English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. شقيق فكري: معطيات جديدة ستغير منحى قضية أخي (4.00)

  2. قضية الغازات السامة بالريف تصل الى منظمة حظر الاسلحة الكيماوية (فيديو) (3.00)

  3. كيف يتعايش شاب من الناظور مع فيروس السيدا (0)

  4. احتجاجات تماسينت تتحول الى اعتصام مفتوح داخل مقر الجماعة (0)

  5. بني جميل .. منطقة منكوبة (0)

  6. الحسيمة.. الجامعة تسلم ملعب ميرادور بعد تكسيته بالعشب الصناعي (0)

  7. عامل الاقليم يطمئن آباء وأولياء التلاميذ حول مجانية التعليم (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | بلدية الحسيمة تشارك في لقاء بالميريا حول تطوير القطاع السياحي

بلدية الحسيمة تشارك في لقاء بالميريا حول تطوير القطاع السياحي

بلدية الحسيمة تشارك في لقاء بالميريا حول تطوير القطاع السياحي

شاركت بلدية الحسيمة مؤخرا في لقاء بمدينة الميريا الاسبانية الى جانب ثلاث بلديات اسبانية تمحور تعزيز التعاول وتبادل الخبرات لتطويرقطاع السياحة بهذه المناطق وذلك في اطار الابرنامج الاوروبي "توريمار" .

 وخلال هذا اللقاء الذي حضرته رئيس بلدية الحسيمة فاطمة السعدي اكد عمدة الميريا لويس رودريغيز انه يجب ازالة الحواجز التي تعيق استثمارات رجال الاعمال في مجال السياحي خصوصا مع الازمة الاقتصادية التي تعرفها اسبانيا مؤكدا ان بلدية لا تسعى فقط الى الرفع في عدد الزوار بل ايضا تحقيق المزيد من الارباح .

من جانبها اكدت فاطمة السعدي انه  في أوقات الأزمات  من المهم البحث عن مصادر جديدة للتمويل كالقطاع السياحي  مشيرا ان بلدية الحسيمة مستعدة للتعاون من اجل تحقيق تقارب اكثر بين بلديات الدول المجاورة مثل اسبانيا .

وللاشارة فالمشروع الاوروبي توريمار ستقديم دراسات اجتماعية واقتصادية للوضع الحالي لقطاع السياحة بالمناطق المنخرطة فيه وسيعمل على تطوير الراس المال البشري في هذا المجال وخلق تعاون بين القطاعين العام والخاص اضافة الى تطوير الخبرات لدى العاملين في القطاع .

دليل الريف : متابعة  

 

 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (11 )

-1-
Bousoulla
4 أكتوبر 2012 - 13:25
Le tourisme espagnol ainsi que son économie sont des mauvais exemples.
Le tourisme est une question de culture et on ne souhaite pas voir nos filles et nos garçons se transformés en consommateurs de drogue, alcool, sexe...
Eviter cette débauche et compter sur sa propre philosophie est la meilleure chose à faire.
Sinon, un exemple à méditer La Turquie.
مقبول مرفوض
3
-2-
ibnou awwa
4 أكتوبر 2012 - 19:31
.bon courage Bousoulla .tu es toujours a la hauteur
مقبول مرفوض
1
-3-
AMZIR
4 أكتوبر 2012 - 20:07
التعليق الأول غاية في الأهمية ، قبل أي شراكة مع اسبانيا يجب مراعاة الجانب الأخلاقي و الثقافي الذي ينسجم مع بيئتنا الريفية ، لا للدعارة و لا للإنحلال الأخلاقي . تحية لثومات BOUSOULLA
مقبول مرفوض
3
-4-
امير الليل
4 أكتوبر 2012 - 22:38
عرفت مدينة الحسيمة اواخر الستينات وبداية السبعينات اوج ازدهارها السياحي عندما استفادت من المخططات الخماسية التي انتهجتها الدولة والتي نالت فيها السياحة المرتبة الثالثة بعد الفلاحة والتعليم .
رغم قلة الساكنة وصغر المدينة فقد شيد بها مركب سياحي من طرف شركة مغربية(Maroc Tourist) براسمال اجنبي اعتقد الماني،وتم التعاقد مع شركات السياحة(hotelplan-jeunesse san frontière) العالمية لجلب السياح الى المدينة الوديعة للاستجمام والتمتع بجمال الشواطئ ونقائها وعذريتها والاطلاع على الثقافة المحلية التي حاول المستعمر تخريبها،ومع بداية توافد السياح في تلك الحقبة ازدهرت التجارة المرتبطة بها كالاستثمار في البزارات والمقاهي والمطاعم والنقل .بعد ان تم استغلال المركب ، وكان مسيرا من مداراء اجانب وبعد ان بدأ التقادم يطال المنشآت والتجهيزات غادر المسيرون الاجانب المركب بعد ان استردوا راسمالهم ونالوا ارباحهم سلم المركب للمغاربة الذين عاثوا فيه فسادا وخربوه وسرقوا ما تبقى من تجهيزاته (وان كنتم لا تصدقونني فادخلوا منزل اي مستخدم قديم في شركة المغرب السياحي لتجدوا لديه ادلة السرقة من فناجين واواني وكؤوس وغيرها من التجهيزات المختومة والمطبوعة بشعار الشركة)ولما استكمل المركب حياته المادية واصبح في حاجة للصيانة والتجديد لجأ المسؤولون المغاربة الى الترقيع والارتجال حتى تدهور الحالة الانشائية للمركب واصبحت المياه العادمة ترجع الى الغرف عوض المجاري والحشرات تسكن في الاسرة والافرشة،قامت الشركات السياحية بفسخ العقود تاسيسا على تدهور الخدمات والمنشآت.
ومنذ ذلك الحين انقطعت الزيارات المنتظمة للسياح الاجانب لمدينة الحسيمة وفسح المجال للسياحة الداخلية وبعد ان كان الالمان والسويسريون والهولانديون يتصدرون قائمة الزوارسنوات 60-1979
حل محلهم سياح تازة وفاس والقرى والمراكز المجاورة للحسيمة وتحولت فنادق كيمادو الشاطئية الى اقامات السياح الجدد يستغلون الشرفات لشي السردين واعداد السفنج ويتكدسون في الغرف بالعشرات،..
وشهدت سنوات السبعينيات وبداية الثمانينات هجرة قروية قوية قادمة من البوادي على اثر الجفاف الي عاشه الريف اواسط السبعينات،واستقبلت الحسيمة امواجا من المهاجرين خاصة منهم العمال بالخارج الذين دشنوا مرحلة جديدة في اقتصاد المدينة باقتنائهم للبقع الارضية وتشييد منازلهم عليها،وغيبت السياحة وفسح المجال للمضاربات العقارية،التي استمرت الى يومنا هذا ويتزعمها بارونات المخدرات وبعض الشلاهبية المحليين من امثال مجموعة (Marquez de Cuba)الذين يدعون شراء اراضي من معمر اسباني وحفظوها في ظروف غامضة.
ومع مرور الوقت تحولت الحسيمة من مدينة بسيطة كان اقتصادها مبني اساسا على الثروة السمكية ومعامل التصبير التي يقال انها بلغت اكثر من 17 وحدة للتصبير والتعليب،اندثرت الثروة السمكية بفعل الاستغلال اللاعقلاني لها وباستعمال المتفجرات والوسائل اللاقانونية،واندثر معها المعامل التي تحولت الى غابة اسمنتية وآجورية،تشعب البناء في الجبال والوديان واقتلعت الغابات وخربت الشواطئ من جراء استخراج الرمال،واضحت الحسيمة اليوم عبارة عن مدينة كغابة الطحالب مبنية عن آخرها ومن بعيد او من الفوق تظهرمدينة عشوائية يقطنها النازحون والمهاجرون القرويون من قبائل بني توزين وتمسمان وبقيوة وبني ورياغل،..
ويتحدث رجال ونساء البلدية اليوم عن الاستثمار في السياحة مشيرين الى ان بلدية الحسيمة مستعدة للتعاون من اجل تحقيق تقارب اكثر بين بلديات الدول المجاورة مثل اسبانيا لتشجيع السياحة،كيف ذلك ايتها الرئيسة؟؟.
لما رخصتم لشركات العمران التي اقتنت ارض تيغنمين ب10 دراهم للمتر لتشييد مدينة بادس والتي باعتها بسعر4000 درهم للمتر هل فكرتم في مستقبل السياحة؟ ام التفكير كان منصبا على الربح الوفير وليشيد المنعشون العقاريون ما يريدون.
وهل يكفي انجاز الكورنيشات والساحات العمومية وبعض الفنادق المشبوهة للحديث عن السياحة.هل السياحة في نظركم هي الانتظار حتى ياتي احد الاجانب الى الفنادق وتقومون باحصائه دون ان تعملوا على اعداد منتوج سياحي يغري الزوار ليعودوا او على الاقل ليبلغوا الاخرين ان الحسيمة وجهة سياحية مفيدة.؟؟
اين يتجلى استعداد بلديتكم لمساعدة السياحة والنهوض بها؟؟
هل سبق للبلدية ان اعدت مخططا للسياحة وتمت مناقشته في دواراتكم العادية وصادقتم عليه واخرجتموه الى الوجود؟؟
ماذا فعلتم بشاطئ كيمادو وكالابونيتا وصاباديا؟؟هل لديكم احصائيات حول عدد مناصب الشغل التي كانت تستوعبها السياحة في فترة الستينات والسبعينات؟وكم هي الان عدد هذه المناصب؟؟
هل لدى البلدية احصائيات اصلا؟
واتحداكم يالسيدة الرئيسة ان تخرجوا للمواطنين احصائيات عن عدد الرخص التي منحتها البلدية في مجالات السياحة والتجارة،قد تكون لديكم احصائيات بخصوص رخص البناء لانها هي الوحيدة التي تولون لها الاهتمام لما لها من نفع ومنفعة وما عداها فان بلديتكم بناية فارغة الا من سجلات الحالة المدنية ومكاتب الاستغلال والجبايات.هل لديكم ارشيف لاراضي البلدية التي دأب سابقوكم على تقسيمها فيما بينهم،وبالمناسبة فانا غائب عن الحسيمة منذ امد بعيد ولا اعرف هل ترك لكم السلف بقعا لتستفيدوا حتى انتم؟؟
وعلى الاقل فانتم الان تستفيدون من السفريات والتجوال على حساب اموال دافعي الضرائب،وتمثلون البلدية في الملتقيات الخارجية وتلتقون الاجانب،اما سابقكوم فلم يحصل لهم هذا الشرف وكان جزاؤهم تلك البقع الارضية التي وزعوها فيما بينهم ومنهم من استفاد لعدة مرات.
ولا تخجلون من انفسكم عندما تتحدثون عن استعداد البلدية للمساهمة في السياحة،وهل تركتم مجالا للسياحة؟؟الا تخجلون عندما ياتيكم الذين تكذبون عليهم ليسألوكم عن ادعاءاتكم؟؟ام ان وجوهكم لا تتبدل ولا تتغير سواء امام الاجانب و امام المواطنين؟
نصيحتي لكم،اولا تحملوا مسؤولياتكم،ولا تورطوا ساكنة الحسيمة في وعود لا تستطيعون الوفاء بها.
ثانيا،لم يعد لبلدية الحسيمة اي مجال لتنمية السياحة بمفهومها الصناعي،فالصناعة السياحية والفندقية قطعت اشواطا كبيرة في الدول المتقدمة وحتى في مناطق كثيرة من المغرب،لقد فات القطار بالنسبة لبلدية الحسيمة،التي اصبحت علبة كعلب السردين يكدس فيها السكان للاستهلاك والتبركيك.
ثالثا ،اذا تحدثتم عن السياحة مع الاجانب فالاحرى لكم ان تتحدثوا عن اقليم الحسيمة الذي مازال قابلا للاستغلال السياحي في مناطق قوس قزح والسفيحة وغابات وجبال كتامة او تحدثوا عن الجهة ككل لتنوع مناخها وتضاريسها وشساعة نفوذها الترابي.
ام البلدية فسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين.
سافروا بسلام ونتمنى لكم عودة سالمة غانمة الى قواعدكم لممارسة سياستكم المتخلفة في التطاحن والاقصاء،والفساد والاحتكار.
فالسياحة منشقة من فعل ساح يسيح وهو سائح،فالسياحة الحقيقية اتي يمكن لكم التحدث عنها هي سياحتكم انتم في بلديات جنوب اسبانيا التي تحرصون على عقد شراكات ومناولة معها لتمارسوا فعل السياحة.
رابعا،حذاري ثم حذاري من الاسبان،فان السياحة التي ينشدونها وراءها اهداف من الصعب عليكم ادراكها ان لم تكونوا على دراية بتقلبات وتفاعلات السوق السياحية العالمية،..
ان الازمة الخانقة التي تعيشها اوروبا عامة واسبانيا بالخصوص بالرغم من بنياتها الاساسية السياحية وتجربتها الطويلة قد فتحت عيون الاسبان الى عذرية المجال السياحي بدول جنوب المتوسط،ولقد رأوا في المغرب فرصا سانحة وظروف مواتية لنقل رؤوس اموالهم اليه وجني ارباح خيالية لوجود يد عاملة رخيصة وظروف مناخية ومعاشية مواتية تمكنهم من منافسة الدول السياحية الاوروبية كالبرتغال وايطاليا عن طريق استقبال السياح الذين كانوا يستقبلونهم في بلدانهم.
وليس غريبا ان نجد حزب ال PP الذي كان اشد المتحاملين على المغرب في جميع القضايا كحقوق الانسان والصحراء يجنح الى السلم مع المغرب ويسحب متعاونيه من تندوف.الازمة تدفعهم الينا ولنكن حذرين ونعرف كيف نتعامل معهم،ولا نقدم لهم البلد بحجة انهم يجلبون الاستثمار ويحلون مشكل البطالة.
واخيرا هنيئا لمستشاري بلدية الحسيمة ورئيستهم بالسياحة،وليعذروني فما اقوله ليس نابعا من الحسد وانما من الغيرة على مدينتي الحبيبة الحسيمة.
وفي مناسبة قادمة ساقدم لكم قصيدة في مدح الحسيمة.
مقبول مرفوض
4
-5-
ليس مه
5 أكتوبر 2012 - 19:21
بسم الله الرحمن الرحيم
اما بعد ان اناشد كل ضمير حية لديها غيرة على الحسيمة .
الا تصدق كل ما يقال عن التنمية التي تحصل في المدينة لان
مقبول مرفوض
-1
-6-
من ابن آوىالى الأمير
5 أكتوبر 2012 - 19:53
لغة سليمة 100ب100.معطيات دقيقة.أمثلة في غاية الاختيار.كقولك:وتحولت فنادق كيمادو الشاطئية الى اقامات السياح الجدد يستغلون الشرفات لشي السردين واعداد السفنج ويتكدسون في الغرف بالعشرات،..وأضيف بدوري: يشترون علب الطون حينما يهيج البحر ويرتفع ثمن السردين.
ألم يصلك يأخي خبر داك المستثمر القادم من مدينة تازة أواخر90 .فاشترى الفندق بثمن زهيد بغية تحويل ا لمكان الى تجزئة سكنية فيما بعد .وقبل يصل للمبتغى اشترىبقرة وبات يرعاها في العشب المجاور للفندق ..أمثلة كثيرة لا مجال لدكرها هنا.
خلاصة القول.مستثمرون من نوع خاص وسياح من نفس الطينة .فسلام على الحسيمة
مقبول مرفوض
1
-7-
ابن آوى
5 أكتوبر 2012 - 20:03
لقد طفح الكيل انتم أيها العدميون ان كثرة خرجا تكم الرخيصة التي لا تحمل في طياتها الا الشتيمة والنيل من الاخرين ولو أنكم وجهتم جهودكم ونقدكم الهدام الى العمل لكانت الامور بخير وان أمثالكم هم السبب في التراجع الذي عرفته للحسيمة فلماذا لا تنزلون الى الميدان وتشاركوا بالانتخابات لنرى ماذا ستفعلون اما السيدة الرئيسة فاتركوها وشأنها لانها لم تفعل الى يومنا هذا الا الخير وتحدى اي واحد يقول العكس لانها تبذل مجهودا كبيرا لتجهيز احياء المدينة الهامشية التي لا تتوفر على ابسط التجهيزات كحي بوجبار فنحن معك سيدتي ونتمنى لك التوفيق والأنصار على ضعاف النفوس الذين يحركهم الحقد والغل فدعهم لحقدهم فوالله لن يشبهون في شيء و
مقبول مرفوض
0
-8-
الى عبد السيدة
5 أكتوبر 2012 - 22:38
تزفيت حي بجبار ليس بانجاز.خصوصا ادا كانت سيدتك قد جثمت علىالصدور ولمدة طويلة.والا فان جدي رحمه الله والدي سبق له أن بنى قنطرة مستعينا ببرميل قديم حتى ليعبر وحماره الوادي الصغير دون عراقل يستحق التسمية -سيدالعبد وسيدته- .فعل دلك وهو لم يكن لا رئيسا ولا مرؤوسا.فلك سيدتك .أنت وسيدتك الى الجحيم.وهناك يطيب مقامكا
مقبول مرفوض
1
-9-
mohamed
6 أكتوبر 2012 - 08:51
le plan de restructuration de hay boujibar n est pas aprouve et les reclamations sont nombreuse alors que les travaux de bordures et betonage des voie a boujibar sont en cours quelle contradictions et la presidente n est pas la ....organise dabord le travail de ton conseil municipale apres parle du tourisme et...et....et
مقبول مرفوض
1
-10-
أسي محمد
7 أكتوبر 2012 - 11:16
سبحان الله التناقض هو ما تقوله انت أسي محمد فكل الأشغال التي أنجزت في حي بوجبار هي جزء من تصميم اعادة الهيكلة وقد تحققت ميدانيا وبمباركة من ساكنة هذا الحي وانا منهم فكفاكم مغالطتة ودعوا هذه الرئيسة مع بعضا للصلحاء من المجلس يشتغلون فانتم لا تفعلون شيء ولا تتركون الاخرين يفعلون وللمزيد من التوضيح فان تصميم التهيئة للحسيمة ستدرج فيه كل الأشغال التي أنجزت في هذا الحي الذي كان يفتقر الى كل شيء واد الحار التبليط ووو والحمد لله لكل ما تم الى الان لذلك أسي محمد لك ان تطمئن بان البلدية تبذل مجهودتها واكثر ومن حقها ان تتحدث عما تشاء وان كان قطاع السياحة ليس من اختصاصها ولكن من حقها ان تتعاون من اجل النهوض بهذا القطاع فالحسيمة مدينة سياحية
مقبول مرفوض
2
-11-
mohammed
7 أكتوبر 2012 - 17:57
je parle de la 2ieme tranche de restructuration a si 10 est ce que tu ne vois pas que ces travaux doivent etre conforme aux plans approuvees si non tu est comme la presidente toujour abscente et les representants des citoyen font leurs loi et cherchent les terrains des pauvres pour faire passer des vois et des espaces vert et .. et... et..... aussi se benifficent des terrains gratuits avec mes respects a si 10
مقبول مرفوض
1
المجموع: 11 | عرض: 1 - 11

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية