English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

4.00

  1. الحسيمة..درك النكور يتمكن من حجز طنين من الاكياس البلاستيكية (5.00)

  2. عصابة "اودي" المغربية تواصل غارتها على الابناك الهولندية (5.00)

  3. عامل الاقليم يجتمع بالعمال المطرودين من معمل الحليب ببني بوعياش (3.00)

  4. انتشال جثث مهاجرين سريين غرق قاربهم بسواحل الحسيمة (فيديو) (0)

  5. "إبراز الهوية الأمازيغية " شعار النسخة 2 لملتقى الثقافة الأمازيغية بالحسيمة (0)

  6. حسن اوريد يكتب : رسالة إلى الشهيد محسن فكري (0)

  7. المختاري رابع مدرب ينفصل عن رجاء الحسيمة منذ بدابة الموسم (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | كتاب الرأي | الأمازيغية والقضية الفلسطينية

الأمازيغية والقضية الفلسطينية

الأمازيغية والقضية الفلسطينية

تلقيتُ من السيدة السعدية الفضيلي رسالة عبر جريدة إلكترونية، تطالبني فيها بتوضيح موقفي من القضية الفلسطينية، ومن مواقف بعض المناضلين الذين يناصرون إسرائيل علنا ويقفون ضد الحق الفلسطيني، بعد أن اطلعت السيدة في بعض المواقع الإلكترونية على ما اعتبرته "دعوات موجهة ل"إسرائيل" من أجل "إبادة العرب"، مما يدلّ حسب تعبيرها على " توظيف بعض الصهاينة لهذا الخطاب البرئ والتخفي خلفه للدعاية للصهيونية". وفيما يلي جوابنا على الإشكال المطروح:

 

من الناحية المبدئية ترمز الأمازيغية إلى قيم الحرية والمساواة والعدل، بينما ترمز الصهيونية إلى الاحتلال والعنصرية والعنف، وهذا في حدّ ذاته كاف للإجابة على أسئلة السيدة المحترمة السعدية الفضيلي. عندما يتعلّق الأمر بالأشخاص أو بالتنظيمات فإن باب الإختلاف في القضايا السياسية مفتوح ومُشرع إلى أقصى مدى ممكن، وليس لنا إلا أن نحترم المواقف المختلفة، من حيث هي آراء سياسية مبنية بلا شك على تحاليل مختلفة ( شرط ألا تبلغ هذه المواقف حدّ التضحية بالمبادئ الإنسانية والمس بالكرامة ) لأن الرأي في هذه الحالة يصبح موقفا مؤازرا للإعتداء ومساندا للظلم. وكلما نأينا بأنفسنا عن الإستعمال المتسرع لنظرية المآمرة، كلما سنحت لنا فرصة فهم الآخر بشكل أفضل.

 

إن المشكل الذي عانت منه الحركة الأمازيغية على مدى عقود، هو أنها ظلّت موضوع محاكمة من قبل تيارات إيديولوجية تستلهم بدرجة كبيرة المرجعية المشرقية، وتتأثر بالإيديولوجيات السياسية التي نشأت في خضمّ الصراع بالشرق الأوسط، مما جعل فهم ومقاربة القضايا السياسية لتلك المنطقة الملتهبة مرتبطا لدى معظم التيارات السياسية والمدنية المغربية بمنتجي الخطاب السياسي الثقافي المشرقي وبمرجعياتهم.

 

ولقد ظلّ المغاربة مستهلكين لخطاب جاهز في الوقت الذي كان بإمكانهم، بحكم المسافة الفاصلة التي تسمح بالتفكير، إبداع مواقف أكثر عمقا وواقعية، غير أنه يبدو أنّ الفاعلين المغاربة كانوا منخرطين بالمطلق في الإيديولوجيتين المشرقيتين: القومية العربية والإسلام السياسي، مما جعلهما مجرد أصداء للأصوات الشرقية، فالقومي العربي بالمغرب يتحدّث تماما كالنظام السوري البعثي أو كالنظام العراقي سابقا أو كالقذافي، والإسلامي المغربي أصبح ممثلا ل"حماس" بالمغرب أو ل"حزب الله". يجعلنا هذا نفهم أسباب التباس الخطاب الأمازيغي حول القضية الفلسطينية، فالفاعلون الأمازيغيون الذين دافعوا دوما عن خصوصية وطنية وشمال إفريقية لم يكونوا يستطيعون من جهة تكريس نفس الخطاب المساند لفلسطين أو العراق الذي تروجه التيارات المذكورة، لأنه في النهاية يصبّ في تكريس الإنتماء القومي العربي الإسلامي للمغرب وتغييب هويته الأصلية، ومن جهة أخرى لم يكن باستطاعتهم إنكار الحقّ الفلسطيني اعتبارا لمساندة الحركة الأمازيغية المبدئية لكل الشعوب المضطهدة والمحتلّة. نتج عن ذلك وعي الحركة الأمازيغية بضرورة بناء موقف وسط يتمثل في مساندة الشعب الفلسطيني مساندة مبدئية لكن من منطلق إنساني واضح، ومن خارج الخطابين القومي والإسلامي، واعتبار إسرائيل دولة احتلال إلى حين قيام الدولة الفلسطينية المستقلّة، مع مساندة السلطة الفلسطينية الموقّعة لكل الإتفاقيات في إطار الشرعية الدولية، وعدم مساندة مغامرات "حماس" الإنتحارية الرامية إلى إقامة دولة دينية قهرية في المنطقة، والتي لا يمكن معها حلّ الصراع العربي الإسرائيلي وتحرير الأرض.

هذا الموقف الديمقراطي والإنساني هو الموقف الصحيح للتنظيمات الأمازيغية، ومن غير المستساغ إسناد المواقف الشخصية التي يعلنها بعض الأفراد وبأسماء مستعارة وهويات مجهولة إلى الحركة الأمازيغية ككل، فمن سلبيات النقاش على الأنترنيت غياب الشعور بالمسؤولية بسبب التستر وراء الأسماء المستعارة، مما يجعلنا ملزمين بعدم أخذ تلك المواقف بعين الاعتبار، وعدم إسنادها إلى الحركات والتنظيمات التي لها مواقف واضحة ومعلنة. 

أحمد عصيد

 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (34 )

-1-
أمثكوم /"/ مسْ نريفْ /"/
10 دجنبر 2012 - 20:27
نعم " اسي عصيد" لا تنسى أننا مسلمون نؤمن بالله ربا وبالإسلام دينا وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبياً ورسولا أي في الحقيقة مبادؤنا يجب أن تكون إسلامية * يقول نبينا محمد صلى الله عليه وسلم: المسلم للمسلم كالجسد الواحد إذا اشتكى تداعى له سائر الجسد بالحمى والسهر، ثم يقول صلوات ربّ وسلامه عليه : المسلم للمسلم كالبنيان المرصوص يشد بعضه بعضا * ويقول أيضاً: ليس منا من لم يهتم بأمر المسلمين ، وفي حديث آخر: من لم يهتم بأمر المسلمين ليس منهم * فهذه الأحاديث التي ذكرت معناها تصور مراد الشارع الحكيم ينبغي أن تكون بين المسلمين * والتي يلخصها القرآن في جملة واحدة فيقول : إنما المؤمنون إخوة (الحجرات:10) وهذا ما لا يريده أعداء الأمة أن يكون .! فلا شك أن الواحد منا لا يبخل ولا يدخر وسعا في نصرة أخيه ومعونته . ثم إنه من المعلوم أن الأحكام الشرعية مناطة بالاستطاعة فلا يكلف الله نفسا إلا وسعها، ولذلك يتفاوت حجم الواجبات من مسلم لآخر بحسب إمكاناته وطاقته * ونفوذه وسلطانه ودائرة تأثيره * ونحو ذلك، ولكن لا بد أن يكون هناك قدر مشترك من حيث الأصل لا يعذر أحد في التقصير فيه */ أما من فضلوا أن يعملوا مع حركاة أخرى فهم أحرار لكن لا نريدهم أن يملؤوا علينا إملآتهم * / أما أفكارك وأتروحاتك أجدها تتقارب مع المخططات التي وضعها الحركات الماسونية */ . كما نحاول أن نبين للمشاركين الكرام بعض أهداف الحركة الماسونية */ ونبدأ بالأهداف القريبة:*/ حتى لا يسقطوا في فخاخها */"/ 1. العمل في الخفاء من أجل الاستيلاء على العالم عن طريق تطعيم أكبر قدر من الكتل البشرية بالفكر الماسوني./ 2. إخضاع الأحزاب السياسية الكبرى في العالم لسيادتها وجعلها خادمة لتحقيق أطماعها./3. محاربة الجمعيات والمؤسسات والحركات الوطنية المخلصة ومحاربة الحركات الإسلامية./4. تقويض الحكومات الشرعية وإلغاء أنظمة الحكم الوطنية ومحاولة إخضاعها والسيطرة عليها./5. إشاعة الإباحية الجنسية والانحلال والفساد الخلقي والاجتماعي . ثانياً: الأهداف البعيدة: /1. إقامة المملكة اليهودية في فلسطين وإعادة بناء هيكل سليمان . معبد الرب . على أنقاض المسجد الأقصى. جاء في إحدى الوثائق الماسونية: "والهدف المقدس الذي تعمل الماسونية على تحقيقه هو إعادة هيكل سليمان، وهو أكثر من مجرد رمز بل هو حقيقة مؤكدة ستبرز دون ريب إلى عالم الوجود عندما يستأصل العرب في فلسطين..".
2. صيانة الدولة اللادينية ، ومن ثم السعي إلى تأسيس جمهورية لادينية ، ديموقراطية، عالمية، خفية، تسيطر على الكرة الأرضية كلها * وسائل الماسونية في تحقيق أهدافها: سلكت الماسونية عدة سبل ووسائل لتحقيق أهدافها، وهي تطور وتجدد وسائلها باستمرار. ومن وسائلها: 1. إباحة الجنس ، واستخدام المرأة كوسيلة للسيطرة. 2. ترهيب وتعنيف وقتل من يخون ويفشي أسرارها./ 3. استعمال الرشوة بالمال والجنس مع أصحاب الجاه والمناصب السياسية لإسقاطهم في حبائل الماسونية، ومن ثم استخدامهم لخدمة الماسونية./ 4. تجرد الداخلين في الماسونية من الفضائل والأخلاق والروابط الدينية ، والتجرد من الولاء للوطن ، فالولاء يجب أن يكون خالصاً للماسونية نفسها*/5. السيطرة على رجال السياسية والحكم والفكر والأدب البارزين في بلدانهم ، ثم استخدامهم صاغرين لتنفيذ المخططات الماسونية */ 6. السيطرة على أجهزة الدعاية والصحافة والنشر والإعلام ، واستخدامها في تحقيق الأهداف الماسونية.*/ 7 بث الأخبار الكاذبة والإشاعات والأباطيل ، والتركيز عليها لتصبح كأنها حقائق، من أجل طمس الحقائق أمام الجماهير./ 8. توفير سبل الإباحية والرذيلة بين الشباب والشابات، وتوهين العلاقات الزوجية والروابط الأسرية. /9 . السيطرة على المنظمات والمؤسسات الدولية ، كمؤسسات منظمة الأمم المتحدة التي أصبح معظمها تحت رئاسة يهودي ماسوني */ 10. السيطرة على منظمات الشباب واتحادات النساء في كل بلدان العالم * وهكذا . فهناك الكثير من أبناء الوطن من أعجبوا بالفكرة .....؟ /"/
مقبول مرفوض
3
-2-
محمد سعيد السويد
10 دجنبر 2012 - 22:45
جميل جدا ان نتخذ مواقف واضحة من قضايا كبرى دالقضية الفلسطينية من موقع انساني رغم غموض هذا البعد الانساني اصلا لان الصهيونية والغرب وضفوا دل شيء من اجل الاحتلال
لكن ما استغرب له من موقف اللاستاذ عصيد سقوطه في موقف ايديولوجي صرف وهو يحدد موقف الامازيغ رغم انه لا يحق له تمثيل الامازيغ . فقد بنى موقفه من القضية الفلسطينية بناءا على موقفه الاديولودي من حماس والاسلام وحزب الله والقومية العربية ووو ....فهل الامازيغ مخلوقات من كوكب اخر لا تتبنى ما هو موجود من افكار و اديولوجيات على وجه الارض؟
انها مغالطات غريبة ان يتميز الامازيغ عن باقي البشر والافكار فقط لانهم امازيغ , وبالمناسبة فكثير من الاشخاص غالبا ما يربط بين الامازيغة والعلمانية او دستور علماني للمغاربة دون الرجوع الى الاغلبية في هدا المجال. ان هناك فرق شاسع بين ما نعتقد به كاشخاص او احزاب وبين ما يجب ان يحكم المجتمع .
مقبول مرفوض
2
-3-
لا ديني بالفطرة
11 دجنبر 2012 - 23:50
سأحاول أن أكون صريحا والتعبير عن وجهة نظري بكل بساطة وبدون مكياج .
لو سئلنا التاريخ أعتقد أنه سيرجح أن لليهودأيضا حق في أرض فلسطين فلقد عمروها منذ القدم وربما سبقو العرب إليها وبالتالي سنكون منافقين لو قلنا أنها أرض عربية ويجب إخراج اليهود منها.
لقد تعايشنا مع اليهود في بلاد ثمزغا "شمال إفريقيا" لآلاف السنين في سلام مطلق وبدون أي مشكلة تذكر لدرجة أننا صاهرناهم وصاهرونا وصارو مكونا من مكوناتنا الثقافية وهم أناس عمليون بإمتياز ويعملون بجد لكسب قوت يومهم ولايسرقون شيئا من يد إحد. وبالتالي فإنه من الإجحاف في نظري أن نعلق كل أخطائنا وتقصيرنا على شماعات الآخرين وندعي أننا مظلومون في كل الأحوال.
الإنسان العربي إنسان إتكالي "في أغلب الأحيان" ويفتقر إلى المصداقية ويبحث دائما عن أقصر الطرق ويتبعها ، دون التفكير في الثمن الذي سيدفعه مقابل الطريق الذي سيسلكه، كما يتعامل مع المستجدات ببداوة على المستوى الفكري والسياسي.
العرب واليهود نسختان متطابقتان شاء من شاء وأبى من أبى ، العرب عندما كانو في حكم الأقوياء قتلوا وجوعوا وشردوا جميع الأمم المحيطة بهم "العجم كما يقولون" واليهود من بين هذه الأمم، ولاداعي لسرد مافعلته الملشيات العربية باليهود فكلنا على علم بها، فكما يحز في نفسي ما يتعرض له الأبرياء من الشعب الفلسطيني من تقتيل وتشريد ، يحز في نفسي أن يتبادرإلى ذهني منضر العرب زمان وهم يبيدون يهود شبه الجزيرة ويشردون من تبقى منهم، ليهيموا على وجوههم في الأرض لمئات السنين، بدون وطن كأنهم سقطوا من السماء، الجزاء من جنس العمل، والبادي أظلم.
مقبول مرفوض
0
-4-
لا ديني بالفطرة
12 دجنبر 2012 - 00:35
تقدم المملكة المغربية دعماً مالياً لميزانية السلطة الوطنية الفلسطينية من خلال صندوقي القدس وانتفاضة الأقصى اللذان تم اقرارهما فى قمة بيروت الأخيرة، كما تم تقديم الكثير من المساعدات الفنية ( خاصة فى انشاء مطار غزة الدولي).
- أدوية (17.5) طن 5/10/2000.
- 7.240.000 درهم من اتحاد مقاولات المغرب 4/5/2001.
- 2.000.000 دولار من الحكومة المغربية عام 2001.
--625.480.56 دولار أمريكى من البنك التجاري المغربي فى 16/5/2001

غيض من فيض... هذا كله من أموال دافعي الضرائب "الأمازيغ" الذين يشكلون 85 في المئة من مجموع سكان المغرب... وليكن في علمك أن المغرب دولة مازال أكثر من 50 في المئة من شعبها تحت خط الفقر...ورغم ذلك لم يترددوا في دفع تكاليف تمويل "بيت مال القدس ...وأشياء أخرى" منذ سنين طويلة كقيمة مضافة شهريا على فواتير الماء والكهرباء ، لكن لايهم ...ماذا تريدون أن نقدم أكثر لغتنا هويتنا تراثنا كل شئ نهب وقدم لم يبقى لنا شئ نقدمه /...

.مودتي
مقبول مرفوض
-3
-5-
بنت الريف الحرة
12 دجنبر 2012 - 16:53
السلام عليكم ، نعم نريد أن لا يتكلم أحد بإسمنا إلاّ المخلصون لأمتهم ووطنهم ، فنحن أهل الريف مسلمون ومتشبتون بديننا ولو كره المنافقون ، نعم نحن مسلمون شــــــــاء من شـــــــاء وكره من كره ، وهل سمعتم .؟، أعيدها مرة أخرى وأقول لكل منافق أو عميل ، إسمع نحن مسلمون وإخوةٌ لكل المسلمين ، مقتدون بقول ربنا عز وجل الذي قال في كتابه الحكيم : (وان هذه امتكم امة واحدة وانا ربكم فاعبدون) أي أمة محمد صلى الله عليه وسلم ،) فكما لاحضت وألاحض دائما أن بعض القوم ممن ينتسبون إلينا فيهم تلك الشبهات التي تترق إليها الأستاذ الكريم تعليق ـ1ـ ، فحين تجد الإنسان دائما يكره الإسلام وما جاء الإسلام ويتكابر على نبي الرحمة الذي أرسله الله رحمةً للعالمين ثم يكرهه .! لأنه ما سمعته يوما في حياتي قال صلى الله عليه وسلم ، كما يكره ايضا كل ما جاء به من خير ، فتجده يمجد ويركز على كل ما خططه الأعداء لهذه الأمة ، ويقول ذالك هو النجات .! *****اـ* فالحق ما شهد به الأعداء / إسمع ماذا يقولون عن سيدك (صلى الله عليه وسلم) الذي تتكابر عنه : (العالم الأمريكي مايكل هارث).ـ "إن محمدًا (صلى الله عليه وسلم) كان الرجل الوحيد في التاريخ الذي نجح بشكل أسمى وأبرز في كلا المستويين الديني والدنيوي .. إن هذا الاتحاد الفريد الذي لا نظير له للتأثير الديني والدنيوي معًا يخوّله أن يعتبر أعظم شخصية ذات تأثير في تاريخ البشرية". (العالم الأمريكي مايكل هارث).ـ كان العرب يعيشون منذ قرون طويلة في بوادي وواحات شبه الجزيرة ، يعيثون فيها فسادًا. حتى أتى محمد (صلى الله عليه وسلم) ودعاهم إلى الإيمان بإله واحد، خالق بارئ ، وجمعهم في كيان واحد متجانس"( رودي بارت ).3 ـ "ما كان من محمد ( صلى الله عليه وسلم) إلا أن تناول المجتمع العربي هدمًا من أصوله وجذوره وشاد صرحًا اجتماعيًا جديدًا... كان محمد (صلى الله عليه وسلم) رسول الله إلى الشعوب الأخرى، كما كان رسول الله إلى العرب (دافيد دي سانتيلانا).
4 ـ "إن أفكار الرسول [صلى الله عليه وسلم] التي تلقاها وحيًا أو التي أدى إليها اجتهاده نشّطت دراسة التاريخ نشاطًا لا مزيد عليه (فرانز روزنثال ).
5ـ كان لزامًا على محمد (صلى الله عليه وسلم) أن يبرز في أقصر وقت ممكن تفوّق الشعب العربي عندما أنعم الله عليه بدين سام في بساطته ووضوحه ، وكذلك بمذهبه الصارم في التوحيد في مواجهة التردد الدائم للعقائد الدينية. وإذا ما عرفنا أن هذا العمل العظيم أدرك وحقق في أقصر أجل أعظم أمل لحياة إنسانية فإنه يجب أن نعترف أن محمدًا (صلى الله عليه وسلم) يظل في عداد أعظم الرجال الذين شرف بهم تاريخ الشعوب والأديان (جاك ريسلر )
.6ـ كان مثل إخوانه الأنبياء السابقين (عليهم السلام) ولكن كان أفضل منهم بما لا نسبة فيه.. وكان زاهدًا وفقيهًا ومشرعًا ورجلاً عمليًا (جورج سارتون).
7ـ لم يكن النبي (صلى الله عليه وسلم) رسولاً وحسب، يهدي الناس إلى الإيمان، إنما كان زعيمًا وقائد شعب، فعزم على أن يجعل من ذلك الشعب خير أمة أخرجت للناس. وكان له ما أراد... في مكة أبصر النور طفل لم يمرّ ببال أمة، ساعة ولادته ، أنه سيكون أحمد أعظم الرجال في العالم بل في التاريخ ، ولربما أعظمهم إطلاقًا (نصري سلهب ) 8ـ لقد أخذت سيرة الرسول العربي [صلى الله عليه وسلم] بألباب أتباعه، وسمت شخصيته لديهم إلى أعلى علّيين، فآمنوا برسالته إيمانًا جعلهم يتقبلون ما أوحي به إليه وأفعاله كما سجّلتها السنة، مصدرًا للقانون، لا يقتصر على تنظيم حياة الجماعة الإسلامية وحدها، بل يرتب كذلك علاقات المسلمين الفاتحين برعاياهم غير المسلمين الذين كانوا في بداية الأمر يفوقونهم عددًا"( آرنولد توينبي إرنولد طوينبيي ).
9ـ إذا نحن نظرنا إلى محمد (صلى الله عليه وسلم) من خلال الأعمال التي حققها، فإن محمدًا الرجل والمعلم والخطيب ورجل الدولة والمجاهد يبدو لنا بكل وضوح واحدًا من أقدر الرجال في جميع أحقاب التاريخ (فيليب حتي) /
10ـ كان ينهى عن عدّه ملكًا.. ولقد نال السلطان والثراء والمجد، ولكنه لم يغتر بشيء من هذا كله فكان يفضل إسلام رجل على أعظم الغنائم (أميل درمنغم).واللئحة طويلة وطويلة جداً ، إذن فماذا تساوون أنتم .؟؟؟
مقبول مرفوض
4
-6-
تحية
12 دجنبر 2012 - 19:31
إقرأ لتتعلم لأن العلم نور . فهاك التاريخ الحقيقي عن اليهول والمسلمين منذ بعثت رسول الإسلام صلوات ربي وسلامه عليه ./ا نعم رفض اليهود الدخول في الإسلام – إلا عبد الله بن سلامت وبعض اليهود وهم قليل ، مع علمهم بصدق رسالة رسول الله ، فماذا سيكون الوضع: اليهود كلهم تقريبًا رفضوا الإسلام؟ ما حال أهل الكتاب في دولة يحكمها حاكم مسلم بشرع إسلامي؟ لقد علَّمنا رسول الله كيف نتصرف في هذا الموقف من خلال ما فعله هو، لقد قرر أن يعقد معاهدة بين المسلمين واليهود. ومن الأهمية بمكان أن ندرس ظروف هذه المعاهدة ؛ لكي نستطيع أن نقارن بين واقعنا الذي نعيشه الآن وبين ما فعله رسول الله ، فالرسول الذي عقد هذه المعاهدة، وحافظ عليها قدر استطاعته هو نفسه الذي أَجْلى بعد ذلك بني قينقاع ثم بني النضير، وهو نفسه الذي قاتل رجال بني قريظة.
الرسول هو الرسول، ولكن الحال اختلفت ، ولنا فيه أسوة حسنة في كل مواقفه وخطوات حياته.
لا بد أن نعرف متى عاهد؟ ومتى حارب ؟ فابحث يا ذاك لتتعلم ، و متى قَبِلَ من اليهود بعض البنود في المعاهدة؟ ومتى لم يقبل منهم أن يجلسوا في المدينة المنورة يومًا واحدًا بعد أن أجلاهم؟ هذه أمور تحتاج منا بحثًا دقيقًا.
لماذا قرار المعاهدة ؟ من الممكن أن يكون لدى الإنسان غيظٌ شديد من اليهود؛ لأنهم سمعوا هذه الكلمات التي أدركوا جميعًا أنها الحق، وبعد ذلك لم يتبعوه، ومع ذلك فإن الدين الإسلامي والشرع الإسلامي لا يظلم الناس شيئًا. ليس معنى قيام دولة إسلامية أن تُهضم حقوق أهل الكتاب.
إن العلاقة بين المسلمين وأهل الكتاب واضحة جدًّا في كتاب ربنا ، لخصها قول الله في سورة (الممتحنة)، قال : (لاَ يَنْهَاكُمُ اللهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ أَنْ تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ * إِنَّمَا يَنْهَاكُمُ اللهُ عَنِ الَّذِينَ قَاتَلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَأَخْرَجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ وَظَاهَرُوا عَلَى إِخْرَاجِكُمْ أَنْ تَوَلَّوْهُمْ وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ) (الممتحنة: ). //الإسلام وحقوق الآخر //
لقد صنع الإسلام قفزة حضارية هائلة ، إن العالم اليوم يتحدث بالكاد عن قبول الآخر، وعن الاعتراف بالآخر، وعن سماع الآخر، وهذا يعني أن العالم الآن في طفولة حضارية، أما الإسلام فإنه تجاوز هذه المطالب إلى ما هو أعظم منها بكثير، فقد نزل الإسلام منذ 1400 سنة بما هو أعظم وأسمى من ذلك ، نزل بالإحسان إلى الآخر، وبالبر بالآخر، وبالعدل مع الآخر، وبرحمة الآخر، فليس معنى أن الرسول معه الحق الذي لا ريب فيه، أن يُكرِه أهل الكتاب على الدخول في الإسلام، فرغم أنه كان يتفطَّر حزنًا على يهوديٍّ أو نصراني مات على غير الإسلام ، فإنه لا يستطيع أن يكرهه؛ لأن الإكراه ليس من شرعنا (لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ) قرر رسول الله أن يعقد معاهدة مع اليهود؛ لأنه يرى أن فرصة الدعوة ما زالت موجودة ؛ فلم يكن هناك تاريخ عدائي يُذكر بين المسلمين واليهود قبل ذلك. نَعَمْ هم كذبوا الآن، لكن ربما يفتح الله قلوبهم في المستقبل؛ فلم يكن الرسول ييئس مطلقًا من دعوة إنسان، فقرر أن يعقد معهم معاهدة. بنود أول معاهدة في الإسلام
تُرى ما بنود هذه المعاهدة بين رسول الله واليهود؟ لا بد أن نركز تركيزًا شديدًا في بنود هذه المعاهدة ؛ فهذه البنود يُستخلص منها قواعد المعاهدات في الإسلام وأصولها. هذه المعاهدة بهذا الوصف الذي سنصل إليه ـ إن شاء الله رب العالمين ، توضح مدى التجنِّي على السيرة النبوية، الذي فعله مَن شبَّه المعاهدات الحديثة مع اليهود بالمعاهدة التي عقدها رسول الله في زمانه، فشتَّان بين المعاهدتين!
تعالَوْا نقرأ معاهدة الرسول:*ـ"يهود بني عوف أمة مع المؤمنين، لليهود دينهم وللمسلمين دينهم".

هذه هي القاعدة الأولى، ومعناها أن حرية العقيدة في الإسلام حقيقة كبرى (لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ)
فللمسلمين دين ولليهود دين، وطبعًا ذكر في هذا البند يهود بني عوف، وفي بقية المعاهدة تعريف كل اليهود الموجودين في داخل المدينة المنورة بأسماء قبائلهم، أي: يهود بني النجار، ويهود بني حارثة، ويهود بني ساعدة، وهكذا....
مقبول مرفوض
1
-7-
لا ديني بالفطرة
12 دجنبر 2012 - 23:54
ما دخل الإسلام هنا في هذا الموضوع ،يعتقد المؤمن ان سقوط دينه و الله يعنى سقوط حياته كليا و عدم وجود اى جدوى او هدف منها , و لكن الحقيقة عكس ذلك فسقوطهم يعنى انه ولد من جديد انسان حر عقلانى متحضر و راقى , يرفض اتباع معتقدات و تعاليم و خرافات و اساطير الانسان القديم التى لم تجلب لتلك الدنيا سوى الخراب و الدمار و التخلف و الرجعية و سفك الدماء و الالم , و فضل اتباع العلم عن اقتناع و ليس وراثة , العلم الذى عرف انه بسببه تقدمت تلك البشرية للامام , فاصبح يفكر بخلق لا يخشى شئ و ليس عبدا لاحد , هدفه السعادة و رسم البسمة على الاخرين و يفعل الخير حبا فى الناس و لارضاء انسانيته و ليس طمعا فى جنة او خوفا من جهنم.
مقبول مرفوض
-1
-8-
دحض السفاهة
13 دجنبر 2012 - 15:08
اعلموا جيدا أن الأمازيغ الأحرار الذين يحملون جينات والحمض النووي adn الخاص بالسلالة الأمازيغية هم المعنيين بالتشبث بهويتهم ودم أجدادهم وليس الوافدين على المنطقة في الريف يتحدثون الريفية سكنوا في جبال الريف يعتقدون أنهم ريفيون إنهم مجموعة من جماعات متشذرمين ومتنمرين منطقهم اللامنطق ومبدأهم مبدأ - طارت ولو معزة - مصلحتهم الإبقاء على الزوايا ، التفقيه ، الإنتماء إلى التيجانيين العلويين ...وما إلى ذلك من التخاريف يجب استئصالها من الريف . أمازيغ الريف كيفما كان انتماؤهم الديني والإيديولجي أولى بقوميتهم كما هو الشأن في إيران ، تركيا ، أكراد ...أما الذين يعتبرون أنفسهم من الريف وسلالتهم من دار الكعبة فهم غير معنيين في النقاش..
مقبول مرفوض
-5
-9-
بنت الريف الحرة
13 دجنبر 2012 - 16:36
وماذ قدمتم أنتم العلمايون للأمة حين أطعتم الأسياد ونفذتم كل خطواتهم الشيطانية .؟؟؟ ألم تأتوا لنا إلاّ بالذل والنكسات ، زائد كل أنواع الفساد وكل أنواع الرذائل التي لم يسبقكم بها أحد من العالمين . أنتم من شوهتم المرأة المغربية وجعلتموها رخيسة إلى حد لا يتصور ، انتم من إخترعتم تصدير نساء وفتيات المغرب للعالم ليمارس عليهنّ البغاء وال....، والفساد بكل أنواعه ، بإسم الحداثة والحرية والمساوات وما إلى ذالك من مختطات من تعتبرونهم الأسياد من الذين ترون فيهم أحق بالطاعة والإتباع ، أولائك الذين يكنون إلاّ العداء لهذه الأمة ، لكن لولا المنافقين ما تمكوا في الحقيقة ، وها أنتم لا حضناكم تركزون على المناطق المحافضة والمتمسكة بأخلاق وقيم دينها ، أكيد قد أمركم الأعداء بالتركيز على هذه المناطق المتماسكة لجر فتياتها ونسائها إلى مستنقع الفساد ، لقد لاحضناكم في الأسابيع الماضية أخرجتم بعض المغفلات والأميات ليطالبن بالحرية ، ونحن لسنا ضد الحرية أبدا ، لكن إننا نفهم ماذا يقصد الذئاب بالحرية . الآ ما ذكر سابقاً ، الإتجار بالمرأة المغربية المسلمة واستعمالها في كل القاذرات ، وكلكم تعلمون بماذا تطلعنا الصحف يوميا عما يقع من الممارسات الدنيئة والخبيثة على فتيات مغربيات ومنهم حتى القاصرات فوصلوا حتى إلى إسرائيل ليستعملن في أماكن الفساد ، / فهذا ما قدمتموه للأمة أيها العلمانيون والحدثيون . كما أقول لأهل الريف حذاري ثم حذاري . لأن من مختطاتهم اليوم هو التركيز على المناطق المحافضة التي تتميز بالحشة والوقار ، بالله عليكم وما المقصود بالفلم الذي أنتج أخيرا وفي بلدنا الحبيب يأمر فتياتنا بفض بكارتهمن بأديهن .؟ ثم من وراءه .؟ ـ وأخيرا أقول قد دق ناقوس الخطر فكفانا من الصمت وترك الساحة للعملاء والمفسدين ، واحد يريد أن يخرجنا عن ديننا ، بإسم أنه يدافع عن الأمازيغ والأمازيغية ، فأراد حتى أن يحرمنا حتى من السلام عليكم وهي من أعظم الكلمات ، فتجه يركز على تغييرها (بأزل ، والأخر يريد أن يفكك أسرنا ويفسد بناتنا ، ونحن نائمون ، أنضروا لأسيادكم الإيرانيين ، أين وصلوا حين وقفوا في وجه من تعتبرونهم أنتم أسياد.؟
مقبول مرفوض
4
-10-
بنت الريف الحرة
13 دجنبر 2012 - 19:00
وماذ قدمتم أنتم العلمايون للأمة حين أطعتم الأسياد ونفذتم كل مختطاتهم الشيطانية .؟؟؟ ألم تأتوا لنا إلاّ بالذل والنكسات ، زائد كل أنواع الفساد وكل أنواع الرذائل التي لم يسبقكم بها أحد من العالمين . أنتم من شوهتم المرأة المغربية وجعلتموها رخيسة إلى حد لا يتصور ، انتم من إخترعتم تصدير نساء وفتيات المغرب للعالم ليمارس عليهنّ الفساد بكل أنواعه ، بإسم الحداثة والحرية والمساوات وما إلى ذالك من مختطات ممن تعتبرونهم الأسياد من الذين ترونهم أحق بالطاعة والإتباع ، أولائك الذين يكنون إلاّ العداء لهذه الأمة ، لكن لولا أمثالكم ممن باعوا دينهم ما تمكوا في الحقيقة ، وها أنتم لا حضناكم تركزون على المناطق المحافضة والمتمسكة بأخلاق وقيم دينها ، أكيد قد أمركم الأعداء بالتركيز على هذه المناطق المتماسكة لجر فتياتها ونسائها إلى مستنقع الفساد ، لقد لاحضناكم في الأسابيع الماضية أخرجتم بعض المغفلات والأميات ليطالبن بالحرية ، ونحن لسنا ضد الحرية أبدا ، لكننا نفهم ماذا يقصد الذئاب بالحرية . الآ ما ذكر سابقاً ، الإتجار بالمرأة المغربية المسلمة واستعمالها في ..... ، وكلكم تعلمون بماذا تطلعنا الصحف يوميا عما يقع من الممارسات الدنيئة على فتيات مغربيات ومنهم حتى القاصرات فوصلوا حتى إلى إسرائيل ليستعملن في أماكن الفساد ، / فهذا ما قدمتموه للأمة أيها العلمانيون والحدثيون . كما أقول لأهل الريف حذاري ثم حذاري . لأن من مختطاتهم اليوم هو التركيز على المناطق المحافضة التي تتميز بالحشة والوقار ، بالله عليكم وما المقصود بالفلم الذي أنتج أخيرا وفي بلدنا الحبيب يأمر فتياتنا بفض بكارتهمن بأديهن .؟ ثم من وراءه .؟ ـ وأخيرا أقول قد دق ناقوس الخطر كفانا من الصمت وترك الساحة للعملاء والمفسدين ، احدهم يريد أن يخرجنا عن ديننا ، بإسم أنه يدافع عن الأمازيغ والأمازيغية ، فأراد حتى أن يحرمنا حتى من السلام عليكم وهي من أعظم الكلمات ، فتجه يركز على تغييرها (بأزل ، والآخر يريد أن يفكك أسرنا ويفسد أولادنا وبناتنا ، ونحن نائمون ، أنضروا لأسيادكم الإيرانيين ، أين وصلوا حين وقفوا في وجه من تعتبرونهم أسياد.؟
مقبول مرفوض
2
-11-
لا ديني بالفطرة
13 دجنبر 2012 - 22:56
آستسمح لٱستاذنا أحمد عصيد بخروجي عن الموضوع في هذا الرد.

يا بنت الريف يالاحرة.......إختلطت عليك المفاهم وكبرت عليك العناوين ،العلمانية ليست هي الجنس هي شئ أخر بعيد كل البعد عما تقولينه ،يا عزيزتي الجنس والفساد والعاهرات موجد في البلدان الإسلامية ٱكثر من أي بلاد ٱخرى في هذا العالم ،إيان السعودية السودان تعج بالعاهرات والشواذ ،رغم العقوبات الصارمة على هذه الأفعال ...إنهم يكذبون عليك ،فأنت في نظر اللإسلام عورة ،ونا قصة عقل ودين ...

.مظاهر احتقار واهانة الاسلام للمراة

1ءتعدد الزوجات
الاية "فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع ."وهنا يامر الاسلام الرجل بالزواج من اربعة نساء فى نفس الوقت.وذلك بهدف المتعة واللذه الجنسية الكاملة .وكلمة طاب تبين الهدف من الزواج ومعناها ما يعجبكم ويروق لكم ويحقق شهوتكم
وقد اختلف العلماء فى كلمة انكحوا هل هو امر من الله للرجال بالزواج من اربع ومن لا ينفذ الامر يعد عاصيا ام هو مجرد اباحة؟
وانها لمهزلة حقا ان يامر الله الرجال بالزواج من اربع.
والرجل فى الاسلام مدلل جنسيا الى اقصى الحدود فمن حقه ان يجامع الليلة الشقراء وغدا يلاعب السمراء ثم السمينة والنحيفة وهذه الباردة وتلك الساخنة ويجوب بين المادبة الشهية ليتذوق انواع مختلفة من اللذة واصناف المتعة ويشبع شهوته الى اقصى درجة ممكنة.
وهو كل ليلة مع لون مختلف من المتعة خوفا عليه من السام او الملل.وهذا من باب التغيير والترفيه.
واذا اعجبته امراة و اشتهى جمالها فليس عليه اكثر من الزواج منها او شرائها لو كانت جارية ليشبع شهوته فى الحال ويلبى نداء الرغبة المستعرة ولماذا يتحمل مشقة وعناء الحرمان وهو رجل ؟فان هذا لا يليق ابدا .
وقد لبى الاسلام رغبة الرجل كاملة واهمل مشاعر المراة و كرامتها كانثى و احاسيسها .فالمراة تتمزق من الغيرة وتحس بخنجر يغرس فى صدرها وهى ترى زوجها يتركها تنام وحيدة بالليل ويذهب لينام فى احضان الاخريات
والشرع حين اباح التعدد للرجل لم يراع احاسيس الغيرة التى تكوى صدر المراة وهى تفكر فى يفعله زوجها مع غيرها وهى تجلس هوحدها تنهشها الغيرة و يؤرقها العذاب


شهادة المراة
شهادة المراة فى المحكمة نصف شهادة الرجل وهذا انتقاص من قدرها واستهانة بقدرتها العقلية و كان المراة معرضة للنسيان و الرجل لا ينسى وفى هذا اهانة واحتقار للمراة

المراة قاضية
يوجد فقهاء يمنعون المراة من القضاء تماما والقسم الاخر يمنعون المراة من القضاء فى الحدود والقصاص .
وهذا ظلم للمراة واهانة واحتقار لها.


الاية"والذين يؤلون من نسائهم تربص اربعة اشهر فان فاؤا فان الله عليم خبير وان عزموا الطلاق فان الله سميع بصير"
فى هذه الاية حكم اسلامى يسمى "الايلاء"وهو يعطى الرجل الحق ان يهجر زوجته ولا يعاشرها لمدة اربعة اشهر كاملة ثم بعد مرور كل هذه المدة يقرر حسب ارادته المنفردة اذا كان سيعود اليها ويستانف حياته الزوجية معها او يقرر فراقها بالطلاق.
والايلاء عادة كانت موجودة قبل الاسلام ومعروفة عند العرب وفيها ظلم واهانة واحتقار للمراة .



الاية"وعاشروهن بالمعروف"
يامر القران الازواج بمعاشرة الزوجات بالمعروف اى عشرة طيبة حسنة
هذه الاية تتناقض مع اوامر اخرى فى الاسلام
مظاهر تتناقض مع العشرة بالمعروف
1ءتعدد الزوجات الذى يسبب الظلم الشديد الزوجة الاولى ويفجر فيها مشاعر قاسية من الغيرة والعذاب ويحيل حياتها الى جحيم مقيم
2ألامر بضرب الزوجة لتاديبها و الضرب اهانة وايذاء نفسى وبدنى
3ألامر بهجر الزوجة فى الفراش وحرمانها من حقها الطبيعى والمتعة واشباع الرغبة واهمالها وتركها تكابد وتعانى الرغبة والحرمان.
4ألطلاق وتشريد المراة والقائها فى الشارع هى واطفالها وعدم الصبر عليها لمصلحة الاسرة والاولاد.


الحديث"ما افلح قوم ولوا امورهم امراة"
وهذا الحديث ضد الواقع فقد افلحت دول كثيرة وتقدمت ونجحت عندما تولت المراة الرئاسة
والحديث يشكك فى قدرات المراة العقلية وحكمتها وذكائها واستطاعتها قيادة الدولة وفيه تحقير واهانة للمراة


دية القتيل
دية المراة نصف دية الرجل عند القتل وفى هذا تمييز وتحقير للمراة
والمدافعون يقولون ان فقد الرجل مصيبة اكبر من فقد المراة لان الرجل مصدر الاعالة للاسرة
والان تعلمت المراة وعملت و تعول الاسرة فمن العدل ان تكون ديتها مساوية للرجل وليست النصف


حديث "رايت اكثر اهل النار من النساء"
وفى هذا تمييز ضد المراة وتحقير
واذا كان الله قد قرر سلفا ان النساء اكثرهم من اهل النار فما ذنبهم ولماذا يعذبون وقد كتب ذلك عليهم حتى من قبل ا يخلقوا.


الموضوع طويل ويحتاج لعدة كتب لإتمامه ،ومرة أخرى آستسمح لكاتبنا عن خروجي عن الموضوع .

لكم مني وردة
مقبول مرفوض
-4
-12-
rachid
14 دجنبر 2012 - 05:50
احيي الاستاد احمد عصيد والمعلق الاديني بالفطرة الذين لايؤمنون يتأملون ويبحثون عن الحقيقة التي ترضي فضولهم وحيرتهم وبالعقل وليس بالوراثة عن الاباء والاجداد
مقبول مرفوض
-2
-13-
mouh ntahra
14 دجنبر 2012 - 15:20
mekyavillilisme temporaire du lettre. .quand parle d un sujet il faut d abord monsieur l identifier. pour donner une ideè generale et un opînion uni .ton entourage monsieur soufre de manque de critique constructan letairaire capable de faire poser un sujet sans de choisir .et quelque choses qui sert l affaire palistinienne et laissser les amis israiliens et oublier la haine contre les arabes
مقبول مرفوض
0
-14-
بنت الريف الحرة
14 دجنبر 2012 - 18:25
هذا ما قلناه . يحاربون ويعارضون شرع الله ، وفي نفس الوقت تجدهم خاشعون وخاضعون لكل ما جاء به ملاحدة الغرب ، يا ذاك إعم أن الله هو الدليل الذي لا يحتاج الى دليل لأن كل شئ في الكون يدل عليه والله هو الحجة على كل شئ الله ظاهر في النظام والدقة والجمال والاحكام ......؟ في ورق الشجر . . في ريشة الطاووس وفي جناح الفراش. .في عطر الورد. . في نحلة العسل. . في ترابط النجوم والكواكب في هذا الابداع والسموفينية الرائعة التي نسميها الكون ، الآ أن الله أورد في القرآن فية علوماً عجيبة مازال العلم يحبو فيها . . من أربعة عشر قرنا من الزمان ذكر القران عن الجاذبية والذرة والجبال وطبقات الارض والحيوانات والحشرات والرياح والضغط الجوي وسرعة النور وغير هذا من العلوم والفنون وذكر الله كلام عجيب عن علم الاجنة بدقة شهد لها خبراء الأجنة في العالم فكل هذه الامور التي تناولها القرآن وحكم فيها ووصفها بصفتها الواضحة . تدل عن وجود خالق عظيم هو ربنا عز وجل . وهل تعتقد أن كل ما في القرآن من هذه العلوم العجيبة التي احتار فيها العلماء . . . .نزلت خاصة للرجل البدوي في الصحراء الذي لا يملك الا جمل وسيف. .؟/أما ما تحدثت عنه فيما يتعلق بشرع الله ، نسيت قوله تعالى : ( فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة ) النساء/3/ ، أفادت هذه الآية الكريمة أن العدل شرط لإباحة التعدد ، فإذا خاف الرجل من عدم العدل بين زوجاته إذا تزوج أكثر من واحدة ، كان محظوراً عليه الزواج بأكثر من واحدة . والمقصود بالعدل المطلوب من الرجل لإباحة التعدد له ، هو التسوية بين زوجاته في النفقة والكسوة والمبيت ونحو ذلك من الأمور المادية مما يكون في مقدوره واستطاعته . فأين العيب إذن ،؟ وهل الإباحية والحيوانية أفضل في نضرك ،؟ هل تقرأ في الصحف كم من عملية الإجهاض في اليوم الواحد في بلدك ،؟ وهل تقرأ كم من رضيع حديث الولادة يعثر عليه في قمامة الأزبال كل يوم ،؟ وهل تقرأ كم من طفل تخلى عنه في المستشفى وحين يكبر لا يعرف ولا يجد لا أمه ولا أباه ولا أخاه ولا أخته . ضع نفسك مكانه إذن لتفهم معنى شرع الله ، ألم تقرأ أن في المغرب وحده فيه أثر من مليون ونصف عانس . فإذ تاه عقلك فاقرأ قول ربك عز وجل الذي رد فيه على أمثالك في زمن السابقين في قوله تعالى :( وضرب لنا مثلا ونسي خلقه قال من يحيي العظام وهي رميم ، قل يحييها الذي أنشأها أول مرة وهو بكل خلق عليم ) صدق الله العظيم .
مقبول مرفوض
2
-15-
لا ديني بالفطرة
15 دجنبر 2012 - 00:49
يا عزيزتي بنت الريف ????نحن لا نناقش الله،أنا أناقش نظرة المسلمين البدو العرب للمرأة فهي نا قصة عقل ودين ......أنت تقولين أن لزوجك الحق في أن يتزوج عليك بزوجة ٱو زوجتين أو ثلاثة ،لماذا كل هاته النسوة لرجل واحد لم أفهم ،هل أنك لست جميلة أو لا تلبين رغبات زوجك ،الشرط الوحيد اللذي تريدينه هو العدل بينكن وما هو هذا العدل ؟؟؟لم ٱفهم ؟؟؟؟؟؟فالمرأة ٱو الرجل يحبون إنسان واحد لاغير؟؟؟؟؟؟؟؟الحرة المتعلمة لها غيرة على زوجها وبيتها فستضحي بحياتها إن تزوج رجلها بإمرأة ٱخرى ،أما العبدة ٱوالأمة الخدامة الجاهلة فلها نظرة أخرى ؟؟؟؟؟؟

أنت لاتعرفين دينك لقد غسل المشايخ عقلك أفيقي إنهم يكذبون عليك ...إليك مني وردة
مقبول مرفوض
-2
-16-
بنت الريف الحرة
15 دجنبر 2012 - 12:03
أولاً : والله انني لا أدري لمذا تثيرون مثل هذه المواضيع التي لم تعد يفكر فيها أحد .؟ وما المقصود من ورائها.؟ ثم أسألك وهل ترى أنه من ثقافة شبابنا ما تتحدث عنه أنت .؟ إذن من هنا نفهم أن نيتكم سيئة بل أكاد أقول خبيثة .؟ لمذا.؟ لأن المقصود منها هو الهجوم عن الإسلام ، فتبحثون عن الباب التي تستللون منه لتشككوا ضعاف النفوس والوعي والفهم في دينهم وهذا ما ذكره الأستاذ الكريم في تعليقه رقم 1)، ومن ورائها أي هذه القلاقل أعداء الأمة طبعاً ، ومن هنا نفهم أنكم فقط تنفذون وليس لكم الحق حتى في المناقشة أو إبداء الرأي .؟ على الأقل كان عليكم أن تقولوا لهم أن مثل هذه الأشياء لم تعد قائمة في مجتمعتنا ولا يفكر فيها أحد ، لأنكم أنتم أدرى بمجتمعاتكم ، كما أرجوا أنكم تنفذون الأوامر بالقابل .؟ وإلاّ قد تكونوا إسْتحْمِرتمْ إلى حد لا يرضاه عاقل ، // أما الآن سنتحث عن النقطة التي أثرتها وتدندن حولها ، // أولاً فهمت من خلال ردودك أنك تنفي عنك صفات الملاحدة وأرجوا أن يكون كذالك . إذن ياذاك الإنسان يجب أن أذكرك أن الدين عند الله الإسلام ولا شيءَ آخر ، إسمع لقول الله عز وجل وهو يقول في سورة آل عمران: ( إن الدين عند الله الإسلام ومن يبتغ غير الإسلام ديناً فلن يٌبقل منه وهو في الآخرة من الخاسرين ) إن الله قد ختم الرسالة بدين الإسلام الذي أخبر سبحانه بأنه لا يقبل ديناً غيره ،/ كما أذكر بقوله تعالى : ( فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة ) وأما الحب الذي تحدثت عنه فمفاهيمه تختلف بين مؤمن صادق وواعي ... وبين مذبذب طائش مُتحَكّمٌ فيه........عابداً لشهواته ....وهواه ، إذن الشرع أباح التعدد لحكمت يعلمها الحكيم الخبير فنحن لا ينبغي أن نعترض ما دمنا مسلمين ،مثلا قلنا البارحة أن الإحصائيات تبين عدد النساء أكثر من الرجال ، فلو أن كل رجل تزوج امرأةً واحدة فهذا يعني أن من النساء من ستبقى بلا زوج ، مما يعود بالضرر عليها وعلى المجتمع :
أما الضرر الذي سيلحقها فهو أنها لن تجد لها زوجاً يقوم على مصالحها ، ويوفر لها المسكن والمعاش ....، ويحصنها من الشهوات المحرمة ، وترزق منه بأولاد تقرُّ بهم عينها ،وتحصن مما قد يؤدي بها إلى الانحراف والضياع نسأل الله الستر فوق الأرض وتحت لأرض ويوم العرض عليه . وأما الضرر العائد على المجتمع فمعلوم أن هذه المرأة التي تدعون إليها أنتم حرة بلا تقبل الزواج المشروع.؟ قد تنحرف عن الجادة وتسلك طرق الغواية والرذيلة ، فتقع في مستنقع الزنا والدعارة . نسأل الله السلامة – مما يؤدي إلى انتشار الفاحشة فتظهر الأمراض الفتاكة من الإيدز وغيره من الأمراض المستعصية المعدية التي لا يوجد لها علاج ، وتتفكك الأسر ، ويولد أولاد مجهولي الهوية ، لا يَعرفون من أبوهم ولا ...؟ فلا يجدون يداً حانية تعطف عليهم ، ولا عقلاً سديداً يُحسن تربيتهم ، فإذا خرجوا إلى الحياة وعرفوا حقيقتهم وأنهم أولاد زنا فينعكس ذلك على سلوكهم ، ويكونون عرضة للانحراف والضياع ، بل وسينقمون على مجتمعاتهم ، ومن يدري فربما يكونون معاول الهدم لبلادهم ، وقادة للعصابات المنحرفة ، كما هو الحال في كثير من دول العالم . ومن بينهم بعض مدننا الكبرى.
مقبول مرفوض
3
-17-
طالب
15 دجنبر 2012 - 13:30
الى لا ديني بالفطرة : والله انك تائه وتافه ولا تعرف عن الدين شيئا.قلت للاخت ان الثيوخ غسلوا عقلها؛ وانما الحقيقة انت من غسلوا عقلك اتمنى لك الهداية...
مقبول مرفوض
3
-18-
بنت الريف الحرة
15 دجنبر 2012 - 17:05
إقرؤوا يا من تعكفون على الطعن في الإسلام ليل نهار ، ما نشرته الصحف اليوم ، وخاصةً بني غلمان .؟/ وهذا مانشر اليوم في صحفنا المغربية بل في صحف العالم كله ( هبة بريس) وبالصرة ،/ أعتنق الحاخام يوسف كوهين، الإسلام وتحول من داعية في الأوساط اليهودية داخل الكيان الصهيوني إلى داعية إسلامي، كوهين أميركي الأصل انتقل إلى فلسطين المحتلة مؤخراً، وكان عضواً بحركة شاس اليهودية المتشددة . كوهين تعرف على الإسلام عن طريق اتصاله بأحد رجال الدين الإسلامي كويتي الجنسية، عن طريق الإنترنت، ودام التعارف بينهما ما يقارب السنتين شرح له خلالها أمور الإسلام، بعدها أرشده إلى أحد رجال الدين الإسلامي في القدس، وعكف على قراءة القرآن الكريم باللغة الإنجليزية، بعدها قرر اجتياز كل الحدود، وأعلن إسلامه ولم يكن هو فقط بل هو وجميع أسرته. يوسف كوهين سابقاً أصبح اسمه الآن يوسف محمد خطاب، وهو يبلغ من العمر 36 عاما، قد واجه متاعب كثيرة من وزارة الداخلية التي ضيقت عليه الخناق، ورفضت الاعتراف به كمسلم، حتى حصل مؤخراً على حقوقه من مركز القدس للحقوق الاجتماعية والاقتصادية. أثار خطاب باعتناقه الإسلام زوبعة في المحافل الدينية اليهودية خاصة في أوساط حركة «شاس» التي كان ينتمي إليها، واعتبر أحد الصهاينة من نفس الحركة، أن ما قام به يوسف ضرب من الجنون ويجب معالجته، وذلك بوضع هذا الشخص في مستشفى الأمراض العقلية. خطاب قوبل إسلامه من قبل الصهاينة بالرفض والتساؤل والشتم والتعجب والسخرية والخوف من اعتناق صهاينة آخرين للدين الإسلامي.
ولم يقف الأمر إلى هذا الحد بل إن والديه اللذان لم يدخلا الإسلام كان لهما الأثر الأكبر لإثارة المتاعب حوله هو وأسرته من كثرة التحريضات التي تعرض لها بسببهما، إلا أن ذلك لم يثنيه عن طريقه رغم الصعوبات التي واجهه هو وأسرته، وهو الآن يعمل بجمعية خيرية إسلامية في القدس . / فإلى متى تقرؤون حتى أنتم القرآن بصدق حتى تفهموا حِكَمهْ التي لا تنتهي ومعانيه النيرة للطريق وتخرجوا أنفسكم من إلى النور والسعادة الحقيقية ، كما فعل هذا الشاب وأمثاله بالمآت إن لم أقل بالآلاف كل يوم .
مقبول مرفوض
4
-19-
منى الريفية
15 دجنبر 2012 - 19:11
ما بقي لي إلاّ أن أعتز بالمرأة الريفية الحرة ، المثقة والواعية فكنا أنتي يا أعز النساء ، أما شك قضفّغْ ككْ أيامشوم ، شك إذهريْ كَكْ غير متربي ولا مكون إنسان مذبْذبْ هوَ ،
مقبول مرفوض
3
-20-
لا ديني بالفطرة
15 دجنبر 2012 - 21:19
الفقر والجهل وقلة الوعي والتربية هما أسباب الدعارة وهذه الأشاء موجودة عندنا في العالم الإسلامي ، المسلمون مهوسون بالجنس ،يضنون أن الغرب كله إنحلال ودعارة هكذا يكذبون عليكم المشايخ لكي يتزوجوا من طفلات في عمر الزهور بطريقة الزواج العرفي ،يعني مجانا هل ترضى أن تزوج أختك أو بنتك وهي بعمرها ّ"14 سنة" يعني تؤخذ من بين ألعابها وترمى في أحضان مغتصب .إقرئ هذا الخبر فتاة في اليمن عمرها13 سنة ماتت جراء نزيف داخلي ،بسبب زواجها من رجل في عمر 39 سنة ،؟؟؟؟؟

إن تطبيقنا للشرائع والأوامر المتمثلة في كتاب القران والسنة تعنى أنة وجب علينا الخروج الألزامى من حالة الإنسانية إلى حالة إلا إنسانية ومن حالة المنطق إلى حالة إلا منطقية ومن استخدام العقل والعلوم والثقافة إلى التسليم با الخرافات والأطروحات الإسلامية التي تتميز بلا ادني منطق أو عقلانية إن الامتثال إلى مجرد التشريعات الإسلامية يعنى انك أصبحت مع مجموعه واحدة ضد كل أبناء البشرية .
وخصوصا إننا الآن نعيش في كون كبير لأكن في قرية صغيرة بفضل التكنولوجيا والانترنت والعلوم
إذا لماذا لا نطبق الشريعة الإسلامية .

أولا : إن الإسلام يعنى إلغاء المواطنة بين أبناء الوطن الواحد حيث يصبح كل يعامل على حسب عقيدته وهويته الثقافية وليس مواطنته وهاذ يؤدى إلى التفرقة العنصرية والقومية والدينية داخل الوطن الواحد وذلك يعنى الحرب الأهلية كا الصومال وايرلندا والكثير من الأمثلة .

ثاني : الانتقاص المراأة واعتبارها مجرد كلبه ومجرد أداة لتفريغ الشهوات والإنجاب وإلغاء صوتها وحقها كنصف مكمل للمجتمع واضطهاد المراء في نقاب اسود ومصادر كل حقوقها التعليمة والثقافية بل وتقرير مصيرها .

ثالث : استعباد الناس والعبودية التي يفرض الإسلام من خلال الحروب والتي تدرج تحت مسميات الأسرى والجواري وملكات اليمن !وهاذ ما يخرجنا عن طورنا الأنسانى إلى طور حيواني وهاذ ما ارفضه .

رابعا : إلغاء العقل والتسليم بخرافات دينية وأساطير لا يقر بها العقل ولا العلوم الحديثة ومنع استخدام العقل والتدبر والتفكير تحت إن تسأل عن أشياء تسئ لكم والى الشمس التي تغيب في عين حمئة والى يعفور والى النجوم التي تتحول لصواريخ لقصف الشياطين والجن والى التجسس حتى على الله !!


خامسا : التفرقة بين الأمة والحرة واختلاف المعاملة بينهما وكأنهما ليست خلقية آلة واحد !واستعباد الأمة وإكرام الحرة !


سادسا : وحشية التشريعات الإسلامية من طريقة القصاص والتنكيل با القصاص " التعزير " والوحشية في العقوبات كرجم الزنا ! وقطع الأيادي والتسمير ! وفضح الجناة على الملأ الأعلى.


والكثير الكثير ونترك لكم اضافتة ما ترغبون بة ؟؟؟؟؟

مودتي
مقبول مرفوض
-4
-21-
مواطنة
15 دجنبر 2012 - 21:32
والله أنا أشك في من سمى نفس لا ديني بالفطرة ، وخاصة في تعليقه ـ3ـ أضنه يهودي مندس وليس بريفي .
مقبول مرفوض
2
-22-
بنت الريف الحرة
16 دجنبر 2012 - 10:02
صراحةً لا أستطيع أن أفهمك كثيرا ً فمرة تحاول أن تنفي عنك الإلحاد ، ومرةً أخرى تأكد أنك ملحد وفي بعض الأحيان تكره حتى أن تذكر إسم الله ، أو إسم القرآن الكريم ، رغم إضترارك لذكرهما نضرا لما تريد الإستدلال به ، وهنا تجعلني أن أشك في هويتك أنك ريفي أو مغربي بصفة عامة ، على أي لا يهم كثيرا ، المهم هو أن يستفيد القارأ والمشارك الكريم ، نعم نعود لنناقش ما كنا بصدد نقاشه ، ففي ردك الأخير يفهم منه أن أوراقك بدأت تنفذ ، أي الدروس التي علموها إياك وصلت إلى نهايتها أي أوشكت أن تنفذ ، ولذاك كان ردك ردا تافهاً إن صح التعبير ، ها أنا اُرجّعْ لك جزءً من ردودك الذي لا معنى له وبعيد كل البعد عَما نناقشه ،ا/هاك ما كتبته /( ثالث : استعباد الناس والعبودية التي يفرض الإسلام من خلال الحروب والتي تدرج تحت مسميات الأسرى والجواري وملكات اليمن !وهاذ ما يخرجنا عن طورنا الأنسانى إلى طور حيواني وهاذ ما ارفضه .) كلام فاضي لا معنى ولا وجود له منذ وجود الإنسان الأول فوق هذه الأرض ، ومن هنا نفهم أنك إنسان كسول لا تستوعب الدروس كثيرا ،؟ فأرجوا أن لا أزعجك بهذا الكلام / ومن جانب آخر نناقش كل من يعتقد أن للعلمانيين مشروعاً لهذه الأمة غير مشروع الفساد والإفساد ، فنعود ونطرح عليكم نفس السؤال الذي ترحنانه على هذا الإنسان من قبل،؟ ماذا قدم العلمانيون للأمة ، ألم تكون زمام الأمور بأيديهم هذه مدة عقود من الزمان ، منذ عبدالناصر رغم تزوير التاريخ عن .؟ وتلميع وجه عبد الناص فوضعوه كبطل لهذه الأمة ، صاحب الإنتكاسات الكبرى حين أراد أن يخوض المعركة بينه وبين الصهاية بإسم العلمانية متكبراعن إسم الله وإسم الإسلام . وإسم الجهاد والأخذ بمقتضياته ، وألذي قتل وعذب كل من انتقد مشاريعه الزائفة عذابا لم يسبقه به أحدا من العالمين ، وبعده جاء مبارك العميل والمفسد الأكبر فاستمر في قيادة مصر العضيمة ، مصر . وما أدراك ما مصر أم الدنيا وقلب الأمة العربية ، أكثر من 3 ثلاثة عقود فكيف كانت النتيجة أترك الإجابة لكم ........،؟ فنمضي إلى ليبيا الدولة الغنية بالذهب الأسود والمعادن الأخرى الكثيرة وأراضيها الشاسعة والواسعة جدا . . جدا ، فاستمر أسي القذافي في حكمها أكثر من 4 عقود وهو ياحارب في الإسلام ويحرف في القرآن ويسب الصحابة رضي الله عنهم . ويسب كبار علماء الأمة كالبخاري وابن كثير وغيرهم .....، وكان يصَلّبْ كل من سولت له نفسه أن ينتقد النهج العلماني القذافي ، و أين كان يضع المشنقات .؟ أجب أنت ياذاك الإنسان الذي ينتقد الإسلام ويمجد العلمانية .؟ إنه كان يضع المشنقات في أبواب الجامعات ويشنق امام الطلبة والأساتذة كل من سولت له نفسه أن ينتقد النهج العلماني الذي هو مقتنع به.؟ وهذه هي عقلية العلمانيين العرب .؟ يحاولون تصفية كل من خالفهم ، وأما الدمقراطية التي يتشدقون بها ما هي إلاّ كلام خاوي وبلا مضمون ، والدليل واضح أمامكم عندنا هنا في مغربنا الحبيب ألا ترونهم كيف يتهجمون على الحكومة التي إختارها الشعب عن صناديق الإقتراع .؟ ألم ترون كيف يعرقلول مشارعها وبكل الوسائل حتى لا تنجح في مهمتها لماذا .؟ لأنها ذات التوجه الإسلامي تريد المحافضة على هوية الشعب المغربي المسم .؟ والله لا أكثر من هذا ، والدليل كان واضحا في البداية قبل بدء الإنتخابت ( J8 ) وبالمناسبة أقول وأوجه كلامي لأختي وأخي المواطنين ، يجب أن نعلم جمعا أن هذه الحكومة الحالية من أخلص الحكومات التي تحمل هم أمتها ومواطنيها بصدق وإخلاص ، لكن الحاقدون على هذه الأمة من أمثال هذا الذي نرد عليه الآن ممن لهم النفوذ الكبرى في السلطة يسعون بكل ما يملكون ، للعرقلة والتشويه وإفشال مشارعها فانتبهوا أن تكونوا عوناً لهم وأنت لاتشعرون ، لأنهم يملكون وسائل الإعلان ووسائل التزوير وتشويه الحقائق ، فهذه حقيقة لابد من الإشارة إليها ./ ثم نتم ما كنا نتحدث عنه نعم قد كنا وقفنا عند القذافي فالقذافي الذي كان يحمل نفس الأفكار التي يحمها هذا الإنسان كلكم تعلمون كيف كانت نهايته مع شعبه ، ثم نمضي إلى تونس الخضراء ، أسي بنعلي ، الذي قضى كل حياته وبرقيبة من قبله وهم يحاربون الإسلام وأهله حتى تدخل في لباس الناس كيف يلبسون ، حتى منع المرأة الذي يقول هذا التائه الذي نناقشه ان العلمانيون يدافعون عن حرية وحق المرأة .؟ منعها بن علي العلماني بل أكاد أقول أبو العلمنايين العرب الأواخر لأنهم كانوا يفتخرون به ، منع المرأة التونسة المسلمة أن تضع الحجاب ولا الجلباب ، أي الفولار على رأسها ، ( ثنّ إمِ نقّ نشنين ذكمبوش خزجف إنس نغ أزجاب ) لكن ذاك الإنسا الغير السوي ذهنيا في نضري يدعي أنهم يدافعون عن حق المأرة ،؟؟؟ أما نهاية حكم بنعلي زعيم العلمانيين وأستاذهم في القرن المنتهي لايخفى على أحد .؟؟؟ وفي الختام أسأل الله أن ينقذك من هذه التيهة والضياع التي أنت فيها ، رغم عنادك .
مقبول مرفوض
4
-23-
moh ntahra
16 دجنبر 2012 - 13:49
salutations nous avons demandè de monsieur asssid de nous donner son opinion de l affaire palestinienne .sans faire cacher qelque chose .parceque ca mentre la vèritè de la base culturelle qui adore conserver des belles relations avec les amis israelliens qui construisent des villa sur les oss des bèbès palistiniens qui sont des musulmanssssssssssssssssssssssssssssssssss ..
مقبول مرفوض
0
-24-
sidi kassem
16 دجنبر 2012 - 14:08
khali alik lbant oukhalass lkahoi
مقبول مرفوض
0
-25-
milahid
16 دجنبر 2012 - 15:10
ya za3im al 3illmaneyin hozimta marra okhrrrra
مقبول مرفوض
1
-26-
laka mina alf warda aladini
16 دجنبر 2012 - 17:08
الإنسان عندما كيكون عاجز فكريآ كيردها عند اليهود والصهيونية والإمبريالية والخزعبلات الخاوية العالم يتقدم الى الامام ونحن نبقى في عقلية القرون الغابرة
مقبول مرفوض
-2
-27-
laka mina alf warda aladini
16 دجنبر 2012 - 17:08
الإنسان عندما كيكون عاجز فكريآ كيردها عند اليهود والصهيونية والإمبريالية والخزعبلات الخاوية العالم يتقدم الى الامام ونحن نبقى في عقلية القرون الغابرة
مقبول مرفوض
-2
-28-
NADORIYA
16 دجنبر 2012 - 20:10
ACHMIJ ARABI AWACHMAYNO QACHAM OMI QARAN DARIFIT WALA KHALI
مقبول مرفوض
1
-29-
لا ديني بالفطرة
17 دجنبر 2012 - 00:01
يا عززتي يابنت الريف يا لا حرة أنت ناقصت ثقافة ،أنت لا تعرفين ماهي العلما نية ..العلمانية ليست إباحة الجنس و لاهي ليبيا القذا في ولا مصر عبد النا صر ولا تونس بن علي ، هؤلاء ديكتاتوريون على دين الإسلام ،لا تتحدثين عن العلمانية لكي لا تكونين سخرية بين القراء ،لأنك لا تعرفين ما هي العلمانية ؟ ...............أنا ريفي لا ديني أو ريفي ملحد ما ينفعك وما يضرك في هذا ،أنت لا تعرفين دينك ،إذهبي وتعلمي حين ذاك نتناقش ؟؟؟؟؟

إلى الٱخت مواطنة .

كل قصص القران هي من يهود ...
وكل اخبار الحياة الاخرى هي من يهود وتوراة يهود
كل تصورات يوم القيامة هي من يهود
احكام الصلاة من يهود والقبلة من يهود ...
والحجاب من يهود ..
والصوم من يهود
اسماء الملائكة من يهود وكرسي الله وعرشه الماء الذي عام عليه من يهود
خلق الكون وقصته بايامه الست هي من يهود
خلق الانسان من طين وماء ...من يهود
ادم وحواء والافعى والثمرة والنزول ...من يهود
الجنة وعري ادم وريش التقوى ...من يهود
تخاصم الله بملئه مع مخلوقاته ...من يهود
قرار الله الارتجالي ...بخلق ادم وانزاله والشيطان ...من يهود
قصص موسى وعصاة .......من يهود
خبريات الخضر وفتية الكهف ....من يهود
يونس وحوته ونومة ببطنه ...من يهود
الارض المسطحه ...من يهود
الشمس والعين الحمئة ...من يهود
الروح ....التي عجز الله بعد 15 يوم من ياتي بجوابها ...هي من يهود
الرجم ...من يهود
قتل المرتد ...من يهود
الحوت الحامل للكرة الارضيه ...من يهود
المطر ومخاريط الملك الصانعة للبرق والرعد ...من يهود
الختان ....من يهود
الغاء التبني ..كان قرار ارتجالي ..سببه اليهود
رضاع الكبير ..ارتجله محمد بموقف علتة اليهود
ابراهيم وهلوساته ...من توراة يهود
نوح وكذبة طوفانة وسفينة الديناصورات ...من تراث يهود ..
مكة وطوفان كعبتها وحجارتها ....من توراة يهود
مقبول مرفوض
-6
-30-
Ravi
17 دجنبر 2012 - 12:26
Deadly accurate asnewr. You've hit the bullseye!
مقبول مرفوض
0
-31-
RIFIYA HORA
17 دجنبر 2012 - 16:57
idan wamahiya al ilmaniya fi nadarik aioha amotaqaf ? WAMA HOWA ANMODAJ ALADI TODIMOHO ANTA LIL MOWATIN . NAMODAJ AL EUROPE . FAHADA YASTAHIL AN TASILOU ILAIH ANTOM ANTOM ONAS MOTAKHALIFON FIKOM GHIR AL HADRA . FADALIKA MA QALA LAHOM BANA3LI TONESS FIL BIDAYA ALAISA KADALIK.????
مقبول مرفوض
0
-32-
ازرو
18 دجنبر 2012 - 10:36
الاستاذ عصيد رجل فكر وصاحب قضية ويتناول مواضيع بالتحليل استنادا لقواعد علمية بعيدا عن العاطفة والنقل الممل والتبعية العمياء للشرق بحجة الاسلام او القومية الاعربية
مقبول مرفوض
0
-33-
hidouch
18 دجنبر 2012 - 17:26
pour ètre toute claire avec notre mèmes il faut penser a notre situations vitale .et l entouragre gouverneur .._nous vivons maintenant notre epoque mieux que l èpoque de notre pères ..qui ont luttè contre le dèctaturien et la conolisation et ont vèrififiè des victoires historique .on la vois maintenant se chutter devant les yeux de ces jeunes et ces culturants qui aiment sourier devant les cameras tv .soi musulman barbuche ou layique ou bèrbèred abord tu es marocain si vraimant tu veux lttuer l espase est très large
مقبول مرفوض
0
-34-
sidi kassem
18 دجنبر 2012 - 17:48
je veux mon ami-ahmed t intèroger sur le secret de confiance des juifs avec les marocains au compte de l histoire ..c est ètè l ignorence des marocains jusqu a notre instant .lesjuifs ne sont pas seulement riches sesont encore intelegents .vafaire une asssociaton de soutenir des juifs contre lesarabes. parceque les arabes ont conolisès la plupart des richesses de maroc ..cest très .grave..cest une racisme obtenu de haine
مقبول مرفوض
0
المجموع: 34 | عرض: 1 - 34

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية