rif category

قيم هذا المقال

4.00

  1. لفتيت يدافع عن تدخلات القوات العمومية لفض الاحتجاجات (0)

  2. الرايس يدعو الى التهدئة لتجاوز الأزمة التي تهدد مستقبل الحسيمة (0)

  3. هل سَتُشَكّل صيغة "رابح ـ رابح" مخرجاً لأزمة الريف؟ (0)

  4. لفتيت:فض مسيرة الرباط تم بشكل قانوني ولا وجود لمقاربة أمنية (0)

  5. لفتيت ومسيرة 20 يوليوز (0)

  6. احزاب الاغلبية تدعم قرار الداخلية بمنع مسيرة 20 يوليوز بالحسيمة (0)

  7. "المبادرة المدنية" تناشد معتقلي الريف بإنهاء الاضراب عن الطعام وتطالب بالافراج عنهم (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | صوت وصورة | سعاد شيخي والأمازيغية

سعاد شيخي والأمازيغية

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (10 )

-1-
nasir
18 أكتوبر 2012 - 05:08
لن ترضى عنك خفافيش الظلام والقومجيون إن لم تتبع اهواءهم وتتنكر لهويتك! عقود طويلة ومسلسل تعريب الحجر والبشر مستمر الشاون أصبحة شفشاون ثطاوين أصبحة تطوان مماسيجعل الامازيغ يفتخرون بلغتهم ويمحون بذالك عقودآ من إحتقار الذات الذي كرسته فينا المدرسة المغربية والتعريب الإديولوجي
مقبول مرفوض
3
-2-
بوطاهر
18 أكتوبر 2012 - 09:36
عليك أيتها الأستاذة المحترمة أن يكون لديك إلمام بتاريخ الحركة الثقافية الأمازيغية والحركة الأمازيغية لكي تتمكني من مسايرة مثل هذه النقاشات، أما إعطاء مواقف عامة مستاقة من أدبيات حزبك ومن مواقف حكومتك، فهذا لايسمن ولا يغني من جوع المجتمع المغربي فيما يخص القضية الأمازيغية.
مقبول مرفوض
4
-3-
Anir
18 أكتوبر 2012 - 11:20
وتقول أنها تنتمي الى جمعية أمازيغية وهي التي لم تنطق ولو بكلمة بالريفية بعكس جميع الضيوف الدين افتخروا بامازيغيتهم. ما كانت تفعله السيدة الشيخي هو الدفاع عن مؤسسات الولة ومن ضمنها المعهد الملكي للأمرازيغية وعميدها وكيف لا وهو الدي كان يجود عليه ببعض الدريهمات لما كانت رئيسة احدى الجمعيات التي تعنى بالأسرة في تناقض شارخ بين أهداف هده الجمعية والأمازيغية التي تنادي بها. فعلا لقد امرغت وجوه الريفيين في التراب .
مقبول مرفوض
3
-4-
ريفية من أمستردام
18 أكتوبر 2012 - 12:21
سعاد شحي الى المزبلة لا تستحق ان تكون منا أو من الريف الكبير اصبحت تدافع على اللغة قريش بدل لغة الام او لغة الأمازيغ
مقبول مرفوض
3
-5-
fati
18 أكتوبر 2012 - 14:22
فضحتي ريافة اسعاد بزاف عليك لا يمكن للعدالة والتنمية الدفاع عن الامازيغية
مقبول مرفوض
3
-6-
Anir Ayaw
18 أكتوبر 2012 - 19:38
هذه هي نتيجة مقاطعتنا للانتخابات ينجح من يصوت عليهم الأميون ويتحدثون باسمنا دون أن نوافق على ذلك اذن استمروا في مقاطعة الانتخابات أما انا فسأصوت في الانتخابات الجماعية لأول مرة على الأقل لقطع لترتاح نفسي من الاستماع لمن يعتقدون أنهم يتحدثون باسم هذا الشعب
مقبول مرفوض
3
-7-
samir
19 أكتوبر 2012 - 17:30
الاميون في البرلمان الله اكبر كيف لامية مثلك ان تحدث وتدافع على الامة بلاضافة انه لاشرعية لك فالكل يعرف انه لاشعبيةلك
مقبول مرفوض
5
-8-
/**/ ولد الريف /**/
19 أكتوبر 2012 - 21:52
تحية طيبة لكل الشرفاء والأحرار من أبناء وطني ،// كما أحيي أخواتي المحترمات اللواتي بدأن النقاش والحوار ، الأخت الفاضلة والمحترمة سعاد شيخي ، والأخت الكريمة والمحترمة تبعمرانت ، نعم أنا أتفق مع ما ترحته الأخت المحترمة سعاد شيخي لأنني للمرة الثانية لم أفهم شيء مثلي مثل الملايين من المواطنين مما قالته الأخت الكريمة تبعمرانت ، لَ ، اليوم ، ولَ اليوم الذي تكلمت في البرنامل بتشلحيت ..........؟، كما أرجوا وأتمنى أن نجتنب ونبتعد عن التعصب والعنصرية .! ثم نكثف جهودنا ونتعاون على ما هو أكثر من هذا ، ألآ ما ينتضره المواطن المغربي ألآ ما ينتضره الشعب المغربي ،؟ ألآهو النهوض بالوطن على جميع المستويات ، خلق فرص عمل * صحة * بنية تحتية ...... * وما إلى ذالك.........* اما الجزئيات التافهة في نضري ما هي إلى تضييع للوقت وإهدار للجهود الذي ينبغي أن تستعمل فيما هو أجدر من هذا يا أبناء وطني وأمتي ، كفانا من تخدير العقول الله يهديكم *** ،يقول ربنا عز وجل : (۞ إن هذه أمتكم أمة واحدة وأنا ربكم فاعبدون ۞) وفي آية أخرى :( ۞ وإن هذه أمتكم أمة واحدة وأنا ربكم فاتقون ۞) ثم يقول عز من قائل :(۞ وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان واتقوا الله ۞) أي تعاونوا على المصلحة ، مصلحة الدنيا والآخرة ، ولا تضيعوا جهودكم ربما فيما لا يفيد كثيراً.! فالأمور بالأولويات أتركوا الحكومة تشتغل فيما أكثر من هذا ولا تضيعوا جهودها ،:/: كما أشكر الإخوة الكرام من المتدخلين على عمود التعاليق ، نعم مهم أن نشارك بإبداء أرائنا ،۞// قال أحد الحكماء: الأدب صورة العقل فصور عقلك للناس كيف شئت.۞// **// الذي يجبرنا على أن نزغرد في جنازات شهدائنا هو ذلك الذي قتلهم، نزغرد حتى لانجعله يحس لحظة أنه هزمنا وإن عشنا سأذكركم أننا سنبكي كثيرا بعد أن نتحرر..!// عـلــم + اخـلاق + عـمـل = نـهـضـه *♥*


من اراد زاداً فالتقوى تكفيه
من اراد عزاً فالاسلام يكفيه
من اراد عدلاً فحكم الله يكفيه

من اراد انيساً فذكر الله يكفيه
من اراد جليساً فالقران يكفيه
من اراد واعظاً فالموت يكفيه
من اراد غنى فالقناعه تكفيه

من اراد زينه فالعلم يكفيه *
وفي الختام أسال الله ان يحفضكم ويرعاكم جميعا بلطفه الخفي يا أبناء وطني وأمتي *♥*
مقبول مرفوض
0
-9-
امير الليل
19 أكتوبر 2012 - 22:31
هذه السيدة مع كامل الاحترام للذين قدموها للدفاع عن الامازيغية،مستواها ضعيف سواء بالعربية او الامازيغية،اضافة الى الضعف الفادح في التعبير،وحتى ان كان قصدها الدفاع عن الامازيغية من وجهة نظر هيئة سياسية معينة،فان افكارها لم تصل.
الامازيغيون واعون كل الوعي بان الاسلاميين في المغرب او في شمال افريقيا بصفة عامة،لا يقبلون طروحات الامازيغ في ما يخص اللغة والثقافة الامازيغية،ان الذين حاربو الثقافة الامازيغية بصفة ممنهجة طيلة 15 قرنا، ومنذ دخولهم الى البلاد،وعربوا وخربوا الامازيغ.. لن يقبلوا هم واحفادهم بهذه الثقافة ولا يستسيغون تواجدها بجانب اللغات الاخرى بالمغرب،كما يمكن القول ان عرب المغرب يخشون ان تتطور المطالب الثقافية للامازيغ الى مطالب سياسية،وهي حتما مترابطة ومتداخلة،وسياسية الحكومات والدولة لن تحيد عن المنهجية المعروفة،الاحتواء والتدجين،والمقاربات المطلوبة حاليا من طرف الامازيغ رغم شوفينيتها وافتقارها الى البعد الشمولي،والعمق الاستراتيجي،فهي مرفوضة اصلا وفصلا لا من طرف العلمانيين ولا الاسلاميين العرب وحتى بعض الامازيغ.
تصفحت قبل سنوات عقودا للعدول الامازيغ،كتبوها باللغة العربية وعندما يريدون التنصيص في العقود على اسماء اماكن امازيغية يكتبونها معربة ويضيفون الاسم الامازيغي وقبله ينصون على انه اسم عجمي.مثلا بمدينة ميضارهناك عقود تخص ارضا امازيغية الاسم وهي- ثاوراث نوشن- كتبت في العقد ب(كدية الديب)ثاوراث نوشن بالاعجمية.
اذا كان الامازيغ قد اعتنقوا الاسلام كما اعتنقوا من قبله المسيحية ومن قبلها اليهودية فان الديانات كانت لله بالنسبة للامازيغ،وقد مرت على الامازيغ حضارات وديانات لكن لم تصل اية واحدة منها الى نكران لغتهم كما فعل العرب تحت راية الاسلام.
ارادونا مسلمين وعرب،وفعلوا كل ما بوسعهم لتعريب الارض ومحو التاريخ،فالمغرب او شمال افريقيا رغم وجودها ككيان سياسي قبل دخول العرب اليها الا انهم وبصفة مفضوحة ولا اخلاقية يعتبرون ان وجودها بدأمنذ دخولهم اليها.
وحاليا يتلاعبون بهويتنا ويناقشون احقيتنا في الكلام بلغتنا،وحقنا في تسمية ابنائنا،وحقنا في الاحتفال بتراثنا،ينكرون علينا كل شيء حتى ذواتنا،كل هذا امتداد لتاريخ التعريب في بلادنا حينما كان اجدادنا الامازيغ مقموعين ومقهورين يخفون هويتهم،او يبحثون عن الشجرة التي تنسبهم الى الجزيرة العربية،..
السيدة معذورة لانها تجهل او تتجاهل اصولها وباسم الاسلام تتنكر لهويتها..
الاسلام دين للجميع ولا يفرض العربية كشرط للاعتناق..
القرآن عربي اللغة وصل الهند والسند والصين ولم يفرض على احد هناك ان يتعرب للانتماء الى الاسلام ولماذا يريدون فرضه هنا..؟؟
مقبول مرفوض
2
-10-
ريفي
20 أكتوبر 2012 - 21:24
تحية للأستاذة الشيخي في تحليلها المنطقي الرزين اللاشعبوي
اما تحيحيت فتمارس السياسة والديماغوجية هي وحزبها المنيوذ
مقبول مرفوض
-2
المجموع: 10 | عرض: 1 - 10

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية