English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

1.00

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | المهاجرين | هولندا : تخصيص رقم اخضر للاطفال المتخلى عنهم في المغرب من طرف ابائهم

هولندا : تخصيص رقم اخضر للاطفال المتخلى عنهم في المغرب من طرف ابائهم

هولندا : تخصيص رقم اخضر للاطفال المتخلى عنهم في المغرب من طرف ابائهم

أطلق حزب العمل الهولندي الرقم الاخضر الخاص بالأطفال المتخلى عنهم في المغرب من طرف آبائهم خلال العطلة الصيفية. وقد صرحت صاحبة المبادرة البرلمانية خديجة عريب ذات الاصول المغربية لإذاعة هولندا العالمية إن اطلاق هذا المشروع يعتبر ثمرة نضال ضد التخلي القسري الذي يرتكبه بعض الاباء في حق بناتهم لإرغامهم على الامتثال لرغباتهم. "قد تكون الرغبة فرض زواج قسري على البنت أو منع علاقة حب للبنت مع شخص لا يرضاه الأب" تقول خديجة. وسيسمح الرقم الاخضر لمعرفة حجم الظاهرة التي تبقى أسيرة المنتديات الاجتماعية في ظل غياب بحث تفصيلي و احصائيات حول الموضوع.

 

دور المؤسسات

لا تقوم البلديات بتسجيل عدد ونوعية حالات غياب القاصرين عن صفوف الدراسة بعد انقضاء العطلة الصيفية بالرغم من وجود الزامية التعليم. فيكفي ان الاب يطلب بوقف التسجيل في المدرسة حتى تغيب متابعة السلطات للحالات التي يكون فيها الغياب قسريا.

يطالب حزب العمل البلديات بالقيام ببحث تفصيلي في اسباب ايقاف التسجيل واشعار السلطات كمركز حماية الطفولة ومركز رعاية الشباب للتدخل. كما طالب الحزب أيضا سفارات هولندا بتقديم المساعدة القانونية للقاصرين والنساء المتخلى عنهم في بلد الاصل عنوة بسفارات بريطانيا. وأشادت السيدة عريب بتعاون السفارة الهولندية بالرباط التي نشرت الرقم الهاتفي على موقعها وقالت إن السفارة يلزمها التعاون مع الضحايا بمدهم بوثائق تساعدهم على الالتحاق بهولندا. ودعت المجتمع المدني النسائي بالمغرب الى تبني مثل هذه الحالات وتقديم الدعم القانوني لها.

المشاكل العالقة

دعت الناشطة الجمعوية في هولندا من اصل مغربي ورئيسة جمعية "شرفة" حنان الغزواني الى تفعيل القانون الهولندي ومعاقبة كل من تثبت ادانته في التخلي او الزواج القسري حيت اعتبرته من الانتهاكات الجسيمة لحقوق الأطفال وحقوق الإنسان وشكلا من أشكال الإيذاء النفسي والجسدي. وان القانون يجب أن يطال المعتدين حتى خارج الاراضي الهولندية. كما دعت أيضا الى خلق خلية تنسيق بين هولندا والمغرب لمعالجة القضايا القانونية التى تخلقها هذه الحالات بسبب الجنسية المزدوجة لمغاربة هولندا والاشكاليات القانونية التي تخلقها.

"هناك معاهدة بين المغرب و هولندا حول اختطاف الاطفال يجب أن تفـُعـّـل" تقول حنان لإذاعة هولندا العالمية.

 

تعددت الأسباب والمعاناة واحدة

لخصت لطيفة الازعر المختصة في شؤون المرأة المهاجرة بمؤسسة "باليت" اسباب التخلي القسري في الامثلة التالية. قد يفضل بعض الاباء ترك الاولاد عند الجد والجدة لاعتقادهم ان التربية والتدريس بالمغرب أحسن للأطفال دون الوقوف على النتائج الوخيمة على نفسية الطفل. وتشك الخبيرة في ادراج هذا النوع من الخيارات في التخلي القسري. وقد يكون ارغام الزوجة على البقاء في دولة الاصل له علاقة بالمشاكل الزوجية وإخضاع المرأة للقوانين المغربية المتأخرة نسبيا عن قرينتها بهولندا.

ويحدث أن ينزع الجواز الهولندي للمرأة لمنعها من الالتحاق بهولندا أو ارغام البنت على الزواج خيفة ثأثرها بأجواء الحرية المتاحة في هولندا. كما أشارت الى ظاهرة جديدة تتمثل في ترك الاباء للأطفال بالمغرب خيفة أن يأخذوا منهم عنوة عن طريق مراكز رعاية الشباب اما بسبب سلوكهم العدواني او المشاكل النفسية التي يعانوا منها والتي تتطلب متابعة مكثفة من طرف المختصين.

ويبقى من الصعب على المتخلى عنهم العودة السريعة الى المغرب نظرا لتعقيد المسطرة القانونية في المغرب والزمن الطويل الذي تستغرقه ليبقى الضحايا عرضة لجشع المحامين ووعودهم. ويبقى دور المجتمع المدني فاعلا أساسيا يالتحسيس بالحقوق والواجبات في حالة الوقوع في براثين التخلي القسري.

دليل الريف : أنس بنضريف- اذاعة هولندا العالمية 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (4 )

-1-
Bousoulla
9 دجنبر 2012 - 16:37
Cette femme doit aussi interpeller le gouvernement hollandais sur la discrimination envers les MRE. Le droit au logement, scolarité et travail de ces jeunes au même titre que les hollandais.
Pourquoi cette dame ne défend pas le droit des jeunes musulmanes à s'habiller librement à l'école et au travail?
La liberté sexuelle de ces enfants a plongé la Hollande dans de graves problèmes sociaux.
La liberté sans limite apporte l'avortement, le sida, les drogues...et la rue est pleine de loups humains.
C'est triste de voir que les européens manipulent des élues d'origine étrangère pour résoudre des problèmes sociaux posés en partie par eux...
Ce srait déjà très bien si cette dame défend ceux qui habitent en Hollande...Balayer devant sa porte est mieux que de critiquer ses voisins.
مقبول مرفوض
2
-2-
noor
9 دجنبر 2012 - 21:02
wallahi alhollandien arado siwa fi choeni a magrib likay yadkholo min bab wassae kama yako amataal
مقبول مرفوض
0
-3-
ما يراد من أجيالنا القادمة
9 دجنبر 2012 - 22:24
دائما نسمع عن الذئب الذي لا ذيلة له من أصوله حاقد على اخوانه ذوا الذيول طبيعية وهم من فصيلة واحدة
مقبول مرفوض
0
-4-
abdel-aka
10 دجنبر 2012 - 12:44
ana kad konto adayto makala fi l,2ayam l,madya 3ala hadihi l,mar2a l,khatira ana a3rifoha jayedan hya aslan la tohib l,maghariba oua ana kad kana ouaka3a li ma3aha mochkil kad kana lyo2adya bi ila sijn lou lam konto a3rif kyfa ouajihoha kable an tadhab oua ta3lam bi oua ana mazalto ohaouil an atiha biha ma3a jami3 l,maghariba ouallahi l,3adim ina a3malaha tochbih chayatin
مقبول مرفوض
0
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية