English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. الحسيمة.. مشروع لتهيئة طرق بجماعتي امرابطن وايت يوسف وعلي (0)

  2. مكناس.. افتتاح الدورة الـ 16 للمعرض الدولي للفلاحة بالمغرب (0)

  3. المختلون عقليا والمشردون يغزون شوارع ايت قمرة (0)

  4. تلاميذ متميزون يستكشفون آفاق الدراسة في كلية العلوم والتقنيات بالحسيمة (0)

  5. "الحديث النبوي وعلومه بمنطقة الريف" موضوع ندوة بإمزورن (0)

  6. قراءة في مذكرات أحمد الطالب المسعودي عن تجربته في المنفى والاعتقال في الجزائر (0)

  7. النصب على حالمين بالهجرة يقود سيدتين الى سجن الحسيمة (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | المهاجرين | مغاربة متفقون مع خيرت فيلدرز: الشبان المغاربة عنيفون

مغاربة متفقون مع خيرت فيلدرز: الشبان المغاربة عنيفون

مغاربة متفقون مع خيرت فيلدرز: الشبان المغاربة عنيفون

 إذاعة هولندا العالمية / يتفق كثير من المغاربة مع خيرت فيلدرز في تصريحاته الأخيرة التي اعتبر فيها أن مشكلة عنف الشباب المغربي في هولندا هو "مشكل مغربي". يظهر ذلك من خلال تعليقات القراء على موضوع أعدته إذاعة هولندا العالمية نهاية الأسبوع الماضي تناولت فيه ردود أفعال مكونات المجتمع الهولندي عن حادث مقتل مساعد حكم عقب تعرضه لسوء المعاملة على يد مجموعة من الشباب من بينهم مغاربة.

 

حقيقة مرة

التقرير الذي أعادت نشره صحيفة ’هسبريس‘ المغربية الالكترونية واسعة الانتشار تحت عنوان" خيرت فيلدرز: "عنف المغاربة عنصري"، أثار العشرات من التعليقات بين المغاربة سواء في الداخل أو الخارج، وخاصة من داخل هولندا. والملفت للنظر أن أغلبية التعليقات تذهب في خط موافق لما ذكره خيرت فيلدرز زعيم حزب الحرية اليميني. "معلق من هولندا" كتب قائلا:

"الحقيقة المرة يجب أن تقال، الشباب المغاربة هنا في هولندا يسبب مشاكل لا تحصى، الجريمة كالسرقة والسطو والاعتداء على العجزة وسرقتهم والاعتداء على اللواط (المثليين جنسيا) وسائقي الحافلات وسيارات الإسعاف و أثناء مباريات الكرة؛ هذه أحداث تكاد تكون يومية والشعب الهولندي في نظري له صبر كبير مع هؤلاء المجرمين، والعنصري خيرت فيلدرز يقول الحقيقة عندما يصرح أن عدد هائل من الشباب المغربي يمارس الجريمة".

ومع أن الأغلبية الساحقة من المعلقين يعتبرون خيرت فيلدرز "عنصريا" ولا يقدم الحلول للمشاكل، إلا أنهم في الوقت نفسه يوافقون وجهة نظر فيلدرز. "تريدون الصراحة: ما قاله فيلدرز صحيح"، يقول معلق مؤكدا أنه عاين بنفسه سلوك الشباب من أصل مغربي حينما أقام في أمستردام لمدة ثلاث سنوات.

 

اختلاف العقليات

ويذهب معلق آخر أبعد من موافقة رأي خيرت فيلدرز مشددا على أنه كمغربي "يجد صعوبة في التعامل مع أبناء وطنه" وأن "المغاربة الذين ازدادوا في أوروبا تجاوزوا حدهم"، يضيف آخر. ويقول كمال من هولندا إن "الشباب المغاربة مجرمون" مرجعا الأسباب إلى "اختلاف العقلية" بين المغاربة والهولنديين وإلى التربية مع تحميل المسؤولية للقوانين الهولندية التي لا تسمح للآباء بـ "ضرب" أبنائهم لتربيتهم.

وتوافق "ليلى" طرح خيرت فيلدرز موضحة أن "أغلبية الأعمال الإجرامية يقوم بها مغاربة" داعية إلى عدم البحث عن "مبررات لأفعالهم" بإلصاقها "بالعنصرية". وأرجع معلق آخر سبب عنف المغاربة إلى الثقافة المغربية. "إنه مشكل مرتبط بالثقافة المغربية؛ ثقافة تقوم على الكذب وسلوك الفتوة".

 

دور الضحية

ومن جهة أخرى دعا معلق من هولندا الجالية المغربية إلى "الخروج من دور الضحية" مؤكدا على أن هولندا توفر "فرصا كبيرة لبناء المستقبل لمن يريد". وتقول أم أيمن من أمستردام إنه لا يمكن "تغطية الشمس بالغربال. فخيرت فيلدرز عنصري ولكن أبناء المغاربة هم من أعطوه الفرصة ليكون ضدهم"، وأضافت أن هولندا "حائرة" مع المغاربة.

أما حسن فيرى أن هذه النوعية من المغاربة هي التي ربما "كرّهت" فيلدرز في الإسلام، ويضف معلق آخر يقيم في هولندا منذ 22 سنة أنه طيلة إقامته لم يتعرض قط "لأية مضايقة من طرف أي هولندي. أما المغاربة فحدث ولا حرج، وبحكم تجربتي في النقل العمومي كلما كانت هناك أية سرقة أو تخريب وإلا كان وراءها أو شارك في ذلك مغربي. إن هولندا بلد النجاح لمن أراد ذلك فكل الفرص موجودة بدون عراقيل فلا يخص إلا الإرادة".

دليل الريف : اذاعة هولندا العالمية 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (12 )

-1-
fatima
10 دجنبر 2012 - 20:21
man 9ala lakom anna al maghriba itafa9o ma3a al mojrim wilders ralat kabir ya dalilrif
مقبول مرفوض
6
-2-
rifland
10 دجنبر 2012 - 23:25
من يتفق مع هذا العنصري فهو عنصري كذاك اما الجاليةالمغربية فهي تعرف مدى كرهه لهم ,سياسته في هولندا هي ضد المسامين وللمغاربة خاصة
مقبول مرفوض
7
-3-
ريفي جريح
11 دجنبر 2012 - 04:12
كمهاجر ريفي وأكرر ريفي لأنني أخجل أن أقول مغربي إنها الحقيقة أيها الإخوة ، المغرب أنجب المخربين ، مجرمين ، خونة إلا من رحم ربه وهم قلة قليلة فمن المسؤول يا ترى ؟ من وجة نظري أحمل المسؤولية للنظام المغربي الفاسد لأن المفسد لا يلد إلا الفساد ، نظام تربى شعبه في الجبال على الرعي ، في المقاهي و الشوارع لا يعير للأمرأي اهتمام هل تعلم ؟ هل عرف كيف يربي ؟ كيف يكسب قوت يومه ؟ إلخ . إنّ التربية التي تلقاها الشعب المغربي لا تصلح إلا مع الخونة المجرمون الذين سيطروا على كل شيء وليس مع قوم أو بلد صالح ديمقراطي كهولندة فلو أن هذه الأخيرة بلد العصى لمن عصى لطُرد المغاربة جلهم إلى وطنهم الجارح . هذه هي الحقيقة يا من سمي نفسه بريف لاند ، إنّ منْ صنع فيلدرس هم مجرمو وسراق وقطاع الطرق هم مغاربة أتنفي ذلك ؟ وأأكد إنْ ظل هؤلاء المخربين على ما هم عليه أأكد لك يوما ما سيخرج علينا فيروس بِلاَ ل و د وسيصيبك أنت و أنا و جميع المغاربة
مقبول مرفوض
-1
-4-
الخلطي
11 دجنبر 2012 - 12:07
من الأكيد ان هناك من يكره نفسه ويريد ان يلبس جلدا غير جلده
هؤلاء المغاربة الذين يتفقون مع فيلدرز لم يستوعبوا جيدا دروس التاريخ الاروبي.النازية بدأت بتسويد صورة اليهودي وانتهت بتقتيله وإبادته ومن المعروف تاريخيا ان الهولنديين كانوا يتلقون سبعة خلدات عن كل يهودي يتم الوشاية به عند النازيين وليتكم تعلمون كم كان عدد الوشاة انذاك.
مشاكل المجتمع الهولندي لا يصح ان تحل على حساب الفئات الاجتماعية الدنيا،فهكذا تصرف يعتبر شعبوية رخيصة تمهد للفاشية.
فمثلا كم عدد جرائم الاغتصاب التي تنتهي بالقتل الوحشي داخل المجتمع الهولندي ومن يكون وراءها غالبا،وماهو الحيز الذي تاخذها في الاعلام،ولماذا؟ انها اسئلة لو اجبتم عنها استطعتم فهم الدعاية العنصرية التي تستهدف شباب الجيل الثالث.انها دعاية مدروسة والعارفون بعلوم السوسيولوجا الاجتماعية يفهمون كنهها
مقبول مرفوض
3
-5-
said al maghribi
11 دجنبر 2012 - 16:55
لا لا , أغلبهم يقرون بسلوكات الغير المقبولة للمغاربة كالعنف ولإجرام.
الإقرار بالواقع لم ولن يكون أبدا اتفاقا مع سياي له أهداف عدوانية وإقصائية اتجاه طرف من امجتمع.
إنهم غير متفقون مع هذا السياسي الشعبوي الفاشل.
كاتب المقال يخدم أجندة فلدرس بقصد أو غير قصد.
سياسيا وإعلميا الحياد أمل وألم.
التحليل يجب أن يكون سياسيا للكلام على فلدرس.
مقبول مرفوض
2
-6-
صراصير المغرب في هولندا
11 دجنبر 2012 - 22:11
هولندا كانت في السابق جنة أوروبا حولها الجيل الثالث من المغاربة إلى جهنم الأولاد ينشرون الرعب في الشوارع بالليل والنهار والأباء لا حول لهم ولا قوة والكثير منهم يتحرك سوى الآلة الكهربائية ومنهم من يقوم بترويج المخدرات والأدوات المسروقة وهناك عشرات المساجد تم بنائها بالمحرمات ومنها المخدرات ومن تبرعات المجرمين الكبار ومن المعروف أن بين60و70 في %من الشباب المغاربة تم القبض عليه من طرف الشرطة الهولندية لأسباب تتعلق غالباً بالمخدرات السرقة والسطو المسلح الأبناك وأماكن بيع المجوهرات .وهناك نوع أخر من المغاربة وهم الضلاميون التكفيريون الذين يتخذون الوهابية مذهباً ويكفرون كل من لا يؤمن بعقيدة محمد بن عبد الوهاب النجدي ويردون من هولندا أن تطبيق الشريعة الإسلامية بالكامل(schari3a of Holland) شاهد youtube
مقبول مرفوض
-1
-7-
ريفي جريح
12 دجنبر 2012 - 03:38
إن أهل مكة أدرى بشعابها،أوجه كلامي إلى أهلنا في المغرب إنْ كنتم تريدون الحقيقة فاسمعوها مني أيها الإخوة و الأخوات فهي حقا مرة وأنا على يقين أن الكثير منكم يعرف حقيقة الجالية المغربية بشبابها و شيوخها فكما تعلمون هولندة دولة صغيرة لكنها تحتضن مئات الأجناس من بينها : الجالية المغربية وعددهم حوالي 342.000 اندونيسيا 385.000 تركيا 378.000 تونس 8500 تايلند 15.000 اسبانيا 32.500 سوريا 10.000 سورينام 339.000 كمبوديا 21.000 ايران 31.000 فلبين 16.000 مصر 20.000 واللائحة طويلة ف %80 من المغاربة في المحاكم إما سارقا أو قاتلا أو قاطع الطريق أو بائع المخدرات أو سطوا على البنوك والمتاجر أو اغتصاب هذه هي أخلاق الجالية المغربية خربت ودمرت وأمرضت المجتمع الهولندي حتى ضاقت صدورهم وصار الإنسان المغربي غير مرغوب به في بلدهم يرونه إنسانا همجي غبي وحشي أما باقي الأجناس فنادرا ما نسمع خبرا سيئا عنهم . %90 من الجرائم التي تحدث إلا وكان مخْربي ورائها إِخْ تْفُو عْلَ جنس و أقول إن كل من يدافع عن الإجرام فهو مجرم أما منْ يتهمنا بأننا نتفق من العنصري فيلدرز فهو مخطئ نحن ندافع عن القيم والشرف والأخلاق التي من خلالها نصنع نوابا يدافعون عن حقنا وحق أبنائنا وليس كما فعل الأغبياء المجرمون الذين أتوا بالعنصري .
مقبول مرفوض
0
-8-
abraham
13 دجنبر 2012 - 18:49
fuck wilders
مقبول مرفوض
-1
-9-
مغربي الصل
14 دجنبر 2012 - 13:58
لا تكونو منافقين مع أنفسكم و مع الله،أن الحقيقة هي المرجعية.و لهذا يجب علينا إيجاد حل و نتهم الآخرين بدون مراجعة نفسيتها و البحث عن الحقيقة،و لهذا أن كلمة العنصرية مسالة جينية وراثية ولذا يجب علينا النقد النفسي و إعادة إصلاحه ما يمكن إصلاحه.
مقبول مرفوض
2
-10-
إلى ريفي جريح
14 دجنبر 2012 - 16:56
إلى ريفي جريح رقم12، مع الاسف إنك غلطان وكانك تريد أن تقول لنا أن كل المغاربة مجرمين وأن فلدرس العنصري أخاك في الرضاعة .سؤالي لك هل هؤلاء الأجناس من بينها الجالية المغربية أتى بهم هدا العنصري ،بالطبع لا دهبوا الى هولندا لأجل بناء هده الدولة الصغيرة كما وصفتها أنت في تعليقك. وربما أنت لم تكون في ذالك الزمان والمثل يقول (حوة كتغْنزْ الشواري).وربما أنت تحقد على إخوانك وربما صحيح أنك جريح من القلب.
مقبول مرفوض
4
-11-
ريفي جريح
15 دجنبر 2012 - 04:53
أرد على المعلق رقم 15 و لست أدري أذكر أنت أم أنثى فليكن ما يكون أخي/أختي قبل أن أجيبك على سؤالك أعترف لك أنني أخطأت في حق الكثير من الإخوة الصالحين الذين هم ضد الظلم والإجرام والمفسدين كان علي أن لا أعمم ، أما ما تبجحت به عن الأُخوة في الرضاعة وتتهمني أن العنصري فيلدرز أخ لي فيها تبين مدى ضعفك في فهم الأمور أتدري لماذا ؟ لأن منْ ربّى فيلدرز وأرضعه حتى صار و أصبح ما هو عليه هم الجهلة فبإجرامهم وغباوتهم وإيذائهم للشعب الهولندي تمكن العنصري من دخول أبواب البرلمان و سيلج حتى قصر الرئاسة إن لم يعيدوا النظر ويصلحوا أنفسهم كما قال الأخ المعلق 14 . والآن أعود لأصحح سؤالك هل هؤلاء الأجناس هم من أتووا بالعنصري فيلدرز ؟ وليس العكس الجواب نعم والجالية التي أتت به مع الأسف هي مغربية بسلوكها الخبيث جلها وليس كلها حتى لا أخطأ مرة أخرى . ثم تزيد الطين بلة حين تقول إن جاليتنا جاءت لبناء الدولة ما هذا الكلام ؟ أتدري ماالذي يفعله شبابنا و شيوخنا (لاأعمم) خراب، دمار ، زور وبهتان :1أو%2 من الشباب يتم دراسته والباقي متسكع في الشوارع وربما 3 حتى %4 يبحث عن الشغل ماذا تظن عن الباقي فاعلة ؟ أترك لك الجواب . الآباء لنترك الشيوخ فهؤلاء غير قادرين عن العمل لكن ماذا عن بعض الآباء (الكثير منهم) في النهار منهم من يتجمع ساعتين قبل آذان الصلاة أمام باب المسجد يغتابون الناس و منهم من يقصد النادي يقضي جل وقته في لعب الكارتة و الدومينو والبارتشي وعند نهاية الأسبوع أو الشهر يذهب إلى دارالمعاونة أو المساعدة (كاخ سوسيال) يسألونه : هل بحثت عن العمل فيقول نعم لقد بحثت في جميع مكاتب الشغل لكن دون جدوى لم أجد عملا ، كذاب ! و إن قالوا له لقد وجدنا لك عملا سيعمل بضعة أيام ثم يمرض(مَلادي) وهكذا وهناك قلة من المهاجرين المغاربة ربما النسبة المئوية لا تتعدى %20 جادون ليسوا بمتسولين يكسبون رزقهم بعرق جبينهم يسهرون على تربية أولادهم يراقبون أفعالهم و دراستهم يصاحبونهم إلى نوادي كرة القدم مثلا أو نوادي أخرى .أخي أنا أحقد على المجرم الذي أعطى صورة مشبوهة للإنسان المغربي حتى صار أغلب الهولنديين يرون المغربي بالمجرم وأعتز بكل مغربي عربي أو ريفي كان معلما أو أستادا أو مديرا أو شابا رياضيا أو عاملا أو طفلا خلوقا هؤلاء أعتز وأفتخر بهم إنه شرف عظيم عندما أقرأ في الجريدة أو أرى في التلفاز مغربي مثل هؤلاء ، وقد قلت هذا عدة مرات للإخوة المغاربة عندما أزور الوطن في عطلة الصيف ، أقول لهم إن هؤلاء القردة الذين يتكبرون على المساكين يأتون بMBW و GOLF و MECEDES ماذا تظنون فاعلون في هولندة ؟ أغلبهم سراق بائعي المخدرات ، هذه هي الحقيقة أقولها وأظل أكررها .
مقبول مرفوض
-1
-12-
van mechelen
16 دجنبر 2012 - 13:29
إلى من ينفي الجرائم المغاربة بهلندة أو بأوروبا جميعا
ياإخوتي وراء كل جريمة إلا فهو مغربي من ينكر هذا فهو مخالف لذاته لايمكن إنكار لواقع ولازيف الحقيقة إن لم يكن كذالك فإنك أيضا مجرم الواقع الذي نعيشه يفرض عنى أن نعترف بمانعيشه.
مقبول مرفوض
-1
المجموع: 12 | عرض: 1 - 12

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية

rif media