English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

3.00

  1. بالفيديو .. إنطلاق مسيرة أربعينية محسن فكري (5.00)

  2. بالفيديو: وقفات بكطالونيا والباسك في أربعينية محسن دعما لحراك الريف (5.00)

  3. أربعينية محسن .. شبان ينظمون السير في غياب الأمن (3.00)

  4. قاضي التحقيق ينهى الاستنطاق التفصيلي للمعتقلين في قضية محسن (0)

  5. بعد مأساة محسن فعاليات تناقش علاقة المؤسسة بالمواطن في ندوة بالرباط (0)

  6. توافد المحتجين على ساحة الحسيمة (0)

  7. الآلاف يتدفقون على ساحة الحسيمة للمشاركة في أربعينية محسن (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | عمالة الحسيمة تحتضن لقاء حول موضوع تعزيز قدرات الجمعيات

عمالة الحسيمة تحتضن لقاء حول موضوع تعزيز قدرات الجمعيات

عمالة الحسيمة تحتضن لقاء حول موضوع تعزيز قدرات الجمعيات

نظمت التنسيقية الجهوية لوكالة التنمية الاجتماعية بتازة - الحسيمة - تاونات - جرسيف٬ اليوم امس الخميس بالحسيمة٬ ورشة لتقديم المخطط الإقليمي لتعزيز قدرات الجمعيات بالحسيمة.

وبهذه المناسبة٬ أكد المنسق الجهوي للوكالة السيد الحسين الحديوي أن الجمعيات المحلية تتوفر على العديد من المميزات٬ وعلى الخصوص متابعة عدد من أعضائها دراساتهم العليا (أزيد من 50 في المائة)٬ واستعمالهم للتكنولوجيات الحديثة للاتصال٬ وكذا وعيهم والتزامهم بتحسين فعالية أعمالهم.

وأبرز المسؤول ذاته أن هذه الجمعيات لا تزال تواجه سلسلة من المشاكل مثل نقص المهارات في مجال التدبير والإدارة المالية٬ والافتقار إلى التواصل الداخلي والخارجي وغلبة التخطيط الظرفي على حساب رؤية إستراتيجية.

وفي هذا الصدد٬ أشار إلى أن برنامج المخطط الإقليمي لتعزيز قدرات الجمعيات بالحسيمة تم وضعه من خلال مقاربة تشاركية بهدف التصدي لهذه المشاكل من خلال مجموعة من الأهداف الواضحة٬ من ضمنها تعزيز الحكامة الداخلية الجيدة والقدرات في مجال إدارة المشاريع٬ وتحسين التواصل والتنسيق وتبادل التجارب والشراكة بين الجمعيات.

من جهته٬ اعتبر رئيس مجلس الجهة السيد محمد بودرا أن النسيج الجمعوي في الجهة أبان دائما عن دينامية وتفان٬ وهذه مسألة ذات أهمية بلغت ذروتها خلال الزلزال الذي ضرب المنطقة سنة 2004.

وأضاف السيد بودرا أن هذه الجمعيات لا تزال تواصل بذل قصارى جهدها للمساهمة في تطوير جهتهم٬ مشيرا إلى أنه بهدف تمكينهم من القيام بعمل جد فعال فإنه من الضروري أن توفر لهم الوسائل اللازمة للقيام بالتكوين المناسب.

من جانبه٬ أكد ممثل إدارة وكالة التنمية الاجتماعية أن دسترة العمل الجمعوي يعكس أهمية هذا المكون من المجتمع ويدل على أن له دورا محوريا من أجل إنجاز الأوراش الكبرى المقامة بالمغرب.

ويندرج هذا اللقاء في إطار تفعيل برنامج "تقوية" من أجل تأهيل النسيج الجمعوي بالإقليم الذي كان موضوع اتفاقية شراكة بين وكالة التنمية الاجتماعية ووزارة الأسرة والمرأة والتضامن والتنمية الاجتماعية٬ واللجنة الإقليمية للتنمية البشرية ومجلس جهة تازة - الحسيمة - تاونات جرسيف. 

دليل الريف : و م ع 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (2 )

-1-
Abdelkarim
2 مارس 2013 - 23:55
certe nul n'ignore l'importance de la societ civile .Mais malheureusement a Al-Hoceima,beaucoup d'associations ont ete substentillement detournees de leur mission sociale. Parmi les abus releves ,citons:
- Appui des partis politiques au pouvoir.
- Absence d'esprit de solidarite,d'equipe, sociale,.....
- Actions sociales pratiquement insignifiantes
L'idee de la tenue de cette reunion est interessante, mais elle a ete tres mal encadree.Normalement cette rencontre devrait etre une occasion de pilotage,pour inviter les managers des association a oeuvrer pour la culture ci-apres:
- S'interroger qui fait quoi et comment ?
- Mesurer le degre de gouvernance (comtabilite, tracabilite, productivite, rentabilite etc....).
- verifier la coherence du contrat d'objectifs 2013 et annees a venir ;
مقبول مرفوض
0
-2-
rifi
3 مارس 2013 - 22:24
ليس تعزيز قدرات الجمعيات بل تقويض قدراتها لتتناسب مع المخزن
مقبول مرفوض
0
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية