English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

5.00

  1. شقيق فكري: معطيات جديدة ستغير منحى قضية أخي (4.00)

  2. قضية الغازات السامة بالريف تصل الى منظمة حظر الاسلحة الكيماوية (فيديو) (3.00)

  3. كيف يتعايش شاب من الناظور مع فيروس السيدا (0)

  4. احتجاجات تماسينت تتحول الى اعتصام مفتوح داخل مقر الجماعة (0)

  5. بني جميل .. منطقة منكوبة (0)

  6. الحسيمة.. الجامعة تسلم ملعب ميرادور بعد تكسيته بالعشب الصناعي (0)

  7. عامل الاقليم يطمئن آباء وأولياء التلاميذ حول مجانية التعليم (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | وزير السياحة يرد على أمغار بخصوص "نزع الأراضي" من ذويها بالسواني

وزير السياحة يرد على أمغار بخصوص "نزع الأراضي" من ذويها بالسواني

وزير السياحة يرد على أمغار بخصوص "نزع الأراضي" من ذويها بالسواني

في سؤال كتابي سابق  وجهه النائب البرلماني عن اقليم الحسيمة عبد الحق امغار الى وزير السياحة "لحسن حداد" حول "وقف تحويل مشروع سياحي على ارض انتزعت من اصحابها الى منطقة سكنية". والذي تطرق فيه لخرق الأهداف التي تم من أجلها نزع أراضي السواني من ذويها لإقامة مشروع سياحي وضع الملك محمد السادس الحجر الأساس لإقامته عام 2008، وذلك بالالتفاف على مقتضيات مرسوم الوزير الأول رقم 424 ـ 08 ـ 2  الذي تم بمقتضاه نزع ملكية الأرض وتفويتها للشركة العامة للعقارات لإنجاز مشروع سياحي قيل إنه يندرج في إطار رؤية 2015 السياحية. مطالبا بتدخل حكومي عاجل لإعمال القانون ووقف عملية تمليك الأراضي المنتزعة من أصحابها وتمكين ذوي الحقوق مما يكلفه لهم القانون.

وفي سياق جوابه على سؤال الاتحادي عبد الحق أمغار تتطرق وزير السياحة للنقط الاساسية التي شملتها الاتفاقية التي تم توقيعها بالحسيمة بتاريخ 09 مارس 2007 بين الحكومة وصندوق الايداع والتدبير للتنمية. ومن ضمنها ان المشروع خصص له غلاف مالي يقدر بحوالي 1 مليار و500 مليون درهم. على مساحة تعادل 67 هكتار. ويهدف المشروع الى خلق 1600 سرير سياحي٬ و3500 منصب شغل. كما يشمل البرنامج الاستثماري للمشروع     :

قرية سياحية مصنفة 4 نجوم٬ مكونة من 425 وحدة و850 سرير.

فندق ثلاثة نجوم مكون من 100 غرفة و200 سرير.

تجهيزات للتنشيط والترفيه (مطاعم٬ مساحات للترفيه...).

الاقامات العقارية للانعاش السياحي(شقق وفيلات) مكونة من 135وحدة.

هذا واكد "لحسن حداد" على ان الطابع السكني في هذا المشروع يعتبر من المكونات الاساسية لنجاحه. متجاهلا بذلك مطالب السكان وذوي الحقوق رغم سيل من التظلمات والشكايات التي وجهت لمختلف الجهات المعنية قصد التدخل العاجل لتمكين الساكنة من حقوقها وإقامة مشروع سياحي وفق الأهداف والمخططات التي انتزعت على أساسها الأرض بحجة المنفعة العامة.

 

واضاف انه تمت المصادقة على اتفاقية هذا المشروع في 11 مايو 2012 ٬ من طرف لجنة الاستثمار التي يراسها رئيس الحكومة. كما انها في طور التوقيع من طرف مختلف القطاعات المعنية.  

دليل الريف : مراسلة

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (1 )

-1-
hdidan
3 مارس 2013 - 02:56
alah yarham lwalidin wach hada hawa raais lbarlaman liyogaf gadam sbo3at oyahdar oadafa3 3la mantakat rif hchoma bazaf o3ib o3ar ontmanaw chiwahad bhal hasan nahmidoch li3ando lhiba dyal raais machi bhal az3ay wala biban hado imchiw ibi3o
iragozan nsan wachokran
مقبول مرفوض
0
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية