English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

4.67

  1. قاضي التحقيق ينهى الاستنطاق التفصيلي للمعتقلين في قضية محسن (0)

  2. الأمطار تحول شوارع بن طيب إلى برك من الأوحال (0)

  3. السلطات الامنية بالناظور تضبط 5,5 طن من الحشيش (0)

  4. 220 مليون دولار للنهوض بالتعليم الثانوي بثلاث جهات بينها جهة الشمال (0)

  5. جمعيات تطالب لحليمي بالكشف عن العدد الحقيقي للناطقين بالامازيغية (0)

  6. نقابة: الاعلام يروج "الاكاذيب" على الاطر الطبية بمستشفى الحسيمة (0)

  7. السياسة الهجروية الجديدة بالمغرب.. واستمرار المآسي (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | امزورن : بعد احتلال الارصفة التجار يستبيحون الشوارع

امزورن : بعد احتلال الارصفة التجار يستبيحون الشوارع

امزورن : بعد احتلال الارصفة التجار يستبيحون الشوارع

اتخذ بعض اصحاب المحلات التجارية والباعة المتجولون بامزورن الارصفة لعرض بضائعهم بل ان البعض منهم تجاوز ذلك وهبط الى الشارع في عملية احتلال للاسفلت لجذب اكبر عدد من المتسوقين، وهو ما يسبب ارباكا وزحاما للمارة وحركة السير.

فجل شوارع المدينة وارصفتها اصبحت مقطوعة بالتمام و الكمال امام حركة المرور من جراء استغلالها بشكل عشوائي من لدن ارباب المقاهي والتجار والباعة المتجولين الذين ينشرون البضائع و السلع على فضاء الملك العمومي دون ترك اي مجال لمرور الراجلين و السيارات.

وتسود هذه الظاهرة في اكثر الاماكن زحاما، إذ تنتشر عملية العرض العشوائي للمنتجات المختلفة، سواء ملابس او اكسسوارات، وكماليات للمنزل وحتى الخضر والفواكه اضافة الى كراسي وطاولات المقاهي.

ويرى بعض المواطنين ان لا مخالفة على هؤلاء الباعة في الارصفة والشوارع وان انتشار الظاهرة تقع على عاتق الجهات الرسمية خصوصا المجلس البلدي والتي تسمح لهم بالبيع العشوائي بل وشجعتهم على ذلك من خلال تجاهل مخالفاتهم .

دليل الريف : متابعة 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (11 )

-1-
غيور على مدينتي
12 مارس 2013 - 19:48
يحدث هذا بمباركة من المجلس البلدي والباشوية ومفوضية الشرطة التي ما فتئت تقتنص السيارات المركونة لدقائق فقط في الأماكن غير المسموحة لتحرير مخالفات كمتتبع للشأن المحلي ولغيرتي على مدينتي الغالية مسقط رأسي ارتأيت أن أضع ردا على هذا الموضوع الذي انتظرته كثيرا بعد أن بات يقلق بال الجميع وأخص بالذكر القاطنين في البلدة حيث نعاني يوميا من ركن سياراتنا أمام منازلنا بسبب استفحال ظاهرة احتلال الملك العمومي من طرف الباعة في حين يتم التغاضي عنهم مما يجعلهم يقطعون الشوارع بمنتجاتهم .فالمجلس لم يعد يبالي بجمالية المدينة فقد رخص شفويا للبناء في الشارع الرئيسي المحاذي لدار الفتاة بإعدادية القدس والذي يتجه نحو بوسلامة مخلا بواجبه في الحفاظ على تصميم التهيئة ولتتأكدوا من ذلك اتجهوا صوب إعدادية القدس وبالضبط جهة دار الفتاة وصوبوا عيونكم في الشارع الذي يتجه نحو الأعلى وسترون أن هناك منازل بنيت وسط الشارع بدون حسيب ولارقيب فقد بدأ يضيق في الاعلى بينما يبدو واسعا في الاسفل .
وشكرا على سعة صدر مجلسنا الموقر . ودمتم في خدمة مصالح التجار وتجار العقارات.......والسلام .
مقبول مرفوض
7
-2-
المشتكي جمال التاجر
12 مارس 2013 - 20:19
اريد أن أوضح ما يجري في امزورن ان رئيس مجلس امزورن محمد ازغاي وعد التجار بالسماح لهم بالبيع في الشوارع لان الرواج في امزورن يفوق الطلب. ان الدكاكين بوحدها ليست كافية ويقول كذلك نريد من امزورن ان تعرف الرواج بكثرة حتى تنافس الحسيمة ولكن في الحقيقة الرئيس يريد الاصوات على ظهر التجار والمواطنين الذين حرمهم الرئيس من الرصيف للمارة فيه على الرجلين. ويكون هذا الرئيس هو الذي خلق فوضى عارمة وهو السبب في انتشار الظلم والحكرة.
مقبول مرفوض
9
-3-
mourad
13 مارس 2013 - 07:50
اود ان اشير الا اننا نختار بانفسنا من يمثلنا
مقبول مرفوض
0
-4-
ملاحظ عن كثب
13 مارس 2013 - 08:06
التجار هما لي هازين امزورن...الرواج التجاري يتراجع و هو أمر خطير...الا مشاو التجار و القاضية ناقصة ديك ساعا ابداو مضاهرات و ولاد المكر غادي انشطوا....خليوهوم اوصلو حتى الحسيمة افرشوا و اروجوا الحركة حنا ما لنا شكون تشكا...
مقبول مرفوض
-4
-5-
إمزورن
13 مارس 2013 - 09:20
انني مدينة أخذت هذا الإسم قديما، لكنني أحس بأنني لم يتم تجهيزي كباقي المدن، ولم يتم تنظيمي قليلا، ومنذ أن تم إدماجي في المجال الحضري، وبعدما رحلت عني الحمير التي كانت تشقني طولا وعرضا للتسوق من السبت، تنفست الصعداء على أنني سوف ألبس حلة جديدة، لكنني فوجئت ببقاء اسمي معلقا والى أجل غير مسمى،دون أن يلتفت الي أحد، وبقيت متأرجحة بين القرية والبادية، ورغم شكاياتي فإنني بقيت شبه يتيمة، لا أحد يلتفت الى حالي،وهذا ظلم كبير وأن مطلبي هو وضع حد للعشوائية، والباعة المتجولين.
مقبول مرفوض
4
-6-
mohamed tlmid
13 مارس 2013 - 19:14
اضن اني غير متفق مع التعليقات الاخرى فاضن اي المشكل ليس للبلدية بل لتجار المستولون على الشارع ................ ( بغاو احاوسو)
مقبول مرفوض
-3
-7-
Van imzouren
13 مارس 2013 - 20:13
السيد والي الجهة ، السيد باشا المدينة ، السيد رئيس مفوضية الشرطة بالمدينة ، السيد رئيس المجلس البلدي.....ما رأيكم في هذه الصورة و أمثالها المتعددة و التي تشوه صورة المدينة التي يريدها جلالة الملك أن تكون مدينتا نموذجية تضاهي نظيراتها جنوب اسبانيا...إذا كانت هذه هي الفكرة وهذه هي المدينة فأينهم المسؤولون؟
مقبول مرفوض
3
-8-
مراد
13 مارس 2013 - 20:55
أزغاي أراد ان يجعل من مدينة امزورن وكرا لمختلف مظاهر ألفساد حيث بانت حقيقته بعد غرقه للمدينة في فوضى لم تعرفها المدينة من قبل/
مقبول مرفوض
2
-9-
مدينتي المشوهة
14 مارس 2013 - 00:35
الباعة المتجولون خلقهم المخزن. نعم هؤلاء التجار يسترزقون ولكن من يشجعهم هو فكرة مدبرة حتى تضيع المدينة ويضيع مستقبل الشباب ويضيع الوعي الشبابي ولا احد يعرف على ماذا سيتحدث الناس. انظروا اليوم الكل يتحدث على التجار الباعة المتجولون ولقد نسوا باقي المشاكل . ان الرئيس يشجع على هذه الفوضى التجارة في كل الشوارع وهو يضحك ويشجع ولا يبالي وهناك سوق كل جمعة في الشارع والرئيس ازغاي يسكن بجانبه ولم يقل شيئا. المثل يقل الفراشة بالتدويرة.
هناك اعضاء يبعون المساحات للتجار .وهل الرئيس لا يعرف ذالك وماذا فعل ؟ الباعة المتجولون هم جنود الانتخاب للرئيس ازغاي وباقي الاعضاء الذين معه بالاضافة الى مدخول بعض الاعضاء .هذه هي الحقيقة وعلى محمد ازغاي ان يعترف.
مقبول مرفوض
2
-10-
إمزوبني الأصل
14 مارس 2013 - 11:14
بسم الله الرحمن الرحيم أود أن أعطي رايي في هذا المجال غير اللائق واللإنساني وخصوصا التجار المساكين أصحاب الدكاكين نطرا لكثرة خروجهم السلع على السيرة كأن ليست لهم الثقة بان الله هو الرزاق ذو القوة المتين يخشى أن لايرى سلعتهم أحد الإنسان مهما قمت بأخذ الأسباب فإن الله لن لايخيبك برحتمه الواسعة واترك السلعة دائما داخل المحل واذهب إلى الصلاة كما قال الله عزوجل الصلاة في وقتها خير من الدنيا ومافيها ولاتخف على تلك 10 دقائق لأنها لن تعطيك شيئا والله هو الذي يأخذ ويعطي وهو الذي يخرج الحي من الميت والميت من الحي ويرزق من يشاء بغير حساب ’إخواتنا الإئمة دائما يتحدثون عن هذا في المسجد ولكن للأسف لاحياة لمن تنادي حتى بعض الحيوانات تحترم بعضها البعض يأخي الرصيف للراجلين فتصور لو يحدث شيئا لأحدما كحادثة سبر مثلا أصيب شخص أوأصبح معاقا أومات بيببك لإنك لم تترك له مجالا لكي يمر وملئت الرصيف حتى لم يجد الراجل أن يمر فأنت المسؤول غدا يوم القيامة يوم الحصرة والندامة ولن تنفعك هنالك الندامة أنذاك فاترك سلعتك في الداخلة، السوق هو المكان الخاص لفرش السلع في الخارج وليس في الشارع الله عز وجا أنعمنا بنعمة العقل وليس كالبعض فمعم بعيدون جدا عن الحضارة ولايستحقونها، الناس الصادقين يصدقون ويتروكون أمتارا من ملك أرضهم لكي يوسع على المارة وسع عليه الله الدنيا والأخرة بل الأخرون يضيقون على المارة وهنا لاداعي أن أكمل والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته .والله يهدي ماخلق
مقبول مرفوض
0
-11-
نور اليقين
14 مارس 2013 - 14:06
كيف يعقل أن تدفع مبلغ 6000 درهم وهناك من يدفع أكثر كضريبة السيارات على الطرق، ولكن تلك السيارة أصبحت ممنوعة من السير وسط امزورن وفي أغلب شوارع وأزقة مدينة امزورن. حقا هناك فوضى.
ولكن لي كامل اليقين بأن بمجرد سماع خبر الزيارة الملكية، وقتئذ فقط سترون جميع المسؤويلين كبارا وصغار يبادرون الى تسريح جميع الشوارع والأزقة من أجل وضع صورة مغشوشة لوالدنا الكبير وملكنا الهمام محمد السادس
مقبول مرفوض
0
المجموع: 11 | عرض: 1 - 11

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية