English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

4.00

  1. عصابة "اودي" المغربية تواصل غارتها على الابناك الهولندية (5.00)

  2. انتشال جثث مهاجرين سريين غرق قاربهم بسواحل الحسيمة (فيديو) (0)

  3. الأمطار تحول شوارع بن طيب إلى برك من الأوحال (0)

  4. مدريد متخوفة من تغيير ديموغرافي لصالح "القومية الريفية" في مليلية (0)

  5. الحسيمة.. معاناة المشردين تزداد خلال فصل الشتاء (فيديو) (0)

  6. عمال معمل الحليب المطرودين يمددون اعتصامهم امام عمالة الحسيمة (0)

  7. الحسيمة..هيئات ترسم صورة قاتمة للوضع الصحي ببني حذيفة (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | اتهامات لرئيس فريق حزب "البام" بمجلس النواب باحتقار الامازيغ

اتهامات لرئيس فريق حزب "البام" بمجلس النواب باحتقار الامازيغ

اتهامات لرئيس فريق حزب "البام" بمجلس النواب باحتقار الامازيغ

اتهم مجموعة البرلمانيين رئيس فريق حزب الاصالة و المعاصرة بمجلس النواب عبد اللطيف وهبي بالعنصرية اتجاه الامازيغ وذلك على خلفية مداخلة له بلجنة المالية المخصصة لتدارس مشروع ميزانية 2013 انتقد فيها مشاريع السكن الاجتماعي المخصص للطبقة الوسطى حيث قال ""بأن هذه المشاريع بعيدة عن الواقع"، مانحا المثال على ذلك بمشروع المدينة النموذجية "تامسنا" ، حيث قال بالحرف ان هذه المدينة "ما تصلح غير لشي شلح يبيع فيها الزريعة".

واعتبر هؤلاء البرلمانيين ما قاله وهبي كلام فيه تمييز عرقي واضح بين المغاربة وانه حاط بالكرامة الانسانية و كأن هذه الفئة من المجتمع المغربي مجرد اقلية لا تستحق المساواة مع باقي المغاربة، و بالتالي هي طبقة دنيا غير مؤهلة للتمتع بكامل حقوق المواطنة  .

و في تصريح على ما بدر عن وهبي ، قال النائبان البرلمانيان عن حزب العدالة و التنمية  نور الدين البركاني، عن دائرة اقليم الناظور، و سعاد شيخي، عن دائرة الحسيمة ، بأن الموقف الذي عبر عنه رئيس فريق الاصالة و المعاصرة يكتسي خطورة بالغة على استقرار البلاد ، بالنظر الى كونه يضع الأمازيغ الناطقين بلهجة "تشلحيت" في المستويات الاجتماعية الدنيا، التي يُسمح ان يُضرب بها المثل في الفقر و الدونية، و اضاف النائبان البرلمانيان اصرار وهبي، و بصفته رئيسا لفريق حزبه بمجلس النواب، على تجاهل مطالب فريق المصباح بتقديم الاعتذار و سحب كلامه "غير الوطني"، لا يعني من الناحية السياسية الا شيئا واحدا، و هو التشبث  بتبني هذا الموقف غير المسبوق الذي يقوض المساعي الحميدة للبلاد الرامية الى توطيد الوحدة و التالف بين كافة المغاربة، و ضمان مساواتهم في الحقوق و الواجبات ، دون أي تمييز بسبب اللغة او العرق او الانتماء الجغرافي، كما جاء أيضا ليضع المغاربة أمام توجهات وهبي بعدما ظهر على حقيقته من خلال هذا التصريح، الذي لا يمكن ان يقبله احد، سواء داخل ارض الوطن أو خارجه.

من جهته قال عبد اللطيف وهبي في رده على هذه "الاتهامات" إنه لم ينو أبدا الإساءة لأي مواطن مغربي كيفما كان عرقه ولونه ومن أي جهة كان داخل الوطن، وزاد قائلا: " إن كان الشلح يبيع الزريعة، فلدينا أيضا شلح وزير الخارجية وهو من حزب العدالة والتنمية".

دليل الريف : متابعة 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (12 )

-1-
مِسْ نريفْ
2 نونبر 2012 - 18:49
تحية طيبة لكل المشاركين الكرام ، و تحية خاصة لكل الشرفاء والأحرار من أبناء وطني ، وأين اسي بن شماش واسي إلياس العماري من هذا كله .؟؟؟ـ أم هم همهم وعدوهم الوحيد هو فقط ، من يدافع عن دين وقيم المغاربة ألآ وهو ديننا الإسلامي العظيم ، وقيمنا الإسلامية الرفيعة والعظيمة ، ألم أقل لكم أن هذا الحزب غالب أعظائه شبه سفهاء أيعقل أن يقول رئيس فريق حزبهم مثل هذا الكلام ،؟؟؟ أجيبوني يا من يدافعون عن هذا الحزب إمزيغن وخاصة أبناء الحسيمة ،؟؟؟
مقبول مرفوض
11
-2-
moh
2 نونبر 2012 - 19:03
la far9a bayn 3arabi wala 3ajami
مقبول مرفوض
0
-3-
KHALID
2 نونبر 2012 - 21:57
AYNA ANTOM 3INDMA AHNONA BI ABNAE ASPANYOL ASYDA ACHIKHI WAMN MA3HA
مقبول مرفوض
1
-4-
اكادير
2 نونبر 2012 - 22:02
نعم أيها العروبي بزاف عليك
الرميد "يفضح" رئيس فريق الأصالة والمعاصرة....كيف ?
قال مصطفى الرميد وزير العدل والحريات في الجلسة العمومية المخصصة للأسئلة الشفوية بمجلس النواب يوم الاثنين 18 يونيو، إن اختيار أعضاء لجنة الإشراف على حوار إصلاح منظومة العدل والحريات، حكمته معايير وصفها بالموضوعية والقانونية، منتقدا ما ذهب إليه عبد اللطيف وهبي رئيس فريق الأصالة والمعاصرة والذي اعتبر أن اللجنة التي اقترح الرميد أعضائها تم إغراقها بموظفين لا يملكون القرار السياسي، وفق معايير غير مفهومة، متهما الحكومة بعدم امتلاك برنامج لإصلاح العدالة.

وأوضح الرميد في الجلسة الدستورية المذكورة والتي نقلتها القناة الأولى على الهواء مباشرة، أن اللجنة تضم فاعلين ومتخصصين، وسيديرون الندوات التي ستعرفها مختلف الجهات وسيجمعون الخلاصات، نافيا أن يكون قد عيّن صديقا له في اللجنة، كاشفا عن أن عبد اللطيف وهبي سبق له أن طلب منه أن يعينه هو الآخر عضوا في لجنة الحوار، مشددا على أنه رفض طلب وهبي وأخبره بأنه رئيس فريق بمجلس النواب وسيكون بإمكانه المشاركة في النقاش داخل مجلس النواب.
و هبي بطبيعة الحال تذوق معنى الإحراج و أدرك لا محالة أن صفع الخصم لا يحتاج إلى كثرة الصراخ و تقمص المظلومية و الحكرة بقدر ما يكون ذلك بحكاية الحقيقية و العمل بجد بتقديم مصلحة الوطن و المصلحة العامة على المصالح الحزبية و الشخصية و آلات التحكم عن بعد، و هو ما جعل زملاءه في الفريق ينظر بعضهم إلى بعض ( ماعرفو باش تبلاو )، فيما ظل الضحية يحرك رأسه نافيا، و إنا لله و إنا إليه راجعون.
وتحية خاصة للريف
مقبول مرفوض
5
-5-
dilo
3 نونبر 2012 - 22:01
أفين أللاالشيخي... فين الموقف ديالك من المعتقلين السياسيين 12سنة سجنا نافذة فحق البشير فهمتي شي حاجة ولا فين عمرك فهمتي شي حاجة.الرأي ديال الميرذ(الرميذ) اش داك شي شلحة حا حا حا وليتو كدفعو على تمزيغت مزيان ...أفين الحق القانون الشغل الصحة...
مقبول مرفوض
-1
-6-
مناهض العنصرية
3 نونبر 2012 - 23:44
سوا بنشماس ولا الياس ولا وهبي هم عملة واحدة هم كيحكروا الناس .هم فقط الاشخاص المفضلون مثل شعب الله المختار .هذا الناس هما الممثلين للبام يفعلون هذا وهم في المعارضة والى قدر الله وصلوا الى الحكم فسيقضون على الامازيغيين الاحرار ويدافعون على ما يسمى امازيغ الأشرار. ان لله وان اليه راجعون.
مقبول مرفوض
2
-7-
غرائب وعجائب
4 نونبر 2012 - 11:31
الان اصبحت السيدة الشيخي تدافع عن الامازيغية انها علامة الساعة فمتى كانت القضية الامازيغية تدخل ضمن اهتمامات السيدة انها وأمام أبنائها تتحدث بالعربية وفي منزلها لانها لغة الجنة في نظرها عجبا كيف تحولت هذه السيدة المتسلقة بين عشية وضحاها فكفاكم مزايدات فإذا كان هذا الأخرق وهبي الذي يثرثر كثيرا قد اخطأ في الاستشهاد بهذا المثل فنحن جميعنا تستشهد بها والأكثر من ذلك ننكت بها فك فكفاكم ركوبا عن المسالة الامازيغية اما انت ايتها السيدة فكان الأحرى بك ان تدافعي عن المرأة وتراجع مكاسبها التي داسها وأتى عنها حزبكم وعن الشان الصحي والتشغيل وغيرها من الموضوعات التي كان عليك الخوض فيها اما الامازيغية فدعيها عنك لانها لم تعنك قط انت عروبية اكثر من الأخرق وهبي وهي ليست بحاجة الى من يدافع عنها فهي واقع فكر حضارة مجتمع ولكن ان لم تستحيي فعلي ما شئت
مقبول مرفوض
-2
-8-
ازرو
4 نونبر 2012 - 17:22
للسياسيين كدى من الوجوه القصديرية المختلفة فحزب العدالة والتنمية الذي يمقت كل ماهو امازيغي بنكيران نفسه بنى حملته الانتخابية على الاستهزاء علنا بحرف تفناغ والان يقوم بعض الاعضاء من حزبه خلق ضجة مصطنعة ضد كلام وهبي فرغم بعض الخرجات الغير المحسوبة لهذا الشخص فان كلامه بخصوص الشلح عادي جدا ولم يقصد منه ايه اساءة للشلوح لانه واقعيا الشلوح هم الذين يحتكرون سوق بيع الزريعة وكما هو معلوم فانها مشاريع صغيرة لا تتطلب راس مال كبير لقيامها وهذه المقارنة هي التي قصدها وهبي بكل تاكيد لكن ان يقوم حزب العدالة والتنمية بالركوب عليها لايهام الامازيغ بانه يدافع عنهم فهذا وجه من الوجوه القصديرية للعدالة والتنمية التي تحاول دائما دغدغة عواطف الشعب من اجل مقاعد برلمانية وبعدها حكومية رخيصة .
مقبول مرفوض
9
-9-
/*/ ولد الريف /*/
4 نونبر 2012 - 20:44
السلام عليكم ورحمة الله ،
وما أجملها وأحلها من كلمات ، بصياغتها الكاملة تقرأها على من عرفت ومن لم تعرف حتى وإن كان من غير بلدك ، كما أقول لأبناء وطني جميعاً ، إذا أردنا التغيير والإصلاح علينا أن نغير مابأفسنا. . ، اولاً علينا أن نبتعد عن العنصرية البغيضة ... فنحن أبناء الوطن الواحد ، ألا يجمعنا الدين والوطن ،؟ ألسنا مسلمين ،؟ ولماذا التفرقة والعنصرية المقيتة إذاً... ، ألم يوصينا ربنا عز وجل بالتآخي والتعاون والتضامن والتآزر وكل صفات الخير وبلا استثناء ، وﻧﮭﺎﻧﺎ ﺟﻞ وﻋﻼ ﻋﻦ إﺗﺒﺎع اﻟﺼﻔﺎت اﻟﺬﻣﯿﻤﺔ بكل أصنافها ، ربنا ينهانا عن العنصرية فقال عز من قائل:"وَاعْـتَـصِـمُوا بِـحَبْلِ اللّـهِ جَـمِيعًا وَلا تَــفَـرَّقُوا" ثم حذرنا من الفرقة و عواقبها، في قوله تعالى: (" وَلا تَنَازَعُوا فَتَفْشَلُوا وَتَذْهَبَ رِيـحُكُمْ ") ثم كم أنذرتنا أحداث التاريخ البعيد و القريب على حد سواء، بل والأحداث التي عاشتها الأمة هذه السنوات الأخيرة والتي شهدنا من خلالها الضياع التدريجي على جميع المستويات ، (" وَ ضَرَبْـنَا لَــكُمْ ا لأمْـثـالَ ") فغيابنا عن الساحة السياسية و الإجتماعية وعدم فهمنا لما يدور حولنا جعل منّا كبش فداء دائم لأولائك المتربصين بنا ، فكل المعطيات والتحاليل تدلنا أنّ المستهدف –اليوم هو الإسلام وكل رموزه وكل أتباعه. .! وبشتى الوسائل .........فمنهم من يدخل عن طريق الجمعيات " وعن طريق الحركات ...." والمنضمات و....؟ لكن بشكل ذكي حتى يتسنى لهم أن يصطادوا المغفلين ليقفوا معهم في نفس الخندق .....كما أنهم هيؤوا العملاء من أبناء جلدتنا .! نعم ونحن نائمون ، ("إنــهـم إن يـظـهـروا عليكم يـرجموكم أو يـعـيدوكم فـي ملتهم ولن تـفـلحوا إذا أبدا") ("كيف وإن يـظـهروا عليكم لايرقبوا فيكم إلا ولا ذمة، وأولائـك هم الـمـعـتدون") ( " وَما أصابَكُمْ مِنْ مُصِيبَة ٍ فَبـمَا كَسَـبَــت أَيـْديكُم و يـَعْـفُو عَـنْ كَــثِـيـر"؟ ) يوصينا ربنا فيقول : ("وإن هذه أمتكم أمة واحدة وأنا ربكم فاتقون" ) وفي آية أخرى "إن هذه أمتكم أمة واحدة وأنا ربكم فاعبدون" ثم يقول عز من قائل :"وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان واتقوا الله ")) لكن ماذا قالوا لنا أولائك... المتربصين وأعوانهم ...؟؟؟ قالوا لنا هذا تخلف ....!!!
مقبول مرفوض
2
-10-
مازةق
4 نونبر 2012 - 21:14
وجهه يعبر عن قلبه عن مدى الحقد والعنصرية التي تنخر جسده يسخر من الشلح لانهم هم من اوصلوهم لتلك المرتبة اما حنا عز الله اوروبا وكتامة بيخر واحسن من مثله ولله الحمد
مقبول مرفوض
0
-11-
mohammad
4 نونبر 2012 - 23:21
mohammad
pourquoi vous avez laissé tomber le vrsai sujet TAMASNA
مقبول مرفوض
2
-12-
MOUH AZDAD
6 نونبر 2012 - 10:07
ماذا نتمنى من أمة الأعراب التي وصفها الله عزوجل في القرآن الكريم بأقبح الأوصاف وما تخفي صدورهم أعظم بكثير
العقل الجاف لا يمكن أن يفرض نفسه ويستمر من دون إشكاليات وصدامات في البيئات الخصبة "الخضراء". وهذا هو حال الثقافة ولغة الصحراء التي يشكل إتقانها واستيعابها معضلة كأداء وهذه هي إشكالية الفرض المستمرة منذ 1400 عام. وإذا علمنا بوجود حوالي 100 مليون "عربي" أمي أبجدي، غير الأمية الثقافية والفكرية المستفحلة والجهل المعرفي الفظيع، فسيكون عندها وضع هذه اللغة، مع أصحابها، أكثر من كارثي.

فاللغة العربية، لغة غير شرعية، نظراً لأنها لغة قوم غزاة محتلين جائعين باحثين عن الغنيمة والسبية ، ولأنها لم تنتشر عالمياً نظراً لأن العقل السليم والطبيعي الفطري لا يمكن أن يتقنها ويتقبلها ويتعامل بها، ولأنها وهي لغة وافدة ومفروضة على معظم شعوب المنطقة. وقد كانت لغات مثل الحميرية والآرامية، والسريانية، والقبطية، والآمازيغية، واليونانية والإغريقية وحتى العبرية -وهي بالمناسبة جذر قوي للغة العربية وهناك تشابه يصل حد التطابق بين المفاهيم والأساطير وحتى المفردات بين اللغتين شالوم= سلام، هآرتس= الأرض، هاعولام=العالم، وغيرها الكثير إلخ- هي اللغات التي كانت سائدة في المنطقة. أنشروا
مقبول مرفوض
0
المجموع: 12 | عرض: 1 - 12

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية