English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

5.00

  1. والي الجهة يُخيّر المنتخبين بين الاصطفاف مع الدولة أو مع الحراك .. وهذا ما اختاروه (4.50)

  2. هيئات يَسارية تٌشكّل لجنة وطنية لدعم حراك الريف وتُحَضّر لقافلة الى الحسيمة (2.00)

  3. العماري يُحذّر من "توجّه ثالث" يُريد مواجهة الاحتجاج بالاحتجاج (1.00)

  4. قراءة في أسباب ودواعي "تدخلات" والي الجهة في سياق الحراك الشعبي (0)

  5. الوزاني الى حزب العهد الديموقراطي من جديد (0)

  6. شيخي تصف 'بام الحسيمة' بـ"العصابة" التي تسعى إلى استعباد الناس (0)

  7. بعد ان تبَخّر حلم الاستوزار .. الوزاني يَعود الى حضن حزب العهد (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | الحسيمة تودع أحمد أومغار أحد مؤسسي المنظمة الماركسية 23 مارس

الحسيمة تودع أحمد أومغار أحد مؤسسي المنظمة الماركسية 23 مارس

الحسيمة تودع أحمد أومغار أحد مؤسسي المنظمة الماركسية 23 مارس

توفي يوم امس الأربعاء 5 دجنبر بمدينة الرباط المناضل اليساري أحمد أومغار الكاتب الإقليمي لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية بالحسيمة والعضو السابق في اللجنة المركزية لمنظمة العمل الديمقراطي الشعبي والحزب الاشتراكي الديمقراطي بعد صراع مع مرض  ألم به.

 ويعتبر المرحوم "مولاي احمد" كما كان يناديه اصدقائه ومعارفه بمدينة الحسيمة من مؤسسي منظمة 23 مارس السرية كما ذاق مرارة السجن رفقة بعض رفاقه وكان ذو توجه ماركسي وناضل في الاتحاد الوطني لطلبة المغرب حين كان طالبا بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بفاس.

و انتخب احمد اومغار رئيسا لفريق شباب الريف الحسيمي لكرة القدم سنة 1996، كما كان عضوا في النقابة الوطنية للتعليم ( ك. د . ش ).

وعرف عن المرحوم حسب بعض معارفه بموضوعيته الأمر الذي جعله محبوبا عند أصدقائه ووسط جيرانه في الحي الذي يسكنه في مدينة الحسيمة.

دليل الريف : متابعة

 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (25 )

-1-
6 دجنبر 2012 - 01:25
رحمك الله أستاذي في السياسة
-2-
امير الليل
6 دجنبر 2012 - 05:00
رحمك الله واسكنك فسيح جنانه..

وتعازينا الخالصة الى أسرة الشهيد والى جميع زملائه وأصدقائه ، ابن بلدتي عرفته بثانوية ابي يعقوب البادسي نهاية الستينات وسمعت عن نضالاته في صفوف القاعديين بفاس قبل ان يستقبلني بالحي الجامعي ظهر المهراز بعد خروجه من السجن،اوائل السبعينات مناضلا ثوريا عنيدا شارك بكل ذرّة من ذرات حياته دفاعا عن أحلام البسطاء والكادحين فى حياة شريفة متحررين من كافة أشكال الإستبداد والطغيان وناضل من أجل تحرير وطننا الغالى من سيطرة رأس المال والطبقات المستغلة على مقدراته وعمل من أجل تحقيق الديموقراطية الحقيقية للشعب المغربي ولكل القوى الثورية والوطنية والسياسية و الحرية للمواطن وإمتلاك حقة الأصيل فى الخبز والحرية والعدالة الإجتماعية.
... لقد فقدنا قيمة واعية ورفيقا غاليا علينا جميعا فى ظروف عصيبة ولكن عزاؤنا الحقيقى هو فى الشباب الثورى من رفاق الكفاح الذين يرفعون راية الثورة واليسار عالية خفاقة ويصرون على إكمال طريق النضال الثورى بكل الجدية والإصرار مستلهمين الدور الطليعى للشهيد الراحل فى قيادتهم بصلابة وتواضع وإنسانية ودماثة خلق شهد بها العدو قبل الصديق.

كان يمضى واثقا بخطوات جريئة قابضا على جمر الثورة وقلبه خفاقا بالأمل
كنت تمضى واثقا وفى شفتيه أغنية الثورة...

لقد أحب مولاي احمد تراب هذه الأرض فاحتضنته الى الأبد، هذه الأرض التى تنتمى الينا وننتمى اليها والتى تتجذر فينا ونتجذر فيها، هذه الأرض التى أحبته وأحبها فاحتضنه كأمه فى حنان ورفق وخبأته بين ضلوعها، زففناه الى أحضانها ليكون عريس ، لقد كان يحمل لواء الثورة وكان وجهه الباسم وروحه النضالية الوثابة العالية تسرى فى الأنحاء وكأنه فى يوم عرس.
لقد ظل صوت مولاي احمد عاليا مدويا ضد الظلم والفساد والإستبداد وظلت بوصلته باقية نحو الهدف لم تنحرف ولو للحظه عن أهداف شعبنا الوطنية والديموقراطية ضد الغلاء واستغلال الإنسان لأخيه الإنسان ومع الحق فى الحرية والعدالة والمساواة، ضد الفساد وضد إستغلال الدين لصالح شخصى وسياسى بلا طائفية ولا عنصرية ولا إقصاء.

كان المرحوم كقوس قزح برق فى سماء الحسيمة وفاس وتمسمان فازدانت به وامتلأت به فرحا، ولكن لم يمهله المرض والموت ليستكمل رسالته، فقد كان شغوفا بالمعرفة والثقافة، ساعده على ذلك عمله بالتعليم والتربية ،وكانت قضية حياته هى دفع الآخرين من الشباب لإمتلاك أسباب هذه المعرفة والثقافة، وكان يعتبر فهم قوانين التطور فى الطبيعة والمجتمع والتفكير العلمى هى الأساس لفهم الواقع والنضال الواعى المحدد الهدف والوسيلة، وقدّس العقل والتنوير وإستخدام المنهج الجدلى والعلمى فى تحليل الواقع، والمزج بين الفكر الثورى والممارسة.

تحية إعزاز وإكبارلرمز النضال والتضحية استاذنا وصديقنا وابن بلدتنا، وعزاؤنا الى اسرته التي أهدت الريف هذه الثمرة الغالية وتحية الى كافة رفاقه وزملائه من الشباب الريفي الذى يحمل بإصرار راية النضال من بعده، وتحية الى كافة القوى الديموقراطية ...
كما قال الشاعر الفلسطينى المناضل إبن الناصرة " توفيق زياد"

انما لا بأس !هذا لحمنا جسد
...على البحر الأجاج
لضفاف لم نخنها أو تخنا

يا تراباً كلّه تبر
وياقوتا وعاج
حبّنا أقوى من الحبّ وأغنى

فادفنوا أمواتكم وانتصبوا
فغداً -لو طار- لن يفلت منّا

نحن ما ضعنا ...ولكن
من ...
جديد ..
قد ..
سبكنا
-3-
el bouayachi
6 دجنبر 2012 - 09:16
rahmato allahi 3alayka ya ostadi ; wa askanaka fasiha jinanih inna lillahi wa inna ilayhi raji3oun
-4-
fati
6 دجنبر 2012 - 09:33
rahimaka lah wa asekana janat naim
-5-
طالبته سابقا بمركز تكوين المعلمين
6 دجنبر 2012 - 12:32
تعازينا الحارة الى زوجته نسال الله ان يغفر له
-6-
محمد جابر
6 دجنبر 2012 - 13:14
أعتز كثيرا بهذه الشخصية التي كان يتوفر عليها المرحوم انسان خلوق محبوب لدى الجميع . انا لله و انا اليه راجعون .
-7-
ريفي امازيغي
6 دجنبر 2012 - 13:40
انا لله وانا اليه راجعون 'رحمك الله وتغمدك بمغفرته 'تعازينا الحارة لعائلة الفقيد
-8-
محمد الفقيري
6 دجنبر 2012 - 13:48
بالتأكيد لقد فقدت الساحة السياسية بمنطقة الحسيمة ومعها الريف بأكمله والمغرب عموما أحد رجالاتها المناضلين المخلصين الذين دافعوا باستماتة على سيادة الحق والقانون ونشر ثقافة النضال النظيف بكل أبعاده وتجلياته ، فرحم الله هذا المرحوم الفقيد المناضل الصادق أحمد أمغار برحمته الواسعة وأسكنه فسيح جنانه وألهم ذويه وأهله وكافة رفاقه وأصحابه الصبر والسلوان .
وإن لله وإن إليه راجعون
-9-
moha
6 دجنبر 2012 - 14:06
lah ira7mo
-10-
ميمون
6 دجنبر 2012 - 14:10
رحم الله أستاذنا العزيز السي أحمد أمغار وتغمذه برحمته الواسعة، و نطلب الله عز وجل أن يسكنه فسيح جناته مع الشهداء و الصديقين و حسن أولئك رفيقا.
-11-
ميمون
6 دجنبر 2012 - 14:41
رحم الله أستاذنا السي أحمد أمغار و نطلب من الله عز وجل أن يتغمذه برحمته الواسعة وأن يسكنه فسيح جناته مع الشهداء و الصديقين و حسن أولئك رفيقا.
-12-
عزالدين المربصط
6 دجنبر 2012 - 17:23
انا لله وانا اليه راجعون 'رحمك الله وتغمدك بمغفرته 'تعازينا الحارة لعائلة الفقيد
-13-
محمد العربي هروشي
6 دجنبر 2012 - 17:33
كنت أود رؤيتك في المستشفى صحبة الأخ الأعز ذ محمد الخمليشي غير أن ظروفا قاهرة حالت دون ذلك الى أن وصلني نعيك كمثل خنجر بارد استقر بين ضلوعي أخي أيها الرفيق الأبي اسمحلي أن أودعك شعرا كما تحب ,وقد كتبت هذا النص بين الرباط وأصيلة و أتممته اليوم بحبر مزاجه دمع سجام ومرارة شديدة رحمك الله .

أحمد
متسللا تحت
سقف رمادية
ولجت العاصمة
منأبطا آخر الأخبار: أحمد هنا
هل الرباط عاصمة
أم كل المدن عواصم
أضحت تنوء
بالمعتصمين ,الركع ,السجد ,العمي
المبصرين, الحالمين, الحاملين والحاملات ,
القعود ,المتقاعدين ,العاشقين ,
وأنت ياأحمد الآن مسجى كما البحر
تذرع الوطن كي لايبكيك
فما نودع أبطالنا الا بالزغاريد
مسجى ال
الأن كما المتوسط اليسيج جوهرتك

تحيط بك النوارس ملائكة من كل ساحل
يهدونك قبلة وداع
ويرسمون في المدى أشرعة اللقاء في الهناك
في الماوراء
ماذا أقول لك
سوى الى فرصة أخرى
-14-
ابن آوى
6 دجنبر 2012 - 21:43
عشت نقيا .ما فكرت يوما في بيع نفسك رغم الاغراءات كما فعل المتواجدون اليوم بالرباط وما جاورها.بل انك امتنعت عن تسلم نقود المصالحةحتى
.أسكنك الله جناته.
كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والاكرام.
-15-
nour said
6 دجنبر 2012 - 22:37
allah ira7mek ya oustadi al3aziz.
inna lillah wa ina ilayhi raji3oun.
-16-
6 دجنبر 2012 - 23:01
lah irhmo
-17-
k.oumghar
7 دجنبر 2012 - 00:38
ارتح في سلام وانعم بلحظات السكينة ..........لقد فارقنا و ترك لنا شيئا واحدا نفتخر به .....عزة النفس والنخوة التي نستشعرها من نبضات كلامه و قوة ايمانه بمبادئه التي ضل يعيش بها في زمن تباع فيه الدمم بأبخس الأثمان ...... عاش متواضعا عفيفا لم تغريه جنان السلطة و لا حب المال استاذ بسيط في كلامه و عيشه ضحوك مرح حتى في لحظاته الأخيرة يتجمع حوله ابناء اخوته الصغار كلما خرج من منزله و في يده شيىء من الحلوىيقدمها لهم عسى ان ينعم بابتسلمتهم و عناقهم .يرى الحياة من خلالهم يعقد كل آماله عليهم ويتناسى آلامه .وداعا ايها العم أو أيها الأخ أو بالأحرى أيها الرفيق الصديق .......ستضل حيا في أعيننا و ستظل مواقفك الشجاعة و الغير القابلة للمساومة شعارنا .....فنم مرتاحا قدر ما شئت الآن فقد سلمت المشعل للأجيال التي عرفتك مناضلا صلدا واستادا محترما و صديقا وفيا لمبادئه ...........................
-18-
أبن الجبل
7 دجنبر 2012 - 08:55
رحمك الله أيها الهرم الشامخ كل الريف يبكيك الريف يودع رجلا ليس كالرجال مناضل ليس كالمناضلين انت االمناضل الشريف الذي لم يركع امام الاغراءات عشت أبيا عرفناك وأنت صبور وأنت كريم وأنت إلى جانب المقهورين والستضعفين والمحرومين والكادحين رحمك الله رحمك الله رجمك الله وإنا لله وإليه راجعون
-19-
abdel-aka
7 دجنبر 2012 - 10:09
inani okadim ta3zia li 3a2ilat akhouna sayed ahmed omghar saghira oua l,kabira oua kadalika li2asdika2ah oua khosousan ila farid oua ali zrakti oua abdel ouahid oua lka2ima taouila natlobo mina lahi an yaskonaho fasiha janatah oua yataghamadaho bi maghfiratah ina lillahi oua ina ilyhi raji3oun na3am inana fakadna rajolan oualakin lam nafkad rojoulatah alati ta3alamna minho oua sanadalo da2iman natarakaz 3alyha
-20-
7 دجنبر 2012 - 11:35
rahimaho lah
-21-
ادرييس ازكاغ
7 دجنبر 2012 - 14:36
انا لله وانا اليه راجعون 'رحمك الله وتغمدك بمغفرته 'تعازينا الحارة لعائلة الفقيد
-22-
ادرييس ازكاغ
7 دجنبر 2012 - 14:40
رحم الله الفقيد واسكنه فسيح جناته
وتعازينا الحارة الى عائلة المرحوم واصدقائه بالحسيمة وفي باقي المدن المغربية
وانا لله وانا اليه راجعون
-23-
AMZIR
8 دجنبر 2012 - 12:08
كلما كنت أراك تتنقل في شوارع الحسيمة كنت أتخيل أن جبلا من جبال الريف يتحرك لصد المخاطر و الظلم على أبنائها المستضعفين ، و حقا كذلك كنت أيها الأسد الشامخ فوداعا و تغمدك الله بواسع رحماته و أسكنك فسيح جنانه و عزاؤنا لأسرته الصغيرة و الكبيرة و لكل الغيورين على ريفنا العظيم ، رحمك الله و إنا لله و إنا إليه راجعون.
-24-
safae khaled
8 دجنبر 2012 - 13:45
ina lilah w2ena ilayhi raji3on rahmato lah 3alayk ya 3ami l3aziz wasamihni 3la 3adam ziyaratika konta ni3ma rajol wal3am ta3aziya lhara ila 3amati wa2atlobo mina lah an yamnahaha sabr wl9owa wta3aziya lhara ila kol 3a2elat omghar
-25-
amina khaled
8 دجنبر 2012 - 19:05
ina lilah wa2ena ilayhi raji3o lah yrahma 3ami ahmad li b9a fina anana machefnakch smahna a3az 3am ni3ma l2ensan warajol ta3aziya lhara ila jami3 afrad 3a2elat amghar w2ela 3amati l3aziza wymnahha rabi sbar 3la fra9o
المجموع: 25 | عرض: 1 - 25

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية