English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

4.00

  1. عصابة "اودي" المغربية تواصل غارتها على الابناك الهولندية (5.00)

  2. انتشال جثث مهاجرين سريين غرق قاربهم بسواحل الحسيمة (فيديو) (0)

  3. الأمطار تحول شوارع بن طيب إلى برك من الأوحال (0)

  4. مدريد متخوفة من تغيير ديموغرافي لصالح "القومية الريفية" في مليلية (0)

  5. الحسيمة.. معاناة المشردين تزداد خلال فصل الشتاء (فيديو) (0)

  6. عمال معمل الحليب المطرودين يمددون اعتصامهم امام عمالة الحسيمة (0)

  7. الحسيمة..هيئات ترسم صورة قاتمة للوضع الصحي ببني حذيفة (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | نبيل الاندلوسي يتهم "البام" بتحويل الحسيمة الى قلعة للفساد الانتخابي

نبيل الاندلوسي يتهم "البام" بتحويل الحسيمة الى قلعة للفساد الانتخابي

نبيل الاندلوسي يتهم "البام" بتحويل الحسيمة الى قلعة للفساد الانتخابي

اتهم نبيل الاندلوسي عضو المجلس الوطني لحزب العدالة و التنمية حزب الاصالة والمعاصرة بتحويل الحسيمة الى قلعة من قلاع الفساد الانتخابي نتيجة ما وصفه بالممارسات المتكررة لمنتسبي هذا الاخير والتي افقدت السياسة معانيها النبيلة المبنية على الصدق و المسؤولية ونكران الذات وخدمة المواطنين.

وجاء هذا في مقال لعضو حزب المصباح بعنوان "ما بين بن كيران وبن شماس: قصة الشمس والغربال" ردا على المستشار البامي حكيم بنشماس الذي اثار مؤخرا موضوع انتخابات مجلس الجهة سنة 2009 بمجلس المستشارين واتهامه رئيس الحكومة بالافتراء على حزب البام فيما يخص نزاهة هذه الانتخابات.

وقال الاندلوسي موجها خطابه الى بن شماس "أنه لا يمكنك أن تغطي الشمس بالغربال وبكلمات منمقة، فالجميع يعرف ما وقع، أحزابا وسلطة ومواطنين. الجميع يعرف أن انتخابات مجلس الجهة لسنة 2009، كانت بمثابة مهزلة انتخابية توجت السيد محمد بودرا رئيسا للجهة مسطريا وتوجت معها سلوكا سياسيا شعاره إفساد الحياة السياسية بمنطقة الريف الصامدة وبعموم التراب الوطني."

واضاف ذات العضو "واعتبارا لكوني أحد المتابعين عن قرب لما وقع في الحسيمة في انتخابات مجلس الجهة في نسختها الأولى سنة 2009، من موقع إعلامي إذاك، غير الموقع السياسي الذي أتحدث من خلاله اليوم، واستحضارا لمنهجية تحليل الخطاب أورد الملاحظات التالية:

أبدأ بالاحتمال الثاني الذي ساقه السيد بن شماس محاولا التأسيس له والاستدلال على صحته، وأتوقف عند قوله أن "هذا التصريح الذي قدمه السيد رئيس الحكومة فيه الكثير من المبالغات، حتى لا أقول المغالطات" وهو اعتراف صريح للسيد رئيس المجلس الوطني للبام، بأن ما قاله بن كيران صحيح وليس بمغالطات، وإنما فقط كان فيه نوع من المبالغة أو المبالغات ـ حسب تعبيره ـ ، وهو ما يعني اعترافا بوقوع فساد انتخابي بالجهة حيث تورط فيه من تورط، وخرج فيه من خرج من الحكومة عقابا له على احتجاجه على ما وقع من تزوير أرغمه على الرضوخ للضغوطات الممارسة من طرف رجالات الحزب السلطوي المتنفذين، وذلك بعد التأجيلات التي فرضتها السلطة الولائية بأعذار واهية شبيهة بالمسرحيات سيئة الإخراج و التمثيل المبتذل، والتي أتعفف عن الخوض في جزئياتها الآن.

أما فيما يتعلق بالاحتمال الأول، فإني أسجل مفارقة غريبة غفلها السيد بن شماس، وهو أن الإدارة بالمغرب متحركة في مواقفها ومواقعها، في ارتباط وثيق بعقليات مسؤوليها ورؤسائها، وليست بالثابت الذي لا يتحول خاصة في أمور التكتيكات السياسية والتدبير اليومي للشأن العام بما فيها الانتخابات وفق منطق تغير الظروف والسياقات والمصالح، مذكرا إياه بمؤشرات بسيطة للتدليل على ذلك، وهي أن السيد والي الجهة الذي أشرف على عملية الانتخابات الجهوية في نسختها الأولى ليس هو نفس الوالي الذي أشرف على العملية في نسختها الثانية، وأن السياق السياسي في انتخابات الجهة الأولى غير السياق في الانتخابات الأخيرة، وأن الحكومة التي وقع فيها ما وقع غير هذه الحكومة، وأن الزمن السياسي ما قبل 20 فبراير ليس هو نفسه الزمن السياسي لما بعد 20 فبراير، وأن التقديرات السياسية للسيد الوزير السابق، محمد عبو نفسه ـ الذي كان منافسا للسيد محمد بودرا ـ لم تعد ذات التقديرات، بل إن هذه التقديرات قد تغيرات سنة 2009 بعد التأجيلات التي عرفتها عملية انتخاب رئاسة الجهة، حيث تمكنت الضغوطات الممارسة عليه من تغيير الوجهة، والبحث عن طموحاته في أرض الله الواسعة، بعدما وجد نفسه يسير ضد تيار جارف، يقوده حزب كانت عنده كل الوسائل "مشروعة"، متوجسا من مصير يرمي به في أتون مجهول قد لا يخرج منه."

وتجدر الاشارة ان رئيس الحكومة عبد الاله بنكيران كان قد اتهم في جلسة لمجلس المستشارين حزب الاصالة و المعاصرة بالفساد الانتخابي مستدلا بانتخابات مجلس الجهة لسنة 2009 والاعتصام الذي نفذه انذاك الوزير السابق محمد عبو احتجاجا على تاجيل التصويت لاكثر من مرة ، حيث ستؤول رئاسة الجهة في ذلك الوقت لمحمد بودرا اعتبرته بعض الاطراف فسادا انتخابيا.

دليل الريف : متابعة 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (26 )

-1-
hasan
30 أكتوبر 2012 - 16:36
banto 3la ha9i9tkom kona bsah shablina jito tharbo fasad walakin tfajaana bianakom do3afaaa bzaf imkan tkono omanaa walakin amana la takfi min ajl moharabat fasad amin 3am hizbkom li howa rayis hokoma yataharab min masoliyatih bichakl yotir istighrab rmid dak nhar kay9ol li radi nta fasid orad 3lih radi nta chafar asi rmid
limada lam yatahrak wazir 3adl bima anho howa rayis niyaba 3ama wla kan radi chafar khaso ythasab li anaho hna hada bach tal3nakom bach had nas mayb9awch am bach ighati 3lih si rmid f idan hta howa mocharik f ljarima li ana man layobaligh 3la mofsid hta howa f karcho 3jina o9sim bilah makantami lchi hizb walakin sdamtona asi nabil
مقبول مرفوض
-1
-2-
حسيمي حر
30 أكتوبر 2012 - 17:12
كون تحشم ا سي نبيل كون تحشم الله ارضي عليك
مازال كتزيد فيهم اكدافع على بنفيران و باز
اذا لم تستحي فافعل ما شئت
مقبول مرفوض
0
-3-
محمود الريفي
30 أكتوبر 2012 - 17:35
كل الاحزاب فاسدة ومفسدة بدون استثناء خاصة حزب البام والعدالة والتنمية وحزب الاستقلال رحم الله مولاي موحند
مقبول مرفوض
3
-4-
مهتم
30 أكتوبر 2012 - 18:31
الكل يعرف حزب (البام) إنه حزب يمثل الشر في هذا البلد العزيز، انظر إلى ما قاله الرجل القوي فيه - إلياس العماري- انتقد وزارة الأوقاف لأنها تشجع التدين في المغرب !!!!!!!!!!
لأن هذا الحزب يشجع الإلحاد والإنحلال!!!
ويتبع سياسة صهيونية : فرق تسد حسبنا الله ونعم الوكيل.
مقبول مرفوض
6
-5-
الجار و المجرور
30 أكتوبر 2012 - 18:50
المهم أن نبيل الأ ندلوسي ليس مفسدا دو أخلاق حميدة شريف كان طاليا مجدا في القانون ثم بعد دلك أصبح صحفيا ومراسلا لعدة صحف محلية ووطنية ومةاقع اليكترونية مجانا دافع عن المظولمين بالقلم وكتب الكثير على المستشفى المرضى الالفقراء لكن لم يلم تلقى ادنا صاغية فلابد من ان يناضل من جهة اخرى أكثر فعالية من حقه التحزب . هي الوسيلة الوحيدة من اجل أن تنصت له . لم يشأ منصبا بالتدخلات في العمالة . ضل يتابع دراسته العليا بالرباط أعتقد انه احس بمررارة التنقل الى الرباط . والمشاكل المادية التي يمكن ان يعناني منها أي واحد أحب العلم. استطاع ان يتوفق في الحصول على منصب في المركز الجهوي للاستثمار بدراعه. رغم دلك يتابع دراسته العليا في الرباط. دافع من جانبك أيها الشاب اليافع عن أبناء منطقتك بأية وسيلة . للأن الأخلاق التي تتسم بها لن تغير شعرة رأي فيك. وفقك الله
مقبول مرفوض
7
-6-
السي احمد المدا
30 أكتوبر 2012 - 20:42
حزبك أكثر خبثا من البام ، لأنه يوظف الدين ليصل الى الحكومة و الوظائف و ليس السلطة لأن لا سلطة لحزبك و المنافق بنكيران رفع شعار محاربة الفساد ليقوم بأكبر حملة زج بأبناء الريف في السجون وصلت العقوبات الى 12 سنة لم تصل في عهد الحسن الثاني و البصري.
عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :" العلماء أمناء الرسل على عباد الله ما لم يخالطوا السلطان ، فإذا خالطوا السلطان فقد خانوا الرسل فاحذروهم و اعتزلوهم " هؤلاء لم يخالطوا فحسب بل تركوا الحق و تعلقوا بالباطل نسأل الله السلامة.
نقل عن الشيخ متولى الشعراوي رحمه الله ما يلي .
لماذا لا أنتمي إلى حزب ديني ؟
جواب الشيخ متولى الشعراوي :[ بعد أن قلت ذلك عرف الإخوان مقصدي و آبتعدوا عني كما ابتعدت أنا عنهم من البداية ]
لأن الإنتماء إلى حزب ديني ليس من ركائز الإسلام و لا يضير إسلامي شيء إن لم أنتمي إلى هذا الحزب . فأنا مسلم قبل أن أعرفكم ، و أنا مسلم قبل أن تكونوا حزبا، و أنا مسلم بعد زوالكم و لن يزول إسلامي بدونكم. إننا كلنا مسلمون و ليسوا هم وحدهم من أسلموا، هم حزب سياسي قبل أن يكون دينا و هو يمثل الفكر السياسي لأصحابه و لا يمثل المسلمين . فإن كنتم أهل دين فلا جدارة لكم بالسياسة و إن كنتم أهل سياسة فمن حقي أن لا أختاركم و لا جناح على ديني .
فأنا أرفض أن أنتمي إلى حزب يستجدي عطفي مستندا على وازعي الديني قبل أن يخاطب عقلي ، و أنا أرفض أن أستجدي ديني في صندوق إنتخاب، فديني لا أستجديه من غير خالقي .
ثم يقول:" أتمنى أن يصل الدين إلى أهل السياسة...و لا يصل الدين إلى السياسة " .
رحمه الله على الشيخ متولى الشعراوي و كل الصالحين.
مقبول مرفوض
1
-7-
اولاد امغار
30 أكتوبر 2012 - 20:52
يقول المثل العربي ًتوضيح الواضحات من المفضحاتً فكلنا يعلم علم اليقين من هو عبو و كيفً وصلً,فالرجل سخر ثروته ليفسد الانتخابات على صعيد الاقليم
اما بودرا رجل المرحلة بامتياز والمعبر القوي عن الجهوية في الريف الكبير,,
يا نبيل قال الله تعالى { قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ}
اذا لا داعي للكلام الفارغ
مقبول مرفوض
-1
-8-
حسيني
30 أكتوبر 2012 - 20:58
كن تجشم انبيل ولا تنسى نفسك فانت لا زلت صغيرا واللعب مع الكبار يتطلب ان تكون كبيرا وانت لست كذلك فبالأمس القريب بعت نفسك للوالي السابق الذي منحك عملا والذي اصبحت اليوم تتهمه بالتورط مع البام في انتخابات الجهة دعك يا نبيل من هذا الكلام الكبير فهو لا يليق بمثلك فمن يبيع نفسه مرة سيبيع نفسه مرات لذلك نحن لن نحترمك أبدا ولا تنس ان بن شماس ابن الريف ونحن مع أخينا ظالما او مظلوما ولن نكون مع العروبيين أبدا وانت تريد ان تتسلق على حسابنا سيأتي يوم تدفع فيه الثمن وستجد نفسك لوحدك ومنبوذ فالتاريخ لا يرحم
مقبول مرفوض
-1
-9-
نقطة نظام
31 أكتوبر 2012 - 00:29
ردا على تعليق الجار والمجرور الدي يمدح نفسه و يدافع عليها نقول ان تفوقك في الحصول على الوظيفة في مركز الاستثمار بالحسيمة بدراعك يعرفها العادي والبادي و مؤهلاتك الاستخباراتية في استقبال شكاوي العديد من المواطنين المظلومين لنشرها في جريدة المساء لانك كنت مراسلا لها كانت هي المادة العلمية والاعلامية المؤثرة التي مارست عبرها ابتزازك للوالي السابق مهيدية ودلك بتنسيق أو باخبار كل ما تحصل عليه من معلومات السيد فريندو رئيس الشؤون العامة السابق بعمالة الحسيمة..نعم وهده هي الشمس الساطعة التي لاتحتاج الى غربال شطحاتك الاعلامية البئيسة ..نعم التخابر وتقديم المعلومات الى المخزن هو التفوف العلمي والامتياز الدبلومي اللدان فرضت بهما توظيفك بدون مباراة وبشكل مشبوه وزبوني أثار وما مازال يثير كثيرا من السخط والاستنكار في أوساط الشباب العاطل بالحسيمة وخاصة شباب وشابات الجمعية الوطنية لحاملي الشهادات المعطلين...وجئت اليوم تتكلم عن الفساد والمفسدين أيها المخبر الفاسد.. فلتعلم أيها المشبوه أن مستقبلك السياسي بالحسيمة في كف عفريت لأنك تورطت في جريمة الفساد وأنت في مقدمة الطريق والنتيجة المنطقية محسومة أصلا ..مابني على باطل فهو باطل...الدي بيته من زجاج لا يضرب الناس بالحجارة ..فدكر فان الدكرى تنفع المؤمنين صدق الله العظيم ...
مقبول مرفوض
-2
-10-
jarir
31 أكتوبر 2012 - 03:12
الدليل على أن حزب البام هو حزب الفساد والمفسدين ما جاء به السيد إلياس العماري في برنامج 90 دقيقية عل قناة مدي 01 حيث أبان عن ضعف الخطاب والمضمون في حواره وكيف أنه لم يعد يواجه بتلك الطريقة المعهودة فيه بصفته " رجل نافذ" بل أراد أن يبين عن حسن نيته اتجاه العدالة والتنمية التي أذلته غير ما مرة.... حيث سبق له أن حضر إلى المقر المركزي للعدالة والتنمية بالرباط واعتذر لهذا الحزب... الرجل يريد أن يقدم شهادة "حسن السيرة" إلى بينكران الشيء الذي يعني أن البام خصر المعركة وانتهى مع بروز 20 فبراير حيث كان رمزا للفساد
مقبول مرفوض
1
-11-
محمد
31 أكتوبر 2012 - 07:22
انا يساري و حياتي كلها عشت و مازالت لدي صداقة مع يساريين لكن هذه المرة صوت على العدالة صراحتا كل انتظر اكثر لكن في بلاد يسيره اناس في الظل لا يمكن لبن كيران او للحكومة الحالية فعل شيء لكن السيد الاندلسي يكن كل الاحترام و شاب من مدينتنا يمكن اي يعطي اشياء ايجابية لان من يسييرون الشان المحلي حاليا نرى ما يعملون و الفاسد الذي يتسرب الى جميع القطاعات، أخر دورات البلدية كانت لمناقشة مصالحهم الخاصة و هذا عار نهيك عن المعارضة التي تعمل كذلك من اجل جلب المال و الامتيازات فقط في اقرب الوقت لان كما يقال الفبلم تكمل.
مقبول مرفوض
2
-12-
31 أكتوبر 2012 - 10:53
lmochkil mashi f lhokoma ola .lhokoma tmshi o tji hokoma
akhra lmoshkil f cha3b li makay3awnsh
europa 3lash t9dmo liana alwa3y kayn o ch3b mth9f . hna lhokoma khdama chrlha hado m9ablinha b lhdra . khliw lhokoma tsli 4 ola 5 ans dyalha tma tbda lhdra ou lmohassaba hadi hiya dimo9ratiyaaa
مقبول مرفوض
0
-13-
amchom1000
31 أكتوبر 2012 - 11:46
chkon ba3da had nabill? mnin howa bachman klam kayatkalam wach ba ba lsan ben kiran wala lsan listi9lal daba ana ktachaft rif dyalna bghaw iraj3oh bhal 58 katro a3daa bazaf okolchi ta a3daa fa rif kaynin ghawana batal ba mafhom tamchi la janna fi9o man3as walakin ta nas rif ghas irabiw bhal had nas da zball kolchi kayahdar 3la pam laha9ach fiha rwafa bazaf lokan chihad aghor ikon farhanin azbal danas matghan jochi rif ana mowatin man euroup walakin kanchof rif dyali mazyan
مقبول مرفوض
1
-14-
amchom1000
31 أكتوبر 2012 - 11:54
ana astaghribb man had naw3 danas na9d bazaf walakin 3laman 3la rasoo .wach nta insan 3andak la39al ana danit wahmok ba ljana wa chihaja aghra walakin matawsal walo hakak bda listi3mar kaydir fa lawal nafs sinaryo ya nabil andalossi ohacha dir andalosi b3ida 3lik bazaf
مقبول مرفوض
1
-15-
mohamed said abali
31 أكتوبر 2012 - 15:26
asalam chof anabil siyasa adyalak amchi siyabha aflabhar asma3 channi ran9ellak mohamed bodra ohakim banchammas oilyas oban3azzoz homa likayahmiw alhocaima man achrar hisbokom wahisab almizan rah banto a3la alha9i9a adyalkom aji an9olak chani a3mal alhisab adyakom falmarrib walo fain moharabat alfasad olisdibdad daba atzad alfasad achrif kon 3a9al rah ashab alasala walmo3asara abtal almarrif wabalhkesos arrif
مقبول مرفوض
1
-16-
أبو أمين
31 أكتوبر 2012 - 16:04
للأسف بن شماس انتقد سابقا خلاصات هيئة الإنصاف والمصالحة لكنه يقع في نفس الخطأ بل أولى أن نقول الجحود بحقيقة الواقع.
بن شماس استاذ ولكن لم يقدر مسؤولياته تجاه طلبته ولا اتبع نهج أستاذه البردوزي رحمه الله والذي كان عضوا في اللجنة السابقة.
المهم التعنت والتكبر والتضليل و... عملات أصحاب حزب الجرار مع احترامنا لصحاب الجرارات المكافحين والمحيين للأرض عكس هؤلاء
مقبول مرفوض
0
-17-
osama
31 أكتوبر 2012 - 16:09
ya akhi nabil la taj3al min bnkiran matalan lak fahowa 3amil sabi9 lada mokhabarat ochakam dyal 3amo dris lah irahmo ama nta fa khalik b3id 3la siyasa li ana liu kaymaras siyasa khaso ikon bhal bnkiran makaykhafchi lah hit siyasa marad mozmin wa sahiboho masiroho jahanim oodakiroka b ma9alho imamona motwali cha3rawi atamana an yasila din li ahli siyasa walakin la atamana an yasila din ila siyasa ama bnkiran ohizbo f 9ad ba3a lwahm lilmaghariba ghir manasib chogl na9sa 3li kan kayjibo hizb isti9lal aktar man 2500 mansab ohna kona kantmano tharbo fasad odik flos tkhadmo bihom mo3atalin walakin ntoma awal man 9ma3toh homa mo3atalin li kano tay9iin fikom wa chokran
مقبول مرفوض
0
-18-
أ.خ
31 أكتوبر 2012 - 21:07
إلى نقطة نظام التعليق 9
عندما قرأت هذه التعليقات توقفت عن تعليقك ومحاولتكم أصحاب البام وأذيال الدكتور تشويه صورة الشاب الطموح الأندلوسي/ ومحاولة التشويش على مساره السياسي لأنكم إن كنتم تملكون الشجاعة لكنتم عبرتم بإسمكم وقلتم ما قلتم لكن كما أستاذكم بودرا تفضلون الاشتغال في الظلام / السيد نقطة ......حزب العدالة والتنمية هو مستقبل مدينة الحسيمة / و العدالة والتنمية سيتصدى لأصحاب لبام في كل مكان أما محاولاتكم فهي بئيسة مثل قلوبكم ونحن بالله مع العدالة وةالتنمية وخا بالخسارة
ولأني صديق لنبيل وأعرفه جيدا وأخ عزيز، أقول لك أن نبيل عندما توظف كان فريندو في السجن مظلوما بعدما أرسله إلياس إليه، فكبف لمن في السجن ان يوظف أنقطة ....
بودرا مفسد ، أفسد الانتخابات في الجهة وفي الانتخابات البرلمانية ولكم لي قرط إكرط أ لحبيب.
نقطة نظام مت أولدي بالحسد راه السيد سيد والعبد عبد ولقافلة ماشية والكلاب خليها تنبح
هاوهاوهاوهاو
مقبول مرفوض
0
-19-
dilo
1 نونبر 2012 - 01:22
إلى أ.خ هل أنت صديق الأندلسي أو صديقته أم هو نفسه أنا كيعجبني نقرا الردود و الله باش نضحك نحيد لقنط ماشي شغلي شكون حكم ولا تحكم.لكن نساهم فهاد المسرحية بواحد النصيحة لمخرجها الاندلسي من جنوب اسبانيا العربية. إوا سير اولدي تلعب مع قرانك بودرا كتحلم تكون بحالو إوا الله إوفق لكن ماشي كل مرة نقولو عبو مظلوم.اش دار لينا والو. مهيدية باغي يخدم المدينة ختار رجل المرحلة خدم الجهة بمعنى الكلمة بشهادة سكانها وفالإقليم بنتيجة الانتخابات الماضية والمقبلة راه كلشي باين من المواطن العادي لباغي لفك ليه مشاكل ماشي لهضرة فالجرائد باش نفعتوه نتوما. جيتو للحكومة لعيد داز مكرفس لغلا كلشي كيدعي فيكم نهار لعيد منهم لوالدة لي شديتو ولادها فالحبس ظولما اقول مظلومين إوا فكها انت اسيدهم نبيل.أعيباد الله واش مصطفى بوهني يستهل الحبس إوا تز تز تز فالحكومة
مقبول مرفوض
0
-20-
kamal boram3
1 نونبر 2012 - 09:22
hahowa wa7ad manhom 9faz b7al lfar bda kayahdar 7ta howa obda kayanta9ad ila al pam j3al lhociema 9al3a lilfassad .... ontoma achdarto lhociema walla arruif bissifa 3amma dakhalto 3lih l3askar olmokhabarat oj3alto alminta9a masra7an liddimae wallah lantafli7o fi mokhatatatikom fi hatihi alminta9a inaha minta9ato almojahidin
مقبول مرفوض
0
-21-
من ورق
1 نونبر 2012 - 15:25
الرجال أسي نبيل لا يصنعها الحزب ولا أوراق الجرائد ولا المكائد أنا لا تهمني لا انت ولا بودرا ا""" ولكن شهادة حق ان اصحاب الجرار في الحسيمة لم يمسوا أحدا لا من قريب ولا من بعيد خلافا لكم لم تتركوا موضوعا الا وحاولتم الركوب عليه لم تتركوا مدرسة بوكدارن ولا المركب التجاري مير أندور ووضعتم أيديكم في ايدي بعض ضعاف النفوس وتحالف تم مع الفساد الشر من اجل أغراض كم السياسية البائسة تبا لكم ولحزبكم فوالله لن تقوم لكم قائمة ما دامت هذه أخلاق كم اما عن الياس وفريندو فالكل بات يعرف الحقيقة فهي فقط من مكائد كم فالياس لا علاقة له بالموضوع بل وشاي آتكم الكاذبة انتم وأمثالكم هي التي أودت بهم الى غياهب السجون الله يمهل ولا يهمل فانتظر لتحصد نتائج أعمالكم الشريرة فلا ايام قادمة
مقبول مرفوض
0
-22-
الحسيمة الحرة
1 نونبر 2012 - 17:38
اللعنة ثم اللعنة لكم أيها الخونة ، خونة الريف ، تدعون الإسلام لتصلوا إلى أغراضكم الدنيئة ، تتهمون اسيادكم الذين يناضلون من أجل الريف ومن أجل القضية الأمازيغية ، وأنت والخبيثون من حولك تعبدون بنكيران الذي أراد ويريد أن يمحو الريف ويمحو لغتنا ، اللعنة لكم أيها الكراكيز ، اللعنة للبرلمانية آخر زمن المسماة سعاد الشيخي آه عفوا سعاد الشيخة، التي صدقت نفسها بأنها برلمانية وخفي عنها أنها أداة استعملت لأجل خلق البلبلة بريفنا الحبيب،اللعنة لأمثال هؤلاء الذين يعبدون هاته الكلاب وتبا لكم ونحن لكم بالمرصاد
مقبول مرفوض
0
-23-
ajdir
1 نونبر 2012 - 19:39
al hocima lam takon yawman hora m3a bodra halladi khana arrif .pam khatar 3liya wa3lik.lpam degage fuira fuira. stop
مقبول مرفوض
0
-24-
بالمرصاد
2 نونبر 2012 - 01:42
الحسيمة الحرة، لو أنك ريفية لما قلت ما قلت عن المناضلة الشريفة سعاد، أنتن يا شريفات البام نعرف جيدا أين تقصرنا ومع من وكيف يكون الأداء سواء في الحسيمة أو في الرباط، ولي كتنشط مزيان كتطلع عضوة فالبلدية وفي الجماعات المحلية، العدالة والتنمية حزب الشرفاء يا خونة الريف، و بودرا هو لي قال بأن الذين ماتو في البنك ذهبوا للسرقة والآن يطالب بالتحقيق، أيها المنافقون، سنسوط على العدالة والتنمية لأنكم خنتم الناس، و خنتم الريف وقريتو ولادكم فالعرفان وولاد الشعب فالزنقة وسرقتوا ونحن لكم بالمرصاد
مقبول مرفوض
0
-25-
// مِسْ نريفْ //
2 نونبر 2012 - 11:07
تحية إكبار وتقدير واحترام للشاب المحترم نبيل الاندلوسي مع أني لاعلاقة لي به لا من قريب ولا من بعيد ،( ثم ليكون في علم الجميع أني غير متحزب )، كما أحيي أيضا تحية تقدير واحترام كل الشرفاء والأحرار وبالأخص أبناء منطقتي وعمومتي ، نعم قد قرأت المقال ، كما قرأت أيضًا ماجاء في تعاليق الإخوة إلى رقم (22) فأشكر الجميع لأن التعليق يعبر عما بداخل الشخص .!ـ أما ماجاء في المقال فإنني أشكر الشاب المحترم نبيل على هذه الشجاعة ، وإلاّ فلا يمكن أن نتغير. . ، وبدون تغيير سنضل دائما على ما كنا عليه ، أي منغمصين في الفساد والتخلف . .،؟ ـ وأما ما قيل عن حزب البام فأنا أرى أكثر من هذا وهذه هي الحقيقة . .، والكل يعلم علم اليقين وخاصةً المنتمين إليه أنه منخورٌ بالفساد وأنه حزب شبه لقيط منذ تأسيسه (إن صح التعبير .! ) أما اسي بودرا رغم بعض مناوشاته وتحركاته في البرنمال في الآونة الأخيرة، يبقى دائماً ينتمي لحسب ملوث بكل أنواع الفساد ،! وأما ما تحدث عنه الأخ من الفساد الذي وقع في مدينة الحسيمة سنة (2009) هذا لاينبغي لعاقل أن ينكره . .! وأما ماوقع في مدينة وجدة فهو أسوأ من طرف هذا الحزب بل سبب في تشويه المغرب على صعيد العالم أجمع ، فمن أراد أن يعرف فآليرجع إلى اليوتوب ، ( أما حزب العدالة والتنمية فهو من أشرف وأنزه الأحزاب المغربية في نضري ، رغم محاولة التشويه من طرف . .،؟ وأضنه هو مستقبل الوطن إذا شاء الله واستفاق الشعب .// ( أنتر إربي أذنغ إصرح كلشي وذنغ يَرْ أوبريذْ أصبحان قبرْ أنندم نهار أذنَغْ إنفعْ النّدمْ )
مقبول مرفوض
0
-26-
بوعلي بريوحدو
2 نونبر 2012 - 23:09
أشوف أ
DILO
راك بحال
WALO
تقول لغلا والعيد مكرفس ، إوا سير لبودرا يعطيك الحولي راه وزع شي بركة فميرادور
أما الأم اللي تسجن ولدها، راه اللي سجنو هو حكيم بن شماس أو إلياس لي كانو كيسيفتو ستيف ولا التجريني باش يشعل بني بوعياش
و جمع معاه حليم والبقية
ستيف ولى رئيس د شباب الخونة
أو حليم فالحبس
راه بنادم كيقمر فبحال هاد الحالات والله إحسن العون للوالدين ديالو
مقبول مرفوض
0
المجموع: 26 | عرض: 1 - 26

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية