English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

3.67

  1. الحسيمة..درك النكور يتمكن من حجز طنين من الاكياس البلاستيكية (5.00)

  2. عصابة "اودي" المغربية تواصل غارتها على الابناك الهولندية (5.00)

  3. عامل الاقليم يجتمع بالعمال المطرودين من معمل الحليب ببني بوعياش (3.00)

  4. انتشال جثث مهاجرين سريين غرق قاربهم بسواحل الحسيمة (فيديو) (0)

  5. "إبراز الهوية الأمازيغية " شعار النسخة 2 لملتقى الثقافة الأمازيغية بالحسيمة (0)

  6. حسن اوريد يكتب : رسالة إلى الشهيد محسن فكري (0)

  7. المختاري رابع مدرب ينفصل عن رجاء الحسيمة منذ بدابة الموسم (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | الياس العماري يتهم بنكيران بالإساءة للمؤسسة الملكية

الياس العماري يتهم بنكيران بالإساءة للمؤسسة الملكية

الياس العماري يتهم بنكيران بالإساءة للمؤسسة الملكية

يبدون أن الحرب الباردة لم تتوقف بعد في المشهد السياسي المغربي بين حزب الأصالة و المعاصرة و حزب العدالة و التنمية الحاكم، إذ خرج القيادي البارز في صفوف حزب "البام" بتصريح ناري لجريدة "المساء" اتهم من خلاله الأمين العام للبيجيدي ورئيس الحكومة عبد الإله بنكيران بالإساءة للمؤسسة الملكية.

وجاء هذا الهجوم من طرف الياس العماري على حزب العدالة و التنمية و قياداته على خلفية منع حفل شبيبة حزب بنكيران بمدينة طنجة حيث قال في اتصال مع ذات الجريدة  إن واقعة طنجة تثبت بالملموس أن المقصود بـ "التماسيح والعفاريت"، بتعبير عبد الإله بنكيران، هي المؤسسة الملكية "لأن بعض قياديي العدالة والتنمية هربوا النقاش، وقالوا في قناة الجزيرة ومنابر صحفية أخرى إن سبب منع نشاطهم يعود إلى إثارة مواضيع حول البيعة وحفل الولاء بملتقى شبيبتهم".

و أضاف الرجل المثير للجدل و المعروف بولائه لـ  "المخزن و المؤسسة الملكية" أن الجميع يعلم أن "البيعة والولاء لا يكونان إلا للمؤسسة الملكية" على حد تعبيره.

دليل الريف : متابعة

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (23 )

-1-
mnoud
4 شتنبر 2012 - 23:56
ziya amis natmotino walakayani fa9ad ayatmak wantatochi
مقبول مرفوض
11
-2-
MRE
5 شتنبر 2012 - 00:01
في الحقيقة لم نفهم تصرع القيادي لحزب بنكران ليتكلم مع الجزيرة بدلك التعبير..

..MANQUE D EXPÉRIENCE POLITIQUE POUR LE PJD
مقبول مرفوض
15
-3-
السي ٱحمد المدا
5 شتنبر 2012 - 00:18
بنكيران أيضا معروف بولائه لـ "المخزن و المؤسسة الملكية" إذا هي مناوشات و صراع بين الإثنين لمن يستطع أن يتقرب أكثر لينال رضا المخزن الفرق فقط أن إلياس لا يوظف الدين لهذه المهمة كما يوظفه بنكيران
مقبول مرفوض
14
-4-
TAMASINT
5 شتنبر 2012 - 00:53
اغرب عن وجهنا يامهرج الشؤم مد توليت الحكم والفساد زاد في البلاد مادا قدمت للمغرب سوى الغلاء في الاثمنة وسوء حال العباد واعتقال المناضلين الربفيين الى الجحيم يابهلوان المغرب ياعنصري
مقبول مرفوض
10
-5-
امير الليل
5 شتنبر 2012 - 02:22
في الحقيقة هذه الاخبار لا تستحق التعليق،الصراع او المصارعة في المشهد السياسي المغربي كالمصارعة في دورة الالعاب الاولمبية،يتعاركون بعنف جسدي مقنن،لاحراز ميدالية غالبا لا ينالها الواحد منهم الا بفضل التحيز.لان استحقاق النصر الحقيقي يفرض موت احد المتصارعين كما كان الشان عند الرومان،عرابو الالعاب الاولمبية.
بالنسبة للسياسيين المغاربة فهم يتصارعون من اجل التقرب من القصر،رغم انهم يدركون ان القصر يقرب من يشاء ويبعد من يشاء ومتى شاء.
فعوض ان يتصارع اشباه السياسيين المغاربة على خدمة الوطن والشعب،تراهم يتفننون ويبدعون في اساليب الانباطاح والخضوع والخنوع،يضحون بالغالي والنفيس من اجل ان تصل وقاحاتهم الى الدوائر العليا،حتى ان الدوائر العليا ضاقت بهم ذرعا،ورغم ذلك فان الوقح لا يهمه الا مصلحته الشخصية الضيقة غير مبالي بالمهازل ولا الفضائح التي يقترفها،المهم ان يبلغ مبتغاه ولو وصل عاريا من ملابسه ومجردا من كل قيمة انسانية ولا كونية.
رئيس الحكومة عبر عن وضاعته وركوبه على مآسي الشعب والوطن لينال رضا الدوائر العليا،مضحيا بما كان يدعيه من قيم ومبادئ.
اما وليد الريف فبالرغم من تموقعه الجيد في المحيط الملكي،لا زال ذو طموح كبير ويريد التقرب اكثر وان يخدم بلا حساب،ويقبض بلا حساب .
الوطن يعاني من عدة اشكاليات وعوائق منها ماهو هيكلي ومنها ما هو مقصود،والشعب يتجرع الازمة ساكتا مقموعا ومقهورا،البطالة غلاء المعيشة الحكرة السرقة النهب الاحتيال قلة الكرامة والانحطاط الخلقي والاجتماعي، ينعم في الشقاء ويتلذذ بعفا الله عما سلف،...
كم من صراع سنشاهده مستقبلا بين هؤلاء المتملقين؟؟؟ وهل هناك من قادر على تخليصنا من هذا المشهد المفروض علينا،يعمق جراحنا ويستبد بانسانياتنا؟؟
لا نريد ان تخور مؤخراتنا،ولا نريد ان نجلس على قارورات زجاجية توسع مخارجنا وتدمي البواصيرالتي تنخر القولون وفوهة المؤخرة،ولا نريد ان نزج في السجون بمجرد رفضنا لما يحاك ضدنا من طرف اشباه السياسيين والوصوليين،
لذلك اقول عاش الوطن وعاش الشعب ومرحبا بالملك على الاقل هو ارحم بالرعية من وجوه النحس المتصارعة امامنا.
مقبول مرفوض
11
-6-
معتقل سياسي
5 شتنبر 2012 - 13:10
ان حزب القذارة والتعمية بدا في لعب لعبة قذرة وخطرة واذا ما تركناه يواصل لعبها فانها ستحرق الوطن وسنؤدي الثمن جميعا حكاما ومحكومين،لان تحقيق الحلم المريض لخفافيش الظلام لاقامة جمهورية السيف الاتية من القرن الاول للهجرة،يتكسر امام صلابة المؤسسة الملكية،فالحلم لن يتحقق الا اذا استطاعوا الاستحواذ على مفاصل الدولة والزحف على المؤسسات المدنية والعسكرية...
ان النموذج المصري بدا يستهويهم ويسيل لعابهم،فالاخوان المسلمين في مصر استحوذوا فعلا على الدولة والوطن وسنرى قريبا دولة دينية فاشستية لم يشهدها تاريخ مصر،وسيتمنى المصريون في السر والعلن عودة نطام مبارك او حتى حكم الفراعنة والمماليك لعلهم يكونوا رحماء.
ان خفافيش الظلام في هذا الزمن المغربي الآسن بدات في اطلاق بالونات اختبار للتشكيك في المؤسسة الملكية،وانها هي العقبة التي تقف في طريق الاصلاح لتحقيق حلم الشعب في الرخاء،وهي بذلك تهيئ هذا الشعيب الذي يريد التغييرلتقبل مستقبلا ازاحة المؤسسة الملكية من الطريق لاقامة جمهورية الخفافيش على انقاض ملكية التماسيح والعفاريت
مقبول مرفوض
5
-7-
rif qawmia
5 شتنبر 2012 - 19:55
ايها الريفيون ، انصروا اخاكم ضالما او مضلوما
مقبول مرفوض
2
-8-
حامي تماسينت
5 شتنبر 2012 - 22:38
الثورة لامحالة..وطز على الياس وطز على بنكيران وطز على ****.المهزلة.الشعب عايق فايق.الياس قلبه مع علي وسيفه مع معاوية.فاليسقط العملاع فاليسقط الإستعمار.عاش الوطن وعاشت الجماهير الشعبية.
مقبول مرفوض
0
-9-
الحسيمة الشامخة
6 شتنبر 2012 - 10:33
الياس غلى الأمام .القافلة تسير والكللاب تنبح
سبحان الله الريافة شحال فيهم د لحسد
لماذا لا نقف مع أخانا لماذا لا ننصره كما قال الأخ ضالما أو مضلوما
مقبول مرفوض
-1
-10-
FAHD
6 شتنبر 2012 - 13:30
KONO KHOT FADIN YA IKHWANHCHOMA O3AR HADICHI LI KAT9OLO
مقبول مرفوض
1
-11-
سمير
6 شتنبر 2012 - 18:30
فهمنا بعد الأوان ما كان يتعرض له أبن بلدتنا الياس ورددنا كالببغوات ارحل و لم نفق انها لعبة قذرة من العدالة و التنمية و حزب الاستقلال
مقبول مرفوض
-1
-12-
عبد الكريم
6 شتنبر 2012 - 18:33
انصر أخاف ضالما او مظلوما وقد اتضح لجميع الريفيين بانه كان مظلوما
مقبول مرفوض
-1
-13-
hamadi
6 شتنبر 2012 - 19:22
الجاهلية تعوم كافة البلاد شعبا وحكومة لعلى سيأتي موسى لكي يحرركم من العبودية
مقبول مرفوض
1
-14-
wawa
7 شتنبر 2012 - 00:42
baraka matal3ab 3la cha3b abankiran
مقبول مرفوض
-1
-15-
ارافير ندها
7 شتنبر 2012 - 18:22
لنا جملة وقفات مع هذا الاتهام الخطير لأحد أبرز قيادات "البام"، والذي يذكرنا باتهام وزير الداخلية السابق ادريس البصري المعارضة الاتحادية بالمس بالمقدسات بعد انتقادها له، ليصبح التنكيت جار على لسان السياسيين آنذاك بأن ادريس البصري أصبح من "المقدسات".
مقبول مرفوض
0
-16-
حمو لحرايمي
7 شتنبر 2012 - 18:25
النقاش الذي دار في الآونة الأخيرة كان حول شكل البيعة والطقوس المواكبة لها، خصوصا الركوع الذي يعتبر جزءا من الصلاة عند المسلمين،وهذا فيه إحراج كبير للمومنين، لذا يتشبث به أمثال إلياس الذي صرح سابقا بأنه "ماركسي لا يعبد أحدا"
لكن الكلام شيء و الحقيقية شيء اخر
مقبول مرفوض
0
-17-
حمو لحرايمي
7 شتنبر 2012 - 18:26
إلياس العماري يوفي بالعهد الذي أخذه على نفسه، وهو الوقوف في وجه أي إصلاح يأتي على أيدي الإسلاميين سواء كانوا في الحكم أم في المعارضة، يقول بهذا الصدد : "خياري الفكري والسياسي ضد أسلمة الدولة و المجتمع، وسأصارع فكريا وسياسيا هذا المشروع ومن مختلف المواقع.
مقبول مرفوض
0
-18-
حمو لحرايمي
7 شتنبر 2012 - 18:27
إلياس العماري منزعج من وقوف بنكيران في وجه ثقافة "التعليمات" التي دأبت عليها الإدارة المغربية قبل الربيع الديمقراطي ، وفي وجه بعض النافدين المستفيدين من فائض السلطة الذي لم يبق له مكان في ظل الدستور الجديد، وهناك مؤشرات تدل على وجود أيادي تسعى لإفساد العلاقة بين المؤسستين الدستوريتين الأقوى في البلاد: المؤسسة الملكية ومؤسسة رئيس الحكومة، وكذا بين مكونات الأغلبية الحكومية.
مقبول مرفوض
0
-19-
حمو لحرايمي
7 شتنبر 2012 - 18:28
يقول السيد مصطفى الخلفي وزير الاتصال والناطق الرسمي باسم الحكومة : "نحن لم نأت للحكومة لنتنازع مع المؤسسة الملكية بل لنتعاون معها ومع باقي المؤسسات تحت قيادة جلالة الملك".
مقبول مرفوض
0
-20-
حمو لحرايمي
7 شتنبر 2012 - 18:30
لا يجب أن ننسى أن بنكيران، يوم كان في المعارضة، لم يأل جهدا في توجيه النقد لمحيط الملك، ورفع صوته عاليا في وجه الفساد والاستبداد، وإن لم ينخرط حزبه في الحراك الذي قادته حركة 20 فبراير تقديرا لمصلحة البلاد
مقبول مرفوض
0
-21-
حمو لحرايمي
7 شتنبر 2012 - 18:30
فخمسة أشهر فقط قبل انتخابات 25 نونبر 2011 كان بنكيران يطلق تلك التصريحات النارية :" المغرب يا جلالة الملك لم يعد يقبل أن يكون هناك أمثال الهمة والماجدي والعماري يتحكمون في الحكومة ويعطون التوجيهات بالهاتف، ويخيفون رجال الدولة، ويعطون التوجيهات للقضاة، لأنهم يستمدون النفوذ من قربهم منك، وهم يفسدون في الأرض ولا يصلحون"،
مقبول مرفوض
0
-22-
mustafa
7 شتنبر 2012 - 18:37
الياس العمري ريفي
بنكيران غابي او بالريفية اغاب اي يعنى غبي
يلتقيان في البرلمان )بينهما برزخ (التاريخ المحاصر)لا يبغيان
مقبول مرفوض
0
-23-
mustafa
7 شتنبر 2012 - 18:38
يا بطل الريف تقدم فما هم والله الا قردة
مقبول مرفوض
0
المجموع: 23 | عرض: 1 - 23

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية