English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

1.50

  1. الحسيمة..درك النكور يتمكن من حجز طنين من الاكياس البلاستيكية (5.00)

  2. عامل الاقليم يجتمع بالعمال المطرودين من معمل الحليب ببني بوعياش (3.00)

  3. اسبانيا .. مغربي يقتل ابنه الرضيع ويحاول قتل اخر بمشاركة زوجته (2.00)

  4. نشطاء الحراك بالحسيمة يطوفون على الاسواق والمداشر للتعبئة لأربعينية محسن (0)

  5. "عمال الحليب" المطرودين يَعتصمون أمام مقر العمالة بالحسيمة (0)

  6. انتشال جثث مهاجرين سريين غرق قاربهم بسواحل الحسيمة (فيديو) (0)

  7. "إبراز الهوية الأمازيغية " شعار النسخة 2 لملتقى الثقافة الأمازيغية بالحسيمة (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | جماعة بني جميل مكصولين بالحسيمة ...فوضى في التسيير وسوء في التدبير

جماعة بني جميل مكصولين بالحسيمة ...فوضى في التسيير وسوء في التدبير

جماعة بني جميل مكصولين بالحسيمة ...فوضى في التسيير وسوء في التدبير

ليست مصادفة أن أكون شديد القلق مما يحدث داخل الجماعة المذكورة ، من غياب للموظفين ، وتلاعب بالمشاريع ، وليست الحكاية أنني أتحلى بفائض من الشجاعة أو برغبة مجانية في اقتحام مناطق الخطر وكسر ما يعرف بالخطوط الحمراء حول الكشف عن قضايا تتعلق بالفساد ، إلا أن الكيل طفح وبلغ حده الأقصى ، فتشهد الجماعة - التي تبعد حوالي 60كلم على مدينة الحسيمة- على مدى ولايتين لرئيسها الحالي غيابا تاما للموظفين الرسميين بالجماعة كالكاتب العام ، والمحاسب ، والتقني وعدد كبير من الموظفين الذي يفوق عددهم خمسة عشر موظفا . الجماعة يحكمها نظام السادة والعبيد ، فالرئيس لا يعرف القراءة ولا الكتابة ؛ واستغلت مجموعة من الأشباح جهله ، فأميته تمنعه حتى من التوقيع على ورقة إلا بعد أن يقرأها له أحد العاملين في الإدارة ولو كان بوابا ، على شرط أن يكون من الذين يطمئن إليهم . 

حينما تقع عيناك على المجموعة التي تدور بالرئيس لا تكاد تفرق بين الرئيس والمرءوس ؛ يبدو بينهم مأمور وأمير في الوقت نفسه ، فهم يخططون وهو يوقع فقط على الأوراق التي لا يعرف مضمونها ، ويتعاملون بحالة من الفوضى وقمة في المهزلة ؛ لذلك لا عجب أن يخضع الرئيس لتسيير مجموعة من الأشباح الذين يتحكمون فيه كما يريدون .

غياب الموظفين يتمظهر أكثر في بناية الجماعة نفسها ، فهي أشبه بمكان مهجور تستقبلك فيه أسلاك العناكب والغبار، مع العلم أن الجماعة لها موظفون مختصون بالنظافة ، ويتقاضون راتبا شهريا ، لكنهم في غياب تام عن دورهم المنوط بهم .

وأتساءل هنا : ألا توجد مجموعة من الإجراءات تضبط حضور الموظفين وانصرافهم ؟  ثم ألا توجد لجنة مستقلة تعمل على إعداد تقارير حول الموظفين الذين يعملون في الجماعة تتضمن مسارهم التكويني والمهام التي يمارسونها ومستوى تقيدهم بالحضور والالتزام بأوقات العمل ؟ ثم تقوم بالتطبيق الصارم في حق الأشخاص الذي تبين من تلك المعطيات قيامهم بتجاوزات في الحضور للعمل خارج ما يسمح به القانون .؟

وفيما يخص فريق التنشيط في الجماعة نقولها ببساطة ، بأن الجماعة ليست بحاجة إلى " المبادرة الوطنية للتنمية البشرية " بقدر ما هي بحاجة إلى مبادرة المجلس إن صح التعبير .  

تلاعب بالمشاريع في رابعة النهار وعلى مرأى ومسمع من الناس ، ولا يبالون بأحد ويحسبون الناس كأنهم بهيم تساق ، وذلك في اتفاق بينهم وبين الرئيس والمقاول ؛ وبالتنسيق مع قسم العمل الاجتماعي بالحسيمة ، إضافة لكون كل مشاريع المبادرة المسطرة على الأوراق أو المرسومة في الخطة لا تُخرجها إلا بعمليات قيصرية تكلفها الكثير من الأموال ، لتكون النتيجة مشاريع معطوبة ، وأخرى عقيمة ، وفي هذا الاتجاه نذكر ثلاثة أمثلة منها:

1 _ في إطار المبادرة لإصلاح السواقي للري بعين المكان ، اتفق رئيس الجماعة والتقني مع المقاول على بناء " صهريج "، غير أنهم تركوا الساقية التي تربط بينه وبين منبع المياه مكسرة وبدون إصلاح ، والمضحك في الأمر أنهم استعاروا خرطوما من أحد السكان لمجرد التقاط الصورة ، لكي يظهروا أنهم أصلحوا الساقية، وفور انتهاء التصوير ، أخذ صاحب الخرطوم خرطومه وبقي الصهريج فارغا معطلا، كما توضح الصورة. 

 كل هذا جرى ويجري بصمت رهيب من المقدم ، والشيخ ، إما خوفا وإما طمعا في تقسيم الكعكة ، وما يزيد في الأمر مرارة هو صمت السكان فاستغلته هذه المجموعة ، كما اشترت صمت المنتخبين ، فعاثوا في الأرض فسادا .

2 _ الشاطوهات ( خزان المياه ) لترشيد المياه الصالحة للشرب بدواوير أزاغار ، وتدمامين ، وبلحك ، والتي تقدر ميزانية بالدرهم 391.000 كما هو مذكور في في وثائق الجماعة . بنيت هذه الشاطوهات ثم نسيت وتركت للأولاد يعبثون فيها ، والصورة خير دليل على ذلك  

لا مياه ولا ترشيد ، وإنما أكل الأموال بغير حق ، وفي قمة من السخرية اتفقوا مع الساكنة بأن يعيروهم خراطيمهم في حالة ما إذا جاء أحد المسئولين لتدشين المشروع .

3_  وفي قمة من المهزلة قامت المبادرة الوطنية بسرقة مشروع " روض الأطفال " الذي بنته الإنعاش ، فاستطاعت أن تحتال ، بتواطئ من الجميع ، فقاموا بإلصاق اللوحة التابعة لهم على المبنى ، ثم سجلوه على أساس أنهم الذين بنوه فأخرجت له ميزانية ثم اختفت كما اختفت الكثير من الميزانيات .  

وحدث ولا حرج على التلاعب بالمحلات التجارية التابعة للجماعة ؛ حيث جعلهم يتحايلون على أحد المستأجرين للمقهى التي تقع أمام الجماعة ، فسحبوها منه وسلموها لشخص آخر ؛ لقربه من رئيس الجماعة المذكورة . 

فلو جُمعت كل هذه الأموال الباهظة التي تأتي للمبادرة الوطنية ثم وظفت في فك العزلة عن الساكنة لكتبت لهم في سجلهم التاريخي .

إضافة إلى التجارة بأعصاب المرضى حيث خصصت الجماعة سيارة إسعاف لنقل المرضى من عين المكان إلى الحسيمة ، على حساب الجماعة لكن السائق في الأصل يعمل منظفا في الجماعة المذكورة ولا يمتلك رخصة سيارة الإسعاف ، ويقوم بابتزاز أهالي المرضى على الدفع مقابل التوصيل ، فلا ينفع هذا الأخير إلا أن يدفع له كي يسرع بمريضه إلى المستشفى .

من كل ما ذكر، يظهر أن محاولات الإصلاح أو الإنعاش الصناعي لجسد تعفن وتحلل لن تجدي نفعها، ورغم صمت الساكنة ، فالغضب في قلوبهم عارم، مما قد يجعل من التغيير أمرا مطلوبا بداية برحيل حزب الرئيس من القاعدة إلى قمة الرأس .

وأعتبر هذا بلاغا رسميا لمن يهمهم الأمر كي يقوموا بواجبهم تجاه هذا التخبط العشوائي في هذه المنطقة  .

تقرير : عبد الله الجميلي/ algmili@hotmail.com

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (18 )

-1-
Marniss0101
5 دجنبر 2012 - 11:17
,Not the full picture. There is so much to say about the thieves and the stolen money. I know more than this, and i am not going ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
مقبول مرفوض
0
-2-
جميلي منصف
6 دجنبر 2012 - 15:37
اعتقد بان الاخ عبد الله اعلاه بالغ كثير في توصيفه لوضعية الجماعة والموظفين,وحديثه عن بعض الامور الحساسة يحتاج لدليل واثبات والا فان القضاء سيكون الحسم بينه وبين من اتهمهم ,لا ادافع عن احد انما اطلاق الكلام على
عواهنه هو الاخطر في كلامه...
اتمنى ان تتريث قبل اصدار الاحكام اخي الفاضل
مقبول مرفوض
0
-3-
معا للاسقاط المفسدين
6 دجنبر 2012 - 17:13
اللهم هدا منكر ونحن له ناكرين
مقبول مرفوض
0
-4-
كميلي منصف للحق...
6 دجنبر 2012 - 22:00
اعتقد ان ناشر المقال شخص اسمه ليس عبد الله اولا هذا خالد بوربا..
ثانيا: الشخص لديه معلومات خاطئة وليس لديه اي دليل على ما يقوله
ثالثا: ان تتهم جماعة بهذا الكلام الخطير فانت تدخل في مشاكل عويصة مع نفسك والاخطر من هذا انك خالد بورباب شخصيتك معروفة ومكشوفة للجميع وانت اول من يسرق الجماعة اذا كان الرئيس يسرق,لا ادافع عن احد انما كلمة الحق واجب قولها
رابعا: الشخص الذي نشر القال هو نفسه يسرق أموال المكتبة ويستغل الحواسيب داخلها في تحميل الاغاني للشباب وسرقة كتب المكتبة....علما انه يتقاضى مبالغ شبه شبحية ان صح التعبير من المسمى لحجيوج نائب الرئيس ...
اعتقد انك السي خالد اردت ان تأكل الكتف من المكان الخطأ,عليك بمراجعة نفسك والحاضر يعلم الغائب.....حياكم الله
مقبول مرفوض
-1
-5-
kada
7 دجنبر 2012 - 08:28
جماعة بني اجميل المكصولين من افقر الجماعات باقليم الحسيمة
مقبول مرفوض
1
-6-
kada
7 دجنبر 2012 - 09:14
جوابا على المعلق الكبير عفوا المهرج الكبير الذي وضع عنوانا كبيرا(جماعة بني اجميل المكصولين فوضى في التسيير وسوء في التدبير),الذي ان كان من ساكنة الجماعة فهو لا يعرف شيئا عن جماعته,اما ان كان لا ينتمي الى الجماعة فقد تعدى حدوده,بالنسبة لما جاء في المقال الذي يتحدث عن التلاعب بالمشاريع وقضايا الفساد فهذا يدل على جهل المعني بالامر بالمساطر الادارية التي تمر فيها الصفقات العمومية ،والتي لايمكن المصادقة عليها اذا لم تكن تحترم الشروط القانونية ,اما قوله ان الجماعة تبعد ب 60 كلم فهذا خطا فالجماعة تبعد ب 90 كلم عن الحسيمة,وبخصوص غياب الموظفين الجماعيين ،فما لا يعرفه كاتب المقال بان الجماعة تعرف خصاص كبيرا على مستوى الاطر الادارية فجميع الاعمال الادارية يتحملها 3 عناصر فقط الكاتب العام والمحاسب والتقني ،اما باقي الموظفين فهم عبارة عن اعوان او مساعدين اداريين ,ناهينك عن غياب المواصلات وصعوبة التنقل من والى الجماعة نظرا لصعوبة التضاريس وضعف البنيات التحتية الاساسية ,ونظرا لطبيعة العمل وعلاقة الجماعة مع باقي الشركاء والمصالح الخارجية ،قد تضطر هذه الاطر الى التغيب لبعض الوقت عن الجماعة في غياب من ينوب عنهم,اما بادعاء المعني بالامر بوجود نظام للسادة والعبيد فهو مجانب للصواب ،بل العكس فالرئيس المباشر للجماعة يقوم بتسيير الجماعة باستشارة تامة مع جميع الاعضاء والاطر الادارية الجماعية ,فجميع القرارات تتخذ بتشاور واشراك للجميع ,فالعمل يتم انجازه جماعة وهذا نادر ما نجده في باقي الجماعات الاخرى,اما بقوله بان الجماعة لا تحتاج للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية فهذا يدل على جهل المعني بالامر بان الاجماعة قد استفادت من المبادرة بناء على ارتفاع نسبة الفقر على مستوى الجماعة ،كما لا يمكن ان ينكر اي احد الاثار الايجابية التي نتجت عن هذه المبادرة الملكية ،حيث استفادت الجماعة من عدة مشاريع تنموية عادت بالنفع على الساكنة منها مركز تاهيل المراة القروية بكلت والملعب الرياضي وقاعة المطالعة وتزويد بعض الدواوير بالماء الصالح للشرب,اما وجود مشاريع متعثرة والتي يمكن حصرها في بناء السواقي فهده الاخيرة تعرضت للفيضانات ،وفي غياب جمعيات محلية لمستعملي المياه لم تعرف الاصلاحات اللازمة وهذا يبقى دور الجمعيات المحلية,وعن اتهام المعني بالامر بان الجماعة قد اتفقت مع الساكنة للاكل الاموال فهذا هراء فكيف يمكن للساكنة ان تتفق مع الجماعة على هذا الامر ،علما بان جميع المشاريع التي يتم اننجازها تتم بموافقة السكان المعنيين حيث يتم اشراكهم في جميع مراحل المشروع ,في اطار من الشفافية والوضوح ،وجميع الوثائق المتعلقة بهذه المشاريع تثبت ذلك ,وفي زعمه بان روض الاطفال قد تم سرقته ووضع لافتة المبادرة عليه ،فهذا يدل على جهل المعني بحيثيات الموضوع ،فروض الاطفال تم بناءه من طرف الانعاش الوطني وقد تم اصلاحه وتجهيزه في اطار المبادرة المحلية للتنمية البشرية ,وهو في متناول جميع اطفال الجماعة,اما زعم المعني بالمقال بان الجماعة قد فوتت بعض المحلات التجارية بطرق غير قانونية فهذا كذب وبهتان ،فقد قامت الجماعة باعلان عن طلب كراء المحلات التجارية نظرا لتقاعس المكترين السابقين عن اداء مستحقات الجماعة لعدة شهور ،وقد تم اجراء الصفقة في اطار من الشفافية والوضوح زطبقا للقوانين الجاري بها العمل ،اما بخصوص سائق سيارة الاسعاف الذي ادعى المعني بالامر بان هذا الاخير لا يتوفر على رخصة الاسعاف فهذا جهل بامور الاشياء فسائق سيارة الاسعاف له رخصة السياقة للحجم الكبير وله خبرة كبيرة في السياقة وهو من بين الاعوان الاكفاء داخل الجماعة وهذا بشهادة كل من يعرفونه ,اما بخصوص طلب صاحبنا برحيل حزب الرئيس فتقول له ما عليه الا ان يترشح لللانتخابات المقبلة ويطلب من السكان ان يصوتوا عليه ان كان له مصداقية في ما يقول ،اما الانتقاد المجاني والرخيص من بعيد وعن جهل بامور الاشياء فهو ليس من الشجاعة في شيء ,لهذا نطلب من صاحب المقال ان يبتعد عن الدعاية المغرضة والمدفوعة الاجر ,والسلام على من اتبع الهدى
مقبول مرفوض
-1
-7-
كميلي منصف للحق
7 دجنبر 2012 - 22:54
السلام عليكم...تعليق لكميلي المنصف على مقال الاخ خالد بورباب الذي تقنّع باسم عبد الله لكميلي.
اولا: لو كانت له الشجاعة لكتب المقال باسمه
ثانيا: اطلاق الكلام على عواهنه ومن دون سند ولا دليل يثت ما قيل من الامور الخطير التي قد تجرك للقضاء ومن ثم للسجن من أجل التربية
ثالثا":لماذا لم تكتب هذا المقال من قبل ام انك كنت تقتسم مععهم الكعكة واخير كفرت بهم
رابعا":. لو قيل هذا الكلام من شخص اخر لتقبل منه أما ان يصدر منك انت وانت بالضبط الذي تقضي معظم ايامك وانت بقاعة المطالعة تستغل ممتلكات الدولة من حواسيب وكتب تكتربها وتسرق بعضها وتقوم بتحميل الاغني وبيعها للشباب بحواسيب الجماعة
خامسا: ليكون هذا انذار منا اليك ايها البلطجي لا تحاول ان تمارس دور "لمطو" باش ماتجيبها فراسك السي خالد,واعتقد ان ايامك قد بدأت تظلم شيئا فشيئا..
سادسا: المقال اعلاه وتحية لكاتبه فنّد كل ما قلته وجعلك في في مؤخرة الركب يا حبيبي....اعتقد ان رسالتي وصلت لا تحاول بيع نفسك بدريهمات الحاج او الحجيوج او بعض الممثلين البزنازة الذي يعيشون بالحرام منذ نعومة اظافرهم...
هذا وقد اعذر من انذر
مقبول مرفوض
0
-8-
خالد بورباب بدمه و لحمه من مكتبة المبادرة
18 دجنبر 2012 - 20:04
تعقيبا على تعليق السيد المنصف للحق@أين أنت من الحق. فالحق بريء منك براءة الذئب من دم يوسف عليه و على نبينا السلام.
يبدو من كلامك الكثير الحقد الدفين ضدي و ضد المكتبة التي أتيت على ذكر حواسبها الفارغة الذاكرة مسبقا. و أحذرك بأنك ستواجه السجن بعينه إن تأكدت من هويتك المطموسة أصلا. فلو كنت جريئا بقدر ما هجوت صاحب المقال لكتبت اسمك الحقيقي و أنت تعلق على ما كتب. و بخصوص شحن الأغاني فلا أنكر أن ذلك يحصل و بالمجان. فإن كنت في حاجة لأغنية ثورية عصرية فقد حان دورك. و على ذكر الدراهم فزد إلى بطاقة ذكرتك الخارجية أني اشتغلت متطوعا لمدة عامين بالمكتبة المذكورة و سجلاتها حافلة بالأسماء و التواريخ و الحصص الإضافية في الفرنسية و العربية و الرياضيات، كما أقدم لرئيس الجمعية جداول حسابات شهرية لمصاريف و مداخيل المكتبة. و ليكن في علمك و علم الجميع أن الكتب لا تعار إلا باشتراك مع الخزانة بقدر لا يتعدى 50 درهما بالنسبة للكبار و بالنسبة للتلاميذ عملت إدارة المكتبة على طبع بطائق خاصة بهم تخولهم الإستفادة من محتويات المكتبة بأثمنة رمزية لا تتعدى في الغالب 40 درهما على طول الموسم الدراسي. كما عملت على تنويع الإشتراكات فأمكن للتلاميذ أن يكونوا مجموعات من داخل القسم الواحد و بالتالي الاستفادة من كتابين كل يومين لمدة 3 أشهر بثمن قدره درهم واحد تشجيعا منا للتعلم و المطالعة و مساهمة في تحسين الرصيد المعرفي للتلاميذ و إيمانا منا بروح المبادرة و مبادئها. فأين أنت من كل هذا.
اسمح لي بأن القي بما قلت في حقي في بواطن قلبك الحقود الحسود و ألقي بالكعكة التي اتهمتني بتقاسمها مع المسئولين بالجماعة في معدتك المتخمة بعناصرها في الماضي و الحاضر و المستقبل. فأنت أحق بها و أهلها و لعلي ميزت من بين حروف كلماتك رائحة الفساد الفكري و مناقضة الحق. فكلامك باطل أريد به إنصاف الحق الذي هو طبعا في بطنك يا السي المبتدئ من الدوار التلالي الفلاني الغولاني الحلوفي.
أما صاحب المقال فهو شخص معروف أعرفه باسمه و نسبه و قد أحطت بما كتب علما، كما لا يخفى علي المحفز الذي دفعه لكتابة مقاله. و لكن لا حق لي في لومه أو التقليل من مصداقية بعض ما جاء فيه، إلا أن هذا لا يمنعني من الإدلاء برأيي بخصوص الأفكار التي لم ترتب بشكل جيد ناهيك عن الشحنة العاطفية التي أفرغها في بعض جوانب المقال و هو في رأيي أمر مقصود لتحريك أمثالك إما خوفا أو طمعا. فعن أي حق تدافع و عن بأي جرأة تتباهى. و خلاصة القول أن أمثالك لا يستحقون الرد حتى. فأنت لم تحترم أبسط قاعدة في المعرفة ألا و هي أن الغيب من علوم الرب سبحانه. و عليه فإن اجتهادك باطل و منطقك فاسد و تهمتك لي هراء و إن كنت تفكر في الرد فاعلم أنك أحمق أخرق.
و السلام على من اتبع الهدى.
مقبول مرفوض
1
-9-
KHALID BORBAB
18 دجنبر 2012 - 20:18
تعقيبا على تعليق السيد المنصف للحق@أين أنت من الحق. فالحق بريء منك براءة الذئب من دم يوسف عليه و على نبينا السلام.
يبدو من كلامك الكثير الحقد الدفين ضدي و ضد المكتبة التي أتيت على ذكر حواسبها الفارغة الذاكرة مسبقا. و أحذرك بأنك ستواجه السجن بعينه إن تأكدت من هويتك المطموسة أصلا. فلو كنت جريئا بقدر ما هجوت صاحب المقال لكتبت اسمك الحقيقي و أنت تعلق على ما كتب. و بخصوص شحن الأغاني فلا أنكر أن ذلك يحصل و بالمجان. فإن كنت في حاجة لأغنية ثورية عصرية فقد حان دورك. و على ذكر الدراهم فزد إلى بطاقة ذكرتك الخارجية المصابة بفيروس الحسد أني اشتغلت متطوعا لمدة عامين بالمكتبة المذكورة و سجلاتها حافلة بالأسماء و التواريخ و الحصص الإضافية في الفرنسية و العربية و الرياضيات، كما أقدم لرئيس الجمعية جداول حسابات شهرية لمصاريف و مداخيل المكتبة. و ليكن في علمك و علم الجميع أن الكتب لا تعار إلا باشتراك مع الخزانة بقدر لا يتعدى 50 درهما بالنسبة للكبار و بالنسبة للتلاميذ عملت إدارة المكتبة على طبع بطائق خاصة بهم تخولهم الإستفادة من محتويات المكتبة بأثمنة رمزية لا تتعدى في الغالب 40 درهما على طول الموسم الدراسي. كما عملت على تنويع الإشتراكات فأمكن للتلاميذ أن يكونوا مجموعات من داخل القسم الواحد و بالتالي الاستفادة من كتابين كل يومين لمدة 3 أشهر بثمن قدره درهم واحد تشجيعا منا للتعلم و المطالعة و مساهمة في تحسين الرصيد المعرفي للتلاميذ و إيمانا منا بروح المبادرة و مبادئها. فأين أنت من كل هذا.
اسمح لي بأن القي بما قلت في حقي في بواطن قلبك الحقود الحسود و ألقي بالكعكة التي اتهمتني بتقاسمها مع المسئولين بالجماعة في معدتك المتخمة بعناصرها في الماضي و الحاضر و المستقبل. فأنت أحق بها و أهلها و لعلي ميزت من بين حروف كلماتك رائحة الفساد الفكري و مناقضة الحق. فكلامك باطل أريد به إنصاف الحق الذي هو طبعا في بطنك يا السي المبتدئ من الدوار التلالي الفلاني الغولاني الحلوفي.
أما صاحب المقال فهو شخص معروف أعرفه باسمه و نسبه و قد أحطت بما كتب علما، كما لا يخفى علي المحفز الذي دفعه لكتابة مقاله. و لكن لا حق لي في لومه أو التقليل من مصداقية بعض ما جاء فيه، إلا أن هذا لا يمنعني من الإدلاء برأيي بخصوص الأفكار التي لم ترتب بشكل جيد ناهيك عن الشحنة العاطفية التي أفرغها في بعض جوانب المقال و هو في رأيي أمر مقصود لتحريك أمثالك إما خوفا أو طمعا. فعن أي حق تدافع و عن بأي جرأة تتباهى. و خلاصة القول أن أمثالك لا يستحقون الرد حتى. فأنت لم تحترم أبسط قاعدة في المعرفة ألا و هي أن الغيب من علوم الرب سبحانه. و عليه فإن اجتهادك باطل و منطقك فاسد و تهمتك لي هراء و إن كنت تفكر في الرد فاعلم أنك أحمق أخرق.
و السلام على من اتبع الهدى.
مقبول مرفوض
0
-10-
لكميلي المنصف
21 دجنبر 2012 - 22:25
كنت قد تحاشيت الرد على كلامك القليل الادب,لكنك اصررت باعادة نسخ كلامك في اشارة منك الي حتى ارد
"و إن كنت تفكر في الرد فاعلم أنك أحمق أخرق."
وكاني بك تخاف كلماتي يا بني,ربما صفعتك صفعا,او ربما فضحتك فضحا ,او ربما افحمتك او ربما اخافتك...اعتقد ان الفعل الاخير هو المناسب لحالتك المزرية حاليا..
عندما قرأت كلماتك الحزينة الخائفة اعلاه عرفت كم انت جبان,والجبن من علامة الخوف كما يقول العرب...
كلماتك مركبة تركيبا جيدا ,وسردك لعملك داخل المكتبة كان فيه نوع من الرياء, ولكن تفكريك كان مشتتا في نفس الوقت,خاصة عندما ختمت بتلك الكلمات التي اظهرت خوفك من "صواريخي" التي ربما اصابتك في الصميم..."و إن كنت تفكر في الرد فاعلم أنك أحمق أخرق."

كنت اتمنى ان تكون شجاعا وتكتب باسمك لكنك كتبت باسم مستعار,مما عقد من الامور...
على اي حتى لا اكون قليل الادب مع كلماتك لانك في عمر ولدي,احيي شجاعتك اخيرا وردك على كلماتي التي اخرجتك من كوخك الخرب....
يقول ابو نواس : سر يا حصاني قبل ان يطول لساني....لذلك دعني لا اقول اكثر من هذا,اما ان طال لساني فربما سيطولك انت والذي اعطاك الضوء الاخضر لكتابة كلماتك الهوجااااااااااء!
مقبول مرفوض
-2
-11-
kada
21 دجنبر 2012 - 22:31
اعتقد ان"لكميلي المنصف" قد فضح قلة ادبك وتطاولك على الجماعة يا خالد,اتمنى ان تكون درسا مفيدا لحضرتكم وان لا تفكر مجددا في تلك الترهات والخزعبلات التي تخدم اجندة خارجية ...
وعليك ان تعلم بان كل ما تكتبه ستكون مسؤولا عليه جنائيا,لذلك اتمنى ان تعود لرشدك,قبل ان تطالك سهام الجماعة!!
ذلك الذي وصفته بالامي قادر على ان سضعك خلف قضبان السجون في رمشة عين,ليس ظلما انما انت من بحثت عن المتاعب وكتبت عن الجماعة الاكاذيب والترهات,التي فاقدة للسند والدليل الذي انت مطالب به قانوني,وخاصة عندما تطاولت على الموظفين ورئيس الجماعة ....
عد الى رشدك قبل ان نرسل اليك من يعيدك الى جحرك,,
هذا وقد اعذر من أنذر
مقبول مرفوض
-2
-12-
خالد بورباب
22 دجنبر 2012 - 12:20
بسم الله الحمن الرحيم.
أعوذ بكلمات الله ااتامات من شر من ما خلق و من شر حاسد إذا حسد.
أتحداكم جميعا أن تثبتوا أني الفاعل. كما ألفت عنايتكم إلى أن التحقيق يبدأ من التعرف على عنوان ال IP الذي أتى منه البريد الإلكتروني الذي من خلاله نشر الكاتب مقاله. فلو كنتم على دراية بالأمر ما تفوه أحد منكم بكلمة. و ما لفت انتباهي في كلامكما أنكما و حدكما من دون الناس ملئتم الصفحة بتعليقاتكم الفاقدة المصداقية. فمنكم من يدعي بأن الجماعة تعاني من خصاص كبير في الموظفين و أنا مجاز أعمل بدون مقابل في المكتبة التي أصبحت شوكة في حلق الأعداء. و منكم من يدعي عدم الدفاع عن أحد فإذا به أكثر من محامي بل و قاضي يفصل في القضايا بلا علم. و منكم يدعي الفطنة و الدهاء و هو يخفي الزلزال الذي لحق به بكلمات خشبية لا تسمن و لا تغني من خوف.
و اعلموا أن أهل الجماعة هم منتخبون في الأصل يمثلون مصالحنا و يدافعون عنها، فدورهم لا يسمح لهم بالزج بأي أحد في السجن بل العكس أن يبحثوا عن حلول معقولة لمشاكل الساكنة. و كلام كهذا يفسر العقلية و النية التي تقبع بقلوب من يحومون بأسوار الجماعة المذكورة. أما بخصوص الموظفين فلا أحد من الساكنة ينكر ذلك (قل أأنتم أعلم أم الله)، (بل نقذف بالحق على الباطل فيدمغه فإذا هو زاهق و لكم الويل مما تصفون).
أما بخصوص وصف السيد الر ئيس – مع احترامي له (لأنه لم يقف يوما في طريقي ظلما و عدوانا)- فالرسول الأكرم كانا أميا لكن عباقرة العالم اعترفو بحكمته و عبقريته و سره الرباني. فالعيب ليس في الأمية، بل العيب في التطاول على الناس و رميهم بالباطل. (يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنباء فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين) صدقت يا مولاي و نور قلبي.
و بخصوص فتح التحقيق في المسألة التي أربكت حسابات الجميع و جرت الويل و الجوع و الخوف و التبريرات فأرشدكم من باب المساعدة فقط بالتوجه إلى مقر الجريدة الإلكترونية التي نشر ت المقال و المطالبة بكشف هوية صاحب المقال. فإن كان صاحبه قد نشره مستعملا حاسوبه فاعلموا أنه قد وقع في الفخ. أما إن كان قد استعمل حاسوبا في المقاهي الإلكترونية فالطريق طويل و شاق. أما أن تتدعي علم الغيب يا "عمو" الكميلي فهذا لا من حقك و لا من حقي أنا و لا من حق أحد غير الرب تبارك و تعالى. و أسال الله تعالى أن يردكم بغيضكم لم تنالوا خيرا. (و يمكرون و يمكر الله و الله خير الماكرين).
و لعلي اكتشفت من كلامك الجرح العميق الذي سببه لك صاحب المقال، و بكل حماقة رميتني بالباطل اعتقادا منك أنهم سيأتون في الصباح المقبل و يضعوني في السجن، لكنك نسيت أن مثل هذه النقاشات و التعليقات تعرض على الخبراء في الخطاب و خبراء في علم الإجتماع لدراسة المضامين و إعطاء كل ذي حق حقه. و انذرك و انذر كل من يقف في صفك أن الأمور ليست على ما يرام بالنسبة لكم. فكل ما قلتم يثبت و بحق حقيقة بعض الأمور الجوهرية التي نالت من عواطفكم.
أما ادعائكم بأني كنت داخل جحر أختبئ فيه، فلا تنسوا المثل الشعبي القائل –ادخل فجواك- فأنا لا أبالي بأحد بقدر ما أركز على المهمة المنوطة بي. فكلامي حول المكتبة لا رياء فيه أبدا، بل على العكس من ذلك فيه شرح يسير دون تكلف لحال و أحوال المكتبة. و أعلم علم اليقين أن الإزدهار الذي عرفته المكتبة و الذي ستعرفه مستقبلا سينال من الكثيرين. فأينما وجدت نعمة وجد الحسد (و جعلنا بعضكم لبعض فتنة، أتصبرون) صدقت يا مولاي. فاللهم صبرنا و ثبت أقدامنا و سدد خطانا و انصرنا على من عادانا و رد اللهم كيدهم في نحورهم، آمين.
و صلى الله على سيدنا محمد خاتم الأنبياء و المرسلين.
مقبول مرفوض
1
-13-
KHALID BORBAB
22 دجنبر 2012 - 14:39
بسم الله الرحمن الرحيم.
أعوذ بكلمات الله التامات اللاتي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر من ما خلق و من شر حاسد إذا حسد.
أتحداكم جميعا أن تثبتوا أني صاحب المقال. كما ألفت عنايتكم إلى أن التحقيق يبدأ من التعرف على عنوان الـIP الخاص بالحاسوب الذي أرسل منه المقال إما بشكل مباشر أو عن طريق البريد الإلكتروني و هو الأرجح في نظري. وليكن في علمكما و علم الجميع أن الجماعة تعاني من مشكلة كبير ة في الصبيب فيما يخص الشبكة، فردي على التهمة التي أنا بريء منها و الله شهيد على ذلك كلفني الكثير من الوقت لإرساله و لذلك تكرر التعليق في السابق اعتقادا مني أنه لم يصل. فلو كنتم على دراية بالأمر ما تفوه أحد منكم بكلمة ضدي. و ما لفت انتباهي في كلامكما أنكما و حدكما من دون الناس ملئتم الصفحة بتعليقاتكم المعاقة. فمنكم من يدعي بأن الجماعة تعاني خصصا كبيرا في الموظفين و أنا مجاز أعمل بدون مقابل في المكتبة التي تبعد بمتر و نصف عن بناية الجماعة. و منكم من يدعي عدم الدفاع عن أحد فإذا به أكثر من محامي بل و قاضي يفصل في القضايا بلا علم و لا كتاب منير. و منكم يدعي الشجاعة و البطولة و هو يخفي الزلزال الذي ضرب كيانه وراء كلمات خشبية لا تسمن و لا تغني من بأس. (إن يعلم الله في قلوبكم خيرا يؤتيكم خيرا) صدق الله العظيم.
و اعلموا أن أهل الجماعة هم منتخبون في الأصل يمثلون مصالحنا و يدافعون عنها، فدورهم ليس الزج بالرعية في السجن بل البحث عن حلول معقولة لمشاكل الساكنة. و كلام كهذا يفسر العقلية و النية التي تقبع بقلوب من يحومون بأسوار الجماعة المذكورة. أما بخصوص غياب الموظفين (قل أأنتم أعلم أم الله)، (بل نقذف بالحق على الباطل فيدمغه فإذا هو زاهق و لكم الويل مما تصفون).
أما بخصوص وصف السيد الر ئيس بالأمي – مع احترامي له (لأنه لم يقف يوما في طريقي ظلما و عدوانا)- فالرسول الأكرم كانا أميا لكن عباقرة العالم اعترفوا بحكمته و عبقريته و سره الرباني. فالعيب ليس في الأمية، بل العيب في التطاول على الناس و رميهم بالباطل. (يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنباء فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين) صدقت يا مولاي و نور قلبي.
و بخصوص الشكاية التي أربكت حسابات الجميع و جرت الويل و الجوع و الخوف و التبريرات و الأرق فأرشدكم من باب المساعدة فقط بالتوجه إلى مقر الجريدة الإلكترونية التي نشر ت المقال و المطالبة بكشف هوية صاحب المقال. فإن كان صاحبه قد نشره مستعملا حاسوبه الشخصي فاعلموا أنه قد وقع في الفخ. أما إن كان قد استعمل حاسوبا في أحد المقاهي الإلكترونية فالطريق طويل و شاق. أما أن تتدعي علم الغيب يا "عمو" الكميلي فهذا ليس من خصائص البشر. و أسال الله تعالى أن يردكم بغيضكم لم تنالوا خيرا. (و يمكرون و يمكر الله و الله خير الماكرين).
لقد اكتشفت من كلامكما الجرح العميق الذي سببه لكما صاحب المقال، و بكل حماقة رميتني يا "ظالم" بالباطل اعتقادا منك أنهم سيأتون في الصباح المقبل و يضعونني في السجن، لكنك نسيت أن مثل هذه النقاشات و التعليقات تعرض على الخبراء في الخطاب و خبراء في علم الإجتماع لدراسة المضامين و إعطاء كل ذي حق حقه. فكلامكما يدل على الكثير من الغطرسة و سوء استغلال السلطة. و أنذرك و انذر كل من يقف في صفك أنكم لستم في موقف لا المظلوم و لا المنصف و لا المنتصر، بل أنتم مفسدون و لكن لا تشعرون. فكل ما قلتم يثبت و بحق صحة بعض الأمور الجوهرية في المقال أعلاه التي نالت من عواطفكم. و لو كنت صاحب المقال لكان الأمر أمر مما هو عليه. لذلك أنصح بطي هذه الصفحة في انتظار صدور حكم المولى عز و جل إنه هو خير الفاصلين و أحكم الحاكمين.
أما ادعائكم بأني كنت داخل جحر أختبئ فيه، فلا تنسوا النصيحة الشعبية القائلة –ادخل فجواك- فأنا لا أبالي بأحد بقدر ما أركز على المهمة المنوطة بي. فكلامي حول المكتبة لا رياء فيه أبدا، بل على العكس من ذلك فيه شرح يسير دون تكلف لحال و أحوال المكتبة. و أعلم علم اليقين أن الإزدهار الذي عرفته المكتبة و الذي ستعرفه مستقبلا سينال من الكثيرين. فأينما وجدت نعمة وجد الحسد. (و جعلنا بعضكم لبعض فتنة، أتصبرون) صدقت يا مولاي. فاللهم صبرنا و ثبت أقدامنا و سدد خطانا و انصرنا على من عادانا و رد اللهم كيدهم في نحورهم، آمين.
و صلى الله على سيدنا محمد خاتم الأنبياء و المرسلين.
مقبول مرفوض
1
-14-
Pingo
24 دجنبر 2012 - 11:46
الثغرة التي تركها عبد الله الجميلي في مقاله بعدما ظن أنه نجح في إخفاء هويته.
"وحدث ولا حرج على التلاعب بالمحلات التجارية التابعة للجماعة ؛ حيث جعلهم يتحايلون على أحد المستأجرين للمقهى التي تقع أمام الجماعة ، فسحبوها منه وسلموها لشخص آخر ؛ لقربه من رئيس الجماعة المذكورة ."
هذه هي الثغرة التي تركها صاحب المقال عبد الله الجميلي. و من هنا بدأ الإنتشار: https://m.facebook.com/wall.php?id=100004774296710&time=1355001029&refid=17

حصريا من بلاد العجائب.
مقبول مرفوض
0
-15-
عبد الله الجميلي
25 دجنبر 2012 - 17:50
زوييييييييييييينة هذا القضية بالحق خصنا نعرفوا شكون هذا الناس اللي كيعقلوا
على الأقل يذكروا الأسماء ديالهم الحقيقية بش نعرفوا شكون من هذا التيار وشكون من ذاك .

تحياتي :)
مقبول مرفوض
0
-16-
عبد الله الجميلي
26 دجنبر 2012 - 15:33
أولا : اشكر الجريدة التي تجرأت لنشر هذه التجاوزات رغم انها لم تنشر كل الوثائق التي بعثت لها .
ثانيا : لم أُنه طريقي بكتابة هذا المقال فقط ، بل هذه بداية الطريق النضالية ، وأعتبرها فترة نقاهة ومراقبة ما يجري ومدى أخذهم للعبر والعظات ، وهي كبطاقة صفراء وإنذار بالنسبة للعاملين في الإدارة جميعهم ، بما في صاحب التعليق رقم 6 وأعتقد بأنه هو صاحب دكان بالحسيمة يبيع فيه .... هو عارف نفسوا مزيان .
ثالثا : رسالة الى المناضلين والشرفاء من المنطقة ، بأن هذا التقرير كان بجهود فردية وهو بمثابة فتح نافذة على ما يحدث في جماعتنا ، لكن نحن نؤمن بأن القوة في الجماعة ؛ لذا على كل شريف حر أن يبعث الى هذا البريد أي معلومات وتجاوزات تقع في الجماعة وفي ما يسمى فريق التنشيط حتى تصبح جماعتنا أحسن جماعة في المنطقة وهذا بريدي الإلكتروني لمن أراد أن يتواصل معي .
algmili@hotmail.com
رابعا : أنا بصدد جمع معلومات كافية عن نسبة الحضور للأطر الإدارية بمن فيهم الرئيس ، وفتح ملف التوظيف بالجماعة ، والتجاوزات التي تحصل في المذكرة الوزارية . وفتح ملفات المحلات التجارية التي تشهد عشوائية وبهتانا ، وحتى المكتبة لم أرد أن أتحدث عنها لأنها أشبه بروض الأطفال منها بالمكتبة فلا تحمل اسم المكتبة ، لا كتب ولا يحزنون ، وإنما تقدم ألعابا للأطفال مقابل 2 دارهم ، هل هذه هي المكتبة ؟ هل توفر الجو الملائم للمطالعة في غيمة دخان السجائر وصراخ الأطفال ؟ ولا ننسى ما يسمونهم بالأعوان الإداريين جميعهم .
على أيام الرئيس السابق كانوا يحضرون رغم أنفهم عن كثب وإلا سيجد آخر الشهر مرتبه ناقصا .
وللكلام بقية
مقبول مرفوض
0
-17-
كميلي 1
4 فبراير 2013 - 18:57
هذا ابدا لا يوجد بجماعتنا اسي عبد الله غير كاتزيد فيه , انت تريد ان تشوه سمعة هذه الجماعة الله يهديك و خالي عليك ناس خاليهوم يعملوا خدمتهم الموظفين يؤدون خدمتهم على اكمل وجه و انا لا اعرف لماذا تقل هذه الاكاذيب

و السلام
مقبول مرفوض
0
-18-
كميلي2
2 مايو 2013 - 00:54
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على اشرف المخلوقات محمد (ص) اما بعد فاقل للاخ ع الله الجميلي ياخي اضنك انت لاتعلم شئ على الجماعة فالجماعة له اعضاء ورئس بل انت تتكلم بعاطفة المعارضة وليس لك غيرة على الجماعة ولو كانت لك الغيرة على الجماعة فالانتخابة قادم وقدم نفسك لدائرتك ان كانت لك جرء او لك اكثر من صوتك فالاقول زئد ام الافعال فهي قليلة اخوي (مادغرشي من الرجال انت وصحابك) ره مدقدر على شي وديها غير فراساك اذا كان عندك شي راس والسلام على من اتبع الهودة
مقبول مرفوض
0
المجموع: 18 | عرض: 1 - 18

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية