English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. نقل المعتقل اعمراشا من سلا إلى الحسيمة لحضور جنازة والده (5.00)

  2. سعيد شعو: الريف ليس في حاجة لوسطاء بينه وبين الملك (فيديو) (5.00)

  3. مصدر أمني: لهذه الأسباب تم اخضاع معتقلي الحراك لاختبار الحمض النووي (3.00)

  4. بوعشرين : ساكنة الحسيمة خرجت للاحتجاج بسبب الحشيش !! (2.00)

  5. ضرب و تعنيف معتقلي حراك الريف على فرانس24 (0)

  6. احالة معتقلي "26 مارس" على جنايات الحسيمة وهذا موعد انطلاق جلسات المحاكمة (0)

  7. رايتس ووتش : الزفزافي يواجه تهم تصل عقوبتها الى الاعدام (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | تارجيست : احتجاجات على هدم بنايات تاريخية

تارجيست : احتجاجات على هدم بنايات تاريخية

تارجيست : احتجاجات على هدم بنايات تاريخية

احتجاجا على ما اعتبرته اجهازا على ما تبقى من الماثر التاريخية بتارجيست نظمت جمعية "امازيغ صنهاجة الريف" وقفة احتجاجية يوم الاحد 10 فبراير اما مقر بلدية تارجيست.

وتاتي هذه الوقفة الاحتجاجية حسب المحتجين بعد قيام جرافة تابعة لبلدية تارجيست يوم 17 يناير من هذه السنة بهدم الجناح الشرقي للبناية التي كانت سكنا للمسؤول العسكري الأول بتاركيست و التي  تشكل جزء لا يتجزأ من البناية التاريخية ككل و تتميز بهندسة إسلامية أندلسية، كما شملت عملية الهدم جوانب أخرى من البناية.

بعد نهاية الوقفة، قام المحتجون بزيارة للبناية الاسبانية للوقوف على حجم الدمار الذي طالها جراء ما اعتبروه "تآمرا للوبيات العقار و المجلس البلدي عليها الذي يريد تحويل مدينة تاركيست إلى واحة عقارية بدون ساحات عمومية و لا مرافق و لا فضاءات خضراء و إلى مدينة بدون تاريخ".

دليل الريف : متابعة

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (2 )

-1-
akazzab mssa3dia -madrid
14 فبراير 2013 - 04:28
عزيزتي حبيبتي "ترجيست" لقد تكالب عليك القريب قبل البعيد'''واصبحت غارقة في همومك ؟ تستنجدين لعلك تجدين ظمائر حية وقلوب رحمة وايادي امنة,لكن لا حياة لمن تنادي في زمان العولمة والمصالح الشخصية,واصبحت تهدم صباحا مساءا وفي واضحة النهار لتتحولي الى ركام واطلال بعدما سطرت ملحمات بحروف من ذهب وقارعت القوى الاستعمارية "في شخص الا ستعمار الاسباني" لتكتبين تاريخك البطولي الذي بقي شامخا طوال عقود خلت بفخر واعتزاز,واليوم تدفن تحت انقاض ماضيك وتاريخك المشرق لتصبحين بلا عنوان
مقبول مرفوض
0
-2-
Hoceimi 9ohh
14 فبراير 2013 - 15:35
ينبغي النظر في اعادة الاعتبار و تثمين الماثر التاريخية الحقيقية التى تعبر عن مجد المنطقة و عظمتها و ليس بقايا الاسثعمار كالمعلمة التي تتحدثون عنها في تارجيست و التي تحركها جهات معلومة. و لماذا لم يتم تنظيم وقفاات احتجاجية لترميم مقر القيادة الريفية باجدير....رد الاعتبار لمدينة النكور...على سبيل المثال لا الحصر....فكروا جيدا يا شباب المنطقة الاعزاء قبل اتخاذ مبادرات اندفاعية غالبا ما تكون مدفوعة و مقولبة..هذه الاحتجاجات على بناية ترجيست تزامنت مع تخليد الذكرى 50 لرحيل المجاهد محمد بن عبد الكريم الخطابي لتحويل مسار الراي العام من التفكير في ترميم بناية تاريخية مجيدة-مقر القيادة باجدير- الى بناية استعمارية ليس لها اي مغزى سوى التواجد الاستعماري السابق بالمنطقة.
مقبول مرفوض
0
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية