English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. قاضي التحقيق ينهى الاستنطاق التفصيلي للمعتقلين في قضية محسن (0)

  2. الأمطار تحول شوارع بن طيب إلى برك من الأوحال (0)

  3. السلطات الامنية بالناظور تضبط 5,5 طن من الحشيش (0)

  4. 220 مليون دولار للنهوض بالتعليم الثانوي بثلاث جهات بينها جهة الشمال (0)

  5. جمعيات تطالب لحليمي بالكشف عن العدد الحقيقي للناطقين بالامازيغية (0)

  6. نقابة: الاعلام يروج "الاكاذيب" على الاطر الطبية بمستشفى الحسيمة (0)

  7. السياسة الهجروية الجديدة بالمغرب.. واستمرار المآسي (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | منتدى حقوق الانسان يتهم "مجموعات اصولية" باستهداف نشطائه

منتدى حقوق الانسان يتهم "مجموعات اصولية" باستهداف نشطائه

منتدى حقوق الانسان يتهم "مجموعات اصولية" باستهداف نشطائه

مند تأسيس منتدى حقوق الإنسان لشمال المغرب كإطار حقوقي مستقل و منفلت عن إرادة المركز، التي تحكمت في عملية تأسيس جل الإطارات الوطنية، اعتمد منهجية القرب في البحث و إبراز كافة القضايا الحقوقية، لعموم الريف الكبير خاصة و المغرب عامة التي غيبت تاريخيا ،عن قصد أو غير قصد، وباعتماده مقاربة تنظيمية جديدة تقوم على مبدأ الجهوية ودلك انسجاما وإعمال مبدأ الحق في تقرير المصير للجهات التاريخية للمغرب كمدخل أساسي لإحقاق الديمقراطية و التنمية الشاملة وحقوق الإنسان. و الحملات التشكيكية في هذا المشروع من أجل نسفه من طرف بعض الأطراف المتواجدة من داخل الدولة و المجتمع، خاصة تلك المستفيدة أو المتعصبة لفلسفة النظام و التنظيم المركزي، لم تتوقف و ذلك بعد أن فشل رهانهم على قدرة استمرار المنتدى في أداء مهامه التي سطرها مؤتمره التأسيسي بطنجة في يوليوز 2006، و الذي تكمن قوته في صلابة مناضليه ومناضلاته، وفي قوة الأفكار و المواقف و المبادرات الجديدة التي عمل على إقحامها في النسيج الفكري و الثقافي المغربي المؤثر إلى حد كبير بفكر الحركة الوطنية الوارثة أوفاق ايكس ليبان، مما منحه ممانعة قوية وقدرة على استقطاب الكثير من النخب و الأطر الديمقراطية، على مختلف تلاوينها ، بالمنطقة الشمالية خصوصا و المغرب عموما و على رأسها تلك المتذمرة و المستاءة من فلسفة التفكير المركزي المؤثثة للممارسة المدنية و السياسية بالمغرب .
وبعد قطع مرحلة التأسيس بصبر و تفان المناضلات و المناضلين المخلصين لهذا المشروع ، عملت الدولة على منع المؤتمر الأول بمدينة شفشاون و ذلك يوم 10 دجنبر 2010 بقرار مكتوب سلم للمنتدى يوما واحدا قبل تاريخ انعقاده بعد أن تمت عسكرة المدينة بالشكل الذي لم تشهده من قبل حسب شهادات السكان، و تهديد مناضليه ومناضلاته و التشكيك في وطنيتهم، وذلك من أجل فك ارتباطهم بإطارهم. إلا أن التضامن الراسخ الذي حضي به المنتدى من طرف المناضلين الصادقين فوت الفرصة على كل من لا يتسع صدره للاختلاف و احترام الرأي الأخر و أعراض الناس أو من لا يزال يحتكم للمقدس والرأي الوحيد أو للفكر الكنسي الموزع لصكوك النضال، ويعمل على تشويه سمعة المنتدى وسمعة مناضليه و مناضلاته، وهو ما تجلى في التوسع التنظيمي للمنتدى بالداخل و الخارج و النجاح الباهر الذي حققه المؤتمر الأول، إن على المستوى التنظيمي أو الأدبي ،في شهر ابريل 2011 ، بنفس المدينة و بنفس الشعار القاضي بربط الحق في التنمية الشاملة و الديمقراطية بالإقرار الدستوري في حق الجهات التاريخية في تقرير مصيرها.
كما أن الإشعاع الذي حققه المنتدى، ورغم كل المعيقات الذاتية و الموضوعية، كان عاملا محفزا من أجل الاستمرار في مقاربة ومعانقة كل القضايا الحقوقية، لأهالي الريف الكبير بالداخل والشتات، ذات الصلة بالأجيال المتعاقبة لحقوق الإنسان إضافة إلى الأولوية التي حظي بها ملف معتقلين الرأي و الشهداء بالريف الكبير خاصة و المغرب عامة، ضحايا الحملة الانتقامية للدولة من الحراك الاجتماعي السلمي الذي انطلق مع حركة 20 فبراير و الذي قدم فيه المنتدى قسطا وافرا من التضحيات، تجلت في اعتقال بعض مسؤوليه خاصة في مدينة بني بوعياش، وهوالاهتمام الذي تجلى في العشرات من البيانات و الرسائل و الوقفات الاحتجاجية و القافلة التضامنية و الندوة الدولية التي عقدها المنتدى يوم 07 /07 /2012، و التي اجتمعت فيها كل الأطياف الحقوقية من الداخل و الخارج توجت بتأسيس اللجنة الدولية للمطالبة بإطلاق سراح معتقلي الرأي بالمغرب، التي عملت بدورها على تسطير برنامج نضالي في اجتماعها الأخير ليوم 2 شتنبر 2012 ببرشلونة من أجل تحقيق هذه الغاية ،التي التزم من خلالها المنتدى بإنجاح جميع المحطات النضالية للبرنامج و ذلك انسجاما مع الوعد الذي قطعه المنتدى على نفسه يوم 24 مارس 2012 بمدينة بني بوعياش و القاضي بالسير بعيدا في الترافع عن هذا الملف أمام المحافل الوطنية و الدولية إلى حين إطلاق سراح جميع معتقلي الرأي بالمغرب والكشف عن حقيقة ما جرى لشهداء حركة 20 فبراير ومحاكمة المسؤولين عنها.
ولهذا كله فان التوسع الكمي و النوعي للمنتدى بالداخل و الخارج إضافة إلى مصداقية شعاراته وإخلاصه في الدفاع عن القضايا الحقوقية لعموم الريف الكبير خاصة وعموم المغرب عامة وذلك وفق منهجية فلسفية فكرية جديدة تقطع مع الأرضية الثقافية و الفكرية للحركة الوطنية المتنفدة التي تحكمت في تأسيس وطرق اشتغال مجمل الإطارات الوطنية، مما جعل المنتدى ومناضليه ومناضلاته هدفا مستعصيا على الحملات التشهيرية الرخيصة التي تقوم بها بعض المجموعات الأصولية بمختلف مرجعياتها من داخل الدولة و المجتمع التي تبجل، عن قصد أو غير قصد، الأسس الفلسفية و الفكرية المؤسسة لدولة ليوطي الموروثة عن أوفاق ايكس ليبان. في 10 شتنبر 2012.
التنسيقية العامة المغرب
التنسيقية الأوروبية

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (6 )

-1-
mohamed jawharati
11 شتنبر 2012 - 03:58
لن يضير البحر شيئا إن رمى فيه غلام بحجر ، وما تشبث المنتدى بمطالبه المشروعة والقائمة على أسس سليمة والهجومات المتتالية التي تكاد ضده لخير دليل على سلامة المسار الذي اتخذه لنفسه ، من لا عدو له لا قيمة له ، جميعا من اجل اطلاق سراح معتقلي الرأي ومعتقلي أحداث ايث بوعياش وامزورن والحركة الاحتجاجية دون ان ننسى معتقلي الحركة الأمازيغية .
أنشر يا دليل الريف
مقبول مرفوض
9
-2-
A7enjir
11 شتنبر 2012 - 12:56
عييتوني بـ لقرايا فـ هادشي ساعا ما لقيت واااااالو ؟؟

هوما تاهموكوم بـ العمل المزدوج للمخابرات الأجنبية و المخزنية و نتوما كاتقولو ليهوم "لاواه نحن محترفون أيضا في لغة الخشب" ؟؟

حتى هاد شمال المغرب ما كاتعرفوهش مزيان ولا ؟؟ قولو "الريف" مالكوم مخلوعين؟؟ أوزايدون راه هاديك سميتها مدينة أشاون لي دخلها جيش جمهورية الريف سنة 1924 بـ لحفا و النشيد الوطني الريفي، ماشي مدينة شفشاون يا من يتعشى بعد أن تغذى بـ لمقررات الدراسية لأصحاب أوفاق إكس ليبان ؟؟

على لعموم لا جواب يشفي الغليل .. عاش شعب الريف بنفسه لنفسه.
مقبول مرفوض
1
-3-
elhankari
11 شتنبر 2012 - 19:45
الأمر الذي شغل بالي هذه الأيام هو المسار الذي اتخذه منتدى حقوق الانسان لشمال المغرب باقدامه على تأسيس لجنة دولية للدفاع عن المعتقلين السياسيين بالمغرب, هذه الخطوة و ان كانت في عمقها سياسية و انتهازية بالمعنى الأصح فانها ظاهريا تستوجب منا أن نشد على أيادي أصحابها بحرارة, و السبب أن معتقلينا السياسيين قد تخلى عنهم الجميع و أصبحت أسمائهم تذكر فقط عندما يريد من يريد أن يقحمهم في دائرة الصراع حول مصالح انتهازية لا أقل و لا أكثر و من بينهم طبعا منتدى حقوق الانسان لشمال المغرب.
و أتمنى ألا تتهموني بالانتماء الى (((((( المنتدى)))))) أو الى أي تيار سياسي رجعي و اصلاحي, فان نوهت بمبادرته فانني فقط أراعي المصلحة العليا لمعتقلينا السياسيين التي هي فوق أي اعتبار.
الحرية كل الحرية لرفاقنا المعتقلين السياسيين بالمغرب و على رأسهم معتقلي الحراك الشعبي ببني بوعياش.
مقبول مرفوض
3
-4-
siham
11 شتنبر 2012 - 19:48
لا تصالح ولا تتوخ الهرب
أترى
أحين أفقأ عينيك ثم أثبت جوهرتين مكانهما هل ترى
إن المنتدى لا يشترى
استغربت كثيرا ان يحمل ما يسمى بالمنتدى هذه الشحنة من الغيرة على الريف وتراب الريف ومعتقلي الريف خصوصا معتقلي ايث بوعياش الذين أدار لهم الجميع ظهرهم ، وتركهم في ظلمات السجن يتعفنون ، الآن حصحص الحق ، وعوض أن تشدو على يدهم تتهربون ، ألا بئس ما كنتم تدعون
مقبول مرفوض
3
-5-
ana7bous
11 شتنبر 2012 - 20:06
iwa al7o9ou9 inou mani ija????????
مقبول مرفوض
-2
-6-
حامي تماسينت
12 شتنبر 2012 - 22:12
حفنة صغيرة من الفاشيين سيضعهم التاريخ في مزبلته خصيصا س ف.يريدون ويخططون مع القصر للحكم الذاتي.قريبا سيكون لنا موقع اخباري حر وسنقول مانريد وبكل حرية ومسؤلين اما العالم.لا تحصروننا انتم من في دلييل الريف.
مقبول مرفوض
-1
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية