English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. استئنافية الناظور تواصل النظر في ملف الرئيس السابق لجماعة اجدير ومن معه (0)

  2. مشروع لغرس 500 هكتار من الاشجار المثمرة باقليم الدريوش (0)

  3. ابحروا من الريف.. وصول 35 مهاجرا الى جزيرة البوران (0)

  4. الحكومة: عدد رؤوس المواشي المعدة للذبح خلال عيد الأضحى المقبل يبلغ 3 ملايين رأس (0)

  5. انطلاق المؤتمر 18 لحزب الاستقلال ببوزنيقة (0)

  6. بوعيدة.. حول المؤتمر 18 لحزب الاستقلال (0)

  7. نشرة انذارية : أمطار رعدية قوية مرتقبة بعدد من أقاليم شمال المملكة (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | تمازيغت | الجمعية الجهوية لمدرسي اللغة الأمازيغية بجهة الشمال تختتم أنشطتها الثقافية

الجمعية الجهوية لمدرسي اللغة الأمازيغية بجهة الشمال تختتم أنشطتها الثقافية

الجمعية الجهوية لمدرسي اللغة الأمازيغية بجهة الشمال تختتم أنشطتها الثقافية

انسجاما مع أهدافها الثقافية، نظمت الجمعية الجهوية لمدرسي اللغة الأمازيغية بجهة طنجة تطوان الحسيمة الدورة الثالثة للأنشطة الثقافية الإشعاعية بمناسبة شهر رمضان، تحت شعار: " الأمازيغية بين الكتابة الإبداعية وواقع التدريس".

وتميز البرنامج الثقافي بتنوع فقراته، التي قدمت إضاءات فكرية وثقافية حول الإبداع والإنتاج الكتابي باللغة الأمازيغية كما سلطت الضوء أيضا على واقع تدريس اللغة الأمازيغية بالتعليم الابتدائي الذي يشهد تراجعات خطيرة.

افتتحت أشغال هذه الأنشطة يوم 18 مارس، وكان للحاضرين موعد مع تقديم وتوقيع كتاب  ⴰⵥⴰⴹ ⵏ ⵡⴰⵡⴰⵍ، لكاتبه الدكتور عبد الله إكلا، الذي غاص في ثقافة ولغة أمازيغ صنهاجة سراير وتجاوب مع الاسئلة التي قدمت من طرف  مسير اللقاء هشام أشبار وكذا الحضور. 

أما اللقاء الثاني، الذي نظم يوم 23 مارس، فكان فرصة لمناقشة واقع تدريس اللغة الأمازيغية، حيث تفاعل عدد من الأساتذة في مائدة مستديرة حول إشكالية إقصاء الأمازيغية من المدرسة الرائدة.

لتختتم الجمعية أنشطتها يوم السبت 30 مارس بأمسية شعرية، باستحضارها لأهمية الكتابة الإبداعية الأمازيغية، خاصة في مجال الشعر، حيث استهل اللقاء بعرض للأستاذ أحمد عواد، قدم من خلاله قراءة في ديوان ⵜⴰⵍⴰ ⵉⴼⴼⵓⴷⵏ ، ليتناول الكلمة بعد ذلك الشاعر حميد اليندوزي،  مقدما توضيحات حول ديوانه هذا، كما امتع الحاضرين ببعض القصائد بصوته الشعري المتميز. 

حضر في هذه الأمسية أيضا الشاعر حكيم بلحاج الذي أتحف الحضور ببعض قصائده التي تنقل هواجس وقضايا الإنسان الامازيغي بأسلوب شعري متفرد.

 إن الجمعية الجهوية لمدرسي الأمازيغية، باختتامها لهذه اللقاءات الثقافية، فإنها تشكر السادة الأساتذة والأستاذات، وكل المتدخلين في اللقاءات الثلاث، على مساهماتهم القيمة في إنجاح هذه الدورة، التي كانت  فرصة للنقاش وتبادل الآراء والتصورات حول مختلف القضايا والمواضيع التي طرحت للنقاش.

متابعة 

 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 )

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية

rif media