English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

5.00

  1. الحسيمة..درك النكور يتمكن من حجز طنين من الاكياس البلاستيكية (5.00)

  2. عامل الاقليم يجتمع بالعمال المطرودين من معمل الحليب ببني بوعياش (3.00)

  3. نشطاء الحراك بالحسيمة يطوفون على الاسواق والمداشر للتعبئة لأربعينية محسن (0)

  4. "عمال الحليب" المطرودين يَعتصمون أمام مقر العمالة بالحسيمة (0)

  5. انتشال جثث مهاجرين سريين غرق قاربهم بسواحل الحسيمة (فيديو) (0)

  6. "إبراز الهوية الأمازيغية " شعار النسخة 2 لملتقى الثقافة الأمازيغية بالحسيمة (0)

  7. حسن اوريد يكتب : رسالة إلى الشهيد محسن فكري (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | كتاب الرأي | الإحتفال برأس السنة الأمازيغية: دلالات وأشكال

الإحتفال برأس السنة الأمازيغية: دلالات وأشكال

الإحتفال برأس السنة الأمازيغية: دلالات وأشكال

يرجع تاريخ الدولة المغربية حسب مجموعة من المؤرخين إلى ما يفوق أربعة آلاف سنة، أي 2000 سنة قبل الميلاد عكس ما تذهب إليه الجهات الرسمية إلى تقزيم التاريخ المغربي واختزاله في ألف سنة ، أو أقل، تماشيا مع قيام الدولة الإدريسية بالمغرب الأقصى. متناسية أو متجاهلة المماليك الأمازيغية التي أقيمت منذ عصور قديمة. تلك المماليك التي أنتجت حضارات أثرت في الفكر الإنساني، وفي الحضارة البشرية، كما أثرت في الشعوب العظمى في التاريخ كالفينيقيين، والإغريق والرومان والفراعنة وغيرهم، وهنا أذكر من هذه المماليك: نوميديا، ليبيا، موريطانيا وغيرها.

كما ظهر عظماء أمازيغ أثروا بدورهم في الفكر البشري كـــ : يوبا، ودوناتوس، وبوكوس وأبوليوس، وعظماء آخرون في أزمنة لاحقة كيوسف بن تاشفين، والمهدي بن تومرت، وطارق بن زياد، وعبد الرحمان بن خلدون، وابن بطوطة، وغيرهم.

ولهذا فالشعوب العالم اليوم، تبحث عن بصيص ضوء من حضاراتها القديمة، كي تقوم بإحياءها وبناء وطنيتها وتقديمها للعالم، كما يحدث في مصر مع الحضارة الفرعونية، أو في العراق مع الحضارة البابلية، أو في أوربا مع الحضارة الإغريقية والرومانية. والشعب الامازيغي بدوره مازال يحافظ على جزء من حضارته رغم محاولة الحكومات  ″العروبية″ على محوها وإزالتها بكل الوسائل والأشكال.

ومن بين تجليات احتفاظ الشعب الأمازيغي والتشبث بهويته وحضارته احتفاله في كل سنة برأس السنة الامازيغية(اسواس أماينوا). و التي تصادف هذه السنة مرور2963 سنة على بداية احتفال الأمازيغ بهذه الذكرى. وهذا إن دل على شيء فإنما يدل على أن التقويم الامازيغي يعتبر من بين أقدم التقويمات التي استعملتها الإنسانية على مر العصور، حيث استعمله الامازيغ قبل951 ق م.

 وبخلاف التقويمين الميلادي والهجري المرتبطان بحدث ديني ( ميلاد المسيح بالنسبة للأول وهجرة الرسول (ص) بالنسبة للثاني ) .فان التقويم الامازيغي غير مرتبط بأي حدث ديني أو عقائدي، بحيث ارتبط بحسب البعض بحدث سياسي تاريخي وبحسب البعض الآخر بحدث طبيعي.

 وهكذا ففي الوقت الذي ذهب فيه أصحاب الرأي الأول إلى أن بداية هذا التقويم ارتبط بواقعة هزم الامازيغ للمصريين القدامى واعتلاء زعيمهم″ شيشونغ″للعرش الفرعوني وذلك سنة950 ق- م بعد الانتصار على الملك ″رمسيس الثالث″ من أسرة الفراعنة  في معركة دارت رحابها في منطقة بني سنوس قرب تلمسان(الجزائر)، حيث يقام سنويا والى حد الآن كرنفال"إيرار"  والذي يعني الأسد، مقارنة لقوة ملكهم ″ شيشونغ″ وسلطانه.

وتوثق النقوش التاريخية المحفورة على عدد من الأعمدة في معبد ″الكرنك″ في مدينة الأقصر بمصر لهذا النصر العسكري وتتحدث تلك الآثار بالتفصيل عنالأسرة الامازيغية الثانية والعشرين.

أما التيار الثاني، فيرى أن طقوس الاحتفالات التي ترافق هذا اليوم باختلاف تفاصيلها تشير إلى ارتباط هذا التقليد بالطبيعة والموسم الفلاحي، حيث تعبرعن مدى ارتباط الإنسان الامازيغي بأرضه ومدى اندماجه في الطبيعة، حيث يمثل "يناير" بداية الحساب الفلاحي أو الزراعي الذي يرمز إلى اختلاف نمطين شمسيين هما الانقلاب الشمسي الشتوي أو الصيفي والاعتدال الربيعي أو الخريفي، وهي الفترات التي ترافق بداية أو انطلاق جملة من الأعمال الفلاحية والزراعية بمنطقة “تامزغا“. حيث يعتبر 13 يناير أول يوم يفصل بين زمنين طبيعيين، زمن البرد والاعتدال الذي يصادف عادة بداية تجديد الطبيعة لدورتها الحياتية، لهذا يبدأ الناس في تهيئة الحقول ومباشرة الأعمال الفلاحية، حيث تجمع التفاصيل المشتركة بين مختلف الاحتفالات التي تصادف هذا اليوم على تمجيد الطبيعة والإكبار من شأنها والتماس الأسباب التي يعتقد أنها تجلب الخير والإنتاج الوفير.

والأمازيغ كانوا يعتقدون أن 13 يناير مناسبة لتجديد القوى الروحية من خلال ممارسة بعض الطقوس التي يرجى منها إبعاد شبح الجوع والتماس أسباب الخير والسعادة التي لا تكون بالنسبة للإنسان الأمازيغي إلا بوفرة المحاصيل. فبداية العام تشكل نهاية وخاتمة للمؤونة الماضية أو بداية التحضير للمحصول القادم،

وفي كلتا الرؤيتين فان الأمازيغ بكل أقطار شمال إفريقيا، أو ما يعرف ببلاد " تمازغا" (مصر ، ليبيا، تونس، الجزائر، المغرب، الكناري، موريطانيا، النيجر، تشاد، مالي ، بوركيانافاصو)، يحتفلون ويخلدون هذه الذكرى . ولو كان الاحتفال تحت مسميات مختلفة، إلا أن التخليد يتم في نفس التوقيت، وهو ما يبين أن له نفس الأصل. فمثلا بالمغرب يأخذ مسميات : "اسواس اماينو"، "تكلا يناير"، "إدرنان" "حكوزة"، "سبع خضاير"، "ليلة الرفيسة"، فالاحتفال يخلده حتى المعربون بالمغرب- الناطقون بالدارجة – وهو ما يدل على أنهم سكان أمازيغ أصليون.

ويصادف رأس السنة الامازيغية شهر يناير من كل سنة وهو ما يعرف ب″ينير″، وهي عبارة أمازيغية مركبة من كلمتين وهما ″يان″ ويعني الأول، و″أيور″ ومعناه الشهر، بمعنى أن العبارة تعني″ الشهر الأول″ . ويطلق البعض على هذه المناسبة ″ تاكورت أوسكاس″ وتعني ″باب السنة″، لذلك يعتبر“ ينير“ الشهر الأول في اللغة الامازيغية أي أول الشهور في التقويم الامازيغي.

واحتفال الأمازيغ بالسنة الأمازيغية تعبير عن تشبثهم بالأرض وخيراتها، ويتجلى ذلك في الطقوس المرتبطة بالاحتفال حيث يتم بالمناسبة إعداد العديد منالمأكولات والوجبات التقليدية المتعارف عليها والتي تختلف باختلاف المناطق وبأنواع المحصولات المنتجة بها من حبوب وخضر وغيرها، ويتم إعداد"أمنسي" العشاءاحتفاء بالسنة الامازيغية والطعام الذي يقدم يجب أن يشكل رمزا لغنى وخصوبة ووفرة المحصول والذي يتكون بحسب المناطق من الكسكس بسبع خضر  واللبن و″وتيغواوين″ والتين و مجموعة من الفواكه الجافة.... 

وتعتبر "تاكلا" العصيدة الأكلة الأشهر وذات الرمزية العميقة في الثقافة الأمازيغية خصوصا في منطقة سوس جنوب المغرب والتي يتم إعدادها بمناسبة رأس السنة الأمازيغية منذ القدم. هذه الأكلة التي تبرز مدى تشبت إنسان تامزغا بالأرض. وجرت العادة منذ القديم أن تناول هذه الوجبة في هذه المناسبة يكون مصحوبا بطقوس ثقافية من أهمها أنه يتم اختيار رجل أو امرأة السنة صاحب الحظ السعيد والذي يجد أثناء الأكل″ أغورمي″  وهو بدرة تمر يتم إخفاءها في الطبق المعد، التي يعد اكتشافها من طرف أحد أفراد الأسرة بمثابة فأل خير، ويمنح ذلك الفرد رأسا من قطيع الغنم كهدية له.

       أما في الأطلسين الصغير والكبير فيتبادل السكان خلال هذا اليوم التهاني والتحيات، وغالبا ما يكون الاحتفال مشتركا بين الأقارب والجيران الذين يمارسون بشكل جماعي فقرات من الرقص والغناء، وتطبخ النساء شربة "ؤركيمن" التي يستعمل فيها جميع أنواع الحبوب والقطاني التي أنتجتها الأرض خلال تلك السنة، ويحرصن على الانتهاء من طهيها قبل غروب الشمس، وذلك قصد توزيع جزء منها على أطفال القرية أو الحي، هؤلاء الذين يطوفون على البيوت مرددين بصوت واحد ( ؤوركيمن، ؤوركيمن، ؤوركيمن...)، وتعتبر هذه الشربة من الوجبات الضرورية التي يجب على كل أسرة أن تتناولها في ليلة رأس السنة مع ترك الاختيار طبعا في أن تضاف إليها وجبات أخرى حسب إمكانيات كل أسرة...

والاحتفال برأس السنة الامازيغية من قبل الأسر ومكونات الحركة الامازيغية يدخل في صميم تذكير مكونات الشعب المغربي بتقاليده وعاداته وعمقه الحضاري الذي ينبغي الحفاظ عليه واسترجاعه حتى يتشبث المغرب بجذوره الثقافية والحضارية، وعلى هذا الأساس فان 13 يناير ينبغي أن يكون عيد وطني يربطالإنسان المغربي بخيرات أرضه وعمقه الثقافي الحضاري وتصالحه مع ماضيه. وذلك لكون الأمازيغية هي الهوية المغربية وتراث ثقافي زاخر شاهد على حضورها في كل معالم التاريخ والحضارة المغربية.

دليل الريف : محمد الغلبزوري

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (16 )

-1-
arifi
12 يناير 2013 - 18:48
ابحث عن قطعة من الحرشة أو المسمن لكي تملأ بها أمعاءك الفارغة. لاأدري ما أصاب هؤلاء النوعية من البشر،يظنون أنهم يفقهون في كل شيء...ربما هدا حب وراء الظهور لقد عيقت اسي******
مقبول مرفوض
11
-2-
malo
12 يناير 2013 - 21:09
لا ننكر أنه لديك غيرة على الأمازيغية، لكن الـتأريخ و الأنتربولوجيا لديه أهله و خبرائه

لا يكفي أن تسمع بعض الكلمات في حلقيات الجامعة لتصبح مؤرخا
مقبول مرفوض
1
-3-
homes asgengan amazeg por
13 يناير 2013 - 01:42
eta3le9 e3la era9em 1 enta ger 3orobe emkaleh basaf e3lek bach etkon rife emche ta9ra etareh el asle wa el ha9e9e al amazigh asyadokom antom tohawelona etaswer etareh wa tankorona za9afatona walah antom majanen wa motahalefen 3a9leyan wa tankorona kolo chayen le to3arebona wa to3arebo tarehona fa satamchew ela el jahem antom wa 3orobatkom ya 3esaba el mahsaneya nahno magareba afare9a wa nojad fe boldanona lasna lajeen fe boldan 3arbomajeya kafa men eta3reb wa etahreb enakom toharebo anfosakom wa tojahelo awladokom 3an el ha9e9a ayoha etogat wa dektatoreyen la9ad entaha 3asrakom alam to3alemo darsan men a3mamokom ka 3amokom el 9adafe wa sen el 3abeden wa hosne mobarek wa bachar el 9onfod adon lam tata3alamo chayen abadan ela bel9awato echa3b maserokom 9adem enchaelah wasatarawna el ha9e9a wa sata3ajabona bedalek etanker wa etaswer kolo chaye wanaser 9areb le nara el ha9e9a be ednelah enchaelah walah yansar el ha9 wa el madlomen
مقبول مرفوض
-1
-4-
agraf
13 يناير 2013 - 14:41
Oui c est vrai ce type chaque fois il écrit ses psaumes dans ce site,il se croit comme un vrai savant!Je crois au'il cherche d'etre connu meme si Je le connais d etre in vrai malade la haine sort de ses yeux pâles
مقبول مرفوض
2
-5-
Bousoulla
13 يناير 2013 - 19:23
L'auteur relate ici une période de l'histoire de notre pays.
Cette composante est plutôt culturelle et ne doit pas prendre une dimension qui la dépasse.
Notre religion englobe les cultures et doit prendre le dessus.
Certains veulent donner à une culture la suprématie et cela restera aberrant même si un jour ils auront un pouvoir quelconque de la diffuser ou de l'imposer.
مقبول مرفوض
-9
-6-
Nordin
14 يناير 2013 - 01:34
إلى صاحب التعليق 1:
أنت من الحشرات المضرة. يجب إبادتك بالغاز المسموم.
مقبول مرفوض
-3
-7-
Nordin
14 يناير 2013 - 16:02
إلى المعلقين :1 و 2 و 4 و5
أنتم غير قادرون على الإنتاج.
أنتم تنتظرون الموجود فقط.
جالسون في المقاهي طوال النهار يلاحظون ويعلقون على المارة، ويسعون الدراهم للتدخين و أكل الحرشة.
مقبول مرفوض
-5
-8-
15 يناير 2013 - 14:52
نشكر الاخ الكريم علئ النبدة القيمة
مقبول مرفوض
6
-9-
mohamed tamassint
15 يناير 2013 - 19:15
كل من هب ودب يدلي بدلوه وكثيرا ما يصعد من قعر تاريخ المغرب ممتلئا لان المغرب الكبير ضارب في القدم وقريناه شحال هادي شوفوا الى كاين شي جديد
مقبول مرفوض
8
-10-
homes asgengan amazeg por
17 يناير 2013 - 16:47
acheto achkader el 3esaba el mahsaneya el 3oroba el horoto ebgaw e3arbona saha we talfo tarehna wa ta9afatna ase e3robe le ma9arech emche ta9ra etareh edlablad el asle wa el ha9e9e baraka men enefa9 alwjah edyal anefa9 wa akadeb emche ela eljahem enta wa 3orobatek aynama yahelo el 3arab yahelo el harab waeda 3orebat horebat
مقبول مرفوض
0
-11-
homes asgengan amazeg por
28 يناير 2013 - 11:58
esalam endoro le ashab etzwer wa etahreb leblad yohawelona an yozawero kola chay undoro mada taf3al el 3esabat el matohawel le toharib el ha9e9a be cjame3 el wasael toharib el hata el 9ararat echo3ob el hora el ha9e9ahad 5000 3esaba masalat tosayter 3ala kola chay hahoma yagla3ona eno9at le ashab el ha9e9a wa yada3ona no9at le el akadib lam toharibo 3a9lana abadan nahno na3rifo el ha9e9a nahno na3refo kolachay fe beladena mozawar tarihona wa lentehabat wa wa wa lam tahlemo satastamero behad el wade3 walam satatolo be ednelah wa sataban el ha9e9a wa sayafdah el akadib el 3esab el mahzaneya el 3orobeya tohawelona an to3aribo kola chay walah lam tanjaho bedalek be tazwerakom wa akadibakom echabab el yawm laysa echabab el barih hada el 3aser teklonojeya enternat wa etelefonat el 3alam tatawara bekazir tatawor sarohe wa antom mazaltom be 3a9leyaten el 3osor el wasta hada kolo le ar9am 5 wa 4 wa 2 wa 1 wa 9 hado kolukom 3esaba el mahsaneya 3a9o bekom echo3b kadhlo besmeya rifeya bezaf e3lekom bach etkono eriyafa katestaglo esmeyat be rifeyen bach nete9o fekom hahahahaha mate9derch etgate echamch belgarbal el ejebkom e3laher emchew etzedo ta9raw hadiche le9retoh mab9ach saleh wala kayenfa3 ehan zayden e3lekom 9aryen felorob mera mera kantal3o lelmerih ajew gaslona mehna belakadib echames garbat welha9e9a banet e3la nabore ya3ne em3a esbah bekri hhahahahahah
مقبول مرفوض
1
-12-
mohamd
28 يناير 2013 - 19:07
anta mohamed bargammmm
مقبول مرفوض
4
-13-
Neron
29 يناير 2013 - 12:16
Je dirige la parole à celui qui écrit ses commentaires en arabe mais avec des lettres latines,et si tu te crois quelqu'un qui défend la langue Amazighe Alors essaye d écrire une fois en tarifit et pas en arabe classique qui démontre clairement ton niveau très bas dans la rédaction des phrases correctes et la composition d in raisonnement logique! Je te conseil comme il à dit le monsieur le commentaire 1 d aller chercher du MSamman pour remplir tes intestins vides qui chante l hymne de la misère culturelle et de cesser de jouer avec les grand mon petit!
مقبول مرفوض
6
-14-
homes azghanghan hor haleyon men el 3obodeya
2 فبراير 2013 - 02:40
eta3le9 e3la ar9am. 1. 2 .4. 5. 9. 13.entoma kamlen 3aela edyal 5000 3esaba el mahzaneya le fasdat ebladna betahreb el amwal echo3ob wa etazwer wa el9ame3 wa le3te9alat wa enakarin antom ashab achado kofran wa nefa9an antom 3aelat abo jahel wa abo lahab antom tankorona kolo chay walam tasta3tarifo be aye gensen ahar lam tasta3tarifo be ta9afaten aw tarihan aw hadara aw ta9aled el aharin le anakom 3onsoriyen wa hamaj wa jahleyen 3a9leyan wa fekriyan nahno lam najhal tarihona tarih ardana wa ajdadona mahawaltom tamsoho lam tanja7o abadan fe tazwer wa gaselo edimag le el womeyin sanohaye tarihona el ha9e9e wa logatona el asleya logat el wom wa yakfi men ta3rib wa etahrib aynama yahelo el 3arab yahilo el harab wa eda 3orribat khorribat entaha el 3aser etogat wa ediktatoriyen wa ashab enaheb el amwal echo3ob wa etazwer ha antom tada3ona eno9at le anfosakom le toharibo el ha9e9a wa tozawelo eno9at le ashab el ha9i9a echa3b el yawem wa3e wa mota9af laysa kama tadonona ya johala ya nakarin nahno lam nastaslem le el akadib wa etazwer walam nafoko ma3akom hata taban el ha9e9a ya ashab afkar el 9adafeya wa zin el 3abiden wa hosne mobarek bachar el 9onfod wa 3abdala saleh wa bachar el 9onfod wa botafle9a wa wa wa gayrihem hado kolohom 9arawo fe madrasaten waheda wa ladayhem harfa wa mehna waheda el 9ame3 wa el 9atel wa etazwer wa naheb el amwal wa kolo ezarawat echo3ob wa le gayri dalek wasalam
مقبول مرفوض
2
-15-
brainstorming
3 فبراير 2013 - 16:25
ila mo3ali9 3-10-11-14 anta ommi Wa jahil osloboka rakik jiddan fi al kitaba ad3oka ila atasjil fi fosol mo7arabat al omiya anta Wa sa7ib al ma9al al maridayn
مقبول مرفوض
0
-16-
homes azghanghan hor haleyon men el 3obodeya
5 فبراير 2013 - 02:37
eta3le9 e3la ar9am 1.2.4.5.9.13.15. enta le jahel wa wome jahel meia mebelmeya anta ya3orobe ebgete ethareb etarih el ha9e9a aweld leste3mar gatje men esa3odiya wala men 9atar wala men el yaman etwerina etarih debladna etarih dechamal efri9ya beromateh tarihon amazighy laysa 3orobe aw 3arbomajeyen 3arab 3alebaba wa arba3ona harame kafa men eta3rib wa ethhrib aynama yahelo el 3arabomajeyen el jarab yahelo el harab wa eda 3orribat khorribat had eche 9alha ebno haldon 3an el a3rab el jarab maseroko maser ka 3amakom el 9adafe rabe sobhano 9al fe ketabeh el karim el 3arab achado kofran wa nefa9an hal nokadibo kalam elah antom mariden nafseyan wa 3a9leyan mazeltom totabe9ona 3a9leyatokom el jaheleya 3a9leyat a3mamokom el johala fechar9 mazalo yahkomona cho3obahom be hokem el 3osor el wasta wa hokem werate hokem ahel 9oraych ahel bado el hamaj awelah mantfako em3akom al3esaba el mahsaneya enharbokom be jame3 el wasael hata ne9diw e3la etazwer wa erachwa wa ensalho el 3adala wa samdin hata enaser wa enaser 9arib ajelan am 3ajelan entaha el 3osor el akadib wa etogat wa jaladiyen wa wa wa hada rife magrabe 9oh amazighe wa naftaher be tarihe esaheh laysa el mozayaf aw el mozawar tarih molokona ka sefaw wa sifakes wa nomedya wa dihya wa HANNIBAL BARKA WA ASDROBAL WA ALMERKAL WA MAHARBAL WA AKDIL WA YOGORTA WA CHECHAN9 ELADE HAKAMA EL FARA3ENA EF 951 9ABLA EL MELAD WA TARI9 EBNO ZAYAD AW AYET ZAYAN WA EBNO HALDON WA YOSAF EBNO TACHAFEN WA EBNO BATOTA WA 3ABAS EBNO FARNAS EWA ENZEDLAK ANTA HAMAJE WA WOME AW 3ONSORI LAM TARDAW BELHA9E9A WA EL HA9E9A ETBAN EBGETO WALA EKRAHTO WECHABAB DELYOM WA3E BEZAF AKTAR MENMA KATSEWER AL WOME WA JAHEL DELJOHAL BAYNA FEK EMKALAH TAKLEHA JAMDA EBHAL ETALJ DELBETNAM HAHAHAHAHAAH ELAH EJEBEK E3LAHER YA WOMEY GAN9ERIK ECHWEYA BACH TA3RAF ETARIH DESYADEK ESBO3A LE ECHHAD WO BA9E KAYCHEHDO BEHOM EL 3ALAM SER ETRAJE3 CHECHWEYA EBLA MADIYA3 EL WA9T TAGLA3 WETZED ENO9AT AHAHAHAAHAHAAH MANFAKENCH E3LA EL HA9E9A ABADAN
مقبول مرفوض
10
المجموع: 16 | عرض: 1 - 16

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية