English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

3.50

  1. شقيق فكري: معطيات جديدة ستغير منحى قضية أخي (4.00)

  2. قضية الغازات السامة بالريف تصل الى منظمة حظر الاسلحة الكيماوية (فيديو) (3.00)

  3. كيف يتعايش شاب من الناظور مع فيروس السيدا (0)

  4. احتجاجات تماسينت تتحول الى اعتصام مفتوح داخل مقر الجماعة (0)

  5. بني جميل .. منطقة منكوبة (0)

  6. الحسيمة.. الجامعة تسلم ملعب ميرادور بعد تكسيته بالعشب الصناعي (0)

  7. عامل الاقليم يطمئن آباء وأولياء التلاميذ حول مجانية التعليم (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | موظفو الوكالة الحضرية بالحسيمة يستحضرون اليوم العالمي للمرأة

موظفو الوكالة الحضرية بالحسيمة يستحضرون اليوم العالمي للمرأة

موظفو الوكالة الحضرية بالحسيمة يستحضرون اليوم العالمي للمرأة

بمناسبة اليوم العالمي للمرأة الذي يصادف الثامن مارس من كل سنة ، نظمت جمعية الأعمال الإجتماعية لموظفي ومستخدمي الوكالة الحضرية للحسيمة  نشاط احتفالي بالمناسبة مساء يوم 08/03/2013  بمقر الوكالة، وذلك بحضور مدير الوكالة الحضرية عمر الحسوني ونائبه عبد القادر المرابط اضافة الى الاطر العاملة بالمؤسسة.

  وفي كلمته الإفتتاحية أشار رئيس الجمعية السيد محمد أمزيان إلى أن العرس النسوي المعني جاء تتويجا لمسار نضالي حقوقي طويل، كما تطرق للتأصيل التاريخي لحقوق المرأة وكذا مرجعية هذه الحقوق المتمثلة في المرجعية الدينية الإسلامية والمرجعية الدولية كالمواثيق والأوفاق الدولية والمرجعية الوطنية التي تتجلى في المنظومة القانونية بأسرها وعلى رأسها الدستور المغربي وكذا مدونة الأسرة، مبرزا في ذلك بأن المرأة قطعت أشواطا كثيرة في مسارها الحقوقي والنضالي، على اعتبار أن المكاسب التي حققتها في السنوات الأخيرة لخير دليل على ذلك. وفي معرض حديثة أوضح ذات المتدخل بأن هذه الحقوق تبقى قاصرة مقارنة مع الدول الأخرى، ونادى بضرورة تكريس ثقافة التضامن وتوسيع قاعدة المساواة مع النصف الآخر في إطار إعمال مبدأ مقاربة النوع. كما هنأ رئيس الجمعية نساء الوكالة الحضرية بهذا النشاط الذي يشهد شهر مارس باحتوائه إياه .

وفي كلمته شكر مدير الوكالة الحضرية عمر الحسوني نساء الوكالة الحضرية على المجهودات الجبارة التي تبذلها في سبيل تنمية المنطقة وخدمة للبلاد والعباد.وأكد بأن الاحتفال بالمرأة يجب أن لا يقتصر على يوم واحد فقط بل أن يكون الاحتفال به على مدار السنة ، مستدركا في ذات الكلمة بأن الشريعة الإسلامية كانت سباقة لهذه الحقوق.

أما نائب مدير الوكالة الحضرية أشار في كلمته إلى موضوع حقوق المرأة في الشريعة الإسلامية مستشهدا بأحاديث نبوية وآيات قرآنية مبرزا في ذلك الدور الفعال الذي تلعبه المرأة  في المجتمع، معربا في ذلك بأن المرأة ليست بنصف المجتمع بقدر ما هي المجتمع بعينه.

وفي الأخير، تم توزيع هدايا رمزية على نساء وموظفات الوكالة الحضرية للحسيمة، بمناسبة هذا اليوم العالمي الذي تحتفل بها، وذلك تكريما لها واعترافا بالمجهودات التي تقدمها في هذا الإطار..

دليل الريف : مراسلة

 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (10 )

-1-
rahmouni
11 مارس 2013 - 10:28
wa 3ibad lah rah ana hawa raies -3abdo rabih- dawli balasti
مقبول مرفوض
2
-2-
sliman
11 مارس 2013 - 23:12
rahmouni sayara l jameiya 4 sanawat ahsan tasyir.wa halian yomatiloha ala mostawa lwatani.fa howa l katib l aame l fidiralia jameayat l wakalat l hadariya. rahmouni mounadil kabir.
مقبول مرفوض
5
-3-
smail
11 مارس 2013 - 23:43
rahmouni raisse charafi l jamria.lakach rakam tajriba dyal wilataaayni f lmaktab sabik.wa howa le secritaire general de la federation dles assoiations oeuvres sociales des agences urbaines.
مقبول مرفوض
1
-4-
ridouane
11 مارس 2013 - 23:52
en laisse l histoire pour dire la realite et la verite..monadil l kabir fi koli makan.motakaf .sahafi.kama naarifoh.
مقبول مرفوض
1
-5-
محند
12 مارس 2013 - 10:39
اليوم العالمي للمراة والصورة فيها غ الرجال اين هي المحتفل بها اما التعليقات فلا علاقة بها بالموضوع
مقبول مرفوض
2
-6-
raiss
13 مارس 2013 - 10:05
arahmoni chkon dak ariassa baraka 3lik ghir jornalat dayalak
مقبول مرفوض
0
-7-
مواطن غيور
13 مارس 2013 - 23:12
من خلال قرائتي للموضوع اعلاه ، تبين لي بان الدور الاستشاري و الملززم للوكالة الحضرية بالحسيمة تحدى حدود ميدان التعمير و سياسة المدينة بل تجاوزها الى حد كبير عندما تترق الى مدونة الاسرة .
ولي علم اليقين بان هدة المؤسسة الدستورية هي مؤسسة إجتماعية بالدرجة الاولى من حيت علاقتها بالمجتمع ،تاهيل وإعداد السكن ،التنمية المجالية ، ....وليس إعداد و تاهيل جمعية الاعمال الاجتماعية لموظفيها و إشهارها .
و لي علم اليقين . بان هذة الوكالة الحضرية بالحسيمة هي مؤسسة لا محل لها من الاعراب ، أنشئت لسبب واحد فقط، وهو لخلق بعض فرص الشعل لخريجي المدارس و المعاهد الوطنية . وخير دليل الموظفون الحاليون والعاملون بها ،مهندسون تقنيون ، رسامون ،طبوغرافيون و مجازون في الشريعة.
و مع كل إحتراماتي للحاج عبـــــــد القـــــــــــــادر المرابــــــط الرجل الذي يستحق كل تنويه و تقدير و تشجيع على ما قدمه من قبل و بعد إحداث هذا الجهاز.اما الباقي الموطفين فهم سوى مستنفعين ومستغلين للاجواء لقضاء أغراضهم التسمسيرية . اما السيد المدير فلاعلم له بما يحدث بأمارته الا الاجتماعات التي يحضرها بنفسه مثل هذا الاجتماع الذي نحن في صدد مناقشته. و السلام
مقبول مرفوض
0
-8-
مواطن غيور
13 مارس 2013 - 23:27
أعود و أضيف أسئلة مهمة : من تحمل مصاريف و تكاليف هذا النشاط الاحتفالي؟ و ما هو دور حضور مدير الوكالة الحضرية؟ و هل السيد المدير منخرط بجمعية الاعمال الاجتماعية ؟
مقبول مرفوض
0
-9-
مستوضف
14 مارس 2013 - 09:51
و مع كل إحتراماتي للمهندس عبـــــــد القـــــــــــــادر المرابــــــط الرجل الدي هجرت وفرت بسببه مجموعة من الاطر الخيرة والاكفاء فانا اسال المواطن الغيور الدي هو موظف بالوكالة كم منحك هدا الكائن لتمدحه وانت لا تعرف تاريخ الوكالة الحضرية ارجو النشر
مقبول مرفوض
1
-10-
مواطن غيور
14 مارس 2013 - 20:43
الى المعلق رقم 09
يا أخي المستوضف انا لست باطار او موظف بالوكالة الحضرية بالحسسيمة وحاشى لله أن اكون كذالك . اما فيما يخص سؤالك -وبدون علامة الاستفهام "؟"- و المتعلق بكمية المنحة التي حصلت عليها ، فاجيبك بكل سراحة ،بانك تنطلق من ضميرك المهني المبني على الرشوة ،والمنفعة الشخصية وتقبيل الارجل من أجل التقرب لمرؤوسك . فأما علاقتي بالسيد لحاج عبد القادر المرابط , فلا تربطني به لا صلة صداقة لا عائلية ولا مهنية.ولكن أعلم بانه كان كان موظف بعمالة الاقليم من بداية الثمانينات الى حين إحداث الوكالة الحضرية ،في الحقيقة كانت له بسمات تاريخية بها ، انه كان دائما تربطه علاقة باحد الاطر بالعمالة الذي عين في منتصف الثمانينات (1986 او1987) عون السلطة بالمدينة ثم إنتقل ناحية إقليم وجدة .
اما فيما يخص الاطر و الكفاءات التي هجرت بسببه ، فأنا لا أوافق الرأي ، لان الموطفون الذين تقصدهم إنتقلوا الى مواطنهم الاصلية للاقتراب بعائلتهم كالسيد :سيمو وحليم الانسة زوليخة ....و أني لاأعتبرها كفاءات بقدر ما أعتبرهم موظفون عاديون . لان الاطر و الكفاءات تعتبر المهمات الموكولة لهم ، مسؤولية على عاتقهم و ليس إمتياز يمتازون على غيرهم.
يا اخي المستوضف المحترم اني في انتظار تعقيبك .
مقبول مرفوض
0
المجموع: 10 | عرض: 1 - 10

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية