، إنه منظر يثير الإشمئزاز بل والقيء أيضا
مقبول مرفوض
1
-11-
ضحية
13 غشت 2012 - 13:48
حقيقة إنه منظرلا صادم أـن ترى مدينة كالأشباح، مدينة فوضوية بامتياز، من السردين غلى البخوض والطماطم والقاذورات والخردة والهندية بمختلف الأنواع تجتاح أهم شوارع المدينة، فلا تكاد تمر مشيا على الأقدام والأحرى بالسيارة فلا يمكن المرور نهائيا، الكل يعرض سلعته في الشارع العام، والباقي يمشي في وسط الشارع، والمجلس غارق في سباته، والشرطة لا أثر لها في الشارع رغم وجود كوميسارية، الفوضي سيدة الموقف، فاين السلطة إذن ، فما د ورها ومحل الصرف من هذه الوضعية المنفرة، فالأسواق تقام في أماكنها وليس في الشارع العام، والخضر والخردة تباع في أماكنها وليس في الشوارع والأزقة، إنه منظر يثير الإشمئزاز بل والقيء أيضا
مقبول مرفوض
6
-12-
samir2
13 غشت 2012 - 21:15
عندما أرى بعض المتملقين يتبكون رونق المدن وجماليتها أدرك جيدا لماذا ينهار المغرب يوما بعد اخر..لماذا يضطر المغاربة الى بيع عوراتهم لسماسرة الجنس..لماذا يظفر الفاسدون باصوات الفقراء ..لماذا يستعرض الجهاز البوليسي عضلاته المفتولة بمجرد ما يجتمع ثلة من المواطنيين للصراخ على حقوقهم..ولعل أغلب بواكي-الهدوء-هم من الطبقة الميسورة الذين يتوصلون بحصتهم من كعكة الوطن دون أن يحرك أحدهم مؤخرته من على فراش النوم ولذلك فان هؤلاء وحوارييهم لايهمهم واقع هؤلاء الباعة الذين يستيقظون في ظلمة الغبش من أجل تحصيل اللقمة للافواه الجائعة في بلد تحكمه حكومة متبرجة قال رئيسها -اتركوا الفاسدين..لقد عفوت عنهم-..المتأمل في الواقع المغربي ومشهده السياسي وما يتصل بذلك من المعارك الشخصية بين الدكاكيين الحزبية المهجورة لايسعه سوى أن يصلي صلاة الجنازة على جثاميين الاصلاح والتغيير والعهد الجديد..وأنا قد أديت صلاة الغائب مذ أن بدأت استمع لتصريحات رئيس الحكومة وهو يعتذر للملك في غير محل ويسعى في كل مداخلاته الى تجديد البيعة في غير موضع وكأنه يريد أن يصبح فردا من أفراد العائلة الملكية وقد تناسى أن المنصب الذي يجلس فيه اليوم لم يكن ليبلغه لو لم يصوت أغلب المغاربة على رمز المصباح الذي استحال اليوم الى دجى مجمل الظلمات التي تجتاح البلد الامين..علينا أن نعترف أن المغرب يعيش فوضى عارمة وتخلخل في كل شيئ وأن عائلات تعد بالالاف تعاني من ويلات الفقر الى درجة لا تجد أحيانا من الغذاء ما تقتات عليه في الوقت الذي توزع فيه الاموال العمومية أو ما تبقى منها على من هم في غنى عنها مثلما يحدث في قطب القنوات العمومية حيث يكفي فنان من الفنانيين او مهرج من المهرجيين اطلالة قصيرة على الشاشة لكي يحصدوا الملايين..وإذا كان هناك من يجب أن يخجل من نفسه فهو هذا المواطن الذي يحارب الباعة المتجوليين رغم أن هؤلاء هم من شرفاء الزاوية البوعزيزية..عندما يرحل الفاسدون وتعم العدالة ويحكم القانون عندئذ يحق لنا أن نطالب بالساحات الخضراء والسماء الازرق والشعور المصبوغة..فالى ذلكم الحين ابقوا معنا؟؟..
مقبول مرفوض
14
-13-
معطل
14 غشت 2012 - 11:39
لعل من أكبر الأخطاء التي يرتكبها البعض حينما نعطي حقا لشخص ونحرم آخرين، فكيف وهذا الكلام موجه إلى المعلق سمير، أن تعطي حق لقطع الشارع وقطع الرصيف برمته لبعض الناس ورحمان آلاف، فمن اي مبدأ قانوني جلبت هذا الحق، إن الأسواق تقام في الأسواق، وشورع إمزورن تحولت إلى حضيرة البهائم يا أخي، لا تغمض عينه وتقول أنك ترى، إنه أعمى، ما يعانيه الناس حاليا من هذه الظاهرة سوف تصل يوما أن تعانيه أنت وتعيشه بنفسك، الشوارع أقيمت للمرور والرصيف للمشي، فلا يمكن ان يجتمع الحديد مع اللحم للمزاحمة،فكيف بعابر الشارع أن يمر من رصيف إلى آخر في طمأنينة وكيف لسيارة أن تسير في الشارع في هذه الوضعية ، مع أن -
مقبول مرفوض
2
-14-
معطل
14 غشت 2012 - 11:39
لعل من أكبر الأخطاء التي يرتكبها البعض حينما نعطي حقا لشخص ونحرم آخرين، فكيف وهذا الكلام موجه إلى المعلق سمير، أن تعطي حق لقطع الشارع وقطع الرصيف برمته لبعض الناس ورحمان آلاف، فمن اي مبدأ قانوني جلبت هذا الحق، إن الأسواق تقام في الأسواق، وشورع إمزورن تحولت إلى حضيرة البهائم يا أخي، لا تغمض عينه وتقول أنك ترى، إنه أعمى، ما يعانيه الناس حاليا من هذه الظاهرة سوف تصل يوما أن تعانيه أنت وتعيشه بنفسك، الشوارع أقيمت للمرور والرصيف للمشي، فلا يمكن ان يجتمع الحديد مع اللحم للمزاحمة،فكيف بعابر الشارع أن يمر من رصيف إلى آخر في طمأنينة وكيف لسيارة أن تسير في الشارع في هذه الوضعية ، مع أن -
مقبول مرفوض
3
-15-
nabil
14 غشت 2012 - 21:50
ida kan f so9 f chari3 fin nahoma laswa9 ga3 ba3ohom f so9 la9dim fin daroh daba rir ila mahditi rasak mchati m3a chafara wach kayan chi so9 tadrab 3adad dyal masafa bach tsawa9 ila f ramdane ya hasra khasak tfara9 l maghrab m3a 12.00
مقبول مرفوض
4
-16-
من بوكدارن جار امزورن الساخط على الوضع
14 غشت 2012 - 22:34
حقيقة امزورن يجب أن تنقل اليها المزبلة التي وقعت قرب آيت قمرة بل عفوا أن تصبح هي مزبلة إقليم الحسيمة وأن تنصفنا بلدية إمزورن وتزيل عنا مزبلتها، إنها هي من صنعت هذه المزبلة. ومن ينكر ذالك عليه أن يزور ويشاهد مدينة بين ألف قوس أمزورن ويراها هل ليست مزبلة أنظروا فيها الشوارع كلها قاذورات وأزبال وكارطونات والميكات والهندية راشية مرمية في الشوارع والمصيبة الحوت أو السمك الخامج في كل أزقة إمزورن الوسخ من كل نوع الشوارع كلها محتلة السويقة امزورن في الشارع والمصيبة امام باب الرئيس الذي عمي بصره وأغلقت أذنه وأصبح صم بكم عمي لا يرى إلا ملفات التعمير والبيع والتسمسير في الأراضي وتفويت أملاك البلدية الى الخواص مقابل الله عالم حتى حاجة مكتخفى على أحد. بكم بعت الساحة المسيرة قل الحق أيها الرئيس لقد حولت أحد البراكة في ساحة المسيرة لأحد أصدقائك بعدما كانت في ملك شخص آخر وذلك بمقابل وبعد ذلك أصبح هذا الشخص يحتل ما تبقى من الساحة ، وكن شجاعا أيها الرئيس وقل الحقيقة للناس هل بقي متر مربع في هذه الساحة غير مستغلة والمصيبة أن هذه المافيا تبحث لتستغل أماكن أخري بالتواطؤ مع الرئيس دائما وهو يضحك علينا كأنه لديه غيرة على إمزورن الله العن اللي مكيحشم.
هذه حقيقة إمزورن ونترك الكلمة للرئيس أزغاي ويجييب بصراحة على هذه الأسئلات.
نحن في انتظارك أيها الرئيس إذا لم تجب معناه انها حقيقة ويجب أن تحاكم أمام الجماهير.وانتظر أيامك قادمة فسوف ترى نحن إليك قادمون.نحن نشتغل على هذا الملف ولا تعتقد أن سكان المدينة المجاهدة غافلون عن ما يفعل فيها السفهاء.
مقبول مرفوض
3
-17-
16 غشت 2012 - 21:40
ana had adahira kanchofha hada zman
مقبول مرفوض
-2
-18-
تعليق للاخ مراد
17 غشت 2012 - 04:58
awal 7aja brit ngol lkhoya morad tkayas lina 3la had lmaw9i3 rak 3amartina had saf7a okhalina fin nkatbo hata 7na wa7ad joj stor ila jat 3la khatrak oma3a l'asaf klamak mafhamna manno walo ollah ikhalik kangolohalak lilmarra tanya tkayas 3liiiiiina lwa9t walo na9rah ga3 dakachi ok
مقبول مرفوض
-1
-19-
simsim
7 شتنبر 2012 - 01:03
walah ila 3andak alha9 li 9al adchi alwa9t walo
مقبول مرفوض
4
المجموع: 19 | عرض: 1 - 19

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية