English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

3.20

  1. الحسيمة..درك النكور يتمكن من حجز طنين من الاكياس البلاستيكية (5.00)

  2. عامل الاقليم يجتمع بالعمال المطرودين من معمل الحليب ببني بوعياش (3.00)

  3. "عمال الحليب" المطرودين يَعتصمون أمام مقر العمالة بالحسيمة (0)

  4. انتشال جثث مهاجرين سريين غرق قاربهم بسواحل الحسيمة (فيديو) (0)

  5. "إبراز الهوية الأمازيغية " شعار النسخة 2 لملتقى الثقافة الأمازيغية بالحسيمة (0)

  6. حسن اوريد يكتب : رسالة إلى الشهيد محسن فكري (0)

  7. المختاري رابع مدرب ينفصل عن رجاء الحسيمة منذ بدابة الموسم (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | حقوقيون يناقشون ببني بوعياش انتهاكات حقوق الانسان في شمال المغرب

حقوقيون يناقشون ببني بوعياش انتهاكات حقوق الانسان في شمال المغرب

حقوقيون يناقشون ببني بوعياش انتهاكات حقوق الانسان في شمال المغرب

احتضنت قاعة محمد بن عبد الكريم الخطابي بايت بوعياش بعد زوال هذا اليوم السبت 22 دجنبر ندوة حقوقية في موضوع "اي دور للحركة الحقوقية في الترافع عن قضايا الانتهاكات الجسيمة لحقوق الانسان لاالمصاحبة للحراك الاجتماعي السلمي – جهة الشمال نموذجا".

وتاتي هذه الندوة الدولية المنظمة من طرف تنسيقيتي ايت بوعياش و الحسيمة لمنتدى حقوق الانسان لشمال المغرب وتحت اشراف التنسيقية العامة لمنتدى حقوق الانسان لشمال المغرب واوروبا تخليد للذكرى الرابعة والستون للإعلان العالمي لحقوق الانسان، وتفعيلا لمقررات برشلونة لـ 2 شتنبر.

وشارك في تاطير هذه الندوة مجموعة من الوجوه الحقوقية و الاعلامية ومعتقلين سياسيين سابقين كالباحثة المغربية هند عروب، اسماعيل الاجباري الكرفتي ممثل منظمة العفو الدولية بالمغرب، علي الطبجي عن المنتدى، مصطفى المانوزي عن المنتدى المغربي من اجل الحقيقة و الانصافة، يحيى حلوي عن جمعية عدالة والمعتقل السابق عبد الرحمان النودا .

وفي مداخلتها اكدت الباحثة هند عروب استمرار واقع الانتهاكات الجسيمة لحقوق الانسان بالمغرب وارتفاع وثيرتها خلال السنوات الاخيرة وما رافقها من اعتقالات في صفوف المحتجين الذين اصدرت في حقهم احكاما وصفتها بالقاسية نتيجة عدم استقلالية القضاء وغياب شروط المحاكمة العادلة على حد تعبيرها، كما دعت المنظمات الحقوقية للتدخل لحماية نشطاء الحركات الاحتجاجية من خلال توحيد الحركة الحقوقية.

من جانبه تحدث المعتقل السياسي السابق عبد الرحمان النودا في مداخلة بعنوان "اي دور الحركة الحقوقية للترافع عن قضايا حقوق الانسان" عن تاثير الحراك الديمقراطي على المجتمع المغربي داعيا الحركة الحقوقية الى تحسين وتطوير اساليب عملها من خلال رسم رؤية مستقبلية لما قد سيحدث من تغييرات في المغرب.

وتنبا النودا بحدوث تغييرات في المغرب اجلا ام عاجلا مشيرا الى ان هذه التغييرات ستكون على شاكلة ما وقع و يقع في كل من ليبيا و سوريا نتيجة ما اسماه بسياسة القمع التي ينهجها النظام المغربي في تعامله مع الحركات الاحتجاجية.

اما مصطفى المانوزي رئيس المنتدى المغربي من اجل الحقيقة و الانصاف فقال في مداخلته ان الاحتجاجات السلمية تخلق ارتباكا داخل دواليب والاجهزة الامنية للدولة، كما ربط استقالته من المنتدى مباشرة بعد اغتيال الناشط كمال الحساني السنة الماضية بمشروع حصانة العسكريين بالمغرب الذي اتي لحماية الجلادين عن جرائمهم في الماضي و المستقبل على حد تعبيره.

وفي مداخلة ممثل فرع المغرب لمنظمة العفو الدولية اسماعيل اجباري فقد تطرق خلالها لكيفية عمل المنظمة التي قال انها  يعتمد بالاساس على اجراء تحريات وتحقيقات في مجموعة من المجالات التي تعرف انتهاكات لحقوق الانسان وتطالب الدولة بتقديم تقاريرها عن الموضوه.

من جانبه انتقد عضو التسيقية العامة للمنتدى علي الطبجي اداء الحركة الحقوقية التي قال انها لم تستطع مواكبة الحراك الاجتماعي الذي عرفه المغرب وكذا قضية المعتقلين السياسيين مشيرا انها لم تكن في مستوى بناء مرافعة يمكن ان تخدم هؤلاء المعتقلين.

وتجدر الاشارة الى ان منظمو هذه الندوة كانوا قد نظموا صباح هذه اليوم بمدينة الحسيمة مائدة صحفية شاركت فيها مجموعة من الفعاليات الاعلامية من داخل وخارج المغرب وذلك في موضوع " اي دور للاعلام في ابراز المطالب الديمقراطية للحراك الاجتماعي وفضح الانتهاكات الجسيمة لحقوقالانسان المصاحبة له / جهة الشمال نموذجا.

دليل الريف : تغطية خاصة



 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (12 )

-1-
homes asgengan amazeg por
22 دجنبر 2012 - 22:16
esalam ya ehwane erifeyen el ahrar had el 3esaba el mahsaneya masalat tofakerona be esanawat erasas had 5000 3esaba el mahsaneya masalat tomares kolo el 9ame3 be anwa3eh wa el akadeb 3ala el 9anawat tada3e be edemo9ratya wa ho9o9 el ensan le tobayen le el harej el watan ama el ha9e9a howa el 3akes tamamen yomaresona el9ame3 wa le3te9alat wa edeolem el 9adae wa eta3deb fe esojon be anwa3eh walegayredalek wanahno sanastamer le noha9e9o jame3 matalebona el machro3a walam yafreh el mahsan el 3orobe el hamaje be lestemrar bel9am3 el wahche la9ad entaha el 3aser edektatoreyen wa el hokem el 3esabat el mahsaneya halas yakfe entaha salaheyatohom saya3odona ela masbalat etareh ma3a ahohom sadam wa 9adafe wa hosne mobarak wa sen el 3abeden wa bachar el 9onfod wa gayrehem el 3oroba 9ala ebno haldon aynama yahelo el 3arab yahelo el harab wa eda 3orebat horebat walah harbo ebladna be ma3na el kalema sawaro etareh wa nahabo jame3 zarawat ebladna wa hamachona be ma3na el kalema walam yab9a lena ela tasade le hadehe el 3esaba be kolachay le noharero beladona men togat wa jaladeyen esafaheyen el mojremen el 3onsoreyen sano9ademohom kolohom ela el 3adala be ednelah enchaelah ena elah yomehel wala yohmel wala yenser el ha9 3ala el batel wasalam asol efalawen etanmerz yahya amazig etamawaz emazigen tamesga se kanarya ar sewa le mahebnach yemche lechar9 elbab meftoh wa waseg elma wachetaba hata el 9a3 edlabhar
مقبول مرفوض
-2
-2-
SAWT ADAMIR
22 دجنبر 2012 - 22:23
ALHORIYA LI JAMI3 LMO3TAQALIN WA MOHAKAMAT AL3ANSAR WA RAMID
مقبول مرفوض
0
-3-
MOSTAFA
22 دجنبر 2012 - 23:31
HADRA MA TACHRI KHOUDRA
مقبول مرفوض
-2
-4-
thozim ghana
23 دجنبر 2012 - 01:13
ليس الشعب بحاجة أن نتكلم له عن حقوقه و حريته، بل أن نحدد له الوسائل التي يحصل بها عليها، و هذه الوسائل لا يمكن إلا أن تكون تعبيرا عن واجباته
مقبول مرفوض
14
-5-
جمعوي.
23 دجنبر 2012 - 14:17
لنصون الذات ولنتمكن من الحفاظ على المكتسبات ضرورة التوحد ونزع الفرقة ونبذ التطرف والردكالية والصبر الطويل النفس بالنضال المسؤول واستحضار المنطق والعقل في كل حركة احتجاجية وتحديد الاولويات والمطالب المشروعة التي يحتاجها ويتبناها المجتمع تلك هي المدخل الحقيقي لوضع الحد لكل الانتهاكات الجسيمة لحقوق الانسان. وهذا بالطبع يحتاج الى العمل الميداني الصادق وليس الى الشعارات والمزايدات والدغمائية والعدمية أحيانا. فشكرا لكل من ساهم في انجاح هذه الندوة الفكرية.
مقبول مرفوض
7
-6-
الزمن من سيعريكم
23 دجنبر 2012 - 20:52
الملاحظة الأولى التي يمكن استنتاجها هي "ندوة ببني بوعياش بدون ايث بوعياش"، حيث رغم رمزية المكان الذي يعتبر رحى الإحتجاجات في الفترة الأخيرة. و ذلك مرده بالأساس الى كون الكثير من ايث بوعياش فهموا نوايا الإطار المنظم لهذه الندوة منذ فترة و سعيهم الى استغلال ماسي الناس من أجل إنقاذ مشروعهم السياسي الفاشل.
ان اختيار بني بوعياش كمكان و بوتقة لصهر مختلف الأصوات المطالبة بالكرامة و رفع الحبف، بدل الحسيمة المركز ليس صدفة.
بل محاولة لحصر الإحتجاج في مكان منزو و ذلك سعيا لإنقاذ المستقبل السياسي لرجل الريف بدون منازع و كسب المزيد من النقاط. بعد أن أوهم الجميع بمن فيهم الكبار أن الريف أصبح لقمة سائغة و أنه لم يعد عميقا كما في السابق.
المنتدى الذي ناور كثيرا في البحث عن الباب الذي يدخل عبره الى السياسة و وجد في الحقوقي ضالته و اجتهد في اخراج السيناريو المناسب المتمثل في بعض المصطلحات من قبيل الحقوق الجماعية و الريف التاريخي و هلم..... و الذي كان نكرة الى وقت قريب
انتعش بفعل الهدية التي قدمت له في الشاون و أصبح باديا للعيان أنه مجرد ذيل من أذيال الأصالة و المعاصرة مثله مثل الكثير من الماركات المسجلة باسمه . و أقحم بعض المرتزقة في صفوفه من الداخل و الخارج .
الإطارات الحقوقية في العالم لها موضوعها المتمثل في الإنسان حيث تتبع جميع الخروقات المسجلة في حقه مهما كانت الجهة التي أتى منها التجاوز و الجهة المسجل عليها. لكن إطارنا ساهم " بمناضليه" الى جانب جهات أخرى في خلط الأوراق و الإعتداء على حقوق الناس في واضحة النهار. و لم تنبس بكلمة تستنكر فيها التجاوزات التي حدثت الا حين 'تدخل' الأجهزة المخزنية. حينذاك
كان الناس قد ألفوا الضرب و الموت و الإعتداء و تعرفوا على تضاريس الريف جراء الحصار و لم يسلم من ذلك الموتى الذين زارونا من المهجر......
لقد عرفناكم انذاك . ان خطابكم واه و عار من الصحة و الريف لن يكون لكم.. لأنه لا يرى مستقبله فيكم و لا في غيركم . لأنه عندما كان يتوجب عليكم أن تقولوا كلمة حق و بشجاعة انزويتم في جحوركم و استشرتم أسيادكم و أشاروا عليكم بتنفيذ مهمتكم دون زيادة و لا نقصان. بل و جئتم تحصدون النتائج و غررتم ببعض من كان في الحركة الإحتجاجية . و أصبحتم تغنون تلك الأغنية المشهورة المتمثلة في الإعتقال و المعتقلين........... لملء الفراغ الذي تعانون منه...............
انكم و غيركم و المخزن الذي تقتاتون منه جزء من المشكل و ليس خارجين عنه . تشاركون في ضرب هذا الشعب الجريح و تهينونه و تستبلدونه و بعد ذلك تلوذون بالفرار.
الطبجي قال ان الإطارات الحقوقية 'الأخرى' لم تواكب الحركة الإحتجاجية و هذا تعبير وا ضح على أنهم شاركوا في تأجيج الوضع . أما القافلة التي يتحدث عنها فهي مجرد رقصة ذئاب أتت متأخرة بعدما أكل القطيع.
مقبول مرفوض
-7
-7-
izem
24 دجنبر 2012 - 00:03
بكل صدق انها ندوة رائعة ِمثل هذه المبادرة وفي الوقت الذي اجهز فيه المخزن على المنطقة يعتبر اجابة حقيقية على الوضع لكن لابد من المزيد من الضغط وتحالف كل القوى الريفية من اجل اطلاق سراح المعتقلين ولما لا من اجل ريف افضلِ
مقبول مرفوض
2
-8-
alkhatabi_rif@hotmail.com
24 دجنبر 2012 - 18:04
ازول يمكن ان نقول لهذه الاطارات المخزنية المحضة والشرضمة الباموية ان خطابكم واه و عار من الصحة و الريف لن يكون لكم.. لأنه لا يرى مستقبله فيكم و لا في غيركم . لأنه عندما كان يتوجب عليكم أن تقولوا كلمة حق و بشجاعة انزويتم في جحوركم و استشرتم أسيادكم و أشاروا عليكم بتنفيذ مهمتكم دون زيادة و لا نقصان. بل و جئتم تحصدون النتائج و غررتم ببعض من كان في الحركة الإحتجاجيةوان الريف ليس بحاجة الى توعيتة بحقوقه وحريتة بل يريد النتائج الملموسة على ارض الواقع وليس الظهور في المنابر الاعلامية............
مقبول مرفوض
-1
-9-
حامي تماسينت
24 دجنبر 2012 - 20:13
ضعفاء جائعين مهزومين...ليسوا من اهل الريف ابدا.يريدون عودة الإحتلال.
مقبول مرفوض
-1
-10-
بكل صدق
24 دجنبر 2012 - 22:24
بكل صدق كلكم لصوص تسعون الى تحقيق مصالحكم الخاصة كل من على وجه الارض لص محتال شيطان رجيم الا الله وحده لاشريك له
مقبول مرفوض
-2
-11-
متابعة
25 دجنبر 2012 - 15:56
المنتدى إطار حقوقي راقي وعلى مستوى من التنظيم يعكس اهتماما منقطع النظير بكل صغيرة وكبيرة ، استمتعت بتوجدي .
مقبول مرفوض
3
-12-
samira
26 دجنبر 2012 - 12:48
المنتدى ، كان وسيظل شوكة في حلق الكثيرين ، هل رأيتم سليمان التجريني كيف ابتلع لسانه خوفا من أن يسمع من اللجنة ما لا يرضيه :)
مقبول مرفوض
-1
المجموع: 12 | عرض: 1 - 12

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية