English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

3.00

  1. بالفيديو .. إنطلاق مسيرة أربعينية محسن فكري (5.00)

  2. بالفيديو: وقفات بكطالونيا والباسك في أربعينية محسن دعما لحراك الريف (5.00)

  3. أربعينية محسن .. شبان ينظمون السير في غياب الأمن (3.00)

  4. قاضي التحقيق ينهى الاستنطاق التفصيلي للمعتقلين في قضية محسن (0)

  5. بعد مأساة محسن فعاليات تناقش علاقة المؤسسة بالمواطن في ندوة بالرباط (0)

  6. توافد المحتجين على ساحة الحسيمة (0)

  7. الآلاف يتدفقون على ساحة الحسيمة للمشاركة في أربعينية محسن (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | حوار مع شاكر المجاوي احد الوجوه الشابة في حزب الاصالة و المعاصرة

حوار مع شاكر المجاوي احد الوجوه الشابة في حزب الاصالة و المعاصرة

حوار مع شاكر المجاوي احد الوجوه الشابة في حزب الاصالة و المعاصرة

اجرت شبكة دليل الريف حوار مع شاكر المجاوي احد الوجوه الشابة في حزب الاصالة و المعاصرة للحديث عن مسار استكمال حزب البام لهياكله الموازية و الداخلية خصوصا القطاع الشبابي وكانت تفاصيل الحوار على الشكل التالي :

 

 

1) باعتبارك احد الوجوه اليسارية في حزب الاصالة لماذا اخترت الانضمام لهذا الحزب في عز التحولات الكبرى التي تعرفها منطقة شمال افريقيا ؟

ان الاجابة عن السؤال تقضي منا اولا قراءة دقيقة لهذه التحولات الكبرى التي شهدتها منطقة شمال افريقيا ، لانه قد يبدو من حيث الظاهر ان الامور كانت تسيير في اتجاه ترسيخ مبادئ الديموقراطية ، والانتقال من مجتمعات محكومة بمنطق الاستبداد الى مجتمعات مؤسسات تعمل وفق القانون الذي يحكم كل الأمم، ولكن في جوهر هذه التحولات نلاجظ ان التغيير كان مصوبا بشكل تحكمي نحو ارساء قواعد سياسية تستمد مرجعيتها من مشروع ظلامي كبير يستهدف اقبار كل ما من شانه ان يشكل نهضة قوية نحو تكريس قيم الحداثة .

ومن اجل هذا كله فان قبول الانخراط في المسار من طرف الاحزاب السياسية هو بمثابة المشاركة في التخطيط الممنهج لاقبار التحولات الديموقراطية في المنطقة ،ولما كان حزب الاصالة و المعاصرة الحامل لمشروع حداثي ديموقراطي منفتح رافض لمنطق اقبار احلام المغاربة وتاريخهم ، كان لزاما علينا كشباب نؤمن بقيم الحداثة و الديموقراطية ان نسيير جنبا الى جنب مع هذه القوى من اجل الاعادة للتاريخ منطقه الخاص في الصيرورة والتحول الذي يرسم افقه عزيمة ملك شاب طموح يؤسس لمغرب يتسع للجميع .

2 ) في نظركم هل الاطروحة المركزية في وثائق حزبكم هي السبيل من اجل تكريس القيم التي تطمحون اليها ؟

في اعتقادنا المتواضع الاطروحة التي دافعنا عنها في وثائقنا لا تختلف في شيء عند اعرق الاحزاب الديموقراطية و الاجتماعية في العالم مما يجعل منا احد هذه الاحزاب ،هدفنا الاساسي هو ترجمة هذه الاطروحة على ارض الواقع عبر التعاون المشترك مع كل الاحزاب السياسية المؤمنة بقيم الحداثة والطموحة لتكريس مجتمع ديموقراطي حداثي في كل ابعاده حتى لا نبخس الكلمتين معا .

 3 ) لزمن طويل كان الحزب في غنى عن المؤسسات الموازية ( الشباب ،النساء النقابة ) فما هي الحاجة التي املت اليوم خلق اطار شبابي وماهي افاق فريقكم للنهوظ بهذا القطاع ؟

ان حزبنا لم يهمل ابدا المؤسسات الموازية انما فقط عدم الوظوح الذي كان يشوب المرجعية الفكرية للحزب هو الذي شغل كل مناضلات ومناضلي الحزب عن استكمال الهيكلة الداخلية لحزب ، فالانشغال كان كله منصبا حول ايجاد اطروحة مركزية تكون بمثابة الاساس المرجعي الذي يحتكم اليه الحزب ، ايجاد اطروحة ليس لتوحيد شتات اليسار و اليمين كما يقال ، بل منسجمة مع الشروط الموضوعية و المتغيرات الاقليمة و الدولية ، والان وقد توضحت الصورة في المؤتمر الاستثنائي للحزب بعد مصادقته على اطروحة الديموقراطية الاجتماعية المنفتحة اصبح الامر يتطلب استكمال البناء الداخلي لحزب ومؤسساته الموازية كما هو الحال في جميع التجارب الحزبية المقارنة ، وهو الامر الذي يستدعي ايجاد تجربة شبابية فريدة من حيث التنظيم و الاهداف تفاديا للسقوط في نماذج الحزاب الاخرى التي جعلت من المؤسسات الموازية مؤسسات فارغة المحتوى .

اما فيما يتعلق بافاق فريقنا للنهوظ بهذا القطاع فسنعمل على تكييف اطروحتنا المركزية وفق طموحات شبابنا في الحرية و الكرامة والمساوات ولعدالة والتضامن مؤمنيين بتقديم نموذج شبابي يساهم بشكل فعال في بناء مغرب يتسع للجميع ويحترم ثوابت الوطن .

4) كشاب كيف تنظر لهذه الاسماء ؟

- فؤاد علي الهمة : نبيل ، ساهم بشكل قوي في انقاذ المشهد السياسي من الموت البطيئ

- خديجة الرويسي : صاحبة بيت الحكمة ، وما ادراك ما بيت الحكمة .

- عبد الاله بنكيران : شخصية تحاول المزاوجة بين حلاوة السلطة وشرف المعارضة في احتقار كبير لذكاء المغاربة 

- عبد الكريم الخطابي : من الاوائل الذي ناضلوا من اجل مغرب يتسع للجميع عن طريق اعمال قاعدة فكر بهدوء واضرب بقوة 

- محمد العبادي : يزيد المشهد السياسي غموضا 

- حركة 20 فبراير : نحن نحتاج الى الشوط الثاني فيها بعد سطوة الظلاميين على احلامها .

- الياس العماري : من مهندسي لحظات الانتقال .

 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (24 )

-1-
fadoua
1 يناير 2013 - 14:00
عدوى طريقة كتابة سليمان التجريني وصلت إليك ، نص جميل ، أكاد أخلط بينكما ، موفق أنت في مسيرتك ، أتمنى لك كل التوفيق ، كما أعلم أن اشيبان لن يقف أمام هذا الزخم القانوني والراجح العقل ، الخطر يحدق بك لكنك أبنت عن قوة وعزيمة ,
مقبول مرفوض
0
-2-
Bousoulla
1 يناير 2013 - 14:57
Ce " jeune" inconnu devrait apprendre que la meilleure façon de réussir une vraie plotique est le respect absolu de l'autre, y compris les adversaires.
La meilleure reconnaissance lui viendra alors de ses concurrents.
Alinbitah aux responsables de son mouvement va miner son parcours politique...et il restera un pion parmi des milliers de victimes.
Le pire des obsurantismes est la négation de la Religion...
Le témoignage est une parole dont ce monsieur rendra compte un jour...Est-il honnête de diminuer des gens qui ont au moins la même valeur que lui?
Bachwiyya ya habibi, économise tes positions...un jour tu auras besoin du petit fils de ton adversaire pour réussir; donc respecte son grand père.
Enfin, on va pas réinventer l'horloge on connait nos hommes et femmes politiques...bien avant toi.
Allah yaawnak aala alkhir wa hob almasakin
مقبول مرفوض
0
-3-
عمر
1 يناير 2013 - 14:59
أظن أنه من المهم أن نعرف اسم هذا الشخص الذي أخذ منا أكثر من عشر دقائق لقراءة ما قد يظن أنه يستطيع من خلاله إقناعنا.
مقبول مرفوض
5
-4-
motabi3
1 يناير 2013 - 15:36
ma raeyoka bi chakhsiyat mohamed ELAYADI ?
hhh
مقبول مرفوض
13
-5-
مراد
1 يناير 2013 - 17:54
الاصالة والمعاصرة حزب الانتهازيين والوصوليين يشكل خطرا على الوطن
مقبول مرفوض
6
-6-
مراد
1 يناير 2013 - 18:37
الياس العماري : من مهندسي لحظات الانتقال .هاك أوا هاك.
مقبول مرفوض
6
-7-
karim
1 يناير 2013 - 22:18
الشعوب تقاوم والخونة يساومون

نقول لهم ما قاله لهم إياهم الأمير عبد الكريم الخطابي: ألا سحقا للانتفاعيين وتبا للمنافقين
مقبول مرفوض
4
-8-
bido
1 يناير 2013 - 22:37
Dites nous moins c'est qui cette personne avant d'entamer l'intervieuw, nous le représenter, sa place au sein du map, son parcours ou c'st juste un proche!!!!!
مقبول مرفوض
4
-9-
روائي.أبو آدم
1 يناير 2013 - 23:50
وهم على وهم ، فحقا لهذا الشاب الطموح أن يغرد ، نعم أن يغرد ولما لا ، لأن هذا الزمان هو زمن العصافير. المشكلة هنا تكمن في تحديد الشخصية التي تصطاد هذه العصافير وثم في الصمت الرهيب تضعها بعد ذلك في أقفاصها المصفودة ؟ الجواب ليس هين ولكن ذكاء المخزن يظل دائما اكبر من المتخيل.
وإذا الشعب يوما أراد الحياة فلابد لليل أن ينجلي ولا بد للقيد أن ينكسر.
مقبول مرفوض
3
-10-
hagib
2 يناير 2013 - 02:26
هذا الشخص المجهول والمنتشي بانتمائه لحزب الأصالة والمعاصرة لم افهم شيئا من حواره غير تكرار تلك الأسطوانة التي تتحدث عن بعث في الحياة السياسية المشروع المجتمعي الديموقراطي الحداثي ..... الخ
لكن لدي نصيحة لهذا الشاب عليك بالتعليم ثم التعليم ما يسميه أمثالك باستحواذ الفاسيين على السلطة لأنهم تعلموا بفرنسا
Est ce vous avez un niveau en français , je vois que vous êt quelqu'un dynamique et actif mais je pense que vous allez pas plus loin mon coupain avec ton discours
مقبول مرفوض
3
-11-
محمد سعيد السويد
2 يناير 2013 - 08:08
عجبا! عن جد لا استطيع ان استوعب حجم الافلاس الاديولوجي والاخلاقي لدى البعض ليحاول انتاج مفاهيم مشروخة في محاولة يائسة جدا للبقاء اولا او للاحتماء وراء عناوين مخزنية بامتياز باسم الحداثة تارة وباسم الديموقراطية احيانا اخرى.
قد نتفهم التيه الذي عاشه ويعيشه الكثير من ابناء اليسار الراديكالي في منطقة الريف بعد كل الاختناق الاديولوجي الفج والفاضح احيانا , لكن لليسار في العالم مبادىء وقيم ومنهج وتراكم في الممارسة السياسية من لا يستوعبها اكيد سيجد نفسه في وضع يشبه ما نرى فيه صاحبنا .
يصعب يا صديقي ان نقبل بهذه السذاجة انك ما زلت يساري والامر الثاني من حقك ان تقفز من اقصى اليسار الى اقصى اليمين المخزني الهدام مثل امثالك الذين تراهم من صانعي مرحلة الانتقال وهذا عين الجنون.
لكن اعلم ان المرحلة لا تستقيم للانتهازيين والوصوليين خصوصا في الريف ولا تنس ان حزبك الجديد حزب سري كان يريد تحويل المغرب الى تونس ما قبل الثورة لولا الثورات العربية بكل ما لها وما عليها .
المرجو قليل من الاخلاق وقليل من الرشد والقيم
مقبول مرفوض
3
-12-
كيف تتحول النكرة الى معرفة؟
2 يناير 2013 - 11:36
بقراءتي للعنوان أعلاه.تذكرت الطريقة التي كنت أصطاد بها العصافير . وكل الذين هم في سني يعرفنها .وللأسف صارت اليوم في خبر ليت.حتى عاد أطفالنا حتى لا أقول الشباب هم الذين يقعون.
كنت أضع النملة ذات الأجنحة على ساق نبتة رقيقة لاستمالة العصافير .ووراء ذلك كنت أخفي الفخ. ما ان يتناول العصفور المغرر به الحشرة حتى يقترب أكثر وفي شراهة .والنهاية تعلمونها . الوقوع ثم فثم ..حتى تصير الرياح تتقاذف ريشه.
مقبول مرفوض
3
-13-
موح
2 يناير 2013 - 12:48
تحية نضالية للرفيق شاكيير وكم هو ثمن الكرموص في اصريحا ماهي مدة حمل البقرة والدجاجة اما رايك في العبادي والهمة والياس فلم يكن موفقا
مقبول مرفوض
8
-14-
chaoni
2 يناير 2013 - 13:13
الى الامام تماسك بمبادئك وابتعد عن الغورائيين لتنل رضى من املهم فيكك.
مقبول مرفوض
-3
-15-
محمد من المضيق
2 يناير 2013 - 13:20
قال جمال البنة ان الحكومات تصنع الازمات والاحزاب تتاجر فيها .وهادا اح سماسرة الازمات .ا
مقبول مرفوض
2
-16-
adil
2 يناير 2013 - 14:55
غريب أمر الموقع ، يسوق بالعلالي لتمكبن شخص مجهول من أمانة الشبيبة البامية . قليل من الموضوعية من فضلكم يا أصحاب الموقع
مقبول مرفوض
2
-17-
abdel
2 يناير 2013 - 14:55
khayero kalam ma 9ala wa dala . chakir kan talib f oujda 9ra tema chi 2ans kan kayet3ataf m3a koras .o daba borjwazi o 3ando masali7 m3a assala . ama kawnoho yassari aw kana rafi9 fassil talaba l9a3idiyen aw monadil fi 7arakat 20 fevrier . zor wa bohtan wa stirza9 3ala tarikh. stif ila 9al kan rafik d fassil talaba l9a3idyen o monadil f 20 fevrier wah kayen had chi .o ana chakhessyan kan9adam na9ed dati 7eta f had fassil talaba l9a3idyen l rja3 kayekharaj rij3ya wa nidamiyin
مقبول مرفوض
1
-18-
jalal
2 يناير 2013 - 14:56
had 3ami chakir elmonada 3afwan elmonadil el jadid 9ra m3aya f oujda la fac kan dayar tarikh o kan kassol om3achach f 1 eme anne saraha o9o khawi o daba bgha isaham f taghyir nadrat elmaghariba el machhad el hizbi iwa bazlik b saraha hada bgha yawsal o sfi
مقبول مرفوض
-1
-19-
fassil talaba l9a3idiyen
2 يناير 2013 - 15:08
ta3azina ya ayoha lfassil lmonadil lmojabih natadakaroka wa sami3na 3anka wa 9ara2na 3anka 9adameta lkatir lil7araka tolabya fi 3izi ayam azema 9adameta chohadae wa mo3ta9alin wa tad7yat jissam..... ama l2an fa 9ad ghadaweta jilbab lil2intihazya wa akthar min jilbab faman arada an yankharita finachat siyassi ya9ol anaho kana monadil fi fasil talaba l9a3idyen . . o3azika o3azika man anjabtahom waman lam tonjibhom yastarzi9on alkol yasstarezik 3alayek. o3azi doraydi o belhawari
مقبول مرفوض
0
-20-
رد على hagib
2 يناير 2013 - 16:59
hagib
هل ترى أنه من المفروض أن يكون لديك "نيvو" في الفرنسية حتى تصبح سياسيا ؟
مثلا : لو وضعتك في كفة ووضعت التجريني في كفة هل ستنفعك فرنسيتك السقيمة ؟
التعليم الفرنسي هو الذي جعل منك شخصا يكتب بركاكة ، ويطعم ركاكته بجملة فرنسية بدون فواصل ، الحمولة يا عزيزي تقوم بمفعولها ، حمولة الفكر وحمولة الضمير وحمولة التراكم السياسي ، وليكن في علمك أن صاحبك الذي تكتب بإيعاز منه ، يكتب بطريقة يشمئز منها أخي الأصغر ، طفل لا يفرق بين لام الألف والهمزة :)
دعوني عنكم حتى لا أجعل دماءكم تسير على لوحات المفاتيح ، فأنتم غير قادرين على مجاراتنا :)
مقبول مرفوض
1
-21-
رمسيس الريف
2 يناير 2013 - 19:33
عجبا لأمة عاشت نضف قرن من سياسة التهميش والاقصاء والتهجير من طرف اللوبي الفاسي اللذي يوجد تحت الحماية الفرنسية اللذين زرعو في منطقتنا سياسة القبلية والتفرقة لنخدم مصالحهم بشكل غير مباشر.لماذا نحن دائما ننتقد كل ما هو لصالح منطقتنا .أو انكم مازلتم لم تفهمو جيدا المقولة الشهيرة التي قالها البطل الريفي محمد بن عبد الكريم الخطابي (فكر بهدوء وأضرب بقوة) أنا شخصيا مقتنع بالبرنامج السياسي لهذا الحزب الني جاء ليحرر المغرب الغير النافع من انياب هذا اللوبي السرطاني الخطير فمزيدا من الصمود المثابرة والعمل الجاد رفيقي شاكر المجاوي تستحق كل التشجيع والدعم .
مقبول مرفوض
3
-22-
bouzambou miku said
3 يناير 2013 - 04:58
Le PAM qu'il critique partout, c'est bien lui en réalité.Le Makhzen prépare un parti fasciste et raciste qui reprendra la relève après les fassis
On dit que rien ne se perd, rien ne se crée, tout se transforme.

البام تم انشاؤه للحد من سيطرة العائلات الفاسية على مراكز القرار لكن وجد نفسه تائها بين حزب العدالة و التنمية و العائلات الفاسية التي تتمتع بالنفوذ و احرار الريف
اين المفر البحر ورائكم .... و ....... امامكم
مقبول مرفوض
0
-23-
ازرو
3 يناير 2013 - 11:04
ان حركة شباب الريف وخاصة الطلبة منهم يعتبرون بمثابة القلب النابض والقوى الحية التي يرجع لها الفضل في جعل المخزن يلتفت للمنطقة من حين لاخر فلولاهم لبقي الريف مهمشا اقتصاديا وثقافيا واجتماعيا اكثر مما هو عليه الان والثمن يكون غاليا في اغلب الاحيان حيث تتم الاعتقالات وانزال اشد العقوبات للترويع والارهاب لكن ما اصبح يثير الانتباه في الاعوام الاخير هو بعض التصرفات الغير المسؤولة كقطع الطرقات والحاق اضرار مادية باملاك الغير اثناء التجمعات لم نجد تفسيرا لهذه التصرفات الطائشة الا بعدما لاحظنا التحاق بعض الذين كانوا يتزعمون الصفوف اثناء التجمعات الاحتجاجية التي تنتج عنها التصرفات المشينةالمذكورة امثال التجريني والمسمى المجاوي المنحدر من دوار (امجاويا) يتلقون كفاءات على اعمالهم تلك الاول اصبح رئيسا لمنتدى ثقافات شباب الريف التابع لحزب البام المخزني والثاني حصل على العضوية في هذا الحزب راكضا وراء الجشع و وهم تراس فصيل الشباب داخل هذا الحزب وهكذا يريدون الوصول الى ابراجهم الوهمية ولو على ظهور المناضلين الحقيقيين الشجعان امثال البقالي واصحابه الشرفاء الذين يقبعون في السجون .
مقبول مرفوض
1
-24-
أجعون
26 يناير 2013 - 04:17
أول ملاحظة أنكم لم تشيروا الى محاور شاكر هنا لأن هذا الحوار لم يتم كحوار لكنه مفبرك من طرف ستيف سؤالا و جوابا أما شاكر فهو أمي و لا يستطيع أن يقدم اجابات على تلك الأسئلة مع الحفاظ تناسق الخطاب و حين أقول أمي فأنا أعي ما أقول فعلا هو درس الى المستوى الجامعي لكنه أمي بمعنى الكلمة و حاولوا التعرف عليه أكثر فستدركون ما أقول
مقبول مرفوض
1
المجموع: 24 | عرض: 1 - 24

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية