English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

3.00

  1. الحسيمة..درك النكور يتمكن من حجز طنين من الاكياس البلاستيكية (5.00)

  2. عامل الاقليم يجتمع بالعمال المطرودين من معمل الحليب ببني بوعياش (3.00)

  3. اسبانيا .. مغربي يقتل ابنه الرضيع ويحاول قتل اخر بمشاركة زوجته (2.00)

  4. نشطاء الحراك بالحسيمة يطوفون على الاسواق والمداشر للتعبئة لأربعينية محسن (0)

  5. "عمال الحليب" المطرودين يَعتصمون أمام مقر العمالة بالحسيمة (0)

  6. "إبراز الهوية الأمازيغية " شعار النسخة 2 لملتقى الثقافة الأمازيغية بالحسيمة (0)

  7. حسن اوريد يكتب : رسالة إلى الشهيد محسن فكري (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | مضيان : الاوروبيون هم من يشجعون زراعة الكيف في شمال المغرب

مضيان : الاوروبيون هم من يشجعون زراعة الكيف في شمال المغرب

مضيان : الاوروبيون هم من يشجعون زراعة الكيف في شمال المغرب

 قال نور الدين مضيان البرلماني عن اقليم الحسيمة ورئيس الفريق الاستقلالي بمجلس النواب ان الاوروبيين هم من يشجعون زراعة القنب الهندي في شمال المغرب وذلك من خلال فتح اسواقهم امام الحشيش المغربي .

واوضح مضيان في حوار له مع جريدة الاسبوع ان "الفلاحين في منطقة كتامة أو الشاون أو غيرها يشتغلون لحساب أوربا،بمعنى أن أوربا هي التي تشجع هذا الأمر من خلال الترخيص للمقاهي (كافي شوب) وتعطي الإذن القانوني بالحق في شراء كمية من الحشيش،ولكن ما يحصل هو أن الحشيش المغربي مطلوب بصفة أكثر في أوربا رغم تواجد أنواع أخرى قادمة من أفغانستان ودول اخرى ".

واضاف "الأوربيون يجب أن يتحملوا 80 في المائة أو90 في المئة من المسؤولية في انتشار زراعة القنب الهندي،من الذي حول "الكيف" الى مخدر أليس الأروبيون، بعدما كان يباع في الأسواق مع "النعناع"و"الشيبة" و"البصل"هم الذين استخرجوا منه الحشيش وهم الذين حولوه من مادة نافعة الى مادة ضارة".

وقال مضيان في نفس الحوار "أولا يجب توضيح المفاهيم "الكيف" أو القنب الهندي هو مادة فلاحية وهو منتوج فلاحي مثله مثل الشعير والعنب و "الكرموص"،يمكن أن تستخرج منه  المخدرات ويمكن أن تصنع منه الأدوية والمواد العطرية والصناعية..نعم إذا كان هناك ضرر فالدولة  يجب أن تدخل على الخط لتحول هذه الفلاحة من زراعة ضارة الى زراعة نافعة ..."الكر موس"مثلا ليس حراما ولكن أذا صنعت منه "الماحيا" يصبح "حراما" نحن نتحدث عن فلاحة اعتاد عليها سكان منطقة معينة،اذ لابد من البحث عن بدائل معينة  للقضاء على هذه الزراعة،أما  تحارب وهي المورد الوحيد لعيش الساكنة فهذه مقاربة فاشلة 100 في المئة.

وحول الحلول المقترحة قال مضيان "نحن نقول للدولة يجب أن نفتح الحوار أولا وفي هذا الصدد طلبنا عقد لقاء مع وزير الداخلية  في ارتباط بالأحداث الأخيرة التي شهدتها مدينة الحسيمة،وسبق لنا أن عرضنا الموضوع على الحكومة من خلال لجنة  الداخلية خلال هذه السنة وخلال السنة الماضية..هذه الظاهرة موجودة شئنا أم أبينا"الحشيش" موجود في الحسيمة وتاونات والشاون ووزان ومجهودات  الحكومة  المبذولة  إلى حدود اليوم  يمكن أن ننتقص من قيمتها عندما  نعلم  أن  المنطقة  فرخت 15 ألف سجين و30 ألف مبحوث عنه،أي أن الساكنة كلها في سراح مؤقت.

وحول الاحداث الاخيرة ببني جميل وقيام المواطنين بقطع الطريق قال مضيان "هذا رد فعل طبيعي والمنطقة تعيش احتقانا اجتماعيا سييئا،وهناك الفقر والهشاشة وتأثير الإقتصاد الإسباني على المنطقة حيث رجع عدد كبير من المهاجرين الى ديارهم فضلا عن البطالة التي تنخر صفوفهم،كل هذا وياتي أحد رجال السلطة ليخبر السكان  عن طريق البراح أن من يقوم بزراعة "الكيف" سيذهب الى السجن.

دليل الريف : متابعة 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (9 )

-1-
سلوان
3 فبراير 2013 - 14:07
حزب الاسـتـقـلال حكم ضميره
حزب الاستقلال كفر عن ما سبق من ذنـــوبـــه
ولكن يا استاذ مضيان ’ ان المخاطب هو الادارة المغربية اي الحكومة المغربية التي يشارك فيها حزب الاستقلال ويصادق على برنامجها ويصادق على ميزانياتها ويدافع عن جميع حركاتها وسكناتها عملا بقاعدة التضامن الحكــــومي .
يجب وضع نقط الحروف والاشارة للحكومة كمسؤول عن هذا الملف .... وعدم الاختباء وراء كلمة دولة او سلطة محلية او اوربا ......
مقبول مرفوض
3
-2-
amira
3 فبراير 2013 - 14:13
ahiya kbira lisayid noranin lokan machi lahchich ikon nas 9alhom jo3 lahna falma3rib wala falkharij
مقبول مرفوض
0
-3-
ازرو
3 فبراير 2013 - 14:38
لا لا ستغلال ابناء الريف وظروفهم المادية المزرية لمحاولة اكتساب اصوات انتخابوية رخيصة ماذا قدمت يامضيان للمنطقة وانت برلماني من عام اللفت انك تسير على نهج الوزاني رحمه والركض وراء مصالح خاصة كغيرك من برلمانيي المنطقة حتى استثماراتكم تقيمونها خارج الاقليم والان تباركون الفتنة وتحاولون تقمص دور المدافعين عن الريف والساق التهم بهذا وذاك ان ما جرى في بني جميل هو من دسائسكم ولا يختلف عن ما وقع في بوكيدارن خلال السنة قبل الماضية حيث تحاولون اظهار قوتكم في التاثير على ابناء المنطقة لارهاب المخزن ثم تتدخلون لفك النزاع ان مايتعين فعله من طرف الدولة ليس توقيف احد رجال الدرك او اعتقال مزارعي الكيف وانما عليها ان تقوم بعزلكم انتم المحرضين والمنافقين المفسدين
مقبول مرفوض
16
-4-
امير الليل
3 فبراير 2013 - 15:00
رأيي ان يسمح للمزارعين بكتامة ونواحبها بزراعة القنب الهندي ويقوم من يحارب هذه الزراعة بشراء المحصول من عند الفلاحين،بعد ذلك يسوقوه او يصنعوه او يتلفوه ومن الاحسن ما دام الحشيش مطلوب عالميا ان يقوموا بتعليبه ويبيعوه كما يباع التبغ مارلبورو او غيره،
لانه ثيت ان مارلبورو اكثر ضررا من الحشيش،فلماذا تبيع امريكا مارلبورو ولا يسمح للمغرب ببيع القنب الهندي ما دام هناك من يريد شراءه.
انهم يتعمدون منعه حتى يبقى ثمنه غاليا،
وفي الاخير فان مزارعي القنب الهندي لا يجنون الا الفتات من تلك الزراعة ،والرابحون الحقيقيون هم الاباطرة والسلطات المتواطئة معهم .
مقبول مرفوض
12
-5-
walid
3 فبراير 2013 - 15:13
Lokan malahchich nas fimaghri ekono hada akla hada
مقبول مرفوض
0
-6-
كر موس
3 فبراير 2013 - 17:44
السيد النائب البرلماني والأستاذ الجامعي سكت دهرا ثم نطق وليته بقي صامتا.
ومن المسؤول عن فشل التعليم والفلاحة والصناعة والتجارة والصيد البحري والتشغيل ...؟
ساسة كل همهم رواتب ضخمة وامتيازات بلا حدود وأحيانا النهب والفساد وزرع الصراعات والشحناء في منطقة منكوبة مجهلة ...
أنت ومن وراءك الناطقون باسم الساكنة، ماذا قدمت لها؟ متى رفعت صوتك دفاعا عنها تحت قبة البرلمان أو في محفل للمسؤولين؟
اليوم تفتقت ثقافتك لتخبرنا بجدوى الكيف كدواء ثم تضيف مرهما آخر باتهام أوروبا...
ثم تكشف أن أبناء المنطقة مرهبون ليل نهار خائفون من شكاية مجهولة...
غريب أمركم، لكنه زمان يخون فيه الأمناء ويؤتمن فيه ضعاف النفوس وميتوا الضمائر...
أحلم برجل شريف عفيف كفئ يمثل بني اجميل وآمل أن تلده أرحام الأمهات هناك.
مقبول مرفوض
4
-7-
anir
3 فبراير 2013 - 22:06
يا من قد نزعتم صفة الانسان منا وما ابقيتم لنا دينا ولا دنيا وما ابقيتم لنا وطنا ولا بقينا انتم الاعداء فحسبنا الله ونعم الوكيلا . ساظل كافرا بما تسمونه الوطن حتى يعود الوطن المنفي الا ارض الوطن . اني اعرف الحقيقة والحمد لله
مقبول مرفوض
0
-8-
adil
4 فبراير 2013 - 14:20
nachkoroka ya si moudaine 3ala da3moka ya za3im bni agmil wa nawahiha
مقبول مرفوض
0
-9-
kimado
4 فبراير 2013 - 15:49
في الحقيقة يؤسفني ان اجد ممثل عن الساكنة و رئيس فريق نيابي عن حزب داخل الحكومة يتحدث كأن لاحول و لا قوة لهم حيث يعمد الى الانتقاد عوض تقديم حلول للاشكالية المطروحة منذ الازل الا انه ما نشتمه من خلال خرجات السيد النائب لايعدوا ان يكون محاولة لاجتذاب اصوات انتخابية جديدة بهذه المنطقة التي يعتبر عموم الساكنة بها بدون بطائق انتخابية لاسباب معروفة . هذا طبعا من جهة حيث نجد من جهة اخرى ان ذات البرلماني هو من كان وراء تصخير بعض الاصوات للمطالبة بإنشاء عمالة مستقلة عن الحسيمة بتارجيست لنفس السبب الذي سبق لنا الاشارة له في غياب تام عن هموم و مشاكل هذه الساكنة
مقبول مرفوض
1
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية