English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. الحسيمة..درك النكور يتمكن من حجز طنين من الاكياس البلاستيكية (5.00)

  2. عامل الاقليم يجتمع بالعمال المطرودين من معمل الحليب ببني بوعياش (3.00)

  3. انتشال جثث مهاجرين سريين غرق قاربهم بسواحل الحسيمة (فيديو) (0)

  4. "إبراز الهوية الأمازيغية " شعار النسخة 2 لملتقى الثقافة الأمازيغية بالحسيمة (0)

  5. حسن اوريد يكتب : رسالة إلى الشهيد محسن فكري (0)

  6. المختاري رابع مدرب ينفصل عن رجاء الحسيمة منذ بدابة الموسم (0)

  7. انقاذ مهاجرين سريين ابحروا من سواحل تازغين بالدريوش (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | وزير الجالية يتراس لقاء بالحسيمة حول حماية حقوق المهاجرين بهولندا

وزير الجالية يتراس لقاء بالحسيمة حول حماية حقوق المهاجرين بهولندا

وزير الجالية يتراس لقاء بالحسيمة حول حماية حقوق المهاجرين بهولندا

نظمت الوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين في الخارج ووزارة التشغيل والتكوين المهني بشراكة مع مؤسسة مساعدة المهاجرين العائدين ببركان ومعهد المغرب بلاهاي هذا اليوم الاثنين 7 يناير بمدينة الحسيمة، يوما تواصليا ودراسيا حول الاتفاقيات المتعلقة بالحماية الاجتماعية للمغاربة العاملين في هولندا.

وحضر  هذا اللقاء الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالجالية المغربية المقيمة بالخارج ووالي جهة تازة الحسيمة تاونات محمد الحافي والبرلمانيين عن اقليم الحسيمة محمد بودرا و نورالدين مضيان  وممثلين عن جمعيات تهتم بشؤون الجالية المغربية المقيمة بالخارج اضافة الى افراد من الجالية المغربية المقيمة بهولندا .

واجمع المشاركون في هذا اللقاء على ضرورة ايجاد الآليات الكفيلة  بصيانة الحقوق المكتسبة  للمغاربة المقيمين بهولندا وأفراد أسرهم العائدين وذوي الحقوق خصوصا المتضمنة في القوانين الوطنية أو في الاتفاقية الثنائية المغربية - الهولندية، أو في  اتفاق الشراكة  بين المغرب و الاتحاد الأوربي  إضافة إلى التحسيس بالتشريعات الدولية الخاصة بحماية الحقوق الاجتماعية للعمال المهاجرين وأفراد أسرهم.

وفي كلمة بالمناسبة اشار معزوز الى ان ما يراج حول رفض الحكومة المغربية الجلوس مع نظيرتها الهولندية لمناقشة الاتفاقية الثنائية حول الضمان الاجتماعي غير صحيح وان التحول السياسي الذي عرفته هولندا هو الذي دفع المغرب الى تاجيل الجلوس على طاولة الحوار معتبرا انه كان من الصعب التحاور مع الهولنديين في فترة الانتخابات مضيفا ايضا ان المغرب رفض الحوار بعد القبول بشرط تغيير الاتفاقية اولا .

واكد معزوز انه والحكومة المغربية ضد اي مساس بحقوق المهاجرين المغاربة المقيمين بهولندا وعائلاتهم مشيرا ان الحكومة المغربية لها رغبة قوية للاستمرار في إعمال الحوار مع الحكومة الهولندية لتطوير مجالات التعاون ذات الصلة بمغاربة هولندا وفق مقاربة تشاركية شمولية تدمج مختلف الأبعاد الثقافية والاجتماعية والاقتصادية.

من جانبه دعا نور الدين مضيان الى الاسراع في ايجاد حل لمشكل المغاربة المقيمين بهولندا وذلك بالتنسيق بين البرلمان والحكومة مشيرا انه تلقى وعدا من رئيس مجلس النواب من اجل عقد جلسة لتدارس هذا المشكل وذلك كي لا يتفاقم هذا المشكل وكي لا تعمد دول اوروبية اخرى الى السير على النهج الذي اتخذته الحكومة الهولندية .

اما محمد بودرا فدعا من جهته الى تظافر جهود كل الجهات سواء الحكومة المغربية او الناشطين في الاحزاب والجمعيات الهولندية بهدف الضغط على الحكومة الهولندية للتراجع على قرارها .

دليل الريف : تغطية خاصة 


مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (6 )

-1-
امهجار
7 يناير 2013 - 20:57
كفى من الحملات الانتخابية المشبوهة على ظهر جاليتنا وكفى من الدعاية المخزية لحزب البام والاستقلال , لطالما استغلتهم الدولة وكانت تعتبرهم مثل بقر حلوب واليوم تريد الدولة الهولاندية ان تقطع ارزاقهم والحكومة المغربية تتفرج وكانها لا يعنيها هذا المشكل , وماذا يفعل السيد السفير الحسيمي الريفي البلوقي اخ العضوين البلدي الاول في بلدية الحسيمة بحزب البام والثاني في المجلس الجهوي بحزب البام . الحكومة التركية وقفت بالمرصاد في وجه الحكومة الهولاندية واحتجت بشدة اما حكومتنا السعيدة على لسان السيد الوزير انهم لا يستطيعون ان يفعلوا شيئا في هذه الفترة بالذات بذريعة الانتخابات الهولاندية اليست هذه قمة السفاهة جاليتنا تقطع ارزاقها والوزير ينتظر ان تمر الانتخابات , يا امة ضحكت من جهلها الامم ؟
مقبول مرفوض
2
-2-
فريد بوعزة
8 يناير 2013 - 12:55
قضية خاسرة بالنسبة للدبلوماسية الرسمية المغربية لكونها لا تتوفر على اوراق ضاغطة،وحتى وإن امتلكتها فلن تلجأ الى استعمالها،تستطيع من خلالها مساومة السلطات الهولندية،من هنا نفهم نداء بودرة للناشطين في هولندا لإغاثة المخزن المنبطح.
مقترح:
على المخزن المغربي ان يعوض المتضررين عن الاقتطاعات التي اقدمت عنها وزارة الشؤون الاجتماعية الهولندية اي ان يدفع لهم ٤٠ ٪ المقتطعة لكي يوفر لهم مستوى معيشي كريم.هذا ان كان المخزن يكترث حقا بحقوق عائلات المهاجرين،اما ان كان يكتفي بالتشدق بالكلمات فقط،وهذا ما عهدناه منه،فالايام بيننا ،ولا عزاء لنا للعائلات المتضررة امام آلة التقشف الرأسمالية الا الصبر
مقبول مرفوض
0
-3-
مواطن من ولاندا
8 يناير 2013 - 17:25
لمادا لم يحضر الى هدا اللقاء النواب المنتخبون كل من عبد الحق أمغار سعاد الشيخي و محمد لعرج أما ان هناك مؤامرة في استبعادهم . هل من احد يشرح لنا مدا وقع بالضبط
مقبول مرفوض
0
-4-
منبر الريف
9 يناير 2013 - 11:46
أعتقد ان تحركات المغرب جائت متأخرة في اطار ما يسمى المحافظة على حقوق المهاجرين وخاصة تلك الاتفاقيات التي ابرمت بين هولندا والمغرب.
المغرب لحد الآن لم يستجب لدعوات الحوار التي وجهتها له هولندا وكذا مجموعة من نداءات المجتمع المدني.
مقبول مرفوض
0
-5-
مراد
9 يناير 2013 - 13:56
من المعلوم ان اغلب الجالية المغربية المقيمة بالديار الهولندية هي من شمال المغرب وبالخصوص منطقة الريف لذا فمن المستبعد جدا ان تتدخل الدولة المغربية من اجل حماية حقوق المهاجرين ولا العائدين الى ارض الوطن لان الدولة تحتاج الى هؤلاء الا من اجل استثمارهم في جلب العملة الصعبة لا اقل ولا اكثر لان ذلك يتضح من خلال الصمت الرهيب الذي اتخذته الدولة عندما مراسلتها من طرف دولة هولندا من اجل تسجيل موقف من هذا القرار المتخذ في حق العائدين الى ارض الوطن وهو خصم 40% من الراتب الذي يتقاضونه من دولة هولندا اما البرلمانيين المتوجدين بالريف فهم يخدمون اجندة المخزن لايكترثون بمشاكل الساكنة وبالخصوص حزبي البام والاستقلال .
مقبول مرفوض
1
-6-
hanin
9 يناير 2013 - 14:36
3rafnaaaaaaaaaaaaaakom chwahto labdald bhad siyasa dyalkom akhawana 3rafnakom
مقبول مرفوض
0
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية