English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. الحركة الحقوقية بالحسيمة تطالب بإطلاق سراح معتقلي الحراك (5.00)

  2. مناوشات في بني بوعياش (3.00)

  3. مواجهات أولى ليالي رمضان بالحسيمة على فرانس24 (2.00)

  4. محاولة اعتقال ناصر الزفزافي على فرانس24 (1.00)

  5. خروج تظاهرات ليليّة في عدة مناطق بالريف واندلاع مواجهات متفرقة (1.00)

  6. إطلاق القنابل المسيلة للدموع بامزورن (1.00)

  7. الحسيمة .. أجواء استثنائية في أول ليلة رمضانية (1.00)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | صراعات بمجلس جماعة الرواضي تنعكس سلبا على مصالح المواطنين

صراعات بمجلس جماعة الرواضي تنعكس سلبا على مصالح المواطنين

صراعات بمجلس جماعة الرواضي تنعكس سلبا على مصالح المواطنين

 

استبشر المواطنون بجماعة الرواضي خيرا باحداث الطريق الساحلي المتوسطي , بعد سنوات من العزلة والتهميش والتفقير, الا أن الانجاز المهم لم يكتب له أن ينعكس ايجابا على مسلسل التنمية بالجماعة , بعد توقف عجلتها منذ سنوات بالمنطقة.

ولعل السبب الأساسي لهذا الواقع السبات العميق للمجلس القروي للجماعة الذي بدأت تنخره الصراعات العديدة بين اللوبي المصالحي الذي ابتليت به ساكنة المنطقة , فالرئيس الغائب دوما عن ممارسة مهامه الجماعية جعل تسيير الشأن العام استثناءا ليفتح المزاد لنوابه من المكتب لابتزاز المواطنيين وممارسة كل أشكال الشطط.

فاستخراج وثيقة ادارية عادية تكلف المواطنيين أسابيع من الانتظار والمماطلة وأداء اتاوات خاصة للموظفين مقابل عمل اداري عادي ,كما ابتليت الجماعة بعدد لا يستهان به من  الموظفين الأشباح يتستر عليهم الرئيس حفاظا على توازناته الانتخابية .

كما أن نفس الأعضاء منشغلون بالتفرغ لمشاريعهم الخاصة وتحويلها الى ملحقة ادارية كحال أحد نواب الرئيس الذي حول كشكا في ملكه الى مكتب للجماعة, كما استغل نفس العضو المذكور المساحة الممتدة على طول الطريق الساحلي المحادية لكشكه للتوسع دون حسيب أو رقيب منتهكا قانون احتلال الملك الجماعي المؤقت وتشويه الواجهة الرئيسية للجماعة.

في حين حول أحد أعضاء الرئيس دكانه الى دكان انتخابي لأسياده الذين وهبواله عضو بالمجلس الجماعي .

أما السوق الأسبوعي الذي كان وجهة الدواويير والمناطق المجاورة للرواضي وباقي جماعات الاقليم الذي كان يضرب به المثل في أسواق الريف فسرعان ما قد تحول بقدرة قادر الى أرض خلاء بعد أن تم تقزيمه وتحويله الى مقرات ومؤسسات ادارية ...وحتى تلك المساعدات المقدمة في اطار تشجيع الفلاحين لا يكتب لها أن تصل الى مستحقيها ويحهل طريق تدبيرها من طرف مسؤولي وزارة الفلاحة والمجلس الجماعي والسلطة المحلية .

وبين صمت الجمعيات المحلية وشلل شبكة الجمعيات التنموية العاملة بالمنتزه الوطني للحسيمة وتواطؤ السلطة وغياب المجلس الجماعي تبفى ساكنة الرواضي تندب حظها السيء من جراء واقع جماعة تتوفرعلى امكانيات محترمة ومؤهلات غنية حولها القراصنة الى كنز مفقود.

دليل الريف : محمد أهروش 

 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (7 )

-1-
ابن الجماعة
19 شتنبر 2012 - 16:22
السلام عليكم
تحية للأخ الذي بادر بإثارة مشاكل جماعة الرواضي التي تفوح برائحة الفساد منذ زمن طويل، ونتمنى من كل الغيورين على هذه الجماعة أن يبادروا من أجل إنقاذها من حفنة عديمي الضمائر التي تعبث فسادا فيها..
-2-
samir
20 شتنبر 2012 - 01:08
لايسعني الا أن أشكر صاحب المقال الذي يحاول ان يحارب المفسديين المسلطين على جماعة الرواضي ولو بمقال صحفي وأقول له ما خفي أعظم ....
-3-
Mohamed
20 شتنبر 2012 - 14:46
اللهم إن هذا منكر، أتساءل عن موقف الوزارة الوصية عن الدور المنوط بها في الوصاية على هؤلاء المافيا التي أتت على الأخضر و اليابس و أكاد أجزم أنها متواطئة مع هؤلاء المافيا و سماسرة الانتخابات في كل ما تمر به هذه المنطقة المبتورة من خريطة الوزارة الوصية فهي التي تتحمل الجزء الاكبر في هذه الكارثة هذه المأساة التي يعيشها سكان المنطقة
-4-
boulma
20 شتنبر 2012 - 14:57
والله إنها نسخة مطابقة للاصل بجماعة أربعاء تاوريرت ،الرئيس استسلم لمهب الرياح والنائب الاول يفعل ما يحلو له مع استعمال الشطط
-5-
un citoyen de Abdi
20 شتنبر 2012 - 16:25
salam alykoum
oui c'est vrai les problémes de Rouadi sont immenses et ne peuvent etre écartés de ceux de développement au tiers monde en général.c est vrai,ils ont fait des progrés en ce qui concerne l'électrification rurale .
et l'approvisionnement en eau potable des douars de la commune toutefois le plus important c est la ou les gens doivent travailler et gagner leur vie et ensuite on doit penser par exemple a l école ,les loisirs etc.
dans mon cas particulier je viens exactement de Abdi ,ce n est pas
loin de Rouadi mais c est isolé qd meme.
récemment.il y a un projet d electrification de maisons la bas et l on vient de nous exclure pour la simple raison que l'on est un peu éloigné.
dites moi est ce que c'est juste?
puis,je sais qu'il s'agit d'un programme subventionné.
n'as t-on pas le droit de demander l'approvisionnement en électricité grace a un autre moyen
.quels recours?ou allez demander etc
Merci
mostaphag2002@yahoo.ca
-6-
توفيستي
21 شتنبر 2012 - 09:56
فعلا ،جماعة الرواضي لها موقع استراتيجي هام لما تتوفر عليها من مؤهلات طبيعية هامة وتواجدها على الساحل المتوسطي ويخترقها الطريق الساحلي ، لكن المسؤولون على تسيير شؤونها ، اناس لا يمكن ان تناط بهم مهة تسيير الشان المحلي بمعنى ان فاقد الشئ لا يعطيه ، كل جهدهم ينصب في كيفية الاسترزاق من ميزانية الجماعة والاجتهاد في استمالة الناخبين بطرق يتقنونها كما اشار اليها كاتب الموضوع ، اما التفكير في تنمية المنطقة وايجاد الحلول لبعض المعضلات التي يعاني منها السكان فهي من عمل الغيورين والمتحملين للمسؤولية عن جدارة وهم قليلون ، ونفس المشاكل ونفس التركيبة البشرية للمجالس الجماعية بالجماعات المجاورة للرواضي كبني بوفراح واسنادة و.... وهي رسالة للوزارة الوصية التي تراهن على الاميين في اعداد المخططات والدفع بعجلة التنمية الى الامام.
-7-
malak
22 شتنبر 2012 - 09:34
حان الوقت لتصحيح الاوضاع في غرب الحسيمة بتنظيف الجماعات المحلية من لصوص المال العام والاميين حان الوقت للتغيير في هذه المناطق التي لم تستفد بعد بالتطورات الاجابية التي تعرفها بلادنا يجب تحرير هذه المناطق من رواسب الماضي وتاهيلها لتدخل في زمن القرن الواحد والعشرين كباقي مناطق المغرب
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية