English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

4.17

  1. الحسيمة..درك النكور يتمكن من حجز طنين من الاكياس البلاستيكية (5.00)

  2. عامل الاقليم يجتمع بالعمال المطرودين من معمل الحليب ببني بوعياش (3.00)

  3. انتشال جثث مهاجرين سريين غرق قاربهم بسواحل الحسيمة (فيديو) (0)

  4. "إبراز الهوية الأمازيغية " شعار النسخة 2 لملتقى الثقافة الأمازيغية بالحسيمة (0)

  5. حسن اوريد يكتب : رسالة إلى الشهيد محسن فكري (0)

  6. المختاري رابع مدرب ينفصل عن رجاء الحسيمة منذ بدابة الموسم (0)

  7. انقاذ مهاجرين سريين ابحروا من سواحل تازغين بالدريوش (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | "حرب" نيابة الرئاسة تندلع في جهة تازة الحسيمة تاونات

"حرب" نيابة الرئاسة تندلع في جهة تازة الحسيمة تاونات

"حرب" نيابة الرئاسة تندلع في جهة تازة الحسيمة تاونات

علمت شبكة دليل الريف من مصدر مطلع ان الصراع على مقعد رئيس جهة تازة الحسيمة تاونات اصبح شبه محسوم لصالح الدكتور محمد بودرا بعدما ابدى اغلبية اعضاء المجلس رغبتهم في تجديد الثقة في الرئيس الحالي للمجلس.

واضافت نفس المصادر انه في الوقت اذي اصبح فيه منصب رئيس المجلس شبه محسوم لصالح البرلماني محمد بودرا فان الصراع سيبقى محتدما بين مجموعة من الاسماء للظفر بمقاعد نواب الرئيس وبعض المهام الاخرى مثل منصب مقرر الميزانية الذي سيعرف منافسة حادة بين نور الدين البلوقي وبلحسن اسماعيل.

واكدت نفس المصادر ان اعضاء المجلس طالبوا مرشح الرئاسة محمد بودرا البقاء على مسافة واحدة من كل المرشحين الذين سيتنافسون على مقاعد النيابة وعدم دعم اي مرشح وترك الحسم فيها الى صناديق الاقتراع .

وتجدر الاشارة ان انتخابات تجديد اعضاء مجلس جهة تازة الحسيمة تاونات ستتم يوم الاثنين 15 من اكتوبر المقبل .

دليل الريف : متابعة 

 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (16 )

-1-
mohamed taoussi
21 شتنبر 2012 - 20:38
في انتظار تقرير المجلس الاعلى للحسابات و سنعرف المكان الحقيقى للسيد الدكتور
مقبول مرفوض
49
-2-
أوراغ
21 شتنبر 2012 - 21:29
إلى mohamed taoussi : أقول له: "سير تقرا "، وأفضل أن تبدل القاف خاء.
وأول الأشياء التي يجب أن تدركها هو من هو الآمر بالصرف؟
مقبول مرفوض
-37
-3-
الريف الحر
21 شتنبر 2012 - 22:54
مقرر الميزانية لاسماعيل الرايس اللهم ان هذا منكر انا شخصيا افضل البلوقي على هذا السمسار . اولا لان مستواه افضل ثانيا اخلاقه سمعته تاريخه تعامله ...............
اما اسماعيل هذا فشخصيته معروفة لدى عامة سكان الحسيمة صغيرهم وكبيرهم
مقبول مرفوض
49
-4-
mohamed taoussi
21 شتنبر 2012 - 23:13
المدرسة التي تخرجتم منها أبي من يحكمها
بكم بعت نفسك وكم ثمنك سوق المساوات . ربما لو أنك عرضناك على طبيب مختص سيجد أن قيمتك لا تتجاوز بضع دريهمات . لأن نسبة المعادن فيك لا تتجاوز 150 درهما . كما أن المسألة الثانية مستواك يدل على أن بحاجة الى اعادة التربية .
فالساقط دائما كلامه ساقط . و تربية الشوارع أثرت فيك كثيرا
مقبول مرفوض
39
-5-
bouzambou miku Said
21 شتنبر 2012 - 23:53
تجدني يا صاحب التعليق رقم 2 أرص كلماتي لأسمعك بعضا منها في أيجديات احترام و تقبل كلام الأخرين.
أمثالك هم وراء مستوانا المتدني على جميع المستويات . الدفاع عن المفسدين يعني أنك أيضا تنتمي اليهم . ربما قد تكون مجلاد لعبة في يد أسيادك و لا تدرك جيد الأسس التي تبنى عليها شخصية المرء. التقارير تؤكد أن نسبة المرضى النفسيين يفوق 60 بالمءة و أنا على يقين أنك مريض نفسيا و بحاجة الى دعم نفسى و حل عقدة الأخرين .
أمثالك يعرفزن فقط السب و الشتم لأنهم تلقوا تكوينا خارج أسوار المدرية التربوية - العائلة- و أنا على يقين أنك لست في كامل قواك العقلية اما أنك تناولت شيئا من الممنوعات أو انك تحت تأثير السوائل الأروبية.
ادراك الأشياء و الوصول الى قمة التحضر ليس بالسب . أما الأن فان كنت رجلا حقا و انسان يتمع بشخصية بقوية أجب بصراحة خريج أي مدرسة للتربية أنت مدرسة المتسكعين ام مدرسة المفسدين و لكن أجب بصراحة . لأن الصراحة هي الوحيدة التي يصعب تقبلها و لكن تنير لنا طريق الحقيقة.
و لشخصكم الموقر كامل الصلاحيات للجواب وواسع النظر .
مقبول مرفوض
39
-6-
moumtane
22 شتنبر 2012 - 22:36
oufadilo si boudra raiiiiiiiiiiiiiiiiiiiissan liljihati moutamaniyati bi ttawfi9
مقبول مرفوض
-8
-7-
moumtane
22 شتنبر 2012 - 22:36
oufadilo si boudra raiiiiiiiiiiiiiiiiiiiissan liljihati moutamaniyati bi ttawfi9
مقبول مرفوض
-9
-8-
حسيمي
23 شتنبر 2012 - 12:42
تجديد الثقة في السي بودرة لولاية ثانية على راس الجهة يعني منح فرصة اخرى للسي لشراء فيلا اخرى هذه المرة ربما ستكون بالعاصمة الاسبانية مدريد بعد ان اقتنى ماخرا فيلا بمدينة الميريا الاسبانية بمبالغ خيالية / هنا يطرح السؤال من اين اتى السي بكل هذه المبالغ
مقبول مرفوض
10
-9-
بوعياشي قح
23 شتنبر 2012 - 13:17
هل الحسيمة بحاجة الى صرف أكثر من 3 مليارات سنوايا على المهرجان المتوسطي -500مليون - الجمعيات الداعمة لحزب اليام مليار - منازل و سيارات لحماة الفساد أكثر من مليار و منحة لأبناءه التى يتلقون تعليما في المدارس الخاصة ب أكثر من 4 مليون سنويا و شقة خاصة لأبنته و سيارة .
تلك الأموال لو استثمرت في بناء المعامل و المستشفيات و الكليات و بناء الطرق و المسالك بين القرى و المدن و فك العزلة عن جبال الريف.
هل يعرف التي تؤيدونه رئيسا أن لازالت هناك قرى و مداشر في جبال الريف و ايت بويخلف - تازورخت تماسينت شقران و ايت توزين و ترجيست و أربعاء توريرت و اصوفين و ايت قمرة و ازمورن لا تتوفر حتى على الكهرباء و الطرق و المدارس و المستشفيات .
أم أن المهم ان يعيش ابناءه و أبناء عصابته بخير أما ابناء الطبقة الفقيرة و أحفاد من حاربوا المستعمرو طردوه لا يهمه شأنهم فليموتوا .
الوقت ليس وقت المصالح الخاصة بل يا أبناء الريف اتحدوا للوقوف في وجه هؤلاء المفسدين المتلاعبين بأموال الفقراء . ربما يكون اباءنا و أجدادنا أميون و لكن الحمد لله تعلمنا وكبرنا وتخرجنا من أعرق المدارس و عدنا الريف لنطوي صفحة الماضى و نفتح صفحة جديدة للريف و سنحمل على عاتقنا مشعل الدفاع عن أرضالريف و حمل راية الريف و الريفيين و المغرب عاليا تحت شعار لا يهم ان تألمنا و خسرنا نصف عمرنا و لكن المهم أن يعيش ابناءنا و أبناء الريف بعزة و كرامة
مقبول مرفوض
8
-10-
امير الليل
23 شتنبر 2012 - 22:26
هل يتفضل احد من المعلقين ان يفيدني من هو منافس د.بودرا؟
واقول للذين يتهمون الشخصيات العمومية بالاختلاس والفساد،هل لديكم ادلة على ذلك؟
افيدونا نورونا،نريد ان نعرف تفاصيل الاختلاسات واوجه الفساد...
مقبول مرفوض
-1
-11-
mohamed touassi- Rabat
23 شتنبر 2012 - 23:19
نعم أيها الامير سأخبرك من هو منافس بودرا أعضاء حزب العهد الديمقراطي الدي سيزج بأحد أعضاءها ضد بودرا . و أيضا محمد عبو الوزير الاسبق عن حزب التجمع الوطني لأحرار .
منافس بودرا هم الطبقة المعطلة عوض أن يصرف اموال لأدماجهم في سوق الشغل و البحث عن حلول فانه يدعم المهرجانات الموسيقية و يصرف اموال الضرائب و العائدات على السيارات - أكثر من 20 سيارة بارتنير بمادا ستفيدنا بالاضافة الى البنزين و فواتر الاصلاح و الهيكلة .
مظاهر الفساد ارجو تزور عيادة طبيب العيون لكي يقوم بقياس نظرك فربما فقدت بصوك بالرغم من أن تعمى القلوب التي في الصدور و ليس الابصار
تفشي ظاهرة البناء العشوائي بكل من سيدي عبيد - حي مرموشة - بوجيبار - دهار ازكاغ- التزوير في رخص الكهرباء و الماء و صلاحية السكنى و - قانون التعمير ينص على أن كل الاراضي الغير المجهز ة بمجاري الصرف الصحي و و الطرق يمنع منعا كليا البناء عليها -
تفويت الاكشاك لغير المعطلين و تفشي المحسوبية و الزبونية
رئيس الجهة يعني يتحمل مسئولية جهة تازة الحسيمة تاونات كرسيف بينما هو لا يغادر الحسيمة وكان الجهة تضم فقط مدينة الحسيمة .
غياب تام للبنية التحتية بكل من القرى و البوادي من ماء و كهرباء و مدارس .
التزوير في الميزانيات -
تفويت أكشاك المركب التجاري ميرادور لأشخاص ليست لهم علاقة بالتجارة بتاتا
توظيف مواظفين أشباح تابعين له
اد كنت تريد أن تعرف المزيد فامكاني أن ازودك بتقارير صادمة عن الفساد المالى و السياسي لرئيس الجهة و أعضاء المجلس البلدي .
مقبول مرفوض
1
-12-
امير الليل
24 شتنبر 2012 - 02:54
شكرا السيد محمد التواسي،
الذي اعرفه ان تفشي ظاهرة البناء العشوائي ،المسؤولان عنها السلطة والبلدية وليس مجلس الجهة ، .. التزوير في رخص الكهرباء .. كيف يتم تزوير هذه الرخص ؟ بينما يعتبر الحصول على التيار الكهربائي مطلب الساكنة ،يمكن ان تكون هناك رشاوي وليس تزوير بمعنى ان حرمان السكان من الكهرباء احسن من التزوير لتمكينهم منها، وان الامر كيفما كان في كلتا الحالتين مصيبة = الماء و صلاحية السكن ايضا من اختصاصات البلدية،ولا دخل للجهة فيهما..
غياب تام للبنية التحتية بكل من القرى و البوادي من ماء و كهرباء و مدارس .في هذا الشان اتفق معك السيد محمد،واجب المجلس الجهوي ان يعمل من اجل تجهيز الجهة بالبنيات التحتية لتسهيل مأمورية العمل التنموي ومحاربة الفقر والهشاشة،والاحظ ان التقصير في هذا المجال يطال جميع الجهات وليس جهة الحسيمة واقاليمها فقط.
التزوير في الميزانيات -هذا فعل خطير يعاقب عليه القانون اذا ما ثبت ذلك.. وهناك فرق بين التزوير وطرق الاختلاس واساليب الاحتيال،لغياب المراقبة المنهجية على اجراء وتنفيذ الميزانيات.
وبما ان المجالس يتم الولوج اليها عن طريق الانتخابات وهو ما يعرف بالطرق الديموقراطية،فان المسؤولية يتحملها الناخبون كيفما كانوا،هم من ياتي بهذه الوجوه الى كراسي المسؤولية ومنهم يستمدون شرعيتهم،وطبعا بتواطىء رجال السلطة الفاسدين ومنعدمي الضمير.
وقواعد الديمقراطية تتضمن مبدأ المحاسبة ،وبالتالي بامكان الناخبين محاسبة ومعاقبة الفاسدين في الاستحقاقات القادمة،اللهم اذا كان غالبية الناخبين بدورهم فاسدين ومفسدين فتلك كارثة وطن باكمله.
واخيرا اتساءل ما هو البديل؟؟
كيف يمكن للمواطنين تغيير هذه الديناميكية السلبية التي اصابت السياسيين المغاربة وحولتهم بدون استثناء الى مختلسين وفاسدين؟
ما عدا الحلول الجذرية فانا شخصيا لا ارى اي مخرج لما وصل اليه المجتمع المغربي من فساد وانتهازية وغياب القيم وتغييب الاخلاق.
وبات من المستحيل ان ننشد التغيير وفق مفاهيم الديموقراطية وفي اطار نبذ العنف وتكريس النظال السلمي.
و كما لا يمكن لنا ان ننكر وجود اصوات ونيات صادقة رغم قلتها تحاول ان تؤسس لتجربة ديموقراطية لكنها تبقى معزولة ومطوقة ببؤر الفساد والافساد وغالبا ما تتبتعد عن الصراع السياسي المتسم باستحواذ الاميين وذوي رؤوس الاموال والنفوذ والنخب الفاسدة عليه..
فهل بامكان الديموقراطيين الحقيقيين بالمغرب التاثير على التجربة بالنضال والصمود؟؟
و لا شك ان الايام ستجيبنا على كل هذه التساؤلات.
مقبول مرفوض
-1
-13-
حنودي
24 شتنبر 2012 - 09:14
ساكتب هذا التعليق للمرة الثانية واتمنى من إدارة الموقع أن تنشره صونا منها لمصداقيتها و احتراما لحرية التعبير ...
أقول هنيئا للدكتور بودرا على إعادة ترؤسه لمجلس جهة تازة الحسيمة تاونات كرسيف،علما بأن هذا المنصب في ظل القانون المنظم للجهات حاليا يعتبر شكليا بالنظر للصلاحيات التقريرية والتنفيذية الفقيرة لمتقلده،كما أن المسؤولية تكليف وليست تشريفا .
إن المتعاطي للشأن العام لا بد أن يكون تحت الانظار ومحط الإنتقادات مهما كان أداؤه بل قد تكون أحيانا إنتقادات لاذعة ومبنية على أسس ذاتية ،وللأمانة و الإنصاف أقول بأن الدكتور امحمد بودرا لن يقارن ب جغو أو بورزة أو أمغارbipan...أو حتى الهلالي أوغيرهم من الممثلين والمحاورين،لكن ما أريد الإشارة إليه هو أن بساطة بودرا وطيبوبته وطمعه في الحفاظ على قاعدته الإنتخابية فإن هناك شريحة سكانية كبيرة في الحسيمة إنتفاعية وانتهازية تستغل بودرا إلى حد التخوف من إفقاده لمصداقيته ونزاهته ،ولهذا أقول هنيئا للأمهات العازبات وللموظفين الأشباح في الجهة وغيرهم ممن لا يهمهم سوى مصالحهم الشخصية ولو على حساب سمعة و موقع من يحسن إليهم....
مقبول مرفوض
0
-14-
riffi
24 شتنبر 2012 - 10:42
إلى صاحب التعليق : الريف الحر
الصراع يحتدم على مقرر ميزانية الجهة بين نورالدين بلوقي واسماعيل بلحسن وليس اسماعيل الرايس كما ذكرتم في التعليق .
مقبول مرفوض
-1
-15-
mohamed said bali
24 شتنبر 2012 - 13:34
awwalan ohayyi mohamed bodra ma9addamaho lilhocaima wasakinateha natmanna laho attawfi9 wannajah falmosta9bal amma ashab al9olob alhasida alladina yahsodona assaya mohamed bodra fana9olo lahom itta9o allah fimohamed bodra ayoha alhossad li anna hisab almizan wahisab alchi3a hom alhossad amma docteur rajolon tayyib howa wa3ailatoh nahno natmanna an yab9a mehamed bodra diman 3ala aljiha wafi albarlaman wassalam
مقبول مرفوض
-1
-16-
mohamed taoussi
24 شتنبر 2012 - 23:58
ربما فالدين يبحثون عن المصالحات التاريخية لا يستطيعوا ان يتجازوا ما حدث في الريف .
احييك على كلمة المراقبة و المحاسبة لأنها الوحيدة الكفيلة بوضع حد لمظاهر الفساد .و كما يقال السرطان اد اصاب عضوا فاننا يجب ان نستاصل العضو بكامله لكي لاينتقل المرض الى الاعضاء الاخرى . و ايضا ينطبق المثل على الفساد.
لو أن تم تجهيز و تحديد الاماكن الخاصة بالبناء وفق منضور شامل يراعي المناطق هل كان البنلئالعشوائي سينتشر . لو ان السلطة المحلية و المجالس النتخبة صارمة في منح الرخص و لا يسيل لعابها امام بعض الدراهم هل كان البناء العشوائي سينتشر.
اول شيئ قبل خوض الانتخابات و دخول مراكز المسئولية هو أستطيع ان اتحمل مسئولية الامور التي انا مقبل عليها . تلك هي المسئولية . نحن لسنا ضد احداكشخص بل ضد الطريقة التي تسير بها الاشياء .
لبناء منزل فان اول شيئ هو اعداد تصميم و ووضع دعائم و ركائز البناء .لأنه مستحيل ان نبني منزلا دون اساس لأنه سينهار بهوب الرياح وما بالك بالزلزال .
عندما نتحدث عن التزوير في الميزانيات يعني أن يضعون مبلغا معينا و لكن عند الشروع في البناء يقوم البعض بعدم تطبيق التصميم كليا - يعتبر في القانون تزويرا اما الاختلاس فتتم بطريقة عبقرية كدفع 10 مليون و أثناء وضع االفواتير يقوم بزيادة صفر فتصبح 100 مليون.
للقضاء على التزوير و تزوير الشواهد و الفواتير فانحتمية الاستعناء بنظام الكمبيوتر اصبح ملحالأنه لا يمكن تزويرها بتاتا .- كالنظام التي تتبعه البنوك.
اما مسالة التزوير في صلاحية السكنى فحدث و لا حرج يمنع منعا كليا منح رخص السكن للمناطق التي لا تتوفر على تجهيزات القلاب و البنية التحتية و قنوات الصرف الصحي .
من هنا أعود لأقول علينا ان نضع خارطة طريق و برنامج استعجالي لتأهيل الريف و الا فان الرحيل هو الحل .
الصمت على الحقيقة جريمة و مشاركة فيها اما ان يتوقف الفساج او ان نكون كلنا من نفس الطبقة .
فالتغيير يقوده رجل و ليس اشخاص
مقبول مرفوض
3
المجموع: 16 | عرض: 1 - 16

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية