English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

2.60

  1. الحسيمة..درك النكور يتمكن من حجز طنين من الاكياس البلاستيكية (5.00)

  2. عامل الاقليم يجتمع بالعمال المطرودين من معمل الحليب ببني بوعياش (3.00)

  3. انتشال جثث مهاجرين سريين غرق قاربهم بسواحل الحسيمة (فيديو) (0)

  4. "إبراز الهوية الأمازيغية " شعار النسخة 2 لملتقى الثقافة الأمازيغية بالحسيمة (0)

  5. حسن اوريد يكتب : رسالة إلى الشهيد محسن فكري (0)

  6. المختاري رابع مدرب ينفصل عن رجاء الحسيمة منذ بدابة الموسم (0)

  7. انقاذ مهاجرين سريين ابحروا من سواحل تازغين بالدريوش (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | العماري : هزيمتنا في الانتخابات الجزئية امام حزب المصباح مستحقة

العماري : هزيمتنا في الانتخابات الجزئية امام حزب المصباح مستحقة

العماري : هزيمتنا في الانتخابات الجزئية امام حزب المصباح مستحقة

اعترف القيادي البارز في حزب الاصالة و المعاصرة الياس العماري بهزيمة حزبه امام عدوه اللدود حزب العدالة و التنمية في الانتخابات الجزئية المعادة بكل من طنجة ومراكش يوم الخميش الماضي 4 اكتوبر.

وقال الياس العماري بعد اعلان النتائج الرسمية والتي كانت لصالح حزب رئيس الحكومة في تصريح لوسائل الاعلام "هزيمتنا مستحقة في الانتخابات الجزئية بطنجة ومراكش لكن الاختلاف مع مشروع العدالة والتنمية ثابت ومستمر".

وهنأ العماري عبد الإله بن كيران الأمين العام لحزب العدالة والتنمية على المقاعد الثلاثة التي حصل عليها حزبه في هذه الاستحقاقات٬ داعيا إياه إلى تقبل الهزيمة إذا حدثت.

من جهته اتهم حكيم بنشماس رئيس المجلس الوطني لحزب الأصالة والمعاصرة٬ في تعليقه على النتائج الرسمية للانتخابات الجزئية حزب رئيس الحكومة بارتكاب خروقات وصفها بالخطيرة٬ مؤكدا أن وزراء حزب العدالة والتنمية وظفوا مسؤولياتهم الحكومية بشكل ماكر من أجل استمالة أصوات الناخبين.

دليل الريف : متابعة

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (10 )

-1-
yusufffffffffv
6 أكتوبر 2012 - 14:25
الأصالة دائما وسحقا لبنكيران الأمي
مقبول مرفوض
-10
-2-
de intelekhente pamesta
6 أكتوبر 2012 - 15:00
الياس اعترف بالهزيمة مع البيجدي شئ رائع ولكن ما يجب أن يتوقعه الياس كذلك هو أن يسحق الحزب البامي من طرف البيجيدي في المستقبل .فاستعد من الان يا الياسنا العزيز هذا قدر السياسة
لقد فشل البام ليس لانه حزب دون المستوى ولكن الباميون هم الذين دون المستوى وبشهادة الجميع.
البام يقتل من ابناء جلدته : فهل من محلل بامي ينقذ الحزب البامي ؟
في الحسيمة مثلا حزب البام هو حزب المافيا والرعاة والجهلة والمفسدين بقيادة بودرة الشخصية النافذة في الحزب البامي المريض وخير دليل عل ذالك هو ما يحدث من تصدع بالمجلس البلدي لمدينة الحسيمة بين اليتيمة السياسية فاطمة السعدي والمتطفل المغرور بودرة وذيله الغزواني .
اما بن شماش المختص في السب والشتم والقذف فلم يرضى بالهزيمة. فبعد التحليل العميق للحدث يتضح أن بن شماش على حق كونه لا يريد أن يسقط بضربات التسقيط بمعنى تدريجيا بل أراد أن يسقط هو وحزبه بالضربة القاضية وفي زمن قصير فانتظر وتمهل يا بن شماش ستأتيك الضربة القاضية في القريب العاجل فلا تستعجل .
شكرا لدليل الريف وارجوكم النشر من فظلكم فتحية لكم وتقديري الخاص.
مقبول مرفوض
0
-3-
امير الليل
6 أكتوبر 2012 - 23:09
اعلق اليوم عن شخصية العماري باعتباره شخصية عمومية وفاعل سياسي،ولا يهمني كرجل عادي.
الياس العماري،الشخصية النافذة بالريف كما يحلو لبعض اشباه الصحفيين تسميته،او الرجل القوي بالبام،او بائع الريف كما ينعته بعض الريفيين (المتطرفين)،نال هذا الرجل الكثير من الاهتمام بعد ان تم استقطابه من طرف المخزن ليخدم الاجندة الدائمة والمتكررة للدولة المغربية في محاولتها لاركاع الريف والريفيين.
قبل العماري كان الصراع على اشده بين فاعلين سياسيين للتقرب من المخزن لعرض خدماتهم من اجل تطويع الريفيين..ثم عهد لاسرة سياسية بالريف بخدمة الاجندة،وبعد فشل تلك الاسرة في مهامها خاصة بعد الاحداث التي شهدها الريف (84 - 2004 ) تم الاهتداء للعماري الذي اخذ الفرصة بعد ان ناور وراوغ واحاط نفسه بهالة من العصامية والشوفينية،مستعينا بمجموعة من ما يسمى بالمناظلين اليساريين الفاشلين،الذين كانوا ينتظرون الفرصة المواتية لدخول دواليب الدولة ولو من اجل مصالحهم الشخصية.
وبعد الحركة لكل الديموقراطيين المنطلق لارضية وخلفية ولادة البام ،دخل العماري في دينامية الاستقطاب مدعوما بكل الانتهازيين الريفيين الذين فضلوا الوصول مع العماري وحاشيته عن عدم الوصول مع الجماهير الريفية.
واعتمد العماري في عملية الاستقطاب بالحسيمة اسلوب العصا والجزرة اضافة الى القبلية ..
ويحكى ان استقطاب الدكتور بودرة تم باحد غرف فندق محمد الخامس بالحسيمة حين استدعاه العماري ووضعه امام الامر الواقع،وامره بتقديم استقالته من حزب الكتاب مقابل ان يظمن له البلدية والجهة.
ثم انتقل العماري بعد ان اصبح مقربا من المخزن ومن دوائر القرار للضغط على رجال الاعمال الميسورين الريفيين لتقديم الدعم المادي للانشطة التي يريد انطلاقتها بالريف بموازاة مع المبالغ المرصودة من طرف الدولة للتهوض بالمدن المغربية.
وهكذا شهدت الحسيمة ميلاد العديد من المشاريع الملكية منها الكورنيشات والساحات العمومية واصلاح الملعب البلدي وانجاز بنايات ذات اهداف اجتماعية وسوسيو اقتصادية.
واذا كانت سياسة الاعتناء بالمدن المغربية سياسة عامة ارادها ورغب فيهاالملك وسهر عليها في جميع انحاء المملكة،فان ما وقع باقليم الحسيمة من هذه السياسة ينسبه الباميون للعماري الذي قدموه كمنقذ الريف وزعيمه ،وهو وحده بقربه من دوائر القرار قادر على جلب المنافع للحسيمة واقليمها.
ونال (مناضلو) البام مقاعد البلديةفي الانتخابات واكتساح الرئاسات حتى اصبح البام الحزب العتيد دون منازع..
وصعد نجم العماري..وانطلق من الريف ليلعب ادوارا اكثر غموضا على الصعيد الوطني والدولي،فانتقل الى الصحراء لينكشف امره بمخيم اكدم ازيك..ولا ندري ما هو دوره بامريكا اللاتينية في اطار القضية الوطنية.
وجاء الربيع العربي الذي فسح المجال للمغاربة للتعبير عن امانيهم وهواجسهم وفسح المجال للريفيين الذين ضاقوا ذرعا من تصرفات العماري وتدخلاته السلطوية وخاصة اثار النعمة التي بدت على احواله المعاشية على حساب اتساع طبقة الفقراء والمعطلين والمهمشين بالريف.
وكان الحكم الذي اصدره معطلوا الريف وفقراؤه والفبرايريون ضد العماري وحزب البام..
الحكم كان (ارحل) الشعار الذي رفعه الريف ضد البام والعماري ومن معه..
وعندئذ اختفى مناظلوا البام مذعورين وجلين ومفزوعين امام المسيرات الشعبية ببني بوعياش وامزورن وبوكيدارن والحسيمة..
ورحل العماري الى فرنسا بدعوى التداوي والعلاج وقيل اعداد دبلوم في السياسة.
وهكذا انتهى العماري ومناظلوه في رمشة عين لم يسمع عنهم انشطة ولا خرجات واستقال العماري من رئاسة الشباب ليتركه فريسة مستقبل غامض.
وجاءت الاصلاحات الدستورية تحت ضغط الشارع،تلتها الانتخابات البرلمانية تم احتواء الربيع العربي في المغرب.
وشيئا فشيئا تعود الامور الى مجاريها،بعد وصول حزب الفقهاء الى السلطة واقول انه تم ايصاله لغرض في نفس يعقوب.
وها هي الامور اليوم تعود الى ماكانت عليه قبل الربيع المغربي..وها هو العماري يعود بدوره الى ادواره،لكن الاسئلة المطروحة وبالحاح:هل سيستفيد العماري من هذه التجربة؟؟؟وهل سيستمر في النهج الذي قدم به الى الريف ام سيغيره؟؟وهل سيستمر في تحدي المكونات التي خلق من اجل مواجهتها؟؟ ام سيدخل في اللعبة السياسية بادوات اخرى؟؟
ومن خلال اعترافه بهزيمة البام في الانتخابات الجزئية قد يكون احد المؤشرات التي تفيدنا بان العماري لن يتصرف كما كان يتصرف قبل الربيع المغربي..
وكيفما كانت استراتيجية حزب البام في الاستحقاقات المقبلة،فانه من الصعب الرجوع الى تصرفات الماضي واذا كان العماري ذكيا فانه بامكانه استثمار تجربته المتراكمة لتقديم خدماته للريف عن وعي وقناعة وايصال هموم الريف والريفيين لدوائر القرار ويقترح مقاربات جديدة تخدم الفقراء والعاطلين والمهمشين..ويجب التخلي اصلا عن نظرية التطويع واستبدالها بنظرية المصالحة.
وان مصالحة الريف تقتضي الاستجابة لطموحات الريفيين في الحرية و الكرامة والعدل والحياة اللائقة بالانسان.. وما ذلك بمستحيل من انسان شاءت الصدف ان يقترب من القصر.
مقبول مرفوض
-1
-4-
العبقري
7 أكتوبر 2012 - 11:53
واللهالعبقري الله نحن في الحسيمة نفضل البام المهزوم عن المصباح المنير لأننا لن تخيل عنا أكاذيبهم ولن نمس بسحرهم ولكن على الياس ان يراجع وضع يتهم بالحسيمة لان الشعبية تراجعت لان الوجوه البامية التي باتت شاحبة فقدت بريقها فعندما يتحالف د بودرا مع ابن الشيخ والصحرا ضد فاطمة السعيدي الوجه الذي الى يومنا هذا لم يتوسخ فتلك نهاية البام لذلك نرجو كم نحن الذين لا زلنا معكم ان تسرعوا لترتيب أوراق كم واستقطاب وجوه جديدة ولا تخذلونا لأننا صدقا لا نريد هؤلاء المؤسلمون ولا نريد ان نعود الى مرحلة ابن الشيخ فعلى بودرا ان يعرف بان قوته سابقا تكمن في نظافته اما اذا نزل الى مستوى الصحرا وأم شراع فسوف ينتهي منبوذا
مقبول مرفوض
5
-5-
bni bouayach
7 أكتوبر 2012 - 16:59
ailias monafik ln tojdo andho chghsit kalb khobzaui wa makhzani nalat lah ala amtalho symoto mitl al kadafi
مقبول مرفوض
-1
-6-
الياس
7 أكتوبر 2012 - 17:44
اود ان أسألكم هؤلاء الذين يحقدون على العمري وهم قلة طبعا ولا يؤثرون في شيء مالذي تريدونه هل حقاً انتم واعون بمدى خطورة ان يصل هؤلاء المؤسلمون الى تسيير الريف وهم أعدى الناس للريف والريفيين والأمازيغية على الاقل العمري ريفي حتى النخاع ثم أبدا لم ينس اصله
مقبول مرفوض
5
-7-
hamid
7 أكتوبر 2012 - 19:01
ilyas rajol almarhala.
3alayna mosanadatoho lil9adae 3ala ashab lihia almaslahiyim.
ilyas yastati3 jalb machari3 aktar min almacharij lati dichinat filhoceima bifadlihi wa bifadli i9tirabih min al9asr
3lach hna ryafa dima aknahrsi af ba3diyatna 3lach 3lach
مقبول مرفوض
2
-8-
تمسماني ريفي
7 أكتوبر 2012 - 21:36
إلى رقم : ـ3ـ امير الليل
ببساطة شديدة أنت من الذين يحبون ويرغبون عبادة "بن عربان"ولا تحب نجاح أبناء جلدتك إذا كنت أصلا ريفيا ملة وجذورا،ماذا فعل سيدك إلياس العمري ضد الريف و الريفيين حتى ينال منكم كل هذه الكراهية أنصر أخاك و لا تنصر أعداء جهتك...
أنظر كيف أصبحت مدينة الحسيمة منذ وصول أمثال إلياس إلى مراكز القرار؟كيف كانت قبل 20 سنة؟فسر لنا كيف أصبح المخزن يضرب ألف حساب للريف و الريفيين؟هل كان الوضع كذالك في الماضي القريب؟
كم زيارة قام بها حزب اللا عدالة و لا تنمية الذي تنحني له للريف؟بنكيران لقد قدم لك هدية ثمينة عندما صرح أمام الملىء أن اللغة الأمازيغية و حرفها تيفناغ التي تتحدث بها و الريف:لغة "شينوية"،وعارض دسترتها كلغة رسمية في الدستور الجديد و غيرها من حروب معلنة على كل الأمازيغ،وماذا تفعلون أنتم في المقابل متشبعين بخرفاته التي يستعمل فيها الدين و حتى جعل من المساجد قصور للمؤتمرات للدعاية لصالح حزب الإخواني الذي لا يؤمن بالديمقراطية أصلا،أنت مجرد ضحية العفاريت و التماسيح الحقيقيين الذي بدأوا يخرجون من لحيات البيجديين ليس أكثر و لا أقل...

لنقولها صراحة و جهراة للكل،لأن بعض الريفيين و المغاربة دماغهم كالحجر لا تدخله الفهامة حتى لو قدم نفسه يفهم في السياسة:كيف لبن عربان الذين يعبدون الملك،ويجاملونه ليل نهار حتى في الصلاة و هذا شأنهم،ولماذا يكرهون حــــــزب الأصالة و المعاصرة؟ويقولون حزب المخزن؟ويحاربون هذا الحزب؟بآعتبار أنه تابع للملك أصلا؟يحبون الملك و يكرهون حزبه يا سلام عى الصورة!هل أنتم محتاجون إلى ذكاء خارق؟يكرهون حزب الأصالة و المعاصرة لأن في قيادته الـــــريفيين هذا هو السبب الواحد ليس هناك إثنين يا من يعتقد نفسه ذكي ويفسر لأحفاد عبد الكريم الخطابي الذين حاربوا إسبانيا بسلاحها و دمروا جيشها كاملا في أنوال و أدهار أوباران و معركة إغريبن التي تشابه أنوال والمنسية بالمناسبة...

بجهة أخرى ماذا فعل أو آرتكب الأستاذ إلياس العمري في حق أبناء جلدته من "إجرام"أو شيء من هذا القبيل حتى يلتحق الريفيين بموكب بن عربان لشيطنة هذا الريفي الأصيل؟هل بقي من أذكياء في الريف أم كلهم هجروا؟أتساءل فقط!على الريف و الريفيين من طنجة غربا إلى سعيدية شرقا وإلى فاس معربين أو أمازيغ أن يقف وراء حزب الأصالة و المعاصرة الذي يعتني بالريف و الذي أصبحت نتائجه ملموسة...
الأستاذ إلياس العمري الريفي الأمازيغي يتحدث اللغة العربية و يتقنها أكثر و أحسن من بنكيران و أخواته الذين أعلنوا الحرب الإعلامية ضده و حزب الأصالة و المعاصرة الذي ينتمي له كثير من الريفيين،بنكيران هذا الذي يجامل الملك ليل نهار و يحارب حزبه ياسلام على غبائكم يا من يعتقد أن ذكي بدل الغباء..

الريف مع الأصالة و المعاصرة،ويجب أن يكون كذلك لأن بن عربان يريدون تهميش الريفيين الذين بدأوا يسترجعون عافيتهم عن طريق أمثال إلياس،تقولون وتتهمونه بأنه باع الريف كم قبض عليه؟هو مجرد مناضل و عضو في حرب الأصالة و المعاصرة،الريف لا يباع و لا يشترى فأنتم ترتكبون ظلما في حق هذا الرجل،في الريف يتصارع كل الأحزاب سياسيا و أنظر في الخريطة السياسية التي أنتجتها الإنتخابات الأخيرة حتى تتهم الأصالة و المعاصرة بتلك الإتهامات الباطلة،أنتم ستقتلكم الغيرة العقيمة التي لا تنتج إلا الجبناء،إلياس العمري و بنشماش و غيرهم من الريفيين أحسن من ألف بنكيران المهرج وصاحب الخطابات التي تستهلك في الأسواق الشعبية و حرم الدين وأفتاتي المجندين لغرض تظليم الرأي العام....

الريف مع الأصالة و المعاصرة حتى لو كان حزب المخزن،منذ متى بن عربان يحاربون المخزن؟حتى وصل الريفيين إلى مناصب العليا في الدولة الغباء لم يأتي من فراغ...
مقبول مرفوض
6
-9-
اشريف دريف
8 أكتوبر 2012 - 18:44
في تعليق هذا اود ان ارسل رسالتين احداهما الى المدافعين على البام والياسه والثانية
الى ابناء الريف الاحرار.
1- الرسالة الاولى: عليكم ان تفهموا يا ضيقي ؤالافق اننا لسنا مرضى او حاسدين
لالياس ولسنا مدافعين عن الدركي عبد الاله بنكيران .واانما نحن انصار الحق والواقع والموضوعية فنحن ابناء الريف قدمن لهذا الوطن مالم يقدمه حتى القصر نفسه.وضحيبنا بدمائنا في انوال وادهار ابران من اجل استقلال هذا الوطن الحبيب . وفي المقابل كانت
لنا حصة الاسد من التهميش والحصار والبطش والاعتقال والاغتيال . اما القول بأن
الان اصبحت الاوضاع في المستوى فلا بطالة ولاقمع ولاحصار ولااعتقال ولااغتيال
فان كان هذا صحيحا .فالياس رجل المبادىء والممثل الوحيد للريفيين. لكن ما نلاحضه
يوميا ونحن نعيش في هذا الاقليم ان الاف المعطلين يتظاهرون يوميا في الشوارع
حيث يتم حصارهم والكيل بهم وداخل السحن المحلي بالحسيمة يوجد مايناهز 20معتقل
سياسي .كما ملف شهداء 20فبراير لم يتجرأ النظام على نقاشها هذا وضع المدينة
اما الفلاحين الفقراء في البوادي فحدث ولا حرج غياب تام للبنيات التحتية ( الطرق
الكهرباء-المدارس- المستشفبات - الماء الصالح للشرب.مقاهي مليئة ليل نهار شباب يمتهنون تدخين الكيف ولعبة الروندا.لاافاق لا اذان لمن تنادي يشعرون ان الموت خير من
حياتهم.ام الحديث عن كرنيش والطريق الرابط بين امزورن والحسيمة والقول انها تنمية
فهذه طروهات ليس الا.
* الرسالة الثانية : يا ابناء الريف الممانع والمقاوم ان القافلة تسير والكلاب تنبح
فلنكن بعيدين عن اليأس ونناضل جميعا من اجل الحقوق العادلة والمشروعة عمال فلاحين
موضفين بسطاء معطلين كل الضمائر الحية.اما الياس وابنائه فمزبلة التاريخ تنتظرهم .
مقبول مرفوض
-2
-10-
MOHAMMED
9 أكتوبر 2012 - 02:12
كثر الحديث عن مزبلة التاريخ ياصاحب التعليق الاخير مزبلة التاريخ ستكون مليئة بامثالك الجاهلين الجالسين على كراسي التميمة في المقاهي طوال النهار لاعمل لكم سوى النقد الهدام اما اليلس وابنائه فهم ابناء هده الارض هم اناس ايجابيين لهم الامل في الغد ويشتغلون غلى هدا الاساس ليسوا سلبيين بائسين فاشلين مثلك ادن اصبح جليل ان مزبلة التاريخ هي مصيرك ان تراكمت عقدك ولم تجد ماتدفعه للجلوس في مقهى الميمة فتهاجم امك فتقتلها لتحصل على بضع دريهما وهكدا تكون قد دخلت لمزبلة التاريخ من بابها الواسع وانت مزبلة اصلا
مقبول مرفوض
1
المجموع: 10 | عرض: 1 - 10

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية