English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. شقيق فكري: معطيات جديدة ستغير منحى قضية أخي (4.00)

  2. قضية الغازات السامة بالريف تصل الى منظمة حظر الاسلحة الكيماوية (فيديو) (3.00)

  3. كيف يتعايش شاب من الناظور مع فيروس السيدا (0)

  4. صرخة سائق طاكسي بالحسيمة (0)

  5. احتجاجات تماسينت تتحول الى اعتصام مفتوح داخل مقر الجماعة (0)

  6. بني جميل .. منطقة منكوبة (0)

  7. الحسيمة.. الجامعة تسلم ملعب ميرادور بعد تكسيته بالعشب الصناعي (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | سياسة | إعادة انتخاب باراك أوباما رئيسا للولايات المتحدة لولاية ثانية

إعادة انتخاب باراك أوباما رئيسا للولايات المتحدة لولاية ثانية

إعادة انتخاب باراك أوباما رئيسا للولايات المتحدة لولاية ثانية

فاز الرئيس الامريكي باراك اوباما بفتره ولايه ثانيه بعدما تغلب علي منافسه الجمهوري ميت رومني وحصل علي 275 صوتا في المجمع الانتخابي.

وكانت لولايه كاليفورنيا تاثير كبير في فوز اوباما بعدما اعطته الاسبقيه علي المرشح الجمهوري بفضل الـ55 صوتا التي تتمتع بها في المجمع الانتخابي.

ولد اوباما في الرابع من اغسطس عام 1961 بهاواي من اب كيني مسلم وام امريكيه من اصل انجليزي ، درس العلوم السياسية في جامعه كولومبيا كما حصل علي بكالوريوس الحقوق من جامعة هارفارد عام 1991 ليعمل بالمحاماه الي جانب عمله كمحاضر بالجامعه في القانون الدستوري.

علي المستوي السياسي بزغ نجم اوباما في الحزب الديمقراطي بعد مجهوداته خلال نهايه التسعينات علي المستوي الاهلي والحزبي وانتخب عضوا بمجلس شيوخ ولايه الينوي في الفتره من 1997 الي 2004 كما اصبح سيناتور في مجلس الشيوخ عن نفس الولايه عام 2005 بعدما تفوق علي منافسه الجمهوري بنسبه 70% وهي اكبر نسبه تفوق في تاريخ الولايه .

وفي عام 2007 اعلن باراك اوباما ترشحه للانتخابات الرئاسيه لينافس هيلاري كلينتون علي تمثيل الحزب الديمقراطي في الانتخابات وبعد منافسه شرسه استطاع التغلب علي كلينتون ودخل الانتخابات الرئاسية في مواجهه المرشح الجمهوري جون ماكين .. وفي الانتخابات التي اجريت في 2008 انتصر اوباما انتصارا ساحقا علي الجمهوريين بهزيمتهم في ولايات كانت توصف بانها معاقل لهم مثل فرجينيا واوهايو حيث حاز علي نسبه 52.9% من اصوات الامريكيين.

بدا اوباما فترته الاولي في البيت الأبيض برسائل طمانه للعرب حيث القي خطابا للأمه الإسلاميه من جامعه القاهره في الرابع من يونيو عام 2009 كما نفذ وعده باكمال انسحاب القوات الأمريكية من العراق في ديسمبر من العام الماضي الا ان سياسه اوباما المتسامحه مع العرب ما لبثت ان قوبلت بضغط اسرائيلي علي اوباما ليظهر بعد ذلك في مؤتمر ايباك ليؤكد دعمه لاعتبار القدس عاصمه ابديه لاسرائيل.

يعتبر الملف الاقتصادي ابرز التحديات التي واجهت اوباما في ظل الأزمة المالية العالمية وبينما يتهمه معارضوه بزياده ديون الولايات المتحده في عهده بشكل كبير الا انه يدافع عن نفسه بما قام به من عمليات انقاذ لصناعه السيارات و قانون لانعاش الاقتصادي الذي اقره في بدايه ولايته .

دليل الريف : وكالات

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (1 )

-1-
GALGAMUCH
9 نونبر 2012 - 19:19
FILICITATION OBAMA POUR FIGURER LOYALEMENT LA LIBERTE ET LA DEMOCRATIE
مقبول مرفوض
0
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية