English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

3.00

  1. لفتيت من الحسيمة: لا وجود لـ"العسكرة" ولعن الله من ايقض الفتنة (5.00)

  2. الخلفي: موضوع ظهير "عسكرة الحسيمة" انتهى وسنُطبّق القانون (3.67)

  3. وزير الداخلية يُواصل تحركاته داخل خريطة الحراك بالريف (2.00)

  4. هشاشة البنية التحتية بدواوير إقليم الدريوش (2.00)

  5. العماري يتوعد العثماني بعد اتهام حزبه بالمسؤولية عن الاحتقان بالحسيمة (0)

  6. الزراد: حكومة العثماني تنتقم من ساكنة الحسيمة لتصويتها لحزب البام (0)

  7. الوالي اليعقوبي يُباشر مهامه بالحسيمة ولا صحة لخبر اعفاءه (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | العماري : القصر ليس من حقه منع اعادة رفات الخطابي

العماري : القصر ليس من حقه منع اعادة رفات الخطابي

العماري : القصر ليس من حقه منع اعادة رفات الخطابي

دافع القيادي في حزب الاصالة و المعاصرة الياس العماري عن الزعيم الريفي محمد بن عبد الكريم الخطابي وفكره الذي تركه وراءه بعد رحيله، مشيرا الى انه ليس من حق احد منع اعادة رفات الامير من القاهرة حتى وان كان من القصر بحيث قال "ليس شأنا للمؤرخين ولا الباحثين،  وحتى القصر ليس من حقه نهائيا منع مواطنا حيا من الدخول الى بلده، فما بالك ان يمنعه من الدخول وهو شهيد”.

وجاء هذا الحديث من الياس العماري حول الخطابي في حوار نشر ضمن الملف الاسبوعي لجريدة المساء، وحول ما تحقق بعد خمسين عاما عن رحيل قائد قبائل الريف قال العماري  "أننا مازلنا نتحدث عنه ونتحدث عن إرثه الفكري والسياسي، وإذا استحضرنا عصر الانحطاط هذان فإن ما حققه الخطابي كان إنجازا عظيما ورغم وجود الخائفين من فكر الرجل ورؤيته للأمور”.

واضاف العماري ان "الخائفون" من فكر الخطابي ورؤيته حولوا “طيلة قرن كامل محوه من الذاكرة الوطنية بمختلف الوسائل القمعية منها المادية والاديولوجية ولم يفلحوا في ذلك”.

وحول سؤاله عن ما سبق أن صرح به العماري  ان “الخطابي فكر بهدوء ولم يضرب بقوة بعد” قال سيضرب بقوة “حين يأتيني ابني بالمقرر الدراسي لمادة التاريخ وعليه صورة محمد بن الكريم الخطابي”.

دليل الريف : متابعة

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (4 )

-1-
ayfi la arifi
16 فبراير 2013 - 20:25
ahihah man howa hada alomari
al matal arrifi; arkab idwar aydhan
-2-
حديدان
17 فبراير 2013 - 00:00
انا كريفي شخصيا ارى ان عودة عبد الكريم هو ! لا رفاته ، لا يشرفه هو شخصيا ولا مبادئه ولا الشهداء الذين ضحوا بانفسهم من اجل بناء وطن حر يتسع للجميع ، واقترح بدل ذلك ان ننضال لنحقق و نرسخ ما ناضل عنه اجدادنا ، بعد ذلك يمكن الحديث عن احتمالية عودتهم في حضن وطنهم ، انذاك يمكن لتربة الريف ان تعانق رفاة ابنائها بحب قل عشاقه في زمننا هذا ، وكفى من التطبيل لسياسات المخزن ، فنحن ندرك جيدا ان المخزن يحاول اعادة رفاة الامير حتى ينتهي الكلام عن هذا البطل القومي فلا شيء عدا ذلك اقول لا شيئ يهمهم فقط تسخير ما يمكن تسخره لاسكات ما يمكن اسكاته؟
-3-
chahid security
17 فبراير 2013 - 01:10
هدف القصر طمس ذاكرة الخطابي, ويعمل جاهدا على ذلك, وكفاكم تمجيدا بالقصر وتقديسا له يابلطجي آخر الزمان,اما صورة محمد بن عبد الكريم الخطابي في المقرر الدراسي لمادة التاريخ ,فسيحمله ابناؤنا إن شاء الله.اما امثالكم فإلى...........
-4-
النعمان
17 فبراير 2013 - 01:45
خاط اجلط يا السي الياس
هادا عصر التخليطا والتجليطا.
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية