English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

4.00

  1. شقيق فكري: معطيات جديدة ستغير منحى قضية أخي (4.00)

  2. قضية الغازات السامة بالريف تصل الى منظمة حظر الاسلحة الكيماوية (فيديو) (3.00)

  3. كيف يتعايش شاب من الناظور مع فيروس السيدا (0)

  4. صرخة سائق طاكسي بالحسيمة (0)

  5. احتجاجات تماسينت تتحول الى اعتصام مفتوح داخل مقر الجماعة (0)

  6. بني جميل .. منطقة منكوبة (0)

  7. الحسيمة.. الجامعة تسلم ملعب ميرادور بعد تكسيته بالعشب الصناعي (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | صوت وصورة | سعاد شيخي والأمازيغية

سعاد شيخي والأمازيغية

سعاد شيخي والأمازيغية

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (18 )

-1-
nasir
18 أكتوبر 2012 - 05:08
لن ترضى عنك خفافيش الظلام والقومجيون إن لم تتبع اهواءهم وتتنكر لهويتك! عقود طويلة ومسلسل تعريب الحجر والبشر مستمر الشاون أصبحة شفشاون ثطاوين أصبحة تطوان مماسيجعل الامازيغ يفتخرون بلغتهم ويمحون بذالك عقودآ من إحتقار الذات الذي كرسته فينا المدرسة المغربية والتعريب الإديولوجي
مقبول مرفوض
3
-2-
بوطاهر
18 أكتوبر 2012 - 09:36
عليك أيتها الأستاذة المحترمة أن يكون لديك إلمام بتاريخ الحركة الثقافية الأمازيغية والحركة الأمازيغية لكي تتمكني من مسايرة مثل هذه النقاشات، أما إعطاء مواقف عامة مستاقة من أدبيات حزبك ومن مواقف حكومتك، فهذا لايسمن ولا يغني من جوع المجتمع المغربي فيما يخص القضية الأمازيغية.
مقبول مرفوض
4
-3-
siwan
18 أكتوبر 2012 - 10:03
akbar a3dae li al amazigh wa al amazighiya hom al mota aslimin
مقبول مرفوض
1
-4-
siwan
18 أكتوبر 2012 - 10:10
hadihi la tomathi amzigh al rif bal tomath 7ifna min mobarmajin mota aslimin ja3alo min loghat 9oraych chaie mo9adas
مقبول مرفوض
1
-5-
Anir
18 أكتوبر 2012 - 11:20
وتقول أنها تنتمي الى جمعية أمازيغية وهي التي لم تنطق ولو بكلمة بالريفية بعكس جميع الضيوف الدين افتخروا بامازيغيتهم. ما كانت تفعله السيدة الشيخي هو الدفاع عن مؤسسات الولة ومن ضمنها المعهد الملكي للأمرازيغية وعميدها وكيف لا وهو الدي كان يجود عليه ببعض الدريهمات لما كانت رئيسة احدى الجمعيات التي تعنى بالأسرة في تناقض شارخ بين أهداف هده الجمعية والأمازيغية التي تنادي بها. فعلا لقد امرغت وجوه الريفيين في التراب .
مقبول مرفوض
3
-6-
ريفية من أمستردام
18 أكتوبر 2012 - 12:21
سعاد شحي الى المزبلة لا تستحق ان تكون منا أو من الريف الكبير اصبحت تدافع على اللغة قريش بدل لغة الام او لغة الأمازيغ
مقبول مرفوض
3
-7-
mesnalhoceima
18 أكتوبر 2012 - 14:00
maskina lah ihssan 3awan dofa a9at ki parlaman odifi min khadini ila atawat ki tmazight dazo atanka aslinas danak amskina mara nish sewarr tarifit win yasewar hasaniya ataf parlaman oji bo lparlaman min diwin lhasaniya tmazight adij arabi isosiyan idafa3an kh tmazight ama irifien amokh thani nahra madirin nshalah
مقبول مرفوض
-2
-8-
fati
18 أكتوبر 2012 - 14:22
فضحتي ريافة اسعاد بزاف عليك لا يمكن للعدالة والتنمية الدفاع عن الامازيغية
مقبول مرفوض
3
-9-
med rif
18 أكتوبر 2012 - 14:44
allah i3tik saha alala souad charafti rif ama akharon chafro rif
مقبول مرفوض
-4
-10-
Anir Ayaw
18 أكتوبر 2012 - 19:38
هذه هي نتيجة مقاطعتنا للانتخابات ينجح من يصوت عليهم الأميون ويتحدثون باسمنا دون أن نوافق على ذلك اذن استمروا في مقاطعة الانتخابات أما انا فسأصوت في الانتخابات الجماعية لأول مرة على الأقل لقطع لترتاح نفسي من الاستماع لمن يعتقدون أنهم يتحدثون باسم هذا الشعب
مقبول مرفوض
3
-11-
ben
18 أكتوبر 2012 - 20:12
tahkaf an ya9olon laha anaha 3onsoriya
awachma mana adzama adafa3 ahk admazigt yah nig atah ayhkadam gi cozina anas
مقبول مرفوض
1
-12-
samir
19 أكتوبر 2012 - 17:30
الاميون في البرلمان الله اكبر كيف لامية مثلك ان تحدث وتدافع على الامة بلاضافة انه لاشرعية لك فالكل يعرف انه لاشعبيةلك
مقبول مرفوض
5
-13-
mounir
19 أكتوبر 2012 - 19:02
ana kanchof bali had albarnamaj daz 3adi lkol kan ma3rof tawjohat dyalo ma3ando ma istaghrab bnadam
مقبول مرفوض
-2
-14-
/**/ ولد الريف /**/
19 أكتوبر 2012 - 21:52
تحية طيبة لكل الشرفاء والأحرار من أبناء وطني ،// كما أحيي أخواتي المحترمات اللواتي بدأن النقاش والحوار ، الأخت الفاضلة والمحترمة سعاد شيخي ، والأخت الكريمة والمحترمة تبعمرانت ، نعم أنا أتفق مع ما ترحته الأخت المحترمة سعاد شيخي لأنني للمرة الثانية لم أفهم شيء مثلي مثل الملايين من المواطنين مما قالته الأخت الكريمة تبعمرانت ، لَ ، اليوم ، ولَ اليوم الذي تكلمت في البرنامل بتشلحيت ..........؟، كما أرجوا وأتمنى أن نجتنب ونبتعد عن التعصب والعنصرية .! ثم نكثف جهودنا ونتعاون على ما هو أكثر من هذا ، ألآ ما ينتضره المواطن المغربي ألآ ما ينتضره الشعب المغربي ،؟ ألآهو النهوض بالوطن على جميع المستويات ، خلق فرص عمل * صحة * بنية تحتية ...... * وما إلى ذالك.........* اما الجزئيات التافهة في نضري ما هي إلى تضييع للوقت وإهدار للجهود الذي ينبغي أن تستعمل فيما هو أجدر من هذا يا أبناء وطني وأمتي ، كفانا من تخدير العقول الله يهديكم *** ،يقول ربنا عز وجل : (۞ إن هذه أمتكم أمة واحدة وأنا ربكم فاعبدون ۞) وفي آية أخرى :( ۞ وإن هذه أمتكم أمة واحدة وأنا ربكم فاتقون ۞) ثم يقول عز من قائل :(۞ وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان واتقوا الله ۞) أي تعاونوا على المصلحة ، مصلحة الدنيا والآخرة ، ولا تضيعوا جهودكم ربما فيما لا يفيد كثيراً.! فالأمور بالأولويات أتركوا الحكومة تشتغل فيما أكثر من هذا ولا تضيعوا جهودها ،:/: كما أشكر الإخوة الكرام من المتدخلين على عمود التعاليق ، نعم مهم أن نشارك بإبداء أرائنا ،۞// قال أحد الحكماء: الأدب صورة العقل فصور عقلك للناس كيف شئت.۞// **// الذي يجبرنا على أن نزغرد في جنازات شهدائنا هو ذلك الذي قتلهم، نزغرد حتى لانجعله يحس لحظة أنه هزمنا وإن عشنا سأذكركم أننا سنبكي كثيرا بعد أن نتحرر..!// عـلــم + اخـلاق + عـمـل = نـهـضـه *♥*


من اراد زاداً فالتقوى تكفيه
من اراد عزاً فالاسلام يكفيه
من اراد عدلاً فحكم الله يكفيه

من اراد انيساً فذكر الله يكفيه
من اراد جليساً فالقران يكفيه
من اراد واعظاً فالموت يكفيه
من اراد غنى فالقناعه تكفيه

من اراد زينه فالعلم يكفيه *
وفي الختام أسال الله ان يحفضكم ويرعاكم جميعا بلطفه الخفي يا أبناء وطني وأمتي *♥*
مقبول مرفوض
0
-15-
امير الليل
19 أكتوبر 2012 - 22:31
هذه السيدة مع كامل الاحترام للذين قدموها للدفاع عن الامازيغية،مستواها ضعيف سواء بالعربية او الامازيغية،اضافة الى الضعف الفادح في التعبير،وحتى ان كان قصدها الدفاع عن الامازيغية من وجهة نظر هيئة سياسية معينة،فان افكارها لم تصل.
الامازيغيون واعون كل الوعي بان الاسلاميين في المغرب او في شمال افريقيا بصفة عامة،لا يقبلون طروحات الامازيغ في ما يخص اللغة والثقافة الامازيغية،ان الذين حاربو الثقافة الامازيغية بصفة ممنهجة طيلة 15 قرنا، ومنذ دخولهم الى البلاد،وعربوا وخربوا الامازيغ.. لن يقبلوا هم واحفادهم بهذه الثقافة ولا يستسيغون تواجدها بجانب اللغات الاخرى بالمغرب،كما يمكن القول ان عرب المغرب يخشون ان تتطور المطالب الثقافية للامازيغ الى مطالب سياسية،وهي حتما مترابطة ومتداخلة،وسياسية الحكومات والدولة لن تحيد عن المنهجية المعروفة،الاحتواء والتدجين،والمقاربات المطلوبة حاليا من طرف الامازيغ رغم شوفينيتها وافتقارها الى البعد الشمولي،والعمق الاستراتيجي،فهي مرفوضة اصلا وفصلا لا من طرف العلمانيين ولا الاسلاميين العرب وحتى بعض الامازيغ.
تصفحت قبل سنوات عقودا للعدول الامازيغ،كتبوها باللغة العربية وعندما يريدون التنصيص في العقود على اسماء اماكن امازيغية يكتبونها معربة ويضيفون الاسم الامازيغي وقبله ينصون على انه اسم عجمي.مثلا بمدينة ميضارهناك عقود تخص ارضا امازيغية الاسم وهي- ثاوراث نوشن- كتبت في العقد ب(كدية الديب)ثاوراث نوشن بالاعجمية.
اذا كان الامازيغ قد اعتنقوا الاسلام كما اعتنقوا من قبله المسيحية ومن قبلها اليهودية فان الديانات كانت لله بالنسبة للامازيغ،وقد مرت على الامازيغ حضارات وديانات لكن لم تصل اية واحدة منها الى نكران لغتهم كما فعل العرب تحت راية الاسلام.
ارادونا مسلمين وعرب،وفعلوا كل ما بوسعهم لتعريب الارض ومحو التاريخ،فالمغرب او شمال افريقيا رغم وجودها ككيان سياسي قبل دخول العرب اليها الا انهم وبصفة مفضوحة ولا اخلاقية يعتبرون ان وجودها بدأمنذ دخولهم اليها.
وحاليا يتلاعبون بهويتنا ويناقشون احقيتنا في الكلام بلغتنا،وحقنا في تسمية ابنائنا،وحقنا في الاحتفال بتراثنا،ينكرون علينا كل شيء حتى ذواتنا،كل هذا امتداد لتاريخ التعريب في بلادنا حينما كان اجدادنا الامازيغ مقموعين ومقهورين يخفون هويتهم،او يبحثون عن الشجرة التي تنسبهم الى الجزيرة العربية،..
السيدة معذورة لانها تجهل او تتجاهل اصولها وباسم الاسلام تتنكر لهويتها..
الاسلام دين للجميع ولا يفرض العربية كشرط للاعتناق..
القرآن عربي اللغة وصل الهند والسند والصين ولم يفرض على احد هناك ان يتعرب للانتماء الى الاسلام ولماذا يريدون فرضه هنا..؟؟
مقبول مرفوض
2
-16-
hasan
19 أكتوبر 2012 - 23:18
hizb 3adala wa tanmiya akbar hizb man ba3d isti9lal kayharab amazighiya machi ban kiran 9al 3liha chinwiya baraka achikhi man daghdaghat macha3ir nas rif man ajl aswat rak dkhalti li siyasa m3atla chwiya oman lbab dghalat
مقبول مرفوض
4
-17-
ريفي
20 أكتوبر 2012 - 21:24
تحية للأستاذة الشيخي في تحليلها المنطقي الرزين اللاشعبوي
اما تحيحيت فتمارس السياسة والديماغوجية هي وحزبها المنيوذ
مقبول مرفوض
-2
-18-
Yidir
20 أكتوبر 2012 - 23:51
Premièrement Bravo pour la soeur Taba3amrant pour l'usage d'amazigh au parlement marocain. Si elle a utilisé une variété linguistique de tamazight du Maroc, c'est pour exercer un droit linguistique, politique et humain reconnu par la propre constitution marocaine; aussi pour reflèter une réalité linguistique et culturelle marocaine et beaucoup de citoyens marocaine veulent voir refléter leur langue dans une institution marocaine à côté de la langue arabe -amazigh est reconnu aussi comme langue oficielle- et si on fait l'usage de celle-ci dans une institution c'est pas un crime ou un déli. Où peut-on utiliser cette langue oficielle sinon dans leurs propres institutions? Dans les champs Elysés Madame Chikhi? Dans la maison Balnche Madame chikhi? dans le parlement europeen madame Chikhi?? Dans la région de Barbès, Dans le quartier rouge à Amsterdam? Dans les bidonvilles d'Afrique du Sud madame Chikhi? S'exprimer en tamazight au parlement marocain c'est répondre à la charte constitutionnelle marocaine que la majorité des partis politiques marocains ont voté -inclus votre parti madame Chikhi- , sans oublier que s'est une réponse a un sentiment collectif à toutes les personne qui ont voté cette femme et aussi c'est l'expression d'une identité etnolinguistique commune à tous les imazighens; et une identité socioculturelle commune à tous les marocains. Comment vous pouvez demander madame chikhi à Taba3amrant quel est votre but d'utiliser la langue amazighe dans le parlement marocain? je vais vous quel est son but: c'est de se communiquer en sa propre langue maternelle; c'est emmener à terme ce droit politique; etc. Cette femme/député au moins elle a osé faire l'usage de la langue berbère au parlement que vous n'avez pas pu défendre et revendiquer madame chikhi soit au niveau régional, national soit supranational, que vous n'avez pas pu défendre même au sein de votre parti; avant c'était pour des raisons purement idéologiques et politques et maintenant utilisant des pretextes tabus camuflé par la moral et le critère de absences de communications. Si les autres députés ne comprennent pas l'amazigh comme plusieurs marocains, vous n'avez qu'à demander un traducteur. Maman ne comprenne pas l'arabe et je pense que votre maman aussi; est-ce que madame chikhi comment voulez-vous qu'elle vote un programme comme celui de votre parti? comment voulez-vous qu'elle comprenne les articles figurés dans la constitution ou ces propres droits comme femme? Merci.
مقبول مرفوض
1
المجموع: 18 | عرض: 1 - 18

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية