English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. شقيق فكري: معطيات جديدة ستغير منحى قضية أخي (4.00)

  2. بنشماش : محسن "شهيد الحكرة" والحراك اثبت عجز الاحزاب (فيديو) (3.00)

  3. انقاذ 53 مهاجرا سريا ابحروا من سواحل اقليم الحسيمة (0)

  4. "لارام" تعيد فتح خط جوي بين امستردام والناظور بعد سنتين من اغلاقه (0)

  5. مسيرات وإطفاء الأضواء في برنامج إحتجاجي لـ"لجنة حراك تارجيست" (0)

  6. نقابة تدق ناقوس الخطر بعد الاعتداء على مؤسسات تعليمية بكتامة (0)

  7. ندوة وطنية في الرباط تناقش قضية محسن فكري (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | الاندلوسي : فكر الخطابي يتقاطع مع مشروع العدالة و التنمية

الاندلوسي : فكر الخطابي يتقاطع مع مشروع العدالة و التنمية

الاندلوسي : فكر الخطابي يتقاطع مع مشروع العدالة و التنمية

اتهم نبيل الاندلوسي عضو المكتب السياسي لحزب العدالة والتنمية منتقدي تصريحات عائشة الخطابي بانهم يسيؤون الى رموز العائلة الخطابية ويدفعون افرادها الى ان يقطعوا الصلة مع الريف ومع المغرب .

وجاء هذا في مقال للاندلوسي اثى فيه على موقف عائشة الخطابي التي قالت ان والدها كان سيرحب بفوز حزب العدالة و التنمية في الانتخابات حيث قال "إن الذين ينتقدون الأستاذة عائشة، لكونها عبرت عن رأيها بعد أن سألها أحد الصحفيين كيف تتصور أن يكون موقف والدها، لو كان على قيد الحياة، من فوز الإسلاميين بالانتخابات التشريعية الأخيرة بالمغرب، فأجابت بعفويتها المعهودة بعيدا عن أي تحيز سياسي لأنها أكبر من ذلك بكثير وموقعها يجعلها مترفعة عن مثل هكذا تصنيفات، فكان جوابها أن الأمير "كان سيرحب بفوز حزب العدلة والتنمية لأنه انتصار لفكر آمن به"، ورغم أن الحوار مرت عليه شهور فإن من استحضره أو من ـ استحضروه بصيغة الجمع ـ آلمهم ذكر معطى تاريخي لا ينكره إلا جاحد، وهو أن مدرسة الأمير هي مدرسة تستمد قيمها التحررية من المرجعية الإسلامية، هذه الأخيرة التي يتقاطع فيها بكل تأكيد مع مشروع حزب العدالة والتنمية، مع حفظ المقامات واستحضار اختلاف السياقات والحيثيات، ليبقى التصور العام للمرجعية الإسلامية جامعا بمفهومه الشمولي.

واضاف الاندلوسي بالقول "ان عبد الكريم الخطابي كان رجل التقوى والعبادة والالتزام بتعاليم الإسلام، وهذا ما لا يمكن أن ينكره أحد، عبد الكريم الخطابي كان أحد رجالات الدعوة الإسلامية، المؤسسة للحكمة الإنسانية ولمشروع التحرر من الاستعباد والمناهض للإستبداد، وبذلك استطاع أن يكون مجاهدا، ومناضلا ومفكرا وعالما، وقاضيا، وصحفيا، ومنظرا سياسيا، وقائدا عسكريا ومعلما، وباحثا عن الحقيقة في دنيا الناس، وهو ما جعله نموذجا إنسانيا يقتدي به كبار الزعماء المخلصين والقادة المؤثرين والعلماء الصادقين، لكونه صنع بتجربته الفريدة معاني الكرامة والحرية قولا وفعلا، سلوكا وممارسة، علما وعملا، فكرا وتطبيقا."

وقال ايضا "ان بعض هذه الممارسات التي تعمد إلى الإساءة إلى رموز العائلة الخطابية في فترات معينة، هو ما جعل الكثيرين من أفرادها يقطعون الصلة "مرغمين" بالريف وفي حالات أخرى بالمغرب عبر انقطاع التواصل المباشر بعد الهجرة في أرض الله الواسعة، ما دامت أرض عبد الكريم الخطابي لم تضمن لبنيه وبناته مقومات الاحترام التي هي واجب علينا، وهو ما يعني أن مثل هذه المواقف تبلور حتما إلتقاءً، موضوعيا على الأقل، مع مناهضي فكر الأمير، المتوجسون من عودة أفكار حان وقت عودتها ليستنير بها الشباب وعموم أبناء الشعب المغربي، خاصة أولئك الذين يلعبون على بعض الخلافات العائلية لأسرة الخطابي ومحاولة عزلهم عن هم الريف والوطن لكي لا يكون لهم أي دور في كل القضايا ذات الارتباط بذاكرتنا الجماعية".

دليل الريف : متابعة 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (16 )

-1-
تحرير الريف
24 فبراير 2013 - 14:43
اذهب الى الجحيم انت ومن معك
سئمنا منكم ومن وعودكم
ندمت لاني صوت عليكم
لم نرى منكم الا الغلاء والازمة الخانقة
اين وعودكم
اين هي
مقبول مرفوض
15
-2-
الريف الابي
24 فبراير 2013 - 14:45
العدالة والتنمية لم تفعل شيء في الريف
حشا ان يكون بطلنا ع الكريم الخطابي مفتخرا بفوزكم
خدعتمونا
مقبول مرفوض
15
-3-
الحقبقة المرة
24 فبراير 2013 - 15:18
وماذا بعد ؟ هل تصريحاتها سيغير فكرة الريفيين عن حزب العدالة والتنمية الذي
تبين انه منذ تأسيسه هو حزب إداري منافق ! سياسة العصا على الطبقة الكادحة
والطاعة للأباطرة ! تجويع الشعب وإغناء الغني ! إذهيوا إلى الجحيم أيها المهرجون
ورجال النكت المهرطقين !
مقبول مرفوض
11
-4-
قادمــــون
24 فبراير 2013 - 15:46
عبد الكريــــم الخطــــابي وهو الــــى جوار سيذي النبي (ص)
انــــه يحيــــي اعمـــال عزير افتـــــاتـــــي
انه يحيـــــــي اعمال عبد الصمــــد الادريســــــي
انه يحيـــــــي اعمال عبد الله بوانـــــــــــو
والبقية يا إخــــوان هو اجبد أو اجبد داخل الحزب وبين الاحزاب
اجبد أو جبد في عموم الحياة فشتى حقولها دون استثناء .
الم يناضل لينين في إطــــار مؤسـســــات رجعية
الم يناضل الرسول في مجتمع قريش الاكثر قذارة على وجه الارض
الم يناضل عبد الكريم الخطابي في مليلية المحتلة كما في قبائل الريف الغارق
العبرة في قوة الايمان والالتزام ومجاهدة النفس
مقبول مرفوض
6
-5-
nabil
24 فبراير 2013 - 15:48
اي علاقة للعدالة و التنمية بالاسلام.
الحانات مفتوحة على عينك يا بن عدي
اوكار الدعارة معروفة عند العادي و البادي
الاقتراض بالربا من المؤسسات الدولية ازداد عهد العدالة والتنمية
مظاهر المسخ و التعري تتفاقم
الحق في التعبير والتظاهر و الاحتجاج تم الاجهاز عليه
ارتفاع اعداد الفقراء
سنة و نصف ولا مؤشر تنموي واحد
مقبول مرفوض
9
-6-
aghza
24 فبراير 2013 - 15:57
نحترم رأيك السي الأندلسي لكن أين هو الدليل عما تقولهه.نعم كان مولاي محند مسلماً ولكن لم يكن إسلامياً في مشروعه السياسي مثلكم جيتوا للحكومة أتلف لمكم لحساب .هو كان أستاد ومشي لفقيه كانت له ذراية في كل الميادين فالصحافة فالقضاء في الإقصاد و.و.و.وأظفف ما تريد.
مقبول مرفوض
9
-7-
ايـث عـبـلا
24 فبراير 2013 - 17:27
اخي نبيل الاندلوسي , عبد الكريم الخطــــابي رفض اتفاقات مع اي كان لا يبدي كامل الاحترام له ولشعبه
عبد الكريم الخطابي رفض الجلــــوس في وفد اكس ليبان وقال في حقهم ( وفد من 56 شخص منهم خونة منهم الملك المعين من جانب فرنسا ........ هل هذا وفد للتفاوض ) .
هل كان عبد الكريم الخطابي سيقبل بهذا الدستـــــــور
هل كان سيقبل هذا القانون الانتخــــابي
هل كان سيجلس في برلمان مليئ بمثل هذه الكائنات
هل كان سيقبل مشاركتهم في الحياة السياسية اصلا
في احدى خطب الملك محمد السادس " مراجعة القانون الاانتخابي مما يمكن المؤسسات المنتخبة من منتخبين ذوي مصداقية ذوي كفائة"
اتق الله يا أستــــــــاذ نبيــــــل
مقبول مرفوض
10
-8-
الورياغلي عبد الرحمان
24 فبراير 2013 - 21:19
./ نعم يبدو أن الهجمات كانت جاهزة كالعادة من طرف أتباع حزب الجرار ، على حزب المصباح ، معارك لا تتوقف كما يبدوا ، فهنا يجب أن نقف موقف الحياد مع أني لا أنتمي لأي حزب ، ولكن أتعاطف وأثق في حزب العدالة والتنمية ، لماذا لأنني أرى فيه مجموعة من الصفات التي يحبها كل من له عقل سليم ، مثلا 1ـ حزب يتصف بالنزاهة والشفافية والصراحة مع المواطن ، 2ـ حزف يتصف بالشرف أي حزب شريف يدعوا إلى التمسك بالأخلاق والقيم الإسلامة ، كالإبتعاد عن الغش والخيانة والزور وكل الفواحش التي ينكرها العقل السليم ، 3ـ أراه حزب وطني 100% ؛ 4ـ أراه حزب يحمل هم الفقراء ويفكر في إيجاد الحلول المناسبة بصدق لا كذب ونفاق ، لأن أتباعه يستقيضون عند آذان الفجر ويتوضؤون ثم يركعون ويسجون لله الواحد القهار الذي أمرهم بذالك ، في إعتقادي أن الإنسان الذي لاتفوته صلاة الفجر يخاف حساب وعقاب الله ، فهو أحق بالثقة ممن يفعل العكس ، نعم كلكم قد سمع ذالك البرنامج نصف ساعة مع إلياس العمري الذي كان على جريدة هيسبريس يوم الثلاثاء 19 فبراير 2013 ء 22:30 ، وهو يعترف بل يفتخر أنه كان يصلي بالناس وهو لايعتقد ما يعتقدون ، أي لايؤمن بتك الصلاة أصلاً وربما بلا وضوء وحتى إن كان يكون شكلي بلا نية ولا عقيدة فإنه باطل لأن الأعمال بانيات ، وهو أول فرض في كل العبادات ، إحضار النية وإلاّ كل شيء باطل ، إذاً بالله عليكم كيف نسمي هذا الذي يصلي بالناس بلا نية ولا وضوء ....؟؟؟ فكف بي أن أثق بمثل هؤلاء الناس ،؟؟؟. وكيف أكون ، حين أعطي لهم صوتي ، والصوت يعني شهادة ، أي أشهد بأن هؤلاء الناس هم أحق بتسيير شؤون الأمة ، وشهادة الزور من أعظم الكبائر، ومن أعظم المنكرات، وهي ظلم لمن شهد عليه بالزور، فالواجب على كل مسلم أن يحذرها، وأن يبتعد عنها لقول الله سبحانه: فَاجْتَنِبُوا الرِّجْسَ مِنَ الْأَوْثَانِ وَاجْتَنِبُوا قَوْلَ الزُّورِ) سورة الحـج . ويقول النبي صلى الله عليه وسلم ، في الحديث الصحيح المتفق عليه: "ألا أنبئكم بأكبر الكبائر ، ثلاثاً قلنا : بلى يا رسول الله. أي الصحابة قال : " الإشراك بالله وعقوق الوالدين" وكان متكئاً فجلس فقال: " ألا وقول الزور، ألا وشهادة الزور" فما زال يكررها حتى قلنا: ليته سكت. أي قال الصحابة: ليته سكت. ...... عليه الصلاة والسلام ، لئلا يشق على نفسه، كررها كثيراً ليحذر منها ، ولذالك إحذروا يا شباب ما أنتم تفعلون واعلموا ان الدنيا والمال لايدوامان لابد من الرجوع إلى التراب شاء من شاء وكره من كره وسنحاسب عن كل الأفعال ، أما ما قاله الاندلوسي عن فكر الرجل المجاهد العظيم محمد ابن عبدالكريم الخطابي رحمة الله عليه ، صحيح كان رجلا مسلما ومخلصاً لربه ودينه وأمته كان لا يعرف النفاق ، كما نرى هؤلاء القوم الذين يتمسحون وتبركون به من أجل أهدافهم السياسية الرخيصة لإحقاق المناصب بإسمه ، والله لو كان حيا لتبرأ منهم ، كيف أنت تدعي أنك مسلم وأنت لا تصلي وربما لايؤمن بها حتى ، أليس هذا نفاق وليس بعده نفاق .!
مقبول مرفوض
-7
-9-
عبد المجيد يكور
24 فبراير 2013 - 21:56
نحن نكن لك كل التقدير والإحترام يا أخي نبيل لكن لا تستغل شخصية ومبادىء مولاي موحند لأغراض انتخابية لأنها تبعد بعد الشمس عن الأرض عن معتقدات حزبكم
لقد أبان هذا الحزب عن فشله في تسيير الشأن العام ولم يأتي للمواطن المغربي إلا بالهلاك
مقبول مرفوض
5
-10-
Labib
24 فبراير 2013 - 22:34
أنها علامة الساعة فكر العدالة والتنمية مع فكر الخطابي !!!!!
تضع بن كيران ومولاي موحند في خانة واحدة !!!!!!!
ان لم تستحيي فقل ما شئت !!!!!
قمع حرية التعبير في بعض الأحيان مفيدة في مثا هذه الحالات ، كل من هب ودب يزايد على رجالات التاريخ بالباطل لا حول ولا قوة إلا بالله العظيم......
مقبول مرفوض
5
-11-
سامي
24 فبراير 2013 - 23:20
نحن أمة لا تقرأ، قبل أن نسمح لانفسنا بالتعليق على الموضوع ينبغي أن نقرأ الكتابات التي تناولت الفكر السياسي لمولاي موحند، ستجدون العديد من الادلة على مركزية المرجعية الاسلامية الحضارية في مشروع الامير الخطابي رحمه الله، فهو لم يثبت عليه قط أنه كان يدعو الى فصل الدين عن الدولة.
مقبول مرفوض
-5
-12-
med
25 فبراير 2013 - 00:32
أولا اسمه محمد ابن عبد الكريم الخطابي
ثانيا حاشا أن تقارنه مع مطيع و ترّيكتُو
ثالثا هل تقصد برموز العائلة عائشة
رابعا لا ننتظر شيئا من "عدالتكم وتنميتكم"
مقبول مرفوض
2
-13-
ازرو
25 فبراير 2013 - 14:45
انه لمن الوهم ان نقارن بين فكر عبد الكريم الخطابي وبين حزب العدالة والتنمية عبد الكريم الخطابي كان يهدف الى تحرير الوطن والانسان وجعل الحرية والعدالة الاجتماعية واقعا معاشا اما حزب العدالة والتنمية الذي يهدف اصحابه الى الوصول للحكومة ليس الا ولا يوجد اي تقاطع بين مشروعهم الضيق وفكر عبد الكريم الخطابي الشامل والكل يعلم ان الافكار المتزمة والمتطرفة واستعمال الدين كادت ان تخلق مشاكل للبطل الخطابي وهو في اوج المعركة ومن بينها ما كان يروج بين العامة في الريف من كون عبد الكريم الخطابي درس في اسبانيا مع الكفار .عبد الكريم الخطابي لم يستعمل الدين من اجل تحقيق اهداف سياسوية ضيقة.
مقبول مرفوض
4
-14-
جرار
25 فبراير 2013 - 21:08
إلى الورياغلي ع الرحمان
هههههههههههه قاليك متعاطف فقط مع الحزب
ههههه قول انا منهم ا صاف
مقبول مرفوض
0
-15-
بنعزوز عزيز من هولندا
26 فبراير 2013 - 10:58
ومن هو محمد بن عبد الكريم فهو ليس إلا فقيها وذو ثقافة بسيطة للغاية والجهاد قام به مجموعة من المجاهدون الذين نساهم الزمن مع كامل الأسف ـ لقد خرب بجلده مستسلما طائعا وحاملا معه مواد نفيسة وأموال طائلة .. ، وليس مصادفة أن يكون فكره متوافقا مع فكر الحزب الأصولي pjd
مقبول مرفوض
0
-16-
الورياغلي عبد الرحمان
26 فبراير 2013 - 18:57
إلى أخي الذي سمى نفسه جرار ،( تعليق 14 )، لا أخي والله تصريحي صادق لا أنتمي لإي حزب ، وإذا كنت أنتمي لحزب ما فلماذا أنكر.؟ـ أما تعاطفي للمصباح أي العدالة والتنية ، فإنني ذكرت الأسباب . ومنها النزاهة والنضافة والأمانة والإخلاص ..........، وكلٌ منا حر ، في نضرته للأشياء ، فأنا هكذا أرى الأمور والله أعلم .
مقبول مرفوض
0
المجموع: 16 | عرض: 1 - 16

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية