English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. بنشماش : محسن "شهيد الحكرة" والحراك اثبت عجز الاحزاب (فيديو) (3.00)

  2. "بيجيدي" الحسيمة يعقد مجلسه الاقليمي بحضور والد فكري محسن (0)

  3. انطلاق رالي "مغرب التحدي" لاول مرة من مدينة الحسيمة (0)

  4. توقعات بإستمرار التساقطات المطرية بالحسيمة الى غاية يوم غد الاثنين (0)

  5. انقاذ 53 مهاجرا سريا ابحروا من سواحل اقليم الحسيمة (0)

  6. "لارام" تعيد فتح خط جوي بين امستردام والناظور بعد سنتين من اغلاقه (0)

  7. شباب الريف يواصل نزيف النقاط بعد التعادل بميدانه (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | "البام" يقرر رفع دعوى قضائية ضد رئيس الحكومة

"البام" يقرر رفع دعوى قضائية ضد رئيس الحكومة

"البام" يقرر رفع دعوى قضائية ضد رئيس الحكومة

قرر حزب الأصالة والمعاصرة (معارضة) رفع دعوى قضائية ضد رئيس الحكومة السيد عبد الإله ابن كيران بسبب ما اعتبره "سبا وقذفا " من قبل هذا الأخير في حق الحزب خلال الجلسة الشهرية ليوم الجمعة الماضي بمجلس المستشارين.

وقال السيد مصطفى البكوري الأمين العام للحزب في ندوة صحافية اليوم الأربعاء بالرباط إن هذه الخطوة تأتي " لإنصاف الحزب الذي تتعرض مؤسساته ومناضلوه لهجمة متواصلة من قبل رئيس الحكومة الأمين العام لحزب العدالة والتنمية" وكذا للتحقيق في هذه الاتهامات ودوافعها.

واعتبر أن اللجوء للقضاء جاء كنتيجة ل "الإصرار الغريب من جانب رئيس الحكومة خلال الجلسات الشهرية العمومية على الخلط بين مسؤولياته الحكومية وصفته الحزبية في خرق سافر لمقتضيات الفصل 100 من الدستور".

وقال السيد البكوري إن الحزب سيفتح نقاشا مع أحزاب المعارضة٬ وكذا مع مكونات الأغلبية لمناقشة الاتهامات التي يوجهها ابن كيران لحزب الاصالة والمعاصرة " مطالبا في الوقت ذاته الأغلبية ب "موقف واضح من كل هذه الاتهامات".

وبالموازاة مع الدعوى القضائية كشف عضو المكتب السياسي للحزب السيد إلياس العمري٬ على أن الحزب سيتقدم بمقترح قانون حول مسطرة متابعة الوزراء مضيفا أنه لا مشكلة لدى مكونات الأصالة والمعاصرة أن يكونوا ضحية فراغ قانوني يحدد مسطرة المتابعة إذا كانت الدعوى ضد بنكيران ستفضي إلى نقاش يفرز قانونا من هذا النوع.

وتم التأكيد خلال الندوة الصحافية أن الحزب سيتخذ على ضوء هذه التطورات المتعلقة بهذا الملف الاجراءات اللازمة والتي سيتم التداول فيها خلال اجتماع استثنائي يعقده المجلس الوطني للحزب مطلع السنة المقبلة.

من جهة أخرى٬ انتقد تصريح صحافي وزع خلال الندوة الصحفية "تباطؤ وضعف الأداء الحكومي في تدبير القضايا الاقتصادية والاجتماعية وإصرارها على تأجيل ولوج المغرب إلى العهد الدستوري الجديد والذي يشكل مصدر تخوفنا من هيمنة التوجه النكوصي الرجعي الساعي إلى الإجهاز على المكتسبات الديمقراطية وعلى ما تحقق من منجزات حقوقية جسدتها نتائج وتوصيات هيأة الإنصاف والمصالحة".

وقد تم خلال هذه الندوة الصحافية الإعلان عن إطلاق بوابة إلكترونية للحزب وجريدة الكترونية تحمل اسم "تمغربيت" مطلع السنة المقبلة فضلا عن صحيفة ورقية سيتم إطلاقها لاحقا.

دليل الريف : و م ع

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (12 )

-1-
bouzambou miku said
13 دجنبر 2012 - 03:17
لا حياة لمن تنادي فأنتم وجهان لعملة لا تصلحون للسياسة . أنتم تصلحون فقط للتهريج كلكم مهرجين أمر طبيعي طالما أن المغرب يعتبر من دول العالم الثالث
وزراء و أمناء الاحزاب الديمقرطيون في الدول الديمقراطية بمجرد أن ترفع صورهم في المظاهرات و ترفع ضدهم الشعارات فيقدمون استقالتهم و يبتعدوا عن السياسة
ماذا سنقول رئيس وزراء المجر الذي سب وزير الصحة ووصفه بالسافل و ماذا عن رئيس وزراء النمسا الذي صفع احد وزرائه وسط البرلمان لماذا لم يقوموا برفع دعوى قضائية ضدهم
بنكيران على حق - الي فيه الفز كيقفز -
الغابة بالرغم من انها موطن للحيوانات رغم ذلك فهم ملزمزن باحترام قوانيها و من يعتقد ان الغابة ليس لها قانون فهو مخطئ - القردة تعيش فوق الاشجار و القوارض داخل الاشجار و الارانب تحت الارض و القطعان لكل مكانه لا هذا يدخل منطقة هذا و لا ذال باستطاعته ان يقتحم منطقة.
اليس للغابة قانون ايها الديمقراطيون
مقبول مرفوض
1124
-2-
aa
13 دجنبر 2012 - 09:14
c'est de l'agression politique on dirait une gare routiere hchouma vous etes des freres
مقبول مرفوض
2
-3-
متربص
13 دجنبر 2012 - 11:35
متى ستكفون عن استهبال الشعب المغربي واستحماره ألم يشارك حزب الاصالة والمعاصرة في طبخ الدستور الجديد وتمريره عبر الإستفتاء الشكلي المعروف ،ثم ألم يشارك و بكل فعالية في تزيين اللعبة الإنتخابية وبالتالي تنصيب العدالة والتنمية كمتزعم للحكومة ...كل هذا بغية تفويت الفرصة على الشعب المغلوب على أمره...كم أتمنى أن يقنعني أحد بعكس ما أقوله .
مقبول مرفوض
2
-4-
swani
13 دجنبر 2012 - 11:41
iwa si benkiran gal wahd lkalma mazyana gal li fih lfaz kay9faz 3ando lha9 nas dyal lpam ghachafara olmofsidin
مقبول مرفوض
4
-5-
said
13 دجنبر 2012 - 19:28
BISARAHA KEL AHZABMENAFIKENA ALMENAFIKIN HARAM ALIKEM HARAM HASBIYA ALLAH WANIAMA ALWAKIL
مقبول مرفوض
0
-6-
13 دجنبر 2012 - 19:45
que las den a las dos partes,por un lado al primer ministro y su partido y por otro lado al partido de el bakkuri
مقبول مرفوض
0
-7-
Mohamed Taoussi
13 دجنبر 2012 - 21:24
les Clones egale Pam
مقبول مرفوض
1
-8-
الهدهد
13 دجنبر 2012 - 22:22
أتظنوا أن المواطن غافل عما يدور في أذهانكم من الغرور سواء من هذا الطرف أو ذاك .ولا يهمكم اصلاح البلاد بقدر ما يهمكم ازدياد افساده كالسلحفات التي تشتهي عيشها بالماء العاكر
مقبول مرفوض
2
-9-
bouzambou miku said
13 دجنبر 2012 - 23:07
يا الله لاحظ ما الذي يحدث امامنا بعدما كانت -185 أصبحت +204 ما السر ياترى ههههه
حتى الكمبيوتر يزور التصويت كما زورت البام انتخابات الجماعية 2009 بتصويت الاموات و الاحياء ههههههه
لنا عودة ستصبح +999999 سأترك يوما كاملا و انت تنقر على - مرفوض-
مقبول مرفوض
0
-10-
Kant
14 دجنبر 2012 - 08:07
حزب الأصالة و المعاصرة يستفيد من انتشار الأمية و الجهل السياسي.

حزب العدالة و التنمية يستفيد من أزدياد الوعي السياسي.

حزب الأصالة و المعاصرة يريد إرجاع المغرب إلى عصر التخويف و البلطجة.

حزب الأصالة و المعاصرة يمارس الديماغوجية و الغوغائية ليس لمصلحة البلاد و لكن لمصلحة الحزب و محاولة تلميع صورته.

تحية إجلال و تقدير للسيد بنكيران، وضعت الأصبع على الجرح المدمل لفلول الفساد و مصاصي الدماء، فلا يحتاج المرأ أن يكون خبيرا في السياسة كي يعرف أن المعارضة الحالية لا تدافع عن مصالح الشعب و إنما عن مصالحها الخاصة و عدم فضح عورتها (وإن كانت مفضوحة منذ ولادتها ).
مقبول مرفوض
4
-11-
ماسين 22
14 دجنبر 2012 - 11:29
الم يستشهد بن شماش في احدى تدخلاته ببيت للمتنبي :واذا اتتك مذمتي من ناقص ...فكيف يشعر الحزب العتيد بالنقص اليوم,هو الذي حصد الملايين من الاصوات ,وهل من يشعر بالكمال يابه بكلام الاحزاب ,؟ مصيبة هذا الشعب انه ابتلي بسفسطائين يمارسون الكلام والدجل السياسي ,في غياب بديل لهم ,ولكن التاريخ يدون ويسيروسيحاسب كل افاق سفيل
مقبول مرفوض
3
-12-
bouzambou miku said
15 دجنبر 2012 - 02:12
المشكلة تكمن في انعدام الوعي السياسي لدى كل الاحزاب المغربية و غياب تام لنضوج الممارسة الحزبية خصوصا اذ علمنا ان قانون الاحزاب في المغرب ينص على بامكان 300 شخص بتأسيس حزب هنا ستفهمون لمذا لا يستطيع اي حزب الحصول على الاغلبية و لماذا ان عدد الاحزاب يفوق 50 حزبا .
بينما نجد ان في أمريكا حزبان فقط هما الحزب الديمقراطي و الحزب الجمهوري اتعرفون كم عدد منخرطي الحزب الديمقراطي و الذين يحمللون بطائق الانخراط - 15 مليون شخص - و عندما يقوم الحزب بعقد مؤتمراته في اخدى الولايات - خصوصا ان لكل حزب معاقله اي ان المدينة تؤيد كلها حزب واحد - يكون عدد الحاضرين فقط يفوق 200 الف شخصا - اعطوني فقط حزب مغربي يتوفر على 200000 شخص في المغرب كله - و ما بالك بولاية واجدة هنا يكمن الفرق بين احزاب الدول الديمقراطية و أحزاب الدول النامية .
لاحظوا ان خلال الحملات الانتخابية فى الدول الديمقراطية يكزن الحزب الذي سيفوز بالانتخابات معروفا بالاعتماد على نتائج استطلاعات الرأي - كما حصل مؤخرا في الولايات المتحدة الامريكية - و كما حدث في فرنسا و قبلها اسبانيا .
ربما ان المشكلة ليست في حزب العدالة و التنمية و لكن بما انه تحالف مع أخزاب اخرى ذو توجه اشتراكي وسطي و حزب الاستفلال المعروق بفساد وزرائه فان الثمن سيدفعه رئيس الوزراء الان فشل الوزراء الاخرون يعني فشل الخكومة بأكملهل طالما ان رئيس الوزراء عليه الرجوع الى المجلس الوزاري و احترام الميثاق الذي وقعه مع احزاب الاغلبية .
الحل الوحيد للقضاء على هذا التسييب و الفساد و وضع اولى اسس البناء الديمقراطي و هو وضع قانون جديد الاحزاب ينص على الاقلان كل حزب لا يتوفر على 500000 الف منخرط لا يحق له المشاركة في الانتخابات و الاستفادة من دعم الدولة ماديا أثناء الحملات الانتخابية بعدها يمكن ان نقول قد بدءنا في ملامسة الديمقراطية ام الحديثة عن الديمقراطية الحقيقة فهي مجرد شعارات المراد منها استحمار الشعب الذي يبلغ عدد الاميين أكثر من 56/100
مقبول مرفوض
0
المجموع: 12 | عرض: 1 - 12

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية