English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

3.00

  1. قاضي التحقيق ينهى الاستنطاق التفصيلي للمعتقلين في قضية محسن (0)

  2. الأمطار تحول شوارع بن طيب إلى برك من الأوحال (0)

  3. السلطات الامنية بالناظور تضبط 5,5 طن من الحشيش (0)

  4. 220 مليون دولار للنهوض بالتعليم الثانوي بثلاث جهات بينها جهة الشمال (0)

  5. جمعيات تطالب لحليمي بالكشف عن العدد الحقيقي للناطقين بالامازيغية (0)

  6. نقابة: الاعلام يروج "الاكاذيب" على الاطر الطبية بمستشفى الحسيمة (0)

  7. السياسة الهجروية الجديدة بالمغرب.. واستمرار المآسي (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | مواطن ببني بوعياش ينفي تشييده بناية وسط الطريق

مواطن ببني بوعياش ينفي تشييده بناية وسط الطريق

مواطن ببني بوعياش ينفي تشييده بناية وسط الطريق

اوضح سليمان الخطابي الذي قيل انه قام بالبناء وسط الطريق المؤدية الى حي ايت فارس ببني بوعياش ان مكان البناء احترام فيه ما يتضمنه تصميم التهيئة لبني بوعياش كما تؤكد ذلك الوثائق التي يمتلكها .

واشار الخطابي وهو مهاجر بالديار الامريكية ان الطريق المحاذية للبناء الذي يقيمه كان في البداية مستقيما وانه مع مرور الوقت تغير منحاه باتجاه ارضه نتيجة الاستعمال المتكرر من طرف السيارات وكذا السيول التي جرفت جزء منه .

وللتغلب على هذا المشكل قال الخطابي انه قام باصلاح هذه الطريق كما كانت عليه في السابق على نفقته الخاصة وذلك لتمكين مستعمليه بسلكه دون اي صعوبات .

واضاف انه في حالة قيامه بتغيير مكان البناء سيكون قد خالف ما يتضمنه تصميم التهيئة وبالتالي عدم انضباطه لقوانين التعمير .

دليل الريف : متابعة 


 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (7 )

-1-
تقني
11 نونبر 2012 - 01:03
أول ملاحظة: هي ان المشروع يوجد حسب التصميم التهيئة في منطقة A3 معنى ذلك ان هذا المكان غير مسموح للبناء بالنسبة للخواص وكيف حصل على الرخصة ؟
الملاظة الثانية هي ان في التصميم الاول يظهر شارع رقم 35 بعرض 10 متر وشارع رقم 29 بعرض 10 متر كذلك لم يظهرا في التصميم الثاني.
الملاحظة الثالثة هي انه يبدو واضحا في الاشغال التي تنجز الآن ان الشارع القديم يحول الى الواد والذي سيمر على قناة الواد الحار وبذلك سيعرض السكان الى الخطورة اذا حمل الواد والاخطر على الاطفال الصغار اما كطريق للسيارات والذي سيعبد بالتزفيت فمن الناحية الهندسية والتقنية غير ممكن بالمرة ولذلك سيبقى هذا الممر بين رحمة الشتاء والصيف.
الخلاصة هي: يا صاحب المشروع ، ويا الوكالة الحضرية ، ويا البلدية ، ويا السلطة المحلية ، ويا العمالة ويا الشعب انقذوا السكان من هذه الورطة. ان المجلس البلدي معروف يرخص في الشوارع وفي الاماكن المحرمة للبناء لا يهمه الا الرشوة فقط. ومن يتدخل لوقف هذا المنكر. ؟
مقبول مرفوض
2
-2-
متتتتتبع
11 نونبر 2012 - 16:42
فقط للتوضيح توجد القطعة المذكورة في المنطقة A تعني administratif المكان مخصص للإدارات وغير مرخص للبناء بتاتا
أما المكان المخصص للبناء فنجد في تصميم التهيئة منطقة HB تعني habitation
أما المنطقة V فتعني منطقة خضراء vert
فشكرا لمجلسنا الموقر الذي يرخص في الأماكن الممنوعة للبناء
مقبول مرفوض
1
-3-
مهندس
11 نونبر 2012 - 19:09
الوكالة الحضرية هي اكبر مساهم في البناء العشوائي ولاكن المواطنون يعرفون الرئيس والقائد وخاصة ان وكالة الحسيمة معرقلة لكل شيء فاسئلوا المجالس الحضرية لتعرفوا حقيقة الوكالة الحضرية
مقبول مرفوض
2
-4-
محمد
11 نونبر 2012 - 20:23
كيف يعقل لمسؤولي الوكالة الحضرية للحسيمة ان يساهموا في خرق محتويات تصميم التهيئة الدي يعد الوثيقة الرسمية والقانونية والدي لا زالت صلاحيته قائمة والتصميم الجديد لم يتم المصادقة عليه ادن الدراسة التي اقيمت تشوبها الشبهات الواضحة المشروع يوجد في منطقة ادارية حسب تصميم التهيئة الدي لم تنتهي صلاحيته فما هو رد مسؤولي الوكالة الحضرية للحسيمة
مقبول مرفوض
1
-5-
fa3el khayr
11 نونبر 2012 - 20:46
lwakala lhadariya fiha ghir cheffara wkhasatan modiriyat tadbir lhadari fiha ti9ni kaysseyrha smito esmail howa li mor had lkhwad kamel
مقبول مرفوض
-3
-6-
lile 59
12 نونبر 2012 - 14:36
wasakto alakhot hnaya rir kandi3o wa9tna howa mohajir almriki ando lha9 ibni hda lbab dyal dyorna manal9aw mnin nkharjo hata wahad mayahdar ando ama l9anon lfo9 lmaskin waha ama shab laflous ma3lihom l9anon wachkoran
مقبول مرفوض
1
-7-
URBANISTE
14 نونبر 2012 - 01:54
بعد اطلالة على هذه الحيرة التي تعتلي قراء موقعكم ارتأيت ان اقربكم من القانون المعمول به في هذه الحالات بعيدا عن كل المزايدات .

1- معطيات حول وضعية المشروع:
- المشروع يقع حسب تصميم التهيئة في منطقة مخصصة للإنجاز إدارة A3
- تصميم تهيئة بني بوعياش تمت المصادقة عليه سنة 1998

2- الرأي القانوني
حسب الفقرتين 2 و3 من المادة 28 من قانون التعمير-90-12، والتي تنص كما يلي:
"وتنتهي الآثار المترتبة على إعلان المنفعة العامة عند انقضاء أجل 10 سنوات يبتدئ من تاريخ نشر النص القاضي بالموافقة على تصميم التهيئة في الجريدة الرسمية، ولا يجوز القيام بالإعلان عن المنفعة العامة للغرض نفسه، فيما يتعلق بالمناطق المخصصة للتجهيزات الآنفة الذكر، قبل انصرام أجل 10 سنوات
وعندما يستعيد ملاك الأراضي التصرف في أراضيهم فور انتهاء الآثار المترتبة على إعلان المنفعة العامة يجب أن يكون استعمال تلك الأراضي مطابقا للغرض المخصصة له المنطقة التي تقع فيها"

نستنتج ما يلي:
المنطقة لا يمكن إعادة برمجتها كإدارة في التصميم الجديد بل يجب برمجتها للسكن مطابقة للمناطق المجاورة لها في إطار ما يصطلح عليه بالعدالة العقارية، حيث لا يمكن إعادة رهن حق المواطن في السكن لمدة 10 سنوات إضافية بعد ان لم يتم لا إنجاز الإدارة ولا اقتناء الارض المخصصة لها.

ومن هنا فالمشكل في هذه الحالة ليس الترخيص لأن السند القانوني واضح، المسألة تتعلق باحترام التصفيف وتوتيد المشروع أي تبيان حدوده الذي يشترط ان يتم بحضور المصالح التقنية للجماعة والمهندس الطوبوغرافي وكذا حق الارتفاق مع الغير أي احترام حقوق الجوار وهو الامر الذي يمكن على أساسه ايقاف المشروع بالرغم من الترخيص.

في ما يلي رابط لمراجعة النص القانوني وأتمنى النشر لتعميم الفائدة.
http://www.justice.gov.ma/ar/legislation/categorie.aspx?ty=2&id_l=64&id_ca=307&id_sca=158
مقبول مرفوض
0
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية