English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

4.20

  1. الحسيمة..درك النكور يتمكن من حجز طنين من الاكياس البلاستيكية (5.00)

  2. عصابة "اودي" المغربية تواصل غارتها على الابناك الهولندية (5.00)

  3. عامل الاقليم يجتمع بالعمال المطرودين من معمل الحليب ببني بوعياش (3.00)

  4. انتشال جثث مهاجرين سريين غرق قاربهم بسواحل الحسيمة (فيديو) (0)

  5. "إبراز الهوية الأمازيغية " شعار النسخة 2 لملتقى الثقافة الأمازيغية بالحسيمة (0)

  6. حسن اوريد يكتب : رسالة إلى الشهيد محسن فكري (0)

  7. المختاري رابع مدرب ينفصل عن رجاء الحسيمة منذ بدابة الموسم (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | شركات الامن الخاصة بالحسيمة ..تحرش جنسي واستغلال للعاملات

شركات الامن الخاصة بالحسيمة ..تحرش جنسي واستغلال للعاملات

شركات الامن الخاصة بالحسيمة ..تحرش جنسي واستغلال للعاملات

رصدت الجمعية المغربية لحقوق الانسان بالحسيمة ان عمال وعاملات شركات النظافة و الامن الخاصة بالحسيمة يتعرضون لابشع انواع الاستغلال من قبل مشغليهم خصوصا بالشركة المسماة "صفا سوكيريتي" SAFA sécurité.

وفي هذا الصدد اصدرت الجمعية بيانا اكدت فيه ان العمال و العاملات  بهذه الشركة يتعرضون لاستغلال من قبل المسؤولين يصل الى حد التحرش الجنسي بالعاملات وتهديدهن الدائم بالطرد في حالة عدم الخضوع لنزوات  هؤلاء الوحوش الآدميين حسب تعبير احدى العاملات.

 وسجلت الجمعية في بيانها مجموعة من الخروقات بهذه الشركات مثل عدم احترام المشغل الاتفاق المبرم مع هؤلاء العاملات والعمال ولا سيما مدة ساعات العمل ،الحرمان من العطل السنوية ومن جميع التعويضات ، توقيف العمال بشكل تعسفي ، والتحرش بالعاملات ، وعدم الإفصاح عن الجهة المشغلة وتوجيه حوالات بنكية للأجيرات بأسماء مستعارة ووهمية .

وعبرت الجمعية عن إدانتها وشجبها لهذه الممارسات الماسة بكرامة الإنسان ، مشيرة ان المسؤولين بالشركة سوف يسارعون إلى اختلاق كل المبررات للتضييق والانتقام والتعسف أكثر ، بدل أن يتحركوا لتصحيح ممارساتهم وتعديل أنظمة التعامل مع عاملات وعمال يبيعون قوة عملهم مقابل أجر يجب أن يحضوا بكل الاحترام المنصوص عليه في الاتفاقيات والقوانين الجاري بها العمل على حد تعبير البيان.

وطالبت الجمعية كل الأطراف المعنية للتدخل العاجل من اجل الحد من معاناة هؤلاء العمال و العاملات وفرض احترام القانون وتقيد الجميع به .

دليل الريف : متابعة 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (14 )

-1-
امير الليل
18 غشت 2012 - 01:23
شركات النظافة والحراسة والمراقبة...
اطف إليها شركات جمع القمامة..
ما يعبر عنه قانونيا بالتدبير المفوض..

اهتدت وتفتقت عبقرية كوكبة من الأميين الذين سقط بين أيديهم وفي حجرهم تسيير الشأن العام إما عن طريق الانتخابات أو عن طريق التعيينات الحزبية والمحسوبية إلى توظيف شركات الحراسة لوضع الأيدي والأرجل على مرافق عمومية ليحولوها إلى ضيعات خاصة،يتصرفون فيها كما يشاءون،مما جرد المرفق العمومي في ضل هذه البدع من عموميته،ومن صفة خدمة الصالح العام...

كثيرا ما نسمع من المسؤولين أن مكاتبهم مفتوحة أمام المواطنين،لكن عندما تقترب من أبواب مكاتب هؤلاء المسؤولين يقابلك حراسا غلاض قساة مكشرين عن انيابهم مستعدون لتكسير عضامك في أول فرصة تمنحها لهم.
إدارات ومرافق لا تقدم ولا تؤخر في ما يعانيه المواطن من مشاكل وقد لا يقصدها إلا من حتمت عليه ظروف قاهرة ولوجها تجدها محاطة بهالة من الحراسة يخالها المرء كأنها مركز العالم يتوقف عليها مصير الإنسانية.
من حق البنوك و وكالات الأسفار والصيدليات وأصحاب المهن الحرة حيث تتداول النقود والأموال والمستندات أن تحيط بناياتها بالحراسة الخاصة،خاصة إذا علمنا آن الجهات الأمنية لا تتدخل إلا بعد أن تكون الفأس في الرأس،أما المرافق العمومية كالمجالس المنتخبة والبنايات الحكومية التي تعشش فيها البيروقراطية والروتين القاتل لماذا يتم حراستها.؟

هذا وقد انظافت إلى هذه البدع بدعة أخرى وهي تركيب كاميرات المراقبة في أبواب المرافق العمومية لتسجيل حركات وسكنات كل داخل وخارج..من اجل ماذا؟وبعد بضعة سنوات سنجد أن حكمانا يخصصون ميزانيات ضخمة للحراسة والنظافة والمراقبة تقتطع من حساب التنمية والحكامة الجيدة.
وربما هكذا فهم أميو التسيير الإداري العولمة والتحديث،فعوض أن يستفيدوا من الثورة الإعلامية والتقنية التي يشهدها العالم في المنحى الايجابي ويبادرون إلى صرف أموال المراقبة والحراسة في تحديث الإدارة وتطويرها بالتقنيات الحديثة التي تسهل على المواطنين الولوج إلى الخدمات عن بعد،كالحصول على الوثائق عبر الانترنيت دون الاضطرار إلى الوقوف في طوابير الصفوف لانتظار مسئول قد يأتي أو لا يأتي لتوقيع الوثيقة،مع إمكانية الاستفزاز والمساومة.

وضعوا الحراسة والحراس لحمايتهم من غضبة قهر المواطنين أو ردة فعلهم إزاء ما يتعرضون له من اهانات واستخفاف.مع وجود الحراسة أصبحوا يعملون باطمئنان تام .

أما النظافة فهي سلاح ذو حدين فعندما يتعاقد المسؤول مع شركة للنظافة فان ذلك يعني قبل كل شيء تنظيف منزل المسؤول وتنظيف منازل أهله وعائلته من الأوساخ وتنظيف السيارات والملابس وكل شيء ،وإذا بقي وقت ترسل المنظفة إلى الإدارة لتنظف مكتب المسؤول ومراحيضه.
أما التحرش بالعاملات والمنظفات فهو داخل في إطار الظاهرة العامة بالمغرب في جميع المرافق والإدارات وأماكن الشغل، التحرش لدى المغاربة سلوك وطني،لم ينج منه إلا من رحم ربك.

وعن الأجر والأجور،يمكن القول أن الكادحون بالمغرب ليسوا عمالا ولا مستخدمين بقدر ما هم عبيد يشتغلون من اجل تفادي الموت وليس من اجل العيش الكريم. وأساليب الغش والتدليس والتحايل على القانون لا تعوز الشلاهبية من متسلقي السلالم الاجتماعية على حساب عرق العمال والعاملات.
يبقى أن كل ما هو معروف لدى الخاص والعام من تجاوزات وهضم الحقوق من يواجهه ويوقفه ؟؟؟
العدالة هي المختصة في ذلك، والقضاء في المغرب ما زال يخضع لعمليات قيصرية لإصلاحه، وهاهي الحكومات من مختلف الألوان والاتجاهات تتعاقب وتورث الخلل للمجهول.

و لا عجب إذا كنا قد تأقلمنا مع الاختلالات الهيكلية في جميع مناحي حياتنا السياسية والاقتصادية والاجتماعية،حتى أصبحت الدولة بدون هيبة ولا هوية.
الكل يفعل ما يشاء في موقعه. وحتى الجماهير الشعبية نزلت إلى الشوارع لتحولها إلى مستعمرات لاحتلال الملك العمومي و والفضاءات لتفعل بها ما تشاء.

من المسؤول؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
مقبول مرفوض
10
-2-
hanin
18 غشت 2012 - 02:10
wallah hchoma ga3 finahoma lmas2olin
مقبول مرفوض
4
-3-
EBNOU AAWA
18 غشت 2012 - 03:38
800 درهما مقابل عمل لمدة شهر.وياليت تتوصل المنظفات بهده الحفنة من الدراهم في آخر الشهر .ان منهن من ينتظرن الى 15 من الشهر الموالي .علما أنهن يعلن أسرا وأطفالا .فياويح من فكرت في الاحتجاج أو شيئا من هذا القبيل .هذا بالاظافة الى التحرش قبل وبعد التوصل بالدراهم .انه الاسغلال وفي ابشع الصور .انهم يستغلون جهلهن واحتياجهن وباتوا وأمسوا يتفننون في بهدلتهن .كيف لا ونحن في بلك حقزق الانسان .
مقبول مرفوض
13
-4-
hosamy
18 غشت 2012 - 13:46
يجب تقديمهم الى المحاكمة، إن مدينة الحسيمة مستهدفة من طرف المخزن، فلا حل لهؤلاء الا بترحيلهم والإنتفاضة ضدهم، لقد آن الأوان
مقبول مرفوض
7
-5-
titouaniiiiii
19 غشت 2012 - 02:55
المحكمة بمدينة الحسيمة ...إذ كنت طالبت بحقك فسوف تلقى نفسك بالسجن المخخخخلييييييي؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
مقبول مرفوض
2
-6-
فريد
19 غشت 2012 - 11:10
كل ما جاء في البيان هو جزء صغير من الحقيقة ، الاستغلال في أبشع مظاهره، المساكين يشتغلون دون أن يعرفوا مهامهم بالضبط ، مرة الكنس والنظافة ، مرة الاستقبال والأعمال الإدارية ، ومرة بوليس النجدة، ومرة للاستغلال الجنسي....، كل هذا يتم بمباركة السلطات ، والادارات، التي تتواطؤ مع الشركة لحاجة في نفس يعقوب، وحتى لانكون عدميين، لنضع أمامنا مجموعة من الأسئلة: هل تعاقد هذه الشركة دون غيرها مع مجموعة من الإدارات بالحسيمة يمر بطرق قانونية؟ ولماذا هذه الشركة هي التي تفوز بالصفقة؟ وهل منطق سكت خرج قسم هو المتحكم في هذه الصفقات " خصوصا مع أكاديمية التعليم: الحراسة/ الصيانة / التكوينات وما أدراك ما صفقات التغذية ...، أضف الامتيازات ، فمدير الشركة يقطن بمنزل تابع لنيابة التعليم كائن بحي السلام، كان يستغله والده الذي توفي، فورثه السيد المدير دون وجه حق، نقل زوجة أخيه إلى مدرسة إزفزافن، وكثير من الخروقات، والقاعدة : أعطيني نعطيك
ولمن يريد معرفة تاريخ مدير الشركة الذي لم يتجاوز مستواه التاسعة أساسي، بعدها اشتغل بالفحص التقني للسيارات بإقليم الناظور، بعدها فتح فرعا لشركة safasecurete بالحسيمة، ثم دخل عالم كرة السلة من باب التسيير والتستر على فضائحة، زاعما أنه يساهم في التنشيط الرياضي ، مستغلا بشكل صبياني بعض القضايا التي هو بعيد عنها لأنه أمي مثل : قضية الصحراء، ليلعب على الأوتار الحساسة متقربا للدوائر المخزنية حتى يفوز بالصفقات، والبحث على صور مع الملك.. إلخ، أما أخوه المدلل ، المتعجرف ، المولع بممارسة السادية على المستخدمين فحدث ولاحرج ... هي عائلة من تازة ، استقرت بالحسيمة وعاثت فيها فسادا، بتصفيقات من الذئاب الجائعة...
مقبول مرفوض
5
-7-
samir2
19 غشت 2012 - 12:49
وأنت تستعد للتحرش بالمرأة الضعيفة ..تذكر أن لها إخوة وأم وأبناء..وأنت تجلس على الكرسي الوثير في مكتبك المكيف تفكر في المنفذ الذي تسلكه الى فرج المرأة العاملة..تذكر أن لك إمراة تخرج الى الشارع وتمشي في الاسواق..وأنت تداعب بنات العباد وراء الستارة والابواب المغلقة..تذكر أن الله يدرك الابصار ولاتدركه الابصار..وأنت قد رهنت وجودك لزينة الحياة ،تثق في المستقبل وتضرب في المواعد..تذكر من وضع للتو في ظلمات القبر وقد ترك الدنيا وراء ظهره..وأنت تجتر نعمة العصائر وحلاوة الفاكهة كل مساء..تذكر أن هناك فقراء ينتظرون بشغف قدوم مناسبة من المناسبات من أجل تذوق قطعة اللحم..وأنت تهرول راكضا صوب الخمارات لاحياء سهرات الرقص الماجن..تذكر أن هناك أناس يسارعون الخطى صوب أقرب المساجد لاداء صلواتهم..وأنت تقهقه في الاجواء الصاخبة غير مكترث لمن حولك..تذكرمن يبكي على رفوف الصمت دون أن ينتبه إليه أحد..وأنت تقصد أشهر المطارات للاقلاع في رحلة جوية صوب أجمل المدن السياحية..تذكر أن هناك موظفيين شرفاء يقصدون أشهر البنوك لاقتراض ما يصرفونه في عطل الصيف والمناسبات الدينية..وأنت تشجع ميسي وأقرانه..تذكر أن هناك مواهب في البلد لوتلقى منا مثل هذا التشجيع تشرف وطننا في المحافل الدولية..وأنت تختلس أموال الفقراء وتخون الامانة..تذكر أن هذه الاختلاسات تقتل أطفالنا في جبال الاطلس..
مقبول مرفوض
5
-8-
Gambou Wassim
19 غشت 2012 - 16:10
itfou itfou itfou ala safa securiti
مقبول مرفوض
-2
-9-
مواطن
19 غشت 2012 - 20:25
انتم فقط تقومون باتهام طرف على حساب طرف آخر دون أدنى اثباتات، في الحقيقة كنت متفائل كثير بمستقبل منطقتي لانها استطاعت في وقت وجيج أن تخلق فيها شركات من أجل المساهمة في الرفع من يد العامل و الابتعاد قليل عن كلمة "المعطلين".
في السنتين الماضيتين كان فريق شباب الريف الحسيمي لكرة السلة ينافس أجود الفرق الاوروبية و الافريقية و العربية و خلق عدة صفقات مع بعض البلدان عن طرق كرة السلة التي يترأسها صاحب الشركة المذكورة، لاكن للاسف سكان الحسيمة لا يكترثون بم يضع فيهم الخير، كثيرا منكم أيها العمال كنتم تريدون فقط أن تعملوا من أجل كسب قوتكم اليومي،لكن مع مرور الأيام و جمعكم للنقود بدأتم تنتقدون في كل فرصة أتيحت لكم.
مقبول مرفوض
3
-10-
أشهبار محمد
20 غشت 2012 - 01:29
مؤخرا قرأت موضوع عن احد العمال طرد من عمله و يشتغل كحارس تابع لشركة من مدينة سلا و تقدم بشكاية و يتقضى سوى 1200 درهم و لا احد تكلم و لكن للاسف لم يتدخل احد و اليوم الشركة صاحبها من الحسيمة و معروف يتم اتهامه بهذه التهم البغيطة هكذا نحن ابناء الحسيمة نحارب بعضنا البعض بدون أسباب سوى الحقد و العنصرية لاحظتم انا ابناء الحسيمة كلهم غادروا المدينة و لديهم مشاريع خارجها و يشتغلون معهم اناس من خارج الحسيمة يا قوم اذا اتاكم فاسق بنبئ فتبيانوا صدق الله العظيم للإشارة انا لا اعرف صاحب الشركة بل سمعت عنه الكثير و يقال عنه سوى الخير و الكلمة الطيبة و لكن للاسف الناس العقلاء كلهم انتقدوا هذا البيان و تأسفوا على هذه الطريقة من الانتقام
مقبول مرفوض
3
-11-
Arriifiiii
21 غشت 2012 - 01:56
9bel mata ham bbachar 7di 3atba dial bab d'arak Asi. Farid
مقبول مرفوض
1
-12-
Mohamed
21 غشت 2012 - 02:08
Ana achtarilo charika hadi moda patron wlad nas ,ara7 ,, ntoma smasriya dial intikhabate arta7o ya 9awm loute maraytracha7ch hehehehe , azoughe athe snaghe min ta3na thaniti omi yo9a3 ta7arroch nachnin gui charikaya khadman Ghir thimgharin thima9ranin oyamghan gha sidi rabi,
مقبول مرفوض
0
-13-
مقاوم
22 غشت 2012 - 10:10
يجب محاكمة هؤلاء المعربدين بحقوق الناس، بل ويجب سحب الرخصة من يدهم، لكونهم أساؤوا للقانون، ويجب أن يعطي درسا للآخرين،
مقبول مرفوض
1
-14-
securite
22 غشت 2012 - 18:30
ana achtaghilo m3a hadihi charikka ya 2Asafah charikka mondo 5ans . ta9adaro 2ojrati chahriya 1200dh mokabil 12h/24h . wala 3otla wala AID wala CNSS wala haja okhra ... bisaraha rakibo 3Alaynna 7A9A rikab..3Afasso 3Ala karamatina wa 7iriyatinna .. wo fokache kanatkhalsso hata 14 aw 15 fa chehar ZA3ma hchouma walah ayna almasoulin ayna ashab l2Ayadi l2Amina..
مقبول مرفوض
0
المجموع: 14 | عرض: 1 - 14

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية