English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

4.00

  1. بنشماش : محسن "شهيد الحكرة" والحراك اثبت عجز الاحزاب (فيديو) (3.00)

  2. "بيجيدي" الحسيمة يعقد مجلسه الاقليمي بحضور والد فكري محسن (0)

  3. انطلاق رالي "مغرب التحدي" لاول مرة من مدينة الحسيمة (0)

  4. توقعات بإستمرار التساقطات المطرية بالحسيمة الى غاية يوم غد الاثنين (0)

  5. انقاذ 53 مهاجرا سريا ابحروا من سواحل اقليم الحسيمة (0)

  6. "لارام" تعيد فتح خط جوي بين امستردام والناظور بعد سنتين من اغلاقه (0)

  7. شباب الريف يواصل نزيف النقاط بعد التعادل بميدانه (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | اعتقالات واصابات في تدخل لـ"قمع" مسيرة ذكرى الحساني

اعتقالات واصابات في تدخل لـ"قمع" مسيرة ذكرى الحساني

اعتقالات واصابات في تدخل لـ"قمع" مسيرة ذكرى الحساني

تدخلت القوات العمومية مساء هذا اليوم السبت 27 اكتوبر بشكل قوي لتفريق ومنع مسيرة بمدينة بني بوعياش تخليدا للذكرى الاولى لاغتيال الناشط كمال الحساني.

وخلف هذا التدخل الذي وصف بالعنيف و الغير مبرر من طرف القوات العمومية التي احتشدت باعداد كبيرة الى المدينة،اصابة مجموعة من المواطنين بينهم بعض الصحفيين ونشطاء بحركة 20 فبراير والجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب منها حالات خطيرة، اضافة الى  اعتقالات لم يسلم منها حتي الصحفيين و الحقوقيين حيث اعتقل مراسل موقع الكتروني وناشط بالجمعية المغربية لحقوق الانسان فرع امزورن.

وجاء هذا التدخل الذي كاد ان يتحول الى مواجهات بعد وقفة حاشدة امام مقر البلدية شارك فيها المئات وذلك لاحياء ذكرى كمال الحساني كان من المقرر ان تتوج بمسيرة نحو قبر الحساني الا ان تدخل القوات العمومية حال دون ذلك.

والى حدود الان مازال مركز المدينة يعرف حالة استنفارا امنيا وانزالا مكثفا للاجهزة الامنية بمختلف تلاوينها وذلك تحسبا لعودة الاحتجاجات من جديد.

واعاد هذا الحدث الى الاذهان احداث 8 مارس الاخيرة التي عرفت افراطا في استعمال القوة من طرف القوات العمومية واعتقالات بالعشرات.

دليل الريف : تغطية خاصة



 


مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (17 )

-1-
chahid 3ayan
27 أكتوبر 2012 - 17:57
maskin ya si walid kont kanchof fih o dak awld lahram kaydrbo fih
مقبول مرفوض
0
-2-
de berkane
27 أكتوبر 2012 - 19:09
إزرعوا الغضب ولنرى ما ستحصدون قريبا
أما الخوف فهيهات هيهات أن يمس رفاقنا
مقبول مرفوض
1
-3-
27 أكتوبر 2012 - 21:20
al9ama3 isstifzaz bani bo3ayach
مقبول مرفوض
0
-4-
27 أكتوبر 2012 - 21:20
al9ama3 isstifzaz bani bo3ayach
مقبول مرفوض
0
-5-
ازرو
27 أكتوبر 2012 - 21:33
هذا هو حالكم دائما تطالبون بحقوق لم تعدوا لها شيئا لتحقيقها غير الشعارات الفارغة والاندفاع البدوي والهتاف الذي لا تفهمونه قد تكون مطالبكم مشروعة لكنكم غير مؤهلين للدفاع عنها وهكذا شهر تطالبون بشيء اكبرمنكم وسنة اوسنتين تطالبون فقط باطلاق سراحم معتقليكم فيقوا ايها المنبطحون المعفلون.
مقبول مرفوض
0
-6-
عاش الشهيد كمال الحساني
27 أكتوبر 2012 - 21:35
إذا خانتك قيم المبادئ، فحاول أن لا تخونك قيم الرجولة ;)
مقبول مرفوض
5
-7-
ahmed
27 أكتوبر 2012 - 21:40
pido al gobierno de marruecos de que si no tiene bastante policias ,qui desde españa podemos mandar la guardia civil
مقبول مرفوض
-1
-8-
ahmed
27 أكتوبر 2012 - 21:40
pido al gobierno de marruecos de que si no tiene bastante policias ,qui desde españa podemos mandar la guardia civil
مقبول مرفوض
1
-9-
فقيه
28 أكتوبر 2012 - 01:37
تدخل وحشي همجي ما دامت المسيرة سلمية لكن بالمقابل
حكم الإحتفال بذكرى مرور عام على الميت

الجواب : ينبغي أن يعلم أنه ليس من منهج الإسلام تجديد الأحزان وإثارة الأشجان فليس من هدي الرسول صلى الله عليه وسلم إحياء ذكرى الميت سواء كان ذلك في ذكرى الأربعين أو مرور سنة أو مرور سنتين أو مرور سنين على وفاته وليس من منهج الإسلام إقامة حفلات التأبين وإلقاء الخطب والكلمات في مدح الأموات وكل ذلك من البدع والمنكرات .
يقول الله سبحانه وتعالى : ( أم لَهُمْ شرَكَاءُ شَرَعُوا لَهُمْ مِنَ الدِّينِ مَا لَمْ يَأْذَنْ بِهِ اللَّهُ ) وإحياء ذكرى الأموات بدعوة الأصدقاء والأقارب وتلاوة القرآن واستئجار القراء وتكرار التعازي كل ذلك ليس له سند من الشرع وما فعله الرسول صلى الله عليه وسلم ولا علمه للصحابة وما فعلوه ولا نقل عن التابعين وقد نص الفقهاء على أنه لا يجوز تكرار التعزية لما في ذلك من تجديد الأحزان بل إن الإمام الشافعي قال :[ وأكره المآتم وهي الجماعة وإن لم يكن لهم بكاء فإن ذلك يجدد الحزن ويكلف المؤونة مع ما مضى فيه من الأثر.
مقبول مرفوض
5
-10-
قنبلة الريف
28 أكتوبر 2012 - 01:45
الشرف كل الشرف لهؤلاء الذين يبرهنون أنهم رجال المغرب الأشرف و الأكثر مصداقية و رجولة ...هؤلاء الذين يستبسلون في الدفاع عن الخط الثوري للجماهير في الوقت الذي يكاد يسلم الجميع للقزم العمري وانذال انذاله و غيرهم من أنذل مرتزقة العصر الحديث ... كل التحية لرجال الريف الأحرار و مزيدا من الصمود و ليكن الريف مقبرة الخونة و عملاء النظام و لن ننتظر من أحفاد الخطابي غير الرجولة و الإخلاص و التضحية في مواجهة هذا العدو القذر و ازلامه الصغار.
مقبول مرفوض
0
-11-
المتمرد
28 أكتوبر 2012 - 03:09
زمن الاحلام اول ذكرى لوفاة المناضل كمال الحساني ستفشل.منذ الوفاة هناك استغلال من كل الاطارات الممارسة.هناك من قال بانه معلم ولم يسمع له احد لذلك فشلت الذكرى .وهناك من قال النضال في يد الصغار .لاكن من قال كل هذا ابناء البام وابناء الشعب (معروف من اقصد) محتملا ان تكون الاقوال عن صح لكن بطريقة من.هل هي حرب ام ماذا؟لكن من ضد من؟لقد تتبعت الاحداث منذ البداية لم تكن المبادرة من اجل الافشال من الاجهزة القمعية بل من اناس منحدرين من المنطقة .لكن من وراء الحدث ؟الجواب عند من سمى نفسه بالمعلم .اتمنى من المتمركسين ان يستفيدوا من هذا اليوم لانهم لا يتقنون فن الممارسة فل ينسطوا من اجل التعلم.وهنا احيي ابناء مدرستي لانهم فهموا قصدي ...........!!!!! اتحمل المسؤولية في كلامي هذا. المتمرد
مقبول مرفوض
0
-12-
mohamed
28 أكتوبر 2012 - 12:43
ahmad tu mandanos tu culo y tus hermanas mejor, . albatlaji. ya lo savemos como vivis ahi en espana. muerte de hambre
مقبول مرفوض
-3
-13-
ازرو
28 أكتوبر 2012 - 13:25
هناك من يكن حقدا لابناء الريف الذين استطاعوا ان يصلوا الى مراكز القرار وهم يتشاركون في هذا الحقد مع اعداء الريف وخصومه الابديين وكان الريف ازيلت نعمه بوصول هؤلاء وظهورهم على الساحة السياسية لقد كان الريف دائما يئن تحت القمع من جميع النواحي بما في ذلك القمع الاعلامي فلم نكن نكاد نسمع عن الريف غير الجانب السلبي عن ابنائه بالا ضافة الى التقارير السرية المغلوطة المشوهة والتي كانت تحرر في الخفاء من اجل ابقاء الريف بعيدا عن مراكز القرار فعوض ان ننوه باطر الريف ونشجعهم كما يفعل اهل فاس الذين يصنعون من ضعيفهم بطلا نقوم بمهاجمتهم وتخوينهم وتبخيس اعمالهم وكانهم السبب في ازالة النعم التي كان يتمتع بها الريف حاشا ان يكون بن المجاهد بنشماش خائنا والياس العماري الذي خرج من رحم معانات الريف وتهميشه حاقدا عليه لان الطبيعة الانسانية لا تسعفه لانه من الطبيعي ان يثور الانسان ضد المهمش وليس على رفيقه في التهميش , وافيقوا ايها المغفلون لتصبين افكاركم البالية
مقبول مرفوض
1
-14-
rif
28 أكتوبر 2012 - 14:49
في بالبداية نجدد تعازين لعائلة الشهيد المناضل الكبير كمال الحساني ولكل شهداء الشعب المغربي الذين أستشهدو من اجل إعلاء كلمت الحق والذين وقفو في وجه هذا النضام الفاسد الذين نهبو خيرات ثراوات وطننا الحبيب ونحن على عهد الله بأن نكمل هذه الإنتفاضة المجيدة حتى تقسيم كل الثروات على كل الشعب المغربي ومحاسبة المفسدون واللصوص وتقديمهم إلى العدالة
مقبول مرفوض
0
-15-
البلوقي
28 أكتوبر 2012 - 20:55
رحم الله كمال الحساني ونطلب له المغفرة من الله سبحانه وتعالى كباقي المسلمين لكننا نرفض الاتجار في وفاته لان ذلك يضر بمصداقية النضال الكل يعلم ان وفاة كمال الحساني كانت نتيجة لجريمة شنعاء ارتكبها شخص معلوم وليس مجهول وطبق في حقه القانون فلا داعية لتجييش عواطف الناس وتحريف مسارهم النضالي والركوب على الجنائز ومحاولة اقحام المخزن في هذه القضية كان عليكم ان تعلموا انتم ابناء الريف قبل غيركم الطرق التي كان يستعملها المخزن لتحقيق اغراضه فهو ليس ببليد كما تتوقعون ليرتكب مثل هذه الجريمة.
مقبول مرفوض
5
-16-
assaouik
29 أكتوبر 2012 - 10:51
تحية نضالية عالية لرفاقنا الذين أحيوا الذكرى الأولى لإغتيال رفيقنا كمال الحساني، ولكن مع الأسف لم تفشل هذه التظاهرة على أيادي الأجهزة القمعية، وإنما نجحت عند وصول الخبر إلى قناة الجزيرة. فهذا يكفي للحكومة المغربية أن تكون في علمها هي المسئولة ماذا حدث، أي هي حق التظاهرة أين هي حقوق الإنسان إلى غير ذلك
مقبول مرفوض
-1
-17-
AGZANAY
29 أكتوبر 2012 - 14:01
إ لى فقهاء الكسكس ما حكم الشرع في نظام يقتل شعبه إكراما لمدير المكتب الوطني للكهرباء
مقبول مرفوض
0
المجموع: 17 | عرض: 1 - 17

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية