English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

2.91

  1. اسبانيا .. مغربي يقتل ابنه الرضيع ويحاول قتل اخر بمشاركة زوجته (2.00)

  2. "بيجيدي" الحسيمة يعقد مجلسه الاقليمي بحضور والد فكري محسن (0)

  3. انطلاق رالي "مغرب التحدي" لاول مرة من مدينة الحسيمة (0)

  4. توقعات بإستمرار التساقطات المطرية بالحسيمة الى غاية يوم غد الاثنين (0)

  5. شباب الريف يواصل نزيف النقاط بعد التعادل بميدانه (0)

  6. توقع أمطار عاصفية بعدة مناطق من بينها الحسيمة (0)

  7. محاربة السيدا بالناظور (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | حامي الدين : العماري يحلم بنظام جمهوري.. و أمواله معروفة المصدر

حامي الدين : العماري يحلم بنظام جمهوري.. و أمواله معروفة المصدر

حامي الدين : العماري يحلم بنظام جمهوري.. و أمواله معروفة المصدر

 

قال عضو الأمانة لحزب العدالة و التنمية عبد العالي حامي الدين أن المعروف عن القيادي في صفوف حزب الأصالة و المعاصرة الياس العماري إيمانه العميق بالنظام الجمهوري و انه كان يحلم، ولا يزال، بإقامته في المغرب.

وأوضح حامي الدين في تصريح له لجريدة المساء في رده على تصريحات الياس العماري بشأن اعتباره "إنفاق السعودية على بنكيران مسا بالسيادة المغربية"، أن العماري واحد من هذه "التماسيح والعفاريت" التي كان يقصدها بنكيران في خطاباته، بعد أن تحول في وقت سابق، قبل مجيء الربيع العربي، إلى مصدر لإعطاء التعليمات وسب مسؤولي الدولة عبر الهاتف، مضيفا انه "عليه أن يثبت أنه ملكي عوض الاختفاء وراء حزب السلطة".

وختم حامي الدين كلامه بالقول أن الياس العماري "آخر شخص يمكن أن يتحدث عن الملك والملكية، لأن المعني بالأمر هرب إلى فرنسا خوفا من حرارة الاحتجاجات والمحتجين، الذين رفعوا شعار الرحيل في وجهه ووجه من معه من المنتمين إلى الحزب السلطوي " مؤكدا أن أمواله معروفة المصدر.

وفي رده عن تصريحات  واتهامات عضو الأمانة العامة للبيجيدي قال الياس العماري "على حامي الدين جريمة قتل الطالب اليساري الشهيد محمد ايت الجيد بنعيسى قبل أن أجيبه أنا عن مصدر ثروتي".

هذا وكانت عائلة محمد ايت الجيد بنعيسى قد أصدرت في اليومين الماضيين بيانا إلى الرأي العام تتهم فيه قياديا في العدالة و التنمية و رئيس إحدى الجمعيات باغتيال ابنها قبل 19 عاما.

دليل الريف : متابعة

 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (91 )

-1-
filtu
7 شتنبر 2012 - 18:52
فليعرف الرأي العام المغربي من هو حامي الدين اولا، هل هو من جماعة العدل والاحسان ام من جماعة الاصلاح والتوحيد ام من حزب العدالة والتنمية ام من تيار الطلبة القاعديين التقدميين من رفاق ايت الجيد" ثم استطرد "وحاشى ان يكون منهم"
مقبول مرفوض
15
-2-
zayzri
7 شتنبر 2012 - 20:14
hami aden-hami al jarema machi hami aden hacha -chef rer kamalto kedeyra enahem menafe9en lahewa wala sahbo
مقبول مرفوض
1
-3-
من هو الياس العماري
7 شتنبر 2012 - 20:20
يدعي انتماءه لليسار لكنه لا يفتأ عن التصرف كمحافظ، بادر لفكرة إنشاء حركة لكل الديمقراطيين لكنه عضو بحزب إداري، يناهض المس بحقوق الإنسان لكنه أيضا قريب جدا من الأجهزة الاستخباراتية، يقر بتواضعه رغم جشعه في جمع الثروة كما يقر بنفوذه الكبير رغم كونه لم يفلح في تمكين البام من حكم مسقط رأسه.. فشل في جميع المهام التي "كلف" بها قبل أن يحاول اللعب بمخيم "اكديم إيزيك"، ليلقى تأديبا وتوجه أوامر بالبقاء بعيدا على هذا الملف الذي لم يتحصل على تعليمات بالاقتراب منه.. يحاول أن يقنع المخزن بأنه صديق لأمريكا اللاتينية دون أن يوقف مد البوليساريو بها، كما يسر أثناء تواجده بالحسيمة لأصدقائه بأنه "في مهمة" لصالح الملك.. متناسيا بأن الريفيين يعرفونه جيدا
مقبول مرفوض
22
-4-
إلياس العماري.. أو النافذ الذي يحتضر..
7 شتنبر 2012 - 20:23
إنه "النافذ" إلياس العماري البالغ من العمر حاليا 44 عاما والمعروف بلقب "ذي الظهيرين" نسبة لظهير تعيينه بمعهد الثقافة الأمازيغية وظهير ضمان وجوده بين حكماء الهيئة العليا للإعلام السمعي البصري.
المتتبع لتاريخ إلياس العماري يقف على كونه لم يناضل في حياته على أي قضية عادلة، إذ اشتهر بأن تواجده في المؤسسات الجامعية لوجدة وفاس والرباط، كزائر وليس كطالب، كان مخصصا لخدمة الأجهزة الاستخباراتية بمراقبة "رفاقه" وإنجاز تقارير سرية عنهم، بل حتى قصته الخرافية عن تعرضه للاعتقال غداة التدخل العنيف للمخزن في قمع انتفاضة الريف عام 1984 هو معطى مردود عليه بتواريه عن الأنظار قبل معاودة البروز بتبرير يورد ضمنه أنه "قد اعتقل قبل معاودة تمكينه من الحرية".. قبل أن يصر على إخبار كل من يلتقيه بحكم مزعوم طاله عقب محاكمة غيابية ب5 سنوات من السجن النافذ..إلياس العماري.. أو النافذ الذي يحتضر..
مقبول مرفوض
9
-5-
إلياس العماري.. أو النافذ الذي يحتضر..
7 شتنبر 2012 - 20:24
خلال تسعينيات القرن الماضي شرع المغرب في التصالح مع ماضيه بتمكين معتقليه السياسيين والحقوقيين من الحرية قبل تفعيل مساع لإعادة إدماجهم والاستفادة منهم، إلا أن العماري بقي بعيدا عن أي اهتمام لانعدام أي كفاءة لديه وكذا رصيده النضالي المنعدم زيادة على عدم تواجده من الأصل ضمن لائحة ضحايا المخزن، إلا أن ما كان يصيب إلياس العماري في مقتل فهي بطاقه "المخبر" التي ألصقها على ظهره كل من علم خبايا نزعته التآمرية على محيطه لصالح صغار الأمنيين لا غير.. إلى أن قرر العمري الرهان على ورقة "اليسار الجذري" وتحول للتواجد بالقرب من مقامات رموزه ومحاولة التعرف على بضع صحفيين يخدمونه بمقالاتهم.. وضمن بالتالي التواجد إلى جانب إدريس بنزكري والحبيب بلكوش.
مقبول مرفوض
-2
-6-
إلياس العماري.. أو النافذ الذي يحتضر..
7 شتنبر 2012 - 20:25
تعرف العماري على فؤاد عالي الهمة، أثناء تواجد الملك بالحسيمة لمتابعة أثار الزلزال الذي ضرب المنطقة في ال24 من فبراير 2004، كان لحظة الشروع في مخطط تحركات تقدم "النافذ" على أنه "تشي غيفارا المغرب"..وذلك عبر سلسلة تحركات جمعته بعدد من ثوار أمريكا اللاتينية زيادة على دأبه في الظهور رفقة عدد من رموز اليسار الجذري المغربي إضافة لمجاهرته بمطالب تهم الأمازيغية في أكثر من موعد وكذا انتقاداته لعدد من العثرات لمؤسسات دستورية بالبلاد.. ما أسهم بدأ في تقديمه على أنه "ضامن للاستقرار بمنطقة الريف" في حين ذهب عدد من الخادمين لتوجهاته على وصفه ب "نابغة العهد الجديد".
مقبول مرفوض
-12
-7-
إلياس العماري.. أو النافذ الذي يحتضر..
7 شتنبر 2012 - 20:27
وإذا كان العماري يدأب على الإشارة إلى عالي الهمة بقوله "لا أخجل من صداقاتي" إلا أن واقع الحال يثبت بأن "أصدقاء النافذ يخجلون حاليا من مجرد لقائه".
مقبول مرفوض
5
-8-
إلياس العماري.. أو النافذ الذي يحتضر..
7 شتنبر 2012 - 20:27
لا يتردد "النافذ" إلياس العماري، خلال نقاشاته الحميمية للغاية، من الحديث عن صولاته وجولاته ضمن دواليب الدولة طولا وعرضا مع إعلان قربه الكبير من الملك محمد السادس.. بل إنه يستغل تواجد مرافقيه على "درب الحميمية" ليأخذ هاتفه النقال ويجري مكالمات مع عدد من شخصيات الدولة حتى ينتزع إعجاب "جمهوره".. إلا أن العماري لا يمتلك ذات الجرأة كي يجيب عن أسئلة الصحفيين بذات الاندفاع الذي ينال من وقته الحميمي وإنها يستحضر أسلوبه المراوغ في الحديث عن علاقته بعاهل المغرب قائلا أن "المغاربة أجمعين قريبون من الملك وأصدقاء له".
مقبول مرفوض
-5
-9-
إلياس العماري.. أو النافذ الذي يحتضر..
7 شتنبر 2012 - 20:28
"النافذ" يمر حاليا من فترة فراغ قاتلة نتيجة غضبة ملكية عليه أفرزت عن معطيات مثبتة باستغلال اسم الملك مجمد السادس ضمن تدخلات لدى القضاء والشرطة وإدارات المالية والضرائب..،
مقبول مرفوض
3
-10-
إلياس العماري.. أو النافذ الذي يحتضر..
7 شتنبر 2012 - 20:29
إلياس العماري تمكن من تكوين ثروة كبيرة في زمن قياسي بناء على ما يتردد على أنه "تجارة"، إلا أن المعروف بأن العماري لا يرجع الفضل في بروز "آثار النعمة" عليه إلا لاسم رئيس واحد هو البرلماني سعيد شعو الذي يوجد حاليا مطلوبا للمغرب بدعوى تورطه في التهريب الدولي للمخدرات، فشعو هو من أسس للثروة العمارية الحالية.. بل كان وراء السيارة الأولى التي تملكها إلياس في حياته
مقبول مرفوض
4
-11-
hociemi
7 شتنبر 2012 - 20:37
ilyas alkhammari son niveau d'étude ne dépasse pas un bac moins trois vous croyez qu'avec ce type d'ignorants qu'on pourra développer notre pays?
مقبول مرفوض
-5
-12-
سعيد
7 شتنبر 2012 - 20:41
انها المفارقة الغريبةان يجتمع (شبه يساري) وتلميد المدرسة البصراوية فكانت ولادة جسم غريب و لقيط اسمه البام حزب الخراب و العملاء للبصري الجديد
مقبول مرفوض
8
-13-
anarchist
7 شتنبر 2012 - 20:45
لقد نجح إلياس العمري بشكل كبير في تمسيخ الريف وتمييعه بشكل لم يسبق له مثيل حتى أصبحنا نستحيي أن نفتخر بانتمائنا إلى هذا الجزء العزيز علينا من الوطن ، لقد بدأ خطته بشراء الأقلام الإعلامية الذين حولوه إلى نجم بين عشية وضحاهاثم قام بعد زلزال الحسيمة بالسيطرة والتحكم في حركات المجتمع المدني بمدينة الحسيمة وأخيرا قام باستقطاب أشباه المثقفين والجامعيين المنتمين للريف ( بنشماس ، بوطيب،بنشريف، لعرج، أشحشاح، المرزكيوي، أزواغ...)لكنه أصيب بإحباط كبير بعد أن فشلت كل إغراءاته في استقطاب عينة من المثقفين التي رفضت الدخول في لعبته المكشوفة ( الطاهري،آل السعدي رشيد ومحمد السعدي والذين لا يزالون يفضلون الصمت على الكلام في زمن الإنحطاط السياسي.
المشروع الأخطبوطي للعماري مصيره مزبلة التاريخ.
مقبول مرفوض
21
-14-
jaouad
7 شتنبر 2012 - 22:52
كاد الحسد أن يقتل صاحبه وكاد السياسي المغربي ان يموت إن لم يصب غضبه على إلياس
مقبول مرفوض
19
-15-
غير شوف
7 شتنبر 2012 - 23:59
كل السياسيين المغاربة نفعيون وانتفاعيون وانتهازيون،
لهذا استغرب احيانا هذا التحامل على الياس وكانه عماد المخزن خصوصا من قبل الريفيين
مقبول مرفوض
14
-16-
rifi bouayachi
8 شتنبر 2012 - 00:01
ان الياس كان فعلا من بين المناظلين لسنة 1984باعدادية سيدي عابد ، اما رأيي في هذه التعاليق ـ انصر أخاك ايها الريفي إن كان ظالما او مظلوما ـ؛ كما فعلوا السابقون
مقبول مرفوض
16
-17-
MRE
8 شتنبر 2012 - 00:30
الكلاب تنبح والقطار تسير......اللاخ الياس مغربي ابن الريف...يحب الوطن والملك..
ويناضل في الساحة...فنحن ابناء الريف نحب كلنا الوطن والملك...وانتم هم العفاريت والتماسيح بمعنى الكلمة...تحا ولون ان تعطون داءما لابناء الريف صورة سلبية اتجاه الوطن الام....اتتدكروا قول قيادي للعدالة والتنمية..الدي قال للاخ بنشماش.."واش جيتي من الريف بش تحكم فا رباط"حشومة....عليكم.
مقبول مرفوض
22
-18-
Burayda
8 شتنبر 2012 - 03:10
la plupart des rifs aiment Ilyass el omari je vous assures Il a aucun probléme avec les rifs
مقبول مرفوض
2
-19-
Burayda
8 شتنبر 2012 - 03:11
on comprend bien que le Parti Justice et Développement veu juste alumer le feu entre les gens de rif et elyass
مقبول مرفوض
10
-20-
سعيد الريفي
8 شتنبر 2012 - 10:23
قال صلى الله عليه وسلم: انصر أخاك ظالماً أو مظلوماً،
لقد كان العرب عندهم تعصب ينصرون أصحابهم وإن ظلموا وصار منطقهم انصر أخاك ظالماً أو مظلوماً، فلما قاله النبي -صلى الله عليه وسلم - قالوا يا رسول الله كيف أنصره ظالماً؟ قال: تحجره عن الظلم، فذلك نصرك إياه، اي تمنعه من الظلم، اذن نصر الظالم معناه منعه من الظلم وحجزه عن الظلم، هذا نصره، فإذا أراد أن يظلم أحد تقول لا، قف، تمسكه، إذا أراد يأخذ مال أحد تمسكه، هذا نصره وليس أن تعينه
مقبول مرفوض
27
-21-
ابو ايوب الامازيغي
8 شتنبر 2012 - 10:32
حديث نصرة الاخ صحيح لكن مع الاسف الكثير من الناس يحرفون معناه تعصبا كما كان يفعل العرب في الجاهلية
لقد أخرج البخاري في صحيحه والإمام أحمد في مسنده و الترمذي في سننه وغيرهم ولفظه في البخاري عن أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: انصر أخاك ظالماً أو مظلوماً، فقال: رجل يا رسول الله صلى الله عليه وسلم أنصره إذ كان مظلوماً، أفرأيت إذا كان ظالماً كيف أنصره؟! قال: تحجزه أو تمنعه من الظلم، فإن ذلك نصره.
والله أعلم.
مقبول مرفوض
18
-22-
sabir
8 شتنبر 2012 - 13:51
اكتبوا على الياس حتى تعيوا يا اغبياء القطار يسير بسرعة وكلاب تنبح لكل ما يرون ويشاهدون
مقبول مرفوض
20
-23-
عاشق الحرية و الاحرار
8 شتنبر 2012 - 19:39
الى عاشق العملاء و الخيانة الى كل عبد حقير يدافع عن الجواسيس و بيادق النظام

قطار العملاء يسير بسرعة كبيرة لكنه لن يصل ايها الغبي لآنه يدور في حلقة مفرغة

و يسير ضد التيار الشعبي الجماهيري الذي سيحطم كل العملاء و الخونة الذين يبيعون

كل شيء مقابل الدينار
مقبول مرفوض
-2
-24-
amchom
8 شتنبر 2012 - 23:44
momkin na3raf chman mochkil binak o bin ilyas al3omari
hada li katab had ta3li9 kandan insan mrid man dak nass li 3andhom al3ankabot (daka3bond) f3a9lo ana insan man manta9aa da rif obadabt f dak jiha da ilyas 3omari ana mowatin kanra9b man bara ana 9ayach f europ ma3andi 3ala9a m3a ilyas wala chi hizb fa maroc walakin hkam b3a9lak a ssi.. lafwasa hayathom kaynahbo fa maroc kamal mahdar had walaw nta a ssi... jiti nta daba tahdar 3la ilyas 3omari hadak ghadam 3a9lo mayhamni howa walakin likayhamni ikdam rif kif madar walaw ikon kayahkam wala wazir dakiliya wala basrri ya ssiii.. bni kalbonn nta dartili 9orha f 9albi
مقبول مرفوض
-17
-25-
ريفي
9 شتنبر 2012 - 10:43
Had almojrimine dial PJD 3andhom rtila mokhawekha frass
Aït ljid , Omar Benjelloun , …
مقبول مرفوض
8
-26-
Farid rif
9 شتنبر 2012 - 13:30
Les panarabistes des pjdistes comme cet énergumène,croient toujours qu'ils peuvent appliquer la politique du parti AL ISTIGHLAL et L'IHTIKLAL à l'encontre des élites Rifaines
Monsieur ILYAS AL OMARI que je salue au passage,leur a bloqué leur rêve de faire du Maroc un pays islamistes dirigé par la CHARIA comme les talibans en Afghanistan
Il est claire que les attaques des islamistes et des pjdistes se concentrent sur des personnalités d'origine du RIF,certains s'interrogeraient ils pourquoi une telle déduction?si nous observons que le PARTI PAM comptent des milliers de militants et des centaines de dirigeants de toutes les composantes du Maroc

Pourquoi ces énergumènes du PJD dirigent toutes leurs attaquent et critiques contre les élus du RIF spécifiquement?si le PJD et allié de L'ISTIGHLAL qui a conduit le Maroc à l’hécatombe politique et qui a exécuté des politiques d'exclusion et de marginalisation de la région du rif,je ne pense pas que ces islamistes CONNECT2S au moyen orient ont des leçons de morales à donner à ILYAS ni à BENCHAMAS

Les panarabistes et les PJDistes sont terrifiés d'avoir des personnes tels que AL MOMARI et BENCHAMAS et TARIK YAHAYA....tiennent des discours forts et lucides et pragmatiques,et ils maitrisent parfaitement la politique pas comme ce"BENKIRAN"et sa troupe qui se présentent comme des experts alors qu'ils sont bons que pour aller faire rire les enfants dans les marchés de la ville comme "SAHAT JAMAA AL AFNA"par exemple
Le PJD gouverne avec un parti de l'istighlal qui a volé des milliards dans les caisses de l'état et ils essayent d'accuser les autres

Nous avons demandé aux rifains et d'autres Amazighs marocains de combattre ces deux partis AMAZIGHOPHOBES = L'ISTIGHLAL + LE PJD
مقبول مرفوض
28
-27-
موحند اريفي
9 شتنبر 2012 - 17:52
مهما حاولتم تشويه سمعة المصباح في مقالاتكم وبياناتكم فانكم لن تزحزحوا ثقتنا به ,

لانكم معارضة فاشلة و مرتزقة مجرد جواسيس لدى الصدر الاعظم تريدون النيل من

العلاقة الوطيدة بين الشعب ورجال العدالة والتنمية ,خسئتم لن تفلحوا أيها السكارى

و*****
مقبول مرفوض
-27
-28-
حر
9 شتنبر 2012 - 19:38
سير يافريد المخزني العميل
مقبول مرفوض
-37
-29-
الـــــريـــفي الحر الحقيقي
9 شتنبر 2012 - 20:34
إلى رقم :-28- ((حر))
أنت لست حرا بل سجين خطابات مهرجانات بنغيران و أخواته و أعداء الريف المجيد
لكي أفتح لك قليلا دماغك المغسول بالمسحوق العروبي يا عميل الحقيقي
من عارض دسترة اللغة الأمازيغية؟أليس حزب اللا عدالة و لا تنمية و شقيقه الإستغلال و الإحتقلال؟
لماذا يركزون آنتقاداتهم على شخصيات من أصل ريفي حسب فهمك يامغفل؟
أليس حزب الأصالة و المعاصرة مكون من كل جهات المغرب؟وفيه آلاف من الأعضاء و لماذا الريفيين بالتحديد؟ولماذا سيدك بنكيران عندما يتحدث على التاريخ المغربي يختصره في 12 قرنا؟كأن قبل 1200 سنة لميكون في المغرب حضارة و شعب الأمازيغيين،حزب اللا عدالة و لا تنمية و شقيقه الإستغلال و الإحتقلال لا يلتقيان إيديولوجيا و لا سياسيا و لا مرجعيا وهم تجمعهم مسألة واحدة وهي معارضة و محاربة كل ما هو و ما آتى من الأمازيغ...
الإحتقلاليون و الإستغلاليون هم الذين نهبوا ثروة الشعب المغربي و لماذا هم في أغلبية حكومية يقودها بنكيران الأمازيغفوبي؟
نعم ثم ألف نعم نحن عملاء للــــــريف و لقضاياه و كل ما يتعلق وله صلة بالريف العظيم و اللغة الأمازيغية،ونحن مغاربة أصليين و ليس لدينا ثقافة أخرى أتت من الشرق وافدة و بهذه العبارة ستستنتج من هم العملاء الحقيقيين،نحن عملاء للريف و للمغرب و أنتم عملاء للشرق الأوسخ وقضاياه...
حزب الأصالة و المعاصرة حزب يعتني بالريف كما لم يفعل حزب من قبله،كل الأحزاب همشت منطقة الريف إلا الأصالة و المعاصرة،حزب وضع اللغة الأمازيغية بقوة في الدستور المغربي يا متجاهل!أترك عليك السياسة فأنت لا تفقه شيأ،الصراع يدور بين الريفيين و العروبيين الإقصائيون و الذين تعودوا على تهميش المنطقة و أبناه....إلياس العمري هو إبن المنطقة و الريف و يدافع عليها فنقف معه بكل قوة،العروبيون يحاربون الريف عبر إلياس و بنشماس و غيرهم من أبناء المدرسة الخطابية،فنحن نفتخر بأننا عملاء لمدرسة أمير مولاي محند رحمة الله عليه،فأنتم عملاء للشرق و لإيديولوجية طالبان و المتعصبين القومجين المستعربون....
مقبول مرفوض
50
-30-
الحر
10 شتنبر 2012 - 00:45
كفاك من الخطابات العنترية لكنها في الحقيقة خطابات فرزدقية ايها العميل يا من يلسح أحذية العملاء و المخازنية أنت مجرد قزم ايها الاسير لخطاب عنصري شوفيني أيها الحاقد على العرب و الاسلام انت مجرد حثالة تستغل الامازيغية لتفرغ مكبوتاتك العنصرية تجاه اسيادك الذين علموا لك الحضارة كنت مجرد بهيمة تقتات على الجيف ايها القومجي الغوغائي العنصري البغيض
لقد فطن الشعب الامازيغي الحر الى عمالتكم للصهيونية و تزلفكم لأمكم اسرائيل
لن تستطيع يا فريد العنصري بخطابك البائس أن تتحرك قيد أنملة مجرد خطابات فرزدقية لقنها لك القومجيين العنصريين وترجمتها من اخوانك القومجيين العروبين أنصار الاستبداد عن ظهر قلب وتستعرضها هنا في الموقع أو بالاحرى تقدم لنا الترجمة الريفية منها لم تقدم لنا شيئا مجرد ترجمة لأفكار العروبين لكن بقالب عنصري أخر نحن شعوبا خلقنا الله لنتعارف و نتألف يجمعنا الاسلام ولأن أكون يوما ما وقودا لصراع بين الاثنيات بل رابطة بين جميع القوميات كما قال الله تعالى يا ايها الناس ان خلقناكم من ذكر و انثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن اكرمكم عند الله اتقاكم ) وليس ريفكم أو عربيكم أو فرنسيكم لقد انحرفتم عن منهج رب العالمين فعشتم في تعاسة و قلق و حروب دونكيشوتية العدو الحقيقي ايها الغبي هو الاستبداد و الظلم والديكتاتورية كيفما كان عرقها و منشأها وقبيلتها فحينما يزول الاستبداد تبدأ التنمية في كل ربوع الوطن وليس في الريف فقط لاأحتاج الى تدخلات الياس بالهاتف ليزفت حيا ليسجن انسانا حرا رفض ان يلسح حذائه كما تفعل انت تجوع الحرة ولا تأكل من ثدييها الكرامة أولا والكرامة اخيرا لن يستعبدني احد أيها العبد لإلياس سواء كان بنكيران أو ياسين أو مطيع أو الياس أو اي شخص كيفما كان نوعه واصله والعدو الثاني هو الصهيون القذر الذي تدافعون عن احتلاله لفلسطسن وللمسجد الاقصى
أما حزب الاستقلال فمجرد اداة استخدمها النظام في يوم من الايام ولما صدء و استنفذ أغراضه استبدله بالحزب المخزني الجديد البام حزب الثعالب والافاعي العملاء الجدد انتم اخوة في الرضاعة لقد ارضعكم المخزن من نفس الثدي و رضعتم منه الهبودية والخسة و لحس الاحذية والانحناء والركوع للبشر لقد شربتك كأس الهوان لذلك تحاربون الاحرار اسيادكم الذين اختارهم الشعب في كل مكان في العالم أيها المعلب في فكري محلي ضيق أنت ضيق الفكر بحسب ضيق الجغرافيا التي تنتمي اليها
أنك غبي حينما تقول ان الصراع بين الريفيين والعروبيين ويدل هذا على انك لا تفقه في السياسة شيئا يا ولدي مازلت صغيرا لم تشب عن الطوق بعد انت مجرد قاصر يستعمل في اللعبة القذرة التي يحركها القومجييون من كلا الطرفين
حزب الاستقلال و حزبك العميل الاداري مجرد ادوات في يد الصدر الاعظم يا صغيري
أن رؤيتك للأمور تنم عن تخبط وقصر النظر ياولدي تريد ان تقسم الشعب المغربي الى عرب و امازيغ والامازيغ الى الريفيين والشلوح والسوسيين و الريفيين الى بقيوة و ورياغليين توزيننين وتمسمانيين وهكذا تقسيم المقسم وتجزيء المجزء إنك تهرف بما لا تعرف يا صغيري
هل تستطيع أن تثبت اصولك أيها الغريب من يدري انك ابن عربي هاجر منذ مدة أو ابن مغولي أو نورماندي أو ,,,,,,,تزوج من امازيغية أو عربي قح استوطن هنا في الريف ياصغيري
هل تريد أن تشعل حرب الانساب بين المغاربة وتشغلهم عن قضاياهم الرئيسية في محاربة الاستبداد ولما لا اذا كنت ذنبا صغيرا من أذناب البام حزب الداخلية بامتياز
كيف تقيس الامور بمنطق القبلية و الاثنية ايها الاسير بين براثن العنصرية المقيتة
كيف تدافع عن الاستبداد لمجرد أن أصله من الريف ماهذه المهزلة يا انصار الديكتاتوريات وعملاء الطغاة و
لقد قلت لك بأنك لست حرا فالحر يأبى أن يعيش في ظل الاستبداد ولن يقبل أن يمارس شخص الظلم على الاخر بدعوى عدم تهميش الريف إذن والله كان العروبيون القومجيون على حق حينما كانوا يناصرون اخوكم في الاستبداد البصري لأنه ابن منطقتهم لأنه اهتم بمنطقتهم وزفت شوارعهم كما زفت الياس عقولكم فصرتم طابورا عميلا بدون مقابل يدافع عن الاستبداد لأنه مصنوع في الريفmade in rif
ماهذه المهزلة التي ترددها كببغاء أو بالاحرى غراب ناعق ولقد قالت العرب من كان الغراب دليله هداه الى أرض الجيف متى كان الياس و بنشماس قوميون يدافعون عن الامازيغية اليسوا من المدرسة القاعدية التيار الماركسي اللينيني الذي كفر بالقوميات ويعتبرها ادوات في ايدي البورجوازية وهل لا نعرف ما يدور من صراع بين التيار القومجي و التيار القاعدي الكراس والجلاجلية من صراع بئيس في الجامعات
إن الياس و بنشماس من اليسار الخائن الذي تحالف مع الاستبداد و الفساد بل هو بعينه لقمع الاسلاميين التحقوا لنصرة الرجل الاول في الداخلية ليحاربوا كل ما هو اسلامي
أما بنكيران فمجرد انسان يصيب و يخطئ أيها الغبي فإن اصاب فلنفسه وإن اخطأ فيعتذر أو يصوبه اخوانه في الحزب ولدينا الجرأة أن نقول له اخطأت ولن يهددنا بقطع الارزاق أو أن يدخلنا السجون أو يدبر لنا مؤامرة كما يفعل لكم الياسكم بولبلايك أما انتم فمجرد عبد من عبيد حزب لا يعرف معنى الديموقراطية الداخلية لأنه خرج من رحم وزارة الداخلية فكلكم ببغوات ترددون ما يقوله الياس الجاهل الذي نعرف جيدا مستواه الثقافي وكيف تسلق تسلق المخبرين والعملاء ليحقق احلامه القديمة في قالب جديد وهو أن ينتقل من مخبر صغير الى عميل من الطراز الرفيع بمعنى أن يترقى من رتبة الى أخرى فقط في العمالة طبعا
لكن هيهات أيها العملاء لقد قال فيكم الشعب كلمته والباقي من الايام لن ترى سوى الهزائم يافريد العبد لإلياس و الداخلية
أما العدالة والتنمية فماضية في طريقها لا تتزحزح عن الحق قيد أنملة ولا تبالي بجميع الاعداء القومجيين العروبيين والامازغويين عملاء الموساد ولا الباميين من جميع جهات المغرب وليس من الريف العزيز فقط
نحن ايها الغبي نمتلك مشروعا حظاريا في العالم اجمع الا ترى بأننا في تونس و مصر و ماليزيا و اندونسيا و سوريا و ليبيا و اليمن وفي كل مكان سترى الاسلاميين يكتسحون العالم أيها القزم اما انتم مجرد حشرات بسيطة ادوات صدئة في ايدي الخونة و العملاء الصغار لاتقدرون حتى أن تحاربوا اوساخكم وتطردوا خمولكم وكسلكم فبالاحرى أن تحركوا ساكنا
نعرفكم أيها المخزنيون الجدد الذين يدافعون عن كل ماهو مخزني عتيق
و الشعب المغربي في كل مدينة وقرية وكل جبل وواد يعرفكم من سيماكم ملوثين بالسجائر و متمايلين من السكر وانتهازيين كالضباع تخشون من انفسكم و اسيادكم اشد من خشيتكم من الله
باختصار انتم مجرد كلينيكس انتهى دوركم كما قال الاخ بوعشرين استنفذ المخزن منكم أغراضه وأنصحك أن تسارع في الانخراط في الحزب السري المخزني الجديد الذي سيؤسسه عفوا كلينكس الجديد فقط ايها القومجي البئيس
أما اللغة والثقافة الامازيغيتين فهي لغتنا وثقافتنا و تاريخنا الامازيغي الناصع والشعب الامازيغي المسلم الذي يرفض العمالة للصهاينة كما انتم سيلفظكم الشعب الامازيغي الحر لأنه يحب فلسطين وانتم تكرهون كل ماهو عربي ومنها فلسطين لأنها عربية ولذلك ترتمون في أحضان الصهاينة بالمجان ايها العملاء الاقزام الجواسيس الصغار مقابل حلوى من سيدكم النتن ياهو
مقبول مرفوض
-27
-31-
الحر الاصيل
10 شتنبر 2012 - 01:58
أنا امازيغي من هنا من الريف قبلت ثقافة الشرق التي جاء بها رسول الله محمد ورفضت ثقافة الشرق التي كان ينشرها اخوك في العقيدة ابو جهل وعمك في الكفر ابو لهب ايها الغبي قبلت دين الله الذي ظهر في المشرق لأن الله اعلم حيث يجعل رسالته وجعلها في عربي ابن عربي قال فيه ربنا عز وجل وانك لعلى خلق عظيم ولم يجعلها هنا في المغرب والله لا يسال عما يفعل
هب أن النبي لو كان امازيغيا فلا أظنك ستتبعه وسوف تحارب ثقافته ودينه ولن تكون الا من اتباع ابي جهل الامازيغي و ابي لهب الامازيغي ومسيلمة الامازيغي فلكل قوم مسيلمته وابو جهله
لأن ذرات عقلك إن كان لك عقل مجبولة على رفض الاهتداء بمنهج رب العالمين وكان اخوتك من اليهود يبشرون الناس بنبي سيظهر قريبا وأنهم أول من سيؤمن به لكن حينما بعث محمدا من العرب و ليس من اليهود انقلبوا عليه وتحالفوا مع المشركين العرب المشرقيين طبعا ضد محمد النبي الامين المشرقي أيضا
إذن الصراع ليس بين الجهات الاربع أو بين المشرق و المغرب ايها الغبي الصراع بين الحق و الباطل بين حق الشرق و الغرب و بين باطل الشرق و الغرب
أنا أرفض ثقافة العربان التي تجعل من الفن ثقافة تحت الحزام بين تستمتع انت بغناء نانسي عجرم واصالة ووو و كاضم وقباني و كل مثقفي العهر المشرقيين بينما استمتع أنا هنا بكل ثقافة امازيغية اسلامية تدافع عن الحرية والاحرار فمثلا استمع لأغنية خالد ازري و اغنية حفيظ ثيفريدجاس عن فلسطين ثسروبيماي اييثما ثسروبيماي فانت مشرقي حينما تكون الثقافة ثقافة العهر و الالحاد و التسيب و الانحلال بينما اكون أنا مشرقيا حينما اتناغم مع ثقافة حماس و الجهاد الاسلامي و أغاني مارسيل الذي جلبه الياس هنا في المهرجان
باختصار انت عروبي الثقافة حينما تكون ضد الاسلام و الاسلاميين و انت ضد الثقافة الامازيغية حينما تدافع عن فلسطين و عن العراق و عن ثوار سوريا لأنك من طينة العبيد الذين يفتخرون بعمالتهم للصهاينة و بالمناسبة تكون اكثر مشرقية حينما يتعلق الامر باسرائيل الغدة السرطانية في خاصرة الشرق التي زرعها اسيادكم الانجليز ويحميها احبابكم الامريكان هنا تشربون من كأس الصهيونية المشرقية حد الثمالة
وحتى تختلط عليكم الجهات فلا تدرون الشرق من الغرب بل تفضلون الجهة المشرقية
وتقلون اينما تولوا وجوهكم فثم اسيادكم ولا تخجلون من أنفسكم أيها المنافقون
لذلك فانت متفق مع القومجيين العروبين المشرقيين الذين يحاربون الاسلاميين هناك في الكويت و اليمن مصر و تونس لأنكم جميعا ترفضون شريعة الله أو على الاقل تقبلون بعض الايات و تكفرون أو ترفضون الايات الاخرى تؤمنون ببعض الكتاب و تكفرون بالبعض الاخر و الله تعالى يقول في امثالكم من المشرقيين والمغربيين المنافقين (أَفَتُؤْمِنُونَ بِبَعْضِ الْكِتَابِ وَتَكْفُرُونَ بِبَعْضٍ فَمَا جَزَاءُ مَنْ يَفْعَلُ ذَلِكَ مِنْكُمْ إِلَّا خِزْيٌ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يُرَدُّونَ إِلَى أَشَدِّ الْعَذَابِ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُون)
نعم أقبل ثقافة محمد رسول الله المشرقية لأنها انقذت جدي من عبادة الحمير و الاصنام كما انقذت العرب من عبادة الاحجار وحررتهم من الاستعمار الروماني كما حررت العرب من العمالة لكسرى أو الروم ايها الغبي
أنا اقبل بثقافة محمد المشرقية ولا ابالي وليس لي اي عقدة لأنها ثقافة التوحيد التي تقول لااله الا الله محمد رسول الله لكنني ارفض ثقافة العهر المشرقية و المغربية على السواء
مقبول مرفوض
-21
-32-
الـــــريـــفي الحر الحقيقي
10 شتنبر 2012 - 03:01
إلى المغسول دماغيا رقم:-30-((الحر))

تحدثت كثيرا و ضيعت وقتنا حتى نستنتج أنك تكتب من أجل الكتابة فقط،أنت
تستهلك الخطاب الموجه من طرف من يعبدون قضايا الشرق الأوسخ بآسم الدولة المغربية:وتقول
«أنك غبي حينما تقول ان الصراع بين الريفيين والعروبيين»،الذي هو غبي و أعمى من الدماغ و العينين و لا يحلل ماذا حدث فعلا هو أنت يا مغفل،فعندما يقوم برلمانيين أمازيغ بتوجيه أسئلة بالأمازيغية و يقوم المعربون الوافدون علينا بمعارضتهم تحت قبة البرلمان المغربي الذي يجمع كل مكونات المجتمع،ماذا يعني ذلك يا غبي الحقيقي؟أليس البحث على التفرقة من طرف بن عربان الموالين للجزيرة العربية من حيث أتوا أجدادهم و هم يصرحون بها بكل آفتخار،لديكم عقدة غريبة و خطيرة للغاية و التي تكمن في أنكم عنصريون حتى النخاع و تتهمون الآخرين بذلك التعصب الذي ينهمكم،لقد آنتهى زمان فرض سياسات الشرق هنا في بلاد الأمازيغ،فنحن ليس لدينا شعب شقيق و لا دولة محتلة في الشرق الأوسخ لكي ندافع عليها،فإذا كان الصهاينة أعدائكم هذه القضية ليست قضية الأمازيغ على الإطلاق إنها صراع عربي/إسرائيلي ولماذا تسخرون الدولة كاملة لمساعدة إخوانكم في الشرق؟عليك أن تفهم أنكم لم تقدمون شيأ يذكر و ملموس للمغرب إلا المصائب،كالتعاون مع الفرنسيين و توقيع معادة الخيانة العظمى سنة 1912 وبموجبها رحب العروبيون بآستعمار بلادنا،أنتم العملاء و الخونة الذي سجله التاريخ،فأسيادك الريفيين آسترجعوا الحرية و الكرامة لكل المغرب بمعارك عسكرية بطولية سحقنا فيها أعتى الجيوش حينها و إبان الإستعمار الذي أنتم رحبتم به حتى في دياركم و"ليوطي"كان يشطح له من طرف العروبيون،ثم ساهمتم في ضرب الريفيين بالغازات السامة لكي تستحوذوا على السلطة التي سلمت لكم من طرف فرنسا،أين كنتم حين كان الريفيين يجاهدون و يسطرون لأعتى الحروب؟كنتم إلى جانب المستعمر عملاء أذلاء جبناء،ليس أمثالك الذي سيسمح لنسه آستفزازي ،أنتم في عادتكم العروبيون جبناء و تشتمون كالنساء لا شخصية قوية عندكم،أنتم لصوص و ناهب المال العام،وتفقرون المواطنين و ها أنتم تريدون حكم المغرب بالفتوى و الزكاة من السعودية، أنا الذي سأعلمك السياسة ليس أنت بمجرد أنك تكتب بعض الحروف تعتقد أنك مؤهل لذلك،أنت لا تفقه شيأ في عالم السياسة...
الدستور المغربي يا مقوقع لا يسمح بإنشاء أحزاب سياسية ذي مرجعية دينية كاللا عدالة و لا تنمية،هل تعلم أننا محكومون بحزب غير دستوري؟لأن الدستور المغربي لا يسمح أن تأسس أحزاب على أساس عرقي و لا ديني

أنا ليس لدي حزب ولا هم يحزنون،ولكن إذا كان حزب الإستغلال و ليس الإستقلال فليس علال الفاشي العميل لفرنسا الذي حارب المستعمر حتى يسمي حزبه القومجي العروبي بآسم الإستقلال كان عليه أن يسميه حزب العملاءأمثالك،وهنا جوهر القضية فإلياس العمر و بنشماس هم أحفاد الأبطال الحقيقيين الذي حاربوا المستعمر الذي دعي من طرف أجدادك الخونة العروبيون الحاقدين على الأمازيغ و خاصة الريف
المجيد،ليس لديك ما تعلمنا في الوطن و المواطنة..

عليك أن تفهم يا منبطح أننا شعب لا يرضخ للذل و الهوان و سنواجه كل من يسمح لنفسه التطاول علينا كريفيين النبلاء
حزب اللاعدالة و لا تنمية الذي شكل الحكومة مع الإستغلال الذي جل أعضائه متهمون بنهب المال العام،وعفا عليهم بنغيران هل هذه التصرفات جيدة؟
يا غبي حزب الأصالة و المعاصرة حزب فتي و يتقدم للإنتخابات أمام الشعب الذي يقرر فليس تلك الشائعات و الإتهامات التي ستدفعه للتخلي على لعب دوره كمعارصة،فليس هو الذي يقود الحكومة الحالية و على رأس السلطة التنفذية و يتمسك بخيوط القرار بل اللا عدالة و لا تنمية وحلافائه الذين فقروا الشعب..الذي يجب أن ينتقد فليس غيره
إلياس العمري مجرد عضو في حزب فهو ليس مكلف بمنصب رسمي ياغبي الحقيقي،هو عضو نشيط و مسجل في حزبه ويمارس السياسة الحزبية من داخل الأصالة و المعاصرة،خليط غريب عندك
حزب الأصالة و المعاصرة فيه كل جهات المغرب و يتكون من آلاف الأعضاء و مسجل دستوريا و شرعيا
ولقد سجلنا آحلام البيجديين البعثيين الذين يرغبون بغياب هذا الحزب...
كل العروبيون عـملاء للشرق الأوسخ الجسد هنا في المغرب و العقل في الجزيرة العربية حيث كانوا أجدادهم،نحن أمازيغ الريف سكان الأصليين للمغرب فليس لدينا بديل إلا الولاء لوطننا،عكس أنتم المشكوك في أمركم،فقضية فلسطين ليست مادة في الدستور المغربي و لا أرض مغربية لكي أناضل لأجلها و حتى سجنتم بسببها مواطن مغربي على إثر "قضية محمد الجديدي"،وعندما يدعو بنغيران الصهاينة إلى مؤتمره العام الذي أقيم منذ أسابيع فقط ليس حرام؟و عندما يقوم حزب الإستغلال بظيافة الصهاينة على أرض المغرب و بمباركتكم يا منافقين ليس حرام...حلفاء الصهيونية هم العرب أنفسهم،أنصحك بآلتزام الصمت في هذا الصدد...هناك نقط كثيرة أحتفظ بها
أنصحك أن تتواضع قليلا و لا تتطاول كثيرا على أحفاد الأبطال الريفيين،أنتم مجرد جبناء و منغضعين في عيون العالم و خاصة أوروبا،لا تفقه شيأ في السياسة...على القومجيين البعثيين الوافدين على بلادنا المغرب أنكم مجرد ظيوف عند أسيادكم الأمازيغ...

نحن لم نتربى على التجسس كما حال العروبيون،نحن ترعرعنا في مدرسة الكفاح و التحكم في الأمور فالمخزن من صناعة بن عربان،التاريخ سجل أن المستعربون و العروبيون كانوا عملاء و هذه مهنتكم و أنتم مجرد علبة لرسائل العمالة فالشهيد على ذلك معادة الخيانة 1912 و مساعدة المستعمر لمحاربة الريفيين وإنشاء ملشيات العروبية بجانب المستعمر لمحاربة الريفيين....أنتم آخر من يتحدث وينطق بكلمة عميل و أنتم كلكم عملاء مضوعين...
تحياتي إلى الأستاذ إلياس العمري و إلى كل مناضل في حزب الأصالة و المعاصرة حزب المستقبل،فالمعركة بدأت مع أحفاد الخونة العملاء الحقيقيين العنصريون الذين عارضوا دسترة اللغة الأمازيغية....المجد للريف و الريفيين بدأتم تشغلون بال الفاشيين البعثيين العنصريون..

سفير إسرائيل في قلب القاهرة العربية
سفير إسرائيل في قلب عمان في الأردن العربية
قناة الجزيرة تستظيف صهاينة ليل نهار و معها كل قنوات الشرق الأوسخ
بنغيران وجه دعوة لأكبر صهيوني لحضور مؤتمر البيجيدي
حزب الإستغلال و أبناء آل فاشيين يدعون تسيفي ليبني و غيرها لزيارة المغرب
يا معربون على الأقل آلتزموا الصمت،أنتم وصمة عار في جبين هذا الوطن الأمازيغي
...إلخ
مقبول مرفوض
37
-33-
الـــــريـــفي الحر الحقيقي
10 شتنبر 2012 - 04:21
إلى المقوقع رقم ـ 30ـ((حر))

أنت مرتزق عميل لعصابة اللاعدالة و لا تنمية التي تعتقد أن دولة كالمغرب تسير و تحكم بفتوى طالبان
أنت لا تعرف شيأ على الديمقراطية الحقيقية و لا كيف تتطبق،أنت تسمع من حين لآخر على الديمقراطية و تقرأها و تفسرها بطريقة إخوانية،العرب كانوا قوم يعيشون في الصحاري القاحلة و يقتلون أطفالهم عندما يشتد عليهم الجوع و أحفاد و اللات و العزة،كان الإبن يرث نساء أبيه عندما يموت،كانوا يعبدون الأصنام و حفاة و عراة جاهلين يسكنون الخيام بدوى...في تلك الفترة كانوا أسيادك الأمازيغ يعيشون حضارة حقيقية و أسسوا دستورا حقيقيا،من أين أتى العلم عند العرب؟فاللغة العربية لغة للصلاة و الدعاء فقط نسخة من العبرية و هي أصلها آرامي و كانت لغة أجدادك قريش و أبا لب عم الرسول صلى الله وعليه وسلم،كلما تحدث معكم أمازيغي وإلا آستحضرتم التزوير و التلفيق للحقائق،أنتم كنتم البهائم و تعيشون كالوحوش،كنتم تتحاربون و تتقتالون لأجيال لجل ناقة،وتعلقون رؤوس أعدائكم على مداخل القبيلة،وتسمح لنفسك الكلام مع أقدم مملكة و حضارة أمازيغية في كل المنطقة،حاربتم لغتنا الأمازيغية بآسم الإسلام و لماذا لم تستحضر حديث الرسول عندما قال«لا فرق بين عربي و عجمي إلا بالتقوى»ياغبي الحقيقي،وفي هذا الصدد أقول لك و لأمثالك من العنصريين الوافدين علينا هنا و تحاولون تزوير التاريخ و الجغرافية حتى لو كانت كل المناطق تحمل أسماء أمازيغية بآمتياز تعتبرونها "معربة"إذا كانت اللغة الآرمية "العبرية"لغة القرآن فاللغة الأمازيغية لغة الله،لأن الله الذي خلق الإنسان الأمازيغي و رزقه بالكلام بتلك اللغة يا متجاهل الغبي الحقيقي..
تحاربون ما يسمى بالظهير (البربري)الأمازيغي و تتبقون الظهير العروبي على الشعب المغربي الأمازيغي
أنتم عنصريون معرفون في العالم،لا تنتجون إلا التعصب و الإرهاب مشروعكم هو تدمير العالم الإسلامي ليس إلا
الأمازيغي إنسان حر لا يرضى بالإهنة يا مديلل،خضوعكم لثقافة الشرق،تأدي بالمغرب إلى التهلكة ففلسطين ليست أرض مغربية لكي تدخلها أنت وأمثالك في ملفات الدولة و الشعب كأولوية،فالشرقيين لم يتضامنون مع المغرب في قضيته و هي الصحراء،إفتح دماغك لقد تأثر عليك ظباب العروبية و التعصب الديني،أعداء الحقيقيين للمغرب هم العرب إخوانك،هم الذين يدعمون البولزريو و يسلحه،فالصهاينة ياغبي هم مع وحدة الآراضي المغربية و كل الدول الغربية مع موقف المغرب و من هم أعدائنا الحقيقيين العرب طبعا،أنت أأكد لك لا تفقه شيأ في السياسة كما حال حزبك اللاعدالة و لا تنمية المغرور به،ورئيس حكومتك ينحني للمخزن ويكاد يبكي و لقد فعل ما لم يفعله أي وزير الأول في الماضي،بنكيرانك مازال يبحث على الرضى أسياده،فأنت وأمثالك تغردون خارج السرب،وتنحنون و تعبدون الشرقيين،أنتم عبيد إيديولوجية سلفية رجعية،تريدون حكم مغرب القرن 21 بأحلام الوهابية و السلفية،هذا لم يحدث أبدا كن على يقين..
أنا يا صغير العقل و قليل الذكاء كبرت و ترعرت في أكبر و أعتق الديمقراطيات على وجه الأرض،ليس لديك ما تعلمنا أنت،ليس بخطابات المساجد تحرك عجلة الإقتصاد و لا التنمية،ولا محاربة البطالة،أنتم تستهلكون خطابات الأساق الشعبية و تعتقدون أنكم تفهمون في السياسة...
تستحضر الدين في تعليقك و ثم تشتم هذا ذكاء و ثقافة عندك؟حزبك العروبي يريد حكم البلاد بدون معارضة و بدون نقد يرغب في تقديس نفسه،وهذا غير مقبول سياسيا،عندما تصف الإنسان بالبهيمة إعلم أن الوصف ينطبق عليك أنت،تعلم أن تتحدث بدون تجريح حتى لا نظطر للرد عليك بتلك المفدات يا مريض النفس،أنصحك أن تتقرب لطبيب نفسي لمعالجتك،فحزب الآصالة و المعاصرة له شعبيته و أنصاره و أحراره فالعبيد هم أنتم تطبلون ليل نهار للتقرب من القصر يا مغفل،إذهب وآترك عليك السياسة و الفهامة،فأنت مجرد بوق للفشل الذي يتربص بحزب الإخوان الغير المؤهلين للمسؤولية و لا التوزير،السياسة مهنة ليس كل من يعرف الكتابة و القراءة يعتقد أنه قد يكون مسؤول سياسي هذا الذي لم يفهمه أمثالك....إلخ

أنا الذي سأدرسك علم السياسة ليس أنت يا إمام المسجد،إذهب لتعليم الأطفال حفظ القرآن و أترك عليك مثل هذه المواضيع المعقدة عليك و بنكيران و مجموعة الفشل...

بالمناسبة أنا لم أعيش في المغرب إلا بعض سنين،أنا حر أكثرمنك و أمثالك لا أنتمي لأي حزب و لا جمعية أنا أنتمي للريف المجيد و للمغرب الأمازيغي،فالذي يمسح حذاء أسياده هو أنت لا غيرك يا عميل العبيد الحقيقي...

نحن الريفيين أحرار لا نركع إلا لله،والدليل هو التاريخ عليك أن تقرأه جيدا
نحن من مدرسة محمد بن عبد الكريم الخطابي،ونربي الناشئة على تلك المبادئ وهي:الحرية و الكرامة و العدالة،نحن بدأنا الكفاح منذ 80 سنة وحتى هذا الحين تريدون أن تكونوا محضرين تعرفون أشياء أين كنتم عندما كان الريفيين يريدون تطوير البلد سياسيا و آقتصاديا و علميا في العشرينات؟كنتم تضحكون على المجازر التي ترتكب بآسم الدولة في حق أبناء الريف,كنتم تركعون للمخزن يا عبيد العملاء الحقيقيين،حتى خرجت حركة 20 فبراير وعبدت الطريق لإخوان بنكيران،لولا الحركة الشبابية لما وصل المهرج البهلواني إلى السلطة التنفذية....آلتزم الصمت سنفضحكم سياسيا و بهدوء...
مقبول مرفوض
30
-34-
حكومة الريفي
10 شتنبر 2012 - 04:23
اذهبوا الى الجحيم فانتم كلكم حق دين لإلياس العمري لا تهزه تعليقاتكم التي تنم عن بؤس تفكيركم انه أذكى من ان يسقط في مغبة طواها تكم انتم اكبر شك أمة للمخزون دعو الرجل فوالله انه افضل منكم كلكم ويعمل لصالح الريف في الاخير على الرغم من كل عيوبه
مقبول مرفوض
26
-35-
mutahid
10 شتنبر 2012 - 12:40
اصبح شكيب الخنزاري يطعن في الياس العماري
سيلقنك الياس درسا لا تعقل عليه خليك من لفهماتك العميل دلمخزن
لقد انكشفت وانكمشت وخسئت وهاذا الطبع جزاء الخائنين
مقبول مرفوض
22
-36-
mutahid
10 شتنبر 2012 - 12:40
سير يا شكيب يا عميل المخزن انت وانصارك السكارى واصحابك البلطجة منهم وبائعوا الموسيقى الساقطة الى الجحيم انت ومن تبعك ولحق بك يا من اصبحت مرتزق الناظور الناظور باسره يعرف قصتك ,وستنشر صورتك قريبا انت وصاحبك الذي يشتغل مع المخابرات المخزنية,اشتروك يا حقير بدرهم وتريد ان تقول الكذب على حزب الاصالة والمعاصرة.يا شكيب الخيارى يا تلميذ المخزن حججك ضعيفة وانفك طويل ولن تفلح مهما حاولت يا عبد الدينار يا تعيس.فابطال الحسيمة لن تستطيع انت ولا زبانيتك لكي تفرق جمعهم هم ماضون في حمل راية الحق ولن يتهاونوا مع العملاء خاصة ان كانوا من بني جلدتهم .
تعستم وخبتم وخرجت منكم روائح وصلت الى اروبا والى امريكا
نتنها.
مقبول مرفوض
19
-37-
الريفي الحر
10 شتنبر 2012 - 16:40
الى لاسح احذية العملاء
أقول لك باختصار شديد ايها الثرثار المصاب بالاسهال في الكلمات الخاوية والمتسلح بالكذب و البهتان ولا ضير فمن زور ارادة الشعب و سخر كل اعوان الدولة وامكانياتها من أجل تزييف الانتخابات وابتزاز الناس من اجل الاتحاق بحزب الفساد والاستبداد ماذا ننتظر من أشباه الرجال بل المخنثين الذين يقدون البام سوى دفع الرشاوى واستغلال فقر النساء وكل ذلك عشناه ابان الانتخابات ورأينا بأم اعينا كيف يسخر ايكوكرافيا لكسب اصوات النساء و الاموال التي وزعت على الفقراء لكن في الاخير لم تستطيعوا أن تحرزوا سوى على مقعد مزور بالمال و الوعود الكاذبة كل ذلك لا يخفى عن اهل الريف وها انتم تعطون المثال على الاستبداد وبدأتم في التطاحن بينكم على رئاسة البلدية ولم تستطيعوا أن توفوا بوعودكم بينكم فكيف بالناس البسطاء الذين كذبتم عليهم
يا فريد أو فكري أنت مجرد مخزني بسيط اداة في يد عملاء صغار للمخزن
حزبك البام حزب اسسه الرجل القوي في الداخلية انذاك بهدف وقف زحف الشعب المغربي الذي يصوت لحزب العدالة والتنمية شئت أم أبيت
ويكفيكم ايها البامي البئيس خزيا وعارا أن يكون مؤسس حزبك المخزني هو المشهور و الشعب المغربي يعرف من هو ومن اي مدرسة تخرج ومن هم الاعوان الذين خدموه من اجل تركيع الشعب المغربي الابي.
إن حزبك البام حزب الثعالب و الخدام و المخازنية منبوذ من كل المغاربة
مقبول مرفوض
-24
-38-
الريفي الحر
10 شتنبر 2012 - 16:47
من خلال تهافت لغتك وركاكة تعبيرك واسلوبك السمج المليء بالاكاذيب اعرف أنك مجرد حدث صغير أي قاصر لم تبلغ سن الرشد بعد يسهل شرائك بقطعة حلوى فقط
أنت مجرد جرذ من فئران التجارب في الطابور الخامس ليس الا اعرف مهمتك في الطابور جيدا مجرد قواد النساء لأسيادك ومجرد واسطة لملتهي اموال الرشاوى وابتزاز المواطين من اجل تسليم رخصة أو شهادة .....

لاعلاقة لك بالامازيغية لغة وثقافة وشعبا مجرد لقيط متشبع بالفكر القومجي العنصري الشوفيني البئيس الذي ذهب الى مزبلة التاريخ منذ زمان ياولدي التائه.

ولائك للمخزن بلاحدود وولائك لإسرائيل بدون مقابل وكرهك للعرب المسلمين لايضاهيه أي حقد مما يدل على امتلاء قلبك قيحا وصديدا على كره المسلمين من كل القوميات
إنك من الكائنات التي تمارس ثقافة الحقد والكراهية الشعوب الاخرى تمارس الحقد النازي و الفاشيستي تجاه العرب وماذنب الشعوب العربية أيها الحاقد على البشرية

ماا فرق بينك وبين القومجيين العلمانيين العروبيين فأنت علماني مثلهم أقبح من العروبين العالمانيين لكنك منبطح على بطنك ارضاء لأسيادك الطغاة الذين يستبيحون عرضك كل ليلة وكل يوم ورغم ذلك تستميت في الدفاع عن الاستبداد والفساد حد الموت.
مقبول مرفوض
-10
-39-
الريفي الحر
10 شتنبر 2012 - 17:10
ايها العبد الحقير إنك تعشق الاستبداد و تعشق الظالمين والمستبدين كما أعشق أنا الحرية والاحرار فها انت تعشق تلميذ البصري النجيب بل هو زعيمك الملهم و تعشق البائس الياس الفاشل في دراسته وحياته وكان مجرد مخبر صغير كما ذكر الاخوة في التعليقات السابقة إن سيدك الياس و من على شاكلته الذين تتطوع للسح احذيتهم مجرد نكرات وفيروسات مجهرية لا تسمن ولا تغني من جوع. والشعب عايق بهم ايها الغبي الا انت يا صغير المنبهر بالكسالى والمتساقطين على طريق النظال لأنك مازلت صغيرا وتكفي قطعة حلوى لتجعلك تثني على الذئاب و تجهل صديقك من عدوك
متى كان المناضلون يرتمون في احضان المخزن ايها الغبي المصاب بداء الجهل المركب
أظنك سوف تحزن وستبكي عوض الدمع دما حينما سنغلق سفارة امك اسرائيل في القاهرة ونطرد أعمامك الصهاينة المحتلين من أرض الكنانة فلا تفرح كثيرا فالثورة انطلقت والبداية هي محاكمة اسيادك الطغاة من العروبيين الموالين لإسرائيل كما انت واخوانك القومجيين وحينما ننتهي من المطبعين و المنبطحين والطابور الخامس حينئذ سنطرد شقيقتكم اسرائيل فلا تتعجل ايها الرويبضة. فالثورة الفرنسية امتدت سنوات حتى تقضى على الجواسيس حينئذ ستتفرغ لأعداء الخارج لإن أعداء الداخل اشد ضراوة من الصهاينة المنافقون المنافقون الفيروس الخطير الذي يحتاج الى وقت ايها المصاب بالمهاق الفكري والمصاب بعمى الالوان فلا تكاد ترى سوى اسيادك الطغاة حشركم الله جميعا في جهنم ايها الانذال.
أما الاقطار العربية من عمان وكل قطر مازال يستضيف الصهاينة بالمجان فهؤولاء انظمتك الاستبدادية و الطاغوتية التي تدافع عنها أيها الغبي الوسخ الم تقل ان قضيتك ليست فلسطين أيها الغبي الا يهمك المسجد الاقصى في شيء كيف تتنتزل عن ارض المسلمين ايها الجبان العميل إن مولاي موحند كان يرسل الدعم المادي و الجنود للدفاع عن فلسطين ايها العميل الخسيس وكانت فلسطين قضيته المركزية لأنها ارض الاسلام و المسلمين لكن ماذا انتظر من اذناب الاستبداد والديكتاتورية الدموية هل ننتظروا منهم أن ينصروا المستضعفين و المعتدى عليهم اجل لقد نسيت انك تعشق اسرائيل كعشقك لأمك او اشد عشقا لكنك لا تتذرع بالريف ايها الخسيس فالريف بريء من امثالك من العملاء ووالله سوف سنسحقك ايها القزم نحن الريفيين ايها الانذال ياعملاء الاستعمار الصهيوني ان سمعناكم تهتفون باجدادكم بالصهاينة لن تقوم لكم قائمة بعد ذلك لكنكم جبناء تخشون أن تصرحوا بعمالتك لأسرائيل بالمجان أيها المخادعون المنافقون.
مقبول مرفوض
-12
-40-
طالبة
10 شتنبر 2012 - 17:54
يكفي قناة الجزيرة فخرا أنها حررت شعب تونس و مصر و اليمن وليبيا

أما أنت يا رقم 32 فلقد وضعك الاخ الريفي الحر في المغسلة و شطب بك الارض
مقبول مرفوض
-18
-41-
مسلم من تمسمان
10 شتنبر 2012 - 21:14
لقد اعجبني هذا القول الذي كتبه الاخ الحر:
هل تستطيع أن تثبت اصولك أيها الغريب من يدري انك ابن عربي هاجر منذ مدة أو ابن مغولي أو نورماندي أو ,,,,,,,تزوج من امازيغية أو عربي قح استوطن هنا في الريف ياصغيري
هل تريد أن تشعل حرب الانساب بين المغاربة وتشغلهم عن قضاياهم الرئيسية في محاربة الاستبداد ولما لا اذا كنت ذنبا صغيرا من أذناب البام حزب الداخلية بامتياز
كيف تقيس الامور بمنطق القبلية و الاثنية ايها الاسير بين براثن العنصرية المقيتة
كيف تدافع عن الاستبداد لمجرد أن أصله من الريف ماهذه المهزلة يا انصار الديكتاتوريات وعملاء الطغاة
مقبول مرفوض
-13
-42-
تمسمان دهار ابوران
10 شتنبر 2012 - 22:31
إن مولاي موحند كان يرسل الدعم المادي و الجنود للدفاع عن فلسطين ايها العميل الخسيس وكانت فلسطين قضيته المركزية لأنها ارض الاسلام و المسلمين لكن ماذا انتظر من اذناب الاستبداد والديكتاتورية الدموية هل ننتظروا منهم أن ينصروا المستضعفين و المعتدى عليهم اجل لقد نسيت انك تعشق اسرائيل كعشقك لأمك او اشد عشقا
مقبول مرفوض
-18
-43-
الحر الاصيل
11 شتنبر 2012 - 00:30
قل لي اذن انت مجرد حراك فاشل في دراسته هاجر لينظف مراحيض اسياده مبكرا شخوماكن لقد تجرعت العبودية وانت صبي يا صغيري المسكين
أنا افتخر انا اكون اماما ائم الناس في الصلاة و ادرس القران كما كان يفعل عمر المختار وكما كان يفعل كل المجاهدين صابر في وطني خير من أن أفر من اجل ان اهلك الشعوب الحرة ولعلمك ايها الغبي فالذي يناقشك ويفحمك مستواه اعلى من مستواك بكثير
الاجازة في الاقتصاد و الاجازة في القانون الخاص الباكالوريا في العلوم التجريبة و الاداب و العلو م الانسانية و دبلوم في المحاسبة والتسيير المقاولات وحافظ لجزء من كتاب الله و دارس لسنة رسول الله و الان مسجل في ماستر العلوم الجنائية
وموظف اطار منذ 14 سنة و مهتم بالسياسة منذ ازيد من عشرين سنة وملتزم اخواني منذ ان كان عمري 13 سنة ناقشت الكراس و الجلاجلية و القومجيين الامازغويين و السلفيين وكل بن ي البشر ولكنني حر ارفض ان ادعم الاستبداد أما انت فمصاب بالاسهال الكلامي فقط لا افكار و لا تعبير و لااي شيء مجرد ببغاء و غراب ناعق فان اردت ان نناقش النقاش العلمي الملتزم والمبني على الاحترام المتابدل فمرحبا حينئذ سيتضح مستواك الفكري و اسلوبك هل هو سياسي ام غوغائي لكنك لن تفعل وسترفض لأنك ستفضح نفسك, لكن اذا اردت هذه الاساليب فانني اعدك بانني ساغرق هذه الصفحات بالكلمات التي اكتبها انا مباشرة وارسلها دون تصحيح لذلك قد تشاهد بعض الاخطاء اللغوية فهي من سرعة الكتابة
لاتعتقد انك لو كتبت طويلا فانك ستقنع احدا فالعبرة بالكيف و ليس بالكم يا ولدي
مقبول مرفوض
-25
-44-
الحر الاصيل
11 شتنبر 2012 - 00:35
أما عن العروبة و الاسلام أيها الجاهل فإنك لا تفهم ولو ذرة قول ايها الناهق بلا عنوان والناعق من كل مكان كغراب ينعق بلا معنى
لقد نص البند الأول من ميثاق لجنة تحرير المغرب العربي الذي أعلن عنه محمد بن عبد الكريم الخطابي في القاهرة بتاريخ 5 يناير 1948 على ما يلي:
"المغرب العربي بالإسلام كان، وللإسلام عاش، وعلى الإسلام سيسير في حياته المستقبلية".
هاهو مولاي موحند يقول المغرب العربي ولم يقل ايها القومجي ثامزغا فهل مولاي موحند هو عروبي تشبع بثقافة المشرق لا تستطيع ان تقولها لأنك تستغل مولاي موحند ايها الجبان لتحقيق مآربك الشخصية الدنيئة
اعلم أنك لا تقرأ لأنك لو فعلت لحاربت الجهل الذي عشش في مخك وعشعش في مخيلتك حتى غطاه بالعبودية فصرت عبدا ذليلا لإلياس الجاهل بله الصدر الاعظم الذي تحلم ان تلتقي به وترتمي عند قدميه لتغرقها بقبلات الولاء لكن سي الهمة لا يرضى أن توسخ حذاءه بلعابك الحقير لأنه من طينتك جزء لا يتجزأ من كيانك الذي نبت في الرق.
أما حزب الاستقلال أيها الغبي فهو صورة طبق الاصل لحزبكم البام بام خدام المخزن الجدد لكن مع اختلاف في الزمن و اختلاف في الادوار ايها القذر ها انتم تريدون ان تكونوا عصا المخزن الطويلة التي يبطش بها كل حر اصيل يدافع عن حقوق الشعب و عن الديموقراطية لقد قال الحكيم عد النبي نسوق رحمه الله امجا ذوني نتا بدرناس فوس واها. اي عصا المخزن انتم بعدما كان الاحتقلاليون بالامس
أي انتم الباميون و حزب الاحتقلال مجرد ادوات صدئة وكلينكسات بالية لم يعد لكم دور الان سوى ان تلسحوا احذية اسيادكم و تركعوا لهم كي يركبوكم ايها الحمير و اذا نفق منكم حمار ركبوا اخر وهكذ دواليك دواليك حتى يعطيك واليك فما تقبل به المزيد من الايدي و الاحذية.
أنت و العروبين كلكم سواء تيارات عفنة قومجية تحارب الاسلام و الاسلاميين لكن هيهات هيهات أن تطفئوا نور الله بافواهكم ايتها الحشرات الهزيلة فلقد قال لكم النمل ذات يوم يا معشر النمل ادخلوا مساكنكم ليحطمنكم سليمان وجنوده ونحن نقول لكم اينها الحشرات المضرة ادخلوا جحوركم ليحطمنكم الشعب و الاحرار بارادتهم التي لا تقهر فهيا ارحلوا يا عبيد الاستبداد. هيا ارحلوا ايها المفسدون قبل ان يحطمكم الشعب المغربي الابي
مقبول مرفوض
-22
-45-
الحر الاصيل
11 شتنبر 2012 - 00:36
أما استضافة الحزب للصهيوني برينشتاين فهو خطأ اعتذر عنه الحزب وأصدر في ذلك بيانا واضحا الى الشعب المغربي وأنه مجرد فلتة نتجت عن جهلهم بجنسيته خاصة انه قدمه احد المسؤولين بفرنسا على أنه داعية سلام يحمل جنسية فلسطينية و القضية انتهت يومها بعدما اعتذر الحزب للشعب وعلم الصهيوني بذلك الاعتذار و امتعض كثيرا كما امتعضت انت و مواقف الحزب تجاه الصهاينة لا يستطيع احد ان يزايد عليها ايها الانتهازي لقد حضر المؤتمر الاخ خالد مشعل و خطب و هاجم اسرائيل و ووووووو فهل تستطيع أنت ايها الجبان فقط ان تدين اسرائيل لأنها تحتل أرض الشعب الفلسطيني ؟؟؟؟؟؟ أم انك تعتبر الفلسطينيين هم المحتلين!!!!!!!
هل تستطيع ايها العميل ان تدين جرائم الصهيونية في فلسطين ؟؟؟؟؟؟؟؟
هل تستطيع أن تقول بأن اسرائيل تحتل ارضا اسلامية و عربية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ أم تراك تدين المقاومة الباسلة وتصفها بالارهاب!!!!!!!!!!! اللهم لا شماتة فكل شيء على العبيد يسهل الا الحرية.
إنك لا تقدر ايها الحثالة أن تفعل وأنا اعرف افكاركم القذرة العنصرية تجاه الاسلام والمسلمين لأنك ارضعت لبن العمالة في مهدك واصبحت عاشقا ولهان لأمك اسرائيل بل انت اكثر شرا و نذالة من بعض العروبيين الذين على الاقل يدينون احتلال فلسطين و جرائم الصهاينة هناك لكن للإنصاف فهناك من العروبيين من هم أشد منك حبا للصاهينة المجرمين و لا يتوانون في التصريح بذلك جهرة و على رؤوس الاشهاد الخلاصة هو ان اعداء الاسلام والمسلمين و عملاء الصهاينة ملتهم واحدة هي ملة العمالة و دين الدفاع عن الديكتاتورية هذا ما يجمع القومجيين العروبيين والقومجيين الامازغويين الذين يستغلون الامازيغية والعربية على السواء من اجل ان يسترزقوا بالدعم المالي من قبل الصهاينة في العالم تحت يافطة السلام والدفاع عن الاقليات ها انت ايها الفقير فكريا والبائس ذهنيا لا تقدر ان تدين جرائم اسرائيل بل بالعكس تشيد بها وتعتبر المحتل الصهيوني صاحب الدار كرها في العرب و المسلمين و تشمت فيهم الاعداء ايها القومحي الحقير لأنه لا توجد احقر من العمالة و الدفاع عن الصهاينة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ما موقفك من الذين يزورون اسرائيل من الفيروسات التي تسمى زورا و بهتانا شخصيات امازيغية و الذين يزورون اسرائيل ليل نهار من القومجيين العروبيين و الامازغويين الذين يدافعون عن الصهاينة بلا هوادة. نعم ستبرر ذلك بالعروبين لكن اقول لك مهلا ولا تتهرب إننا ندين كل العملاء الذي يتعاملون مع الكيان الصهيوني لا فرق عندنا بين العميل العربي و العميل الامازغي كلهم عملاء أنذال و جواسيس حقيرون ومجرمون سيدوسهم الشعب يوما باقدامه الطاهرة كيفما كان جنسهم أو لونهم أو انتمائهم أيها الغبي لكنك اعمتك القبلية و التعصب العرقي و الاثني فتقبل العميل الامازيغي وتدافع عنه حمية الجاهلية حتى لو كان صهيونيا و تحارب المجاهد العربي من حماس مثلا. اتدري لماذا لأنك تكره الحرية و الانعتاق وتعشق العمالة و الرق والعبودية.
أما مولاي موحند أيها الغبي فبريء منك ومن العملاء الذين باعوا الريف للصدر الاعظم انتم الخزي و العار لمنطقة الريف متى كان الريف عميلا للمخزن ايها العملاء الصغار.
لا تتحدث عن المقاومة فانت مجرد ابطاحي سترحب بكل مستعمر ات و والله ثم والله لو احتل الاسبان بلدي الريف فإن اول من سيستقبلهم ويتعاون معهم هم انتم القومجيون الشوفينيون الحقودون عن البشرية وعن كل الاعراق وسوف ترتموت في احضانهم إننا نعرفكم جيدا ايها العملاء لا تتبدل طبائعكم ولا تتغير ابدا لأنه كما قلت لك ارضعوكم حليب العمالة و العبودية فكيف ستتحررون منها وهي كالهواء الذي تتنفسونه.
مقبول مرفوض
-20
-46-
الحر الاصيل
11 شتنبر 2012 - 00:39
ايها الكافر تستهزئ بكتاب الله لقد فضحتك نفسك بل فظحك الله ايها العربيد السكير

إن الذين ينظفون مراحيض النصارى حرم الله عليهم ان يمسوا كتابه قال الله تعالى كتاب مكنون لا يمسه الا المطهرون أما انت وسخ العقل و القلب و الجسد لذلك كنت من ارذل انواع العبيد الذين يلسحون مراحيض الكفار فكيف تتورع عن لسح احذية الياس ايها الجبان أنت بامي قلبا وقالبا فكرا و عقيدة أنت مجرد جرذ عبد حقير حتى لو ادعيت انك لست منتميا ايها العربيد الذي يستهزئ بكتاب الله و رسوله اف لك ايها المعتوه الحقير
مقبول مرفوض
-13
-47-
الحر الاصيل
11 شتنبر 2012 - 00:43
أما سيدك الياس (القزم فكرا و جسدا) الياس (بولبلايك) فنعرفه جيدا لأنه كان يجلس في مقهى مرحبا في ثمانينات و يتسول السجائر و كان شيوعيا عروبيا يدافع عن الانظمة العربية القمعية وكان مجرد شخص تافه لا قيمة له....وما زال
بعد ذلك التهمه المخزن التهاما ووضعه في جعبته فأصبح سيفا من سيوف الاستبداد و الديكتاتورية يسلطه على من يشاء من الاحرار واصبح بيدقا في يد وزارة الداخلية يبطش بالناس كما كان يفعل البصري ياعبد البصري الجديد لكن الربيع العربي فضحكم وكشف قناعكم ايها الاقزام و بين لنا بوضوح من انتم أيها المتسولون أمام اعتاب اسيادكم الضالمون و المستبدون
ومن سيائته انه كان يتوسط للناس خاصة الفتيات الجميلات من اجل الحصول على الوظيفة في سبيل الله عفوا في سبيل.......انت تعرف أيها اللاهث وراء الداعرات
أما مستواك الفكري و اللغوي فتبرك الله عليك ايها الاستاذ لا تعرف حتى عمل كان فكيف لك بأخواتها و عماتها و خالتها واضح أن أسلوبك هزيل و ليس هزيلا لإن كان ترفع الاول ويسمى اسمها وتنصب الثاني و يسمى خيرها و العكس صحيح بالنسبة لإن و اخواتها
لكن من الذين قال فيهم الله
قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالْأَخْسَرِينَ أَعْمَالًا الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا
لا تستطيع أيها الكسول لأنك لو كنت مجتهدا لما حركت الى اسبانيا او بلجيكا لتشتغل في غسل مراحيض المستعمر و تجمع فضلاتهم من اجل حفنة من الاوروات لقد بعت نفسك بدراهم معدودات لو كنت تمتلك اسلوبا لألفيتك جالسا في مكتب تعمل بشرف كما أنا الان جالس في مكتبي في وطني بكرامتي
ولا كرامة لك هناك يا موووورو اكيد انك سمعتهم ينادونك بها مرات ومرات لكن لا كرامة لك!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
مقبول مرفوض
-17
-48-
الحر الاصيل
11 شتنبر 2012 - 00:45
ويكفيك قبحا و تعاسة و خسة أنك تعمل عند اسيادك المستعمرين (بوثقيعت) و تغسل مراحيضهم وتجمع اوساخهم ثم يحتقرونك في الاخير رغم ما تقدمه لهم لأنك رفضت أن تكون عبدا لله فأذلك الله بأن صرت عبدا للأورو و الاسبان ثم حينما تنتهي من التنظيف يناديك مــــورووووس لماذا لا ترجع الى بلدك أي تعاسة هذه التي انت فيها منبوذ من اسيادك رغم خدمتك لهم ثم تزعم أن لك اسلوبا أي اسلوب وانت حقير هناك في بلباو
وما دمت قد تحدثت عن الاسلوب فاني اقول لك إن اسلوبك هذا لن يستطيع أن ينفعك حتى في اجتياز اختبار السادسة أساسي أما افكارك فيا سلام عليها من افكار ضلمات بعضها فوق بعض أما سلوكك ومسيرة حياتك فكلها خمر و غانية و زنا و دعارة وكفر بالله و رسوله و افطار في رمضان و عبادة الشيطان و كره للاسلام و بغض للمسلمين و حب للمستكبرين الظالمين المخزنيين وتحالف مع الداخلية الا تعلم بأن حزب البام هو الحزب الاداري الذي استنبته النظام في بضعة ايام و صار الحزب الرقم 1 في المغرب بينما الاحزاب التاريخية لم تستطع ان تنافسه الا تتذكر كيف كان المقدم و الشيوخ و القواد و كل رجال السلطة يروجون لحزب البام في الانتخابات و يزورون لصالحه هل تعتقد ان المغاربة لا يعلمون بهذا انت غارق في مستنقعات الجهل وخدمة اسيادك الاسبان و لا تدري شيئا عن السياسة و لا الفكر ولا عن كلينكس و ازلام النظام وبيادق الداخلية قبل الربيع العربي وكيف كانوا يتحكمون في رقاب الناس وكيف صار الناس يلعونوهم ليل نهار فخير لك ان تستمر في عملك و مهنتك المشرفة لكن ازل الاوساخ العالقة بعقلك اولا و الممتلئ بها قلبك من حقد على الشرفاء و الاحرار ثانيا قبل ان تزيل اوساخ الاخرين ونظف عقلك قبل ان تنظف مراحيضهم يا عبد المراحيض......
مقبول مرفوض
-15
-49-
الحر الاصيل
11 شتنبر 2012 - 00:47
ايرضيك ما انت به من التعاسة و الضنك أيها الضال المنحرف عن منهج الله يقول الله عز وجل (وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكًا وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى) أي خالف أمري وما أنزلته على رسولي أعرض عنه وتناساه وأخذ من غيره هداه فإن له معيشة ضنكا أي ضنك في الدنيا فلا طمأنينة له ولا انشراح لصدره بل صدره ضيق حرج لضلاله وإن تنعم ظاهره ولبس ما شاء وأكل ما شاء وسكن حيث شاء فإن قلبه في قلق وحيرة وشك فلا يزال في ريبة يتردد فهذا من ضنك المعيشة و الشقاء و دون أدنى اشك فانك تعيش قلقا نفسيا واضحا اليس هذا مرض نفسي و انفصام في الشخصية و توهم الاشياء ليست حقيقية لقد صدق الله تعالى. انك في تيه و ضنك ولن تجد له شفاء الا برجوعك الى الله و توبتك من الكفر و الالحاد و الشيوعية التي تهاوت و ذهبت الى مزبلة التاريخ منذ زمان يا سعيد بلباو و انت لا تدري لقد تخلى كل الشيوعيين عن الشيوعية الا الكسالى امثالكم مازالوا يحلمون بأن يؤسسوا دولة الستالين من جديد تبا لكم وتعسا.ايها الانذال
مقبول مرفوض
-14
-50-
الـــــريـــفي الحر الحقيقي
11 شتنبر 2012 - 13:00
إلى الحر الخائن الذي يسمى نفسه بـ ((أصيل)) ظلما و بهتانا
أي أصل عندك يا مهرج؟عندما تستهزئ باللغة الأمازيغية الريفية،وتنعتها بكل الأوساخ يا حقير الحقيقي،كثرت الكلام الرخيص،أنت تدعم و تناصر أعداء الريف على حساب إخوانك و تسمح لنفسك أن تفتخر بأنك ريفي أصيل،لا أصالة و لا كرامة ولاقيمة عندك،نحن ترعرعنا في مدرسة عبد الكريم الخطابي و نحن على فكره سائرون..
تشطح و تمدح الثقافة الشرقية و اللغة العربية و آقتنعت بخرفات بن عربان،ووجدت نفسك عبيد مذل عندهم،وبسبب تلك العقلية الغابرة و الفكر الجاهلي يبعثون شباب من المنطقة لتنفيذ عمليات آنتحارية في سوريا بآسم إسلامكم ذلك،فالإسلام الحقيقي لم يدعو لتعريب الأمم كما فعلوا بك السلفيين المتعصبين العنصريين حتى جعلوا منك عبد ضعيف تنحني لهم،في هذا لصدد سأتجنب لذكر بعض آيات القرآن الكريم الذي تزورون لكي تعربون الشعوب مثل « يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم إن الله عليم خبير..»
أنتم يا جماعة الفساد و التزوير و حزب الذل و النميمة و التخريب تعتقدون أنكم تفقهون شيأ في السياسة فالعكس هو الصحيح أنتم أميون أغبياء سياسيا،أنظروا كيف أصبح المغرب منذ وصولكم إلى سدة الحكم،فكل ما ينفذ إلى حد الآن كان من سياسات الأغلبية السابقة،ما يقارب سنة وأنتم تتخبطون ليس هناك قرار سياسي ملموس في الآتجاه الصحيح،حزب اللاعدالة و لا تنمية كذب على الشعب و وعد الشعب بالخرفات و نحن أمام رئيس حكومة مهرج وغير مؤهل لمثل هذا المنصب يكتفي بردود الأفعال، وترغبون أن يسكت المواطنين على فشلكم...

أما على أصول العروبة يا غبي الذي يكتب لأجل الكتابة فقط،فالعرب ليسوا جنسا و لا عرقا كما حال الأمازيغ يا من يستعير الذكاء بدل الغباء،العروبة ثقافة فقط لم يذكر في التاريخ و لا في علم النتروبولوجيا و الإثنولوجيا إن كان هناك "بتريارش"يسمى عرب!عكس أسيادك الأمازيغ فهم من سلالة سيدك ◄ مــــــازيـــــغ
كل سكان شمال إفريقيا هم من أصل أمازيغي و هم معربون ليسوا بعرب يا حقير الحقيقي،وأنت ضحية التعريب الممنهج الذي نفذ بآسم الدولة و الدين..
أنا و أمثالي من الريفيين الأقحاح أمــــازيغيين أصليين و حفظنا على ثقافة و لغة الريفيتين بكل آفتخار و آقتدار، أما أمثالك الذين يتساءلون عن أصولهم؟فنحن لم نشك في أصلنا الأمازيغي الريفي الأصيل بحكم بيئتنا و الأرض التي نعيش فوقها منذ ظهور الإنسان على وجه المعمورة...
والله أن الريفيين الأصليين يخجلون قرأة تعليقاتك تستقوي بالأعداء على حساب إخوانك إذا أنت أصلا ريفي فأنا أشك أنك ريفي أصيل،لسبب بسيط أنك بعيد كل البعد على الثقافة الريفية إطلاقا...

أما عن سيدك إلياس العمري،كيف ما كان فهو إبن المنطقة ريفي أصيل أكثر منك و أمثالك،فالعروبيون يحاربونه لأنه قد نجح للوصول حيث لم يصلون هم يعني إلى الأماكن الحساسة في الدولة المركزية،وأنتم خائفون منه لمجرد ذكر إسمه،وهم ينظرون إليه كسياسي ريفي وصل إلى درجة تمكنه للإستهزاء بهم و هذا الذي يحدث يا حقير الأمي،أنت لا تعرف شيأ...
لو كان سيدك إلياس العمري ليس ذكيا لم يصل إلى تلك المكانة،وأنا أنصحك أن تكون (عميلا) كسيدك إليس إذا آمتلكت القدرة و الحكمة السياسية،الثرثار الممتلئ بالبؤس و الفشل و الحقد و الغيرة هو أنت و "حامي الدين"الذي يلهث هو و أمثالكم أن يصلوا إلى جزئ ضئيل أو قليل ما و صل له سيدكم إلياس العمري..

لقد آستوعبنا المشهد و فهمنا نحن الريفيين ما تحاربون في إلياس العمري، هو أنكم حاقدون عليه بسبب نجاحه سياسيا و لم تصلوا إلى مكانه أبدا مقطعا،فنحن الريفيين يجب أن نحارب كل الأحزاب السياسية إلا حزب الأصالة و المعاصرة الذي آعتنى بالريف،أنظر يا غبي كيف أصبحت مدينة الحسيمة بفعل الأصالة و المعاصرة وأنظر إلى باقي المدن الريفية التي يحكم فيها الأحزاب الأخرى؟

أنت مجرد طابور الخامس للا عدالة و لا تنمية و تريد إقناع أحفاد الذين حاربوا إسبانيا بسلاحها،نحن أذكى منكم يا مستعربون الخونة،تشتمون الأمازيغية و تقولون أنكم أمازيغ و تحاربون إخوانكم لمجرد أنكهم نجحوا في مسارهم السياسي...أنت و أمثالك من أحفاد الخونة الذي عفا عليهم مولاي محند إبان حرب الريف،أنتم خير خلف لخير سلف و لكن نحن لكم بالمرصاد....فإلياس العمري أكبر منك و أمثالك،فإذا وصل إلى ما صل إليه ليس بالغباء بل بالذكاء يا حقير...
تحياتي إلى كل ريفي و ريفية حر و حرة،ونعلتي إلى كل من يدعي أنه ريفي حر و هو عبيد لغيره...الولاء لكل ما هو ريفي و أمازيغي...
إذهب و تعلم كيف تكتب في السياسة و قواعدها،فالقرآن الكريم في المساجد يتلى ليس على صفحات الجرائد السياسية...عربتم المغرب بآسم الإسلام،وترغبون بتعريب السياسة بآسم الإسلام...
مقبول مرفوض
16
-51-
الريفي الحر الاصيل
12 شتنبر 2012 - 00:06
اذن الان تعترف بان الياس عميلا يا منظف مراحيض المستعمر
لا اعرف ان اكون عميلا فالعمالة تورث من الجد للأب الى ان وصلت اليك تخلق مع امثالك وعلى الاقل يرضعونها في الصغر كما رضعها الياس و كما رضعت انت تنظيف المراحيض فصرت عبدا حقيرا بين ناطحات السحاب
العملاء عائلات و اسر كبيرة لكن لستم اول العملاء فمدرسة العملاء عريقة في التاريخ ومجدها كبير ايها المعتوه يالعجائب الزمان بماذو يجود علينا القرن 21
باناس عملاء حتى النخاع و يدافعون عن الجاسوسية كما تدافع العاهرة عن مهنتها التي هي مدرسة عريقة في التاريخ و اقدم مهنة من العمالة انصحك ان تلتحق بها بعد اجراء عملية تغيير جنسك فانك مجرد مذكر فقط اما الرجولة فشيئ اخر تظهر في ساحات الوغى ولا اظنك الا من المختبئين وراء النساء ايها الجبان التعيس
مقبول مرفوض
-2
-52-
الريفي الحر الاصيل
12 شتنبر 2012 - 00:09
لماذا انت كسول وتسرق افكاري ثم تردها الي مصبوغة بحناء البام التي تصبغون مؤخرتكم
إذا كنت لا تملك افكارا وهذا واضح كالشمس في رابعة النهار فانصحك ان تقرأ
نسيت انك منظف مراحيض وتقتات من مزابل المستعمر التي تعتبها موائد
مقبول مرفوض
-1
-53-
الريفي الحر الاصيل
12 شتنبر 2012 - 00:26
اما اللغة الامازيغية فهي لغتي ولغة اجدادي واللغة التي خلقني الله عليها بارادته سبحانه فلوشاء لجعلني الله عربيا او فارسيا وكل الاقوام فيهم الشرفاء وفيهم العملاء امثالك
فانا لست ضد القوميات مثلك ايها العنصري احترم كل البشرية وكل الشرفاء يا منظف المراحيض انا اكره العملاء فقط حتى لو كانوا اعمامي ومن بني جلدتي و اعشق الحرية والاحرار حتى لو كانوا عربا او عجما فاحترم كل الثوار واحتقر كل الجواسيس و العملاء من امثال الاهك الياس كلينكس الموسخ اما انت فانك مجرد ذبابة صغيرة منظف مراحيض بئيس اشفق عليك لأنك عبد حقير و حثالة امتهن العبودية بالمجان فلا احقد عليك بل اشفق على حالك البئيس لأنك عميل صغير صغير صغير
مقبول مرفوض
-1
-54-
الريفي الحر الاصيل
12 شتنبر 2012 - 00:33
أنا اكره القومجيين من كلا الطرفين ايها الغبي اكره القومجيين العرب الذي يحتقرون الاجناس الاخرى كما اكره القومجيين الامازعوين وهم اقلية لحسن الحظ الذين يكرهون العرب والعربية
أنا اميز بين عروبة محمد صلى الله عليو وسلم وعروبة عمر و ابي بكر و علي و سائر اصحاب محمد هؤولاء الذين احبهم وافتخر بذلك كما يفتخر الشعب الامازيغي بذلك وهاهي المساجد تمتلئ كلها بمئات الالاف من الريفيين والملايين من الامازيغيين في المغرب ليستمعوا الى كتاب الله الذي يقرؤه الامام باللغة العربية فمت بغيظك
ويقولون الله اكبر و يقرؤن القران باللغة العربية فمت بغيظك ويصلون باللغة العربية
واذا وقفت في وجههم فانهم سيدوسونك باقدامهم ايها الزنديق
ثم انني امقت عروبة جدك في العقيد ابو جهل و ابو لهب و كل العروبين الملاحدة كل العروبين الذي باعوا فلسطين الاسلامية والذين حكموا البلاد العربية والاسلامية بسياسة الحديد والنار هؤولاء و انت سواء ملتكم واحدة قومجيون عنصريون زنادقة ملاحدة عروبيون ومزيغيون وليس امازيغيون فالامازيغي تعني الانسان الحر و انت عبد حقير و عميل وتدافع عن العملاء فانت لا دين لك ولا قوم لك مجرد لقيك ليس الا
مقبول مرفوض
-3
-55-
الريفي الحر الاصيل
12 شتنبر 2012 - 00:35
اما السياسة عندك فهي العمالة للمخزن ولن استطيع ان اتعلمها ابدا لأنها تورث من جينات لا يحملها اجدادي ان ابن مجاهد لقن اسيادك درسا في معارك انوار و الدهار اوباران
عذرا ايها العبد العميل هذا ما استطيع ان ان امارسه فقط ان اجاهد في العملاء و الجواسيس كما افعل الان معك اما العمالة والجاسوسية للمخزن فهي من نصيبكم ال المخزن فتبا لكم يا عملاء الداخلية
مقبول مرفوض
-3
-56-
الزعيم
12 شتنبر 2012 - 00:37
بكل صدق أقول لكم أنني كنت أود أن أكتب وأقول لكم ما لا تعرفونه على غيركم ،ولكن سيتأسف من لم يتأسف منذ زمان على المقام الذى وصل إليه البعض منكم من خلال قرائته لتعليقات والأراء البعض منكم ، أتمنى أن يهتم الغير بأموره الخاصة فقط ويترك الباقى لدهر لكون من يفعل شيئ لابد من حصاده يوما .
مقبول مرفوض
-4
-57-
الريفي الحر الاصيل
12 شتنبر 2012 - 00:41
ماذا فعل حزب الافاعي و العملاء غير تزوير تاريخ الريف و تزوير جهادهم ايها العرابون ماذا قدمتم للريف غير ولائكم للمخزن وولائكم لوزير الداخلية العروبي الذي يحب الريف و يحب الريفيين ايها الغبي الصغير
أما مولاي موحند أيها الغبي فبريء منك ومن العملاء الذين باعوا الريف وتحالفوا مع للصدر الاعظم تحالفتم مع كل العربيون العالمانيون في المغرب انتم الخزي و العار لمنطقة الريف متى كان الريف عميلا للمخزن ايها العملاء الصغار.
لا تتحدث عن المقاومة فانت مجرد ابطاحي سترحب بكل مستعمر ات و والله ثم والله لو احتل الاسبان بلدي الريف فإن اول من سيستقبلهم ويتعاون معهم هم انتم القومجيون الشوفينيون الحقودون عن البشرية وعن كل الاعراق وسوف ترتموت في احضانهم إننا نعرفكم جيدا ايها العملاء لا تتبدل طبائعكم ولا تتغير ابدا لأنه كما قلت لك ارضعوكم حليب العمالة و العبودية فكيف ستتحررون منها وهي كالهواء الذي تتنفسونه.
مقبول مرفوض
-1
-58-
الريفي الحر الاصيل
12 شتنبر 2012 - 00:47
أما عن العروبة و الاسلام أيها الجاهل فإنك لا تفهم ولو ذرة قول ايها الناهق بلا عنوان والناعق من كل مكان كغراب ينعق بلا معنى
لقد نص البند الأول من ميثاق لجنة تحرير المغرب العربي الذي أعلن عنه محمد بن عبد الكريم الخطابي في القاهرة بتاريخ 5 يناير 1948 على ما يلي:
"المغرب العربي بالإسلام كان، وللإسلام عاش، وعلى الإسلام سيسير في حياته المستقبلية".
هاهو مولاي موحند يقول المغرب العربي ولم يقل ايها القومجي ثامزغا فهل مولاي موحند هو عروبي تشبع بثقافة المشرق؟؟؟؟
لا تستطيع ان تقولها لأنك تستغل مولاي موحند ايها الجبان لتحقيق مآربك الشخصية الدنيئة
اذن قل هل مولاي موحند حينما قال المغرب العربي هل هو عروبي قومجي ام ماذا ايها الجاهل؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
اخرس فانك لا تستطيع ان تنتقد مولاي موحند علنا رغم انك تسبه سرا؟؟؟؟؟؟؟؟
ايها العبد الحقير العميل لرجل الداخلية اي مجرد سبيكتور مخازني مع احترامي لكل المخازنية الشرفاء
مقبول مرفوض
0
-59-
الريفي الحر الاصيل
12 شتنبر 2012 - 00:50
لقد وسختم اللغة الامازيغية ايها العملاء و شوهتم صورة الامازيغ في العالم لقد كان اجدادنا مجاهدون يحتقرون المستعمر لكنكم ايها الخونة احفاد الخونة اصبحتم منظفون لمراحيض الذي ن قاتلناهم و هزمناهم اف لك ايها القومجي البئيس الموزيغ و ليس الامازيغي الذي يحارب العملاء
مقبول مرفوض
0
-60-
firazdaq arif
19 شتنبر 2012 - 14:00
يا حقير الحقيقي،كثرت الكلام الرخيص،أنت تدعم و تناصر أعداء الريف على حساب إخوانك و تسمح لنفسك أن تفتخر بأنك ريفي أصيل،لا أصالة و لا كرامة ولاقيمة عندك،نحن ترعرعنا في مدرسة عبد الكريم الخطابي و نحن على فكره سائرون..
تشطح و تمدح الثقافة الشرقية و اللغة العربية و آقتنعت بخرفات بن عربان،ووجدت نفسك عبيد مذل عندهم،وبسبب تلك العقلية الغابرة و الفكر الجاهلي يبعثون شباب من المنطقة لتنفيذ عمليات آنتحارية في سوريا بآسم إسلامكم ذلك،فالإسلام الحقيقي لم يدعو لتعريب الأمم كما فعلوا بك السلفيين المتعصبين العنصريين حتى جعلوا منك عبد ضعيف تنحني لهم،في هذا لصدد سأتجنب لذكر بعض آيات القرآن الكريم الذي تزورون لكي تعربون الشعوب مثل « يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم إن الله عليم خبير..»
أنتم يا جماعة الفساد و التزوير و حزب الذل و النميمة و التخريب تعتقدون أنكم تفقهون شيأ في السياسة فالعكس هو الصحيح أنتم أميون أغبياء سياسيا،أنظروا كيف أصبح المغرب منذ وصولكم إلى سدة الحكم،فكل ما ينفذ إلى حد الآن كان من سياسات الأغلبية السابقة،ما يقارب سنة وأنتم تتخبطون ليس هناك قرار سياسي ملموس في الآتجاه الصحيح،حزب اللاعدالة و لا تنمية كذب على الشعب و وعد الشعب بالخرفات و نحن من سيلقن المخزن درسا لن ينساه ونعدك يا منهك من يواري الثرى ومن سينتصر يا غبي انكشفت يا زبل الريف الاصيل الحر(شكيب الخياري)
مقبول مرفوض
-5
-61-
firazdaq arif
19 شتنبر 2012 - 14:02
أما على أصول العروبة يا غبي الذي يكتب لأجل الكتابة فقط،فالعرب ليسوا جنسا و لا عرقا كما حال الأمازيغ يا من يستعير الذكاء بدل الغباء،العروبة ثقافة فقط لم يذكر في التاريخ و لا في علم النتروبولوجيا و الإثنولوجيا إن كان هناك "بتريارش"يسمى عرب!عكس أسيادك الأمازيغ فهم من سلالة سيدك ◄ مــــــازيـــــغ
كل سكان شمال إفريقيا هم من أصل أمازيغي و هم معربون ليسوا بعرب يا حقير الحقيقي،وأنت ضحية التعريب الممنهج الذي نفذ بآسم الدولة و الدين..
أنا و أمثالي من الريفيين الأقحاح أمــــازيغيين أصليين و حفظنا على ثقافة و لغة الريفيتين بكل آفتخار و آقتدار، أما أمثالك الذين يتساءلون عن أصولهم؟فنحن لم نشك في أصلنا الأمازيغي الريفي الأصيل بحكم بيئتنا و الأرض التي نعيش فوقها منذ ظهور الإنسان على وجه المعمورة...
والله أن الريفيين الأصليين يخجلون قرأة تعليقاتك تستقوي بالأعداء على حساب إخوانك إذا أنت أصلا ريفي فأنا أشك أنك ريفي أصيل،لسبب بسيط أنك بعيد كل البعد على الثقافة الريفية إطلاقا...
مقبول مرفوض
-4
-62-
الريفي الحر الاصيل
20 شتنبر 2012 - 01:50
الى منظف مراحيض السبانيول عبد الياس الحقير القزم
قل لي اذن انت مجرد حراك فاشل في دراسته هاجر لينظف مراحيض اسياده مبكرا شخوماكن لقد تجرعت العبودية وانت صبي يا صغيري المسكين
أنا افتخر انا اكون اماما ائم الناس في الصلاة و ادرس القران كما كان يفعل عمر المختار وكما كان يفعل كل المجاهدين صابر في وطني خير من أن أفر من اجل ان اهلك الشعوب الحرة ولعلمك ايها الغبي فالذي يناقشك ويفحمك مستواه اعلى من مستواك بكثير
الاجازة في الاقتصاد و الاجازة في القانون الخاص الباكالوريا في العلوم التجريبة و الاداب و العلو م الانسانية و دبلوم في المحاسبة والتسيير المقاولات وحافظ لجزء من كتاب الله و دارس لسنة رسول الله و الان مسجل في ماستر العلوم الجنائية
وموظف اطار منذ 14 سنة و مهتم بالسياسة منذ ازيد من عشرين سنة وملتزم اخواني منذ ان كان عمري 13 سنة ناقشت الكراس و الجلاجلية و القومجيين الامازغويين و السلفيين وكل بن ي البشر ولكنني حر ارفض ان ادعم الاستبداد أما انت فمصاب بالاسهال الكلامي فقط لا افكار و لا تعبير و لااي شيء مجرد ببغاء و غراب ناعق فان اردت ان نناقش النقاش العلمي الملتزم والمبني على الاحترام المتابدل فمرحبا حينئذ سيتضح مستواك الفكري و اسلوبك هل هو سياسي ام غوغائي لكنك لن تفعل وسترفض لأنك ستفضح نفسك, لكن اذا اردت هذه الاساليب فانني اعدك بانني ساغرق هذه الصفحات بالكلمات التي اكتبها انا مباشرة وارسلها دون تصحيح لذلك قد تشاهد بعض الاخطاء اللغوية فهي من سرعة الكتابة
لاتعتقد انك لو كتبت طويلا فانك ستقنع احدا فالعبرة بالكيف و ليس بالكم يا ولدي
مقبول مرفوض
-1
-63-
الريفي الحر الاصيل
20 شتنبر 2012 - 01:53
ما عن العروبة و الاسلام أيها الجاهل فإنك لا تفهم ولو ذرة قول ايها الناهق بلا عنوان والناعق من كل مكان كغراب ينعق بلا معنى
لقد نص البند الأول من ميثاق لجنة تحرير المغرب العربي الذي أعلن عنه محمد بن عبد الكريم الخطابي في القاهرة بتاريخ 5 يناير 1948 على ما يلي:
"المغرب العربي بالإسلام كان، وللإسلام عاش، وعلى الإسلام سيسير في حياته المستقبلية".
هاهو مولاي موحند يقول المغرب العربي ولم يقل ايها القومجي ثامزغا فهل مولاي موحند هو عروبي تشبع بثقافة المشرق لا تستطيع ان تقولها لأنك تستغل مولاي موحند ايها الجبان لتحقيق مآربك الشخصية الدنيئة
اعلم أنك لا تقرأ لأنك لو فعلت لحاربت الجهل الذي عشش في مخك وعشعش في مخيلتك حتى غطاه بالعبودية فصرت عبدا ذليلا لإلياس الجاهل بله الصدر الاعظم الذي تحلم ان تلتقي به وترتمي عند قدميه لتغرقها بقبلات الولاء لكن سي الهمة لا يرضى أن توسخ حذاءه بلعابك الحقير لأنه من طينتك جزء لا يتجزأ من كيانك الذي نبت في الرق.
أما حزب الاستقلال أيها الغبي فهو صورة طبق الاصل لحزبكم البام بام خدام المخزن الجدد لكن مع اختلاف في الزمن و اختلاف في الادوار ايها القذر ها انتم تريدون ان تكونوا عصا المخزن الطويلة التي يبطش بها كل حر اصيل يدافع عن حقوق الشعب و عن الديموقراطية لقد قال الحكيم عد النبي نسوق رحمه الله امجا ذوني نتا بدرناس فوس واها. اي عصا المخزن انتم بعدما كان الاحتقلاليون بالامس
أي انتم الباميون و حزب الاحتقلال مجرد ادوات صدئة وكلينكسات بالية لم يعد لكم دور الان سوى ان تلسحوا احذية اسيادكم و تركعوا لهم كي يركبوكم ايها الحمير و اذا نفق منكم حمار ركبوا اخر وهكذ دواليك دواليك حتى يعطيك واليك فما تقبل به المزيد من الايدي و الاحذية.
أنت و العروبين كلكم سواء تيارات عفنة قومجية تحارب الاسلام و الاسلاميين لكن هيهات هيهات أن تطفئوا نور الله بافواهكم ايتها الحشرات الهزيلة فلقد قال لكم النمل ذات يوم يا معشر النمل ادخلوا مساكنكم ليحطمنكم سليمان وجنوده ونحن نقول لكم اينها الحشرات المضرة ادخلوا جحوركم ليحطمنكم الشعب و الاحرار بارادتهم التي لا تقهر فهيا ارحلوا يا عبيد الاستبداد. هيا ارحلوا ايها المفسدون قبل ان يحطمكم الشعب المغربي الابي
مقبول مرفوض
-2
-64-
said
28 شتنبر 2012 - 13:38
الى الحري الحقيقي
لقد لقنت الحر الخائن درسا لم ينساه ابدا
شكيب الناظوري او ما يسمى الخياري يتمنى مرتبة الياس
الياس العمري ريفي اصيل
الياس مع الملك
الياس في عليييييين
وانت يا شكيب مع الخونة مافيا فاس
اخخخخخ عليك يا ود ويا ناهق النكتات والافتراأت
تريد القضاء على الكيف
ستصعق من تجار الكيف اذا لم تركع لمحمد السادس نصره الله عليك وعلى من تبعك يا مغفل .
مقبول مرفوض
-3
-65-
muhamed
28 شتنبر 2012 - 19:55
أنت مجرد طابور الخامس للا عدالة و لا تنمية و تريد إقناع أحفاد الذين حاربوا إسبانيا بسلاحها،نحن أذكى منكم يا مستعربون الخونة،تشتمون الأمازيغية و تقولون أنكم أمازيغ و تحاربون إخوانكم لمجرد أنكهم نجحوا في مسارهم السياسي...أنت و أمثالك من أحفاد الخونة الذي عفا عليهم مولاي محند إبان حرب الريف،أنتم خير خلف لخير سلف و لكن نحن لكم بالمرصاد....فإلياس العمري أكبر منك و أمثالك،فإذا وصل إلى ما صل إليه ليس بالغباء بل بالذكاء يا حقير...
مقبول مرفوض
-2
-66-
muhjidine_87@live.be
29 شتنبر 2012 - 22:52
الى الجحيم يا حامي الدين الكل يعرفك يا خائن
مقبول مرفوض
-1
-67-
muntasir
2 أكتوبر 2012 - 18:15
سير تحلب الابقار يا شكيب
مقبول مرفوض
-2
-68-
muntasir
2 أكتوبر 2012 - 18:16
سير تحلب الابقار يا شكيب
مقبول مرفوض
-1
-69-
siada
5 أكتوبر 2012 - 13:52
حامي لخراب والظلامىة
مقبول مرفوض
-2
-70-
said
7 أكتوبر 2012 - 12:13
يا تعساء المغرب المخرب اخلاقيا ودينيا
لا حزب عدالة وهدمية تصوتون
ولا حزب عدل واخماج
ولا حزب اسلام تفهمون
انتم يا عرب يا مستعمرون لبلادنا وثرواتنا قودوا علينا برا برا برا يا من تسرقون وتنهبون وتتفكهون علينا باكاذيب
ويا يهود المغاربة اي مذهب لديكم مذهب المال ........كي عليكم
بعيد انتم فيكم لعنات المستضعفين
انتم مذلة الطغيان حامي الدين مرتزق المغرب
حامى الدين يعمل لدى المخابرات
مقبول مرفوض
-5
-71-
امير الليل
8 أكتوبر 2012 - 23:34
اعتقد ان التعاليق التي حضي بها هذا الموضوع حطمت الرقم القياسي في موقع دليل الريف.وهذا شيئ يفرح،و لا بد ان يستمر هذا الدخول والتصفح لنجعل من هذا الموقع موقعا متميزا لمناقشة قضايا الريف الاجتماعية والاقتصادية والسياسية.
لكن المحزن هو مستوى النقاش وانحطاطه وتوجهه للسب والقذف والاحتقار.
من تتبع الحوار بين الريفيين الحر والحقيقي لن يجد بينهما ادنى اختلاف جوهري..
اختلافهما الوحيد انهما يدافعان عن هيئتين مختلفتين سياسيا .
كلاهما يدعي انه ريفي امازيغي معتز بالاسلام وبالدفاع عن الريف.
احدهما يؤيد حزب العدالة والتنمية في نسخته المتمزغة.والاخر يؤيد البام ورجله البارز الياس العماري.
عندما يتحاور مثقفان ومتعلمان فالافكار والنظريات والاطروحات هي موضوع الحوار والجدال والاستدلال،اما الريفيين الحر والحقيقي فان حوارهما حاد عن الموضوعية ليدخل في الذاتية ومحاولة ترجيح كفة احدهما عن الاخر باللجوء الى العنف اللفضي والسب والشتم والتنقيص احدهما من الآخر.
وهل وصلا الى نتيجة تذكر بحوارهما هذا؟
طبعا بقيا يدوران في حلقات مفرغة يرددان نفس الشتائم والتهم،حتى اصبح حوارهما حوار الاميين البدائيين والطرش العميان لا يبصرون ولا يشاهدون الا ماهو فوق انوفهم.
حادا عن المضوع وانخرطا في الشنان والهرطقة،احدهم اراد الانتصار بالضربة القاضية وسرد سيرته الذاتية بانه متعلم ومعتز بوظيفته في بلده،بينما يتهم الآخر بالعمل في المراحيض باوروبا لينقص من اداميته وانسانيته متناسيا ان العمل فضيلة،كيفما كان نوعه.
والآخر يلجأ لاستعمال بطولات وامجاد اجداده الريفيين في مقاومة الاستعماردون ان يدرك ان الاستعمار شيئ واخوك الريفي شيئ آخر.
لم يترك احدهما اي علامة او رمز او مقولة ليثبت جدارة طروحاته،حتى اقدح النعوت.
ولما نفذت لديهما الذخيرة ولم يسعفهما قاموس السب والشتم صارا يكراران اقوالهما عن طريق copier-coller
ابهذا الاسلوب سنصل الى التفاهم؟
كان بودي لو تصالح الاثنان وتناظرا باسلوب حضاري يمكننا من الاستفادة من افكارهما بعيدا عن السفسطة والهرطقة.
هناك الكثير من المواضيع التي اثيرت في هذا الصراع تحتاج للنقاش والتوضيح...حبذا لو تمت مناقشتها باسلوب آخر.
التعريب الاسلام والتاسلم الامازيغية والتمزع،الثورة الريفية ومستقبل الريف.
ان الريف بحاجة الى لم جهودكما من اجل النهوض بفقرائه ومهمشيه،فخلافكما الصوري لا يزيد قضية الريف الا تعقيدا وغموضا.
المسلم منكما هو من سلم الناس من لسانه وتسلطه.
والعروبي منكما هو من سلم الامازيغ من عنصريته.
والامازيغي منكما هو من سلم الريف من تهاونه وعمالته.
والحر منكما من تحرر من عقده وامراضه النفسية.
والريف في الحقيقة بريئ منكما.
حامي الدين والعماري وغيرهم من السياسيين يمارسون السياسية،انتقادهم واجب ومحاسبتهم من صميم السياسة،...
لكن من اجلهما لا يتقاتل الاحرار من الريف.
بل بسببهما يتوحد الريف في وجههما،اذا ارادوا استغلال الريف ورجاله من اجل مصالحهم الشخصية الضيقة.
لا يجب ان يعتقد الريفيان الحقيقي والحر انني اناصر احدهما.
بل يؤلمني ان يعطيا انطباعا سيئا للمتصفحين للموقع.
مقبول مرفوض
4
-72-
muhand narif
14 أكتوبر 2012 - 15:48
استمروا في الكفاح الدعم أت
استمروا في النضال :العزيمة قوية
استمروا لا نريد ان نكون الاخير من يقتل في ربيعه
الربيع بدأناه نحن ابطال الريف 92سنة خلت
ولم تكمل بعد 100سنة
وعندما يفرض علينا القتال سنقاتل
مقبول مرفوض
-2
-73-
muhand narif
14 أكتوبر 2012 - 15:59
نحن الريفيين أحرار لا نركع إلا لله،والدليل هو التاريخ عليك أن تقرأه جيدا
نحن من مدرسة محمد بن عبد الكريم الخطابي،ونربي الناشئة على تلك المبادئ وهي:الحرية و الكرامة و العدالة،نحن بدأنا الكفاح منذ 80 سنة وحتى هذا الحين تريدون أن تكونوا محضرين تعرفون أشياء أين كنتم عندما كان الريفيين يريدون تطوير البلد سياسيا و آقتصاديا و علميا في العشرينات؟كنتم تضحكون على المجازر التي ترتكب بآسم الدولة في حق أبناء الريف,كنتم تركعون للمخزن يا عبيد العملاء الحقيقيين،حتى خرجت حركة 20 فبراير وعبدت الطريق لإخوان بنكيران،لولا الحركة الشبابية لما وصل المهرج البهلواني إلى السلطة التنفذية....آلتزم الصمت سنفضحكم سياسيا و بهدوء...
مقبول مرفوض
-1
-74-
16 أكتوبر 2012 - 16:32
الى 17

الكلاب تنبح والقطار تسير......اللاخ الياس مغربي ابن الريف...يحب الوطن والملك..
اذى خرجت القافلة عن الطريق لاتنبح الكلاب فقط سينطق حتى الحجر
مقبول مرفوض
-2
-75-
suhail
21 أكتوبر 2012 - 20:09
يا شاطبة
لقد شطبكم اهل الريف
الاحرار دائما يلدون احرارا
والخونة يلدون الفجار والفساق والعبيد
هلم جرا تحية واجلال لكل ريفي وريفية
فقط فقط فقط فقط
حق المواطنة مستقبلا :الريفي اولا
مقبول مرفوض
-2
-76-
ازرو
30 أكتوبر 2012 - 10:23
لقد شوهتم سمعة هذه الصفحة ايها الاحرار انني من المداومين على قراءة ما يكتب بموقع دليل الريف وتشدني اليه بعض النقاشات الراقية لاطر الريف والتنظيم الجيد لهذا الموقع ولحياده بعدما كان ينحاز في السابق لبعض المواقف اظن ان الصاهرين عليه انتبهول لذلك واصلحوا الامر فتحية له . من خلال تتبعي للتعاليق المملة اعلاه للذين يسمون انفسهم بالاحرار- الاصيل والغير الاصيل والقح .الخ..... - التي هي عبارة عن اكوام السب والشتم وكانهم في مبارزة الفائز فيها سينال شرفا نسوا او تناسوا ان الفائز في هذه المبارة الخبيثة سينال لقب اكبر شاتم او اكبر مسيئ للغير ولا اعتقد بان هذا اللقب سيسعد احدا والغريب ان كل هذا السب والشتم يصدر كما يبدو من خلال صياغتها عن اشخاص متعلمين . ناقشوا الافكار اختلفوا كما تشاؤون لكن دون سب وشتم وقذف ومن يفتخر بقدراته على السب والشتم فهناك مواقع من شروط الدخول اليها هو ان تدخل لتسب وتشتم فليدخلوا اليها فليبتعدوا عن موقع دليل الريف .
مقبول مرفوض
3
-77-
ريفي
30 أكتوبر 2012 - 11:22
الا ترون ايها الحاقدون على الياس العمري ان هناك خيط رابط بين بين المتطرفين العنصريين في حزب الاستقلال والظلاميين في حزب العدالة والتنمية وكلاهما يسعى الى محاولة ابعاد الريف عن المحيط الملكي وخلق حزازات وهمية كما فعلوا مع الحسن الثاني حيث حاولوا اشعال الفتن مستغلين الجهل الذين كان متفشيا بالريف هاهو حزب العدالة والتنمية يحاول احياء نفس الاسطوانة للركوب عليها باتهام احد البارزين بالريف قصد ابعاد كل ماهو ريفي عن المحيط الملكي للاستفراد بالحكم ليس الخطر ان تختلف معي من حيت التصورات والحلول لكن الخطر هو ان تحاول اقصائي بدافع عنصري بدسائس خبيثة كاتهامي باطلا بانني ضد مقدسات البلاد.
مقبول مرفوض
4
-78-
maw
19 نونبر 2012 - 05:13
ya rifi ya hor ya hakiki famahma hawalt an todafi3a 3ala wijhat nadarik fa anata la tazido tina illa bala .fa khasmoka ablagh mink wa adha 3alayak.inta bi touda3nafesak fi mawa9if bayekhaaaaaaaaaaaa. akhtalifo ma3aka ya assil tol wa 3ardan walakin ohayeka 3ala monadaratika wa ohayi fika balaghat loghatika
مقبول مرفوض
0
-79-
mowatin
17 فبراير 2013 - 12:44
ida jaakom fasi9on binabaen fatabayyanoooooo.assaaa an tossibo 9awman bijahaaalatin fa.....
مقبول مرفوض
0
-80-
mis narif
28 مايو 2013 - 11:37
السياسة يا ايها العروبي القومجي المنافق ليست شعيرا يمكن ان تاكله البهائم
السياسة علم لها قواعد صعبة على امثالك ممنزوعي الهوية الريفي
هذا الريفي التحر الذي قلت عنه يعمل في شخوماكن هو بعمله اشرف منك
هو على الاقل لم يمد يده يختلس اموال اليتامى واالارامل هواحسن منك شرفا وعزة نفس وزيادة على ذلك راتبهه يفوق راتبك مع الاخذ بععين الاعتبار
ان عملعه وهجرته هي التي مكنتك من ايجاد لقمة العيش لانك ي قومجي تنتمي الى المغرب الغير النافع فعمله اذا اكثر قيمة من عملك لان لولاه لما وضفت ياا بن خرائه
مقبول مرفوض
2
-81-
Hicham
7 نونبر 2013 - 12:37
فليعرف الرأي العام المغربي من هو حامي الدين اولا، هل هو من جماعة العدل والاحسان ام من جماعة الاصلاح والتوحيد ام من حزب العدالة والتنمية ام من تيار الطلبة القاعديين التقدميين من رفاق ايت الجيد" ثم استطرد "وحاشى ان يكون منهم"
مقبول مرفوض
1
-82-
Jamal
7 نونبر 2013 - 12:39
الكلاب تنبح والقطار تسير......اللاخ الياس مغربي ابن الريف...يحب الوطن والملك..
اذى خرجت القافلة عن الطريق لاتنبح الكلاب فقط سينطق حتى الحجر
مقبول مرفوض
2
-83-
Fadwa
7 نونبر 2013 - 12:41
لقد شهرت حقيقة حزب العدالة و التنمية بعد تحالفه مع مزوار الذي برعوا في سبه و شتمه
مقبول مرفوض
1
-84-
نورا
7 نونبر 2013 - 12:44
هؤلاء الناس لهم الف وجه لا نستغرب اذا سمعنا ان حامي الدين يمجد الياس فهم لا دين لهم و لا ملة
مقبول مرفوض
0
-85-
فوزي
7 نونبر 2013 - 12:47
الياس العماري من عائلة عريقة و شريفة و كل عائلته على هذه الشاكلة
مقبول مرفوض
1
-86-
ثورية
7 نونبر 2013 - 22:01
الياس العماري يكرهه الحاقد ون ، انسان يحب مدينته
مقبول مرفوض
2
-87-
عبد النور
7 نونبر 2013 - 22:03
العدالة و التنمية حزب فاشل ، و حامي الدين قاتل بشهادة الشاهد الوحيد في القضية
مقبول مرفوض
1
-88-
Samir
7 نونبر 2013 - 22:05
السياسة لعبة صعبة على من لا يتقنها ، قمة العبث ان يتستر وزير العدل على صديقه حامي الدين في هذه القضية
مقبول مرفوض
1
-89-
عالية
7 نونبر 2013 - 22:07
نطلب من القضاء ان يغلق هذه القضية
مقبول مرفوض
-1
-90-
Plus rifain que les rifains
8 نونبر 2013 - 13:18
الى الريفي الحقيقي و الريفي الأصيل وكلاكما على ما يبدو لاتربطه اية صلة بذاك الريفي الأصيل: بالله عليكم أنتما الاثنين: ماذا تنتظران من هذا النقاش الدائر بينكما، و هل هذا فعلا نقاش? لم أسمع قط كلاما اكثر زنقوية من كلامكما و انتما تتدعان أنكما مثقفان، ضالعين في امور الدين و الدنيا.كفاكما غيا، فكلاكم مسخر لخدمة أجندة لا تمت بأي صلة لما هو خير لهذه البلاد.
مقبول مرفوض
2
-91-
kamal
19 دجنبر 2013 - 22:30
hami-din malak m3a ilyas xno dar lik hadak hsan manak fkolxi
مقبول مرفوض
0
المجموع: 91 | عرض: 1 - 91

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية