English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. عصابة "اودي" المغربية تواصل غارتها على الابناك الهولندية (5.00)

  2. انتشال جثث مهاجرين سريين غرق قاربهم بسواحل الحسيمة (فيديو) (0)

  3. الأمطار تحول شوارع بن طيب إلى برك من الأوحال (0)

  4. مدريد متخوفة من تغيير ديموغرافي لصالح "القومية الريفية" في مليلية (0)

  5. الحسيمة.. معاناة المشردين تزداد خلال فصل الشتاء (فيديو) (0)

  6. عمال معمل الحليب المطرودين يمددون اعتصامهم امام عمالة الحسيمة (0)

  7. الحسيمة..هيئات ترسم صورة قاتمة للوضع الصحي ببني حذيفة (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | أعمدة وخيوط كهربائية عالية التوتر تهدد سلامة ساكنة ترجيست

أعمدة وخيوط كهربائية عالية التوتر تهدد سلامة ساكنة ترجيست

أعمدة وخيوط كهربائية عالية التوتر تهدد سلامة ساكنة ترجيست

خلفت الرياح القوية التي هبت على إقليم الحسيمة مؤخرا سقوط المئات من الأعمدة الكهربائية الخشبية قدرتها مصادر من المكتب الوطني للكهرباء بحوالي 600 عمود خشبي يستعمل لربط المداشر والقرى النائية بالكهرباء التي مازالت منقطعة بتلك المناطق منذ حدوث العطب السالف ذكره.

ساكنة دوار لحصن جماعة سيدي بوتميم دائرة ترجيست مازالت تعتمد على الشمع والقنديل، منذ أن هبت على المناطق الجبلية للريف رياح قوية تسببت في تخريب الخيوط الكهربائية بالمنطقة بعد أن سقطت العديد من الأعمدة الكهربائية الخشبية المتآكلة من فرط عوامل التعرية القوية المتمثلة أساسا في الرياح والأمطار. سكان الدوار المذكور التي تساقطت خيوط الربط والأعمدة التي تحملها بالقرب من دورهم، تساءلوا عن دور الجهات المختصة في حماية أمنهم وسلامتهم، خاصة و أن خيوط الربط العالية التوتر أصبحت تمر مباشرة فوق رؤوسهم و في متناول الأطفال الصغار الذين يمرحون فوق الركائز الخشبية وخيوط التوتر دون أن يكونوا على علم بالمخاطر المحدقة بهم في حالة إصابة أحدهم بصعقة كهربائية .

السكان أنفسهم طالبوا المسؤولين بإيجاد الحلول اللازمة لإعادة ربط قراهم ومداشرهم بالكهرباء من جديد بإصلاح ما أفسدته عوامل التعرية، وكذلك استبدال الأعمدة الخشبية بأخرى حديدية مع تثبيتها جيدا، والإسراع في إجلائها عن أراضي المزارعين ومنازل الساكنة، حيث كادت إحداها أن تصيب الأطفال الصغار أثناء سقوطها.

العديد من المزارعين بدورهم شددوا على ضرورة قيام المكتب الوطني للكهرباء على إزالة الأعمدة الكهربائية من أراضيهم الزراعية، بعد أن أسقطتها الرياح القوية، واعتبروا أنه من غير المعقول أن يحرموا من الكهرباء بحلول كل موسم شتاء حيث تتساقط الأعمدة تباعا بالجماعات القروية التابعة لدائرتي ترجيست وكتامة، ويظل السكان محرومون من هذه الطاقة لمدة طويلة، العديد منهم جددوا مطالبتهم بإيجاد حل ينهي محنتهم التي تنضاف إلى محن أخرى يكابدونها في مناطقهم النائية كالعزلة والبرد والثلوج.

مصدر مسؤول بالمكتب الوطني للكهرباء بالحسيمة وفي اتصال أجرته معه «الأحداث المغربية »، أكد أن إقليم الحسيمة عرف تساقط ما مجموعه 600 عمود كهربائي موزعة على عدة جماعات قروية معظمها نائية وجبلية، وذلك بفعل الرياح القوية التي عرفتها المنطقة، وأضاف المصدر ذاته أن الأمور جارية على قدم وساق لإعادة ربط تلك المناطق بالكهرباء، واعتبر أنه لمجرد علم إدارته بالخبر سارعت إلى إحصاء الجماعات المتضررة في انتظار معالجة حرمان المواطنين من هذه الطاقة من خلال إعادة تثبيت أعمدة كهربائية جديدة مكان الأخرى المتهالكة.

وفي ما يخص حرمان دوار لحصن بدائرة ترجيست منذ مدة من هذه المادة الحيوية أكد أن الأمور تسير في إعادة الربط الكهربائي لذات الدوار في غضون 3 أيام المقبلة، حيث أكد المصدر أن مصلحته توصلت فقط يوم الخميس الماضي بشكاية تفيد حرمان ساكنة الدوار المذكور من هذه المادة الحيوية.

ترجيست: خالد الزيتوني. 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (4 )

-1-
borhfa
12 فبراير 2013 - 20:07
DOUAR LAHCENE -beni mazdouy- min a9dame sokkane RIF AMAZIGH 3ala al itla9e beha masjide li 10 9ouroune mina azzamane ,,,wacha ate assoudafe ane tab9a alwahida bedouni (eaux wala electricite) kama ba9iyyate alwahiida mohafidatane 3ala chomou3iha wanawafisiha wa ka anna tarikhaha rafada al3awlama wattajdide ,motachabbitane be asalatihi
مقبول مرفوض
0
-2-
مهتم
13 فبراير 2013 - 08:58
هناك العديد من الأعمدة آيلة للسقوط ومتهاكلة في جماعة آيت يوسف وعلي، وهناك اعمدة اسمنتية تم تعويضها باعمدة خشبية بكيفية تدعو الى الإستغراب
مقبول مرفوض
0
-3-
أبو الفلاسفة
13 فبراير 2013 - 18:49
ما على الأعمدة إلا الإنتظار
مقبول مرفوض
0
-4-
الحجامي
13 فبراير 2013 - 19:02
ارجوا من ولاية جهة الحسيمة تازة تاونات و المجلس الجهوي والجماعة الحضرية لمدينة الحسيمة و المكتب الوطني للكهرباء بمدينة الحسيمة ان ينضروا بعين العطف الى ساكنة حي و راء القدس بالحسيمة حيث ما يزال اغلبية الساكنة لم تربط منازلهم بالكهرباء .رغم وجود الانارة العمومية في اغلبية ازقة الحي لكن لا وجود لشبكة اسلاك الاكهرباء في اغلبية الازقة . وشكرا الى كل من يساهم و سيساهم في حل هذه المعضلة لان اغلبية العائلات لها اطفال في سن التمدرس . و قد استفادة اكثر من 24 منزل في ما سبق من الربط بشبكة الماء الصالح للشرب ا في اطار مشروع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية .كذلك من الصرف الصحي و الانارة العمومية ومن تشطيب (تلبيس) و صباغة واجهات المنازل لكي تكتمل اعادة الهيكلة للحي .
مقبول مرفوض
0
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية