English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. عصابة "اودي" المغربية تواصل غارتها على الابناك الهولندية (5.00)

  2. الأمطار تحول شوارع بن طيب إلى برك من الأوحال (0)

  3. مدريد متخوفة من تغيير ديموغرافي لصالح "القومية الريفية" في مليلية (0)

  4. الحسيمة.. معاناة المشردين تزداد خلال فصل الشتاء (فيديو) (0)

  5. عمال معمل الحليب المطرودين يمددون اعتصامهم امام عمالة الحسيمة (0)

  6. الحسيمة..هيئات ترسم صورة قاتمة للوضع الصحي ببني حذيفة (0)

  7. جداريات وبستنة تؤثث أقدم مدرسة بإمزورن (0)

الكلمات الدليلية:

الياس العمري, الأصالة, المعاصرة, حزب الاستقلال, عباس الفاسي, حميد شباط, سليمان التجريني, عبد الإله بنكيران, الشعب المغربي

الرئيسية | كتاب الرأي | الياس العمري في إشارات :حزب الاستقلال هو المسؤول عن شخصنة الصراع السياسي

الياس العمري في إشارات :حزب الاستقلال هو المسؤول عن شخصنة الصراع السياسي

الياس العمري في إشارات :حزب الاستقلال هو المسؤول عن شخصنة الصراع السياسي

هذا المقال التحليلي يأتي في سياق الندوة التنظيمية الوطنية التي عقدها حزب الأصالة والمعاصرة يوم 10 غشت 2012، والتي اتسمت أغلب المداخلات فيها بلغة تصعيدية غير مسبوقة، وبرسائل قوية لحكومة عبد الإله بنكيران وكل الأطراف "المعادية" لحزب الأصالة والمعاصرة .

إلا أن ما أثار انتباهنا هو مداخلة "النافذ" إلياس العمري عضو المكتب السياسي للحزب، التي تجاوز فيها نقاش الوضع التنظيمي للحزب وسبل النهوض به من أجل معارضة فعالة ووازنة، وأبى إلا أن يوجه رسائل غامضة لأطراف لم يسميها، يحملها المسؤولية عن ثبات الوضع المزري الذي يعيشه الشعب المغربي منذ الإستقلال لحدود اللحظة. فمن هي هذه الجهات المسؤولة عن هذا الوضع في نظر صاحب المداخلة؟
وهو الأمر الذي سنحاول الإجابة عنه من خلال قراءة وتحليل صريح ومضمون جزء من خطابه الذي يعتبر الجزء الأكثر تركيزا واختزالا للمواقف من حيث حمولته السياسية، ويتعلق الأمر بالجزء التالي:

" من سنة 1956 إلى حدود 1972، كان وضع المغرب يتسم بالاستبداد والقمع والجوع وغياب الديموقراطية، ثم جاءت مرحلة 1972، فاخبرونا أن السبب في كل ذلك هو الجنرال أوفقير، ولكن بعد ذلك مات أوفقير أو قتلوه، فهل شهدنا عصر الديمقراطية، وانتهاء عهد المجاعة؟ هل تم رفع الاستبداد؟ ثم اخبرونا سنة 1983 أن السب في كل ذلك يكمن وراءه كل من الدليمي ومن معه، ولكن بعد ذلك مات الدليمي أو قتلوه، وبعد ها في سنة 1999، اخبرونا بان السبب في ذلك كان وراءه ادريس البصري، وها هو ادريس البصري مات، فهل حدث تغيير ما؟ وقد يأتي من يخبركم أن السبب يكمن في إلياس او فؤاد عالي الهمة، ومن هنا عشر سنوات سيخبروننا أن السبب في ذلك يكمن وراءه السيد بنكيران أو باها... وهكذا دواليك، فالسؤال الجوهري يكمن اذن في من له المصلحة في شخصنة الصراع عوض مأسسته في البلاد؟"

من اجل فهم مضامين هذا الخطاب، يتوجب علينا أولا استخلاص المفاتيح الأساسية والرئيسية التي جاءت في هذه المداخلة، والتي يمكن جردها على الشكل التالي:
أولا: ثبات الوضع في المغرب منذ 1956، لحدود اللحظة في الجانب المتعلق بالاستبداد والجوع والفقر وغياب الديمقراطية....
ثانيا: تقسيم تاريخ المغرب إلى حقب زمنية حسب المسؤولية عن أحداث كل حقبة
ثالثا: وجود جهات غير معلن عنها تشخصن الصراع عوض مأسسته
رابعا: الجهات الغير المعلن عنها في المداخلة هي المسؤولة عن الأوضاع المزرية وغير المستقرة
وبناء على ماسبق يبدو أن الجهة المسؤولة عن شخصنة الصراع لا يمكن أن تخرج عن نطاق طرفين أساسين:

-إما أن الخطاب موجه لهرم النظام السياسي بالمغرب والمتمثل في المؤسسة الملكية
-إما أن الخطاب موجه لطرف حزبي فاعل في المشهد السياسي
من الناحية النظرية يستحيل تصور العملية السياسية بدون عملية تواصلية عبرها يتم التمهيد لترجمة الأهداف التي يروم تحقيقها كل طرف سياسي على حدة، إلا انه تجدر الإشارة إلى أن عملية التواصل هاته تختلف من حيث جوهر أهدافها باختلاف طبيعة النظام السياسي الذي يتم العمل من داخله. فعندما يتعلق الأمر بعملية تواصلية من داخل نظام سياسي هو في مرحلة البدء في ركب مسلسل الديمقراطية دائما ما تتجه فيه الخطابات السياسية للأحزاب نحو دعم السلطة القائمة وتوجهاتها -أو انتقادها على خجل- في جميع المجالات من أجل خدمة النظام وتماسكه واستمراريته، أما في الدول الديموقراطية فتكون فيها الخطابات السياسية ذات وقع كبير على النظام السياسي ومتسمة بلغة نقدية صريحة خصوصا عندما يتعلق الأمر بالشؤون الداخلية للدولة.

فلما كانت بلادنا من ضمن بلدان الصنف الأول، فإنه يستحيل أن نجزم بإمكانية الأحزاب السياسية العاملة في إطاره أن تدخل في صراع مباشر مع هرم السلطة ، وهو الأمر الذي يجعلنا نستبعد في هذا الخصوص أن يكون الخطاب السياسي الذي وجهه السيد إلياس العمري ، موجها للقصر ومحيطه، ويتبين ذلك جليا من خلال كامل أطوار كلمته التي كانت تعبر بصريح العبارة عن غياب مثل هذا الاحتمال، وهو الأمر الذي يفيد حصر دائرة المشمولين والمعنيين بالخطاب في أحد الأطراف الحزبية العاملة في المشهد السياسي المغربي، فمن يكون هذا الحزب؟

إن تحليلا مفصلا لهذا الخطاب، الذي سرد لنا وضعا متسلسلا منذ سنة 1956 لحدود المرحلة، وحتى لما بعد هذه المرحلة، يفيد أن الطرف المستفيد من شخصنة الصراع كان له وجود سياسي منذ دخول المغرب في مرحلة الإستقلال. هذا من جهة، ومن جهة أخرى يفيد أن كلا من أوفقير والدليمي والبصري ليسوا مسؤولين عن وضع الفقر والتردي الذي يعيشه الشعب المغربي وأبدا ما كانوا هم السبب في عرقلة ركب الديمقراطية والنهوض بمؤسسات الدولة، كما لن يكون كل من الياس والهمة وبنكيران وباها مسؤولين عن ذلك في المرحلة الراهنة ومستقبلا.
كان يمكن أن نرجح القول بان الجهة المعنية بهذه الرسائل المشفرة هو حزب العدالة والتنمية الذي يتولى قيادة الائتلاف الحكومي الحالي، لكن إيراد أسماء بعض قيادات الحزب ضمن الأسماء التي يمكن أن تكون موضوع شخصنة في المستقبل القريب يستبعد بما لا يدع مجالا للشك هذا الاحتمال، ولقد قطع الشك باليقين عندما أكد بصريح العبارة في منطوق قوله آن حزب العدالة والتنمية لم يكن ذو تاريخ عريق بل هو وليد السنوات الأخيرة.

فالطرف المعني يمكن تحديده من خلال الحقب التاريخية الواردة في الخطاب حيث لم يتم الإشارة لأي طرف مسؤول عن حقبة 1956-1972، مما يفيد أن بداية الاستبداد وتغييب الديمقراطية وشيوع الفقرو...، يتحمل فيها المسؤولية من كان يتقلد المسؤوليات من داخل مؤسسات الدولة آنذاك والمستحوذون كذلك في تلك المرحلة عن أكبر نسبة من الاقتصاد الوطني، وهو الأمر الذي لا يدع مجالا للشك من كون الجهة المعنية بهذا النقد اللاذع هو حزب الاستقلال على اعتبار أن هذا الأخير هو الذي واكب كل المراحل المذكورة دون الإشارة لأي إسم من قياداته.

وهنا يطرح السؤال المفصلي لماذا لم يعمد السيد إلياس العمري إلى كشف هذه الجهة بشكل صريح أو على الأقل إرسال إشارات أكثر وضوحا ودلالة؟ وما الذي جعله يضطر إلى التصريح في خطابه بتأجيل الكشف عن الجهات المسؤولة عن شخصنة الصراع عوض مأسسته في الوقت المناسب؟ وماذا كان سيكلفه مثل هذا الوضوح؟.


- سليمان التجريني: باحث في سلك الدكتوراة
- الياس أحلي : طالب مهندس

 

 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (13 )

-1-
امير الليل
12 غشت 2012 - 19:55
كل ما بوسعي فعله اتجاهك هو ان اكرهك وامقتك والعن اللحضة التي اصبحت فيها باحثا في الدكتوراه.
كتاباتك استفزتني وسببت لي ارتفاع الضغط الدموي.
مقبول مرفوض
0
-2-
متتبع
12 غشت 2012 - 23:02
مسكين أمير الليل ألهذه الدرجة أصبحت مريضا بنرض اسمه ستيف
مقبول مرفوض
-4
-3-
بوعياشي حر
12 غشت 2012 - 23:51
الشفرة هي كالتالي:، أحلي1واحلي2 وأحلي3 والخياري1والخياري2 مقابل تقارير الدرك
الخلاصة 21 معتقل بوعياشي، الولد المسكين صاحب المقال، انكشف امره
مقبول مرفوض
4
-4-
مولاي محند
14 غشت 2012 - 00:05
يا أخي بعياشي حر، مزيدا من التوضيح حول أحلي1 .... والخياري1......حنا أوحلنا مع الشفرات ديال هاد المساخط شنو العلاقة ديالهم مع بعضياتهم إلا عندك شي معلومات باش اتفضحو، أشنو العلاقة ديالهم مع داك البياع دا البام.
مقبول مرفوض
5
-5-
najib
14 غشت 2012 - 12:09
salam alaykoum orido an a9oula ana sa7iba alma9al ( souliman stif ) wallahi inaho ya3bodo adirham wa ana laho 3ala9aton ma3a alkhawana ... in3al achitan anta 3ar 3ala ajdadika almojahidin tfou 3ala alkhawana amtalouka alkol ya3rifo bi amrik
مقبول مرفوض
-2
-6-
هوشي مينه
14 غشت 2012 - 13:10
هاد ستيف يحساب ليه محلل كبير أنود فيق من النعاس راه ريحتك عطات أبعبوع واش نسيتي راسك ولا كون تحشم ٠٠٠
مقبول مرفوض
1
-7-
الميزان
14 غشت 2012 - 13:30
أفكار فيها نقاش ،حول مرحلة من المراحل السياسية من تاريخ المغرب المعاصر،قد يكون صاحبا المقال يتبنيان وجهة نظر احد الأطراف السياسية الفاعلة في المشهد الحزبي ،أو قد يحتمل الأمر ابداء وجهة نظريهما فقط، لكن الأهم أن نرتفع بالنقاش الى مستوى يقارع فيه الأطراف الحجة بنقيضها ،لأن ما يعمق أزمة الفكر والهوية ،هو خلط الأوراق وتحوير النقاش ،فمزيدا من النقاش العقلاني الهادئ بعيدا عن الحسابات الضيقة،وفرض الأحكام المسبقة، وعواشركم مبروكة.
مقبول مرفوض
-1
-8-
ahmed zaki
14 غشت 2012 - 13:49
هل انكشف أمر مهربي الحقائق نعم الأمر صعب شْوَيَّ نقدر ورطتكم وحصلتكم لكن لازم تعتارفو يا سماسرة الانتخابات حجب الجهل رؤياكم فأعماكم انفضحت دساءسكم التافهة موعدنا بكم عند أبواب البلدية لنرجم أعمالكم وأفعالكم وننشر أوساخكم ونعري دنسكم أيها الأراعن
مقبول مرفوض
2
-9-
معتصم أريفي
14 غشت 2012 - 21:30
إذا كان ستيف صديقك أو٠٠٠فذلك شأنك لكن لا تمنع على الناس كتاباتهم و شهاداتهم أو على الأقل إذا أردت أن تستره قليلا فضع حرف ًسً بدلا من ستيف
مقبول مرفوض
3
-10-
سني مسلم
14 غشت 2012 - 21:54
أقم الوزن بالقسط كي لا تخسر الميزان أيها الميزان فالمسألة لا تتعلق بوجهة نظر أو تحوير للنقاش بل التنبيه إلى مرامي كاتب المقال المنزلق إلى الكتابة إشارة وتملقا وما هو بباحث إنه ببساطة خادم دنيئ بأجرة حارسة المرحاض
مقبول مرفوض
3
-11-
امير الليل
16 غشت 2012 - 00:18
الى صاحب التعليق رقم 7 الميزان..
اشاطرك الراي في وجوب مناقشة الافكار المطروحة في المقالات الواردة في هذا الموقع،لكن...
الا ترى مع من يرى بان هذا الموضوع فارغ من اساسه،..
اين هي الافكار التي سنانقشها؟؟
عندما تفضل شخصان ،احدهما باحث في سلك الدكتوراة كما يسمي نفسه و الاخر طالب مهندس ياحسراه وامطرونا بمقال انشائي ابانو فيه عن تملقهما وانبطاحهما لجهة معينة كل قيمتها المضافة انها تريد ان تقدم الريف على طبق من ذهب لما يسميه الباحثان هرم السلطة.
داروا ولفوا حول انصاف الحقائق ليمجدوا الجهة المعلومة...
حللوا وشرحوا وحملوا ما يطاق وما لا يطاق لموضوع لا يكاد ان يكون فكرة واحدة نعبر عنهابتلخيص شديد.
بان الجهة المعلومة تحمل المسؤولية لجهة معينة فيما عاشه الريف من قمع ونهب وقتل. وهذه الجهة هي اشد الاعداء للريف.وكان الريفيون لا يعرفون من اذاهم.

حاول المتملقان تقليد اساليب الكتاب الكبار في طريقة اللف والدوران،واستنباط الاحكام والتقرير.
وبتلخيص شديد...

هي الحقائق اكبر بكثير فيما يخص الريف ومضطهديه،... اهل الريف ادرى بشعابه،وذاكرة الريف الجماعية تختزن ما لا يمكن للمتملقين فهمه ولا للجهات المعلومة استعابه..
انهم سطحيون لافتقادهم عمق الاحساس بالهوية والارض ولهثهم وراء مصالح انية ذاتية شخصية التي ستترسب في مخيلتهم كالسراب.

وان كانت فان الموضوع ضعيف حتى من وجهة نظر التحليل المتحيز.
مقبول مرفوض
4
-12-
اشريف دريف
19 غشت 2012 - 15:56
سبحان الله مبدل الاحوال .يالامس القريب كان التافه المتمركس يحاول تحليل مؤلفات
انجلز وماركس ولينين .والان صار يحلل طروهات البوليسي القبيح * الياس العميل*
وعندما نقول انه عميل فليس لاننا نكره .بل للاننا نعرف حقيقتكما.لكن يا رفيقي العزيز
اقسم لك بدماء سعسدة لمنبهي انك وجدت مكانك المناسب ورفاقك المناسبين.اما الرفاق
الحقيقيين فقد تصلك معلومات عن مدى استطاعتهم لترجمة اقوالهم الى ممارسة ميدانية يومية.الى الحجيم يا استيف اللعين انت وسفيان بنعلي من صنف واحد.مزبلة التريخ في انتظارك.
مقبول مرفوض
2
-13-
refiiiiiiii
10 شتنبر 2012 - 22:36
alah ibian alha 9 ama ntoma rir bachar alah ihdikom rah khrajto 3la tri9 matal9a w li rajarcoom ltri9 tahlilat dialkom mafiha nfa3 lhad ssara libo lina chihaja tkon haya
مقبول مرفوض
1
المجموع: 13 | عرض: 1 - 13

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية