English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

3.00

  1. قاضي التحقيق ينهى الاستنطاق التفصيلي للمعتقلين في قضية محسن (0)

  2. الأمطار تحول شوارع بن طيب إلى برك من الأوحال (0)

  3. السلطات الامنية بالناظور تضبط 5,5 طن من الحشيش (0)

  4. 220 مليون دولار للنهوض بالتعليم الثانوي بثلاث جهات بينها جهة الشمال (0)

  5. جمعيات تطالب لحليمي بالكشف عن العدد الحقيقي للناطقين بالامازيغية (0)

  6. نقابة: الاعلام يروج "الاكاذيب" على الاطر الطبية بمستشفى الحسيمة (0)

  7. السياسة الهجروية الجديدة بالمغرب.. واستمرار المآسي (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | كتاب الرأي | الحركة الطلابية.. والمهام المرحلية

الحركة الطلابية.. والمهام المرحلية

الحركة الطلابية.. والمهام المرحلية

إن المرحلة التي يمر بها شعبنا اليوم، مرحلة صعبة وحاسمة في تاريخ نضاله. صعبة من حيث الهجوم الشرس للنظام اللاوطني اللاديمقراطي اللاشعبي القائم بالبلاد على كل القطاعات الحيوية داخل الوطن (الشغل، السكن، الصحة، التعليم…)وما تلا ذلك من اعتقالات واختطافات واغتيالات في صفوف خيرة أبناء الوطن الحبيب.
أما المرحلة باعتبارها حاسمة، فإننا اليوم أمام امتحان يمزج بين معادلتين متناقضتين:
إما الصمود والمقاومة في وجه القمع الأهوج المسلط من طرف النظام، من اجل الدفع بعجلة النضال الجماهيري إلى الأمام، وبغية فرض مطالب الجماهير الاجتماعية والسياسية،وبناء التعبير السياسي الحقيقي للمستغلين والكادحين الذي يستطيع وحده ترجمة مطامحهم ومساعيهم على ارض الواقع.
أما المعادلة الثانية،يمكن إيجازها في الاستسلام للأمر الواقع_هجوم النظام_ والتموقع في خانة أنصار النهج الانتظاري. وهذا سيكلفنا ثمنا غاليا،لان الجماهير ستفقد ما بنته وراكمته لسنوات من النضال الشاق، وبالتالي الرجوع بنضالاتها إلى نقطة الصفر.
إذن من المنطقي الصمود وسط هذا الإعصار في إطار حرب المواقع والمصالح، مايعني الاقتناع بالمعادلة الأولى_الصمود والمقاومة_لأن منطق التاريخ يفرض ذلك..إنها ضرورة تاريخية يستتبعها مستقبل الضرورة الضاحكة.
لانبالغ إن قلنا بأن النظام القائم بالبلاد قد أعلن حالة الطوارئ بعدما صادق "البرلمان" بالإجماع على" قانون حصانة العسكر" موازاة مع قمع كل الحركات الاحتجاجية في كل ربوع الوطن( الحسيمة، تازة، العرائش، الدار البيضاء...).وبين هذا وذاك نستشف وجود مشاريع كبرى مملاة من طرف الدوائر الامبريالية على النظام_في إطار تبعيته البنيوية _ يبتغي تمريرها بكل الطرق والوسائل على حساب القوت اليومي للجماهير، ولو كلفه ذلك صوت الرصاص، بدون رقيب ولا حسيب. .
تستهدف هذه المشاريع القطاعات الحيوية بالبلاد(الشغل،السكن،الصحة،التعليم...) وما يهمنا في هذا المقال، هو القطاع الأساسي، أي قطاع التعليم الذي يعتبر العمود الفقري لكل بلد، وكل رقي حضاري وثقافي يقاس بدرجة النهوض بهذا القطاع.
إن استهداف النظام لقطاع التعليم بفرض مخططات طبقية(الميثاق الوطني للتربية والتكوين،البرنامج الاستعجالي...) يتضح من خلال استهداف جوهره وروحه،أي خوصصة القطاع وضرب مجانيته. أو ما يعني حسب الدوائر الامبريالية، الانتقال به من قطاع غير منتج إلى قطاع منتج.
سنقوم باستحضار بعض الأحداث والوقائع _حديثة العهد_ التي لها ارتباط بالجامعة المغربية حتى نستشف من ذلك محاولة النظام ضرب الاتحاد الوطني لطلبة المغرب _الإطار التاريخي والشرعي الوحيد لكل الطلاب المغاربة _ من اجل التعجيل بمسلسل الخوصصة.

+ نبدأ بفرض (الميثاق الوطني للتربية والتكوين) الذي أريد به الإجهاز على ما تبقى من مكتسبات الحركة الطلابية، منذ فشل و إفشال المؤتمر السابع عشر للاتحاد الوطني لطلبة المغرب سنة1981، وما تمخض عن ذلك من فراغ تنظيمي سهل عملية الهجوم على نقابة الطلاب التي تدافع عن مصالحهم المادية والمعنوية،كما تقف حجرة عثرة في طريق كل محاولة تهدف إلى خوصصة التعليم.

+ لقد تعرض (الميثاق الوطني للتربية والتكوين)لرفض شديد، بإجماع الطلاب المغاربة وأغلب رجالات التعليم، حيث قامت مجموعة من المواقع الجامعية بالتصدي للعديد من بنوده التصفوية عبر معارك بطولية، تحت لواء الاتحاد الوطني لطلبة المغرب. وهذا ما جعل النظام يجد صعوبة كبيرة في تنزيله كاملا على مستوى الجامعات.
+ بعدما فشل النظام في التنزيل الكامل للميثاق الطبقي، بادر إلى طرح (البرنامج الاستعجالي) كخطة استعجاليه جديدة هدفها التعجيل بتطبيق بنود الميثاق. وقد يطيب لنا أن نقول في هذا الصدد بان التعليم في بلادنا دخل قسم المستعجلات تحت رعاية أطباء بلا ضمير. .
+ إذا كانت غاية (البرنامج الاستعجالي) هو التعجيل بتطبيق بنود الميثاق، فانه كذلك اعتراف ضمني بفشل الميثاق. والطامة الكبرى لما صرح وزير(التربية الوطنية) بفشل البرنامج الاستعجالي الذي أصرفت عليه الملايير من أموال أبناء شعبنا المحرومين من الحق المقدس في التعليم.
+ وفي مقابل هذه المخططات التي يمكن اعتبارها "جرائم الإبادة الجماعية في التعليم"، نلفي نضالات الاتحاد الوطني لطلبة المغرب في مواجهة السياسة التعليمية ورفض مثل هكذا مخططات، والنضال من أجل تعليم وطني، ديمقراطي، علمي،علماني وموحد تتبوأ فيه اللغة الامازيغية مكانتها الطبيعية.
إذن ما دام الاتحاد الوطني لطلبة المغرب يشكل حجرة عثرة في طريق المخططات الطبقية التي يفرضها النظام، فان الأخير سيعمل جاهدا على اجتثاث ما تبقى من مواقع جامعية لا زال قائما فيها الفعل النضالي للاتحاد الوطني لطلبة المغرب(فاس،وجدة، مراكش،اكادير،القنيطرة،الناظور،تازة...) بكل الطرق والوسائل الممكنة، سواء تعلق الأمر بالقمع ومصادرة الحريات الأساسية،أو بالتحايل، كما حدث مؤخرا بجامعة القاضي عياض بمراكش، حينما تم الإقدام على إحراق الحي الجامعي.
سنورد بعض النقاط التي من شأنها كشف الوتيرة السريعة لمسلسل الخوصصة، مع محاولة تشتيت الصف الطلابي:
بداية لا يخفى على أحد أن كل الجامعات التي تأسست حديثا تم بناء كلياتها بشكل منفصل، وتبعد كلية عن أخرى بمسافة كيلومترات.

والنقطة الثانية، تقسيم بعض الأحياء الجامعية بين الطلبة والطالبات، في إطار خطة إستراتيجية هدفها إبعاد الأحياء الجامعية عن الكليات وبيعها في"المزاد العلني"، وبغية تشتيت نضالات الاتحاد الوطني لطلبة المغرب، وكلنا نعلم الدور الذي تلعبه الأحياء الجامعية القريبة من الكليات في تقوية نضالات الحركة الطلابية ورص صفوفها.

وما يؤكد الخطة السابقة، الإقدام على إحراق الحي الجامعي بمراكش بذريعة التقاء أو تماس في الأسلاك الكهربائية.هذا الحادث يستوقفنا عند التساؤل التالي: لماذا لا يحدث تماس الأسلاك الكهربائية في مقر وزارة معينة ؟؟؟ وإذا وقع فعلا تماس في الأسلاك الكهربائية وتسبب في نشوب الحريق داخل الحي الجامعي، يعني أن الأحياء الجامعية يتم تهميشها بشكل فضيع، لا وجود فيها لأي مراقبة ولا صيانة، هذا ما يعرض حياة الطلاب القاطنين للخطر. فماذا لو اندلع الحريق في وجود الطلبة بعد منتصف الليل ؟

وكنقطة ثالثة في هذا المسلسل، ضرب جودة التعليم العمومي من اجل تشجيع الآباء على تسجيل أبنائهم في المدارس الخاصة، إضافة إلى عقد شراكات بين الجامعات والمؤسسات الخاصة لربط الجامعة بسوق الشغل، يكون فيها الطلاب الحاصلون على الشواهد العليا مرتبطون بتلك الشركات مما يجعل مستقبلهم المهني في سراب ومتاهات.

أما النقطة الرابعة هي تصريح" وزير التعليم العالي" بضرب مجانية التعليم، وبعده مباشرة أعلنت كلية العلوم بوجدة على إدراج " شهادة التأمين الجامعي من البنك الشعبي" كشرط من شروط التسجيل، ما يعني اقتطاع رسوم التسجيل للطلبة من حسابهم البنكي.

إن النقاط السابقة يوازيها الهجوم الشرس على مناضلي الاتحاد الوطني لطلبة المغرب وما صاحب ذلك من اعتقالات واختطافات لم يسبق لها مثيل (القنيطرة ، فاس ، تازة...) ولا زالت هذه الاعتقالات مستمرة وبابها مفتوح أمام مناضلي الحركة الطلابية.

أما النقطة الأخيرة و الخطيرة التي يجب الاحتياط منها، هي بروز من أطلقوا على أنفسهم (( اتحاد الطلاب لتغيير نظام التعليم )) بعد دعاية فايسبوكية والخروج للاحتجاج في بعض المدن المغربية. أيادي خفية وراء هذه الدعاية لإقبار الاتحاد الوطني لطلبة المغرب بخلق "تنظيم بديل"، ومن يستطيع أو يتجرأ على إنشاء"تنظيم بديل" على أوطم؟؟ لم يفلح النظام في ذلك منذ عقود زمنية من الصراع. مؤامرة من نوع جديد ضد "أوطم" بطلها النظام والأحزاب الرجعية تهدف إلى اختراق الساحة السياسية الجامعية: هدف النظام هو إقبار الاتحاد الوطني لطلبة المغرب لتمرير مخططاته بشكل "سليم"، وهدف الأحزاب اختراق الجامعة لتأسيس شبيباتها داخل أسوارها، لأننا نعلم مدى معاناة هذه الأحزاب على مستوى الشبيبات(كما وكيفا). انه لقاء على أرض العداء... يتجدد بتجدد التقاء المصالح.
من خلال ما سبق يتعين على مناضلي الاتحاد الوطني لطلبة المغرب توخي اليقظة والحذر من كل ما يحاك ضد إطارهم العتيد، وخاصة النقطة الأخيرة المتعلقة ب(( اتحاد الطلاب لتغيير نظام التعليم))، إذ لا يجب الاستهتار والاستهزاء بهذه الخطوة التي قد تبدو بسيطة وغير مهمة في بدايتها، لأنه كما يقال في بعض الأمثال "لا دخان بدون نار".

وفي الأخير يتوجب على مناضلي الحركة الطلابية _كخطوة أولية_ خلال بداية الموسم الدراسي ، مقاطعة التسجيل في الجامعات المغربية حتى يتم إسقاط "شهادة التأمين الجامعي من البنك الشعبي" من شروط التسجيل كي يتلقون رسالة جص النبض التي ينتظرونها. ويجب أن تكون هذه المحطة بداية نضالية قوية لتفجير معارك جماهيرية على طول السنة والسنوات المقبلة، لأن الظرفية الراهنة لا تستدعي الانتظار أكثر، وإنما تفرض المزيد من الصمود والتضحية لردع أعداء الشعب وتحصين مكتسبات الحركة الطلابية مع انتزاع مطالب أخرى. كما يتعين أن تكون هذه الخطوة(مقاطعة التسجيل بالمواقع الجامعية) لبنة أولى في التنسيق بين مناضلي الاتحاد الوطني لطلبة المغرب في المواقع الجامعية لتسطير ملف مطلبي وطني، وتفجير معارك وطنية موحدة تكون أكثر قوة ووزنا وتأثيرا... وسبيل لإعادة بناء "الاتحاد الوطني لطلبة المغرب".
ومن هذا السطر الذاهب في الانقضاء، أدعوا مناضلي "الاتحاد الوطني لطلبة المغرب" الى العمل _الجاد والمسؤول_ على إعادة بناء "أوطم"، ويغلبوا الجوانب التي توحدهم نظريا وسياسيا ونضاليا _وما اكثرها_ على الجوانب التي تفرقهم من أجل تجاوز الازمة الحالية التي تعيشها الحركة الطلابية، ومواجهة الهجمات التي يتعرض لها "أوطم" ومناضليه، حتى لا يشملنا المثل الذي يقول: "أكلت يوم أكل الثور الأبيض"، ونبقى حبيسي حلقة مفرغة شعارها: "انغلق القول على القول في تكرار يتولد فيه فراغ القول" وبعدها سلام على "أوطم".

محمد شاكر : طالب باحث في سلك الماستر

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (27 )

-1-
ama7da amaghrabi
17 غشت 2012 - 04:13
tahiyati l cmrd chaker 3la ni9ach dyalo lmachakil dlharaka tolabiya o lholol li 3taha bach tjawz lharaka l2azma dyalha fdil lmostajaddat rahina!!!!!!! walakin acmrd rah majabtich ch haja jdida
مقبول مرفوض
2
-2-
stif
17 غشت 2012 - 05:10
ma9al man9ool 3ib u 3ar
مقبول مرفوض
2
-3-
talib
17 غشت 2012 - 05:50
ataasadi ami lmowajaha
مقبول مرفوض
0
-4-
rafi9 darb
17 غشت 2012 - 10:52
tahiyati cmrd chakir 3ala hadihi lmawa9if ljirri2A wassil fa darbo nidali tawilon wa cha9
مقبول مرفوض
-1
-5-
متتبع
17 غشت 2012 - 10:56
لقد حالفك الحظ انك لم تكن ببني بوعياش قبل وبعد احداث 08 مارس، لكنت الان مع رفاقك في السجن المحلي بالحسيمة. ولكن كما يبدو لي انك تريد معاشرة رفاقك في السجن
مقبول مرفوض
3
-6-
CHE MED
18 غشت 2012 - 03:07
A3TINA ACAMARAD STIF ALMARJI3 MANIN NA9LO CAMARAD CHAKER .CAMA A3TA9ID ANAKA TORID TATASSALA9A FA9AT
مقبول مرفوض
0
-7-
مواطن يعشق الحرية
18 غشت 2012 - 03:29
ههههههههههههه يبدو ان الرفيق ستيف قد احرق جميع اوراقه ولم يتبقى له الا الهجوم على رفاق الامس يبقى لك ان تقول ان الرفيق قد نقل عني هذا المقال العيب الحقيقي هو الافتراء واطلاق الاشاعات على كل من ظل متشبثا بمواقفه
مقبول مرفوض
5
-8-
r3afith
18 غشت 2012 - 04:31
chak astif math9afrad ma???????????? kharjat 3lik lmoraha9a siyassiya!!!!! mal9iti matgol 3la lma9al d rafi9 chaker ri dak lhadra?? ewa golina mnin na9lo bach nchofo m3ah kifach?? wla briti tgol rah dak lma9al dyalk??? hhhh povri ya stif amdokar nagh maskin ya9im yacha9!!!!!!!!!!! hhhh
مقبول مرفوض
-1
-9-
حامي تماسينت
18 غشت 2012 - 22:34
إلى المتتبع.أنت من الفاشيين وحفنة من المجانيين سيضعكم التاريخ في مزبلته.إلى الأمام ايها الأحرار وليس أمامنا إلا الشجاعة والصمود وما نخافوا من شيء فليكون ليكون ولا عودة للرجعية والعبودية..واستعدوا للدفاع عن الإتحاد الوطني لطلبة المغرب ولا مكانة لقتلة مهدي عامل وغسان كنفاني وعمر بن جلول والمعطي بومالي وأجهزة الخيانة والعامالة والنذالة لا وجود لهم داخل الجامعة ولا قيم لهم.صوت القاعديين اقوى من صوت الإنفجارات ياجبناء أقوى من حديدكم.نحن مانخاف حتى من الإعدام نحن اهدينا أنفسنا للشعب ونحن طلاب ثانوية يامتتبع أين كنت.شاكر رفيقنا مجتهد مازل يتابع دراسته شاب طموح طيب وتريدون ان تذهبوا به إلى السجن..هذه هي الدمقراطية طز على الديمقراطية هذا جبن لما يقدم الضلام الطغاط اولاد حرام هستريون على قتل وتعذيب واعتقال الطلبة هذا خطير نحن الشعب المحرر سنضع حدا لهذا المسلسل الذي تريدونه ان يخضع القاعديين لكن سيخضعكم الشعب لإرادته.إلى الأمام ايها الأحرار لنا الآخرة والدنيا هنا.لستشهاد أفضل مليون مرة إن كانت الحياة تحت الإستعمار.إتحدوا داخل إطاركم العتيد ا.ط.م.يهرب منكم العدو ولاتثقو بالمصيدة التي أعدها النضام خارج أصوار الجامعة.الثورة لا محالة.هنا المنجال والمطرقة.
مقبول مرفوض
-1
-10-
سليمان ستيف
19 غشت 2012 - 02:03
يبدو ان شباب بوعياش المحرومة كي يستمتعوا بالتعليقات العشوائية أصبحوا يكتبون ويتنكرون باسمي لذا فقط اوضح لمن يهمه الأمر انه ليس من عادتي أن أعلق في هذه الأبواب لأن كل مواقفي دائما ما أعلنها رسميا وليس من عادتي أن أتلفظ بمثل هذه الترهات ، بالتالي فليكن كل من اراد ان يكتب أو يعلق ان يتفادى استعمال ألقاب الآخرين
اما رفيق الدرب محمد شاكر واصل الدرب في الجد والاجتهاد تحياتي لك
مقبول مرفوض
1
-11-
متتبع ٱخر غيور علىunem
20 غشت 2012 - 14:22
و أخيرا ظهرت مقالات التلميد النجيب لأستاذه المستعظم سليمان تحياتي لك يا شاكر و أخيراً حفظت الدرس ....الجماهير الطلابية لا تعرفك فمن يتذكرك لن ينسى هروبك من تصدي قوى القمع في الجامعة فيما كنت محتكراً الساحة شفوياً بأسلوب نقاشٍ غريب و ما كان يميزك أسلوبك الغير مقنع البته تماماً كتلميذ يستعرض ما حفظ للأسف كنت ممن وجدو أبواب الماستر مفتوحة رغم أنك ممن تعثرو سنوات طوال للحصول ع deug... ما من شيئ غريب على العناصر المندسة أمثالك. هذا ـــــــــــــــــــالرفيقـــ ـــــــــــــــ خادم البام المخلص و قد إفتضح أمره في الريف و في المرحلة الرهينة لا يسعنا سوى التصفيق و القول باز لوجهك.لن أستغرب إن رأيت الهجومات تتواتر فامسمى شاكر سيجيب وراء كم هائل من الأسماء المستعارة ٠
مقبول مرفوض
-1
-12-
unem
20 غشت 2012 - 14:34
لا أنصحك يا رفيق بالإستمرار في الكتابة رغم أني أحترمك شخصيا
لكن مشكلتك تتمثل في فقرك نضاليا نتمنى أن لا تستمر في الهروب
فالريف قدم كمالات و ليس كمال واحداً
فيما كنت مختبئا والتاريخ لا ينسى الجبناء.أحيي بعضا من رفاقك الذين يضحون في الكواليس فلا حاجة لهم بالشهرة.
مقبول مرفوض
0
-13-
rif ino
20 غشت 2012 - 14:45
chaker chakhsiya tatakarar bi stimrar fa kam min taleb ja2a li talabi l3ilm fa ataraho lwa9i3 wa a7asa bi l7or9a nidaliya laken honak man nadal li ajli nidal wa honak man nadala li ya9ol ha ana da . man ya3rif chaker yatadakar mota3atif al 3adl wal i7san fi lbidaya aladi 9alaba lvista bakiran toma irtama fi a7dan al9a3idiyin li ya9ol ha ana da . chaker ramz kol man kana yatakalam li ya7sol 3ala i3jab atalibat fa9at ata7adah an yona9ich fi maw9i3 fes wa yowajih achoj3an...... ba3da dalik irta2a lah makan fi lmakhzen arjo min talaba aljodod an ya3o b amtal chaker hada wa yatasadaw lahom.
مقبول مرفوض
0
-14-
bo3ayachi
20 غشت 2012 - 14:50
تحياتي لفصيل الطلبة القاعديين وأتأسف لضياع وقتي في قراءة هذا المقال المتجاوز فكريا.
مقبول مرفوض
0
-15-
abdelhalim
20 غشت 2012 - 15:06
الرفاق
الحقيقيين أبانو عن مدى استطاعتهم لترجمة اقوالهم الى ممارسة ميدانية وليس مثلك وأمثال سليمان و سفيان الخونة
مقبول مرفوض
2
-16-
9azam
20 غشت 2012 - 15:12
fasil alkorasa ma3rof b had lachkal l9azamiya
مقبول مرفوض
-2
-17-
العيساتي مـــــــــــــــراد
21 غشت 2012 - 03:48
من مدينة العرائـــــــــــــــــــــــــش احيي رفيقي المناظل الشريف على هده المعلومات المهمة حول الحركة الطلابية .
احييك عاليا ودمت لنظال وفي.
مقبول مرفوض
-1
-18-
morad
21 غشت 2012 - 16:47
توجيــــــــــــــــــــــــه /

الى شبكة دليل الريف اوجهكم على اساس انني قدمت تعليقي المحترم حول موضوع الحركة الطلابية والمهام المرحلية.
لدا عدم تقديم هدا التعليق تتحملون كافة المسؤولية في كبح حرية التعبير .
مراد العيساتي
العرائش
مقبول مرفوض
-1
-19-
jamal
21 غشت 2012 - 17:55
na3m fasil alkoras fasil ata7rifien as7ab almawa9f aljbana
مقبول مرفوض
1
-20-
أشرف
22 غشت 2012 - 06:38
كل التعاليق السابقة الموقعة ب (متتبع غيور على اوطم ABDEL HALIM + BOU3IYACHI + 9AZAM +UNEM + ARIF INO ) هي تعاليق لشخص واحد اكيد انه (معقد) من طرف الرفيق شاكر،والحجة على ذلك هي تاريخ وتوقيت نشر هذه التعاليق انظرو فوق ستتأكدون. ادن لا داعي للصبيانية والحزازات السيكولوجية في امور مهمة كهذه. تحية للرفيق شاكر مزيدا من النظال ودمت مناصلا ثوريا شريفا
مقبول مرفوض
-1
-21-
يساري معتدل
23 غشت 2012 - 02:30
والنضال من أجل تعليم وطني، ديمقراطي، علمي،علماني وموحد تتبوأ فيه اللغة الامازيغية مكانتها الطبيعية

من يقدر على شرح وتفصيل هذا الموقف تجاه الأمازيغية
مقبول مرفوض
1
-22-
فريد
24 غشت 2012 - 22:51
تحية للرفيق صاحب المقال اعتقد انك قلت هذا الكلام مرارا، والجدوى من تكراره افهم منه امرين: الاول ان فكرك لم يتحرر بعد من المنهج، والثاني انك اشتقت الى الماضي في كلا الحالتين انت تهرش لتحك. اما بخصوص اقتراحكم النضالي افهم منه انك ستكون في الموقع اذا سنلتقي.....تحية
مقبول مرفوض
-1
-23-
abdennour
25 غشت 2012 - 19:54
النضال يكون في الميدان و ليس من وراء شاشة الحاسوب
مقبول مرفوض
7
-24-
الزعيم
30 غشت 2012 - 17:10
كنت أظن أن أبناء الريف هم فئة واعية أي تلك الفئة التي يكون لها دور في تشجيع أبنائها في كل خطوة سواء كانت مباشرة أو غير مباشرة ، ولكن إندهش عقلي عندما رأيت رد أبناء منطقتي على إبنهم هذا وذاك ومن سيأتي بعدهم . يا من ينتقد لو كنت تعرف من تكون أنت في الأصل لما كنت من المنتقدين وبالتالي حاول أن تعرف من أنت أولا وبدأ في الإنتقاد نفسك لكون البداية هي أنت وليس غيرك ، تحية عالية إليك صاحب المقال وأتمني لك مسيرة موفقة في دراستك الجامعية .
مقبول مرفوض
-1
-25-
taliba
5 شتنبر 2012 - 18:50
nas kaywajho ntoma galsin hna kadabzo 3la waloooo wlh ila 3ibb o3ar ila kanto ntoma talaba
مقبول مرفوض
-2
-26-
cmrd bassit
5 شتنبر 2012 - 20:15
iwlh ta9imam fa9 xghar tofim ikhfankom bila 3amal wa tanjam3amd dantin iwa baaz odji ataham atwajham gilmaydaan ta9avram tbargig @)
مقبول مرفوض
0
-27-
dodo
7 شتنبر 2012 - 14:17
copi colli zi min ira itari srfati gi sav3inatt illa dvadrat chwyt n tawarikh waha..........fa9ath asa7bi mat9imam kanniw gi lmaham l3ajial waha ma
مقبول مرفوض
-2
المجموع: 27 | عرض: 1 - 27

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية