English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

3.00

  1. الحسيمة..درك النكور يتمكن من حجز طنين من الاكياس البلاستيكية (5.00)

  2. عامل الاقليم يجتمع بالعمال المطرودين من معمل الحليب ببني بوعياش (3.00)

  3. اسبانيا .. مغربي يقتل ابنه الرضيع ويحاول قتل اخر بمشاركة زوجته (2.00)

  4. نشطاء الحراك بالحسيمة يطوفون على الاسواق والمداشر للتعبئة لأربعينية محسن (0)

  5. "عمال الحليب" المطرودين يَعتصمون أمام مقر العمالة بالحسيمة (0)

  6. "إبراز الهوية الأمازيغية " شعار النسخة 2 لملتقى الثقافة الأمازيغية بالحسيمة (0)

  7. حسن اوريد يكتب : رسالة إلى الشهيد محسن فكري (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | مستشارون بمجلس بني بوعياش يستغربون الحكم بتبرئة نواب الرئيس

مستشارون بمجلس بني بوعياش يستغربون الحكم بتبرئة نواب الرئيس

مستشارون بمجلس بني بوعياش يستغربون الحكم بتبرئة نواب الرئيس

عبر اعضاء المعارضة بالمجلس البلدي لبني بوعياش عن استغرابهم للحكم الذي اصدرته المحكمة الابتدائية بالحسيمة في حق اربع نواب لرئيس المجلس والقاضي بتبرئتهم من التهم المنسوبة اليهم وذلك بعد متابعتهم بتهم تتعلق بالتزوير والتلاعب في محرر رسمي ومنح شواهد غير متطابقة .

واصدر اعضاء المعارضة بمجلس بني بوعياش بيانا مشتركا توصلت شبكة دليل الريف بنسخة منه بعنوان " أية قراءة للحكم بالبراءة في ملف مجموعة من نواب الرئيس للمجلس" تطرق خلاله المستشارين لحيثيات الملف الذي يتابع فيه النواب الاربعة وكذا اطوار المحاكمة وحكم التبرئة الذي اصدر في حقهم .

دليل الريف : متابعة

واليكم نص البيان               

 

أية قراءة للحكم بالبراءة في ملف مجموعة من نواب الرئيس للمجلس البلدي لبلدية بني  بوعياش ؟

أصدرت المحكمة الابتدائية بالحسيمة بتاريخ 30 غشت 2012 حكمها القاضي ببراءة أربع نواب لرئيس المجلس البلدي لمدينة بني بوعياش بعدما كانوا متابعين ومنذ سنة 2010  بتهم التزوير والتلاعب في محرر رسمي ومنح شواهد غير مطابقة للواقع  .

هذا الملف، ومنذ أن نزلت  بالبلدية  وبأمر من النيابة العامة خلية للتفتيش والمتمثلة في الضابطة القضائية للدرك الملكي، شغل بال عدة جهات وبالتالي هزت كل الرأي العام لما يحمله الملف من تلبس ووقائع مست عشرات الحالات كان ينتظر  من خلال ذلك الوصول إلى الحقيقة التامة لوضع الحد وبصفة لا رجعة فيها لكل التجاوزات والتلاعبات  والخروقات التي كانت وما تزال تنخر جسم الجماعة في كل قطاعاتها.

وإذا كانت الأحكام الصادرة عن المحاكم هي من صلب اختصاصات هذه الأخيرة ، فإن للمواطن كذلك وخاصة في هذا الملف رأيه وحكمه على مجريات الأحداث ،  ذلك ما دفع بعدد كبير من الساكنة البوعياشية ومعه أغلب المواطنين بالإقليم وكل المتتبعين لقضايا الشأن العام المحلي إلى الاستغراب والتساؤل والاستفهام ؟

ومن خلال هذا الحكم الغير المتوقع والذي قرأه كثير من المتتبعين من خلال مجريات فصول المتابعة أنه غير مستوف لكل شروط التحقيق والمساءلة وبالتالي تم من خلاله ولادة عدة استفسارات تحتاج إلى أجوبة دقيقـــــة وموضوعية من قبيل بعض الأمثلة  فقط  لا الحصر:

هل بمنح شواهد 25/90 بطرق ملتوية وغير قانونية وغير مسجلة أحيانا بسجلات البلدية لا يعاقب عليها القانون ؟ أم الأمر هنا يدخل في نطاق تشجيع التعمير الغير المنظم والعشوائي في غالبيته !..

هل تسجيل أربع شواهد أو أكثر تحمل نفس رقم التسجيل بمعنى أن شهادة واحدة تحمل رقمــــــها الصحيح إن كان كذلك ، والباقي مزورة لا يعاقب عليها القانون ؟

هل تسليم أكبر عدد من شواهد صلاحية السكنى وشواهد الربط بالتيار الكهربائي الغير مسجلـــــة إطلاقا بقسم التعمير ودون وجود أي أثر لأي وثائق ولا ملف في هذا القسم المذكور لا يعد خرقا للقانون ولا يعاقب من تسبب في ذلك ؟

هل التصرف خارج وثيقة التعمير وخاصة التصميم التهيئة من طرف المجلس البلدي والبناء فـــي وسط الشوارع العامة حددها بوضوح  التصميم لا يعاقب عليه القانون ؟  وهل القيام بالبناء فــــي مناطق محرمة من البناء ومحددة صراحة بظهير شريف لا يعاقب عليه القانون ؟

هل الإجهاز عن المناطق الخضراء بالسماح بالبناء فيها وتفويتها لا يحاسب عليها القانون ؟  وهل الإهداء المجاني للأملاك الجماعية الخاصة والعامة واستغلالها من طرف الخواص دون حسيب ولا رقيب وبأمر وتوجيه ومباركة من السيد رئيس المجلس ونوابه لا يدخل في نطاق المساءلة والمحاسبة وبالتالي لا يعاقب عليه القانون ؟

هل السادة القضاة الذين عاينوا الملف وتابعوه في كل فصوله حتى النطق بالحكم لم تصلهم الوثائق الإثباتية حتى تساعدهم على بناء الحكم وفق حجم الأفعال المنسوبة إلى المتهمين في ملف التزوير؟

ما سر الإشاعات والأحكام السابقة لأوانها التي كان يروجها المتهمون عن البراءة الجاهزة فـــــي قضية الملف المرفوع ضدهم لأن نطق المحكمة بالبراءة حسب ادعائهم كان مسألة وقت فقط ؟

ما سر عدم حضور المتهمون لدى المحكمة في كل فصول جلسات الحكم ؟ . أمر يثيراستغراب !

هذه فقط إحدى القراءات  واستنتاجات وليس كلها لأغلب التساؤلات التي  تطرح اليوم  عند أغلب الناس  آملين التعاون جميعا من أجل استخلاص الدروس والعبر بغية المشاركة الفعلية  بضمير حي بعيد عن الذاتية والمصلحة الشخصية الضيقة  لبناء مستقبل  أفضل  بحكامة جيدة  وتنمية رائدة دون أن يكون الهدف من طرح هذا الموضوع هو الانتقام من أحد أو حتى المطالبة بإنزال العقوبة السجنية على أحد ،  بل الأهم  هو الوقوف عند كل الحقائق ومكامن الخلل وكشف المستور بالتطبيق الكامل لمبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة ثم معالجة كل الإختلالات والخروقات التي هي واضحة لا غبار عنها والتي مست أغلب القطاعات الحيوية بالمدينة كالتعمير والمالية  والخدمات والبنى التحتية والأملاك والممتلكات الجماعية إلى غير ذلك

وفي الختام نود هنا إرسال صوتنا عاليا وإلى جميع من يهمه الأمرلنؤكد للجميع أن لا أحد يمكنه أن يتجاوز القانون أو أن يسيد الباطل على الحق أو أن يمضي في ابتزاز المواطن أو الاعتداء على ممتلكاتهم أو التصرف في الأموال العامة كتصرف الخواص في  أموالهم الشخصية ،  لأنه لاحظنا أن بعد هذا الحكم بالبراءة بـــــــدأ المسيرون المحليون بالمجلس البلدي ببني بوعياش  وخاصة منهم الرئيس ونائبه الرابع يتصرفون في الشأن الجماعي كتصرف المالك في ملكه الخاص وكأن السلطات الوصية غائبة  ومنعدمة الاختصاص وأن باقي المؤسسات الأخرى ذات الدخل في الموضوع كمؤسسة القضاء لم تعد قائمة وبالتالي ليس هناك في النهاية من يستطيع  وقف تصرفاتهم الغير المقبولة والغير القانونية . ولكن لهذا الاعتقاد حتما حدوده ونهايته.

 

" من المنقذ لمدينة بني بوعياش بعد عجزالسلطات "....؟

لقد سبق لمجموعة من المستشارين الجماعيين لبلدية بني بوعياش أن قدموا عدة شكايات الى الجهات المختصة وخاصة منها السلطة المحلية  والإقليمية  ووزارة الداخلية  ومجالس الحسابات والتي أعربوا من خلالها عن استيائهم العميق من سوء التسيير والتدبير للشأن العام الجماعي ومن الاختلالات  والخروقات الخطيرة التي كادت أن تحول الجماعة الى بؤرة انتاج سلوكيات مشينة تؤثر سلبا  وبشكل مباشر في حياة المواطن والمدينة والمجتمع بشكل عام وذلك من قبيل تفشي ظاهرة الرشوة  والابتزاز والمحسوبية والتزوير وهدر المال العام الى غير ذلك من الأمور التي لا يتبناها لا العقل ولا الضمير ولا أي فكرأو منهج ما .

 وفي السياق نفسه يتأكد يوم بعد يوم أن هذا الجهاز المسؤول على تدبير الشأن البلدي والمتمثل أساسا في المكتب المسير للبلدية ماض اليوم في التحدي الصارخ  للقانون ضاربا عرض الحائط  كل التشريعات والمراسيم والظهائر المنظمة للعمل الجماعي واستبدالها بما تمليه فقط مصالحهم الشخصية الضيقة  حتى يتحقق لهم  برنامجهم الطموح الذي هو الاغتناء الفاحش واللامشروع ضدا على المصلحة العامة والتنمية المحلية المنشودة والمستدامة.

وإذا كان هذا الأمر يسري على كل قطاعات  الجماعة بدأ من القطاع المالي والخدماتي  وأملاك وممتلكات الجماعة ، فإنه ونظرا لما وصل اليه اليوم قطاع التعمير من خرق للقانون و فساد وتلاعبات وانزلاقات خطيرة فإن الأمر سيعصف مما لا شك فيه حاضرا ومستقبلا على كل مجال التعمير والبناء وسياسة المدينة وبالتالي على كل فضاءات التنمية بكل مكوناتها.

وتعزيزا  للرؤية هاته ، وفي مجال التعمير دائما ، كانت رئاسة المجلس في الآونة السابقة ترسل على الأقل بعض ملفاتها الخاصة بالتعميروالمتعلقة برخص البناء الى الوكالة الحضرية بالحسيمة حتى يتم ابداء رأيها وتوجيهاتها التقنية رغم أن المسؤولين  بالبلدية كانوا دائما مقتنعين بأن رأي هذه الوكالة لا يعنيهم في النهاية في شيء وأن تصرفهمالأحادي  الجانب  هو سيد الموقف . أما اليوم فبعدما أصبح قطاع  التعمير واكثر من أي وقت مضى مصدر اغتناء  اتفق و تعهد كل من المتعهدين المتحكمين في التعمير وهما البطلين رئيس المجلس البلدي ونائبه الرابع على اختصار المسافة وربح الوقت بإبعاد هذه المرة الوكالة الحضرية كليا عن الأنظار وذلك بإقصائها بصفة كلية من كل المشاورات والتنسيق وإرسال اليها ملفات مشاريع رخص البناء قصد إبداء رأيها وملاحظاتها في شأنها وفق الاختصاصات  الموكولة  إليها ليتم بذلك وبسهولة تامة تسليم رخص البناء بشكل أحادي الجانب ، بالإضافة الى تسليم صلاحية السكنى وشواهد الربط  بالتيار الكهربائي وشواهد 25/90 دون الرجوع الى أدنى مساطر أوالقوانين المنظمة لقطاع للتعمير مما تسبب في اختناق المدينة وظهور أحياء غير منظمة وتقطيعات عشوائية وبنايات غير مرخصة وبعضها رخصت زورا في الشوارع وفي مناطق خضراء بل وبعضها بنيت بالتحدي  وتحت مرأى ومسمع الجميع في أماكن ممنوعة من البناء بقوة ظهير شريف.

فمن يوقف إذن زحف هؤلاء المسؤولين على تدبير الشأن العام المحلي ببني بوعياش بهذه الطريقة الغريبة والخارجة أغلبها عن القانون وعن كل أخلاقيات المسؤولية ؟ ومن ينقذ بذلك المدينة بعد غياب صوت السلطات لردع  كل المخالفين والخارجين عن القانون ؟. وفي انتظار هذه الإجابة ، وأمام استمرار هذه الوضعية المشينة والتي أقهرت المواطن ، وأمام استمرار رئاسة المجلس في تغييب القانون وإحلال محله الشطط في استعمال السلطة ، ونظرا لما آل إليه قطاع التعمير من فوضى عارمة ببني بوعياش قل نظيره في أية جهة أخرى من المغرب نحمل المسؤولية الكاملة الى كل من السلطة المحلية والوكالة الحضرية والسلطة الإقليمية  لعدم تحركها في الوقت المبكر وقبل فوات الأوان لأن الوضع أصبح لا يحتمل التأجيل....../.

التوقيعــــــــــــــــات.

-        رشيد اطلسي

-        فكري بولعيون

-        محمد الفقيري

-        حفيظة بنمسعود

-        خالد ايت موسى

-        عبد الكريم الوعزيزي 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (9 )

-1-
tanja
18 نونبر 2012 - 16:16
mafhamt walo man hado kolchi 3amlawah mzawar ofalakhar bara2a ..ana f 2009 chrit tamak chi ard chrita man 3and wahed daghya 3tawlo dik chahada 25^^90 ojit tamak fasif bghit nbi3a 9aloli khasak ta3tina 5000 dh bach na3tiw halak
مقبول مرفوض
-1
-2-
ibrahim bouazzati
18 نونبر 2012 - 18:48
hahhahah brito tfahmo awadi matfahmo walo siyasa hadi aramo sriba rlikom bach tfahmo kol owakal wasalam oralaycom
مقبول مرفوض
1
-3-
مواطن حر من بني بوعياش
18 نونبر 2012 - 21:35
تعرف الجماعة الحضرية لبني بوعياش عدة المشاكل على جميع المستويات ، ما يتطلب من المكتب المسير وكل غيور على مصلحة جماعته الانسجام والشجاعة لمواجهة اعداء المصلحة العامة ،المدعومين من بعض الجهات المسؤولة من عرقلة كل ما هو تنموي اقتصادي اجتماعي لكسب الرهان السياسي الانتخابوي بتجميد ،وعرقلة كل ما يمكن انجازه لصالح الساكنة حتى يسمى على المجلس الحالي فشل في تحقيق عدة منجزات كانت الساكنة تراهن عليها ، وامام هذه الوضعية فالمطلوب من الجميع بما فيه الاعضاء الاتحاديين وضع المصلحة العامة فوق كل اعتبار ، والعمل على فضح المؤامرات والدسائس التي تصنع في هذا الشان مع العمل على احترام القانون وجعل المواطنين سواسية بعيدا عن الزبونية والمحسوبية واستغلال النفوذ والمناصب لكون ان هذه الاساليب وتصفية الحسابات تؤدي الى عرقلة المسيرة التنموية التي يقودها عاهل البلاد صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وايده لتحقيق العيش الكريم لرعاياه الاوفياء .
مقبول مرفوض
8
-4-
مواطن بوعياشي
18 نونبر 2012 - 21:47
ما دام النحاس رئيسا للمجلس الحضري لبني بوعياش ، فلا تنتظر اي تنمية لان الرئيس الذي يسير هو بنفسه غير موجود بعين المكان ،يكتفي بتسيير الامور عبر الهاتف وكان بني بوعياش لا يوجد بها اي رجل يمكن ان يسيرها الا هذا ....................الذي يدخل بني بوعياش الا وهو في حالة .......................واذا اسندت الامور لغيراهلها فانتظر الساعة .
مقبول مرفوض
8
-5-
البوعياشي
18 نونبر 2012 - 21:54
wach hado bghaw ihakme f blasst l9adi hna fin bino 3la ljahl dyalhom.
مقبول مرفوض
-1
-6-
مغترب وأصلي من بن بوعياش
18 نونبر 2012 - 22:22
كانت عندي أنا وإخواني أرض في بن بوعياش ورثناها من ابونا رحمه الله وعندما أردنا أن نقسمها بيننا قالو لنا أرضكم ممنوع فيها البناء وممنوع قسمة أرض ممنوع فيها البناء. ولأننا لم نستطع ان نقسم هذه الأرض ذهبنا مرة أخرى إلى الجماعة وخاصة عند الرئيس الذي يسمى محمد جمال النحاس لنحصل على شهادة من هناك تسمى 25 -90 .في الأول قال لنا هذه الشهادة سهلة إذهبو الى المهندس يعطيها لكم. ولما ذهبنا الى المهندس بالجماعة قال لنا هذا المهندس هذه الشهادة ممنوعة والرئيس هو الذي رفض إعطاءكم هذه الشهادة. وبحثنا مرة أخرى على الرئيس ولم نجده الا بعد مرور عدة أيام لأنه كان يهرب منا ولما التقيناه بصعوبة قال لنا ان المهندس الجماعة هو الذي رفض لأن أرضكم ممنوعة القسمة و ممنوع فيها البناء. المهم تكرفزنا بزاف بزاف ولم نجد من يساعدنا وكنا يوميا نبحث عن من يساعدنا لأننا سمعنا وقالو لنا الناس ان مشكلتكم سهلة فقط يجب عليكم البحث عن سمسار هو الذي سيساعدكم لان السمسارون لهم علاقات جيدة مع المجلس يعرفون الرئيس والنواب وسوف تحصلون على كل شيئ فقط القضية فيها لفلوس . وفي الأخير ودون ان نذهب الى احد جاءنا بالفعل سمسار ومهندس البلدية وواحد العضو فتوسطوا لنا مع أحد التجار في الأرض واتفقوا معه ليشتري أرضنا رغم كما يقول الرئيس وهذا العضو انها ممنوع البناء. وهذا بعد أن مللنا مشي وارجع وارضكم ممنوع البناء ممنوع فيها 25- 90 اتفقنا مع هذا التاجر أن نبيع له هذه الارض بالجملة ولكن بثمن قليل جدا على الثمن الحقيقي حتى ننتهي من محنة هذه الارض وكل العمليات التي كنا نقوم بها كان فيها الرئيس وبعض اصحابه هما المكلفون. وفي الأخير حصل البيع وأعطوا له شهادة 25 -90 وأصبحت الأرض مسموح البناء والأن هذه الارض بنوها كلها وكانوا في كل مرة يعطوا فيها 25 -90. المهم الجماعة في بن بوعياش خطيرة جدا والرئيس والاعضاء خطيرين خطيرين مكاينشي بحالهم في الدنيا الله اشد منهم الحق لانهم تكرفزوا علينا بزاف وضيعونا في رزقنا..
مقبول مرفوض
2
-7-
طنجاوي
19 نونبر 2012 - 13:55
في كل مرة وكلما طرحت امامهم مشكلة التجاوا الى احد القصاة العاملين بمحكمة الاستا ناف بالحسيمة وهو احد ابناء بني بوعياش وبالصبط من دوار الرابصة التابع لجماعة النكور وخصوصا السيئة سمعتهم اقداشن ...هذا القاضي المغلوب على امره حيث سبق وان علفوه لا يمكن له ان يرفص لهم طلب وقد قيل لي والله اعلم انه كان احد الوسطاء في قصيتهم تلك من بين طبعا الوسطاء الاخرين
مقبول مرفوض
2
-8-
النكور
19 نونبر 2012 - 21:09
بدون أن نقرأ هذا البيان ولا أن نشرحه نحن نعرف جميعا ان مجلس بني بوعياش وعلى رأسه الرئيس جمال لا يرحم أحدا ولا يهمه أحدا وليس في بالهم ذرة عطف على البلدية ولا على السكان . ان همهم هي الرشوة وهي الظهور كأقوياء.
لنشاهد المدينة ماذا فيها ؟ ماذا فعل الرئيس ولا من معه ؟ أليس المدينة أصبحت كلها حفر ؟ الزبل في السوق داخل المارشي اصبح كله مخنوق وعامر غير بالذباب والحشرات وذلك في فصل الشتاء اما في الصيف فهناك الدود والريحة الكريهة وهل ينكر ذالك الرئيس هاذا ؟ ماذا فعل الرئيس سوى الهروب من المدينة وترك ابنائها تالفين.
هل ينكر الرئيس وأعضاءه الذين معه ان الانتخابات ببني بوعياش التي قاموا بها هي بالرشوة والتزوير. والعالم يعرف ذالك. ولكن ما بقي في الخفاء هو ان بالفعل هناك سؤال من يحمي هاذ الناس ؟ لأنه لا يستطيعون الاستمرار ومشاكلهم وتزويرهم والاعتداء على الناس وخاصة الفقراء يعرفها الناس جميعا.
مقبول مرفوض
2
-9-
مواطن بوعياشي
19 نونبر 2012 - 22:42
بيــــــــــــــــــــــــــــان التنديدي :
نددت ساكنة بني بوعياش بالحالة المتردية والمقلقة التي آلت اليها الاوضاع هذه الجماعة على عدة مستويات اجتماعية واقتصادية وثقافية .........الخ ، كما نددت بالتعتيم غير المبرر على الدورات المجلس الجماعي التي اصبحت تعتقدها بطريقة سرية قصد حرمان الساكنة والمجتمع المدني من الحضور قصد الاطلاع على هذا المجلس .
مقبول مرفوض
2
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية