English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. عصابة "اودي" المغربية تواصل غارتها على الابناك الهولندية (5.00)

  2. انتشال جثث مهاجرين سريين غرق قاربهم بسواحل الحسيمة (فيديو) (0)

  3. الأمطار تحول شوارع بن طيب إلى برك من الأوحال (0)

  4. مدريد متخوفة من تغيير ديموغرافي لصالح "القومية الريفية" في مليلية (0)

  5. الحسيمة.. معاناة المشردين تزداد خلال فصل الشتاء (فيديو) (0)

  6. عمال معمل الحليب المطرودين يمددون اعتصامهم امام عمالة الحسيمة (0)

  7. الحسيمة..هيئات ترسم صورة قاتمة للوضع الصحي ببني حذيفة (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | المهاجرين | المفاجأة التي لم تحدث ... مغربية تترأس البرلمان الهولندي

المفاجأة التي لم تحدث ... مغربية تترأس البرلمان الهولندي

المفاجأة التي لم تحدث ... مغربية تترأس البرلمان الهولندي

كادت البرلمانية الهولندية من أصل مغربي خديجة عريب أن تحقق مفاجأة مذهلة كانت ستجعلها أول مسلمة تترأس برلمان بلد أوروبي، إلا أن أصوات حزب الحرية اليميني وقفت سدا منيعا أمام طموحاتها. فبعد تأهلها إلى الجولة الأخيرة من الاقتراع رجحت كفة منافستها فان ميلتونبورغ من الحزب الليبرالي الفائز في الانتخابات الأخيرة.

برلمانية متمرسة:
جرى التصويت لانتخاب رئيس جديد للبرلمان الهولندي مساء أمس وعرفت اللحظات الأخيرة قبل الاقتراع نقاشا حادا بين خديجة عريب (حزب العمل) وبرلماني حزب الحرية لويس بونتيس الذي قال إن حزبه لا يريد مغربية على رأس المؤسسة البرلمانية. وردت خديجة بأنها لم تختر بان تولد في المغرب وان معطى ازدواجية الجنسية تقاسمها مع اكثر من مليون هولندي. كما اتهمها حزب الحرية بالولاء المزدوج بولائها لملك المغرب وقوانين الدولة التي تنحدر منها.

تعتبر السيدة عريب من أقدم البرلمانيات بهولندا بأكثر من 14 سنة وقد نجحت في الوصول إلى قبة البرلمان أربع مرات على التوالي في صفوف حزب العمل الهولندي. وتتمتع السيدة خديجة عريب باحترام واسع في الأوساط السياسية الهولندية بسبب الدور الذي لعبته في الحياة البرلمانية ومؤسستها التشريعية. عرفت بأنها كانت تعامل جميع الزملاء على قدم المساواة بمن فيهم نواب حزب الحرية اليميني المتشدد الذي يعادي المهاجرين والمسلمين.

ولاء مزدوج!
في كلام مباشر موجه لهذا الحزب أكدت خديجة عريب أنها في حالة الفوز ستكون رئيسة الجميع وتضمن حق النواب في مناقشة كل المواضيع بما في ذلك التشكيك في ولائها لهولندا.

وأكدت خديجة أن ولاءها لهولندا فقط وأنها تخدم مصالح البلد التي عرفت مولد أبنائها. وكان حزب العمل الذي تنتمي إليه خديجة قد رشحها لرئاسة البرلمان نظرا لتجربتها الطويلة في ميدان التشريع وتسيير الجلسات و إيمانا منه بأن "الوقت قد حان في هولندا لأن يرأس هولندي ذو أصول أجنبية البرلمان الهولندي " كما جاء في تصريح البرلماني أدري دافنشتاين من حزب العمل الذي يدافع حزبه عن التمييز الايجابي.

هنالك 17 دولة في العالم لا تعترف بازدواجية الجنسية منها المغرب وإسرائيل والأرجنتين ولا تسمح لمواطنيها بالتخلي عن جنسيتها في حال حصولهم على جنسية أخرى.

يستغل حزب الحرية اليميني هذا المعطى ضد الهولنديين ذوي الأصول المغربية والتركية للتشكيك في ولائهم لهولندا.

في السابق تعرضت وزيرة (كاتبة) الدولة في الشؤون الاجتماعية نبهات البيرق لهجوم شديد من طرف أحزاب اليمين بسبب أصولها التركية. ولم يسلم من هذا النقد السياسي المغربي أحمد ابو طالب حين تم اختياره عمدة لمدينة روتردام العاصمة الاقتصادية لهولندا.

فازت بمقعد رئاسة البرلمان الهولندي السيدة أنوشكا فان ميلتونبورغ بتسعين صوتا بينما ذهبت ستة وخمسين صوتا إلى خديجة عريب تضم أصوات أحزاب اليسار فقط.

دليل الريف : إذاعة هولندا العالمية

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (1 )

-1-
abdel-aka
3 أكتوبر 2012 - 08:22
oualahi laou kana kariban wilders fi hada lmansib falikana ahsan min tilka l2af3a li2ana kama yokal lkalb ladi yanbah la ya3od ama khadija la yasma3 3alyha ahad oualakin hya takrah l,maghariba oua khossousan arifiyoun oua dalil maojoud ida aradat an ouajihoha ama kama dakartom bi islamoha na3am fi lkhayal
مقبول مرفوض
-1
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية