English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

1.00

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | السعودية توافق على تمويل بناء سد بالحسيمة وميناء بالناظور

السعودية توافق على تمويل بناء سد بالحسيمة وميناء بالناظور

السعودية توافق على تمويل بناء سد بالحسيمة وميناء بالناظور

أسفرت الزيارة التي قام بها الملك محمد السادس و الوفد المرافق له للدول الأعضاء في مجلس التعاون الخليجي عن ابرام مجموعة من الاتفاقيات لتمويل مشاريع  قبل الخوض في تفاصيلها التنفيذية في القادم من الأيام بمناسبة اجتماعات تقنية ثنائية تخص مايفوق الـ 40 مشروعا سيتم تمويلها من طرف كل من المملكة العربية السعودية ، الإمارات العربية المتحدة قطر و الكويت.

 التمويلات الخليجية هذه تعتبر مستقلة عن الاستثمارات الخليجية الأخرى كما أنها منفصلة عن مسار الشراكة المتقدمة المتفق عليها السنة الماضية بين المغرب ومجلس التعاون الخليجي، فهي عبارة عن منح تفتح باب وضع التفاصيل التقنية للشراكة المتقدمة في اجتماع ينتظر أن يعقده وزراء خارجية البلدان الخمس بعد حوالي شهر من الآن.

من جدة كانت الإنطلاقة قوية عندما تم الإعلان عن تكفل الصندوق السعودية للتنمية بتمويل مشاريع في الفلاحة، الموانىء، الطرق الصحة، بالإضافة إلى مساهمة تمويلية مهمة في إنشاء أكبر مركز عالمي لإنتاج الطاقة الشمسية .

المباحثات السعودية المغربية، التي جرت مستهل الجولة الملكية الخليجية نهاية الأسبوع الماضي وبداية الجاري ، أسفرت عن تحديد لائحة المشاريع المغربية التي يمولها الصندوق السعودي للتنمية، وذلك في قطاعات الطاقة و الصحة و النقل و الري و الزراعة لائحة انضاف إليها مشروع فلاحي ضحم يستهدف سقي 30 ألف هكتار و مشروعين يتعلقات ببناء مينائين بكل من أسفي و الناظور و أخريين مرتبطين بإنجاز مقطعي الطريق السيار وجدة – الناظور و الحسيمة – تازة ، بالإضافة إلى مشاريع تهم سدين بكل من الراشيدية و الحسيمة و ثلاث مشاريع استشفائية .

دليل الريف : متابعة

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 )

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية