English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

1.67

  1. عصابة "اودي" المغربية تواصل غارتها على الابناك الهولندية (5.00)

  2. انتشال جثث مهاجرين سريين غرق قاربهم بسواحل الحسيمة (فيديو) (0)

  3. الأمطار تحول شوارع بن طيب إلى برك من الأوحال (0)

  4. مدريد متخوفة من تغيير ديموغرافي لصالح "القومية الريفية" في مليلية (0)

  5. الحسيمة.. معاناة المشردين تزداد خلال فصل الشتاء (فيديو) (0)

  6. عمال معمل الحليب المطرودين يمددون اعتصامهم امام عمالة الحسيمة (0)

  7. الحسيمة..هيئات ترسم صورة قاتمة للوضع الصحي ببني حذيفة (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | منتدى شمال المغرب يدين "تجاوزات للشرطة" ببني بوعياش

منتدى شمال المغرب يدين "تجاوزات للشرطة" ببني بوعياش

منتدى شمال المغرب يدين "تجاوزات للشرطة" ببني بوعياش

 ادانت تنسيقية بني بوعياش لمنتدى شمال المغرب لحقوق الانسان ما وصفته بالشطط في استعمال السلطة و التجاوزات المتكررة من طرف رجال الشرطة ببني بوعياش في الايام الاخيرة وتهديداتها لوسائل الاعلام الالكترونية لثنيها عن اداء " واجبها في نقل مجريات الواقع" كما ادانت التنسيقية ما اسمته بالتضييق و الحصار الممارسين على الجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين  بالمغرب، في حقوقها الدستورية سواء في التجمهر و التجمع السلميين، أو حق مناضلاتها و مناضليها في التمتع بالحق في الشغل بما  يضمن كرامتهم و يصون شرفهم على حد تعبيره .

وجاء هذا في بيان للتنسيقية حصلت شبكة دليل الريف على نسخة منه سجلت خلاله مجموعة من التجاوزات للقوات العمومية منها القيام بحملات تمشيطية مكثفة اعتبرتها التنسيقية تعيق حرية السير و الجولان وتمس بالسلامة المعنوية للمواطنين من خلال معاملتهم أثناء التفتيش و أثناء مطالبتهم بالإدلاء ببطاقة التعريف الوطنية معاملة لاإنسانية و مهينة و حاطة بالكرامة على حد تعبير البيان .

وسجلت التنسيقية ايضا قيام بعض عناصر الشرطة بتهديد صحفيين يشتغلون بمواقع إلكترونية محلية و هم يقومون بمزاولة واجبهم الصحفي، و تحذيرهم من الإقدام على التغطية الميدانية  للشكل النضالي المزمع تنظيمه يوم غد الأحد 25 نونبر، تخليدا للذكرى الأولى لاغتيال الناشط كمال الحساني .

دليل الريف : متابعة

 

واليكم نص البيان

بــــــيـــــــان

في إطار تفعيل مقتضيات المادة 08 من القانون الأساسي لمنتدى حقوق الإنسان لشمال المغرب، و في سياق توجه التنسيقية المحلية لآيث بوعياش إلى إعمال آلية الرصد و التقصي للوضع الحقوقي في اختصاصها المحلي، و بناء على الشكايات التي تتلقاها منظمتنا الحقوقية من أطراف إعلامية و فعاليات مدنية و عموم المواطنين؛ فإننا سجلنا جملة من التجاوزات و الخروقات الماسة بحقوق الأفراد و حرياتهم، ترتكبها القوات العمومية  و شرطة المدينة طيلة الأسبوع الجاري،  نتناول بعضها في النقط الآتية:

 

ـ تطويق مداخل  المدينة  بحواجز أمنية في شمالها و جنوبها، و القيام بحملات تمشيطية مكثفة تعيق حرية السير و الجولان، مع المس بالسلامة المعنوية للمواطنين من خلال معاملتهم أثناء التفتيش و أثناء مطالبتهم بالإدلاء ببطاقة التعريف الوطنية معاملة لاإنسانية و مهينة و حاطة بالكرامة. و هذا الأمر يعد إجهازا خطيرا على مقتضيات الفصل 22 من الدستور التي تشدد على عدم جواز المس بالسلامة الجسدية أو المعنوية لأي شخص، في أي ظرف و من قبل أية جهة، كانت خاصة أو عامة. كما لا يجوز ـ حسب ذات الفصل ـ لأحد أن يعامل الغير، تحت أي ذريعة معاملة قاسية أو لا إنسانية أو مهينة أو حاطة بالكرامة الإنسانية.

 

ـ تهديد صحفيين يشتغلون بمواقع إلكترونية محلية و هم يقومون بمزاولة واجبهم الصحفي، و تحذيرهم من الإقدام على التغطية الميدانية  للشكل النضالي المزمع تنظيمه من قبل الجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب، غدا الأحد 25 نونبر، تخليدا للذكرى الأولى لاغتيال الشهيد كمال الحساني؛ و هو ما نعتبره انتهاكا صارخا لحقوق الصحافة و حريتها المضمونة بموجب الفصل 28 من الدستور الذي يقر للجميع بالحق في التعبير و نشر الأخبار و الأفكار و الآراء، بكل حرية و من غير قيد عدا ما ينص عليه القانون صراحة. كما أن حرية الفكر و الرأي و التعبير مكفولة بكل أشكالها وفق منطوق الفصل 25 من الدستور.

 

ـ حصار أمني مشدد للوقفة الاحتجاجية التي نظمها فرع آيث بوعياش للجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب، يوم 22 نونبر 2012، و مصادرة رجال الأمن لحق المواطنين في إبداء تضامنهم مع مناضلات و مناضلي الجمعية من خلال إبعادهم القسري من ساحة الاحتجاج. هذا التعاطي الأمني المكثف مع الأشكال الاحتجاجية نعتبره تضييقا ممنهجا على حريات الاجتماع و التجمهر و التظاهر السلمي المكفولة بموجب الفصل 19 من الدستور، و المتأصلة في المادة 21 من العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية و السياسية الذي صادقت عليه الدولة المغربية بتاريخ 03 ماي 1979 بدون أية تحفظات. و هذا السلوك الأمني الممنهج يسيء إلى مسؤولية الدولة التي تحمل على عاتقها واجبات تجاه مواطنيها و التزامات دولية صادقت عليها في الجمعية العامة للأمم المتحدة من خلال انضمامها إلى العهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية و الاجتماعية و الثقافية.

   بناء على ما سبق رصده من خروقات و تجاوزات من طرف الجهاز الأمني، فإننا نعلن للراي العام الدولي و الوطني و الجهوي و المحلي، ما يلي: 

تنديدنا:

 ـ بمظاهر الشطط في استعمال السلطة، و التجاوزات المتكررة للمقتضيات الدستورية  الممارسة من جانب الجهاز الأمني بآيث بوعياش؛

ـ بالتضييق و الحصار الممارسين على الجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين  بالمغرب، في حقوقها الدستورية سواء في التجمهر و التجمع السلميين، أو حق مناضلاتها و مناضليها في التمتع بالحق في الشغل بما  يضمن كرامتهم و يصون شرفهم؛

ـ بالتهديدات الموجهة لوسائل الإعلام المحلية/ المواقع الالكترونية، و محاولات ثنيها عن أداء واجبها في نقل مجريات الواقع.

 

مطالبتنا:

 ـ وزير الداخلية بالعمل على احترام مقتضيات الفصل (06) من الدستور الذي يلزم السلطات العمومية بالامتثال للقانون الذي هو أسمى تعبير عن إرادة الأمة. كما نطالبه بالكشف عن مبررات هذه السياسة الأمنية المشددة بآيث بوعياش، و نحمله المسؤولية على عواقب هذه المقاربة التي لم تتغير منذ الأحداث المفجعة في 08 مارس.

 

دعوتنا:

للمنظمات الحقوقية الدولية و الوطنية و الجهوية و المحلية إلى العمل على تكاثف الجهود لفضح تجاوزات و انتهاكات الدولة لحقوق الإنسان، و العمل على حماية و صون المكتسبات ذات الصلة.

 

                                                            التنسيقية المحلية

                                                               آيث بوعياش.

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (18 )

-1-
اتروكوت الريف
24 نونبر 2012 - 19:08
إلى الامام يارفاق لا خوف لا تراجع على انتزاع كافة الحقوق ومن حق الشغل والتنظيم والكشف عن المجرم الحقيقي لاغتيال الرفقيق كمال الحساني
مقبول مرفوض
3
-2-
mohcin
24 نونبر 2012 - 21:24
غدا ذكرى استشهاد كمال الحساني البطال سنكون فى موعد يا يارفقى سنهزم النضام القائم البلاد
مقبول مرفوض
2
-3-
jamal
24 نونبر 2012 - 22:30
لقد سئمنا منكم ايها المعطلون من مغلطتكم و اكادبكم الا مسؤلة لن نشارك في مهزلتكم
مقبول مرفوض
-6
-4-
حامي تماسينت
24 نونبر 2012 - 22:31
كذابين عايشين على الكذب.انتم لستم من اهل الريف.
مقبول مرفوض
3
-5-
AMAZIGH
24 نونبر 2012 - 23:14
MA SAMAANA BIHADA BAZ
GOULO LHAKIKA MACHI LAAKS
مقبول مرفوض
2
-6-
الميدان هو المحدد
24 نونبر 2012 - 23:32
عندما تسمع بوقوع حدث ببني بوعياش أو قرب حدوثه, فانك ستجد منتدى حقوق الانسان لشمال المغرب في الواجهة...
يتربص فقط بالمناسبات..
دكم من هاته الالعاب القذرة, و ان كانت لديكم حقا غيرة عن المنطقة, فالساحة طويلة و عريضة لاسماع صوتكم,’ بعدها سنتقبل فكرة أنكم منتدى حقوقي له غيرة على المنطقة, و بالفعل هو اطار تقدمي كما تدعون.
مقبول مرفوض
-1
-7-
البوعياشي
24 نونبر 2012 - 23:38
تحية لمناضلي المنتدى و معا سنفك الحصار الضالم
مقبول مرفوض
3
-8-
samir2
25 نونبر 2012 - 06:03
معاناة المعطلين يبدو أنها بلا نهاية وواقع هؤلاء يزداد نكوصا أمام صمت الجهات الحكومية التي تكتفي بموقف المتفرج على هذه الاصوات المبحوحة..الكل تخلى عن المعطلين في أصعب اللحظات وحتى المواطن العادي بدا وكأنه قد تعود على مشاهد القمع الدامية التي يذهب ضحيتها خيرة الدكاترة أمام البرلمان والمقرات الرسمية..عندما نتحدث عن ظاهرة العطالة في المغرب فاننا نتحدث عن خلل واضح في التسيير والتدبير وهذا أصبحت له انعكاسات خطيرة على واقعنا اليومي وأول هذه الانعكاسات الاحباط الذي يخيم على نفوس الطلبة والتلامييذ الذين باتوا يتخذون من واقع المعطلين مقياسا للحكم على المستقبل الحالك الذي ينتظرهم فيما المواطن العادي لم يعد ينتظرمن الدولة أي شيئ ..هذه الازمة تكفي لوحدها أن تقتل الحس بالانتماء الوطني وبالتالي انتشار طاعون اليأس الذي يكاد يكون عربة تقف أمام كل باب..جميع الدول التي تنعم بالرفاهية والرقي تعتمد على سواعد أبنائها وليس على نهيق المطربين السكارى الذين يتقاضون رواتب خيالية نظير دقائق من الرقص الماجن.. في البلدان المتقدة يتلقى العاطلون رواتب محترمة على رأس كل شهر تضمن لهم الحق في السكن والعيش الكريم يينما في المغرب الحلوب لا رواتب ولا تعويض والمضحك أن هناك بعض المغاربة ممن يسكنون الجبال لا وجود لاسمائهم في سجلات الدولة ومنهم من شاخ وشاب رأسه ولا يتوفر على بطاقة التعريف الوطنية...ضحكت حتى بان لي ضرس العقل حينما سمعت أحد الوزراء يتحدث عن دولة القانون حتى قلت في نفسي ليته سكت..فمنذ أن تفتقت عيناي وأنا أسمع عن الحكامة والاستحقاقات وتقريب الادارة من المواطن والان قد هرمت فلم أرى شيأ سوى تقريب الشيوخ والمقدمين الذين يحصون أنفاس الناس في الاسواق والمساجد..لم أرى سوى طرقات تنزع التبانة أمام زخات المطر ومستشفيات يتاجر فيها الاطباء باعضاء المساكين..وأسواق بدائية يتعارك فيها الفقراء من أجل رغيف الخبز ومحطات طرقية بمجرد ولوجها ينقض عليك الهلع والخوف..لم أرى سوى معبر حدودي بين بني انصار ومليلية حيث تتدحرج المسنات مثل الكرة الجلدية من كثرة الامتعة التي يحملنها يتلقين الاهانات واللكمات من طرف رجال الجمارك..أنا لست متشائما بقدر ما أطلب من العصاة الذين يحتمون وراء القصر أن يساعدوا الملك في معركة الاصلاح التي بدأها لوحده.
مقبول مرفوض
1
-9-
bouayach rotterdam
25 نونبر 2012 - 10:08
ـ تطويق مداخل المدينة بحواجز أمنية في شمالها و جنوبها، و القيام بحملات تمشيطية مكثفة تعيق حرية السير و الجولان، مع المس بالسلامة المعنوية للمواطنين من خلال معاملتهم أثناء التفتيش و أثناء مطالبتهم بالإدلاء ببطاقة التعريف الوطنية معاملة لاإنسانية و مهينة و حاطة بالكرامة. و هذا الأمر يعد إجهازا خطيرا على مقتضيات الفصل 22 من الدستور التي تشدد على عدم جواز المس بالسلامة الجسدية أو المعنوية لأي شخص، في أي ظرف و من قبل أية جهة، كانت خاصة أو عامة. كما لا يجوز ـ حسب ذات الفصل ـ لأحد أن يعامل الغير، تحت أي ذريعة معاملة قاسية أو لا إنسانية أو مهينة أو حاطة بالكرامة الإنسانية.walaah hada 3aar
مقبول مرفوض
2
-10-
montada
25 نونبر 2012 - 12:25
بعد مهزلة وفضيحة 30 اكتوبر لمنتدى حقوق الانسان لشمال المغرب و اوروبا (الوقفة الوهمية امام السفارة المغربية ببروكسيل) لازالت عوائل الشهداء و المعتقلين و الراي العام ينتظرون اعتذارا وتوضيحا لهذا السلوك الصبياني و الانتهازي الذي ان دل على شيئ فإنما يدل على النية السيئة لدى هؤلاء مع احترامي لبعض مناضلي....الذين لا دراية لهم بما يطبخ في الكواليس....
مقبول مرفوض
-4
-11-
arrif
25 نونبر 2012 - 15:54
chofo mazyan galok dostor jdid bnadem mayakdarch yajraj men dar,wala yahdar 3lahako,idiroh flahbas,nidam mofsid,nodo achabab matjafoch men ichamkan simi wala polic,
مقبول مرفوض
3
-12-
Said El Amrani
25 نونبر 2012 - 18:22
للأسف أن بعض المعلقين شغلهم الشاغل هو الإساءة للمنتدى. فهم لا يقرؤون لا الظرفية و لا الإنزال القمعي الكثيف في بني بوعياش. و لا يميزون بين العدو الرئيسي و الخصم الثانوي بل نعتقد انهم لم يقرؤوا حتى بيان المنتدى الذي ندد بذلك الحصار الوحشي و الذين يعلقون عليه......فالنسبة لهم ان ذلك المندى يجب قتله كانه و طعنة في أي فرصة ايحت لهم.
نعتقد انه من الافضل انتقاد عجزهم و عجز أسيادهم داخل المغرب حول دورهم و ما يقدمونه للريف و لمعتقلي بني بوعياش.
احد هؤلاء اليساريين الصبايا يتحد عن : "الفضيحة" و" المهزلة" و يطالب المنتدى للاعتذار لعوائل الشهداء و المعتقلين عن وقفة أكتوبر ببروكسيل، بالرغم أن هذا الشخص لم يحضر تلك المظاهرة أصلا و لا يعرف كيف نظمت و كيف جرى.
و للتوضيح:
أولا: ان المنتدى يعتز بوقوفه إلى جانب ضحايا حقوق الإنسان بإمكانياته و الاعتماد على نفسه داخل المغرب و خارجة، و يستغل كل فرصة كيفما كانت لاثارة ملف المعتقلين.
و لكي لا يتساءل الرأي العام حول ما حدث يوم 30 أكتوبر ببروكسيل. و يطرح علامات الاستفهام حول ما وقع نقدم التوضيحات التالية: باعتبارنا عضوا مؤسسا لجمعية "اس. او اس. ميغرا، دوعونا إلى جانب الرفاق في جمعية الناعورة إلى التنديد بسوء المعاملة و الميز العنصري ضد المهاجرين جنوب الصحراء بالمغرب. وفي سياق التحضير إلى هذه الوقفة، هاجمت القوات القمعية في في بني بوعياش المتظاهرين المخلدين للذكرى الأولى لاستشهاد الشهيد الحساني.
و بمجرد سماعنا الخبر اتصلنا على الفور بمناضلينا و منظميي المظاهرة و على رأسهم الرفيق عزيز لمكيشري عن جمعية ناعورة و عضو اس. او. س ميغران، و عضو المجلس الوطني للنهج الديموقراطي (و هو لازال حي يرزق ليصدر بيانا ان لم يكن ما اوضحه الان)، و تشاورنا معه في الأمر و اتفقنا على جعل يوم 30 أكتوبر يوما تنديديا بالاعتقال السياسي و ما يحدث في بني بوعياش و إدانة كل أشكال العنصرية في المغرب. و ان كل واحد منا سيقوم بالتعبئة لإنجاح الوقفة.
و عليه دعونا كمنتدى كل مناضلينا و متعاطفينا لإنجاح المضاهرة أمام السفارة المغربية ببروكسيل.

نعتقد ان كان هناك انتقادا و ملاحظة حول تدبير تلك الوقفة فيجب ان تقدمها جمعيتا اس. اوس .س مغران او جمعية الناعورة اما المتهجم على المنتدى فلا علاقة له بهاذين التنظيمين بل من الأفضل له إن يحل مشاكله/أو مشكلته مع رفاقه في النهج الديمقراطي بدل طعن المنتدى كلما أقدم على خطوة من الخطوات.

نتأسف أن بعض أشباه المناضلين لا شغل لهم إلا المنتدى .
تساءل مع هذا الشخص ان تشرحوا لقراء شيكة دليل الريف ماذا فعلت أنت أو حزبك و جمعيتك الحقوقية للمعتقلين منذ 8 مارس هنا بالخارج.
ندعوكم أن تفعلوا شيئا و سنعدكم إننا سنكون أول الحاضرين أما توجيه السموم وراء الحاسوب أسهل ما يكمن ان يكون.

سعيد العمراني
مقبول مرفوض
-2
-13-
tharifith tahorith
26 نونبر 2012 - 09:25
على من تضحكون السى العمراني على من? اعتقدان السي ا ي س عندما سمع بكلمة منتدى اعجب بها وسارع الى تشكيل مجموعة من المنتديات ...مؤخرا ?ولماذا يا ترى كهنوتكم المتواجد بهولاندا يلتقي بمن تسبونه وتلعنونه هنا ..بااسم المنتدى
هل تعلم انكم اخر من تم الاتصال به بعد ان رفض الشرفاء في الريف الدخول مع من ذكرت في لعبته.وكل هذا تدري ان احد اعضائكم مخبر وانتم تعرفونه جيدا.فعلى من تضحكون يا السي سعيد الله يهديك و اصلح با لك.
مقبول مرفوض
3
-14-
achahbar mohamed
26 نونبر 2012 - 10:08
Mohamed Achahbar
ليس من طبعي الدخول في القيل و القال لكن عندما يتعلق الأمر بالقضية لها بعدها الأخلاقي فإن الضمير يطفو على الطبع, ليحاول أن يفضح و يقول الحقيقة التي لا تدعي لإمتلاكها بل على الأقل نصف الواقع كما هو.

جميل جدا أن يخرج أحد أعضاء المنتدى عن صمته و يحاول "أن يوضح"نكسة 30 أكتوبر
أو بالوقفة المزعومة..
التوضيح يحمل مجموعة من المغالطات لذا نسجل و نوضح ما يلي:
_ نعلم جيدا كيف جاءت الوقفة و هذا ما أشرنا إليه و زودنا به أحد المواقع الإلكترونية.

_ عدم إنتمائنا للإطارين المنظّمين للوقفة لا يمنعنا من فضح ركوبكم على المعانات و قضية المعتقلين.

و هنا السؤال يطرح نفسه: لمذا التوضيح في التعليق عوض الخروج ببيان توضيحي ؟؟

أم إن هذا التوضيح يتنافى و مضمون البيان الموقع من طرف تنسيقية أروپا و المغرب إذ تقولون في هذا البيان بالحرف " التنديد بسياسة النظام العنصري و القمعية اتجاه المواطنين و خرقه المستمر بالمواثق العالمية لحقوق الإنسان بما فيها تلك التي صدق عليها المغرب بنفسه"
ونحن نعلم جيدا أن في هذه الوقفة لم ترفع أي لافتة أو شعار يخص قضية المعتقلين و الشهداء..

إن مثل هذه السلكات الصبيانية تسيء إلى المعتقلين بقدر ما تعرف بهم.

أريد أن أُطمئنك أن هذا النهج الديموقراطي في بلجيكا لا يعيش المشاكل بل نحن نؤمن بالديموقراطية..
نناقش و نقدم النقد الذاتي..و إذا كنت تعتبر هذا إشكالا فإنها الطامة الكبرى.

أنصحك بالجلوس و تقديم التوضيح لهفواتكم و محاولة ترتيب أوراقكم عوض لعب دور الضحية..

نحن لم نأخذ أحدا كعدو رئيسي ولم نتهجم على أحد

و الإشكال الحقيقي الذي تعانون منه هو أنكم لا تفرقون بعد بين التهجم و النقد.

نحن لكم بالمرصاد ونقدم النقد الذي يمكنكم من الإستفادة منه تفاديا لأي هفوة مستقبلية مقصودة أو غير مقصودة, بحسن النية أو بسوء النية.
ليس من طبعي الدخول في القيل و القال لكن عندما يتعلق الأمر بالقضية لها بعدها الأخلاقي فإن الضمير يطفو على الطبع, ليحاول أن يفضح و يقول الحقيقة التي لا تدعي لإمتلاكها بل على الأقل نصف الواقع كما هو.
مقبول مرفوض
6
-15-
حامي تماسينت
26 نونبر 2012 - 12:47
انكم تحرثون في البحر انكم تحرثون في الرمل انكم تجرون وراء السراب.عاش الريف وعاش شعبه وعاش تاريخه.فاليسقط العملاء فاليسقط الإستعمار.فاليسقط المنتدى الخائن الذي يريد عودة الإحتلال.
مقبول مرفوض
3
-16-
homes asgengan amazeg por
26 نونبر 2012 - 15:01
esalam yahote efefiyen fenmakontom ahokom men esgangan mo9em bel harej nahno magakom ela el amam lam yahafona edyoba bal nahno esbo3a wa aktar rojola wahom ya3refona dalek e3leha kaykatro el 3esabat el mahsaneya nahno lam yohawefona men le3te9alat wa el9atel ehwanona le yofchelona 3an matalebona el machro3a wa hasatan el hesabat el mofseden wa el 9atala sefak edemae ela el amam wa nahno ma3akom men el mahjar hada mochkel mochkelona jame3an fa natafe9 kolona 3ala kalematen waheda wa nastamer hata toha9e9 matalebona koloha wa nodahe belgale wa enafes had el 3esaba el mahsaneya lam tatol kazeran walam satastamer behada etare9a el wahcheya el mogtasaba el 9awanen entaha el 3aser edektatoreyen wa el 3esabat wa tamaseh wa el 3afaret walah yansar el ha9 fe beladena el habeb wa yatana9a men el wasah fe tadhab el 3esabat el mahsaneya ela masbalat etareh wasalam 3alaykom warahmatolah wabarakatoh asol efalawen etanmerz hawem emara emazigen manemaedjan
مقبول مرفوض
1
-17-
bo3ayachi
26 نونبر 2012 - 16:39
maskin said al3mrani ta7 madawakh otlat bih liyam tayktab at3ali9.wlkin ngolo wach hadi hiya adimo9ratiya tatsal banas otafa9 3la alwa9fa bla matjtm3o wach hadi hiya adimo9ratiya tgol bli rah ndiro wa9fa bla matchir ljam3iya sos ona3ora onahaj .iwa sara7a lmontada ya3ich ayamih al2akhira bsabab siyasatika al2intihaziya
مقبول مرفوض
4
-18-
و ماذا تفعلون انتم
27 نونبر 2012 - 06:29
الله يجعلنا انتقوا السي اشهبار.
لكن هل باستطاعتكم أن تنوروا قراء دليل الريف عن ماذا تفعلوه انتم و النهج الديمقراطي و الجمعية المغربية التي تنتمون إليها في أوروبا.
هل نظمتم نشاطا واحدا في كل دول أوروبا بالرغم من تواجدكم في بلجيكا و فرنسا و ربما في اسبانيا.
أليس من الأفيد أن تفكروا في مؤازرة المعتقلين في الريف بدل مراقبة المنتدى ماذا يفعل و تحصون اخطاء مناضليه؟
اوا الله يهديكم اويهدي النهج الديمقراطي و أعانكم الله في ....
مقبول مرفوض
0
المجموع: 18 | عرض: 1 - 18

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية