English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. نقل المعتقل اعمراشا من سلا إلى الحسيمة لحضور جنازة والده (5.00)

  2. مصدر أمني: لهذه الأسباب تم اخضاع معتقلي الحراك لاختبار الحمض النووي (3.00)

  3. الحسيمة تتفوق وطنيا في امتحانات الباكالوريا (1.00)

  4. "البام" يدعو عائلات معتقلي الحراك لتفويضه للترافع عن ابناءها (0)

  5. نداءات إنسانية لأسر معتقلي الحراك على قناة العربية (0)

  6. الحكومة تكشف عن عدد المعتقلين على خلفية الحراك ووضعيتهم (0)

  7. أحياء الحسيمة تصدح بـ"الطنطنة" احتجاجاً على الاعتقالات و"العسكرة" (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | المهاجرين | جمعيات مغربية تقاضي الدولة الهولندية بسبب حذف تدريس العربية

جمعيات مغربية تقاضي الدولة الهولندية بسبب حذف تدريس العربية

جمعيات مغربية تقاضي الدولة الهولندية بسبب حذف تدريس العربية

رفعت جمعيات مغربية وتركية، الخميس الماضي، دعوى قضائية أمام محكمة أمستردام، ضد الدولة الهولندية لحملها على التراجع عن قرار حذف تعليم اللغات الأم في المؤسسات التعليمية الابتدائية، خصوصا العربية والتركية وكانت لاهاي قد اتخذت هذا القرار في عام 2004، لأسباب متعددة تعتبرها جمعيات المهاجرين مخالفة للاتفاقيات الأوربية والعالمية المتعلقة بالحقوق الاجتماعية والاقتصادية والثقافية للمهاجرين والأطفال، والتي تنص على أنه على دول الاستقبال ضمان حقوقهم في تعلم لغاتهم الأم بالمدارس.

وأكد ناظم توركول، أحد المحامين المكلفين بمتابعة الدعوى أمام المحاكم الهولندية، أن المدارس الابتدائية الهولندية كانت تقدم دروسا في اللغتين العربية والتركية قبل أن توقف الدولة ذلك في عام 2004 بحجة «إلحاق ضرر بالاندماج»، يقول المحامي في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، وأضاف أن الحكومة الهولندية بررت قرارها أيضا بالنقص في المعلمين خصوصا لتدريس اللغة العربية وأيضا لتقليص النفقات. 

وكان موضوع تريس اللغة العربية لابناء الجالية قد خلق نقاشا مغربيا هولنديا اثناء لقاء استضافت خلاله "المنظمة الدبلوماسية" كل من الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالجالية المغربية عبد اللطيف معزوز واكثر من اربعين دبلوماسيا اجنبيا قدم معزوز خلاله عرضا اشار فيه ان المغرب يريد ادماج اللغة العربية في المناهج الدراسية للبلدان التي يوجد فيها مهاجرين مغاربة بكثرة حيث قال " انه ثبت علميا ان مهاجرا مطلعا بشكل جيد على هويته ويفتخر بها يعيش بدون عقد ويندمج الف مرة افضل من الاخر الذي لا يعرف هويته ولا يشعر بالفخر تجاهها " .

فيما رد عليه ممثل السفارة الهولندية بالقول " ان غالبية المغاربة المقيمين عندنا في هولندا يتحدثون الريفية وليس العربية ،واغلب المشاكل التي يعاني منها المغاربة المقيمين لدينا تنبع من عدم تمكنهم من اللغة الهولندية حيث لا يتحدثون في البيت الا الريفية ، الا تعتقدون ان الافضل ان يتعلموا اللغة الهولندية عوض تعليمهم لغة اجنبية اخرى بالنسبة اليهم وهي اللغة العربية؟ ". 

دليل الريف : صحف 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (7 )

-1-
massin
26 فبراير 2013 - 22:55
التعريب هو التخريب.علموا اولادكم الريفية لغة الام و الهولندية.المسوولون المغاربة يعلمون اولادهم الفرنسية لكي يحكمون عليكم .اما الاسلام فيكونوا بجميع اللغات.العربية واحلين فيها العرب انفسهم .
مقبول مرفوض
10
-2-
Suheil
27 فبراير 2013 - 00:12
وهــــل اللغة العربية لغة الأم للجالية الريفية الأمازيغية في هولندا أو في أوروبا؟
جنود التعرب في معركة ضد اللغة الأمازيغية،ولماذا الأتراك المسلمين أيضا لم يدافعون على التعريب و اللغة العربية كما يفعلون الريفيون في هولندا و بلجيكا و حتى فرنسا؟
الأتراك يعلمون أطفالهم اللغة التركية الأم و أمازيغ الريف اللغة العربية المصدرة من الشرق الأوسط و لا يعلمون لٱطفالهم حروف تيفناغ و الأمازيغية الريفية...
مقبول مرفوض
7
-3-
Salima
27 فبراير 2013 - 00:42
غالبية المغاربة الذين يعيشون في هولندا يتحدثون في المنزل تريفيت اما العربية بالنسبة لنا كلغة أجنبية، أنه من الأفضل أن نتعلم اللغة الهولندية.
ولدنا ونشأ نا في هولندا. الهولندية لغتنا وهولندا بلدنا.اما المغرب أصلنا هو بلاد الريف. في هولندا نتواصل أكثر باللغة الهولندية.في المغرب بتريفيت في بلاد الريف، في مناطق أخرى خارج هولندا أو في المغرب باللغة الإنجليزية.
فإنه ليس من المشكلة او العيب .
موضوع الإسلام على ما يرام باللغتي الهولندية والإنجليزية وحتى بتريفيت .الحمد لله .
Alhamdu lillah \ God zij dank
مقبول مرفوض
8
-4-
امقران
27 فبراير 2013 - 11:54
اوافقكم الراي لا تعلمو اولادكم العربية ولاكن تكتبوا بالعربية لا افهم هدا التناقض . المرجو الكتابة بالتيفناغ لكي افهم جيدا
مقبول مرفوض
2
-5-
Hanae
1 مارس 2013 - 00:43
خطوات خطواتنا.بلاد الريف أصلنا.
لأطفالنا على الانترنت قاموس الهولندية - تريفيت.
woordenboek nederlands tarifit online

استمتعوا
مقبول مرفوض
2
-6-
أينض
3 مارس 2013 - 09:15
صحيح ، إذا عربت خربت . فليحملوا عربيتهم على جمالهم وليرحلوا بها إلى أرض عربان . ومن من الريفيين الذين يريدون تعليم أبناءهم العربية فليفعلوا . لكن فليخرصوا من أن يتحدثوا باسمنا نحن المهاجرون . لن أعلم لابنائي العربية أبدا . أنا أريدا جيلا متفتحا وليس منغلقا على نفسه ومتخلفا . حينما سيكبر أبنائي آنذاك سيكون لهم الحق في تعلم العربية إن أرادوا ذلك لانها ستكون من محض اختيارهم ولن تفرض عليهم كما فرضت علي أنا . إن كنت مرغما على تعليم أبنائي لغة بجانب الهولندية فسأعلم لهم الانجليزية لغة ستيف جوب وليس لغة عربان المتخلف لغة النفاق والشقاق .
مقبول مرفوض
0
-7-
أينض
3 مارس 2013 - 09:21
قولوا للمدعي معزوز هذا والذي يعتبر نفسه وزيرا . نحن كجالية مازلنا لم نخول لك أن تتحدث باسمنا . وخصوصا بهذه الطريقة التي تتحدث بها . على الانسان أن يحارب على الاقل السذاجة قبل أن يصبح وزيرا. من قال أن العربية هويتي أنا ؟ صحيح يضطرب الانسان حين يبتعد عن هويته وفعلا هذا ما نعانيه نحن الامازيغ لان المخزن المغربي تعمد تعريبنا وتزييف هويتنا الامازيغية وتعويضضها بهوية قريش العربانية . ولكن أحمد الله انني أرى هذه السياسة الرجعية يأفل نجمها . وعما قريب سيركع السذاج لارادة الشعب .
مقبول مرفوض
0
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية