English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. مهاجر من بني بوعياش يحفر قبره قرب قنصلية مغربية في فرنسا (فيديو) (5.00)

  2. رأي : حراك الريف يكشف عن ضرورة مراجعة ظهير 1959 المتعلق بالتقسيم الإداري (5.00)

  3. الخلفي في حديث الصحافة حول احتجاجات الحسيمة (5.00)

  4. هذا ما قاله حزب اخنوش عن احتجاجات الحسيمة في ختام مؤتمره (4.00)

  5. شقيق محسن فكري يتحدث عن الحراك (3.50)

  6. وزير الداخلية لفتيت يحل بالحسيمة في زيارة جديدة (3.00)

  7. وفد وزاري كبير يترأسه وزير الداخلية يصل الى الحسيمة (1.00)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | تمازيغت | فعاليات امازيغية بتمسمان تحتفي بالسنة الامازيغية الجديدة 2963

فعاليات امازيغية بتمسمان تحتفي بالسنة الامازيغية الجديدة 2963

فعاليات امازيغية بتمسمان تحتفي بالسنة الامازيغية الجديدة 2963

في إطار أنشطتها الثقافية وأهدافها المسطرة في قانونها الأساسي، نظمت جمعية “أدهار أبران للثقافة والتنمية” يومان ثقافيان وذلك 04 و 05 يناير 2013 الموافق لـ  23 و 24 / 12/ 2962

ـ اليوم الاول:

تم تنظيم أمسية ثقافية فنية ملتزمة بإحدى القاعات التابعة للثانوية التأهيلية بودينار، حيث افتتح النشاط بكلمة رئيس الجمعية التي عبر من خلالها على شكره وامتنانه لكل من ساهم في إنجاح هذا النشاط وخاصة الأسرة التربوية بالمؤسسة وعلى رأسهم السيد المدير الثانوية، وجمعية أباء وأولياء التلاميذ ورؤساء الجمعيات ورئيس جماعة بودينار واللجنة التنظيمية وجميع الحضور،  كما أشار إلى  أن هذه الأيام الثقافية  جاءت بمناسبة السنة الامازيغية الجديدة 2963 أو ما يسمى بـالأمازيغية “أساكوس أماينو” وهذا الحدث الذي يحمل في طياته الكثير من معاني التضحية والنضال، ويعتبر التقويم الامازيغي من بين اقدم التقويمات التي إستعملها الإنسان على مر العصور، إذ إستعمله الأمازيغ منذ 2963 أي 950 سنة قبل الميلاد ويؤرخ هذا الحدث انتصار الأمازيغ بقيادة الملك شيشونغ على الفراعنة، إذ اعتبر أمازيغيو شمال افريقيا هذا  الإنتصار يوما مشهودا في تاريخ البشرية.

بعد كلمة رئيس الجمعية تم فسح المجال للفعاليات التي جاءات من مختلف مناطق الريف   ( الحسيمة ـ الناضور ـ أيث بوعياش ـ إمزورن ـ أنوال…)، ومن بينهم محمد ثاغرست ـ عماد العمراني ـ ستيف ـ كمال و عماد ـ مصطفى سوليت، وفي ما يخص مجال الشعر شارك فريد ثوزارين ن الريف و سفيان الهانيس و الدم ن الريف و يوسف بلك، أما في ما يخص مجال المسرح فتم عرض مقطع مسرحي تحت عنوان ” باندو أومازيغ” من أداء فرقة ثيطاوين.

وختتم اليوم الأول بتوزيع بعض الفواكه الجافة ( ثغواوين …) ومطويات تحمل معلومات حول السنة الامازيغية، كما تم تكريم جميع المشاركين بشواهد شكر وتقدير.

ـ اليوم الثاني:

تنفيذا لبرنامج الايام الثقافية  قام أعضاء مكتب الجمعية وبعض الفعاليات الباحثة والمهتمة بتاريخ المنطقة بزيارة ميدنية إلى بعض المآثر والمواقع التاريخية، حيث انطلقت الجولة من امام مقر جماعة بودينار في اتجاه واد أمقران، ثم محكمة محمد بن عبد الكريم الخطابي التي تم تشيدها في فترة بداية المقاومة اذ نجدها في موقع إستراتيجي محاط بعدة معسكرات للمجاهدين حسب ما أمدنا به أحد الباحثين المشاركين في الزيارة، كما تم زيارة موقع معركة انوال التي لقن فيها المجاهدون درسا للمستعمر الإسباني سنة 1921، ثم إلى الضيعة المسماة بـ كرانخا، بالإضافة إلى ما يعتقد أنه مقر للجنرال الإسباني سلفستري، وانتهاء بزيارة المعسكرة الإسبانية التي تتموقع في جبال ماميس.

عن اللجنة الإعلامية

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (4 )

-1-
nadore hocheme
9 يناير 2013 - 16:24
و كما قال ابن خلدون "اينما حل العرب حل الخراب
-2-
Bousoulla
9 يناير 2013 - 20:09
Cet article m'a fait chaud au coeur. Savoir que les Amazighs avaient une civilisation qui bousculait les grands de cette époque.
Mais la personne quia écrit la première réaction a manqué de respect à l'humanité toute entière.
S'il insulte les Arabes, il fera de même ou pire avec les autres.
La civilisation qui a permis aux Amazighs de traverser les siècles reposait sur des hommes et des femmes dignes qui ont de l'honneur...qui n'ont pas de haine. Ils veulent leurs droits.
-3-
الهدهد
9 يناير 2013 - 21:28
العريان يعير لمطلبه للخواتم(الآصابع)
-4-
tohoch
4 مارس 2013 - 14:08
molay mo7ad fi al9alb
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية