English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. عصابة "اودي" المغربية تواصل غارتها على الابناك الهولندية (5.00)

  2. الأمطار تحول شوارع بن طيب إلى برك من الأوحال (0)

  3. مدريد متخوفة من تغيير ديموغرافي لصالح "القومية الريفية" في مليلية (0)

  4. الحسيمة.. معاناة المشردين تزداد خلال فصل الشتاء (فيديو) (0)

  5. عمال معمل الحليب المطرودين يمددون اعتصامهم امام عمالة الحسيمة (0)

  6. الحسيمة..هيئات ترسم صورة قاتمة للوضع الصحي ببني حذيفة (0)

  7. جداريات وبستنة تؤثث أقدم مدرسة بإمزورن (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | الريف | الاستغلال اللامسؤول للموارد البحرية يهدد مخزون الأسماك بالحسيمة

الاستغلال اللامسؤول للموارد البحرية يهدد مخزون الأسماك بالحسيمة

الاستغلال اللامسؤول للموارد البحرية يهدد مخزون الأسماك بالحسيمة

 أكد رئيس جمعية "التدبير المندمج للموارد" السيد حسين نيباني أن الاستغلال اللامسؤول للموارد البحرية يهدد مخزون الأسماك بالحسيمة ويستدعي تدخلا عاجلا لجميع الأطراف المعنية.

وأوضح السيد نيابي٬ في حديث لوكالة المغرب العربي للأنباء٬ أن التهديدات التي تلحق بالموارد السمكية متعددة٬ منها على الخصوص صيد الأسماك الصغيرة (بيض السمك) ٬ مضيفا أن هذه الممارسات تمنع تكاثر الأسماك وتهدد استمرارية المخزون.

وأضاف أن بعض سفن الصيد لا تحترم القانون الذي يمنع الصيد في عمق ضعيف وبالقرب من السواحل التي تشكل فضاء لتكاثر الأسماك٬ خاصة وأنه يصعب ضبطها بسبب غياب الوسائل المعلوماتية الضرورية.

وبدوره٬ حذر رئيس جمعية البحارة الصيادين بالحسيمة السيد محمد بنزيان من هذه التهديدات٬ مذكرا بأن ظاهرة تراجع الاحتياطات البحرية ليست وليدة اليوم حيث شهدت تسعينيات القرن الماضي اختفاء كليا لسمك الأنشوبة بسواحل الحسيمة.

ومن بين الأسباب التي أدت إلى تراجع مخزون الأسماك اعتماد تقنيات صيد مدمرة للبيئة٬ لا سيما تلك التي تثبت على بعض سفن الصيد الممنوعة واستخدام شباك بفتحات ضيقة٬ إضافة إلى بعض المواد الكيماوية التي تصل إلى السواحل عن طريق الأنهار.

وزاد في حدة تأثير العوامل البشرية عوامل طبيعية تهم على الخصوص الاحتباس الحراري الذي أدى إلى ندرة التساقطات المطرية الضرورية لإعادة إنتاج الأسماك والحفاظ على حيوية النظام البيئي.

ولمواجهة هذا الوضع٬ خلص الفاعلان الجمعويان إلى ضرورة وضع مخطط عمل شمولي يشمل كافة الإجراءات الاستعجالية التي يتعين تفعيلهاº خاصة برمجة فترات للراحة البيولوجية وتحسيس الصيادين والمواطنين٬ ومراقبة حجم فتحات شباك الصيد٬ وحماية مناطق التكاثر.

ومن جانبه٬ أكد المندوب الجهوي للصيد البحري بالحسيمة السيد ادريس التازي أنه من أجل التخفيف من انعكاسات هذا الاستغلال المفرط واللامسؤول٬ سيتم إحداث لجنة متخصصة لتتبع ومراقبة موارد الأسماك التي تم استغلالها والسهر على احترام القوانين السارية المفعول.

وأوضح أن هذه اللجنة ستضم مندوبية الصيد البحري والمكتب الوطني للصيد البحري والدرك الملك والسلطات المحلية والمهنيين.

وأضاف أن المندوبية تعتزم تنظيم لقاءات تحسيسية لفائدة المجتمع المدني وندوة علمية يشارك فيها باحثون ومهنيو القطاع٬ كما ستعد مشاريع تروم إعادة إنتاج الموارد البحرية عبر إحداث شطآن اصطناعية وتشجيع تربية الأسماك٬ موضحا أن هذه الإجراءات تتطلب تنسيق وتعبئة جهود جميع الأطراف المعنية بالمنطقة.

دليل الريف : و م ع

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (2 )

-1-
عايق أو فايق
2 شتنبر 2012 - 08:40
أقول للمسمى بنزيان أنه كان يجدر بك الحديث عن إختلاساتك بجمعية البحارة والخروقات التي تقوم بها عوض الحديث عن ندرة الأسماك لأنك غير مؤهل لذلك بسبب جهلك
مقبول مرفوض
2
-2-
افزار
3 شتنبر 2012 - 11:20
من المخجل ايها السادة٠٠وكلامي موجه الى ادريس التازي /المندوب/ومحمد بنزيان وحسين نيباني٠٠ كرؤساء للجمعيات ٠٠ان تتحملوا المسؤوليات ونحن نرى في الحسيمة منذ دخول الصيف الى حد الساعةبل ومنذ سنوات ٠٠٠اسماك غير قانونية تباع في الاسواق على مراى الجميع على سبيل المثال لا الحصر/اشطون والسردين او سردنيتا بطول اقل من ١٣ سنتميترات المسموح به قانونيا٠
ما قولكم في هذا٠٠٠انتم المسؤولون ٠اتركوا تلك المناصب ٠٠فلستم في مستواها٠ ثم ان اهل مكة ادرى بشعابها ياالسي ادريس/*٠٠سير ابحالك من فضلك٠*/فلست في مستوى المسؤولية٠
مقبول مرفوض
-2
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية