English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

2.67

  1. بالفيديو .. إنطلاق مسيرة أربعينية محسن فكري (5.00)

  2. بالفيديو: وقفات بكطالونيا والباسك في أربعينية محسن دعما لحراك الريف (5.00)

  3. أربعينية محسن .. شبان ينظمون السير في غياب الأمن (3.00)

  4. قاضي التحقيق ينهى الاستنطاق التفصيلي للمعتقلين في قضية محسن (0)

  5. بعد مأساة محسن فعاليات تناقش علاقة المؤسسة بالمواطن في ندوة بالرباط (0)

  6. توافد المحتجين على ساحة الحسيمة (0)

  7. الآلاف يتدفقون على ساحة الحسيمة للمشاركة في أربعينية محسن (0)

الكلمات الدليلية:

الريف, وزارة الداخلية, الشمال, شمال المغرب, تحقيقات, التأهيل الحضري, ميضار

الرئيسية | في الواجهة | الداخلية تكشف خروقات في برامج التأهيل الحضري بمدن شمالية

الداخلية تكشف خروقات في برامج التأهيل الحضري بمدن شمالية

الداخلية تكشف خروقات في برامج التأهيل الحضري بمدن شمالية

ذكرت مصادر صحفية أن لجان تفتيش  بوزارة الداخلية فتحت تحقيقات في برامج الحضري للمدن والمراكز كشفت من خلالها جملة من الخروقات و الاختلالات في صفقات التأهيل الحضري بمجموعة من المدن و المراكز.

وأضافت هذه المصادر الصحفية أنه من بين الجماعات و المدن التي كشفت فيها خروقات في صفقات برامج التأهيل الحضري نجد جماعات ومراكز حضرية في الشمال و منطقة الريف، ومن المنتظر أن تحيل وزارة الداخلية ملفات الفساد التي ظهرت مع اقتراب نهاية هذا البرنامج على القضاء.

هذا وعرفت سنة 2011 تقديم الدعم التقني من اجل وضع برنامج التنمية الاقتصادية والاجتماعية والتأهيل الحضري، لمجموعة من المدن و الأقاليم المغربية منها  برامج التأهيل الحضري للجماعات التابعة لإقليم الدريوش ولمراكز امزورن بالحسيمة،  إعداد وتعبئة الشراكات الضرورية للبرامج نفسها، لأقاليم جرادة وتنغير وسيدي افني وإقليم أخرى، وبلغ لغلاف المالي لهذه البرامج، وفق وثيقة رسمية صادرة عن المديرية العامة للجماعات المحلية، 3 ملايير و881 مليون درهم، تساهم فيه الوزارة عبر مديرية الجماعات بمليار و190 مليون درهم.

دليل الريف : متابعة

 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (5 )

-1-
Amghar
14 غشت 2012 - 02:54
جماعات اقليم الدريوش،
والجماعة التي حطم رئيسها الارقام القياسية في الاختلاس والنهب لم يشملها التفتيش ولا حتى اطلالة من طرف مسؤولي الداخلية.بالرغم من المطالب الصريحة للساكنة والمجتمع المدني بايفاد لجنة للوقوف على كيف قام الرئيس بشراء اكثر من خمس سيارات للمصلحة علما بان الجماعة لا تتوفر ولو على شبر واحد من الطرق المعبدة ما عدا الطريق الساحلي الذي يخترقها.
والقناطرالمبرمجة ميزانيتها وحولها الى مجاري مياه او جرفتها السيول منذ الوهلة الاولى، وتلاعباته باللوائح الانتخابية حيث يسجل انصاره من كل حدب وصوب ليلا كاللصوص،بينما يقوم بالتشطيب على الساكنة دون حياء ولا حشمة لانهم يعارضونه وحرمان المعارضين من الاستفادة من الكهربة القروية ،وتبذير الاموال العمومية بانشاء مشاريع فاشلة كبناء الابار والعيون والتنقيب عن المياه الجوفية قرب منزل عائلته وزبانيته لا يستفيد منها الساكنة، ودوره في حرمان الجماعة من مرافق كانت مبرمجة و التي مسخها وفرط فيها لانها لا تهمه كالاعدادية ، والسوق الذي كلف ميزانية اكبر بكثير مما صرف عليه،وبقي كالاصطبل يحترق فيه التجار والموطنون في الشمس، ومازالت دكاكينه مغلقة يتصرف فيها الرئيس وزبانيته كما يتصرفون في املاكهم الخاصة،دون اتباع المساطر القانونية لكرائها.ونتساءل كيف سمحت الوزارة الوصية بقبول ايواء مقر الجماعة في دلك الدكان الذي يعتبر عار ومهزلة في القرن الواحد والعشرين،ولا نعلم ماذا انجز في اطار التنمية البشرية واين صرف الاعتمادات التي توصل بها.لكننا نعلم كيف يقوم بتتبع اصلاحات الطرق والمسالك التي يقوم بها السكان لفك العزلة عن دواويرهم ويقوم هو بحسابها في منجزات الجماعة ليلهف ميزانيات يبرمجها على ضوء ذلك.

ويتساءل السكان والمواطنون لماذا لا تريد الداخلية الاستجابة لمطالب الساكنة والمجتمع المدني؟من يتستر على هذا الرئيس ومن يحميه؟ هل وجوده بالقرب من مراكز القراربالعاصمة ؟ ام ان اخاه البرلماني السابق له دخل في ذلك؟.ام ان المستفيدين معه على مستوى الاقليمي والعمالة لا يحركون ساكنا لعلمهم علم اليقين ان النار التي ستحرقه لن تستثنيهم؟ام ان هناك سرا في الخفاء جعل هذا الفاسد يتضلل بمضلة التحدي والاحتقار للساكنة والدولة.

يشاع ان جماعة هذا الفاسد حطمت ارقاما قياسية في الموظفين الاشباح،والرشاوي وامية الاغلبية وفسادها ،كما يحكى ما لايمكن ان يصدقه عقل عاقل عن احد حراس السوق التابع للجماعة الذي تحول الى الحاكم بامره في الجماعة يستغل سيارة الاسعاف الموهوبة للجماعة من طرف احد المحسنين المهاجرين في نقل سلع الى دكانه،كما يستغل شاحنة المجلس لنقل السلع نفسها الى مركز تجارته،ولا يعلم احد ما اذا كان هذا الشخص موظفا او تاجرا او سمسارا لكن كل المؤشرات تؤكد انه من اكبر الفاسدين والمفسدين بالجماعة.
كما يحكي ان لهذا الرئيس مليشيات يسخرها في تكسير عظام المعارضين،ويفعل كل ما في وسعه لحماية ملشياته بمساعدة احد اخوانه المتموقع في كتابة الظبط باحد المحاكم بالناظور.
الاختلاس النهب التبذير الفساد الارهاب كلها مظاهر وتجليات الحكامة السيئة لهذا الرئيس وبالرغم من ذلك فلا احد يحرك ساكنا لايقافه عند حده.
اما معاناة السكان مع الفقر والهشاشة والتخلف والاحتقاروالامبالاة فهي من ثوابت الجماعة التي يسيرها الرئيس سليل الشرفاء والمحامي بالرباط.

الى متى سياتي دور هذه الجماعة لتعاتق التنمية المستدامة والحرية وتتطلع الى التقدم والحداثة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
مقبول مرفوض
9
-2-
شارب عقلو
14 غشت 2012 - 03:20
جعجعة ولا طحين
لو كانت هناك لجان تفتيش حقيقية ولو كنا في دولة الحق والقانون كما يدعون لكان رئيس بلدية بني بوعياش وحاشيته يرقدون منذ زمان داخل أصوار أحد سجون المملكة الشريفة كيف لا وهم الذين عاثوا في الارض فسادا وأعادوا هذه المدينة سنين الى الوراء ..
و كما لا يخفى على أحد فان جل المظاهرات التي خرجت بهذه المنطقة والتي بالمناسبة كانت السبب وراء اعتقال العديد من الشباب والحكم عليهم بأحكام قاسية كانت بسبب المحسوبية والزبونية و السرقات و سوء التسيير الذي تعيشه هذه البلدية
فمن يسرق ويفسد في الارض يعيش معززا مكرما في مغرب العجائب ومن يقول كلمة حق يزج به داخل السجون
مقبول مرفوض
8
-3-
samir2
14 غشت 2012 - 10:01
دعوهم حتى يفرغوا من تشييد الابراج في مدن الداخل وحتى يكملوا تهيئة سكك الترامواي التي تربط الشوارع المعلقة باحياء القصدير ومن ثمة إذا فاضت لهم أموال سوف ينفقونها في ترميم المغرب المحتقر الذي كان مهدا للمقاومة والابطال الاشاوس..وقبل شهور كتبت مقالا تطرقت فيه الى فضح سياسة التلاعب التي تطال مواطني الاقالييم الشمالية رغم أن المدن كنطجة والناظور تساهم الى حد كبيير في ملء- خناش-ميزانية الدولة التي يتولى المقربون من دوائر القرار تهريبها الى ما وراء البحار..وعندما جمعني نقاش باحد اصدقاء الدراسة ودار حديث بيننا بخصوص مجهودات الدولة المبرمجة من أجل النهوض بالمنطقة الريفية ضحكت حتى بان لي ضرس العقل لما علق هذا الزميل ساخرا-لو لا الهجرة..لكنا نسكن أقنان الدجاج-فرددت عليه بنبرة لا تخلو من التهكم-لو لا القنب الشمالي..لكنا من الهالكيين..؟؟-
لقد كان النظام فيما سبق منشغلا بسلخ المواطنين الابرياء الذين كانوا يقصدون أقرب الكوميساريات لايداع الملفات اللازمة للاستخراج بطائق تعريفهم..كان النظام يعلم المعلميين والاساتدة ابجديات التسلط والازدراء فكانت النتيجة ميلاد مواطنيين أغلبهم يعاني من مخلفات الماضي وفي حاجة الى غير ما جلسة علاج..كان النظام يطلق مشارييع الاخافة والحيطة والحذر..فهل هناك حاكم يعادي شعبه في الديمقراطيات الحالية
كلما تفرجت السفالة التي تذاع على القنوات العمومية إلا تصورت رئيس الحكومة الملتحية واقفا بهندمه قدامي ثم اتخيل انني احرض فيه مشاعر الضحك وما يكاد أن يبتسم حتى أسدد له لكمة قوية على مستوى اوداجه جزاء الحقد الذي يصادربه حرية المغاربة..
مقبول مرفوض
9
-4-
badawi
14 غشت 2012 - 11:23
law kanat honaka taftich lakanat jama3at nokor hiya l2ola wabeni bouayach wajami3 as7ab alfasad wakana maghrib jamil wacharif lakin????????
مقبول مرفوض
-2
-5-
امزورن
14 غشت 2012 - 11:52
اذا كانت هناك لجن تفتيش حقيقية تقف على الخروقات في برامج التاهيل الحضري للمدن نقول لهذه اللجن ان الوقوف على الخروقات يجب تفعيله بالمتابعة يعني ربط المسؤولية بالمحاسبة لان رصد الاختلالات فقط دون المتابعة نكون امام واقع تشجيع الفساد وفتح المجال للمفسدين لنهب المال العام كما حدث بمدينة امزورن من اختلالات خطيرة على مستوى تاهيل حي الثانوي رغم الشكايات المتعددة المقدمة من طرف ساكنة الحي خروقات شابت عملية هيكلة قنوات الصرف الصحي بعد اتلافها نتيجة الاشغال المنجزة اذ تم اتلاف العديد من انانيب الصرف الصحي لبعض المنازل دون اعادة اصلاحها بل تم طمرها بالتراب ( التفنة ) دون ربط الانبوب بشبكة التطهير السائل وبالخصوص اصحاب المنازل الذين لم يتواجدوا اثناء القيام بالاشغال.
خروقات شابة عملية وضع قوالب الارصفة تم ربطها ببعضها دون استعمال الاسمنت
رغم احتجاج الساكنة لرئيس المجلس البلدي نتيجة هذا الوضع وكل هذه الخروقات ناتجة عن تملص المجلس البلدي لتتبع هذه الاشغال وارغام الشركة على احترام بنود دفتر التحملات اما ان السيد رئيس استفادة من حصة الكعكعة على حساب ساكنة المدينة. لذا نطالب بوزير الداخلية فتح تحقيق في مدى مطابقة الاشغال لبنود دفتر التحملات والضرب على ايدي كل من سولت له نفسه التلاعب بمشاريع المنطقة .
مقبول مرفوض
2
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية