English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. الحسيمة..درك النكور يتمكن من حجز طنين من الاكياس البلاستيكية (5.00)

  2. عصابة "اودي" المغربية تواصل غارتها على الابناك الهولندية (5.00)

  3. عامل الاقليم يجتمع بالعمال المطرودين من معمل الحليب ببني بوعياش (3.00)

  4. انتشال جثث مهاجرين سريين غرق قاربهم بسواحل الحسيمة (فيديو) (0)

  5. "إبراز الهوية الأمازيغية " شعار النسخة 2 لملتقى الثقافة الأمازيغية بالحسيمة (0)

  6. حسن اوريد يكتب : رسالة إلى الشهيد محسن فكري (0)

  7. المختاري رابع مدرب ينفصل عن رجاء الحسيمة منذ بدابة الموسم (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | هيئات تراسل لجنة دولية للقيام بزيارة لمعتقلي الاحتجاجات بالحسيمة

هيئات تراسل لجنة دولية للقيام بزيارة لمعتقلي الاحتجاجات بالحسيمة

هيئات تراسل لجنة دولية للقيام بزيارة لمعتقلي الاحتجاجات بالحسيمة

 

 

 انعقد مؤخرا  بمدينة الحسيمة اجتماعا ضم مجموعة من الهيئات الحقوقية و النقابية واليسارية التقدمية وفعاليات شبابية من حركة 20 فبراير وذلك بمبادرة من الجمعية المغربية لحقوق الانسان بهدف تاسيس اطار للدفاع ودعم المعتقلين على خلفية احداث 8 مارس .

 

وتم خلال هذا اللقاء استحضار عدة قضايا تهم المشهد الحقوقي بالحسيمة على ضوء اداث الريف الاخيرة التي أدت  إلى اعتقال عشرات من المعتقلين أدينوا بمدد سجنية وصفها المجتمعون بالقاسية مشيرين ان الريف يعرف مستوى حقوقي وصفوه بالتراجيدي لم يشهد تاريخ الريف مثله وسيفرز تداعيات خطيرة على مستقبل المنطقة لا تقل درجتها وعمق تعسفها و"نتائجها الكارثية" عما لحق بها في الماضي من انتهاكات حقوقية مكثفة خلال سنوات الرصاص على حد تعبيرهم.

 

وخلص المجتمعون في اجتماعهم الى توجيه مراسلة ، عبر المكتب المركزي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان ، للجنة الأممية المكلفة بمعاينة السجون والتي من المرتقب القيام بزيارة لبعض المرافق السجنية بالمغرب لمطالبتها ، إدراج سجن الحسيمة في أجندة تحركاتها نظرا لما وصفوه بالتعسفات التي يشهدها هذا المعتقل وكذا وجود عشرات من "المعتقلين السياسيين" يعيشون في ظروف معيشية وحياتية صعبة ومهينة لكرامتهم وهويتهم السياسية على حد تعبير هذه الهيئات.

 

هذا وقررت الهيئات المشاركة دعم المعتقلين على خلفية الاحتجاجات خلال اضرابهم الجماعي عن الطعام المرتقب يومي 29و30 من هذا الشهر والقيام بأشكال احتجاجية موازية سيتم تقريرها بشكل نهائي خلال اجتماع مقبل.

 

وتجدر الاشارة ان الهيئات المشاركة في هذا الاجتماع هي كل من الكنفدرالية الديمقراطية للشغل، الاتحاد المغربي للشغل ،الجمعية المغربية لحقوق الانسان بالحسيمة، الجمعية المغربية لحقوق الانسان بإمزورن، الهيئة الوطنية لحماية المال العام، تجمع اليسار الديمقراطي، الجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين =فرع الحسيمة = ،التجمع العالمي الأمازيغي، الجامعة الوطنية للتعليم ،فعاليت شبابية من حركة 20 فبراير بالحسيمة.

 

دليل الريف : متابعة 

 

 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 )

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية