English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. الحسيمة..درك النكور يتمكن من حجز طنين من الاكياس البلاستيكية (5.00)

  2. عصابة "اودي" المغربية تواصل غارتها على الابناك الهولندية (5.00)

  3. عامل الاقليم يجتمع بالعمال المطرودين من معمل الحليب ببني بوعياش (3.00)

  4. انتشال جثث مهاجرين سريين غرق قاربهم بسواحل الحسيمة (فيديو) (0)

  5. "إبراز الهوية الأمازيغية " شعار النسخة 2 لملتقى الثقافة الأمازيغية بالحسيمة (0)

  6. حسن اوريد يكتب : رسالة إلى الشهيد محسن فكري (0)

  7. المختاري رابع مدرب ينفصل عن رجاء الحسيمة منذ بدابة الموسم (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | عبد الحق امغار يطالب بفتح تحقيق في "خروقات" شابت انجاز مركب ميرادور

عبد الحق امغار يطالب بفتح تحقيق في "خروقات" شابت انجاز مركب ميرادور

عبد الحق امغار يطالب بفتح تحقيق في "خروقات" شابت انجاز مركب ميرادور

طالب عبد الحق امغار النائب البرلماني عن اقليم الحسيمة في رسالة موجهة الى رئيس لجنة القطاعات الانتاجية بمجلس النواب - طبقا للمادة 40 من النظام الداخلي لمجلس النواب-  بضرورة ايفاد نواب من لجنة القطاعات الانتاجية لإنجاز مهمة استطلاعية والوقوف على الخروقات التي شابت انجاز المركز التجاري ميرادور بالحسيمة وملابسات اسناد امتياز استغلال محلاته.

واقترح عضو الفريق الاشتراكي ان يتولى اعضاء اللجنة الوقوف على القضايا المرتبطة بهذا المركب ومنها:

1- تصميم المركب الذي لا يلائم التجارة العصرية.

2- ضيق الممرات والمحلات مما يجعله غير ملائم لممارسة النشاط التجاري.

3- انعدام التهوية داخل المركب.

4- سيادة الزبونية في الاستفادة من المشروع وعدم احترام معايير مهنية واجتماعية عن التوزيع اذ تم تمكين اشخاص لا علاقة لهم بالمهنة٬ بل وان من الاسر من استفاد اكثر من اثنين من افرادها.

5- حرمان عدد من المستحقين من الاستفادة من السوق.

6- استعمال وثائق إدارية غير صحيحة لاستفادة بعض الأشخاص.

7- إدخال تغيرات جوهرية على التصميم الأصلي المصادق عليه والذي على أساسه  وضع جلالة الملك الحجر الأساس لبناء المركب.

واضاف امغار ان مركز ميرادور أنجز لاستيعاب تجار تجمعات تجارية صفيحية، إلا أن الممارسات المذكورة حولته إلى مشروع غير ذي جدوى اجتماعية.

كما اقترح كذلك في معرض رسالته انه من اجل تمكين اللجنة من انجاز مهمتهم الاستطلاعية على أحسن وجه ومن أجل تمكينهم من الإحاطة بالملف من كل جوانبه اقترح أن يجتمعوا بالمسؤولين التاليين وزيارة الأماكن التالية:

1) الاجتماع بوالي الجهة وعامل الحسيمة والسلطات المحلية

2) الاجتماع بممثلي التجار المتضررين وبالهيئات المهنية

3) الاجتماع بمندوب قطاع التجارة بالإقليم

4) الإطلاع على ملف إنجاز وإسناد الامتياز المتعلق بالمشروع.

5) الاطلاع على وثائق المستفيدين من المشروع.

6) زيارة مركب ميرادور التجاري بالحسيمة.

وجدير بالذكر أن المشروع ساهمت في انجازه  وزارة الداخلية: 45 مليون درهم٬ وكالة تنمية أقاليم الشمال: 25 مليون درهم٬ المجلس الإقليمي للحسيمة: أربعة ملايين درهم٬ وجهة تازة الحسيمة: تاونات مليوني درهم.

دليل الريف : مراسلة 

 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (6 )

-1-
دلالي
11 دجنبر 2012 - 17:28
أين هي غرفة التجارة و الصناعة من الموضوع؟ أين رئيسها المختفي والذي امسى يتحدث عن مصحة للمجانين و بيع الأدوية المخدرة في مجلس المستشارين بدل قيامه بواجبه في خدمة التجار المتضريين؟ لماذا وقفت غرفة التجارة صامتة في هذا الموضوع و انحازت لحزب الجرار المسؤول عن هاته الكارثة و السرقة بكل امتياز؟ اسئلة قد يوجيب عليها العزوزي الشيخ ألأمي المسير الحالي للغرفة؟؟؟؟ أو الأزماني ا""""""" الجاهل الذي حلم ثم هوى امن بعض الأعضاء المتملقين للبام.
مقبول مرفوض
0
-2-
homes asgengan amazeg por
11 دجنبر 2012 - 18:15
hakak efdah el 3esaba el mahsaneya le ta3ref la makaneha fe beladena le taswer wa naheb zarawat wa el amwal el mowatenen entaha el 3aser etogat wa dektatoreyen el a3rab ashab el harab kafa ehlas e3yena men esokot 3ala ha9ena ha9 echo3ob ha9 el magareba ajma3en kafa men etahmech wa el horomat men ha9ena
مقبول مرفوض
0
-3-
تاجرمن سوق منادور
11 دجنبر 2012 - 20:44
نشكر النائب المحترم عن هادا التدخل في شان مركب التجاري عفوا المركب السجني حسب قول التجار الدي تنعدم فيه مواصفات التجارى عيب اوعار على المسؤولين ديال الحسيمة اسموه المركب التجاري فتجار سوق مينادور مع نقابتهم الجديدة قامو بعدت وقفات امام مقر المجلس البلدي ولاكن النقابة لم تجد ادانا صاغية والمسؤولين تجاهلو كل الوقفات الاحتجاجية ونشكر السيد المحترم النائب البرلماني عبد الحق امغار عن هدا التدخل في حق التجار الابرياء وننبه المسؤولين الحسيمة بان التجار مازالو على عهدهم الدي افو به فالتجار فسوف يصعدون في احتجاجتهم في وقتن لاحق كما يقول الشاعر ( فلابد للقيد ان ينكسر) وكما تقولو الجماهير الشعبي الحق ينتزع ولا يعطى
مقبول مرفوض
-1
-4-
التاجر المتضرر
11 دجنبر 2012 - 20:53
البارح كان حزب المصباح هو الذي يؤكد التلاعب في مركب التجاري ميرادور ببلدية الحسيمة ورفع ذلك في قبة البرلمان .
واليوم نفس الشيء يأتي حزب الاتحاد الاشتراكي بقيادة عبد الحق امغار يرفع صوته في البرلمان ليقول اللهم هذا منكر ما يقع في سوق ميرادور.
بقي السؤال ماذا يقول حزب الحاكم في بلدية الحسيمة هل صحيح ما يقوله هذين الحزبين امهو مجرد اكاذيب. ننتظر التنوير والحقيقة.
الكرة الان في مرمى لجان تقصي الحقائق. وماذا تقول الرئيسة فاطمة من هذا الموضوع.
مقبول مرفوض
0
-5-
امير الليل
12 دجنبر 2012 - 03:04
لدي بعض الملاحظات والتساؤلات:لماذا يريد جميع الحسيميين الاستفادة من هذا المركب؟ماهي المعايير التي تم بها توزيع الدكاكين؟لماذا لم يتم اللجوء الى المناقصة من اجل حل المشكل اذا كان المنطق تجاري محض؟او اللجوء الى التوزيع المجاني على المعطلين اذا كان المنطق اجتماعي؟لماذا تتدخل الاحزاب السياسية في الاقتصاد؟كما اشاطر راي المتدخل رقم 1 اين هي غرفة التجارة؟وما هو دورها وماذا عن اختصاصاتها؟لماذا تم تهميشها؟ام انها هي التي همشت نفسها؟
وهل يعتقد المستفيدون من التوزيع ان التجارة هي الحصول على المحل بالمركب،ان التجارة ايها السادة مهنة تحتاج الى الكثير من الحنكة والتجربة والممارسة،ان المتهافتين على الاستفادة من الدكاكين المدعمين والمسنودين من طرف اطراف وجهات حزبية من النافذين وبعد مرور المدة المخصصة للاعفاء الضريبي،سيتورطون لا محالة مع ادارة الضرائب التي ستمطرقهم بالمراجعات والحسابات و التصريحات وخاصة اذا علمنا ان الرواج التجاري بمدينة الحسيمة طبيعته موسمية معظم التجار يشتغلون شهرين في السنة ( يوليوز،غشت) وان القدرة الشرائية لسكان الحسيمة ضعيفة لانعدام الشغل وتفشي البطالة،فلمن سيبيع التجار المتطفلين على الميدان عندما سيصبح كل السكان تجارا؟ولكل مواطن متجر؟
ان التخطيط الاقتصادي في الدول المتقدمة يعتمد على الدراسات الاقتصادية دراسة الجدوي،دراسة السوق،الاحصائيات و الخصاص في الانشطة،بلدية الحسيمة هي الجهة التي تمنح الرخص التجارية وهل لديها احصائيات بعدد الرخص التي منحتها منذ الاستقلال؟لانني اعرف ومطلع على احصائيات عهد الحماية وكانت احصائيات دقيقة موزعة على كافة القطاعات التجارية بالمدينة،وكان المسؤولون يراعون التنوع والحاجة في عمليات الترخيص.ومثلا لا تجد فرانين في حومة واحدة ولا حمامين في حي واحد.
بلدية الحسيمة لم تراع في عمليات الترخيص ادنى المعايير الاقتصادية ترخص لممارسة التجارة بناء على الحزبية والزبونية والولاءات وادهن السير اسير والاخطر انها نهجت نفس الاسلوب ولعقود طويلة في ميدان التعمير والبناء،فبعدما كان الاسبان لا يرخصون لبناء اكثر من طابق او طابقين الشئ الذي اضفي جمالية متميزة لشوارع المدينة،جاء الاستقلال واتى بديناصورات العقار،والمسيرين او المنتخبين الذين اسسوا لتقاليد مخالفة تصاميم التهيئة التي كانت موجودة في عهد الحماية،وهكذا مكنوا المتخلفين من عمال المهجر النازحين من البوادي ليرفعوا طوابق منازلهم عن بعضهم البعض بدعوى لا تطل علي ولا تعلو علي.
ساهم المنتخبون في تشويه عمران مدينة الحسيمة وما زالوا يساهمون في عشوائية تطورها،وساهم ديناصورات العقار متلحفين برداء السياسة في بناء الجبال والوديان وتخريب البيئة وقطع الغابة ونهب رمال الشواطئ وتفويت الاراضي الفلاحية من اجل العقار.
وجاء دور التجارة بعد ان تم القضاء على الصناعة التي ازدهرت في عهد الاسبان وهي تصبير السمك.
وكل هذا سيؤدي لا محالة الى تدمير الانسان في النهاية.فهنيئا لكم بمرجانكم ومركبكم التجاري وبمنازلكم في حي ابولى وسيدي عابد وتغانمين واشهبار وكالابونيتا وايار ازوكاغ والعقبي للسفيحة واجدير وازمورن وغيرها.
قد لا تؤدون الثمن ولكن الاجيال القادمة ستؤديها لا محالة.
تنازعوا وتخاصموا على تدمير مستقبل ابنائكم،لانكم اقوام متخلفين.
مقبول مرفوض
0
-6-
عثمان بوشيح
26 أبريل 2013 - 14:09
تحية نضالية للأخ عبد الحق أمغار . جل النقاط التي أثارها لا يمسها من الخطأ سوى خطأ وحيد قسماته تشمل جل المؤسسات المخزنية بدءا من مجلس الدواب الى وكالة المغرب العربي للأنباء الى رؤساء الجماعات وهلم جرا .... فمسألة الزبونية والفسادوالرشوة تشمل تراب المغرب من أقصاه الى أدناه لا جدال على ذالك . تقارير المجلس الأعلى للحسابات وان كانت مخزنية محضة تصرح بذالك دون أن نشير الى تقارير الصندوق الدولي وغيرها من المؤسسات التي تفضح واقعية الانتقال الديمقراطي والتنمية بين آلاف الأقواس .... فمسألة المجتمع هي مسألة يضمها القاموس السياسي المغربي الكلاسيكي منذ مئات السنين لم تعد مجدية في وقتنا الحاضر، بل ان المؤسسة التي تمثل الشعب " مجلس الدواب " هي أكبر مؤسسة للنفاق الاجتماعي والكذب الخرافي فكيف يعقل أن ندافع من داخل مؤسسة يشوبها الفساد أكثر من غيرها على حق اجتماعي أصبح في النظريات السوسيولوجية اسقطابا نفسيا لدعم الصورة. الواقعية في حقيقة الامر موسوعة لا يمكن استيعابها في جل تضميناتها وامكاناتها ولكن بمنطق اللسان الذي لا ينافق " اننا نلعب بالكلمات كما تلعب الأم بكلماتها قصد تنويم طفلها الصغير الذي يشكوا السغب والطوى".جميل أن نجد صوتا عن ماهو اجتماعي سفلي لكن الاجمل أن نصنع الجميل... أخي عبد الحق أمغار
مقبول مرفوض
0
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية