English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. شقيق فكري: معطيات جديدة ستغير منحى قضية أخي (4.00)

  2. بنشماش : محسن "شهيد الحكرة" والحراك اثبت عجز الاحزاب (فيديو) (3.00)

  3. انقاذ 53 مهاجرا سريا ابحروا من سواحل اقليم الحسيمة (0)

  4. "لارام" تعيد فتح خط جوي بين امستردام والناظور بعد سنتين من اغلاقه (0)

  5. مسيرات وإطفاء الأضواء في برنامج إحتجاجي لـ"لجنة حراك تارجيست" (0)

  6. نقابة تدق ناقوس الخطر بعد الاعتداء على مؤسسات تعليمية بكتامة (0)

  7. ندوة وطنية في الرباط تناقش قضية محسن فكري (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | المهاجرين | الإتحاد الأوروبي يتهم وكالة تنمية أقاليم الشمال بصرف أموال على مشاريع وهمية بالريف

الإتحاد الأوروبي يتهم وكالة تنمية أقاليم الشمال بصرف أموال على مشاريع وهمية بالريف

الإتحاد الأوروبي يتهم وكالة تنمية أقاليم الشمال بصرف أموال على مشاريع وهمية بالريف

 في إطار مكافحة الهجرة السرية نحو أوروبا ومحاربة زراعة “الكيف” بالشمال المغربي، تقدم الاتحاد الأوروبي منذ أزيد من عشر سنوات بمشروع تنمية مناطق الريف الذي ستحوله السلطات المغربية في وقت لاحق إلى تنمية “الأقاليم الشمالية” تحت اسم وكالة تنمية أقاليم الشمال التي كانت موضعا لعدد من المشاريع بالريف والتي كانت مصدر خروقات و اختلالات خطيرة على مستوى المال والإدارة لهاته الوكالة التي يتهمها العديد بالتواطؤ مع مسؤولين حكوميين في اختلاس أموال خصصت لدعم الريف للخروج من مستنقع الحصار الذي فرضه النظام المغربي لوقت طويل.

 

فضلا عن المساعدات المالية التي قدمها الاتحاد الأوروبي للمغرب قصد تخصيصها لتنمية مناطق الريف بتجهيزها بالبنية التحتية المناسبة، أبرم اتفاقية بينه وبين المجموعة المهنية لأبناك المغرب في 15/12/1994 رصد لها غلاف مالي حدد في 75،6 مليونا من الدراهم، بموجب هذه الاتفاقية تموّل الأبناك المغربية مشاريع تنموية بأقاليم الريف بمواصفات وشروط حددتها الاتفاقية، مثل إقامة تلك المشاريع داخل مناطق الريف، وتشغيل اليد العاملة المحلية… تموّل الأبناك المغربية تلك المشاريع بقروض أودع الاتحاد الأوروبي ضمانات لها ببنك المغرب وضعت رهن إشارة الأبناك المانحة للقروض في حالة فشل تلك المشاريع.

 

وبعد أزيد من 9 سنوات على انطلاق عملية تنمية الأقاليم الشمالية، لم يظهر أي أثر يذكر لمشروع تنمية وإنعاش الشغل بأقاليم الشمال، بل جل المقاولات الصغرى والمتوسطة التي أنشئت بمبادرة وضمانة من الاتحاد الأوروبي أصبحت تواجه الإفلاس ومعرضة للمتابعة القضائية وحجز ممتلكاتها من طرف الأبناك المغربية.

 

وهذا ما حدا بالاتحاد الأوروبي إلى تكليف لجنة خاصة بإنجاز بحث دقيق حول أسباب فشل تلك المشاريع التي ساهمت فيها، والخاصة بتنمية مناطق الريف. هذا البحث تضمنه تقرير ـ سري ـ بعث الاتحاد الأوروبي بنسخة منه إلى المجموعة المهنية لأبناك المغرب يستفسرها فيه حول عدد من النقاط التي كشفت عن إخلال الأبناك المغربية ببنود الاتفاقية التي أبرمها معها الاتحاد الأوروبي، هذا الإخلال الذي يفسر إفلاس تلك المشاريع. وإلى حد الآن لم تستطع تلك الأبناك تقديم الجواب للاتحاد الأوروبي ولا حددت موعدا للقاء اللجنة صاحبة التقرير معها كما طلبت منها ذلك.

 

و من بين الخروقات و التلاعبات التي وقف عليها التقرير: عدم احترام بنود الاتفاقية، الشروع في استخلاص الفوائد والمستحقات من المستفيدين بالقروض قبل حلول الأجل المنصوص عليه في الاتفاقية، صرف الأموال المخصصة لتمويل الدراسات ودعم المقاولات في مجال التسيير، تمويل عدد من المشاريع الوهمية، استعمال صندوق الضمان لمسائل خاصة، وجود لائحة من المستفيدين من هذه القروض التي استثمروها في مشاريع وهمية خارج الإطار الخاص بها.

 

إن قضية قروض تنمية الأقاليم الشمالية من الملفات الكبيرة المسكوت عنها ككل الملفات المالية التي تتضمن اختلاسات وتلاعبات من الملفات الكبيرة لأنها تضع سمعة المغرب في امتحان عسير فيما يتعلق بالتزاماته وتعهداته الخارجية، كما أنها اختبار حقيقي لحسن نية الدولة المغربية فيما يتعلق بتنمية الأقاليم الشمالية.

 

فلماذا لم تفتح السلطات بحثا قضائيا حول التلاعبات التي عرفها الملف المالي لتنمية الأقاليم الشمالية؟ إن هذا السكوت، فضلا على أنه قرينة على نوع من التواطؤ مع الضالعين المباشرين في تلك التلاعبات، يعني أنه لا توجد رغبة صادقة وحقيقية لتنمية الأقاليم الشمالية لأنها مناطق تنتمي إلى الريف المغضوب عليه، وهو ما يؤكد استمرار التعامل مع هذا الجزء من المغرب انطلاقا من أساطير وخلفيات الريفوبيا Rifphobie.

 

لقد أبقت الدولة، منذ الاستقلال، مناطق الريف في عزلة جبلية تامة وامتنعت عن أية مبادرة تنموية لفائدة هذه المناطق. وإذا كانت تبرر سياستها الجهوية هذه المهمِّشة للريف بغياب الإمكانات ونقص في الأموال، فكيف تبرر سكوتها عن إفشال مبادرات تنموية مولها الاتحاد الأوروبي، تحولت إلى عملية نصب واحتيال وتلاعب تضر بسمعة المغرب ومصداقية الحكومة وتحرم مئات الأسر بمناطق الشمال من الشغل وتزيد في تغذية تلك الأساطير الريفوبية حول الريف والريفيين؟

دليل الريف : سعيد أزرقان

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (6 )

-1-
hicham
17 دجنبر 2012 - 22:24
rah dok flouse dahom ilyesse l3omari odak fouad ali lhima hadouk rahom chfra dyl bsah
مقبول مرفوض
0
-2-
ajdiri
17 دجنبر 2012 - 23:51
jawbouna el mojtahidin dyalna finkoum a mwalin el karch lakbira norid tawdih min dalik alatiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiif
مقبول مرفوض
5
-3-
el azraki abdelouahab
18 دجنبر 2012 - 09:31
arah a9o bikom abni hawhaw-hadi 2012-dik al ba9ra alikant tahlab likom mal9at matakol ezaydon charfat--e9alat likom wafen lahleb adyali-fin darto amanti -anseto alighan ala3mana yatsab balmasayb-walah ana ghayf mankom tadewna ama3kom falmahna elgharab kema atra al beldan alifehom ahfad abou jahl.
مقبول مرفوض
3
-4-
asiwan
18 دجنبر 2012 - 14:02
اثر الزلزال العنيف الذي ضرب الحسيمة في 2004 هب العالم باسره لمساعدة هذه المدينة المنسية في الخريطة ,اوربا _ امريكا _ اسيا _ الشرق الاوسط _ اليابان _ الكل ساهم باموال طائلة تقدر بالملايير من الدولارات والعملات العالمية ولكن اين ذهبت من حول اتجاهها من سرقها ومنهم من نال carte blanche , حتى بنعزوز عزيز قد نال حصته من هذه السرقة والمسمى ميطو الذي ما زال يشرب البيرة يوميا من ذالك اليوم
مقبول مرفوض
1
-5-
tariq
18 دجنبر 2012 - 15:25
إذا اراد الاروبيين مساعدة الريف يجب ان يشرفوا عليها بانفسهم اما إشراف عليها من طرف المخزن يسوي كمن يفرغ الماء في الرمل لانهم كلهم فاسديين في قلوبهم مرض ديال تشفارة والخداع والعنصرية لاننسى إبن خلدون قال إنهم العربان في الاصل أمة متوحشة همهم نهب ماعند الناس العرب إذا تغلبوا على الأوطان اسرع اليها الخراب العرب كالجراد اينما حلو حل الخراب
مقبول مرفوض
5
-6-
homes asgengan amazeg por
13 يناير 2013 - 04:45
walah ela sah aynama yahelo el 3arab yahelo el harab wa eda 3orebat horebat walah yoharebona kolochayen wa yo3arebona kola chayen hata enojom wa echajar wa el hajar wa etorab wata9afat wa tareh agnas aharen etfo e3la gans a9bah el gens elade raeytoh wa 3achartoh fe hayate wala lam yaslaho hata le el hadara walah eda 3arado 3alaya an akona wahchan aw 3arabeyan walah hata nahtar wahchan tamaman
مقبول مرفوض
2
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية