English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

3.00

  1. الحسيمة..درك النكور يتمكن من حجز طنين من الاكياس البلاستيكية (5.00)

  2. عامل الاقليم يجتمع بالعمال المطرودين من معمل الحليب ببني بوعياش (3.00)

  3. اسبانيا .. مغربي يقتل ابنه الرضيع ويحاول قتل اخر بمشاركة زوجته (2.00)

  4. نشطاء الحراك بالحسيمة يطوفون على الاسواق والمداشر للتعبئة لأربعينية محسن (0)

  5. "عمال الحليب" المطرودين يَعتصمون أمام مقر العمالة بالحسيمة (0)

  6. انتشال جثث مهاجرين سريين غرق قاربهم بسواحل الحسيمة (فيديو) (0)

  7. "إبراز الهوية الأمازيغية " شعار النسخة 2 لملتقى الثقافة الأمازيغية بالحسيمة (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | المهاجرين | مغاربة الجيل الثاني اكثر تدينا في هولندا

مغاربة الجيل الثاني اكثر تدينا في هولندا

مغاربة الجيل الثاني اكثر تدينا في هولندا

 أثبتت دراسة هولندية ان مسلمي الجيل الثاني في هولندا اكثر تديناً وتمسكاً بالدين الاسلامي. الدراسة التي صدرت اليوم الثلاثاء 6 نوفمبر عن مركز التخطيط الاجتماعي والثقافي SCP تحت عنوان "مسلمو هولندا 2012" أثبتت أن المسلمين الهولنديين يترددون على المساجد مرة واحد في الأسبوع تقريباً وأنهم أصبحوا أكثر تمسكاً بتعاليم الدين الإسلامي مقارنة بسنوات مضت.

نقض الاعتقاد السائد

تأتي هذه الدراسة لتنقض الاعتقاد السائد بأن المسلمين أصبحوا اقل تديناً في هولندا وأكثر ميلا لتبنى أنماط حياة غربية. أشارت الدراسة إلى أن الجيل الثاني من المغاربة اظهر تمسكا اكبر بالدين الإسلامي وأنهم يترددون على المساجد مرة واحدة في الاسبوع على الاقل.

حسب الدراسة، ارتفعت نسبة الشباب المغاربة المترددين على المساجد بين عامي 1988 و 2011 من 9 إلى 33% بين الأتراك من 23 إلى 35% بين المغاربة.

كما بينت الدراسة اختلافاً في نسبة الاشخاص المتدينين بين الجاليتين المغربية والتركية واللذان يمثلان اكبر الجاليات المسلمة في هولندا. ففي هولندا يعيش حوالي 350 الف شخصاً من اصول مغربية مقارنة بحوالي 450 الف شخصاً من اصول تركية. إلا أن نسبة التدين ارتفعت بين صفوف المغاربة خصوصاً ابناء الجيل الثاني والذي ولد وتربى قسم كبير منهم في هولندا.

لحم حلال

أحصت الدراسة أن نسبة الشباب الذين يؤدون صلواتهم الخمسة اكبر من نسبة اقرأنهم من الأتراك بلغت هذه النسبة 24% بين الشباب ذوي الأصول التركية بين سن الخامسة عشر والأربعة والعشرين سنه، بينما ارتفعت هذه النسبة بين صفوف الشباب من الأصول المغربية إلى 61%.

يصوم العديد من المغاربة في العادة شهر رمضان ويحرصون على أكل اللحم الحلال. وترتدي النساء المغربيات الحجاب بنسبة اكبر من النساء من اصول تركية.

توصل مكتب التخطيط الاجتماعي والثقافي SCP الى ان المسلمين الذين يتمسكون بالمعتقد الديني يرتبطون بشكل اوثق بعادات وتقاليد بلادهم الاصلية وبشكل اقل بهولندا. بالإضافة الى انهم يستمرون بالعيش في إطارهم ألاثني الخاص وهم متحفظون بشكل كبير حول بعض القضايا مثل حقوق المرأة والمثلية الجنسية.

تأتي هذه الدراسة تكملة لبحث بدأ في العام 2004 وقد تم التوصل وقتها الى أن المسلمين في هولندا قد صاروا أقل تدينا. ولكن الحال قد تغير الآن وسط الجيل الثاني من المسلمين خاصة المغاربة والأتراك الذين اثبت البحث ان مجموعة كبيرة منهم ترتاد المسجد مرة واحدة في الأسبوع على الأقل.

تبلغ اعداد المسلمين في هولندا بحسب المركز القومي للإحصاء CBS حوالي 825 الف مسلم غالبيتهم من اصول تركية ومغربية. وهناك ايضاً اقليات مسلمة من اصول عراقية وأفغانية وإيرانية.

دليل الريف : ا ه ع

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (15 )

-1-
الواقـع كما هو
7 نونبر 2012 - 10:44
مقال رائع أن مغاربة الجيل الثاني اكثر تدينا في هولندا؟؟
الكبار يبنون المساجد والصغار قابعون في السجون الهولندية ذات خمسة نجـــوم / وفي التقرير القادم نتمنى منكم أن تنشروا الإحصائيات والتقارير الصادرة عن وزارة العدل الهولندية ووزارة الشغل.أن نسبة 65% من المغاربة بدون عمل وأن أكثر من 45% يعيشون من صندوق الضمان الإجتماعي SOCIALDIENSTوأما السجون الهولندية مليئة بالمجرمين المغاربة المتهمون بالدرجة الأولى ببيع المخدرات السرقة والسطو على دكاكين بيع المجوهرات وغالباً تستعمل الأسلحة وسقوط ضحايا ومن المعروف أن 70% من المغاربة القانطين في هولندا ينحدرون من شمال المغرب وخاصة منطقة الريف المغرب غير النافع كما يسميه البعض الذين نهبوا خيرات المنطقة بالتعاون مع جواسيس وعملاء المخزن.
مقبول مرفوض
4
-2-
omar abdi
7 نونبر 2012 - 11:32
SCP est un outil ideologique qui oriente l' opinion publique.
so don't see it as scientifical research ,it' s just an ideological statement
مقبول مرفوض
0
-3-
abdel-aka
7 نونبر 2012 - 11:51
lil2asaf lysa ladya l,ouakt l,kafi li ojaouiboka fakat okadimo laka hada na3lato lahi 3ala amthaloka ayoha l,ahmak ama asyadoka chabab fahoma yomathilouna ahsan oma hona fi hollanda anta la ta3rifo chy2an 3ala hada chabab ana chakhsyan okadirohom oua fakhour bihim hal ta3rif limada li2anani insanon atakarab minhom kathiran oua a3rifohom oua ad3i ma3ahom da2iman ana chakhsyan ahsabohom ka2ahsan chabab hona fi hollanda chi2ta am adyta oua fakhour bihim li2ama mostaouahom dirasi asbaha l,youm 3ali jidan 3ala l,hollandiena oua l,jalyat l,okhra ohibokom ayoha chabab l,maghariba fi lah istamarou hakada ina hada chakhs ladi tahadatha 3alykom bi hadihi tarika ma houa ila chakhs hassad oua l,hassad la yassoud hal fahimta ayoha l,mosama l,ouaki3 kama houa
مقبول مرفوض
2
-4-
lgafi
7 نونبر 2012 - 12:51
ان هؤلاء الشباب ارادو ان يلقو بهولاندا الى فترة القروسطوية , والتي ضحا شعبها بالغال والنفيس من اجل الخروج من هذه المرحلة. وما يقوم به هولاء الشباب الا تشويها لصورة الاسلام , فهؤلاء الشباب اخذو الدين عن ابائهم عن ظهر قلب الذي يتجلى في اللحية و رفض الغير مسلم . حيث اصبحت كل المساجد بهولاندا مكان للنزاعات والصراعات للحصول على منصب أمين العام للمسجد... و احيانا تتدخل السلطات الهولاندية لحل هذه النزاعات و أحيانا تقوم حتى بغلق المسجد... وهذا دليل على عدم التفاهم والتعايش مع بعضهم البعض وما بالك التعايش والتسامح مع الاخرين الذين يختلفون معهم دينيا وفكريا...
مقبول مرفوض
-1
-5-
Arif
8 نونبر 2012 - 12:54
اللهم ارفع راية الاسلام
مقبول مرفوض
6
-6-
الشباب الضائع بين المغرب والغرب
9 نونبر 2012 - 11:54
يوم 16/07/2012 في مدينة REISWIJK قرب لهاي ضد المليونير الهولندي ZEGWARD وآتضح فيما بعد أن اللصوص من المغاربة المجرمين الكبار المنتشرين في فرنسا بلجيكا وهولاندا وقد قاموا بعمل أكثر تعقيداً وهو السطو على المكز الرئيسي لشركة لنقل الأموال BRINKS في29 AMSTERDAM يونيو 2012 ولاذوا بالفرار بـ11مليون أوروا إحترق النصف في سيارة على الطريق السريع 2Aبإتجاه بلجيكا وتم القبض على الإثنين منهم ALI AGHARBIOU
ومن يريد أن يتطلع عن أوضاع الجالية المغربية وخاصة الشباب الذين يتفاخرون بهم وعلى أولائك الذي يزورون المغرب في عطلة الصيف بسيارة فارهة تجدهم في هولندا يسوقون سيارات فوق 25 سنة أو نوع بيجو 205وفياط بونتو لعدم تمكنه من دفع ضرائب الطرق>YOUTUBE. Marokkanene in Nedrland
مقبول مرفوض
-1
-7-
أفراد العصابة هم مجموعة من الذكور المغاربة
9 نونبر 2012 - 18:07
لشبكة تضم 18 فردا من المغاربة المشتبه فيهم بجرائم كاذبة والتبليغ عن جرائم غير واقعية عن طريق التهديد وتزوير وثائق والانتساب إلى عصابة ، وحسب الحرس المدني الإسباني فقد قامت المجموعة بـ 14 تبليغ كاذب بزعم العنف الزوجي.

وأفادت مصادر متطابقة أن أفراد العصابة هم مجموعة من الذكور المغاربة في وضعية إدارية قانونية بالتراب الإسباني يتوصلون بمبالغ مالية ما بين 2000 و 4000 آلاف أورو لادعاء وزعم أنهم أزواج الضحايا المعنفات اللائي يستفدن من بطاقة الإقامة بمجرد تقديمهن للشكايات المزعومة ضد الأزواج الوهميين شكايتها، وبعد ذلك تتنازل الضحايا المزعومات عن شكايتهن، الشيء الذي يتم بموجله حفظ الشكاية في مواجهة المشتكى بهم من الأزواج الذكور المغاربة، ما يجعلهم في حل من أية متابعة قضائية ولا تُسجل ضدهم أية سابقة قضائية ضمن سجلاتهم العدلية .
مقبول مرفوض
0
-8-
إجرام المغاربة في أوروبا
9 نونبر 2012 - 20:53
أمين من هولندا

ابطال السرقة لسوق ممتاز البارحة يوم الخميس (albert heijn) هم أيضا مغاربة و هذا في الحي الذي أسكن فيه في شمال أمستردام.
و نقول أن الهولنديين عنصريين, لم تبقى الثقة في المغاربة صغيرا و كبيرا ذكورا و إناثا,كل حادث إجرامي و إلا أبطاله مغاربة و كل من خيّب صورة الإسلام في هولندا هم المغربيات .
الحجاب على الرأس و الأعمال أعمال الشياطين.
الشباب و السرقة.
و هذا القليل ........... أما ما لاتعرفونه على أصحاب السيارات الفخمة(75%)
الذين يزورون المغرب في الصيف حدِّث و لا حرج.
إذا ما سألت أحد(الهولنديين) عن ما هو الواجب لتنظيف هولندا,يجيب عليك سرا و ليس جهرا: إخراج المغاربة من هولندا و إرجاعهم إلى بلادهم.
مقبول مرفوض
-2
-9-
rim anasr lirifl
10 نونبر 2012 - 11:51
kol hado lirahom ikatbo hadachi ghayrin man lamgharba hit howa ahsan balad ama rwafa dyalna
rjal
machi
kifkom
olad
mkom katkhafo man jnabkom
ama homa rjal ojaybin roshom badra"hom wila rak rajal ir dakachi litaydiroh
مقبول مرفوض
1
-10-
ait johra
10 نونبر 2012 - 22:18
السلام علئ من اتبع الهدئ khoti lamgharba ayathma imaghrabiyan ana tansajja3kom atzido lal9oddam faddin anta3kom amma hado alli tay9olo had laklam homa ghayrin 3likom oma3andhomshi ashaja3a iwaslokom 7it homa khawana ma3andhomshi damir hado mol7idin la3nato llahi 3alayhim o7ibbokom fi llah
مقبول مرفوض
2
-11-
lotfi
12 نونبر 2012 - 21:18
الحمد لله والله اكبر
مقبول مرفوض
1
-12-
hanin
13 نونبر 2012 - 17:17
alaaaaaaaaaaaaaaaaaho akbar aho ij3al omaka oma islamiya alhoma z alahoma zid 3ilman
id dinan
مقبول مرفوض
2
-13-
كنتم خير أمة ضحكت من جهلها الأمم
14 نونبر 2012 - 17:59
ما الفرق بين عالم العربان الخامل و المفتون اللب بالجنس و القنابل / المنوية / و الفتاوى الكوميدية و الاستهلاك الغذائي , و عالم الفكر العقلاني الديمقراطي ألحداتي؟ .لا محالة ان الفرق شاسع جدا فشتان بين بني يعرب سلالة قريش , و الفرنجة حيت يعيش هؤلاء الأفاضل على بساط من الديمقراطي و يتنفسون نسيم الحرية الصافي النقي . في ديارهم المواطن يتمتع بكل أبجديات المواطنة الكاملة و يحاكم على تقاعسه في خدمة المجتمع و قلة إنتاجه. أما في ديارنا الخربانة المتعفنة فكريا , فالفرد داخل مجتمعنا لا يتمتع بصفة المواطنة لأننا نعيش على جناح الديمقراطية و نلمس فقد ذيلها أي بالعربي الفصيح أقول // عندنا قشرة من الديمقراطية ليس إلا ..// . و بالتالي فالمجتمع العرباني المتأسلم يحاكم الفرد انطلاقا من مظهره قبل فكره و ادا كان مختلفا عن القطيع , قطيع الجواميس.. و الكلام إلى من يهمهم الأمر / طبعا / يا جماعة الخير. من يخالف الأعراف و التقاليد أو صاحب جمجمة ساخنة كارها للسلطة المستبدة و رافضا لرزمة من التزامات كالصوم في رمضان و مسايرة الناس في حديثهم في تبجيل شهر رمضان // مجرد مثال // . كل من يعارض التقاليد الاستحمارية المتخلفة فسيكون معرضا لنبال الخفافيش الظلامية الحشائش اليابسة , فالويل تم الويل لهؤلاء المتنورين لأنهم عرضة للاضطهاد, و أسوق لكم مثال عشناه في محافظة المحمدية المحاذية للدار البيضاء, بالمغرب حيت تعرضت مجموعة من المغاربة إلى التنكيل من قبل الشرطة المغربية لأنهم رفضوا مجارات الآخرين في صومهم, و هم أحرار لمادا نفرض الصيام على الناس لهم رب يحاسبهم ؟ و كفي مع العلم ان الدستور المغربي ينص صراحة في الفصل 18 على ان حرية العقيدة مضمونة, طبعا , يا إخوتي مجرد كلام مدون على ورق ليس إلا. و قد تعرض احد أفراد جماعة / مالي / شبوب عمره 24 عاما تعرض لكل أنواع العذاب النفسي و الجسدي و البطش من قبل المحققين المغاربة و دالك ما ذكرته أسبوعية / نيشان / المغربية
مقبول مرفوض
-1
-14-
والده المحب لتعدد الزوجات وإنجاب الأطفال
14 نونبر 2012 - 19:57
فاجأ شقيق مجرم "تولوز"، الذي ارتكب جريمة راح ضحيتها 4 يهود و3 فرنسيين من أصول عربية، الفرنسيين بإصدار كتاب جديد يحمل عنوان "أخي الإرهابي".

مؤلف الكتاب عبدالغني مراح يهاجم شقيقه محمد، وينتقد فهمه للإسلام، ويحمل والديه اللذين وصفهما بـ"الجهلة" مسؤولية الجريمة، لأنهما تخلا عن تربية شقيقه وتركاه عرضة لاستقطاب الجماعات المتطرفة النشطة في فرنسا.

ونشرت جريدة "لوفيغارو" الفرنسية مقاطع من الكتاب، تضمنت طفولة محمد مراح المضطربة بسبب مغامرات والده المحب لتعدد الزوجات وإنجاب الأطفال دون الاهتمام بهم وتنقله المستمر بين الجزائر وفرنسا، كما يتهم عبدالغني والده بالمتاجرة بالمخدرات.

والمثير في ادعاءات عبدالغني مراح، قوله إن الأغلبية الساحقة من عائلته كانت متعاطفة مع الجبهة الإسلامية للإنقاذ في الجزائر، التي سيطرت على الساحة السياسية بداية تسعينيات القرن الماضي، قبل أن ينقلب عليها الجيش،
مقبول مرفوض
-1
-15-
التقاليد الاستحمارية
18 نونبر 2012 - 23:46
أين النعمة في كل ذاك الجهل والأمية والتخلف والفساد والانحطاط والبؤس الذي بات يميز ديار الإسلام عن باقي دول وأمم الأرض، وإحصائيات ومؤشرات الفساد والشفافية، وإحصائيات جامعتهم العربية "المسلمة"، ذاتها، التي تعيش تلك النعمة، لا تكذبنا في ذلك؟

أية نعمة في حروب الطوائف والعشائر والمذاهب وفتاوى التكفير التي تنطلق من هنا وهناك، وجعلت من شعوب المنطقة مسخرة في نظر الآخرين، وبوادر الحروب الأهلية التي تعتمل تحت الرماد بانتظار لحظة الانفجار؟ لماذا تطورت كل بلدان وشعوب العالم وانطلقت تنافس المجرات باستثناء منظومة الإسلام التي تعيش بالنعم الكثيرة ما زالت تراوح في مكانها ،تجتر الماضي "التليد" إياه، وتنشر الحقد والسموم والآلام وتبكي على مقتل الحسين، وتتحسر على عصر الخلفاء، وتبحث عن قتلة عثمان؟

لماذا تتشابه طرق الحياة البائسة المجتمعية والعقل المنكوب من إقليم شنغيانغ الصيني ذي الأغلبية المسلمة من عرقية الإيغور، في أقصى الشرق، إلى الدار البيضاء في أقصى الغرب، في نركيبة وبنية العقل العصابي السلبي الضحل الممسوح المتوجس القابل للاستفزاز لأتفه الأسباب، وسيادة النظرة التشاؤمية، والعزوف عن الحياة والفرح والإبداع واحتقار المرأة والقيم والجمال، الغدر والترصد للآخر ومحاولة سبيه وغزوه والإيقاع به وإخضاعه لسلطانه وتركيعه، وهل كل تلك الدماء والأشلاء والرؤوس التي تطايرت عبر التاريخ المظلم هي نعمة من نعم الله التي أنعم بها على هؤلاء الناس؟ وهل تهديد البشير بتطبيق الشريعة نعمة أم أنه وعيد وإرهاب للناس في حقبة جديدة من الفزع والدم والرعب والدمار؟ لماذا التهديد بتطبيق الشريعة؟
مقبول مرفوض
0
المجموع: 15 | عرض: 1 - 15

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية